الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب ومواقف غريبة

سرداب الماء المسكون

بقلم : عطعوط - اليمن

شاهد ثعبان ضخم و قزم عاري و يميل لون جسمه إلى الزرقة
شاهد ثعبان ضخم و قزم عاري و يميل لون جسمه إلى الزرقة

يبلغ طوله ما يقارب مائة متر تحت الأرض ، تمتد فوقه حقول زراعية ، مبني بشكل هندسي من الأحجار بعرض متر ونصف و ارتفاع نصف القامة ، يجري فيه غيل ماء بقدر أنشين ، يشتد فيه الظلام كلما اتجهت نحو الداخل.

يقول فرحان رحمه الله : أنه ذات يوم ذهب إلى السرداب لغرض أخذ ماء لتشرب الضأن وقت الظهيرة ، و عند اقترابه من باب السرداب سمع شخير و أصيص و زفير أنفاس صادرة من داخل السرداب ، فاسترق النظر من باب السرداب لعله يتبين الأسباب ، فشاهد أفعى ملونة بأزهى الألوان و كانت تبلع أرنب و لم يتبقى خارج فمها إلا الأرجل والذيل .

قال فرحان : جلست متخفي أشاهد ما يجري ، فأمعنت النظر في رأس الأفعى فلم أجد له أثر ، فقد تحول رأسها إلى أنبوب كأنبوب المجاري و فلم يعد هناك لسان ولا أسنان و لا فكان ،
استمر الأرنب في الاختفاء شيئاً فشيئاً نحو الداخل ، فظهر من داخل السرداب ضوء فسفوري كالكشاف الصغير فكان يأتي باتجاه باب السرداب ، وعندما اقترب ظهر بشكل أنسان قزم لا يتجاوز طوله ذراع ، راسه بحجم كرة الأطفال الصغيرة ، و كان مصدر النور الفسفوري عيناه ، له عُرف في رأسه كعُرف الديك ،

أقدامه تشبه أقدام البط ، عاري و يميل لون جسمه إلى الزرقة ، كأن حركته تشبه حركت الكراتين ، تقدم إلى جوار الأفعى فوقف في منتصفها ، ثم جلس عليها كأنه راكب خيل ، شعرت به الأفعى فحركت نحوه الذيل ، فكان يقف و يجلس على ظهرها و كأنه يريد يساعدها على البلع ، استمر في الحركة على ظهرها حتى اختفى الأرنب ، فعاد تشكيل رأس الأفعى شيئاً فشيئاً حتى اكتمل ، كانت الأفعى شبه عاجزة عن الحركة ، نزل القزم من فوق الأفعى وعاد من حيث أتى في السرداب حتى اختفى.

يقول فرحان : تسمرت في مكاني فقد هالني بل ارعبني ما رأيت ! فوقفت و إلى السرداب دخلت ومن الأفعى اقتربت ، فرفعت الأفعى رأسها ببطء و فتحت فمها و نحوي ضخت رذاذ وقع معظمه على جسمي و رأسي و وجهي فكانت بداية عِلتي ،
خرجت مسرع و تركت سطل الماء ، و بعد عشر خطوات داخ رأسي و ارتفعت حرارتي فمشيت إلى ظل وجلست ، تمددت على ظهري و أغمضت عيناي ، فبقيت لا نائم و لا صاحي.

فسمعت صوت يقول: يا فرحان عُد إلى السرداب قبل فوات الأوان ، اغسل وجهك و عيناك بالماء الذي داخل الدلو.
قال : فتحت عيناي فاذا أنا فاقد للبصر عدى شعاع طفيف ، تقدمت نحو السرداب حتى لمست الدلو ، و كنت أخشى أن أدوس الأفعى ، أنزلت يدي في الدلو فإذا هوا مليء بالماء ، غرفت و نضحت وجهي بالماء  وعيناي عدة مرات فعاد بصؤري بعد أن كنت لا أرى ، فلم أجد الأفعى في موضعها ، فأين ذهبت و أي شرخ يتسع لها ؟.

ملأت الدلو ماء و شربت الضأن ، و في المساء شرد عني المنام فبقيت على ذا الحال عدة أيام ، بعدها انتابني وسواس كنت اكلم نفسي ولا يوجد احد سواي من الناس.
بعدها قررت أن اكلم أخبر أهل القرية بما رأيت في السرداب لعله يخفف عني العذاب.
فكنت كلما كلمت أحد لا يصدق ، و بعد عدة أيام انتشر الخبر بين أهل القرية فاجمعوا الرأي و قالوا: فرحان صار مجنون.
فأعطوني عقاقير و أدويه وحقن ضد الجنان ، فأزداد عندي الهذيان ، ذهبوا بي إلى طبيب أخر ، فقال : من قال أن فيه جنان كذاب ، فالذي فيه هو مرض أعصاب.
فصرف لي مجموعة حقن وقال : في كل شهرين حقنة ، و بعد سنة أتوني بخبره.
فكان كلما ضرب لي حقنة سخت ودخت شهرين لا أدري أنا أين .
ثم تولى ضرب الحقن شخص يقرب لي  كان مفروض يسموه خراب ، فعمله كله غير صالح ، كان ينتابني ألم شديد عندما يضرب الحقنه لأنه لا يفهم و إنما عنجهية.

فتدخلت والدتي و أصرت علي بالذهاب إلى عند شريف يعالج بالجان ، فوصلنا الصباح ، فالمسافة قريب ربع ساعة مشياً ، ردينا السلام فرد بمثل ما قلنا.
فقلت : كيف حالك يا عم  ؟ قالوا معاك جني تعالج به الناس هيا عالجني.
غضبت أمي و أمسكت يدي و قالت : لا تزعل يا شريف ، لأنه مريض و أتينا اليك كي تعالجه.
فقال : انتظروا ، سأطلب الشريف يحضر الأن.
فدخل خلف الستار فسمعنا زمجرة وهسترة و أرتجف الستار ، ثم نطق و قال : إن الجني الذي في رأسي هو جني   مخادع ، مكار ، لا ينفع معه سوى الكي بالنار.
كان الصوت مختلف عن الصوت الذي كلمنا به قبل دخوله خلف الستار ، كان صوت نحيف زاعق.
تقدمت و أزحت الستار والبخور يتصاعد بكثافه ، فشاهدت أمرأة جالسة بجواره خلف الستار ، فغضب وصاح وغضبت والدتي و أعادوا الستار.

فقالت أمي: سلام الله عليك يا شريف ، لا تزعل من ابني ، من هي المرأة التي بجوارك ؟.
قال : إنها الشريفة حضرت بدلاً عن الشريف لأنه مشغول ببعض الأمور.
أذهبي بدون تأخير  إلى عند من يكويه ، يكويه ثلاثة كيات خلف الراس و مفرق الرأس وفوق الحاجب ، ول ا تعودي به إلى هنا مرة أخرى.
قال فرحان : رفضت الذهاب عند المكوي خوف من ألم المكاوي.
فقام أخرين بتقييدي وربطي و إيصالي إلى المكوي ، فأوقد النار ونفخ الكير وتوهجت المكاوي و أنا أصيح : قدنا بخير فكوا لي ، بلا فائدة.
حط المكوى الأول خلف رأسي و شعرت بالشرر خرجت من عيوني ، و الثاني في جبهتي صدع رأسي نصفين ، و الثالث فوق صدري رجف قلبي كالطاحون.
بعدها فكوا رباطي فمشيت نحو البيت مسرع و ألم المكاوي تلذعني ، بعدها عادت لي العافية و ذهب عني ما كان بي من صرع و وسواس .

فقالوا :  سلام الله على الشريف عالج فرحان من الصرع والجنان.
لكن فرحان بعد فترة عاد له المرض فكان يخرج من البيت منتصف الليال ، وأخيراً وُجد جثة هامدة على قارعة الطريق .
كان فرحان رحمة الله يأتي ليلاً فيطرق على باب بيتي فأفتح له وادخله المجلس أسأله : من أين أتيت ؟.
فيقول: أتيت من السوق ، مع العلم أن بيتي يبعد عن السوق حوالي ثلاثة كيلو متر ، فاحضر له بعض الأكل المتوفر فيأكل ويبادلني الحديث .
ثم يخرج شكولاتة من جيبه ويسأل عن ابنتي. البالغة سنتان ونصف  كي يعطيها الشكولاتة فتكون نائمة فيصر على بأن ايقظها .

و في كل مرة يأتي هكذا ، و قبل أن ينام يقوم باستعراض خطوة عسكرية على طول المجلس و يؤدي التحية العسكرية ويقوم ببعض التمرينات وكأنه في طابور ، فسبق له أن ألتحق بالخدمة العسكرية ، ثم ينام إلى وقت صلاة الفجر و يذهب إلى الجامع.
كان يشكو من الشخص الذي يضرب له الحقن و كيف أنها تقيد حركة رجليه ، فقد كان يمشي بخطوات متقاربة و كأنه مقيد بسبب تأثير الإبر حق الأعصاب.
وفي احدى الليالي طرق بابي الحديد طرق شديد و كان الوقت بعد منتصف الليل ، فتحت الباب مسرعاً فإذا بفرحان يرتجف من شدة الصقيع ، تقف على رأسه بومة كأنها جماد.
هم بالدخول ، فمنعته وقلت : ما هذا الذي على رأسك ؟.
فضحك وقال : عند مروري من المقبرة استوقفني
عزيز سعدان ومثنى خطاب و إلى جانبهم بنت .

فقالوا:  يا فرحان خذ هذه البنت تكن زوجة لك ، ستنجب منها عيال.
فمشيت و مشت البنت خلفي ، و في الطريق شعرت بطير حط على رأسي و التفت فلم أجد البنت.
فمسكت الطير الذي حط على رأسي فإذا بها هذه البومة فالقيت بها بعيداً لكنها تعود وتحط على رأسي.
بعد سماعي هذا شعرت بخوف شديد و شككت بأن هذا الشخص الذي أمامي ليس بفرحان ، فقد يكن أحد مردة الجان ، فالشخصان الذي ذكرهما قد ماتا منذ زمان من الرعيل السابق لا نعرفهما إلا عن طريق ذكرهما على لسان الأجداد ، فكيف عرفهما فرحان و ذكر أسمائهما ؟.
فقلت : لن اسمح لك بدخول البيت مع هذه البومة.

فأمسكها بيده و ألقاها ، لكنها دخلت مسرعة وتعلقت على أحد أخشاب الصالة و أحدثت مشكلة و ربكة و بصعوبة أخرجتها بعصاء المكنسة و أغلقت الباب.
فدخلنا المجلس و أحضرت الطعام فأكل و استلقى لينام ، فإذا بالبومة تنقر الشباك خلف الزجاج.
أطفئت الأنوار و أغلقت الباب على فرحان.
و حسب المعتاد وقت صلاة الفجر خرج فرحان وذهب المسجد ولم يعود.
كانت تلك الليلة هي أخر ليلة يأتي بها إلى البيت.

....

أبنتي تكرر علي سؤال : أين ذهب فرحان يا أبي ؟
كأنها افتقدت الشكولاتة.
بعد شهر من وفاة فرحان قمت بزيارة إلى السرداب
الذي يبُعد اثنين كيلو متر ، فهو سرداب شهير ينبع منه ماء عذب وفير ، دخلت فيه حتى أحاك بي الظلام ، فأتيتكم بأوصافه التي ذكرتها في المقدمة.
شعرت و أنا بداخله براحة نفسية ، فالجو داخله يشفي العليل ، فربما ذلك يعود لوفرة الأكسجين وتلطيف الجو لتشبعه ببخار الماء ، وكلما وجدته هو جلد ثعبان ضخم ، فتعجبت كيف خلع هذا الثعبان جلده بهذه الطريقة ؟.
فأول ما وقع نظري عليه اعتقدت  أنه ثعبان حي ، و بعد أن دققت النظر فيه لاحظته خاوي.

فسبحان الخلاق كيف يستطيع الثعبان خلع جلده بهذه الطريقة دون تمزيقه !.
نطلق عليه اسم ( خُلسة الحنش).

تحية للمدقق و مثلها للمحرر و ضعفها للناشر
و زد عليها لمن قراء و علق.
 

تاريخ النشر : 2020-11-09

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين سالم عبشل
انشر قصصك معنا
مقهى كابوس
اتصل بنا
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (34)
2020-11-20 08:00:12
386129
21 -
حسن-شمال السودان
والله أثرت قصتك فيني جدا ياإبن اليمن وحزنت جدا على الأخ فرحان المسكين الطيب لكن والله ماعند الله خير له والله ينتقم من الجن الذين آذوه و سببو له العلة القاتلة التي كان علاجها عند راقي مؤمن خبير وليس ساحر خبيث ، لكن نتعلم من القصة ان فرحان عندما راى الجان كان يجب ان يتعوذ بالله من الشيطان الرجيم وان يقرأ مامعه من القرآن والأذكار الشرعيه وينسحب خارجا الي الخراف ويؤجل السقاية لوقت آخر لأني اظن ان رؤيتهم تعني اشارة التحذير لكي ينسحب من رآهم والله أعلم
2020-11-19 15:10:57
386026
20 -
طارق الليل
رحم الله فرحان رحمة الابرار
انا سمعت قصة مشابهة لهذه القصة الا ان السرداب هذا به ماء كما انه يوجد بها اقزام ايضا فبدلا من السرداب كانت بئر معطله
شكرا اخي عطعوط على هذه القصة
الفنتازيه الرائعة
2020-11-13 03:44:30
384442
19 -
وليد الهاشمي
خخ9خخخخ القزم شبه العم سنفور


حلوه القصه شكرا عطعوط

شكرا للسيد اياد العطار على هذا الابداع في الوجه الجديد للموقع تحديث ولا اروع
1 - رد من : عطعوط
مشكور مرورك وتعليقك
تحياتي لك .....
2020-11-17 17:50:20
2020-11-12 11:57:11
384318
18 -
تيتان
قصة عجيبة، أعجبني اسلوب السرد جدآ تحياتي لك
1 - رد من : عطعوط
شكرآ لمرورك الكريم وإطرائك العظيم هذا انت من ذوقك الرفيع تحياتي لك✋
2020-11-17 17:51:59
2020-11-12 05:49:16
384220
17 -
نجمة سهيل !!!!!!!!!!!!!
اسفه جدا نسيت أن أشكر القائمين على تنسيق الموقع الجديد الرائع !!!! وفقكم الله لما يحب ويرضى !!!!!! ((((((((((((((( وهل يلزلم إدخال ألأسم في كل مره ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
2020-11-12 05:42:46
384218
16 -
نجمة سهيل !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
قصه جميله وأحداثها خياليه !!!!!!!!!!!
1 - رد من : عطعوط
مشكورة على التشجيع هذا من ذوقك الرفيع تحياتي لك ✋
2020-11-17 17:53:20
2020-11-11 13:22:39
384080
15 -
د.حسام الدين }
سلمت يداك ايها الاخ الكريم اسلوب سرد جميل
1 - رد من : عطعوط
شكرآ
2020-11-17 17:53:56
2020-11-11 07:16:55
383995
14 -
سمر
انا كل يوم بتعرض لضرب إجرامي بدون سبب بدهم احبس نفسي بغرفه وما اطلع وزني٣٨ لانه لما اذهب للكل يشتمون ويهينوني فلم اعد اتناول الطعام ووجهي أصبح اصففرادعولي لعل الله يستجيب
1 - رد من : عطعوط
ندعو الله ان يفرج كربتك وييسر امرك ويعينك على من ظلمك
2020-11-17 17:55:58
2020-11-11 04:15:32
383965
13 -
تاج
قصة جميلة ومخيفة
1 - رد من : عطعوط
شكرآ لمرورك الكريم وإطرائك العظيم هذا
2020-11-17 17:56:38
2020-11-10 14:44:24
383913
12 -
ابو عدنان
عرض الغيل انشين يعني خمسه سنتيمتر بس هذه مافهمتها....الانش يساوي 2,54 سم
1 - رد من : عطعوط
شكرآ لمرورك
إنشين
بقياس الماء
يعني حجم انبوب الماء
بعض الانابيب انش وبعض انشين وثلاثه واربعة....
تحياتي لك تمام✋
2020-11-17 17:59:51
2020-11-10 07:45:17
383855
11 -
حوآء قطر
رحم الله فرحان واسكنه فسيح جناته يمكن قد اصابه مس والادهى ذهابه الى مشعوذين ليزيدوا عليه بلائه بسبب الجهل وقلة الوعي، قصة غريبة تعرفنا على العالم الماورائي بإحداثه وعجائبه
1 - رد من : عطعوط
مشكور مرورك الكريم وإطرائك الحكيم
تحياتي لك تمام ✋
2020-11-17 18:01:12
2020-11-10 01:57:06
383824
10 -
أبوعمر الكويت
من أجمل ما قرأت في هذا القسم
إن لم تكن الأجمل
سرد جميل وأسلوب رائع دون مبالغة في وصف أو تكلف في لفظ أو إطلاق عنان لشطحات خيال كالتي نراها في بعض القصص والتجارب


و كأني نزلت سرداب الماء مع فرحان رحمة الله عليه

تحياتي
1 - رد من : عطعوط
شكرآ لمرورك الكريم وإطرائك العظيم هذا انت من ذوقك الرفيع تحياتي لك ✋
2020-11-17 18:02:48
2020-11-09 20:57:53
383806
9 -
هاني
تحياتي لك اخي عطعوط
وليش حرمت الرجال من النوم هو وزوجته البومه
مادام دخلت الرجال ينام بالمجلس كنت لماذا حرمت زوجته من الدخول معه
يبدو لي انها جنيه متشكله بالبومه وان حكايته عن عزيز وخطاب والبنت الذي معهم حقيقيه وقد زوجوه بالبنت اللتي تحولت الى بومه
2020-11-09 16:25:36
383774
8 -
وشوشونه
رحمة الله عليه وكأنه خلق للشقاء في الدنيا ،الله يعوضه بالجنة ونعيمها
2020-11-09 16:01:24
383773
7 -
حسين سالم عبشل - محرر -
يقول المثل اليمني من طلب الجن ركضوه ، لا تكثر من الذهاب لتلك الاماكن.
2020-11-09 15:11:20
383758
6 -
سمر الي العم ابو سلطان
مرحبا عمي ابو سلطان انا عندي مشاكل بسبب الجن والسحر أعني في سحر بالبيت والسحر والدي هو من قام فيه لاني رايته مرة من المرات يضع لأمي شىئ في فنجان القهوة ومرة من المرات رائيت في جيبته مجموعة طلاسم للطلعة العمياء وشيئ يسمى ربط اللسان غير انه يقوم بتصرفات غير طبيعية فيا عمي ارجو ان تساعدني اضافه ل هذا لاحد يصدق من العائلة فهو يصطنع الطيبة ويمثل أمام الناس انه شيخ دين وايضا يدعي انه يحفظ القرآن وهو لايحفظ منه شيئ ودائم التواصل مع النساء وفي الأماكن العامة كل مولات والمحلات ينظر للنساء نظرات شهوة ويتمنى انا واختي بتهم باطلة ويحرض اخوني الذكور وهم اثنين علينا فاصبحو ينعتونا بأبشع الالقاب ع الرغم اني لم أفعل شيئ سيئ في كل حياتي لكن حياتي كلها عذاب وقهر وايضا انا اصلي
4 - رد من : سمر
نحن ع خصام مع اخوالي وعمامي سيئين ولايحبو امي وانا كل يوم أتعرض للضرب بحجة اني بنت وانا البنت يجب أن تضرب يآ عمي ما قلته عن ما يسمى بوالدي لاشيئ امام الواقع
2020-11-11 05:07:56
3 - رد من : --أبو سلطان--
--ابنتي الوردة الطيبة--أ/ سمر.
اياك ثم اياك مهما كان ان تقولي على والدكِ الكريم ما قلتيه بوصفكِ فهو والدكِ وله الحق بالطاعة بما يرضي الله.لتعلمي يا صغيرتي لا يتم أي عمل سّحر مهما كان إلا بأمر الله ولمن شاء الله من خلقه ولحكمه لا يعلمها إلا الله,عليكِ اولاً التحقق من تصرفات والدكِ ثم اذا اتضح ذلك بعمل أشياء لا ترضي الله فلا تناقشيه ابدا بل اخبري احد اعمامكِ وليس خوالكِِ اشقاء امكِ الكريمة ليتفاهم معه بطريقه غير مباشرة وليس لكِ يا ابنتي حول ولا قوة إلا بالله اذا كان حق ما يكون اعمال والدكِ سوأ الدعاء له بالهداية.
-عليك بقراءة سورة البقرة يومياً ولكي لا يُشق عليك جَزِئِي قراءة سورة البقرة صفحتين بالصباح وصفحتين بالمساء وتكمليها باليوم التالي والذي بعده لتكون3 أيام.استمري لفترة شهر ويزيد بقراءة سورة البقرة.
-هناك رقية شرعيه وودت ان أرسلها هنا لتكون امامكِ ولكن اشعر ان كان صحيح بأفعال والدكِ وسلوكه بدروب الاعمال التي تغضب الله سيلاحظ تغير احواله منها عدم الاستقرار والضيق يكاد يقتله, فان علم بالرقية التي وودت ارسالها كما اوضحته ستكونين انتِ في وجه المدفع كما يقال ويصفونه الناس بالعامية فربما يزيد عليكِ اكثر مما انتِ تعانين منه.ولكن لاحقاً أرسلها لكِ لأجل والدتكِ الكريمة والبقية من اهلك
-عليكِ بذكر الله وتسبيحه سبحان الله والتكبير الله اكبر والثناء على الله بالحمد على ما كتبه لكِ ولكافه اهلكِ,هناك مقال نشرته عندي بصفحتي بالفيس بوك قبل اقل من ساعتين يطمئن من يقرئها فكافه الأمور بيد الله وحده فكانت العبارة(حين يشاء اللَّه يستبدل أسباباً بأسباب ويغلق باباً ليفتح أبواب,فلماذا تحزن والله كفيلك؟قال تعالي:﴿وما تشاءون إلّا أَن يشاء اللَّه)
--الحمد لله ربّ العالمين--السعادة لقلبكِ غلا والله.
2020-11-10 09:07:45
2 - رد من : سمر
والله يآ اخي انا دئمت الدعاء لكن الحال ع ما هو
2020-11-10 05:13:48
1 - رد من : هاني
اسئل الله ان يجنبكم شره
2020-11-09 20:53:43
عدد الردود : 4
اعرض المزيد +
2020-11-09 14:42:58
383751
5 -
امرأة من هذا الزمان
سلمت أناملك ياسيد الكلمات..
تتحفنا بأجمل العبارات..
تحياتي استاذ عطعوط ابو قلم فريد...وننتظر منك كل جديد ومفيد ...
2020-11-09 13:04:07
383710
4 -
مواطنة كابوسية
وكأني سافرت عبر الزمان....وكأنى حلقت فوق السحاب...رائع 💗
2020-11-09 11:14:56
383683
3 -
شخصية مميزة الى عطعوط
انسلاخ الأفعى من جلدها ليس امرا غريبا فكل افعى تمر بتلك المرحلة اما حكاية فرحان فقد كان ممسوس ولم يحالفه الحظ مع راق جيد واستغله الدجالون وزادوا من الطين بلة بأنتظار المزيد
2020-11-09 10:58:50
383680
2 -
توبي
سرداب غريب ومثير للاهتمام .
2020-11-09 09:18:59
383654
1 -
سينا
عجبتني القصة لكن عندي سؤال هل مازالت الافعي و القزم موجودان داخل السرداب أم أن فرحان كان يهيأ له رؤيتهم ؟
و كيف أن الكوي فاده حتي و لو قليلا؟
لكنني إستمتعت بالقصة ، عود حميد أستاذ عطوط
move
1
close