الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : منوعات

اقدام اللوتس: عندما يصبح الجمال وبالا

بقلم : نور الهدى الاخضرية - الجزائر

احيانا تتحمل النساء الاما وعذابات بسبب معايير الجمال التي يفرضها المجتمع
احيانا تتحمل النساء الاما وعذابات بسبب معايير الجمال التي يفرضها المجتمع

في احدى قرى امبراطورية الصين العظيمة حوالي القرن العاشر الميلادي جلست امراة متوسطة العمر في منزلها الجميل واجلست ابنتها ذات الخمس سنوات امامها وبدات في غسل اقدامها الصغيرة البيضاء بالماء ثم جففتهما جيدا بعدها قامت بقص اظافر القدمين بعناية كل هاذا والفتاة صامتة لا تعرف ما ينتظرها ، امسكت الام بقدم طفلتها الصغيرة وبدات بطي اصابع قدمها على باطن القدم تاركة الاصبع الكبير فقط وامسكت بقطعة من القماش الابيض وبدات بلف القدم الصغيرة بالقماش ضاغطة على الاصابع وسط بكاء وتألم الفتاة الصغيرة لكن الام واصلت لف القماش حتى وصلت الى كعب القدم واحكمت ربط القماش وحرصت على ضغطه قدر الامكان ثم وضعت قدم ابنتها الصغيرة داخل حذاء صغير ضيق جدا وبدات نفس العملية مع القدم الاخرى والفتاة مازالت تبكي وتتألم ، فقالت لها الام لتطمئنها لا تبكي سيزول الالم مع الوقت وستتعودين عليها وستكونين جميلة باقدامك الصغيرة وتحظين بزوج جيد !!!

هذه كانت احدى يوميات الفتيات في الصين خلال ذلك الزمان الغابر ..

اكيد استغربتم فعل الام بأبنتها رغم بكاءها ، لكن كل هذا كان ضروريا مثل ضرورة المكياج لبنات اليوم ، هذه الاقدام الصغيرة سميت باقدام اللوتس .. لكن ما قصتها؟ وكيف بدات هذه العادة ولماذا انتشرت؟ ..

اصل ربط القدم

اقدام اللوتس: عندما يصبح الجمال وبالا
انظر مدى صغر قدم هذه الشابة .. اصغر من قدم طفل رضيع!

في قصر الامبراطور شاوباوجوان وهو من سلالة تشي الجنوبية جلس هذا الامبراطور مع حاشيته وعلية القوم يشاهد رقص عشيقته بان يوان والتي بدات بالرقص على ارضية مزينة بازهار اللوتس الذهبية وكانت اقدام العشيقة صغيرة ومنمقة فاعجب بها الامبراطور كثيرا حيث قال: (يزهر اللوتس من كل خطوة تخطوها) ، ويعتقد ان تسمية اقدام اللوتس جاءت من خلال هذه القصة فالارجل الصغيرة كانت محببة جدا في الصين خلال فترة طويلة من تاريخها وامتد الولع بها إلى بعض الدول المجاورة ..

لكن كيف تصبح القدم صغيرة بهذا الحجم ؟ ..

هناك رواية تقول ان اصل عادة ربط القدم نشأت في عهد الامبراطور لي يو في منطقة التانغ الجنوبية خلال القرن العاشر الميلادي، حيث قام هذا الامبراطور بصنع زهرة لوتس ذهبية مزينة بالاحجار الكريمة واللؤلؤ ثم طلب من عشيقته ياو نيانغ ان تثني اقدامها وتربط عليها الزهرة بالحرير الابيض وان ترقص على اطراف اقدامها ، قيل ان رقصها كان جميلا وفاتنا لدرجة ان الفتيات اصبحن يقلدنها وانتشرت بذلك عادة ربط القدم في الصين كلها.

اقدام اللوتس: عندما يصبح الجمال وبالا
لاحظ الفرق بين القدم العادية والقدم المصغرة

كان ربط القدم او ما اصبح يعرف باقدام اللوتس او الاقدام الذهبية يبدأ منذ الصغر في عمر الرابعة او الخامسة ، وكما اشرنا في بداية المقال كانت الاقدام تغسل وتقص الاظافر وتطوى الاصابع ما عدا الاصبع الكبير ثم تلف جيدا بالقماش حتى الكعبين ويتم تلبيس احذية صغيرة وضيقة لتضغط اكثر على القدم ، وسميت هذه الاحذية باحذية اللوتس ، ومن خلال هذه العملية تصبح القدم بطول عشرة سنتمترات فقط واحيانا اقل ، ويتم تغيير الضمادات او القماش يوميا لزيادة الضغط ..

وقد يتسائل البعض لماذا كل هاذا العذاب ؟ ..

الاجابة غريبة حقا حيث ان الفتيات يرغبن باقدام صغيرة للحصول على زوج ، فالرجال يحبون الاقدام الصغيرة لأنها دلالة على جمال المرأة ومكانتها الاجتماعية حيث ان الفتيات الفقيرات لم يستطعن ربط اقدامهن لانهن يعملن في الحقول وهاذا يعيق حركتهن لذى لم يربطن اقدامهن وبقيت على شكلها الطبيعي الذي كان محل سخرية و ذل!! .. فالفتاة ذات الاقدام الكبيرة كانت منبوذة وغير مرغوبة للزواج بل كانت تتعرض للسخرية بسبب اقدامها الكبيرة.

لقد كانت عادة طي وتصغير القدم في الصين بمثابة العلم والعمل الدقيق البارع ، حيث يبدأ أولا باقناع الفتيات بأن طي القدم يجعلهن جميلات ومطلوبات للزواج.

اقدام اللوتس: عندما يصبح الجمال وبالا
هل تستطيعين ادخال قدمك داخل حذاء اللوتس

لقد انتشرت هذه العادة الغريبة في الصين ، والصين دائما تصدمني بغرائبها! منذ القرن العاشر واستمرت حتى بداية القرن العشرين حيث رمزت الى الجمال والمكانة الاجتماعية الراقية.

في بداية ممارسة هذه العادة اقتصرت على نساء الطبقة العليا وراقصات البلاط ثم مع مرور الوقت اصبحت شائعة بين مجتمع الصفوة والاغنياء لتشمل اخيرا جميع الطبقات خلال عهد سلالة تشينغ.

كانت عادة ربط القدم ممارسة مؤلمة وتحد من حركة النساء لكن رغم هاذا استمرت لوقت طويل وقد اتخذت الشكل الاقسى خلال القرن 16 حيث وصل طول بعض الاقدام الى 6 سم.

لقد كانت اول اشارة لربط القدم في الصين تعود الى عام 1100 في قصيدتين لمحتا لهذه العادة ثم ذكرت في عام 1148 في خطاب يتحدث عن ربط القدم، وايضا خلال القرن 13 كتب تشي روشي اول نقد لهذه العادة حيث قال : (تجبر البنات بعمر 4 او 5 اعوام دون ان يفعلن اي شيئ خاطئ على ربط اقدامهم متحملات كمية من الالم و المعاناة بلا اي نفع).

اقدام اللوتس: عندما يصبح الجمال وبالا
عشق الصينيون اقدام الفتيات الصغيرة وشبهوها بزهور اللوتس رائعة الجمال

وقد كان اول اوروبي يلاحظ هذه العادة في الصين هو المبشر الايطالي اودو ريكو ماتيوسي خلال القرن الرابع عشر في عهد سلالة يوان. لكن الغريب ان اشهر رحالين زارا الصين وهما ماركو بولو وابن بطوطة لم يشيرا الى هذه العادة رغم ملاحظة ماركو بولو لمشية الصينيات الدقيقة.

خلال حكم المغول زادت هذه العادة رسوخا بين النساء لان المغول شجعوا عليها. وخلال حكم سلالة تشينغ حاول الامبراطور كانغ شي تجريم تلك العادة عام 1664 لكنه فشل، اما في عهد سلالة سونغ فقد شرب الرجال من حذاء خاص يحوي كعبه على كاس صغير وكان هاذا الحذاء يشبه احذية اقدام اللوتس ، وفي عهد سلالة يوان شرب البعض من حذاء اللوتس مباشرة وسميت هذه العادة بنخب اللوتس الذهبية واستمرت هذه العادة حتى نهاية سلالة تشينغ.

مع استمرار هذه العادة في الانتشار والتوسع لتشمل كل الطبقات الاجتماعية تقريبا ولانها عادة تحد من حركة الاقدام خاصة والجسم ككل عامة فقد تدهور فن الرقص النسائي في الصين واصبح من النادر رؤية ممارسات لهذا الرقص.
كما انتشرت عادة غريبة اخرى تتعلق بالقدم ، وهي ان لا يرى الزوج قدم زوجته حافية ابدا ومهما حصل بل يراها فقط داخل الحذاء الضيق ومن لم يطبق هذه العادة يصبح منبوذا، كما ان النساء الثريات اصبحن لا يمشين ابدا بسبب اقدامهن بل كن يتنقلن بالعربات او يقمن بتأجير رجال يحملوهن على الاكتاف.

خلال القرن العشرين بلغت نسبة النساء اللواتي يربطن اقدامهن 50%من النساء الصينيات و100% من نساء الطبقة الحاكمة.

اضرار اقدام اللوتس

اقدام اللوتس: عندما يصبح الجمال وبالا
المنظر من الخارج جميل .. لكن ماذا يوجد في الداخل .. انظر بنفسك

كانت اقدام اللوتس عادة خطيرة جدا حيث تعيق حركة الفتيات الصغيرات لايام وشهور ، اضافة الى الالم الذي لا يحتمل ففي بعض الاحيان تكسر اصابع القدم وخلال الصيف تفوح من الاقدام رائحة بشعة بسبب الدم والقيح والحرارة اما في الشتاء فتتجمد الاقدام بسبب نقص الاكسجين، كما ان هذه العادة تؤثر على معالم الجسم فهي تضغط على الفخذين والارداف وتؤدي الى انتفاخهما واعوجاج الساقين وعدم القدرة على الوقوف بشك طبيعي واحيانا انعدام القدرة على الوقوف كليا ومعاناة تستمر مدى الحياة ، والاسوأ من ذلك كله هو بشاعة منظر الاقدام المطوية.

نهاية اقدام اللوتس

اقدام اللوتس: عندما يصبح الجمال وبالا
انظر ماذا يوجد داخل حذاء اللوتس .. آسف لبشاعة المنظر

مع بداية القرن الثامن عشر قام المبشرون المسيحيون بتوفير التعليم للبنات وحثوا على ايقاف تلك العادة مما ساهم في تغيير افكار البنات والنخبة ايضا وبدات معارضة ربط القدم عند بعض الفئات المثقفة، وبدأت النساء في الصين بمحاربة هذه العادة وانتشرت جمعيات تدعوا الى وقفها خاصة خلال القرن التاسع عشر، كما عمل المصلحون في الصين آنذاك على وقف تلك العادة وتعتبر جمعية (جي تشان زو هوي) اقدم جمعية معارضة لهذه العادة.

لكن ما هو غريب في من عارضوا ربط القدم انهم لم يركزو على جانب الالم الذي تتحمله فتيات صغيرات من اجل شيء تافه بل ركزوا على ان المراة صاحبة اقدام اللوتس تكون امرأة غير صحية وبالتالي تنجب اطفال ضعفاء وبالتالي مجتمع ضعيف.

اقدام اللوتس: عندما يصبح الجمال وبالا
صور الاشعة تظهر مدى التشوه الذي اصاب القدم

خلال مطلع القرن العشرين دعت الحركات النسوية المبكرة مثل كيو جين الى انهاء هذه العادة كما تعهد اعضاء هذه الحركة بعدم تزويج ابنائهم لنساء ذوات اقدام مربوطة ، وفي عام 1902 اصدرت الامبراطورة داواجرتشيسي مرسوما ملزما بمكافحة هذه العادة لكنه الغي سريعا ، وخلال عام 1912 حظرت حكومة الصين الجديدة ممارسة هذه العادة لكن التنفيذ لم يكن فعالا رغم توكيل مفتشين على الاقدام في بعض المناطق وفرض غرامات مالية على من يربط اقدام بناته.

بدأت هذه العادة الغريبة بالانحسار مع ظهور الصين الشيوعية حيث تم تجريمها قانونا واعتبرتها الحكومة رمزا للتخلف ، لكن رغم ذلك استمرت عادة ربط القدم في بعض المناطق النائية حتى خمسينيات القرن العشرين، اما اليوم في القرن الواحد والعشرون لم يبقى سوى بعض النساء المسنات جدا من اصحاب اقدام اللوتس في بعض القرى النائية وانقرضت هذه الممارسة الغريبة والمؤلمة والبشعة كما تم اغلاق اخر مصنع لصناعة احذية اللوتس في الصين عام 1999.

اقدام اللوتس: عندما يصبح الجمال وبالا
العادة انفرضت اليوم لكن بعض ضحاياها من العجائز مازلن على قيد الحياة

طبعا هناك تقليعات اخرى معاصرة ظهرت وتتعلق باقدام النساء وقد يعترض عليها البعض ويعتبرها مؤلمة ، وهي تقليعة الكعب العالي ، لأن ارتداءه يوميا ولفترات طويلة يسبب ايضا بمرور الوقت تشوهات بالقدم ومشاكل في الفقرات.

عزيزتي القارئة هل اعجبتك المقالة مع اعتذاري على موضوعها الغريب وهو الاقدام ، والآن اخبريني عن أمور قد تفعلينها من اجل جمالك وتسبب لك الآلام ، بالنسبة لي لا اعتمد اي شيى فانا جميلة كما خلقني الله وانت؟ يمكن للرجال ان يخبرونا ايضا عن رأيهم من قبيل المزاح فقط .

مصادر :

- Foot binding - Wikipedia
- Painful Memories for China's Footbinding Survivors

تاريخ النشر : 2020-11-11

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
كتكوتة اوتاكو - في مكان ما
رزان - الأردن
فرح - الأردن
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (102)
2020-11-24 19:17:18
387202
57 -
soumia
في العادة ارتدي كعبا يصل الى 10 او 12 سنتيمترا ومدمنة على الكحل والرموش واحمرالشفاه دائما اسرح شعري كل يومين لاتوجد فتاة ليست جميلة لكن انا احب المثالية
النتائج:
الم مزمن في الركبتين حساسية العينين وتشقق الشفاه وتساقط الشعر
نصيحتي للفتيات لا تفرطي في النظر في المرآة والا ستسببين مصيبة لشكلك بعد ان كان جميلا
2020-11-21 12:25:04
386498
56 -
أمنية✨
أمر غريب وبشع إنه الجهل بحق!!..
لم أسمع يوما بهذه العادة رغم أنني إطلعت على العديد من عادات الصينيين فأنا أحب الصين كثيراً وأتمنى أن أزورها يوما ما...
بالنسبة لي لا يعجبني ما يفعلنه الفتيات..كيف يضعن هذه الكميات من مستحضرات التجميل في كل مرة يخرجن فيها بغض النظر عن الأشياء الأخرى طبعاً؟؟!..ولا أهتم بما يدعونه بالموضة فلا يهمني جذب إنتباه أحد ..
أنا متقبلة لنفسي تماما وأراها جميلة حقا وأشكر الله على نعمه التي أنعم بها علي والتي لاتعد ولا تحصى..
مقال موفق سلمت أناملك...
2020-11-20 04:31:02
386104
55 -
سانسا السمراء
اكثر ما بدايقني بالموضة، و بجبر نفسي اضعه هو العدسات الاصقه فهي بعد عده ساعات تبدأ تحرق بعيني و تحكني جدا و دائما اسال نفسي لما انا مضطرة لوضعها، خذي امثلة للبنات ايضا
مشد البطن
الرموش الاصطناعية مزعجة
الكثير من الكنتور يسبب حكة
الكعب العالي، الخ
و لكن هكذا حياتنا احنا البنات، يعطيكي العافية المقال جميل
2020-11-19 03:47:35
385921
54 -
محمد العبدلي
تعليقك ...والله مايهمني البنت تكون قبيح ولا جميله اهم شي الاخلاق وكثر يهمني ان تكون البنات محبوبه عند الرجال واصلي وتقرا قران كريم كله يهمني من هولا الصراحه ماتحصلين الا نادره من هولا النساء الا عند المطاواعه
2020-11-17 15:17:36
385642
53 -
ريوووم..
يالله مالذي يجعلهم يعتقدون انها عادة جميلة انها اقبح عادة هذا تشوية لخلقة الله الجميلة عدما رائت اقدامهن لاول مره قلت اعوذ بالله لماذا اقدامهن صغيرة لهذه الدرجة ليست متناسقة مع اجسامهن بشكل نهائي الحمدلله ان هذه العادة اختفت لا ادري لماذا تذكرت حذاء سندريلا ههههه
2020-11-16 12:17:42
385349
52 -
قارئة المقال
مقالك جميل جدا خصوصا التسلسل في الكتابة مجهود رائع استمري
فعلا عاده غريبه
1 - رد من : نور الهدى الاخضرية
شكرا لذوقك🌹🌸
2020-11-16 15:31:42
2020-11-16 09:57:17
385314
51 -
ملاك الفيتوري
بالنسبة لى راحتى أهم من مظهرى مليون مرة مستحيل البس كعب مهما كان السبب لدرجة ان أحيانا إستخدم حذاء رياضي على فساتين السهرة أهم شي راحتى و المنظر مو مهم *.^
2020-11-15 18:06:50
385163
50 -
قارئة المقال
وفي الاخير
( لازلنا لا ندري ما الحكمة من اختلافهم في الشكل )
الله اعلم
6 - رد من : قارئة المقال
صغر عيونهم لا يعني تشوه
وحقا ان الاسلحه النووية هو اسوء شئ وابشع الاساليب في الحروب مما تخلفه من دمار كبير ويبقى اثرها لاحقا في الناجيين لا ادري اين الانسانية
وهذا الانفجار ذكرني بإنفجار مرفأ بيروت كان اقل حده فمابالك بالاول
2020-11-17 08:21:41
5 - رد من : لينا
لأن الإشعاعات الذرية -من القنبلة المزعوم انها غيرت عيون الصينيين -تسبب تشوه
2020-11-17 06:04:04
4 - رد من : قارئة المقال
عزيزتي هناك بعض الناس كانت تعتقد انه بسبب القنبلة واعني بتعتقد هو ظنهم ، تصورهم، ادعائهم تصديقهم ، اتكلم عن بعض الناس لازالت تظن انه بسبب القنبلة و اتضح ان هذا غير صحيح ولم يتوصلوا للحقيقه

وثانيا لا احد قال انه تشوه فلما انت تقولين ذلك
2020-11-16 17:16:57
3 - رد من : لينا
ااعتقاد سابق مِن مَن
مصطلح اعتقاد سابق يعني ان هناك قوم مجموعة أو مفكرين اعتقدوا هذا ولكن الحقيقة غير ذلك ، لأن كل الشعوب تعرف ان عرق الصينيين هكذا وقد يتسائلون لما عيونهم هكذا أو لما السود سود والبيض بيض ولكن لا أحد اعتقد انه تشوه
لذلك قلت لك وأكرر انه ليس اعتقاد بل فكرة غبية ولدي رغبة شديدة في معرفة أي الدول التي اتخدت فيها هذه الفكرة مكانا وأيها لا وياريت أعرف أصلها وكيف بدأت
2020-11-16 13:22:12
2 - رد من : قارئة المقال
وهذا ما نبحث عنه هي الحكمه
وبالنسبة لقنبلة هيروشيما وانها فكره غبية كما تقولين ولكن لا تزال فكره قديمة طرحت وقبلت بالنفي الان كالاساطير مثلا اقاويل قديمة خاطئه ولكن لا نزال نعرض فيها كاقاويل شعب قديم مع انها خرافات ولم اتبناها فعرضت هنا مسار تفكيرهم كما قلتي ، انا اتكلم انها من بين الافكار والاعتقادات القديمة ك في الاول قالوا قنبلة و بعدها كذا وكذا ولم اقل انه السبب الصحيح بل عرضت وجهة نظر الفئه السابقة كانوا يعتقدون بانها السبب ولم اقل ان هذا الاعتقاد صحيح و ان هذا الشئ من التثقف ان نرى جميع ما ورد في هذه المسأله و تاريخ الشئ فلماذا نغلق ونحصر العقول
واتمنى منك عدم التسرع في الحكم مره ثانية فانا اكرر عرضت اعتقاد سابق فقط ولم اقل انه السبب وان ركزت فانا قلت ان هذا ما قيل اولا وبعدها ذكرتُ نقطة البيئه والمناخ .
2020-11-16 09:29:10
1 - رد من : لينا
إلى قارئة المقال
الحكمة هي الجغرافيا والطقس
هذا ليس اعتقاد ولا قديم كما قلت هذه فكرة غبية تم تصديرها
لأنه كما قلت القنبلتين ألقيتا في مدينتي هيروشيما وناجازاكي بليابان ولايزال أثرهما واضح في أجيال من أهل المدينة عبر تشوهات خلقية في الدماغ والأطراف أما أن تصير العيون غير مزدوجة الجفن فهذا ليس قنبلة بل تكيف جيني جميل
وكما قلت بما أن القنبلتين ألقيتا في مدينتين فما علاقة شعوب منغوليا وهاواي وغيرها ليتأثروا وأستراليا أقرب لأن تتأثر من بعض الدول ، وما علاقة جنكيز خان ليصير شكله هكذا وقد ولد ومات قبل القنبلة بقرون، أنا أقول لك هذا لأوضح لك مسار تفكير إنسان قرر استخدام دماغه لتمحيص في معلومة وردته
أما عدم استخدا م الدماغ فينتج عنه شخص يكرر معلومات بعيدة كل البعد على أن تكون حتى شبه واقعية وعلى أي شخص أن يوضح للأخرين خطأهم كي لا تبقى هكذا افكار تجول بين الكابوسيين
بصراحة لا اتحمل فكرة وجود كابوسي غير مثقف لأني أعتبره موقع ثقافي
2020-11-16 05:17:16
عدد الردود : 6
اعرض المزيد +
2020-11-15 17:51:58
385162
49 -
قارئة المقال الى لينا
انه استنتاج او اعتقاد قديم ( قنبلة هيروشيما )وبعد ان تم البحث فيه وفي صحته تم نفيه وعن نفسي انا سمعت بذلك وليس شرطا ان اصدق ما تم تداوله ولكن احترم انه استنتاج بدائي وكلنا نعرف طبعا انها كلها خليقة الله جميع الاشكال والاجناس ولكن سبحان الله فمثلا اهل الدول الاسيوية (اكيد في اختلاف فيما بينهم فهناك اختلاف حتى في التوائم) لكن بشكل عام تستطيعين تمييزهم كما تستطيعين تمييز اهل الاصول الافريقية مثلا من لون بشرتهم الداكنه فهم يعيشون بالقرب من خط الاستواء وميزة لون البشرة الداكنة انها تتحمل اشعة الشمس الحارة وهذه الميزه او الاختلاف من لطف الله ويظهر لنا عظمته تعالى واتقانه في خلقه
واحيانا يراودنا فضول عن سبب تميز الاسيويين بالشكل ولكن هذا لا يسمى اعتراضاً استغفر الله فنحن نعرف انها كلها خليقة الله سبحانه وتعالى وكلها جميلة ولكن يدور في بالنا ما الحكمة من تخصيصهم هم بهذا الشكل على سبيل الإستعلام والتفكر في خلق الله فنحن لدينا اعين وعقول منعم علينا الله بها فننظر لاختلاف الشكل والالسن وهذه كلها من آيات الله
2020-11-15 06:46:02
385015
48 -
لينا
ياعليم! اخقاً هناك أشخاص يظنون أن عيون الصينيين نتجت عن قنبلة القيت في اليبان يا الله القنبلتين القيتا في مدينتين في اليابان في وأثرتا فيهما فقط ولم تؤثر في كامل اليابان فما بالك أن تؤثر في الصين كلها وكوريا وفيتنام وسنغافورة وماليزيا واندونيسا وشرق روسيا وسكان هاواي الأصلين والمنغول كل هاؤلاء لهم نفس نوع العيون تقريباً وأضف إلى ذلك أن القنبلة القيت في الأربعينات من القرن الماضي
بينما كل هاته الشعوب عرفت بتميز عيونها منذ الأزل وحتى نقوشاتهم أبرزت شكل عيونهم ، بلله عليكم فكروا في أي معلومة قبل أن تبدؤا بتبنيها وقولها على الملأ خصوصاً عندما تكون معلومة غاية في السخافة كشكل عيون الناس

تخيلوا أن يأتيكم شخص ويقول لكم أن الهنود لونهم هكذا لأنه القيت عليهم قنبلة ما الن تشعروا بغباء هذا الشخص وتفاهت تفكيره وخصوصاً أن اللون جميل ولا يدل على أي تشوه بل سبحان خلقته المتنوعة كذلك عيون الصينين
2020-11-14 22:14:31
384947
47 -
قلب من نور
مقال رائع اختى نور الهدى مثلما هى معظم مقالاتك
لقد سمعت عن هذه العادات قبل ذلك وكنت اظنهم يضعون الأقدام فى حذاء من الحديد حتى لا تكبر لكننى لم أتخيل أن يقوموا بثنى الاصابع أيضا وما الحكمة من ذلك!
لاحول ولا قوة اللا بالله
الحمد لله على نعمة العقل
2020-11-13 16:02:24
384569
46 -
سندريلا
شعرت بألم في قدماي عند قراءة المقال و انهيته و قرأت كل التعاليق و مازلت قدماي تؤلمانني .. فما باك بمن طبقن هذه التجربة السخيفة على أرض الواقع !
هذا المقال ذكرني بجملة قالتها ناريمان في مسلسل حب للايجار : الوجع هو ضريبة الجمال .. و هذا صحيح و إلى يومنا هذا تتحمل النساء الوجع لتنتيف الشعر و تنميص الحواجب و تصفيف الشعر حتى في الأيام الصيفية الحارقة صحيح ان ارتداء الكعب العالي مقلق جدا لكن لا أحد ينكر أنه أكثر أنوثة و يعطي القدم شكل جميل و انثوي لكن طبعا لا يمكن مقارنة ارتداء الكعب العالي بهذه الممارسات المريضة المذكورة في المقال . لعنة الله على كل ام مخبولة أجبرت طفلتها الصغيرة على تحمل هذا العذاب
1 - رد من : سوسو
هذا صحيح
2020-11-14 04:14:33
2020-11-13 11:57:41
384522
45 -
أم أنس
الله سبحانه وتعالى خلق القدم على هذا الشكل ليستطيع الانسان الوقوف والمشي بشكل طبيعي ولتتحمل وزن الجسم وجاء هؤلاء وشوهوا شكلها قوم جهلاء!!
2020-11-13 08:50:33
384494
44 -
lucy
كانت هناك عادة قديمة قالتها لي جدتي وهي في حفل الزفاف حيث يقدم اهل العريس ذهب بوزن ثقيل للعروس(كلما كان وزن الذهب اثقل يعني ان العريس واهله يحبون العروس)
وايضًا يقدمون لها اقراط ثقيله جدًا يمكن ان تتسبب بشق شحمه الاذن وجدتي ايضاً كانت احداهن والخرم الذي في اذنها كبير جداً بسبب الوزن الاقراط على الاذن
2020-11-13 07:41:38
384486
43 -
قطر الندى
هذا الموضوع تم تناوله من قبل في موقع كابوس،مع بعض الاضافات هذه المرة.
2 - رد من : نور الهدى الاخضرية
لا لم يتم تناوله من قبل في الموقع فانا بحثت اولا في محرك البحث الخاص بالموقع ولم اجد اي مقال يتحدث عن هاذ الموضوع ربما قرأته في موقع اخر أو اخبرينا مااسم المقالة وكاتبها لنتأكد من ذلك
2020-11-13 10:52:44
1 - رد من : قطر الندى
السلام عليكم اولا التحية للاخت نور الهدى بالنسبه لصاحبة اللقب ارجوك غيرى اللقب فضلا وليس امرا او ميزيه بشى انا قديمة فى الموقع ولدى عدة مقالات لاحظت عندما اختفى من الموقع تظهر تعليقات بنفس لقبى لا اعرف اذا كنت انتى او واحدة اخرى .
تحياتى ...
2020-11-13 10:37:01
2020-11-13 05:31:09
384471
42 -
سينا
انا لست متزوجة لكنني بالفعل ارتدي شباشب اخواتي في المنزل "اسفه علي اللفظ" لكنها حقيقي بل و ارتدي قمصانهم احيانا. فاذا كان هؤلاء يفعلون كل ذلك من اجل الجمال فأنا يجب ان اقتل نفسي ههههههه
2020-11-13 05:04:17
384458
41 -
حب من اول نضرة
كان مقالك رائع بشكل لايصدق وقدزت معرفة عن ذي قبل كانت هذه العاداة مالمة وقد احسسة بذالك واتمنى ان تزيدي لانا مقالاتك الراءعة فانا معجبت بك كثيرا ويمكن ان تصبحي كاتبة رائعة مثلي فانا كاتبة جزائرية لكني اعيش في دبي اولا اتتني رسالة تقول ان اهم كاتب في دبي قدقراى قصتي التي كانت في نضري قصة سخيفة لكنه من جعني ماانا عليه الان واتمنى لكي مستقبل راءع ككاتبة ان كنت ترغبين بذالك احبك يانو الهدى الاخضرية
1 - رد من : نور الهدى الاخضرية
شكرا لك حب من اول نظرة اولا اسمك ملفت للنظر كما انني اريد ان اقرا قصتك فانا مولعة بالقراءة جدا اخبريني مااسم قصتك من فضلك كما انني اتمنى ان اصبح كاتبة كما افكر في كتابة روايات طويلة لكنني افضل الان التدرب على الكتابة وتوسيع معارفي اولا لانطلق في الكتابة اما المقالات القادمة انشاء الله فهي متنوعة واتمنى ان تعجبك وشكرا لك ولمشاعرك الجميلة 💖💝
2020-11-13 10:48:10
2020-11-13 03:29:02
384439
40 -
نواف
انا اتعجب من هذا الفكر الغريب ... كيف ينظرون لقدم بهذا الشكل انها جميله !!... فعلا انه تخلف .
2020-11-13 02:21:17
384422
39 -
فرزات
أأنا مستعده ابقي بلا زواج ولا اَي اااهتمام من الرجال ولا اريد اَي جمال غير جمالي الذي خلقني الله عليه ولا أتحمل الا لام والتشوهات
2020-11-13 00:04:57
384409
38 -
عاشقة ون بيس
مستحيييل اسبب الألم لنفسي من أجل جمال زائل
2020-11-12 19:44:01
384395
37 -
حوت طيب
مقال مؤلم حقا اعرف عنه من قبل لكنني صدمت كونه استمر قرونا وبل والفشل المتلاحق لانهاء هاذه العاده حتى عندما يكون مرسوم ملكي هناك تقليعات غريبه للجمال اتساءل عن من يخترعها وكيف يتقبلها الناس وهي فعلا غريبه ( في البدايه )
الكعب مختلف يكفي ان الامر متروك للفتاه وهي حره فيما ترتدي اضافه لان الكثير يلبسنه لانهن يحببنه وليس للبحث عن زوج جيد
مقال جميل استمتعت وتألمت ههه وانا اقراءه
2020-11-12 18:17:12
384384
36 -
milisa
مع اني كنت ساستفرغ ما في جوفي بسبب هذا المقال لكن جديا منظر الاقدام الصغيرة فعلا ظريف و ملفت للانتباه و لكن اقدام طبيعية و ليس مشوهة هكذا
2020-11-12 18:12:39
384382
35 -
ابا الثعبان
من الجمال ما يبهر ومن الجمال ما يخيفك
عاد لو تشوفو جمال نساء قبائل السورما في اثيوبيا وعملية قرص الشفاه او اقرص الطين الي تمط شفاههن والعجيب انه وبنفس التفكير الي في الصين حيث يقاس الجمال بكمية البشاعه الي تحصل في المرأه حيث ان الاجمل هي التي تستطيع تركيب القرص الاكبر للشفه والمصيبه العاده لا زالت موجوده

شكرا للكاتبه
1 - رد من : أم أنس
سمعت ايضا بعنق الزرافة يضعون حلقات في العنق ليصبح طويلا اعتقد ان هذه العادة ايضا لا زالت موجودة
2020-11-13 12:00:19
2020-11-12 15:52:17
384356
34 -
القلب الحزين
بصراحة لا أفهم لم قد يعجب الرجال بقدم كهذه.
2020-11-12 15:50:10
384355
33 -
الحمد لله
الحمد لله الذي عافاني مما ابتلى به غيري وفضلني على كثير من خلقه
2020-11-12 14:35:25
384351
32 -
فلسطيني
الاجدر كتابة عزيزيتي القارئه والقارئ
هل اعجبكم الموضوع او اعزائي القراء
لان الموضوع يقراه ايضا رواد كابوس من الشباب والرجال والمراهقين فوق سن ال16

صح اخذ الراي بهالموضوع سيكون حسب الظن نسائي وموجه للنساء لكن نحن كرجال نستطيع اعطاء اراء جديه لا تتعلق بالامور النسائيه فانا دارس لعلم الاجتماع والتاريخ وكنت اود اعطاء راي بسيخولوجي وانثروبولوجي حول الموضوع لكن بما انك لم تطلبي سوى راي الفتيات والقارئات فاني اعتذر كرجل عن ابداء رأيي
ياريت ايقاف التفرقه العرقيه ونشر المساواه بين الجنسين اكثر رغم ان الموضوع عن اقدام النساء في الصين في قديم الزمان لكن ابداء الاراء ليس محصورا عالقارئات والاعجاب بالموضوع يمكن ان يكون من قبل القراء الذكور لان كابوس موقع لكل الاطياف
1 - رد من : نور الهدى الاخضرية
لاداعي لكل هاذا الكلام الموضوع ابسط من هاذا بكثيييييير ثم انني طلبت راي كلا الجنسين رجل او امرأة بغض النظر انني طلبت رأي النساء فيما يفعلنه بخصوص الجمال لان المراة معروفة بحبها للتجمل والتأنق فهاذا من طبيعتها كامرأة اما الرجل فتكفيه رجولته فهي تغنيه عن اي تجمل في نظري وانا لا اميز بين رجل او امراة وضد كل تمييز وكذلك موقع كابوس وانا طلبت رأي النساء كمزاح فقط وليس كتمييز لهن وعلى العموم كل شخص في موقع كابوس يمكنه التعبير والتعليق عن الموضوع كما يريد سواء اعجبه ام لا سواء رجل او امراة ولعلمك سيد فلسطيني كل رواد موقع كابوس اصبحوا اصدقاء وكعائلة واحدة ويتقبلون المزح والتعليقات بصدر رحب فاذا كنت من رواد هاذا الموقع فكن مثلهم وايضا افترض انني رغبت في معرفة راي النساء فقط فانا حرة في ذلك لذلك سيد فلسطيني احترم اراء ورغبات الاخرين واحترم الموقع ولاتصفه بالتمييز
2020-11-13 02:31:45
2020-11-12 13:26:40
384338
31 -
مواطنة كابوسية
( كعب جزمتك يا مدام بيدل علي انوثة طاغية😛) جملة شهيرة للاستاذ فؤاد المهندس في احد افلامه...وما لا يعرفه الكثيرون أن الأستاذ كان في حياته الواقعية محبا للاحذية النسائية ذات الكعب العالي..وكان يحكم علي جمال المرأة من خلال قدمها وحذاءها( راجل بيفهم صراحة) ...وبالفعل فالقدم الصغيرة اذا تجملت بحذاء مهما كان شكله ستزيده جمالا..لذلك لا عجب أن بيوت الموضة عندما تعرض موديلاتها من الاحذية علي مقاسات صغيرة لانها تضفي عليه انوثة وأناقة عكس المقاسات الكبيرة التي تعطي مظهرا ذكوريا للموديل.
واقصد هنا الاقدام الصغيرة الطبيعية ( خلقة ربنا) وليس أقدام اللوتس التي اجدها مجرد اقدام مشوهة لا تليق الا علي المسوخ...كما أن بها عيبا غير الشكل وهو انها لن تستطيع تحقيق الاتزان الكافي كي تقف المرأة منتصبة..اظن انها ستظل تتأرجح مع تلك القدم...واكيد انها لن تستطيع الهرولة خلف الحافلة لتلحق بها ( بالطبع امزح😊)
امشي بالكعب العالي ٧سم وكاني امشي حافية القدميين 😛..مسألة تعود...أشعر أني من الزواحف عندما انتعل حذاء رياضي وهذا نادر😊.
احسنت عزيزتي...استمري
2020-11-12 12:56:20
384332
30 -
وليد الهاشمي
هعهعهعهعااأي ينصر دينك على هذا المقال
انا هالحين عرفت ليش الصينيون اعمارهم طويله لانه اكيد مائة %عملوا عمليات تقصيراللسان عند النساء علشان كذا صار كلامهم وكأنك بترمي علبة الفاصولياء من على منحدر جبلي شن فنج تن فك لي شو كن فنج تن شن هههه

بس اموت واعرف ايش عملوا علشان تصير عيونهم صغيره!!?يمكن كانوا بيحطوا حاجه ثقيله فوق دماغهم ! اممم بس كذا تصير عيونهم كبيره !يمكن بيحطواحاجه في مكان من تحت قصدي من تحت الراس ههههه تحيا السين
9 - رد من : لينا
عيونهم تسمى عيون غير مزدوجة الجفن وليست صغيرة وهذا عرقهم هكذا خلقهم الله سبحانه فإذا أخذت صور لعشرة صينيين فسترى أن عيونهم مختلفة الأحجام مثلهم مثل بقية العالم وأي أحمق يستطيع ادراك هذه الحقيقة بقليل من النظر وبدون تهكم سخيف على اللسان وحجم العيون
2020-11-14 13:02:59
8 - رد من : arwa
وليد
بصراحه ذكي ضروري ياخذوك منحة ذهاب للصين عشان يستغلوك ^^ ..ماعندي لقب جديد واصلا انقطعت من سنتين انشغلت بمولود جديد وبدور القداما مالقيت غيرك اتمنى انك والباقيين بخير^^
2020-11-14 03:31:49
7 - رد من : قارئة المقال
اجل اعتذر كان هناك خطا به وشكرا لانتباهك
وهذا الرابط الصحيح
http://aminoapps.com/p/wsqzhs
2020-11-13 16:11:48
6 - رد من : سوسو علي - مديرة الموقع -
قارئة المقال .. يوجد مشكلة في الرابط الذي أرسلته ،، تأكدي منه واعيدي إرساله..
2020-11-13 12:30:13
5 - رد من : قارئة المقال
عيون الصينين هكذا جراء قنبلة هيروشيما جعلت اعينهم بهذا الشكل وتوارثوا بعدها هذه الأعين هذا ما قيل لي في الاول
ولكن الاغلبية تقول ان هذا التغير نتج للتكيف مع بيئتهم ومناخهم البارد فكانوا يعيشون في القطب الشمالي قبلا ونفت القول الاول

بإمكانك الإطلاع على هذا الرابط للتوضيح اكثر والشرح 👇

... 
2020-11-13 12:10:32
4 - رد من : زهرة البنفسج
يالطيف نفط
2020-11-13 03:21:37
3 - رد من : نور الهدى الاخضرية
ههههها الصين فعلا بلد العجائب !!
2020-11-13 02:18:41
2 - رد من : وليدالهاشمي ل ار وى
هلو(ღ˘⌣˘ღ)خبريني بلقبك الجديد
الرابط مش بالفاصوليا الرابط بالعلبه المعدنيه مش لما ترميها بيطلع صوت بذمتك ميشبهش كلام الصينيين هعهعهع
والله وحشتونا يالقداما
2020-11-13 02:07:27
1 - رد من : arwa
ههههههه عادك مثل ما انت ..اعتقد العيون صغرت من كثر البكاء من وجع القدم وبعدين كيف لقيت الرابط بين الفاصوليا واللغه الصينيه يا اخي انت كل سنه بتزيد ذكاء احسد بلادنا عليك +_+
2020-11-12 15:34:36
عدد الردود : 9
اعرض المزيد +
2020-11-12 12:05:35
384322
29 -
رماد الماء
وانا سوف اصلب من خلاف إذا كنت معهم في تلك الحقبة هههههه
انا البس 42 🤣
ومع هذا أحب البس اكبر من مقاسي
البس مع زوجي احذيته الرياضية😂
حتما كنت س ارجم بالشباشب حتى الموت هههه
2020-11-12 11:40:20
384310
28 -
freeda
يا فتيات ابقوا كما أنتم لأن ربما في اليوم في الأيام يوجد شخص يردك كما أنتي
2020-11-12 11:33:42
384304
27 -
freeda
أنا فقط اتخلص من عيوب بشرتي لا أقوم بالأشياء تغير جسمي او وجهي و الملابس او الأحذية دائما اختارها ان تكون مريحة
2020-11-12 11:03:31
384292
26 -
سامي
تعليقك ...اضن ليهم عادة اخرى حول رقبة المرأة
2020-11-12 11:00:18
384290
25 -
سامي
تعليقك ...منشوراتك دائما رائعة هدى ربي يوفقك
1 - رد من : نور الهدى الاخضرية
شكرا سامي وجميل ان تعجبك مقالاتي انا الان اعمل على مقالتين طويلتين اتمنى ان تعجبك مواضيعها
2020-11-13 02:17:08
2020-11-12 10:31:54
384282
24 -
امرأة من هذا الزمان
لو رأني احد من تلك الحقبة لرجمني حتى الموت😂انا قدمي صغيرة نمرة ٣٧ ولا أرتاح إلا إذا لبست حذاء زوجي المنزلي(اسمه عندنا كلاش او شحاطة) العفو من حضراتكم..............
وكم تشاجرنا من اجل ذلك...فمابالك بان ارتدي حذاء ١٠ سم.....تحياتي ل الاستاذة نور وسلمت اناملك...بالتوفيق وتحياتي💐
3 - رد من : نور الهدى الاخضرية
اكيييييد ساكون شرسة في الدفاع عنك فانا من المدافعييين جدا عن المرأة وحقوقها 🌸
2020-11-13 05:19:22
2 - رد من : امرأة من هذا الزمان
العفو استاذة نور...نسلب قمصانهم ورواتبهم وراحة رأسهم...فلن تبقى على أحذيتهم😂وصراحة انتبهت لتعليق احدهم ابدى إنزعاجه بسبب توجيه السؤال لنا معشر الجنس اللطيف...يا إلهي ماذا لو قرأ مقالي القادم ل حواء ..ممنوع دخول الرجال....جهزي نفسك صديقتي للدفاع عني عند نشره.....تحياتي🌹🌹
2020-11-13 03:32:53
1 - رد من : نور الهدى الاخضرية
شكرا امراة من هاذ الزمان لقد اضحكتني الكثير من النساء يلبسن احذية رجالهم المنزلية لا ادري لماذا ههههها
2020-11-13 02:15:57
2020-11-12 08:57:03
384262
23 -
سينا
سمعت عن هذا الامر في حلقات احمد الشقيري إنه فعلا أمر مؤلم
انا لا احب التكلف في الجمال فالله سبحانه و تعالي خلق كل البشر علي صورته فالجمال جمال الروح و النفس و ليس جمال الجسد
و جمال الجسد و الوجه لا يدوم بدليل التشوهات التي ذكرتيها في مقالك ، احمد الله انهم اخيرا اقتنعوا انها شئ خطير

اجمل تحية للكاتبة
1 - رد من : طارق الليل
معك حق سينا الجمال هو جمال الروح فجمال الجسد لا يدوم مهما كانت مواصفاته فالبحث عن الجمال لهو امرا متعب للبعض ان لم ليجد في قلبه القناعة والرضى
2020-11-12 19:46:50
2020-11-12 02:43:01
384204
22 -
السمراء
عادة صادمة ، أنا من ذاك النوع الذي لا يهتم بمظهره أبداً ، لكن أحب الأقدام الصغيرة ، و مع أن مقاسي 38 تمنيت لو كان أصغر 😂 . النساء من أجل الجمال تفعلن أشياء غريبة . مثل عمل البيض في الشعر ، أختي دائماً ما تعمله و أكاد أنتحر من الرائحة . أجده مثله مثل هذه العادة ههههه ، ما تراه أنت مضر و سيء غيرك قد يراه جميل و نافع .
1 - رد من : آدم
تعليقاتك وقصصك في أدب الرعب والعام دائما ما تسحرني بجمالها، دائما ما أحاول الإستفادة منك والتعلم عن كتاباتك، يا ترى ما هو تخصصك؟
على العموم تحية من الجزاىر لأهل السودان الغالي.
2020-11-12 07:42:19
2020-11-12 01:55:27
384198
21 -
جميلة
مقال جميل جدا وغريب سلمت يداك اختي
لصين عدة غرائب لكن هده اغربها وابشعها صراحة
الجمال لا يقاس بشيء فجمال الروح هو كل شيء والله جميل ويحب الجمال
لكن بهده الطريقة اضن انهم ضيعو اجمل سنين حياتهم بدون ان يعلمو ان الجمال ليس بقصر الرجلين او تشويهها فعلا شيء مقزز ومهانة لهاد الشعب الغريب الدي لا يمر يوم والا له مئات الحكايات ابشعها حسب ما سمعت ان الصينيات كانو يظعون اكثر من 5 بكارات لتضليل الازواج والله اعلم
وعني اقسم بالله اختي لا اضع مكياج واغلبه لزينة
جمال الله يكفي وجملك الله اكثر اختي باخلاقك الحميدة وكل ما تتمنين
سلمت يداك👌
2020-11-12 00:16:37
384184
20 -
شبح
الجنون و ما يفعل كل هذا من أجل الجمال,تخيل الوضع كان مخيف فكيف بالفتيات الصغيرات اللواتي جربن الألم و عاشوا ألماً لا يحتمل😭💔
2020-11-11 20:25:35
384166
19 -
طارق الليل
سلام من الله عليك اختي نور الهدى
اولا اريد ان اهنئك على تخطي العشرين مقالا فأنا لم اعرف الا هذه اللحظه وكل مقالا تأتينا بالغريب والعجيب والاعجب هو ماقرأت في هذا المقال فكل هؤلا اصحاب الارجل الصغيرة ليسو الا ضحية غيرهم فهم لم يختاروا ذلك بأنفسهم فاللوتس يتم تأهيله منذ الصغر لا ادري ماهي العقول البليده كيف لم يحسو بتشوه الاقدام منذ البدايه كيف واجه الضحايا كل ذلك الالم غريب امر هؤلا القوم حتى وإن لم تكن الاقدام مشوهه فالقدم الصغيرة ربما لا يمكنها تحمل الجسم كما لفت انتباهي بعض العادات الشبيهه للوتس
مثل تطويل الرقبه والتي يوضع عليها ما يشبه المحقن حتى تتمدد فقراتها
الجنوون فنون دنيا وفيها العجب *
تحياتي اليك يا نور الهدى ودمتي في أمان الله وحفظه
2 - رد من : نور الهدى الاخضرية
شكرا لك طارق الليل للاسف بعض النساء يتقبلن مايمليه المجتمع من متطلبات جمالية بغض النظر عن الالم والتشوه ليت المجتمع ينظر للمرأة كانسان وليس كلوحة فنية
2020-11-13 02:13:38
1 - رد من : سينا
نعم لقد رأيت تطويل الرقبة أنه شئ مزعج جدا ، يضعون الكثير من الحلقات حول الرقيبة و يقاس جمال المرأة بطول رقبتها
و هناك ايضا عادة ما في بعض البلاد التي فيها يقاس جمال المراة بحجم جسدها ، فالام تطعم طفلتها الصغير كثيرا لدرجة القئ و ايضا تضربها علي اصابع اليد من الخارج اذا تقيأت حتي تسمن و تصبح جميلة و عند الزواج يتم قياس وزنها ليعلم العريس انه اختار امراة جميلة و كلما كانت زائدة الوزن كلما كانت جميلة
2020-11-12 08:54:29
2020-11-11 19:39:51
384159
18 -
faiza saeed
موضوع جداً جميل
ومنذ ان بدأت قراءة المقال وانا اتخيل مدى التشوه الذي ممكن ان يحدث للأقدام
عادات غريبه جداً
2020-11-11 18:03:14
384145
17 -
احمد سلام
اين الجمال في تلك الاقدام؟انها تشبه قدم الماعز
2020-11-11 17:57:49
384144
16 -
ريمون
هل وضعتم هذا المقال في قسم "منوعات" أظن الأنسب هو قسم"نساء مخيفات"😦
1 - رد من : freeda
هههههههههه
2020-11-12 11:41:26
2020-11-11 17:50:23
384143
15 -
ماري
سمعت عن هذه العادة لكن لم أكن أعرف هذه التفاصيل مسكينات الفتيات لا أعرف أين الجمال في الموضوع لقد اقشعر بدني أتخيل أن يروني في ذلك الزمن بقدمي قياس ال38 ههههه لدي زميلة وزنها يقارب السبعين كيلو غرام و أقدامها قياس 35 و أراها غير متناسقة مع حجمها فما بالكم لو أرى واحدة من هؤلاء حقيقة!
الجمال هو أن نكون على طبيعتنا و بساطتنا الأمر المؤلم الوحيد الذي أفعله هو إزالة الشعر من المناطق التي تزعجني و سأزيله نهائيا بالليزر و أرتاح لا للألم من أجل الجمال الذي لا أراه جميلا☺
2020-11-11 17:48:14
384142
14 -
شَفَق - محررة -
مممممم، مالذي سيحدث لو قاموا بمحاولة إرجاع القدم لصورتها الطبيعية؟
3 - رد من : شَفَق - محررة -
جراحيا لا يمكن؟ اعتقد بأن العظام قد تهشمت تماما..
2020-11-12 11:40:08
2 - رد من : سينا
اعتقد اذا حاولوا ذلك يكون قطعها اسهل من ارجاعها للصورة الطبيعية
2020-11-12 09:06:16
1 - رد من : ماري
كارثة ، المزيد و المزيد من الألم😨
2020-11-11 19:32:23
2020-11-11 17:27:00
384132
13 -
هديل
ما هذا الجنون هذا تشويه للأرجل فعلا" العقل زينة.
بالنسبة لي لا أرتدي الكعب العالي أبدا" بكل بساطة لأنه مرهق فكيف كان يربطون أقدامهن فأنا لا أتخيل نفسي أتألم من أجل التجميل. مستعدة أن أمشي حافية ولا أتحمل الوجع.
2020-11-11 16:54:51
384127
12 -
بنت العراق
قرأت انا عن هذه العادة قي كثير من الكتب والروايات. وكنت اصاب بالصداع من مجرد القراءة وتخيل الامر فكيف بهؤلاء الفتيات المسكينات والالم الرهيب الذي كانوا يعانون منه؟؟!!
لفت نظري قولك في المقال "لكن ما هو غريب ان من عارضوا ربط القدم لم يركزوا على الالم الذي تتحمله فتيات صغيرات من اجل شيء تافه بل ركزوا على ان المرأة صاحبة اقدام اللوتس تكون امرأة غير صحية وبالتالي تنجب اطفالا ضعفاء"

اظنهم بهذا قصدوا ان يضربوا على الوتر الحساس لدى الصينيين وارادوا تخويفهم لكي يقنعوهم بالاقلاع عن هذه العادة، لان الانجاب كان مسألة مهمة لدى الصينيين في ذلك الوقت مثلهم مثل العرب تماماً. اما مسألة الالم فهم لايكترثون بها لان الشكوى منها من قبل الفتيات كانت شيئاً معتاداً في ذلك الوقت.
2020-11-11 16:02:37
384119
11 -
لميس
سمعت من قبل عن هذه العادة لكن لم افهم تفاصليها الا في هذا المقال لم اتوقع ان يصل الامر الى كسر اصابع القدم و تشوهها الى هذه الدرجة
الصينيات تعجبني طرقهن التجميلية فيما يتعلق بالشعر والبشرة اما هذه فانا ضد تماما لا ادري كيف كان الناس يفكرون قديما واي ذوق كان عندهم ههههه
في بلدي كانت منتشرة عادة الوشم على حسب كلام جدتي كانو يجرحن البنت جروحا على اشكال معينة اكثرها انتشارا الدوائر الصغيرة مرتبة بشكل طولي او حلقي ،النجوم و الاهلة و الاشجار ثم يضعن خليطا من العشب الاخضر مطحون مع الكحل الاسود ومواداخرى و توضح على هذا الجرح و تضمد فتدخل في الدم وتلون مكان هذا الجرح و يصبح بشكل ما كانت جد مؤلمة على حد قولها رحمها الله و حين كبرت وعرفت انه حرام قامت بازالته تماما بالليزر و كانت عملية مؤلمة ايضا يقال انها زينة مأخوذة من الغجر كانو موجودين في المجتمع باسم بني عداس فكانو يسترزقون من الوشم هذا
اما اكثر الاشياء ايلاما للمحافضة على الجمال اوافق بنت الاردن تمارين بلانك ههههه انا تجاوزت الدقيقة بثلاثين ثانية هههه رقم قياسي و ايضا السكوات لكن ليس في لحضتها بل في الغد اشعر اني خرجت من حرب عالمية وليس فقط رياضة هههه اضافة الى الالم النفسي للبشرة وتغيراتها المزعجةهههه
2020-11-11 16:01:35
384118
10 -
مريام العراقيه
شعرت بألم شديد وتعجب وذهول خلال قراءتي المقال.رغم معرفتي بهذه المعلومه
مسكينه المرأه يجب أن تتألم لتحصل على فارس الأحلام
بالنسبة لي لا أحب المبالغه في استخدام المكياج.. احب الوجه الطبيعي واللبس الذي يناسبني
وضد النفخ والشفط والنحت ووو
طبعا كل انسان وذوقه..
ههههه وقبل أن أنسى هناك قبيله.. تطوول النساء رقبتها. تسمى ب نساء الزرافه وكلما كانت الرقبه أطول المرأه كانت أجمل... واخيرا مقال جميل.. شكرا لك
2020-11-11 15:57:53
384117
9 -
محمد أكرم
لن أضع قدمي في فراش واحد مع قدمين كتلك
1 - رد من : رماد الماء
😂😂😂
2020-11-12 01:45:09
2020-11-11 15:53:02
384116
8 -
رائد
لا ادري اذا كان مؤلم او غير مؤلم لكن الكعب العالي يمنح المرأة جمالا خلابا
1 - رد من : شَفَق - محررة -
مؤلم مؤلم جدا، وكأنك تثقب كعب قدمك بمسمار :)
2020-11-11 17:44:46
عرض المزيد ..
move
1
close