الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز علمية

منطقة حزام كايبر

بقلم : شهاب صبري - مصر
للتواصل : [email protected]

مازال الغموض يكتنف ما يوجد عند حدود مجموعتنا الشمسية
مازال الغموض يكتنف ما يوجد عند حدود مجموعتنا الشمسية

اليوم سنذهب سويا أعزائي القراء في رحلة بحثية متجهة نحو الفضاء الخارجي عن طريق مركبة فضائية، الرحلة لن تكون بعيدة، لن نذهب إلى حافة الكون ولا حتى لمجرة آندروميدا ( أقرب مجرة لنا ) بل سنذهب لحافة نظامنا الشمسي فقط، وتحديدا ناحية كوكب بلوتو، وبالرغم من أن الرحلة ستكون لحافة نظامنا الشمسي فقط مثلما قلت إلا أنها ستستغرق وقت طويل، لو تحركنا بسرعة الضوء فالرحلة ستستغرق حوالي 7 ساعات، ولكن بما أن لا توجد مركبة فضائية تتحرك بسرعة 300,000 كم في الثانية سنضطر آسفين بإستخدم أسرع مركبة صنعها الإنسان وهي مركبة New Horizons ، هذه المركبة المسكينة سرعتها حوالي 80,000 كم في الساعة والتي سنستخدمها في رحلتنا الفضائية

أثناء رحلتنا من لحظة خروجنا من جو الأرض سنلاحظ مدى سكون وهدوء الفضاء .. سنبدأ نفهم وندرك جيدا معنى كلمة فضاء، كلمة فضاء هي كلمة صحيحة بشكل كبير، الفضاء مكان هادئ وساكن جدا و مليء بالفراغ، ومجموعتنا الشمسية تعتبر المكان الأكثر حياة على بعد مليارات ومليارات الكيلومترات، وأيضا سنلاحظ شيء غريب جدا! ..

منطقة حزام كايبر
الصور التوضيحية لمجموعتنا الشمسية لا تعكس حقيقة التفاوت الهائل في الاحجام والمسافات

لا يوجد أي خريطة من تلك االتي تصف شكل كواكب مجموعتنا الشمسية تعتبر صحيحة، جميع الخرائط والمخططات المدرسية وحتى الصور الموضوعة في بعض المقالات تظهر فيها كواكب مجموعتنا الشمسية قريبين من بعضهم البعض، وليس السبب في ذلك أننا نرسم بمقياس رسم قليل، ولكن كل ما في الأمر أن هذه الطريقة الوحيدة التي نستطيع من خلالها أن نرى المشهد العام للشمس وباقي الكواكب، ولكن بصراحة جميع هذه الصور والمخططات غير تابعة لمقياس رسم صحيح!! ، لأننا ببساطة إذا أردنا أن نحاكي النظام الشمسي على الورقة طبقا لمقياس رسم صحيح فالموضوع سيكون مختلف تماما، لو رسمنا كوكب الأرض على الورقة بحجم حبة عنب فبالمقياس الصحيح كوكب المشتري سيكون على بعد 300 متر تقريبا من حبة العنب، و300 متر يعادل طول برج مكون من 100 طابق، يعني إذا أردت أن ترسم كوكب الأرض وكوكب المشتري في ورقة واحده ستحتاج لورقة طولها 300 متر!، وقبل أن تستغرب من كلامي دعني أخبرك عن الأغرب من ذلك، لو أردنا أن نرسم كوكب بلوتو معهم في نفس الورقة سنحتاج لورقة طولها 2500 متر، وليس ذلك فقط بل يجب أن يكون كوكب بلوتو على الورقة بحجم بكتيريا دقيقة!، ولو أردنا أن نرسم مجموعتنا الشمسية جدلا في الورقة طبقا لمقياس صحيح فلن ترى رسمة كوكب الأرض إلا تحت المجهر ! ؛ مجموعتها الشمسية فعلا عملاقة، وهذا شيء سندركه أثناء رحلتنا، ولكن دعك من كل ذلك يا صديقي إرسم عادي الشمس كرة دائرية لونها برتقالي - رغم أنها بيضاء في الأساس - وحولها الكواكب عادي جدا لأن فعليا هذه الطريقة الوحيدة التي نستطيع من خلالها أن نرى المشهد العام للشمس وباقي الكواكب

منطقة حزام كايبر
المركبة الفضائية فويجر استغرقت 30 عاما لتصل الى حزام كايبر

رحلتنا مزالت متجهة لحافة نظامنا الشمسي، والآن قد أقتربنا من الوصول بسلام، ولكن الرحلة لم تكن سهلة على الإطلاق، وكي تتخيل مدى صعوبة الأمر دعني أخبرك بمعلومة غريبة، في عام 1977م تم تكليف المركبة Voyager 1 أنها تنطلق من كوكب الأرض وتتجه نحو بلوتو، الجملة التي كتبتها في عدة ثواني أستغرقت حوالي 30 سنة !! .. المركبة فوياجر1 التي إنطلقت من الأرض عام 1977م وصلت لبلوتو في حدود عام2007 م ، ولكن طبعا لن ننتظر كل هذه المدة فنحن الآن وصلنا لبلوتو ، ولكنه لم يكن الهدف الحقيقي من الرحلة ، بل الهدف هو ما وراء بلوتو وتحديدا حزام كايبر ، والذي يعتبر مملكة سماوية شاسعة من النيازك، عالم ما وراء بلوتو عالم مهول يمتد لحوالي 50 وحدة فلكية، والوحدة الفلكية هي المسافة التي بيننا وبين الشمس والتي تقدر بـ 150 مليون كيلومتر تقريبا، وداخل هذا العالم المهول موجود كمية كبيرة من الصخور المندفعة والجليد والأمونيا ..

منطقة حزام كايبر
هناك جدا متواصل فيما اذا كان بلوتو كوكب ام لا

عندما تم إكتشاف كوكب بلوتو للمرة الأولى من قبل العالم كليد تمبخ وضعوا العلماء فرضية تقول أن كوكب بلوتو ليس وحيدا ولكنه عضو من عالم سماوي آخر، وإذا كنت تتسائل كيف تكونت هذه المملكة السماوية والمعروفة بإسم حزام كايبر فهو عبارة عن مخلفات ميلاد النظام الشمسي، وهذه النيازك متباعدة جدا عن بعضها البعض بمسافات تصل لأكثر من مليون كيلومتر، وبالتالي قوى الجاذبية عاجزة عن تشكيلهم ككوكب كامل، يتشابه حزام كايبر في تكوينه مع حزام الكويكبات الموجود بين المريخ والمشتري، ولكن حزام كايبر أعرض منه بـ 20 ضعف تقريبا ، وأكبر في كتلته من حزام الكويكبات بحوالي 200 ضعف، المنطقة تم إكتشاف فيها أكتر من 100,000 جسيم، وأغلبها أجسام قطرها الـ 100 كم، واغلب هذه الأجسام تتكون من الصخور والهيدروكربونات مثل الأمونيا والميثان والجليد المائي، وبشكل عام هي المصدر الأساسي لكل المذنبات العملاقة التي تخترق النظام الشمسي. حيث يندفع من هذه المنطقة عدد كبير من الصخور والمذنبات الضخمة، ولك أن تعلم بأن مذنب هالي الذي يظهر كل 76 سنة في سماء الأرض هو أحد المذنبات القادمة من منطقة حزام كايبر في الأصل، والأغرب أن النيزك العملاق الذي ضرب الأرض بقوة منذ أكثر من 65 مليون سنة وتسبب في إنهاء عصر الدايناصورات كان أيضا قادم من منطقة حزام كايبر، وبالرغم من أن رحلته أستغرقت حوالي 5 مليون سنة إلا أنه إستطاع في النهاية الوصول لسطح الأرض لينهي تماما عصر الديناصورات.

والآن قد وصلنا أخيرا لمنطقة حزام كايبر، سنلاحظ مدى ظلام المكان ، والسبب في هذا الظلام الدامس أننا أصبحنا نبعد بمسافة مهلولة عن الشمس، حيث أنها لم تعد الشمس المتألقة التي أعتادنا التعايش معها، فهي بالنسبة لنا الآن مجرد نقطة لامعة في الكون بحجم رأس الدبوس، ولكن المدهش في الأمر أن رأس الدبوس ( الشمس ) مازالت لديها ما يكفي من الجاذبية الجبارة للأحتفاظ بكل هذه الكواكب والنيازك في مدارات حولها، بالرغم من أننا أصبحنا نبعد عنها بحوالي 8 مليار و 250 مليون كيلومتر !! .. سبحان الخالق ..

منطقة حزام كايبر
هي المصدر لمعظم المذنبات العملاقة التي تخترق المجموعة الشمسية

إذن لماذا العلماء أستغرقوا كل هذا الوقت الطويل لإكتشاف مملكة كايبر بالرغم من حجمها الكبير ؟؟ - طبعا أنا لا أقصد هنا أن يصلوا لها بل أقصد رصدها فقط عن طريق التليسكوبات ..

في الحقيقة الفلكيون إستطاعوا تنفيذ أشياء أكثر دهشة في التاريخ من خلال المراقبة، يعني على سبيل المثال لو هناك شخص واقف على سطح القمر وقام بإشعال سيجارة - أعرف أنه لا يوجد هواء على القمر هذا مثال فقط - فالمعدات التي مع علماء الفلك اليوم تسمح لهم بتحديد مكانه، فلماذا عالم ما وراء بلوتو مختفي ؟؟ ..

الإجابه هنا تكمن في الأماكن التي ينظر فيها العلماء بالتليسكوبات، أغلب الناس تعتقد أن الفلكيون يخرجون ليلا بالتلسكوبات ومعهم المشروبات الغازية ويجلسون يتفحصون سماء الليل بشكل عشوائي ، ولكن في الواقع معظم التليسكوبات مصممة للتحديق والتركيز في قطع دقيقة جدا من السماء، وكل تليسكوب له مهمة معينة، كمراقبة نجم نيتروني أو فحص ثقب أسود أو النظر لمجرة تبعد عنا مليارات السنين الضوئية وغيرها من المهام .. كل هذه أسباب لم تعطي فرصة لمراقبة حزام كايبر في فترة زمنية مبكرة، بالإضافه الى أن هذه الصخور سوداء سواد الفحم لدرجة أنها لا تعكس إلا نسب ضئيلة جدا من ضوء الشمس، وأيضا هي تبعد عن بعضها بمسافات مهولة ..
كل هذه أسباب تصعب جدا من رصدها.

منطقة حزام كايبر
لا تعكس إلا نسب ضئيلة جدا من ضوء الشمس

إبتداءا من عام 1930م أفترض العلماء وجود حزام من الكويكبات وراء كوكب نيبتون وأن كوكب بلوتو ما هو إلا عضو من عائلة ضخمة، وهذه العائلة هي عائلة حزام كايبر، ولكن وقتها لم يحاول أحد رصده أصلا بل كانوا يتوقعون وجوده فقط في المكان، والإعتقاد السائد في تواجد حزام كايبر من الأساس هو أنه أثناء تكون المجموعة الشمسية إستطاعت الشمس أنها تستحوذ على الكتلة الأكبر والتي تقدر بـ 99.8 % ( الكتلة التي تمثلها الشمس فقط من كل المجموعة الشمسية ) وبدأت الجاذبية في تكتيل المادة الأخف على هيئة كواكب، وتبقى في النهاية عدد هائل من الصخور المتباعدة عن بعضها البعض خرجت لحافة نظامنا الشمسي بفعل قوة جاذبية الكواكب الغازية العملاقة، والتي كونت في النهاية ما يعرف بإسم (حزام كايبر ).

والآن دعونا نتحدث عن كوكب بلوتو والذي يعتبر أحد أهم أعضاء حزام كايبر، عندما تم إكتشاف كوكب بلوتو للمرة الأولى كانوا العلماء في حيرة شديدة جدا من أمرهم ، وذلك لأنهم لاحظوا شذوذ مداري في كوكب نيبتون وأورانوس وهذا ما جعلهم يرتابون بوجود كوكب تاسع غير مكتشف، وغالبا سيكون عملاق غازي، وتم تسميته وقتها بالكوكب X ، وكانوا يعتقدون أنه أكبر من المشتري بـ 10 مرات وبعيد جدا لدرجة أنه لا يتلقى ما يكفي من ضوء الشمس ليعكسه لنا مرة أخرى، وكانوا يعتقدون أن الكوكب X هو في الأساس نجم وليس كوكب، ولكنه فشل في التكوين وتحول لقزم بني، والشيء الذي كان يبرر تفكيرهم هو أننا لو نظرنا في السماء بمنظار سنجد أن أغلب النجوم أنظمة ثنائية، بمعنى أنها عبارة عن نجمين مع بعض، وأحيانا يكونوا متماسكين مع بعضهم البعض ويتبادلون الجاذبية ، وهنا يظهر سؤال :

منطقة حزام كايبر
الكوكب X هل هو الشمس الثانية المحتملة

- لماذا شمسنا وحيدة ومنعزلة وليس لدينا شمسين مثل أغلب الأنظمة الشمسية الأخرى ؟؟

هذا ما جعل العلماء يعتقدون أن الكوكب X هي الشمس الثانية المحتملة، ولكن شمسنا إستنزفت أغلب المادة وفشل X في التكون على هيئة نجم كامل وأصبح شبيه بالكواكب، وقالوا طبقا لبعده عن الشمس فهو يكمل دورة واحدة حول الشمس كل 20 ألف سنة، ولكن أتضح فيما بعد أنه مجرد كوكب قزم شديد الغرابه حتى في مداره ، بلوتو في كثير من الأوقات يكون أقرب لنا من كوكب نيبتون، وفي أوقات أخرى يبتعد تماما ويختفي تماما من السماء مثلما حدث في عام 1999م وبعدها ظهر مرة أخرى، وهذه أسباب جعلت العلماء يعيدون تفكيرهم حول تصنيف بلوتو ككوكب أساسي من كواكب مجموعتنا الشمسية، وأستقر بهم الحال في النهاية بصنيفة ككوكب قزم.

وفي النهاية بالنسبة لإكتشاف حزام كايبر ففي الحقيقة نحن مازلنا في أول خطوة لأكتشاف ما يمكن إكتشافه من هذه المملكة السماوية الشاسعة، والذي قد يحمل في طياته في المستقبل كواكب كثيرة مثل بلوتو وأكبر منه !

- ياترى هل تعتقد أن العلماء سيكتشفون المزيد من الكواكب في مجموعتنا الشمسية في المستقبل ؟؟
- وهل ترى أن الأمر مفيد أم أنه تضيع للوقت والمجهود يمكن إستغلاله في أشياء تفيد البشرية اليوم ؟؟
- وهل أنت من محبي المواضيع التي تتحدث عن الفضاء ؟ أم أنك تعتبرها مملة وغير مفيدة ؟؟

مصادر :

- The Kuiper Belt: Objects at the Edge of the Solar System
- What is the Kuiper Belt?
- Kuiper belt - Wikipedia
- 10 Need-to-Know Things About the Kuiper Belt
- A World Beyond Pluto: Finding a New Target for New Horizons

تاريخ النشر : 2020-11-19

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
مقهى كابوس
اتصل بنا
جيهان - المغرب
ميلا - المغرب
محمد محمود - السودان
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (74)
2020-11-27 11:09:52
387653
36 -
امير ابو البنات
" ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار"
صدق الله العظيم
انا اؤمن بعظمة الله وكل شيء خلقه لحكمه فسبحانه جل جلاله


شكرا لك اخ شهاب على هذا الموضوع والأسلوب الرائع في طرح وشرح المعلومة


وتحياتي موصولة للاخ الفاضل إياد
2020-11-22 12:52:55
386698
35 -
شهاب صبري
ردي على آلأسـئلة
1/ نعمـ قد يگتشـفوآ گوآگب قزمـة مـثل بلوتو
2/ طـبعآ لآبد مـن إعطـآء گل علمـ حقھ ، لگن لو هنآگ أولآويآت فيعطـون حقهآ أولآ
3/ طـبعآ أحب علمـ آلفلگ وآلطـب جدآآ ، لگن بعض آلأشـيآء بتگون مـمـلة بصـرآحة 😂

وشـگرآ جزيلآ لگل آلمـعلقين وآلمـرين هنآ ، وآلشـگر آلگثيرآ طـبعآ للأسـتآذ إيآد لتحرير ونشـر مـقآلي


تحيآتي للجمـيع ..
2020-11-22 07:44:19
386647
34 -
ناهض
موضوع رائع وممتع ويدعوا للتامل
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ وأسـعدني مـرورگ
2020-11-22 12:42:11
2020-11-21 19:17:29
386579
33 -
بدر....
اجيبك على سؤال الاخير

نعم احب مثل هذه المواضيع لانها تدلني على عظمة الصانع وكمال علمه وقدرته

واتذكر قصة العالم الفلكي جيمس جينز عندما رآه الطالب الهندي رحمت الله عندما خرج ليلا ليرمي الزبالة


فرآى الطالب استاذه جيمس ممسك الكتاب المقدس والمظلة تحت ابطه والمطر ينهمر بغزارة

فدنا منه وقال افتح مظلتك فالمطر غزير!!
فانتبه جميس واحتمى بها من المطر

فقال له الطالب إلى أين في هذه الظلام والمطر الغزيز

فقال له الاستاذ إلى الكنيسة
فسألة عن سبب الذهاب للكنيسة فقال زرني غدا في منزلي واخبرك

فذهب رحمت الله لبيت جميس وعندما دخل عليه وجده وضع الشاي على الطاولة واعد مكان الضيافة.. وبعد أن دار الحديث بينهما اخذ المدرس يصف الفضاء والمجرات والنجوم والعلاقة المحكمة في الكون والقواني التي بنيت بدقة وعناية فائقة والمسافات الهائلة وبدأ يرتجف وشعر رأسه قد وقف والدموع تنهمر وهو يتحدث عن عظمة الخالق وقدرته.. وقال عندما اتوجه للكنيسة واركع وأقول أنك عظيم تطاوعني اركاني وتنسجم نفسي.. لهذا السبب اذهب للكنيسة

فقال رحمت الله _وكان مسلم_ في القران يقول الله سبحانه (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ)
فصاح جميس ماذا تقول.. اعد الاية.. أنا خمسين عاما في علم الفلك واكتشف أن العلماء هم من يخشون الله لذا لا يمكن أن يكون القران إلا من عند الله.... الي اخر القصة
القصة موجود في مقال بعنوان (المجرات سلالام اليقين) لابراهيم السكران
لذا اشعر أنا برهبة عندما اقرأ مواضيع الكون واشعر بزيادة ايمان وتعظيم للخالق العظيم

شكرا لك على الموضع الجميل
1 - رد من : شهاب صبري
أول مـرة أقرأ هذھ آلقصـة ، أسـعدني مـرورگ أخي بدر وشـگرآ جزيلآ لگ
2020-11-22 12:41:33
2020-11-21 11:16:30
386482
32 -
حنيـن - مشرفة -
لقد تخيلت الرحلة فعلياً ، مذهلة :)
1/كلا، لا أظن أنه توجد كواكب أخرى فى مجموعتنا ليكتشفوها
2/بصراحة هذه الأمور مدهشة و تستحق الدراسة للتأمل فى عظمة الخلق و مدى دقة و نظام الأمور و أن كل هذا مستحيل أن يحدث عبثاً أو صدفة ؛ لكن مؤخراً أصبحت أشعر أنها أمور عبثية لأن هناك أولويات تستحق الإهتمام أكثر ، بس طالما الدولة التى تقوم برعاية هذه الدراسات مكتفية إذاً ليستمروا ، لهم البرهان و لنا العلم
3/أحببتها بأسلوبك
مقال رائع يا دكتور :)


{ تحياتي }
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ يآ حنين هذآ مـن ذوقگ ، أسـعدني مـرورگ
فعلآ أتفق مـعگ، ولگنهمـ قد يگتشـفوآ گوآگب قزمـة مـثل بلوتو
لآبد مـن إعطـآء گل علمـ حقھ، گل إنسـآن يريد أن يثبت أنھ يسـتطـيع مـعرفة گل شـيء وهو في آلحقيقة لمـ يدرگ سـوى ذرآآت مـن گل علمـ ، آلفلگ ، آلنفس ، آلريآضـيآت ، آلنومـ ، آلمـوت ، آلزمـن ، آلبحآر ، آلآذل وآلخلود .. گل هذآ لآ يدرگھ آلإنسـآن،
سـيعيش گل حيآتھ يتعلمـ ويمـوت نآقص علمـ !

شـگرآ لمـرورگ آلعطـر
2020-11-22 12:39:09
2020-11-21 06:57:05
386427
31 -
فادي الى شهاب الملك
اود ان استفسر منك عن سبب رغبتك في تغيير الاسم الى صبري والله اسم الملك لايق عليك او انه في اسباب اخرى اذا ما فيها احراج ..:..:..:...🤔😷
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ آلعطـر أخي آلعزيز
لقد طـلبت مـن أسـتآذ إيآد تغير إسـمـي في آلمـقآلآت لأن ( شـهآب صـبري ) هو إسـمـي آلحقيقي، بمـآ أن بعد آلتحديث آلجديد (آلذي أعجبني للغآية) أصـبح لگل گآتب صـفحة خآصـة بھ فوضـع إسـمـ آلگآتب آلحقيقي أفضـل برأيي، لذآ طـلبت تعديلھ ، ولگن آلمـشـگلة أن هذآ آلمـقآل لمـ يضـآف لإرشـيفي لأنھ بآلإسـمـ آلقديمـ ، لذآ طـلبت تعديلھ أيضـآ مـن آلأسـتآذ إيآد مـؤخرآ . هذآ گل شـيء ، شـگرآ لگ
2020-11-22 12:20:23
2020-11-21 04:51:42
386400
30 -
ابا الثعبان
سأل رسول الله ﷺ عن الكرسي، فقال رسول الله ﷺ:
"والذى نفسى بيده ما السموات السبع والأرضون السبع عند الكرسى إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة، وإن فضل العرش على الكرسى كفضل الفلاة على تلك الحلقة"
صدق رسول الله

شكرا للكاتب على المقال
1 - رد من : شهاب صبري
عليھ آلصـلآة وآلسـلآمـ ، شـگرآ لمـرورگ آلعطـر
2020-11-22 08:14:38
2020-11-21 03:52:32
386383
29 -
maher إلى لميس
نعم تعمل بطاقة النجوم والكواكب والثقوب هههه

الساعة الآن 11:52 صباحًا
2020-11-21 01:19:04
386370
28 -
بنت السعودية
قال تعالى ( وما اوتيتم من العلم الا قليلا)
جميع ماوصل اليه الانسان وماسيصل اليه مستقبلا سيظل قليلا ، سبحان الله ، لو اعطانا العلم كاملا فكيف ستكون حياتنا ؟
1 - رد من : شهاب صبري
فعلآ مـعگ حق ، لله حگمـة في ذلگ
ربمـآ لو أعطـآنآ آلعلمـ گآمـلآ گآن أنفجر رأسـنآ !
2020-11-22 08:12:14
2020-11-21 01:04:09
386368
27 -
ابو وسام
نعم ممتاز نبحث عن مثل هكذا مواضيع ومعرفة بعظمة الخالق
لك كل تحياتي وتقديري ومزيدا من هذة المقالات
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ. لگ مـني فآئق آلتحية وآلتقدير ، شـگرآ لمـرورگ
2020-11-22 08:07:28
2020-11-20 23:55:32
386359
26 -
قاتل متسلسل
الله عز وجل يقول في القران ان هناك كوكب اخرى قابل للحياة

(وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ) [الشورى: 29].
1 - رد من : شهاب صبري
فعلآ هنآگ گوآگب گثيرة تمـ إگتشـآفهآ صـآلحة للحيآة ولگنهآ تبعد عنآ آلآف آلسـنين آلضـوئية ، ولگن هذآ ليس لھ علآقة بآلآية آلگريمـة يآ صـديقي ،وآلله أعلمـ
شـگرآ لمـرورگ آلعطـر
2020-11-22 08:05:07
2020-11-20 23:27:02
386356
25 -
groot
مقال رائع اخ شهاب ، انا من محبي مواضيع الفضاء ، واعتقد انهم سيكتشفون المزيد من الكواكب ، وعدد كواكب المجموعه الشمسيه اعتقد موضح في القرآن الكريم في سورة يوسف احدى عشر كوكب .
"إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ"
4 - رد من : شهاب صبري
آلقرآن آلگريمـ فيھ آلگثير مـن آلإعجآز ولآ يحتآج لإگتشـآفآت لإثبآت صـحتھ

نعمـ گلآمـگ صـحيح، آلگوگب x لمـ يگتشـف بعد، بل گآنوآ يتوقعون وجودھ فقطـ وهذآ مـآ أوضـحتھ في آلمـقآل ، شـگرآ جزيلآ ، تحيآتي ..
2020-11-23 05:17:03
3 - رد من : groot
وبالمناسبه اخ شهاب الكوكب x لم يكتشف بعد ويظن العلماء انه اما كوكب غازي اكبر من المشتري بكثير او ثقب اسود صغير جدا .. نظر لاثار الجاذبيه الهائله التي لاحظها العلماء .
2020-11-22 23:38:15
2 - رد من : groot
اعلم انها رؤيا سيدنا يوسف وتأويلها ، ولكن اعتقد ان في الآيه اعجاز عملي سيتم اكتشافة لاحقا .. طبعا بواسظة الغرب ، نحن المسلمين مثلما نفعل دائما ، سنقول بعد ان يتم الاكتشاف هيه انظروا هذا مذكور عندنا قبل الف واربعمائة سنه .
2020-11-22 23:10:53
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ ، فعلآ هنآگ آلمـزيد مـن آلگوآگب في آلگون قد يتمـ إگتشـآفهآ مـسـتقبلآ ، ولگن في مـجمـوعتنآ آلشـمـسـية فلآ أعتقد ذلگ ولگن قد يتمـ إگتشـآف گوآگب قزمـة مـثل بلوتو. بآلنسـبة للأية آلگريمـة فهي رؤية سـيدنآ يوسـف عليھ آلسـلآمـ، أحد عشـر گوگبآ ( أخوة سـيدنآ يوسـف ) وآلشـمـس وآلقمـر ( أي أب وأمـ ) فهذآ ليس لھ علآقة بگوآگب مـجمـوعتنآ آلشـمـسـية، وآلله أعلمـ .
2020-11-22 07:22:27
عدد الردود : 4
اعرض المزيد +
2020-11-20 21:39:14
386352
24 -
one piece my love
استمتعت وأنا أقرأ المقال ؛ شكرا على المقال الرائع
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ وأسـعدني مـرورگ
2020-11-22 07:12:47
2020-11-20 20:09:53
386347
23 -
عرابب
يعطيك العافيه ع الموضوع الشيق ومستحيل نعطي الموضوع حقه مهما تكلمنا فيه، وانا من عشاق الكون منذ نعومة اظفاري، يبهرني غموضه ويخرجني عن طوري ويجعلني اخر ساجدا..
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ هذآ مـن ذوقگ
أنآ أيضـآ مـن عشـآق آلفضـآء ، حتى إسـمـي مـوجود في آلفضـآء أعني آلشـهب وآلنيآزگ 😂
2020-11-22 07:10:29
2020-11-20 19:24:58
386343
22 -
حمادي الترهوني
مقال ممتاز اخي ، ان شاء الله ساذهب قريب للتحقيق هناك في حزام كايبر و ساخبركم بالنتائج فور وصولي 😂😂
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ أخي حمـآدي ، هذآ إن وصـلت أصـلآ 😂😂
يلزمـگ عدة سـنوآت لتصـل وحتى لو وصـلت سـتنقطـع آلأخبآر عنگ للأبد 😂
2020-11-22 07:03:07
2020-11-20 18:00:26
386328
21 -
لميس
ماهر وشهاب
اختنقت فقط من الصورة ههههه كيف لو قراته ههه تحياتي لكما
شهاب شكرا على مجهودك اتمنى لو استطعت القراءة لاعلق عن الموضوع هههه لكن ضاق نفسي من الصورة فقط هههه ياريت بقينا فالنداهة احسن ههه
ماهر
ههههه عادت الساعة للعمل اخيرا ههه شكلها تعمل بطاقة المذنبات والثقوب السوداء ههههه
1 - رد من : شهاب صبري
إذن مـآذآ لو ذهبتي للفضـآء بآلفعل 😂😂

شـگرآ جزيلآ أخت لمـيس، آلگثيرين يحبون آلفضـآء وهو رآئع فعلآ ، لآ أدري لمـآ تخآفي مـنھ 😂
2020-11-22 06:46:58
2020-11-20 17:10:11
386301
20 -
wiji
مقال جميل جدا، علم الفلك بحر كله غموض و اثارة و هذا ما يميزه، استمتعت و انا اقرأ مقالك اتمنى ان تستمر في نشر هاكذا مواضيع
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ ، فعلآ آلفلگ گلھ غمـوض وأسـرآر ويصـعب جدآ إسـتعآبھ وگذلگ جسـمـ آلإنسـآن ، بآلطـبع سـأگتب مـوآضـيع أخرى أگثر تشـويقآ إن شـآء آلله
2020-11-22 06:31:10
2020-11-20 14:57:19
386258
19 -
بنت كردفان
(وما أوتيتم من العلم إلا قليلا) مقال رائع لو سمحت هل من مزيد
1 - رد من : شهاب صبري
شگرآ جزيلآ، سـأگتب آلمـزيد مـستقبلآ إن شآء آلله
2020-11-20 16:18:50
2020-11-20 14:13:40
386248
18 -
امرء القيس العامري
بارك الله فيك اخي شهاب، مقال جد رائع و سهل الفهم. لا شلت يمينك، سبحان الخالق سبحانه وتعالى. "هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ" سورة الحشر
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ وأسـعدني مـرورگ
2020-11-20 15:18:46
2020-11-20 12:08:43
386205
17 -
maher
مقال جميل صديقي العزيز ولكن أينَ هِيَ لميس إِنَّها تُحب مواضيع الفضَّاء كثيرًا هههه

الساعة الآن 8:08 مساءً
1 - رد من : شهاب صبري
أهلآ أخي آلعزيز مـآهر ، لقد گتبت هذآ آلمـقآل خصـيصـآ مـن أجل لمـيس گونهآ تعشـق مـوآضـيع آلفضـآء 😂😂😂
2020-11-20 15:17:56
2020-11-20 11:51:47
386202
16 -
ماري
أعشق قراءة المواضيع عن الفضاء و أراها مثيرة جدا لكن لا أعتقد أن جميع هذه الدراسات و النظريات ستفيدنا يوما بالشكل الذي نرجوه
2 - رد من : شهاب صبري
*يجعلھ يگتشـف مـآ يفيدھ ومـآلآ يفيدھ
2020-11-20 15:15:26
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ ، آلفضـآء رآئع جدآآ ، دآئمـآ فضـول آلإنسـآن يجعل
2020-11-20 15:13:21
2020-11-20 10:53:02
386191
15 -
ساهر
هذا هو العلم عندما يتحدث بواقعية و حرفية لا يعلى عليها و ليس قصص الف ليلة و ليلة !
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ لگ أخي آلعزيز وأسـعدني مـرورگ
2020-11-20 15:10:07
2020-11-20 09:43:53
386171
14 -
وليد الهاشمي
هههههههههه
شفتم اميتاب باتشن وهو بيغني وبيحلف كسمم كسم هي كسم
انا باقول مثله كسم ماانا مصدق حاجه عمالين بيكذبوا علينا وكالة مش عارف مين ووكالة ناسا اكتشفت خرم لولبي نتج عن الغبار الناشئ عن الانفجار الكوني العملاق والذي تشكلت منه كواكب مقرمشه مشويه على نار النجوم المنصهره من اللهب الناشئ عن قوة الانفجار وهذه الكواكب المقرمشة يمكنك اكلها مع مسحوق الطماطم والفلفل الحار وهذه تلاقيه بالثقوب السوداء الشفاطه اللي بتشفط الكويكبات التي تقترب منه علي مسافة مليار وسبعميةالف وسبعميه وسبع سبعات سنه كهرو ضوئية هيع هيع
اخخخ ياولاد الكل-----اطلعوا من قدامي الساعه ذي ياناسا ع اللي فيها ياهلاسين وانتم مجرد فيروس كورونا هدكم هد ووقفتم مبلمين بتشحتوا كمامات من الصين
صه مش عاوز اسمع نفس
طلعتوا بتعبدوا محرك جوجل هييييع هيعهعهع قال عمليات النسخ واللصق اله
الهي يارب تشفطكم الثقوب السوداء شفط قال ناسا قال ناسا مين ياولاد جوجل ياولادال----والا بلاش خلينا محترمين


ههههه
تحيه كبيره لكاتب المقال الاخ شهاب ولكل الكابوسيين ولكل سكان الارض عدا هولا اولادال------افف انا قلت خلينا محترمين وبلاش الشتم بس هولا بيعوصبوني اولاد ال---بباتذيلاهاالبظظعحدذي
3 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ أخي سـمـسـمـ
2020-11-22 13:34:41
2 - رد من : سمسم
تحيه لشهاب صبري و وليد الهاشمي ....مشكور لمجهودك اخ وليد صبري و تعليق لزيز من شهاب الهاشمي الله لا يحرمكم منا ذخرا لهذا الموقع العريق👍👍
2020-11-21 05:18:26
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ أخي وليد ، لآ تشـتمـهمـ رجآءآ 😂
2020-11-20 15:08:21
2020-11-20 06:47:52
386122
13 -
هاجر من الجزائر
احب مواضيع علوم الفلك لانها شيقة و غامضة و ليس لها مفهوم ثابث
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ وأسـعدني مـرورگ
2020-11-20 09:44:25
2020-11-20 06:16:27
386114
12 -
توبي
موضوع مثير للأهتمام .
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ
2020-11-20 09:43:42
2020-11-20 05:24:44
386108
11 -
مواطنة كابوسية
احب مثل تلك المواضيع ..لا لشئ إلا إنها تضع الانسان في حجمه الطبيعي...فهذا الانسان المتكبر المغرور الذي يمشي في الارض مختالا بنفسه ولسان حاله يقول ( انا ومن بعدى فلتأكل الثيران الأرض) ما هو إلا شئ هامشي علي كوكب هامشى يقع في مجرة من ضمن الملايين من المجرات...وليس كما يصور له خياله أنه مركز الكون الذى يأتمر بأمره ..نحن مجرد نقطة في بحر هذا الكون الفسيح.

لو تعاملنا علي هذا الأساس ستكون الحياة أبسط من تلك التى نعيشها..حياة بلا نكد بلا عم بلا صراعات علي مكاسب وهمية...حياة ليس بها بؤس بشرى ولا عري اخلاقى و لا شقاء إنسانى 💔

اتمنى ان تتحول حياتنا لنعيم لا يدركه الخيال..وسعادة لا يكن مصيرها الزوال..وامانى عذاب لا تعرف المحال🤲💗
سلمت يداك اخى الفاضل.
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ وأسـعدني مـرورگ
مـعگ حق ، عندمـآ نقرأ عن آلفضـآء نعرف حجمـنآ آلحقيقي وسـطـ هذآ آلگون آلشـآسـع ونقول ( سـبحآن آلله آلعظـيمـ )
2020-11-20 09:43:17
2020-11-20 05:13:17
386107
10 -
نوستالجيا
دائماً حين أقرأ أو أشاهد موضوع عن الفضاء أحس بأنني أعيش في فيلم خيال علمي من هول الأرقام والمعلومات المهولة واللي تفوق خيال العقل البشري مهما حاول الاستيعاب. شكراً موضوع قيم بحق
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ لحضـرتگ ، فعلآ صـعب جدآآ على آلإنسـآن إسـتيعآب گل شـيء
2020-11-20 09:17:59
2020-11-20 04:31:48
386105
9 -
حسين سالم عبشل - محرر -
جميل جداً ، لكن يبقى السؤال لماذا تذهب هذه الابحاث و الاكتشافات الى عمق الفضاء في حين لم نعد نسمع عن اي ابحاث في القمر او المريخ ؟.
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ أسـتآذ حسـين ،آلإجآبة تگمـن في شـغف وفضـول آلإنسـآن فهو يريد أن يعرف گل شـيء ويصـل لأبعد آلحدود، مـع إن آلإنسـآن لمـ يگمـل إگتشـآف آلبحآر على گوگبھُ بعد !
2020-11-20 09:15:19
2020-11-20 04:20:17
386102
8 -
الشيماء
موضوع رائع رائع .. واسلوب شيق وجميل .. احب مواضيع الفضاء جدا وياريت لو تكتب مرة اخرى مقالات بنفس الفكرة
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ لگي هذآ مـن ذوقگ ، بآلطـبع سـأگتب مـقآلآت مـشـآبهة وأگثر تشـويقآ إن شـآء آلله
2020-11-20 09:10:30
2020-11-20 02:22:59
386089
7 -
امرأة من هذا الزمان
جميل جدا سلمت يداك استاذ شهاب..صراحة مواضيع الفضاء تثير انتباهي...ليست مفضلة لدي ولكن احب الإضطلاع عليها بسبب ضخامة الأرقام والمسافات والأحجام وذلك يجعلنا ك بشر نتذكر أننا لسنا سوى ذرات غبار بالنسبة للكون فلماذا يتكبر ويتجبر البعض لا ادري؟؟واما عن وضع جهود العلماء في دراسة الكون ف لكل علم حقه وأهميته ولا أظن ان دراسة الكون أقل اهمية من اي علم..اما عن مواضيع الفضاء ف هي جميلة وممتعة خاصة إذا كانت بأفكار متسلسلة والفاظ مفهومة للقارئ العادي...يعني مثل مقالات حضرتك..تحياتي وننتظر جديدك
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ لحضـرتگ، آلفضـآء وآحد مـن أگتر آلأمـآگن روعة عند آلگثير ، وبآلمـقآبل فهو مـرعب للگثيرين أيضـآ،
أتمـنى أن أگون عند حسـن ظـنگمـ جمـيعآ فيمـآ أقدمـھ. شـگرآ جزيلآ لگي
2020-11-20 09:08:28
2020-11-19 22:51:20
386080
6 -
خالد
سبحان الله الخالق العظيم
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ صـديقي
2020-11-20 09:04:08
2020-11-19 18:45:44
386065
5 -
رحيل الأمنيات
تعليقك ...أحب الفضاء جدآ وأشعر بالرعب منه أيضاً سلمت يداك موضوع مشوق وأكثر من رائع لقد أبدعت فعلاً تحياتي. . .
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ ، فعلآ آلفضـآء رآئع أحببتھ مـنذ صـغري
2020-11-20 09:03:21
2020-11-19 17:05:15
386050
4 -
الكائن الفضائي
احب مواضيع الفضاء جدا
1 - رد من : شهاب صبري
فعلآ مـوآضـيع آلفضـآء جمـيلة ، أنآ شـخصـيآ أحبهآ گثيرآ وأحب آلگتآبة عنهآ
2020-11-20 09:00:17
2020-11-19 16:59:05
386049
3 -
ريمة 🐝
مقال ممتع ومشوق، سلمت يداك على هذا المجهود، أتمنى لو تكتب مرة أخرى عن ألغاز فضائية أخرى.
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ لگي، حسـنآ سـأگتب مـقآلآت شـبيهة في آلمـسـتقبل إن شـآء آلله
2020-11-20 08:52:04
2020-11-19 16:59:01
386048
2 -
عمير عصام
👍
2020-11-19 16:58:32
386046
1 -
عمير عصام
👍👍👍👍👍👍👍
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ يآ صـديقي
2020-11-20 08:44:56
move
1
close