الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : أشباح و ارواح

أشباح بلا أراوح

بقلم : اياد العطار

أشباح بلا أراوح
هل يمكن أن تكون هناك أشباح لأشياء ليس لها روح ؟!

التعريف الأبسط والأكثر اختصارا لكلمة شبح بحسب فلكلور ومعتقدات معظم الشعوب هو أنه : " روح هائمة لشخص ميت " . بيد أن أغلب الناس في عالمنا العربي والإسلامي لا يؤمنون بوجود الأشباح , ليس لأنهم لا يؤمنون بالغيبيات , بل لإيمانهم بأن روح الميت غير قادرة على أن تعود فتظهر من جديد في عالم الأحياء , بمعنى أنه طريق الموت يسير باتجاه واحد دائما , متى ما سلكت فيه لا يمكنك الرجوع أبدا . غير أن هذا الإنكار لوجود الأشباح يقابله إيمان قوي بوجود الجن , وهي كائنات أثيرية تشبه الأشباح في كونها غير مرئية ولا تخضع لقوانين العالم المادي , لكنها تختلف من ناحية منشأها لأنها لا تمت بصلة للبشر  بل هي جنس أو نوع قائم بحد ذاته من المخلوقات .

على العموم نحن هنا لسنا بصدد الجدل حول وجود الأشباح من عدمه , لكننا نريد أن نروي لكم قصصا تتناول الشبح بصورة مغايرة للفكرة النمطية المرسومة في أذهانكم عنه , فأشباحنا لهذا اليوم ليست أرواحا ميتة تهيم في البيوت القديمة والفيافي المقفرة والغابات المظلمة .. لا .. بل هي أشباح لأشياء لم تعرف الحياة ولا الموت , إنها أشباح الجمادات ! ..

لكن كيف يكون للجماد شبح ؟ .. لا أدري .. اقرءوا القصص وحاولوا تفسيرها كيفما تشاءون , سواء أن تكون أشباح , أو جن , أو مجرد خزعبلات وخدع بصرية .

الهولندي الطائر

أشباح بلا أراوح
الهولندي الطائر .. نذير شؤم ..

ما أكثر السفن التي ابتلعتها مياه البحار والمحيطات , أو تلك التي أبحرت في رحلة ولم تعد أبدا ولا احد يعلم مصيرها . لكن من بين جميع السفن الغارقة والضائعة فأن واحدة فقط هي من شغلت عقول البحارة وملئت قلبوهم رعبا . إنها سفينة (الهولندي الطائر) , تلك السفينة الشبح التي تعد رؤيتها نذيرا موجبا نحس والشر المستطير .

العديد من القصص والأساطير تحدثت عن سفينة الهولندي الطائر وعن سبب تحولها إلى شبح , معظم تلك القصص أجمعت على أن السفينة حلت عليها لعنة ربانية , باءت بغضب الله نتيجة لغرور وتهور قبطانها .

يقال بأن السفينة كانت تابعة لشركة الهند الشرقية وأنها كانت تبحر في رحلات دورية من الهند إلى هولندا , فيما يذهب آخرون إلى كونها كانت سفينة قراصنة تعترض وتنهب السفن التجارية القادمة من الهند عند سواحل أفريقيا الجنوبية .

طبعا في ذلك الزمان , أواخر القرن الثامن عشر , لم يكن لقناة السويس وجود , لذا كان لزاما على السفن المتوجة إلى آسيا أو القادمة منها أن  تدور حول أفريقيا برمتها لكي تصل إلى غايتها , كان على الربابنة أن يدورا حول رأس الرجاء الصالح , وهي أقصى نقطة من اليابسة في جنوب القارة الأفريقية وتعرف بمناخها المتقلب وعواصفها المفاجئة .

أشباح بلا أراوح
هبت عاصفة هوجاء ..

وبحسب معظم الروايات , فأن قبطان السفينة الهولندي الكابتن هندريك فاندرديكن , كان يقود سفينته عبر رأس الرجاء الصالح حين تلبدت السماء بالغيوم السوداء فجأة وهبت عاصفة هوجاء عنيفة , فطلب بعض الركاب من القبطان أن يعودوا بالسفينة إلى اليابسة ريثما تهدأ العاصفة , مما أغضب القبطان , الذي ربما كان مخمورا , فراح يزمجر ويصرخ بتهور ملوحا بيده نحو السماء كأنه يتحدى الله ثم وقف عند مقدمة السفينة وراح يصب لعناته وشتائمه الحمقاء على الغيوم ويبصق على الرياح ! .. وأقسم بأنه لن يعود بالسفينة إلى البر قبل أن يعبر رأس رجاء الصالح حتى لو استلزمه ذلك أن يبحر إلى يوم القيامة . وما أن أتم كلامه البليد حتى اصطدمت السفينة بصخرة كبيرة فغرقت وأخذت معها القبطان المغرور وبحارته إلى الأعماق المظلمة والباردة .

ويقال بأن ذلك القسم الذي أطلقه القبطان قبل غرقه تحول إلى لعنة مشئومة حلت على السفينة الغارقة وأرواح أولئك الذين كانوا على متنها , فقد بات عليهم أن يبحروا بالسفينة حتى يوم القيامة , تماما كما قال القبطان , وستظل أرواحهم المعذبة تجوب البحار والمحيطات بلا هوادة إلى أن تأزف الساعة فينفخ في الصور وترتقي أرواح جميع البشر إلى السماء لتواجه بارئها .

يا لها من قصة ! .. لكنها لم تنتهي هنا .. بل للتو ابتدأت .. فمنذ ذلك الحين تواترت عشرات ومئات القصص والحكايات عن السفينة الشبح وربانها الغاضب وبحارتها الملعونين وصارت تزرع الرعب في قلوب البحارة وركاب السفن المبحرين في المياه الجنوبية للكرة الأرضية .

أكثر الروايات رواجا عن السفينة الشبح تزعم بأنها تظهر فجأة وتبدو كما لو أنها تحلق فوق غمامة سوداء . ولهذا أطلقوا عليها أسم (الهولندي الطائر) . لكن هناك أيضا من شاهدوا السفينة وهي تبحر , قالوا بأن أشرعتها تكاد تتمزق من شدة الرياح التي تعصف بها رغم أنه لا وجود لعاصفة والجو صاف والبحر هادئ . وهناك أيضا من زعموا مشاهدة أضوائها في الظلام وهي تتماهى فوق صفحة المياه الكالحة .

أشباح بلا أراوح
احيانا تقترب من السفن الأخرى ..

أحيانا قد تقترب السفينة الشبح من السفن الأخرى فيظهر بحارتها بوجوه زرقاء كالحة تشبه وجوه الغرقى ويطلبون بكل أدب من بحارة السفينة الأخرى أن يأخذوا رسائلهم ويوصلوها إلى أهلهم في الوطن , فيأخذ البحارة تلك الرسائل بحسن نية ليكتشفوا لاحقا بأنها موجهة إلى أناس ماتوا منذ زمن بعيد ! .

وبغض النظر عن الصورة والهيئة التي تظهر فيها سفينة الهولندي الطائر فقد أصبحت علامة نحس ونذير شؤم , ذلك أن الموت يرافقها أينما حلت , وقد يسبق ظهورها حدوث عواصف مدمرة , ولهذا صار البحارة يرتعدون من ذكرها , وآمن العديد منهم بأن رؤيتها معناها الموت غرقا وبأنهم لن يعودوا إلى البر أبدا .

الروايات المخيفة المتداولة عن الهولندي الطائر لم تقتصر على البحارة البسطاء , فهناك شخصيات مرموقة وذات مصداقية تحدثت أيضا عن مشاهدة السفينة الشبح , لعل أبرز المشاهدات هي تلك التي رواها الملك جورج الخامس في مذكراته حين كان أميرا يافعا . إذ كان برفقة بعض سفن الأسطول البريطاني الراسية في أحد الموانئ الأسترالية عام 1881 حين شاهدوا قبيل مطلع الفجر بقليل أنوار سفينة مجهولة تمر على بعد 200 ياردة منهم . ثلاثة عشر شخصا بضمنهم الأمير أكدوا مشاهدة السفينة وقاموا بإرسال أحد البحارة ليتحقق من السفينة الغامضة التي ظهرت من العدم , ولشدة دهشتهم فقد عاد ذلك البحار ليؤكد بأنه لا توجد أية سفينة في الأرجاء وأن المراقبين على الساحل أخبروه بأن أي سفينة لم تدخل أو تخرج من الميناء . ولا تنتهي القصة عند هذا الحد , إذ كتب الأمير قائلا بأن البحار الذي كان أول من شاهد السفينة الشبح ونبه الآخرين لمرورها سقط بعد ذلك بعدة ساعات من أعلى سارية الشراع ومات .

أشباح بلا أراوح
طاقم الهولندي الطائر كما ظهروا في فيلم قراصنة الكاريبي ..

برغم كثرة القصص عن الهولندي الطائر إلا أن العديد من الناس ينظرون إليها على أنها مجرد أسطورة أو خرافة . لكن هل يعقل بأن جميع هؤلاء البحارة والركاب الذين شاهدوا السفينة الشبح كاذبون ؟ .. هذا التساؤل دفع بعض الباحثين إلى أخذ تلك المشاهدات والقصص بجدية أكبر , وحاولوا أن يعطوا تفسيرا علميا ومنطقيا لها , فخرجوا ببعض بنظريات التي تزعم بأن السفينة الشبح ما هي إلا انعكاس لصورة سفينة حقيقية تبحر على مسافة بعيدة بحيث لا يمكن لبحارة السفن الأخرى رؤيتها , هذه الحالة تحدث في ظروف جوية معينة فتصبح صفحة المياه الصافية المحيطة بتلك السفينة بمثابة مرآة تعكس صورتها نحو الضباب الخفيف الذي يتجمع فوق سطح الماء فيبدو ذلك الانعكاس وكأنه سفينة تحلق وسط الضباب .

الاهتمام بسفينة الهولندي الطائر لم يقتصر على العلماء والباحثين في الأساطير والفلكلور , فهناك العديد من المؤلفين الذين وجدوا في السفينة مادة دسمة لقصصهم ورواياتهم الخيالية والمرعبة , ولاحقا تحولت بعض تلك الروايات إلى أفلام سينمائية , لعل أشهرها وأقربها إلى الذهن هو فيلم (قراصنة الكاريبي) من بطولة الممثل جوني ديب في شخصية القرصان جاك سباروا حيث ظهرت السفينة الشبح وربانها وبحارتها الملعونين في العديد من أجزاء الفيلم .

السهم الفضي

أشباح بلا أراوح
جلس رجلان في محطة نائية وخالية ..

في عام 1942 , في يوم غائم وكئيب , جلس رجلان على مصطبة طويلة بانتظار وصول القطار في إحدى المحطات النائية في ايرلندا, خلفهما مباشرة كانت توجد حجرة صغيرة ذات آجر أحمر تتوسط الرصيف الأسمنتي الطويل المحاذي لخط السكة الحديد . وقد خلت المحطة تماما من المسافرين سواهما , وكان أحدهما منهمكا بقراءة صحيفة فيما راح الآخر يتحسس ساعته بنفاذ صبر وينظر إلى طرف المحطة من حين لآخر .

فجأة ومن دون سابق إنذار سمع الاثنان صوت بكاء وآهات , كأنما هناك شخص ينتحب بحرقة بالقرب منهما , كان الصوت في منتهى الوضوح , لكن المدهش هو أنه لم يكن هناك أحدا غيرهما في المحطة , وللتأكد سال أحدهما الآخر قائلا : "هل تسمع ذلك ؟ " .. فرد الآخر : "نعم .. هناك شخص يبكي ويتأوه .. لكن أين هو ؟ " , فقال الأول : "ربما في الحجرة " , فقام الثاني وفتح باب الحجرة الصغيرة الموجودة خلفهما لأن الصوت بدا وكأنه قادم من داخلها , لكنها كانت خالية تماما , لم يكن فيها سوى بعض الكراسي الخشبية وطاولة قديمة تغطيها بقع داكنة .

نظر الرجلان إلى بعضهما بحيرة مشوبة بشيء من الخوف , وبينما هما كذلك إذ سمعا صفير القطار وهو يقترب من المحطة , وقد كان صوته باعثا للراحة في نفسيهما فقاما ووقفا بالقرب من حافة الرصيف المحاذي للسكة كأنهما يستعجلان الرحيل عن هذه المحطة المشئومة .

أشباح بلا أراوح
اقترب صوت القطار .. اكثر فأكثر ..

أقترب صوت القطار .. أقترب .. وأقترب أكثر .. حتى سمعاه وهو يتوقف عند الرصيف ويزفر بخاره على شكل صفير حاد , وسمعا أناسا يهبطون منه وآخرين يصعدون إليه , وبعد برهة سمعاه يصفر من جديد ويتحرك مغادرا المحطة ... المشكلة الوحيدة في خضم كل هذا الضجيج هو أنهما لم يريا أي قطار ولا أي مسافرين !! .. لم يكن هناك سوى أصوات لا يعلم سوى الله مصدرها وكنهها .

الرجلان المصدومان والمرعوبان توجها فورا إلى مسئول المحطة العجوز الذي كان يحتسي الشاي في كشك صغير عند مدخل المحطة , اخبراه بما حدث , فتعجب الرجل , قال بأنه لم يسمع صوت أي قطار يقترب من المحطة وبأن هذا ليس أوان وصوله , لكنه أخبرهما بأنه في نفس هذا الوقت من العام الماضي رمى رجل بنفسه أمام القطار عند رصيف الانتظار , وقد أصيب بجروح خطيرة لكنه لم يمت في الحال , فقاموا برفعه عن السكة وادخلوه إلى الحجرة الصغيرة المحاذية للرصيف حيث مددوه فوق الطاولة اليتيمة التي تتوسط الحجرة وظل هناك لفترة يبكي ويتأوه حتى فارق الحياة .

ويقال بأن هذه القصة حقيقية ..

في العاصمة السويدية ستوكهولم يوجد أشهر قطار شبح في العالم , يعرف بأسم السهم الفضي (Silverpilen ) , وهو قطار حقيقي تم بناءه على سبيل التجربة في ستينيات القرن المنصرم ثم توقف خط أنتاجه بمجرد الانتهاء من تصنيعه , أي أنه الوحيد من نوعه , وكان متميزا عن بقية القطارات السويدية بلونه الفضي لأن جدرانه الالمنيومية تركت على حالها ولم يتم طلاءها مثل بقية القطارات .

أشباح بلا أراوح
القطار الفضي في ستوكهولم ..

يقال أن حادثة مروعة وقعت للقطار في بداية سنوات خدمته , أصطدم بقطار آخر داخل محطة كيلمنغ مما تتسبب بموت العشرات , وتسبب ذلك بإخراج القطار من الخدمة , كما أغلقت المحطة التي وقع فيها التصادم ولازالت مهجورة حتى يومنا هذا وتعرف بين السكان بأسم "محطة الموتى" وهي مشهورة بكونها مسكونة . لكن ما ينقص هذه القصة هو أنه لا يوجد في سجل القطار الرسمي أي ذكر لوقوع حادثة تصادم , مع أنه بالفعل لم يستخدم خلال سنوات خدمته التي امتدت حتى عام 1996 سوى لفترات قليلة , غالبا كقطار احتياط في وقت الذروة .

الحكايات التي يرويها العامة تزعم بأن شبح القطار الفضي يظهر عادة في ساعة متأخرة من الليل , يكون خاليا تماما , وأحيانا يكون على متنه ركاب أشباح ! , وويل لسيء الحظ الذي يقف له القطار ويصعد إليه , لأن القطار سيأخذه إلى محطة الموتى ولن يراه أحد بعدها , أو قد يغيب لفترة طويلة حتى ينساه الجميع ثم يعود به القطار إلى نفس المحطة التي أخذه منها لكن بعد أن تكون قد مرت سنين على غيبته .

في كندا أيضا يوجد قطار شبح , أسمه قطار سانت لويس , لسنوات طويلة ولعدة أجيال زعم الناس بأنهم يشاهدون أضواء القطار ليلا وهو يسير فوق خط سكة حديد مهجور بالقرب من بلدة سانت لويس . شهرة القطار الشبح جعلت الناس يطلقون عليه أسم (ضوء سانت لويس) . لكن أحدا لم يشاهد القطار , كل ما رأوه هو أضواءه , والعجيب أن هذه الأضواء تبقى بعيدة ولا تصل أبدا لمحطتها .

أشباح بلا أراوح
القطار الذي حمل جثمان الرئيس لنكولن ..

شهرة هذا القطار دفعت العديد من الناس لمحاولة معرفة السبب الحقيقي لظهور هذه الأضواء الغامضة , وهناك نظرية تقول بأن أضواء القطار الشبح ما هي في الحقيقة سوى انحراف لشعاع قادم من أضواء متباعدة محاذية لخط السكة الحديد المهجور .

في أمريكا فأن أشهر قطار شبح هو ذلك الذي حمل جثمان الرئيس الأمريكي الأسبق أبراهام لنكولن أثر اغتياله في مسرح فورد عام 1865 , القطار البخاري الأسود حمل تابوت الرئيس عبر خمسة ولايات أمريكية , ناقلا الجثمان من شيكاغو إلى العاصمة الأمريكية واشنطن .

ولعقود طويلة تناقل الناس قصصا لا تنتهي عن رؤية قطار الرئيس لنكولن , قالوا بأنه قطار أسود محاط بضباب ودخان أسود وأنه يدور في أنحاء البلاد من دون أن يصل إلى محطته الأخيرة أبدا . وقالوا بأنه يحمل تابوتا ملفوفا بالعلم الأمريكي يحف به عدد من الحراس الصامتين . ويقال بأنه أينما مر القطار فأن الهواء يصبح أثقل وأكثر برودة .

السيارة الشبح

القصص حول أشباح السيارات ليست وليدة الحاضر , بل تعود إلى ظهور السيارات أول مرة في أواخر القرن التاسع عشر , وقبلها كانت هناك قصص عن أشباح العربات التي تجرها الخيول , الأمر الذي يجعل الإحاطة بتلك القصص أمرا صعبا وقد يحتاج إلى مقالة كاملة بحد ذاته , لذلك قررنا أن نختصر جميع تلك القصص بقصتين مشفوعتين بمقطعي فيديو , تاركين الحكم في حقيقتها ومصداقيتها إليك عزيزي القارئ .

قصتنا الأولى من موسكو , تحديدا من تقاطع مزدحم في وسط المدينة , حيث نرى مجموعة من السيارات متوقفة عند أشارة المرور , وعندما تتغير الإشارة نرى السيارات تنطلق والشارع أمامها خالي من أي سيارة , لكن فجأة , ومن اللامكان تظهر سيارة وتصطدم بإحدى السيارات المنطلقة .

لن أطيل عليكم الحديث .. شاهدوا المقطع ...

مقطع السيارة الشبح في روسيا ..

بعض من شاهدوا هذا المقطع خرجوا بنظرية مفادها أن تلك السيارة الشبح هي في الحقيقة سيارة مسافرة عبر الزمن ظهرت فجأة في وسط التقاطع , أي مثلما يحدث في أفلام الخيال العلمي . فيما رأى آخرون بأن الأمر برمته لا يعدو عن كونه خدعة بصرية .

الفيديو الآخر من أمريكا , من ولاية جورجيا تحديدا , هنا نشاهد الشرطة تطارد في ساعة متأخرة من الليل سيارة بيضاء تعود لمشتبه به يرفض التوقف , المطاردة تستمر لفترة ونشاهد خلالها المشتبه به غير مبالي للشرطة ويقوم بحركات استعراضية , في النهاية تصل المطاردة إلى طريق ترابي ينتهي بسياج من الأسلاك الحديدية , ولشدة دهشتنا نرى سيارة المشتبه به تعبر من خلال السياج من دون أن تحطمه , يعني تخترقه كالشبح , ونراها تبتعد على الطرف الآخر من السياج فيما تتوقف سيارة الشرطة أمام السياج وتعجز عن عبوره .

المطاردة العجيبة في جورجيا ..

بعض من شاهدوا الفيديو قالوا بأن السيارة البيضاء ربما عبرت من خلال فتحة في السياج , لكن لو كانت هناك فتحة فلماذا لم تعبر سيارة الشرطة من خلالها أيضا , آخرون قالوا بأن السيارة البيضاء ضربت السياج فأسقطته أرضا وعبرت من فوقه , لكننا نرى في الفيلم السياج سليما أمامنا .


على العموم أيا ما كانت الحقيقة أتمنى أن تكون هذه المقالة قد راقتكم ولنا لقاءات أخرى في مقالات وقصص أخرى تتحدث عن المزيد من أشباح الجمادات .

المصادر :

- Flying Dutchman - Wikipedia
- Flying Dutchman - Occultopedia
- Silverpilen - Wikipedia
- Ghost Trains
- Watch Russian 'ghost' car
- Is the Georgia “Ghost Car” Tape Real?

تاريخ النشر 14 / 05 /2015

send
الملك - لبنان
إنسان عادي - سورية
نجلاء عزت الأم لولو
بنت البحر - الخليج العربي
مميزة - العراق
اسامة - سوريا
أبو عدي - اليمن
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (111)
2020-07-16 22:47:49
363450
111 -
Ali Mohammed (مستشعر بالطرفِ الآخر)
مقالٌ جميلٌ جداً ..

شكراً لك يا أستاذ إياد .. شكراً
2016-11-10 11:53:36
128825
110 -
احمد حسن يوسف
أمس جلست أنا وصديق لي في إحدى الحدائق قلت ورائك نحن الآن محاطين الأشباح لم يصدق صورت له المنطقه ضهر بالصور أكثر من شبح قال من هؤلا قلت اشباح قلت بعضهم يسير معي أينما اذهب الحقيقه صديقي انصدم قلت له أنا أتواصل معهم وتعلمني عن أي شيء أريد معرفته عن حي اوميت
2016-09-28 13:55:09
120502
109 -
احمد حسن يوسف
فتاه البستان حدث قبل أسبوع جريمه قتل فتأه أتهم فيهأ أكثر شخص فتاه البستان أرسلت لي صوره القاتل الصوره محفوضه
2016-09-14 10:57:28
117932
108 -
احمد حسن يوسف
قلت في السابق عن شجره وصوره الفتاه وكذلك صوره لرجل وقلت لكم ان الصور تعود للقرون الوسطى والشجره مزوعه في اسغل الوادي الان اصبح شارع ومنطقه حيويه فقط منطقه الشجره بجانبها بستان معروض للبيع اعتقد لن يباع مع العلم الارض التي حول البستان يوجد عمارات ضخمه وقلت كم توقعت يوجد اثار رومانيه في اعلى الجبل وقلت لكم ضهرت لى الفتاه اثناء وهي جميله جدا صور الفتاه موجوده لدي اخذت صور حديث ضهر لي صور لجنود ر ومان وصور لنساء واطفال هناك بعض الصور شاهدت في بعص الصور. رجال غاضبين لا اعرف السبب اما الغتاه كأنت سعيده اوعدكم باني سأ كون على تواصل مع سكان البستان مع علمي ان هناك حصل مذبحه لسكان هذا الوادي وانا متاءكد من وجود مقبره في البستان كذلك اثار قديمه لسكان الوادي
2016-09-10 08:38:58
117146
107 -
احمد حسن يوسف
حدث هذا اليوم ١٠ / ٩ /٢٠١٦ بالامس صورت مقطع فيديو للبستان مثل العاده تفقدت الكاميرا بعد عودتي للمنزل واذا بصوت وغريب يخرج من الجهاز صوت فتاه تصرخ ومن شده الصراخ بوحا صوتها وخشن نسيت الامر وفي اليوم التالي دخلت احدى العمارات واذا بقطه تموء بصوت خشن لى امام العماره والصوت هو نفس الصوت الذي سمعته في البستان بالنسبه للقطه انثي
2016-09-10 04:53:41
117110
106 -
احمدحسن يوسف
اقول ان هذا سر من اسرار القدير واقول لكم ان الروح بعد خروجها من الجسد لها قدرات خارقه مشاهدتي الارواح في البتسان كما ذكرت لكم في تعليق سابق اعتقد هم ايضا يعيشون نفس الشيء ان الجسد مسكن موءقت للروح لهذا عرف ادام اسماء باقي المخلوقات ولهذا القدير احب الانسان عن باقي المخلوقات
2016-09-09 06:52:17
116941
105 -
احمد حسن يوسف
ذكرت لكم في تعليق سابق عن حلمي كيف عاد الحلم من سنه 2016 لسنه 1972 خلال سته ساعات من النوم لعبت بالثلج مع اهل حارتي وعدت لمنزلي الذي رحلنا عنه سنه 1972وقلت شاهدت امي وكانت تقريبا في الثلاثين من عمرهامع ماتت سنه2002 بعمر فوق الستين امي كانت تعد الطعام واخواني فرحين بتساقط الثلج اكانوا اطفال تناولت الطعام مع اهلي وكان صوتنا كاالعاده يملاء المنزل السوءال كيف عدت 45 سنه للوراء وتذكرت كل احداث هذا اليوم من سنة 1972ساءلت نفسي ايمكن ان يكون 1972هو الحقيقي 2016 غير حقيقي كيف الشخص ينام سته ساعات ويره احداث ويعيشها وانا
2016-04-26 04:49:36
91244
104 -
MARWA
موضوع جيد ..


استمر ...
2016-04-20 12:43:09
90381
103 -
zeinab faisal
أجل الهولندي الطائر موجود في سبونج بوب
لكني سمعت عن السهم الفضي وكانت قصه مختلفه
2016-04-09 05:50:17
88170
102 -
ظلام الليل
هذا رائع شاهذت فيديو عن السيارة الشبح التي تطاردها الشرطة بالمناسبة الهولندي الطائر موجود كشبح في سبونج بوب سكوير بانس
2016-01-03 15:18:30
68619
101 -
رنيم الئ رافعه حجبها ومحد عاجبها
هاي رافعه حجبها ومحد عاجبها انا سلت في لانستقرام حقي ايش اسمك باي منتدئ قالت وحده اسمي رافعه حجبها ومحد عجبها معقوله صدفه
2015-10-06 13:54:04
55384
100 -
otaku sama
كتييير حلللوه القصه ومشكوره جداا *^
2015-09-26 08:02:20
53943
99 -
ججود
ررديينة مووقف. ابن اختك اققشعر له. بددننيي و. انججلططت. (بالممعنى السعوددي). عندما. اانتبهت. انكك. ردينةة. اي. ان. هذا. الموقف حدث. بالسعووددية. O_o

اعتذذر. على اسسلوب. الكتابة. السيء. وتكرار الحرروف ولكن الخلل. من هاتفي. النقال. الاخرق. (:
2015-09-25 05:23:56
53854
98 -
العراقيهـ
خروج الاشباح ليلا *~*
اسطوره الفها رجل اخافهٌ لحبيبته لكي تنام عنده كل ليله ~.~

هوه وحبيبته متونسين بالليل واني اروح للمطبخ ركض وارجع ركض >.
2015-09-01 16:26:30
50400
97 -
سوسو
واحشتنى كتاباتك يا استاذ اياد بجد واحشتنى الموضوع كالعادة رائع ومثير للجدل
2015-08-15 06:33:28
48179
96 -
نور
يعطيك العافيه استاذ اياد انا اؤمن الاشباح و اكثر اجساد اليسكنوها هى انسان و قط وكلب و خروف
2015-08-13 18:58:04
48016
95 -
Bea bad
بداية احب ان اقول بان المقال رائع كالعاده اياد العطار ولكني بالفعل لا اؤمن بالاشباح بل اؤمن بان جن يتجسدون على شكل اناس قد فارقوا الحياه
2015-07-22 23:03:54
44979
94 -
Yahia BB London
قصص مرعبة حقا....
2015-07-10 23:59:40
42811
93 -
الشاعر والكاتب / مصطفى وهبه
بالفعل توجد اشباح وكائنات الظلام والجن وانا اعلم قصه السياره الشبح التى تطاردها سياره الشرطه والسياره الاخرى احتمال كبير كونها صحيحه على كل حال فى الدنيا نحن لم نقتنص من العلم سوى خمسه بالمأه فى كل شىء واقصى ما يتمناه المرءهو ان يتعلم ويحقق فى كل ما هو غريب لكن ان اردنا نتعلم بدايه من الانفجار العظيم نهايه بكل شىء يندرج تحت الميتافيزقيا او ماوراء الطبيعه فعلينا ان نتجنب بعض الاشياء ..
اولا: ان نزيح كل ما تعلمناه من قوانين الطبيعه جانبا وبشكل مؤكد ..
ثانيا: ان ندرك ان كل ما سنواجهه او نتعلمه لن يتوافق مع المنطق الذى نسير به ونتعامل به فى حياتنا اليوميه لاننا وببساطه شديده تعلمنا انه عندما نمسك بكوب زجاجى ونفلته سيسقط وينكسر هذه داتا او معطيات تلقنها العقل ووضعها تحت بند الشىء المنطقى العادى لكن ان تركنا كوب الماء ولم يسقط وطاف بالهواء فهذا امر سيبدو غريبا وخارقا ومخيفا لماذا لانها منافيه للداتا التى تلقاها العقل منذ الصغر وان عكسنا القصه ان كوب الماء منطقيا ان تركناه يطوف فى الهواء وهذا شىء تلقاه العقل منذ الصغر فصيصبح شىء عادى وطبيعى اما اذا سقط كوب الماء على الارض وانكسر فسيكون هذا شىء مخيف ومرعب ..
عموما المنطقيه شىء متغير ليس ثابتا فالعقل مثل الكمبيوتر اعطه معطيات فقط حتى يكون جاهزا لتقبل الاشياء التى تتفق مع ما اعطيته من معطيات .. رجال الفضاء وهى معلومه صحيحه عندما يعودون الى الارض ياخذون وقتا طويلا حتى يتأقلم العقل مع قوانين الارض مكوثهم بالشهر واحيانا شهور بالفضاء جعل عقولهم بها معطيات انه اذا ترك شيئا لايسقط فيكون غريبا عند عودته سقوط شىء من يده ..
( حقيقه علميه ) .. عدرا لاطالتى ولكن بالنهايه مواضيع رائعه جدا .
2015-07-01 07:43:25
40693
92 -
صاعق
موضووع جميل جدا..
بس عندي ملاحضة بما ان سفينة الهولندي الطائر غرقت هي وركابها في البحر إذا كيف علموا بأمر القسم وكلام القطان؟؟
2015-06-03 12:26:58
35800
91 -
LELE_DK
القصه الاجمل هي (السهم الفضي)
لانها جميله جداً
2015-05-31 07:40:08
35374
90 -
عبدالكريم حبيص
العالم مليئ بالغرائب والعجائب
2015-05-31 07:35:53
35370
89 -
ملاك
عند قرائتي ل جزء الهولندي الطائر
تذكرت مسلسل الكرتون * سبونج بوب *
ف هو يحتوي على مقاطع بها سفينة شبح يصاحبها الضباب ،
وقبطانها هو الهولندي الطائر المخيف
لم اعلم ب أنها اسطوره شهيره ، ظننتها من وحي خيال الكاتب .


شكرا ل إفادتي .
2015-05-31 07:35:53
35361
88 -
عبدالكريم حبيص
العالم مليئ بالغرائب والعجائب
2015-05-23 02:31:22
34160
87 -
linda~
أكثر ما أثار اهتمامي هي سيارات الأشباح

تمنيت لو أعلم الأنجليزي كي أبحث عن قصص أكثر عن هذا المووضوع .
2015-05-20 12:44:20
33865
86 -
ملكة الجنون
هالة العزاوي
صديقتي هل تعرفين انكي اول صديقة لي في موقع كابوس اريد ان نتعرف اكثر هل لديكي فيسبوك انا احب ان اكونة صداقات جديدة :)
2015-05-19 23:19:37
33752
85 -
آنسه بعبع
واو المقالة أكثر من رائع انا معجبه جدا جدا بكتباتك ومقالاتك يا استاذ اياد والموقع أكثر من جميل و اول مقال قريته في هذه الموقع هو عن الشبيه الإنسان دخلت الموقع بالصدفة وتعلقت به وكل اوقات فراغي اكون في هذه الموقع الممتع صراحة وخصوصاً مع مقالات استاذ اياد العطار
شكراً
2015-05-19 09:22:28
33591
84 -
افنان نصار
اولا في الفيديو الاول (الفيديو الروسي)مين اللي كان بيتصور وليه ركز علي السيارة دي بالذات الا لو كان الموضوع برمته خدعة بصرية اما الفيديو الثاني الصراحة مش لقي له أي تفسير منطقي لكني متأكد انها خدعة خصوصا سيارة الشرطة في بعض اللحظات اللي ما جابتش فيها السيارة لما دخلت السياج الكاميرا جابتا بس لما عدت الي الطرف الثاني
2015-05-18 11:40:08
33475
83 -
احمد
بالنسبة لمقاطع الفيديو .. يمكنكم متابعة CaptainDisillusion على youtube واكتشاف كيف حدث الامر دون الحاجة الى الحديث عن الاشباح وغيره ..
مقال رائع احسنت
2015-05-18 10:53:29
33466
82 -
The Royal Girl
لاحظوا في الفيديو الاول السيارة الشبح,,, عندما مرت امام ضوء السيارة المتوقفة لم يكن فيها سائق!!!
2015-05-18 10:00:17
33452
81 -
عاطف
بغض النظر عن قصه الهولندى الطائر فأنا من عشاق افلام المغامرات والبطولات (حتى لو الى بيحققها مينفعش يكون بطل زى جاك سبارو كدا:D)

انا شفت قصه الهولندى الطائر فى فيلم pirates of the caribbean زى م حضرتك ذكرت وشفت لهم قصه تانيه فى أنمى بتابعه (ايوه انمى انا عيل) اسمه one piece باختصار شديد هو انمى مغامرات بيتكلم عن عصر قراصنه وخيالى لأقصى حد وبيصور ان الشخص يقدر يكتسب قوه خارقه من خلال اكله لثمره وسماها ثمره شيطان المهم انا بقول الكلام ده ليه عشان قبطان السفينه الملعونه واسمه فاندرديكن بردك كانت قوته العجيبه فى التحكم فى اى شىء بمجرد لمسه فكان بيقدر يطير السفينه وده مطابق للاسطوره الاولى (ما علينا من شغل العيال والانيماشن والكلام الفارغ ده :D)

القصه (قبل القطار الفضى) جدى الله يرحمه قبل م يموت حكالى واحدى شبها جدا وبعد م خلص قالى انت مصدقنى قلتله ايوه انت مش هتكذب عليا راح ضربنى بعصا كانت دايما جنبه وقالى قوم يا اهبل من هنا هو على ايامى كان فى قطارات يااااه يا ريت الايام دى ترجع تانى

قصه القطر الفضى وقطر الرئيس لا تعليق عليهم :D

الفيديو الاول خدعه بصريه واضحه جدا (ان شاء الله انا ناوى اكتب موضوع عن الزمن وهتكلم فيه عن السفر عبر الزمان بس لما اخلص امتحانات فاينل وكمان يكون الموضوع الاول اتنشر)

هو لو الشرطه هى الى بتطارد فعلا وهيا الى نزلت الفيديو التانى على النت يبقا مش عندى تفسير وهعترف انى شفت حاجه خارقه للطبيعه اما غير كدا فممكن يكون فيديو متفبرك

فى النهايه مقال رائع جدا بس انتهى بسرعه جدا مستنى تكمله المقال
2015-05-18 05:32:14
33432
80 -
فايزة الحبيب
قصص غريبة فعلا لم أكن منتبهة لها قبلا لكن تذكرت أخي كمال عندما كان مجند في الجيش ووضعوه هو بعض الجنود في مكان ما قريب جدا من الجبل دائما يقسم لنا إنه يسمع صوت تحطم صخور كأنه الحبل سيهد في أول مرة هربو كانو يظنون أن الجبل إنفجر بقنابل أو شي من هذا القبيل و عندما أخبرو الملازم قال لهم هذا شي عادي يحصل بضع مرات في الأسبوع و هو ليس حقيقي صوت فقط لكن أخي و أصدقائه يقسمون أن الجبل يتفتت و الصخور تقع و الأصوات مرتفعة و الغبار يعلو في السماء و هم على بعد كليومترات. الأرض من تحتهم يهتز و بعد أن ينتهي كل شي يذهبون للتأكد كل شي عادي الأشجار سليمة الأعشاب تتمايل مع النسمات العصافير في الأعشاش مع الصغار صدقوني أخي كاد أن يجن و نحن كانا دائما نسخر منه و نقول له انت خواف. بمعنى جبان أو تتوهم قال لنا كيف نتوهم أنا و تقريبا 30 نفرا أخريين قلنا لهم هذا ربما لإختباركم قال لنا في الثكنة ألاف من الأشخاص بعضهم في أماكن أسواء وسط الصحراء و القفار و بعضهم في وسط البحار لماذا لايتعرضون للإختبارات و التخويف و حتى بعد مرور الان العشرة سنوات و أكثر قليلا على فترة التجنيد مازل مصر و يحكي فيها بنظرة رعب حتى أنه أحيانا يقول أنه غير مصدق إنه لا يزل حيّا ههههههه هذاه القصص ذكرتني بقصة أخي
2015-05-17 17:02:36
33411
79 -
نا نا 17 / 5 / 2015
اﻻخت العزيزه رزكار

عزيزتي ماهي الكلمات التي علي ان اقولها لكي تعدلي عن قرا ك وﻻتتركي الموقع .. هل يكفيك كلمة رجاء .
احببناك جميعا حضورك المميز الطاغي زرعك وردة في كل قلب . ارجوك ﻻتكوني ضمن قائمة من رحلوا .

عزيزتي يقولون من يشرب من مية النيل يعود اليها ومن يدخل كابوس ﻻيبتعد عنه .
هل تعلمين عزيزتي كم مره خدت على خاطري من اﻻستاذ اياد على مدى سنوات ؟ ازعل .. اكتئب . اشجب واندد وارفع شعار المقاطعه ... وماهي اﻻ ايام واعود . كل هذا يحدث واﻻستاذ اياد ليس لديه اية فكره . مديها طناش هههههه

الفرق بيني وبينك عزيزتي انك مثل شمس النهار تعبرين عما ترينه صح بوضوح اما اختك نا نا فانها من جماعة المنلوج الداخلي واللواذ في كهوف الصمت .
افهم اسباب غضبتك صدقيني . انه الحرص على اﻻخرين وبضمير ..
اتمنى لك السﻻمه في طريقك الى الوالده ارجو ان تبلغيها تحياتي .. افهم جيدا خطورة هذه الطرقات رافقتك السﻻمه
بينك وبين اﻻستاذ االمأمون ...انا اقرب ههههه عندما اكون في بغداد .
تحياتي عزيزتي ونحن بانتظا رك في مدينة كابوس لنسعد بحضورك الجميل .

نا نا






ء



ت


د
2015-05-17 14:05:24
33374
78 -
ردينة العتيبي
عندما قلت ان الرجلان ذهبا الى الرجل العجوز الذي يرتشف الشاي توقعت ان يكون شبحاً هو الآخر لكنه لم يكن كذلك

هذه القصة ذكرتني بقصة حدثت مع ابن شقيقتي عندما اخبره اصدقاؤه عن رؤيتهم لرجل يمر بسيارته من طراز الستينات من امام منزلهم في ساعة معينة كل ليلة فقرروا جميعهم مع ابن اختي انتظاره و اللحاق به حينما يمر و بالفعل كانوا في السيارة ينتظرونه و حين مر من اما المنززل قاموا باللحاق به و اقتربوا مؤخرة سيارته فأدار رأسه إداره كاملة و نظر لهم بأبشع وجه يمكن للانسان ان يراه ثم اختفت سيارته في احد الجدران
2015-05-17 08:44:38
33324
77 -
رز گار
عزيزتي بنت بحري ..بنوته مصريه ..اذهبو الى المقهى تركت لكم تعليق..
2015-05-17 05:01:51
33310
76 -
زياد محمد جميل
هل هناك ما يقال عنك غير ما قاله زملائي في الموقع
مبدع كعادتك لا توصف كلماتك الا بالرائعة
اتمنى منك طلبا ليس ببسيط و لكنه سيفيدك و يفيد غيرك

إن استطعت أن تجمع مقالاتك و تضعها في كتاب تحت عنوان (أحداث غريبة) او اي عنوان اخر و لكن أريد ان يكون لك كتاب بحيث يقرأ فيه الناس :)

مع تمنياتي لك بالتوفيق
تقيلوا أطيب تحياتي
2015-05-16 22:54:27
33292
75 -
بنت بحري
رزكار...عزيزتي أعرف تماما أنك حادة كحد السيف.. ورغم ذلك أنت بروعة ألوان الطيف ..كلمة الحق عندك مقدسة.. تلقيها لأنك تبغين بها منفعة من أمامك ..فلا تزينيها و لا تجمليها ..تخرج من داخلك كما لو كانت ذهب خام ..أنا أيضا أحيانا ما تكون جرعة التوابل في تعليقي زائدة ..فتجعله تعليق سبايسي ..غير قابل للهضم ..فيحجب البوص بعضه ..و بالضبط يحجب ما توقعت حجبه..لا أغضب لأني أعرف كيف يفكر و كيف يحب أن يمشي في ظل حائط..بعيدا عن أشعة المشاحنات الحارقة و لهيب المعارك الكلاميه الملتهبة..و أنت أيضا يا رزة يا حبيبتي تدركين كل ذلك..ثم أنه ليس من العدل أن تتركيني بعد أن كشفت غالبية أسراري (هناك الكثير) ..غير مقبول يا كردستان..هذا أمر أجباري بالمصري أفتري ..فأنا أجيد فن الأفتراء بأنواعه..سلام يا كردستان.
2015-05-16 18:12:50
33264
74 -
The Watcher
الهولندي الطائر ! ^_^

ألم تسمع المثل القائل " الموتى لا يحكون الحكايات " !!!

#WCR
2015-05-16 18:12:50
33259
73 -
رعب المحروسة
رزكار

شكرا لكشف الاعيب ابنتي العاقة حسابها عسير في المقهى لن اكلمها سوى بالجزائرية مجددا

ءاسفة لا افهم حقا ما قلت احيانا احس نفسي لست عربية هل المشكل في ام انت تتحدثين بالالغاز

بسسسس لا داعي للصراخ سمعتك ادري المشكلة في انا

تعبت و انا اترجى فيكم نلحق عليك او على زهرة نيسان

اتمنى ان تبقي وفية للتعليق في الموقع

سلام
2015-05-16 18:12:50
33256
72 -
رافعة حاجبها محد عاجبها
بنوتة مصرية
لماذا لم تكتبي اسمي معهم ههههه ..تشاو^_^
2015-05-16 15:08:07
33244
71 -
بنوته مصرية
عزيزتي رزكار
أنا من تطالبك الآن بأن لا تتركي الموقع، أعلم سبب قرارك المفاجئ عنما قرأت أمس سبب رفض نشر تعليقاتك توقعت أن الرد جرحك.
في الواقع ياعزيزتي المشكلة فينا لأننا نعاني من حساسية مفرطة و أقل كلمة حتي وان كانت غير مقصودة تأذينا، الحل هو "التتطنيش"
لماذا كلما نتعرف على شخصية محترمة تشعرنا بالألفة ونتعلق بهاتقرر الرحيل؟!
أفتقد تعليقات بعض الأشخاص لا أعلم لماذا اختفواكانوا يعطون بهجة للموقع مثل صلاح العولقي، متابعة صامتة، فتاة البئر وغيرهم.
أكلمك الآن ولم أقرأ بعد كلمة واحدة من امتحان الغد.
ارجعي أحسن لك.
2015-05-16 14:46:35
33238
70 -
رافعة حاجبها محد عاجبها
رزگار ....انتي مشكلچية كبيرة هههه امزح تقبليني ..وما الامر لماذا تريدين الذهاب ؟ بلييزز اعتقد انكي او ربما منزعجة مني ؟ وبالنسبة للغة التي اكتبها فهي ليست كردية بل لغة اخرى وهي ..... لن اقول اسمها حتى لا تترجمها رعب المحروسة في كوكل ههه ...تشاو^_^
2015-05-16 13:53:32
33233
69 -
اسيل من السعوديه
مرحبا..
بصراحه خاب ظني كثيرا بهذا المقال الذي اعتبره حلوى لاسكات النهم القصصي لدينا.
اعتذر استاذي اياد ولكن عندما ارى اناملك تكتب فاتوقع المميز ولكن هذا كان دون المستوى كثيرا.
اتمنى عند غيابك مره اخرى بغنائم افضل ههههه تليق بمستوى كاتب ومنتقي اساليب قصصيه مميز.
لك احترامي.
2015-05-16 13:59:12
33232
68 -
رز گار
.. ......عزيزتي بنت بحري انا استخدم النت بالدفع المسبق اصرف من النقود الشئ الفﻻني فقط ﻷكون معكم ..أرائي قاسيه نعم ولكنها بصالح بناتنا واوﻻدنا ..فأنا امراءه شرقيه ..ولو كنت اسبب المشاكل استغرب لماذا لم ينبهني اﻻخ اياد على ذلك فهو يعرف ان كلمته حد سيف بالنسبه لنا....... احترامي لك اخي اياد واعتذر ..قريبا في رمضان لن يكون بيني وبين مؤسس موقع كابوس سوى منطقة المأمون......رعب المحروسه ان ماتقرأيه من كلمات في المقهى من رافعه حاجبهه ليست لغه كرديه نهائيا ﻻكردي عراقي وﻻسوري وﻻحتى تركي..انها ياعزيزتي ليست لغتنا....سﻻم وتحيه اكبار واجﻻل يااعز من قلبي ...ايها الكابوسييون....
2015-05-16 12:56:30
33220
67 -
رعب المحروسة
رزكار

انا لم افهم نصف ما قلت كالعادة اتمنى فقط انك لا تقصدين المغادرة

من ناحيتي على رغم ذاكرتي الضعيفة الا انني لا انسى اصدقائي ابدا

اهتمي بنفسك اتمنى لك كل خير حبيبتي و لا تحرمينا من زياراتك للمقهى

سلام
2015-05-16 12:36:59
33217
66 -
بنت بحري
رزكار...ما معني ألقاكم بعد حين ؟ و ما معني لا تنسوني؟؟ أمتلأ الموقع بالألغاز و أصبح الوضع غير محتمل! سلام.
2015-05-16 11:43:43
33199
65 -
رز گار
نانا عزيزتي....اني اﻻن انضممت الى زهرة نيسان وبنوته مصريه بصوم ثﻻث ايام كفارة اليمين....
ﻻاحد يعرف كيف يجعل قراء موقع كابوس يضحكون او يبكون اويشمئزون او يستغربون سوى اﻻخ اياد العطار..حين قرأة المقال شعرت ان ذلك اﻻنسان اكثر من رائع ولن تكفي كلمات الشكر واﻻمتنان بحقه ..ففضلت اﻻنتظار قليﻻ حتى استطيع ان تشكره على مهل وبرواقه..ولكن لم يسعفني الوقت ﻷعلق مرة اخرى ....شكرا لك اخي اياد العطار ..ﻷنك استجبت لطلبي وكتبت عن هذا الموضوع وانا بأنتظار كل موضوع تكتبه بأناملك المبدعه ..ﻻحرمنا الله منك.....
واخيرا كلمة حق اقولها لكي ﻻتبقى في قلبي ....بنت بحري ..نانا ..زهرة نيسان..بنوته مصريه ..رعب المحروسه..قيصر الرعب شخص ما222 .سوداني ....شكرا لكم ﻻنكم استقبلتوني بينكم يوم من اﻻيام ..... القاكم بعد حين ...اياكم ان تنسوني....
شكرا لك اياد العطار ..اياك ان تنسى وعدك بتكملة المقاﻻت عن اﻻشباح ...والطنطل....
2015-05-16 11:11:39
33176
64 -
نا نا 16 / 5 / 2015
اعزائي على كابوس

تحيه

عندما تتزين مقاله باسم اﻻستاذ العطار ..ذلك يعني ان هناك مفاجئة وان هناك وعد ..
وعد بوهج الحروف وغنى المقاله .
اشباح بﻻ ارواح ..عنوان تضج حرفه بمعاني الدهشه .
تكشف لنا سطور المقاله احداثا ابطالها جمادات وبالتحديد سفن غارقة وقطارات متوقفه وامكنه شهدت وحفظت بين
جدرانها خيوط مأساة ابتعد بها الزمن لتعود تفرد صفحاتها من جديد .
في هذا الكون اللغز فيه يوازي اﻻنسان الﻻشئ وحدود معرفته تقترب من الصفر بمقياس موسوعة الكون .ﻻجواب ﻷسئلتنا اﻻبسؤال .. من قال ان اﻻشياء من حولنا ﻻتملك روح ..
المدن ..الشوارع ..أرصفة الطرقات أسيجة الدور وحتى أعمدة النور التي تمر بها كل يوم دون ان تلتفت لوجودها . ربما هي من تشعر بك .
هل لﻻمكنه ذاكره وحافظه تسجل بها المشاعر وتحفظ اﻻحداث .
ولكي اعرف .. اجلس بانتظار ان يظهر عبقري من الغرب او اﻻرجح من الصين ( ﻻنها باتت المصدره لكل شئ ) ويخترع لنا
الة تعيد عرض اشرطة الحب والحنان من ذاكرة الحيطان .
شكرا استاذي الفاضل ﻻنك رويت بكلماتك ارض الخيال .
والشكر لﻻخت رزكار الباحثه عن الجن والعفاريت في اروقة كابوس وﻻنها صاحبة المقترح وشكرا اخر لﻻستاذ اياد الذي سارع بارواء شغفها باشباح بﻻ ارواح ...



نا نا
2015-05-16 11:10:14
33173
63 -
هالة العزاوي "Al_Iraqia"
ملكة الجنون

اهلا وسهلا غاليتي
صدقيني عندما اقول انا من عشاق افلام جوني ديب
اعني انني شاهدت كل افلامه حته وان كان الفلم دوره ثانوي فيه وبالطبع سويني تود من اروع افلامه وقد شاهدته عدة مرات
دمتِ بود
2015-05-16 11:10:14
33164
62 -
بنت بحري
الأعزاء
س.ض فلسطين
كسارة البندق
بدون أسم ... .. تحياتي لكم جميعكم تحية عطرة بعطر اليكس في هذا الوقت من العام ..لا حرمني الله من تواصلكم.
سلام
عرض المزيد ..
move
1
close