الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : طوائف و معتقدات

مملكة حواء: مجتمعات تحكمها النساء

بقلم : امرأة من هذا الزمان - سوريا

لحواء فقط..ممنوع دخول الرجال!
لحواء فقط..ممنوع دخول الرجال!

"إذا كنت ذاهبا للحديث إلى امرأة..فجهز عصاك"عبارة قالها نيتشه أختصرت قرونا من التمييز الجندري والظلم والعنف تجاه جنس كامل حتى أدى إلى ظهور ثقافة عالمية تسمى (المجتمع الذكوري)..
المجتمع الذكوري تلك العبارة التي ترددها ملايين النساء في مختلف بلدان العالم كتعليل منطقي لما يتعرضن له من تحرش وتعنيف وتهميش وحرمان من ابسط الحقوق كالتعليم والعمل وحتى الخروج من المنزل!!.
لذلك جئتكن اليوم اخواتي في كابوس بمقال سيريحكن ولو قليلا حيث سأعرفكن إلى مجتمعات وثقافات وعادات ولغات خاصة بك حواء.. فأنتي الحاكمة والمسيطرة والمهيمنة والقوامة والآمرة الناهية فيها..
ولنبدأ بسم الله الرحمن الرحيم:

مجتمع الموسو الصيني (مملكة النساء)

مملكة حواء: مجتمعات تحكمها النساء
مجتمع تحكمه النساء .. والجميع سعداء

جزء من مجموعة عرقية صينية تسمى ناشي يقدر سكانها بـ ٢٥ الف نسمة ويعود تاريخها لـ ٢٠٠٠عام وتعيش على ضفاف بحيرة لوغو بين مقاطعتي يونان وزيتشوان في منطقة التبت.
يبنى هيكلها الإجتماعي على نظام (ماترياشي) حيث تقوم المرأة في هذا المجتمع بجميع الأدوار الإجتماعية الاساسية المركزية من قيادة سياسية وتشريع وقضاء على مستوى المنطقة.
وأما على مستوى الأسرة الإجتماعي فالمرأة هي المالك والقوام الوحيد ولها الدور الاساسي اما الرجل فهو مهمش حيث لا وجود للزواج في هذه القبيلة وبالتالي لا وجود لمصطلح زوج أو أب أو صهر او عم في لغتهم ولا حتى معاجمهم.. حيث يعيش الرجال مع امهاتهم وفي حال رغب بإحدى النساء وأحبها يزورها ليلا فإن قبلته قضى الليل معها وفي الصباح يعود إلى بيت أمه.. والهدف من هذا النوع من الإرتباط نبذ أي مشاعر بين الجنسين قد تتكون نتيجة العشرة الزوجية فتجيش عواطف المرأة وتضعف ومن ثم تعود لسيطرة وحكم الرجل.. ولذلك تعود انساب الاطفال هناك لأمهاتهم واما الرجل فلا يعلم شيئا عن ابنائه وليس له اي دور أو ذكر في حياتهم ولا يحق له ولا تحت أي ظرف أن يطالب بحضانتهم لذلك لا وجود لكلمة أب في لغتهم.. وعند حدوث الحمل تتمنى المرأة منهن إنجاب البنت من أجل أستمرار نسب الاسرة وقد تحزن حزنا شديدا لو أنجبت صبيا.. وبعد الإنجاب يقوم رجل البيت بتربية أبناء وبنات أمه وأبناء وبنات أخواته فيكون الأخ و الخال هو صاحب الدور التربوي الذكري...
ولايرث الذكور في هذا المجتمع شيئا لا مال ولا أملاك بل ترث البنات أمهاتهن.

مملكة حواء: مجتمعات تحكمها النساء
كل شيء في عهدة النساء .. والاطفال يتبعون امهاتهم لا ابائهم

وبسبب هذه السيطرة الأمومية في هذا المجتمع فقد إنعدم فيه أي نوع من الصراعات التقليدية بين الحماه والكنه وأمور الميراث ومشكلات الطلاق وانعدمت ايضا الجرائم من التحرش الجنسي او الإغتصاب أو الدعارة او عنف منزلي .

وأما في المجال الإقتصادي و ميدان العمل والإنتاج فالمرأة الموسو هي التي تتولى أمور عائلتها فتمارس شتى أنواع المهن وخاصة الزراعة والحياكة والغزل الذي تختص به النساء الأكبر سنا بإستخدام ألواح خشبية تقليدية لتصنع الملابس.
في حين يبقى الرجل في منزل أمه يقوم بأعمال المنزل وتربية الصغار ورعاية الأم إذا كانت مسنة ومع ذلك لا يخلو الأمر من عمل بعض الرجال كأجير مع صاحبة عمل أو صيد بعض السمك أوتربية المواشي وذبحها.

يتحدث سكان الموسو آخر لغة هيروغليفية في العالم وتسمى دونغبا.

مملكة حواء: مجتمعات تحكمها النساء
رجال الموسو لا يجيدون سوى معاشرة النساء في الليل ولعب الورق في النهار!

وأما عن موقف الرجل من اسلوب الحياة هذا فهم يعبرون عن سعادتهم وفخرهم وتقديرهم الأصيل للمراة وقواها الروحية الشفافة التي تجعلها متوسطة بين عالم البشر وعالم الآلهة فهم يحترمون ايديولوجيتهم ولا نية لديهم للتمرد أو التغير وكذلك الحكومة التي تفضل البقاء خارج الموضوع .

للموسو غرائب أخرى لا بد من ذكرها: فخلافا للمجتمع الصيني تناول الكلاب محرم عندهم لأنه فرد من الاسرة.
وعند موت اي فرد من الموسو يتم وضعه بوضعية الجنين ظنا منهم انه سيولد من جديد وتوضع معه كل ممتلكاته ويتم حرقه.

قبيلة تشامبولي الإفريقية

مملكة حواء: مجتمعات تحكمها النساء
نساء قبيلة تشامبولي سعيدات ايضا

وهي تشبه سابقتها في كل شيء فالمرأة هي الحاكم السياسي ورب الاسرة والعنصر المنتج ولكن تختلف عن الموسو بوجود زواج رسمي وعلاقة أبوة طبيعية بين الأب وأبنائه.

الزوج الذي يقضي نهاره بالطبخ والتنظيف ورعاية الصغار يستقبل زوجته وهو بكامل زينته وروائح العطور والطعام الساخن تملأ المنزل ويأخذ الرجل مصروفه من زوجته وأقصى طموحاته هو ان ترضى عنه (إبنة عمه).

كما أن الزوجة هي التي تعيش في بيت زوجها واهله وقد يكون الرجل (ست بيت) محترم ماهرا في اعمال المنزل ومثقفا ووسيما فترغب عدة زوجات بالزواج منه (يعني تعدد زوجات لكن من ناحية ثانية).

وتشكو نساء هذه القبيلة من ثرثرة الرجال وكثرة شكواهم وإهمالهم لبعض واجباتهم المنزلية والزوجية وكثرة شجاراتهم في الحي السكني.

قبيلة الهيمبا

مملكة حواء: مجتمعات تحكمها النساء
نساء الهيمبا مشهورات بعزيمتهن التي لا تلين وبتصفيفة شعرهن الغريبة

مازلنا في إفريقيا في شمال ناميبيا تحديدا حيث قبيلة الهيمبا البدائية التي تقدس المرأة فيرون انها الاقدر جسديا للقيام بالأعباء الثقيلة من رعاية مواشي وجلب الحطب وبناء المنازل وتربية الأطفال والاقدر عقليا لإدارة شؤون القبيلة لما تملكه من حكمة أما الرجال فيقضون اوقاتهم في إحتساء الخمور والتسكع.

قبيلة خاسي الهندية

مملكة حواء: مجتمعات تحكمها النساء
نساء شعب الخاسي في الهند وبنعلادش

مثل رفيقاتها من ناحية المجتمع والسياسة والإقتصاد فقد اعتمدت قبيلة خاسي ايضا الهيكل الإجتماعي الأمومي فلا وراثة ولا نسب ولا قيمة للرجل حتى ان من لا إبنة لديه قد يتبنى فتاة وبالتالي تحتفل القبيلة احتفالا عظيما عند إنجاب بنت أما الصبي فيعتبر عبئا على عاتق أسرته.

وقد شهدت القبيلة عدة محاولات للتمرد من قبل منظمة حقوق الرجل مطالبين بالمساواة مع المرأة ولكنهم فشلوا وذلك أن الحكومة رفضت مطالبهم نظرا لقانونها الذي يمنع الدولة من التدخل في عادات اي منطقة وذلك بسب التنوع الحضاري الكبير فيها؛ كما انهم لم يحظوا بتأييد واسع من قبل الرجال الخاسيين الذين يرون أن الامور هكذا أسهل و(اريح للرأس).

قبيلة كيريوينا

مملكة حواء: مجتمعات تحكمها النساء
شعب سعيد اخر ..

شمال شرق استراليا على سواحل غينيا الجديدة تقع قبيلة من السكان الأصليين تؤمن بأن المرأة خلقت لتحكم وبأنها الأحكم والأقدر على السيطرة واتخاذ القرارات ويعتقدون بأن جسد المرأة يحمل أرواح الآلهة والأجداد الصالحين..

وفي كل سنة يحتفل سكان هذه القبائل بعيد (تجديد الطاعة) فيعبر رجال هذه القرية عن طاعتهم وإذعانهم من خلال تقديم الهدايا لكل نساء الأسرة ثم لكل نساء القرية.

قبائل مينانغابو

مملكة حواء: مجتمعات تحكمها النساء
عروسان من شعب مينانغبو

جزيرة سومطرة؛ أندونيسيا.. أكبر تجمع في العالم تحكمه النساء حيث يؤمن ٤ ملايين شخص بأحقية المرأة في الحكم وقدرتها على إتخاذ القرارات ولذلك سلموا كل الشؤون الداخلية والخارجية لها... على الرغم من أن الزعيم رجل إلا أنه نوع من المنصب الفخري الشكلي لا اكثر حيث لا يملك الحق بإعطاء أي قرار ويمكن عزله من قبل الحاكمة في أي وقت في حال لم يطعهن طاعة تامة .

وتتشابه هذه القبيلة بسابقاتها من ناحية الزواج والميراث والنسب إلا أن وجه الإختلاف هو أن الزوج يحق له التنقل بين بيت زوجته الذي تشتريه وتؤثثه هي وتجهزه عشا للزوجية وبيت أمه التي يبقى عندها عندما لا تحتاجه زوجته ويحق له الحصول على حضانة إبنه الذكر عند وصوله سن العاشرة أما البنت فتبقى مع أمها لتعلمها اسلوب العيش وقوانين القبيلة وخاصة طريقة معاملة الرجال.

أوموجا أوسو

مملكة حواء: مجتمعات تحكمها النساء
ريبيكا لولوسولي اسست قبيلة النساء

(الوحدة) قبيلة كينية محدثة عمرها ٢٥ سنة تاسست على يد ريبيكا لولوسولي والتي أنشأتها كملاذ للنساء اللاتي كن يتعرضن لشتى أنواع العنف الجسدي والجنسي من قبل رجال القبيلة (قبيلتها سامبورو) ومن قبل عناصر الإحتلال البريطاني الذي كان يعتبر جنوده الإغتصابات كأداة للتسلية... وكانت ريبيكا وما زالت حتى اللحظة هي الحاكمة المنتخبة للقبيلة والقبيلة مكتفية ذاتيا ويمنع دخول اي رجل إليها إلا بموافقة إحدى ساكناتها..

استقطبت ريبيكا ضحايا العنف والارامل والمطلقات والايتام وطالبت بمنع الختان والزواج القسري وزواج القاصرات وتتعرض لحملات شديدة مناهضة لها من قبل رجال المنطقة.

لغات لا تفهمها سوى النساء

ولأن مثل تلك المجتمعات تعتبر طفرات اجتماعية .. لم تكن جميع النساء محظوظات لتملكن زمام الأمور لذلك قررت إناث بعض المجتمعات ترك بصمة خاصة فيهن من خلال لغة خاصة لايفهمها الرجل ويمنع تعليمها إياه فلا يستطيع معرفة ما يخططن له وأهم هذه اللغات هي:

- لغة النوشو: هي اللغة المكتوبة الوحيدة في العالم التي تعتبر حكرا على جنس دون آخر.. ابتكرتها النساء في مقاطعة جيانغ جونغ إقليم هونان جنوب الصين ليتمكن من التواصل معا وذلك انهن كن ممنوعات من التعلم حتى عام ١٩١٢ تعلمها الأم لبناتها وتقطع المتعلمات حديثا عهدا بعدم تعليمها لأي ذكر.. تم إكتشافها عام ١٩٨٢ ووضعتها اليونسكو ضمن قائمة التراث العالمي للغات الأم لمنعها من الإندثار.

- وبالمثل في أوبانغ النيجيرية تتحدث النساء لغة خاصة بهن تختلف عن لغة الرجال ويتعلم الأطفال من الجنسين لغة الأمهات وعندما يبلغ الصبي العاشرة يبدأ بتعلم لغة الرجال ويعتقد سكان هذه المنطقة ان هذا الإختلاف اللغوي ونعمة.

- أما في قرية كوشكوي التركية التي يتحدث سكانها بلغة الصفير كتغريد العصافير بالضبط يمارس السكان من الجنسين هذه اللغة الغريبة منذ مايقارب النصف قرن ولكن الغير معروف والجزء الذي يهمنا هو أن نساء هذه القبيلة القديمات هن من ساهمن بإبتكار هذه اللغة وتطويرها ليتواصلن مع ازواجهن اثناء وجودهن في المنزل ووجود ازواجهن في الحقول نظرا لصعوبة تضاريس تلك المنطقة والجهد الشديد الذي سيبذلنه للوصول إليهم فقررن إبتكار اسلوب الصفير بنغمات معينة لإيصال الرسائل لأزواجهن (يعني حرفيا قد تصفر له" يا أبو فلان الغداء جاهز").

ولكي انهي لك المقال عزيزتي حواء احضرت لك بعض غرائب المعلومات عن أخواتنا حول العالم:

-كانت المرأة في الصين القديمة إذا خرجت بلا تبرج وبملامح طبيعية تعد زانية وذلك أن المرأة العفيفة هي من تخفي ملامحها بالمكياج؟؟!!

- الهند ؛سابو ؛ولاية مانيسور : تعد الأنثى من أغلى زوجات العالم وذلك أن على الزوج تجديد مهرها أول كل سنة.

-في المانيا القديمة كانت المرأة التي تقتل طفلها تدفن حية في قبر ضيق ومعها كلب وثعبان وقط وديك .

-في موباسا الصومالية لا يسمح للشاب أن يتزوج إلا بعد أن يخوض صراعا عنيفا حتى يحظى بالانثى.

-في جزر هبريدا يجب على المرأة أن تنتحر خنقا إذا مات زوجها.

-في قبائل الكلابيت المرأة دائما هي التي تغازل الرجل وتتحرش به وهي التي تخطب الزوج ويلزم الخطيب أن يترك بيت أهله وينتقل للعيش في بيت اهل الخطيبة.

وبذلك عزيزتي حواء أهدي مقالا لعظمتك على الرغم من بعد يوم المرأة العالمي ولكن أحببت أن أذكرك بأنك إن لم تكوني كل المجتمع فأنت نصفه بالتأكيد.. أنت الأم والأخت والزوجة والإبنة والصديقة والحبيبة.. مني لكن تحية و(المجد للقويات)...

ملاحظة : عبارة ممنوع دخول الرجال للدعابة فقط..انت ايضا مهم عزيزي آدم.

مصادر :

- عدد من المواقع العربية

مراجع :

- Mosuo
- Chambri people
- Himba people
- Khasi people
- Trobriand people (Kiriwina)
- Minangkabau people

تاريخ النشر : 2020-12-01

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

من أغرب الديانات حول العالم
متابعة موقع كابوس - العراق
اليد اليُسرى في الحضارات و ثقافات الشعوب
الويجا .. لوح ملعون ام خدعة نفسية؟
نهاية العالم: السيناريو المتكرر
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (384)
2021-05-16 13:48:13
421742
user
117 -
اليماني
العرف ليس له ضوابط وليس له حدود.... وشيء من هذا موجود في بلادنا اليمنية عند بعض القبائل في محافظة المهرة: المرأة هي عمود الأسرة ولها القوامة على الرجل وتستقبل الضيف، والرجل له دور ثانوي فيها؛ حتى أن بعض الرجال من هذه القبائل فضلوا الزواج من بعض المحافظات الأخرى لهذا السبب...

هذه العادات في هذه القبائل تثير الاستغراب في كل من عرفها من اليمنيين ـ وأنا واحد منهم ـ: كيف نشأت وكيف استمرت، مع أن المجتمع العربي مجتمع رجولي من قديم الزمان، إذ أننا نشكوا من بعض العادات الموجودة عند كثير من القبائل: كحرمان النساء من ميراثهن الشرعي.....

لكن في هذا المقال دليل على أن الحسن والقبيح إذا تُرك للأعراف والعادات والتقاليد، فهي من جهة غير منضبطة، وهي أيضا تختلف من مجتمع لآخر ومن زمن لآخر، فما تراه قبيحا يستحسنه غيرك، وما تستحسنه أنت يستقبحه غيرك، انظر إلى الصينيين كيف يستلذون بأكل الكلاب والقطط والحشرات، وكان العرب قبل الإسلام يأكلون الميتة ويشربون الدم ويتزوج الرجل بزوجة أبيه....

والنتيجة المنطقية من عرضي هذا هو ينبغي للناس أجمعين أن يستجيبوا لشرع خالق البشر: الذي هو أعلم بهم من أنفسهم وأعلم بما يصلحهم وما يفسدهم، وإلا لن تتوقف عجائب البشر وتناقضات حياتهم مع أن لهم عقلا ويشتركون في الإنسانية...
2021-03-19 05:32:47
410823
user
116 -
yesterday
نسأل الله العفو والعافية والحمد لله على نعمة الإسلام
2021-03-12 09:32:30
409566
user
115 -
سهام الليل
مقال رائع كصاحبته
سلمت يداك أختي إمرأة من هذا الزمان💗💗💗💗
2021-02-19 23:08:39
405632
user
114 -
طارق النمر....
الحمدلله على نعمة العقل ونعمة الإسلام .. موضوع جميل لقد اضحكني كثيراً
2021-01-31 11:03:35
402034
user
113 -
المطالعة الشغوفة
أتساءل كيف شعر الرجال و هم يقرؤون خاصة الحرمان من الميراث ههههههه ذوقوا ذوقوا
أمزح فقط
مقال رائع جدا و غريب أيضا لكن هذا ما يجعله مميزا
2021-01-15 23:32:22
399137
user
112 -
مارسين
لن ارضى باضطهاد الرجال مطلقاً ، لديهم الحق بالامتلاك والوراثة رفماً عن انف مجتمعهم الطاغي
ليس لاي جنس الحق في الاستبداد واضطهاد الاخر


ربما كان ذالك عن سبيل المزاح فقط لكن جميعنا بشر وكلانا بنات و ابناء آدم وحواء ، فظلم الرجل كظلم المرأة ، وسرقته كسرقتها ، لا فضل لاحدٍ على الاخر سوى بالتقوى وحسن الخلق .


وسادافع عن اي شخص مظلوم طالما هو بشري لديه الحق بما يريد ، وقد ادافع حتى عن المخلوقات الفضائية ان تطلب ذالك .
2020-12-25 22:09:00
394262
user
111 -
سانسا السمراء
كله كوم و قبيلة الموسو كوم ثاني
الرجال ما بقدورا المرأة، هم بدهم راحتهم اكلين شاربين نايمين، اي رجل بحلم بهيك شي، و لكن ما لفت انتباهي معدل الجرائم قليل!!!
اما جزر هبريدا لما الزوجة تقتل نفسها بعد موت زوجها من يربي الاطفال
عادي لو ينزتوا بالشارع؟
الحمد لله على نعمه الإسلام
2020-12-22 10:26:24
393518
user
110 -
شخص يؤمن بالحقائق
لو كانوا رجال لكانوا رفعوا بلادهم وجعلوها معروفة في كل مكان، ولكن لانهم نساء لن يسمع بهم احد الا اذا بحث عن "ممالك نساء" اي بشكل عام هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
2020-12-21 13:16:03
393358
user
109 -
فتحي حمد
مقال طريف وأسلوب جميل بما أن الرجال يحكمون أغلب دول العالم أذن من حق النساء حكم بعض المجتمعات أيضا معلومات جديده وطريفه وخاصه معامله الرجل كما تعامل المرأة الغريب أن الرجال سعداء ايضا لقد انصف القدر ملايين النساء اخيرا مقال رائع اختنا امرأة من هذا الزمان.
2020-12-12 08:06:49
391049
user
108 -
مسلم محمد
والله المسلم يشمئز جدا من هذه المجتمعات الشاذة التي في المقال ، إنها مجتمعات تسعد ابليس وجنوده وتجعله ينتشي فرحا ويستحوذ عليهم وغالبا هي عابدة له وقد أجلب عليهم الشيطان بخيله ورجله وشاركهم في الأموال والانفس ، إنها مجتمعات جاهلية وثنية شرعت لنفسها قوانين تخالف الفطرة السليمة التي فطر الله الناس عليها لماذا ياصاحبة المقال ذكرتيها على سبيل المدح هذا ذنب وجب عليكي التوبة منه والاستغفار والسلام عليكم
1 - رد من : مجهوله
كلام سليم
2021-01-29 16:24:31
2020-12-12 07:17:40
391040
user
107 -
استيل الى الشخص الي وجه كلامه لي
والله انا مستغربة
من قال انه، بيننا صراع
ومن انكر ان الله جعل بيننا مودة
واضح انك مش، فاهم ايش تقول
نحنا رأينا هو ان يغير الرجل نظرته للمرأة. من عدة اشياء
خلاص ماعاد لي نية اكمل النقاش،
انا من النوع الي مايحب يدخل في نقاشات طويله.
هذا آخر تعليق لي في هذا المقال
نلتقي في مقال ثاني
وانشاءالله نكون كلنا بخير
وسلامتكم😊
1 - رد من : الى استيل
ارجو أن تفهمي أننا جميعا رجالا ونساءً ابناء آدم وحواء يعني ليست النساء وحدهن ( بنات حواء ) فنحن لسنا نوعين منفصلين من المخلوقات ..!
2020-12-13 19:18:51
2020-12-12 06:00:24
391032
user
106 -
أمنية✨
بغض النظر عن وجهة نظر هذه الشعوب التي أرى بها ما يخالف الفطرة التي جُبِلنا عليها إلا أن هذا شيء معروف وبديهي (أهمية ودور المرأة في المجتمع) ولا أعتقد أن الأمر يحتاج إلى توضيح فالحياة بذاتها تثبت ذلك..تحياتي للكاتبة🎀..
2020-12-11 09:48:06
390842
user
105 -
رد للجميع لكل بنات حواء
من ينكر دور المراه في المجتمع فهو جاهل اقولها مره اخرى
كيف نستطيع أن ننكر دور حواء وهي الأم التي تصنع الرجال وهي الأخت والبنت التي تحن علا الأب كيف لا وهي المعلمه والدكتورة التي لو لم تمارس هذه المهن لما استطع الرجل أن يذهب بزوجته او امه او اخته العياده او ان يذهب باخته او بنته للمدرسه ولاكن رسالتي لحواء لا تصدقي المنظمات الكاذبه التي تدعو حواء للخروج عن الفطره السليمه وتدعو حواء للانحلال بغرض تفكيك المجتمع وهم يعلمو ان حواء هي مصنع الرجال ويعلمو أكثر منا هذه الحكمه التي تقول "" الأم مدرسة إذ أعدتها أعدت شعب طيب الأعراقي"""فهي من تصنع الرجال الذين يكتوبون التاريخ من الرجال بغير أم من المربي من الموجه أليست الأم.
فخطتهم تفكيك المجتمع من جانب حواء ارجوء أن تفهمي قصدي ياحواء لكي كل تحيه ......انتهاء
2020-12-11 07:18:14
390805
user
104 -
استيل
كل ماهدأ رجل في هذا النقاش واختفى ظهر لنا رجل آخر
وفي النهايه يتوقف الرجال ولا يتابعون اثبات اراءهم..
اما نحن فنتابع وسنتابع للنهايه..لأننا محقات
ومجتهدات حتى في نقاش نستمر ونستمر لما نثبت رأينا
اليس هذا مثير للإعجاب
هكذا نحن بنات حواء
مجدات ومجتهدات في أي شيء
ربي أسألك الثبات
وتحياتي
2 - رد من : الى استيل
اختي استيل نصيحتي لك ان تغيري نظرتك هذه فالحياة ليست حلبة صراع بين من جعل الله بينهم مودة ورحمة .
2020-12-11 11:40:33
1 - رد من : سوداني ضد الوهن
ربما يشعر الرجال بأنهم ليسوا في حاجة كبيرة لكثرة التعليقات لإثبات رأيهم أو صحة كلامهم فرأيهم اصلا ثابت...ههههههههههه .امزح طبعا
2020-12-11 09:48:51
2020-12-10 17:22:57
390740
user
103 -
رد للجميع . الى حواء لكي الفخر
في العادات عندنا ان المرأه شي مقدس الأم والأخت للرجل خط أحمر من يرمي اخته بورده يرميه بالرصاص لقدسية الاخت والأم بل إن كل الحروب عندنا نضع الدفع عن النساء اول الأولويات ويندفع الرجال كلهم من أجل الدفع عن العرض والأرض فيقتل من يقتل ويجرح من يجرح من أجل حمايه حواء قبل كل شي كم انتي كبيره ياحواء في بلادي👋👋👋 تحياتي لكل الاخوات العزيزات
3 - رد من : مومو
الرجال سند للنساء ليسوا عبدا لهم حتى يموتوا من أجلهم
غي حال تحرش احد بأم الرجل فهو من يدافع عنها و قد يتطور الوضع لشجار بصيت ولكن ليس حد الموت
لا تحذفي الcomment بل فقط اعتذري و قدرونا لنقدركم
2021-03-21 11:50:25
2 - رد من : لا ءحد
واحنا الرجال ما إلنا تقدير يعني ولا كيف
لو مات ابوكي او اخوكي او زوجك عشان خلفات سياسية لح تكوني مبتهج ولا كيف
اتمنى الرد السريع
2021-03-21 08:47:17
1 - رد من : مجهول
من اين انتي
2021-03-21 03:57:52
2020-12-10 17:10:17
390736
user
102 -
رد للجميع إلى امرأه من هذا الزمان وبنت العراق
اخواتي العزيزات ان لا انقص من قدر حواء فمن يكون الرجل لولا حواء بعدالله فهيا نص المجتمع ومن يقول ليس لحواء حق في التعليم فهو جاهل ان اذكر حواء فقط بتعب وشقى الرجال كل هذا لاجل توفير معيشه كريمه لزوجته واولاده بل هو فرض عليه التعب لأجل من يحب
هو من ينهض صباح كل يوم ولا اتكلم علا أصحاب الأشغال التى ليس فيها مشقه فهناك رجال ينهضون من الفجر ويذهبو للسوق كل يوم يبحثون علا عمل فمنهم من يشتغل في الحماله حيث إن بعضهم يحمل ال١٠٠ ك جرام علا ظهره حتى يتم افراغ الحاويه فلا يعود للمنزل إلا آخر النهار وهو احدب من كثرة ما حمل فوق ظهره ومنهم خريجين
جامعات لاكنهم لا يجدون أعمال فيشتغلون في اشغال شاقه . لأجل توفير لقمة العيش والحياه الكريمه لزوجته واولاده
عزيزتي حواء والله لو تعلمي كم من سعاده وفرحه تدخل في قلب الزوج حين يعود إلى منزله بعد التعب الذي ناله ويجد العشاء والبيت المرتب والابتسامة الحنونه في وجه زوجته
.

وطبعن بنت العراق اناء لا انقص من قدر المعلمه والدكتوره وكل عامله من حواء في عمل يخدم جنس حواء الف تحيه لهون .
2 - رد من : الى بنت العراق
تحية الى كل امرأة فاضلة تشعر زوجها أنها سند له في هذه الحياة الصعبة ، وتوفر له أجواء الحنان والراحة داخل المنزل وتتحمل زلاته يروى عن الإمام جعفر الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :
( ما من امرأة تسقي زوجها شربة من ماء إلا كان خيرا لها من عبادة سنة صيام نهارها وقيام ليلها ويبنى الله لها بكل شربة تسقى زوجها مدينة في الجنة وغفر لها ستين خطيئة )
ملاحظة / التحية أعلاه ليست للحقودات المتعجرفات ، وإنما لإخواتنا الفاضلات الحنونات فقط .
2020-12-11 11:37:08
1 - رد من : بنت العراق
يا اخي لا احد ينكر دور الرجل ولا ينكر ان مسؤولياته اصعب بكثير من مسؤوليات المرأة وحتى الأعمال التي يؤديها هي اصعب واخطر مما تؤديه المرأة. فتحية للرجل الذي يعمل ويشقى ويتعب من اجل عائلته. الف تحية لمن يخرج ويعمل عملا شريفا حتى لو كان دون مستوى تعليمه ليعيل زوجة وأولاد او أبوين وأخوة، الف تحية لمن يكافحون في سبيل عوائلهم من اجل حياة افضل لهم
2020-12-11 07:25:15
2020-12-10 11:41:19
390695
user
101 -
احمد
بالقوارير "
" إستوصوا بالنساء خيراً " صَلَّى الله عَلَيْه وَسَلَّم
2020-12-10 05:47:15
390620
user
100 -
بنت الأكابر
خمسة ساعات وأنا أقرأ في التعليقات
كلما قرأت تعليقا على المقال
أجزمت أن لا رد عليه
وبكل انصاف القوة شبه متكافئة في الردود من الرجال والنساء
مع عدم انكاري أن الغلبة للرجال
تعليقي للرجال والنساء
لكل واحد فيكم دور خلق من اجله وعليه تأديته بكل تقبل ومتعة
الرجل هو من يحارب هو من يجلب الطعام والشراب هو من يؤمن الملبس والمسكن ولم يمنوا علينا يوما بافعالهم هذه
النساء رغبتكن في المساواة تعني بالضرورة مشاركة الرجال في الحروب والبناء وكل الاعمال الشاقة التي لا طاقة لكن بها والتي لا تليق الا بالذكورة
2 - رد من : شخص ما
أختي ما أضن ان الحروب شي سهل و حلو
في الحقيقة ما سوت غير تنقص اعدادنا وطبعن نحنا عندنا أمل بمجتمع
لا يود الحرب وانما نشر الاسلام بسلام
2021-03-20 20:06:13
1 - رد من : الى بنت الاكابر
أختي بنت الأكابر لو أن كل شخص إرتضى ما خلقه الله تعالى عليه فاعتز الرجل برجولته دون أن يظلم المرأة ويعتدي عليها وينكر حقوقها واعتزت المرأة بانوثتها دون أن تظلم الرجل وتراه خصما وتنكر حقوقه، فهل كان وضع المجتمع ليصل إلى ما هو عليه اليوم ؟
لكننا اليوم امام تحدٍ كبير حيث تلاعبت الافكار النسوية بعقول الكثير من النساء والفتيات في مجتمعنا وتنصل البعض من رجال الدين من مسالة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ونرى المجاملة الكبيرة منهم للنساء عن طريق التركيز على قضية حقوق المرأة في الإسلام و مظلوميتها في المجتمع حتى صار هناك انطباع عند البعض من الرجال والنساء أن حقوق المرأة على زوجها أعظم من حقوقه عليها ..

روي عن رسول الله ( صلى الله عليه و آله) أنه قال: (أعظم الناس حقّاً على المرأة زوجها، وأعظم الناس حقّاً على الرجل أمُّه)

وروي عنه (صلى الله عليه وآله): (لو أمرت أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها )

كما نرى حالة التهويل الإعلامي والتصيد لافعال بعض الرجال لتصوير الرجل العربي والمسلم على أنه وحش قد استعبد المرأة وسحقها سحقا ، مع عدم إنكار وجود نماذج سيئة من الرجال لكن لماذا هذا التهويل والتعميم لخلق رأي عام ضد الرجال ؟! وهل كل النساء ملائكة ؟! من كلا الطرفين يوجد الطيب والخبيث ..
2020-12-10 11:11:38
2020-12-10 05:07:14
390614
user
99 -
نصيحة
بغض النظر عن كل هذا النقاش أرجو من الأخت كما نصحها أحد المعلقين والأخت لينا أن تعيد النظر وتتفحص جيدا وتبحث ولا تكتفي بما تروجه بعض الجهات لا سيما الناشطات النسويات عن مفهوم مصطلح (الجندر ) هذا المصطلح المشبوه والذي قد يراد من خلاله الترويج لثقافة الشذوذ عن طريق إيجاد جنس ثالث غير الذكر والانثى والله تعالى يقول :

(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ )
فلا يغرنك ما يروجونه حول تأثير الهرمونات و التنشئة الاجتماعية في تحديد هوية الفرد ، فإن كنت ترين إن هذا من ( وهم نظرية المؤامرة ) عند مجتمعنا ، فابحثي عن موضوعات مثل تحايل شركات الأدوية لتعرفي أنه حتى داخل اوساط المفكرين الغربيين هناك من يشكك في صحة بعض النظريات وقد يتعرض للأذى بسبب موقف كهذا ، ويمكنك الآن أن تتابعي موقف الشعب الأمريكي والشعوب الاوربية من الإجراءات المرتبطة بفيروس كورونا لا سيما مواضيع اللقاح وفاعلية الآلية المتبعة في التاكد من الاصابة وإجراءات الحجر والتباعد الاجتماعي ، أيتها الأخت ليس كل ما يروج له من نظريات تحت عباءة العلم هي نظريات علمية بريئة فلربما سخرت بعض الاسماء الرنانة وروج لها ولنظرياتها لغايات سياسية أو إجتماعية أو عنصرية أو تجارية .... الخ ، وقد أكون مخطئا في بعض ما ذهبت اليه او كله ، فتأكدي وتابعي الموضوع بنفسك ....
2 - رد من : نصيحة
لطفا... أنا لا اقصد ماذا تعنين أنت من استخدام هذه الكلمة في هذا المقال ،وإنما أتحدث عن خطورة الترويج للمصطلح حتى لو كان غير مقصود ، رجاءً ابحثي عن بداية استخدام هذا المصطلح متى كانت وفي أية أجواء ولماذا اعترضت بعض الدول على استخدامه ، ولماذا يصر البعض على استخدامه بعد أن كانت كلمة ( جنس ) هي الرائجة ...
2020-12-10 16:12:11
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
صديقي الجندر في معناه المستخدم في الأعلى لم يعط مجالا لأي لبس أو تشتيت ماببن اجناس متعددة...المقال واضح وصريح...رجل وامرأة...ذكر وأنثى....اما عن معانيه الخارجية فأحدها هو حصر الدور المنوط لكل شخص إجتماعيا ووظيفيا حسب جنسه بما معناه عندما تكون رجلا يجب ان تكون عاملا في مهن شديدة...ومثلا المرأة ربة منزل ...ولكن ما إن نرى أمرأة اضطرت لظرف ما أن تعمل سائقة تكسي حتى نرى رفضا تاما لهذا الدور بحجة أنه غير مناسب لجنسها وانها وظيفة للرجال....وكذلك من منا ينكر الرفض الشديد والهجوم الذي تعرض له اوائل الرجال ممن امتهنوا الطهي(الشيف)....وعلى هذا المنوال...اما ان كنت تقصد الجندر بالهوية الجنسية التي يشعرها الإنسان نفسيا وقد تتناسب أو تتخالف مع حقيقته الجنسية الجسدية...فهذا خارج الموضوع هذه المرة ولا علاقة له بهذا المقال وقد تم استخدامه سابقا في مقال الماهو....تحياتي
2020-12-10 09:35:31
2020-12-09 18:46:44
390551
user
98 -
رد للجميع
عزيزتي حواء أحمدي الله علا النعمه الي انتي فيها اقعدي في البيت ويقوم الرجال بتلبيت جمع طلباتك وتحكمي مملكت بيتك وتقومي بترتيبها كما تريدين ...والرجل المنحوس يخرج من يبحث علا عمل ويذوق الامرين من تعب وشقى وهم اجار البيت ومصاريف الاولاد
وانتي عزيزتي حواء مرتاحه في البيت
حواء انتي في نعمه أحمدي ربك
😑😑😑😑😑😑
4 - رد من : ابو علي / بغداد
الى إمرأة من هذا الزمان
أقول صادقا ساعد الله اخواتنا على أعمال المنزل ساعدهن الله ساعدهن الله..
لكن صدقيني ليس كل الرجال لا يقدرون هذا، وبالمقابل ليس كل النساء ينظرن بعين الرحمة لأزواجهن في هذا الزمن الصعب فالبعض منهن بدل أن تقف مع زوجها وتشد أزره، تنظر له كقاصة متنقلة دون تقدير لظرفه ، وإذا كان بعض الرجال لا يقدرون تعب الزوجة في المنزل فإن بطل الأبطال وسيد الرجال أمير المؤمنين علي عليه السلام يروى عنه أنه قال :( : دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وآله وفاطمة جالسة عند القدر وأنا أنقي العدس قال: يا أبا الحسن، قلت: لبيك يا رسول الله قال:
اسمع مني وما أقول إلا من أمر ربي مامن رجل يعين امرأته في بيتها إلا كان له بكل شعرة على بدنه عبادة سنة، صيام نهارها وقيام ليلها وأعطاه الله من الثواب مثل ما أعطاه الصابرين داود النبي ويعقوب وعيسى عليهم السلام، يا علي من كان في خدمة العيال في البيت ولم يأنف كتب الله اسمه في ديوان الشهداء، وكتب له بكل يوم وليلة ثواب ألف شهيد، وكتب له بكل قدم ثواب حجة وعمرة، وأعطاه الله بكل عرق في جسده مدينة في الجنة، يا علي ساعة في خدمة البيت خير من عبادة ألف سنة وألف حجة، وألف عمرة، وخير من عتق ألف رقبة، وألف غزوة، و ألف مريض عاده، وألف جمعة، وألف جنازة، وألف جايع يشبعهم، وألف عار يكسوهم وألف فرس يوجهه في سبيل الله، وخير له من ألف دينار يتصدق بها على المساكين، وخير له من أن يقرأ التوراة والإنجيل والزبور والفرقان، ومن ألف أسير أسر فأعتقهم، وخير له من ألف بدنة يعطي للمساكين، ولا يخرج من الدنيا حتى يرى مكانه من الجنة. يا علي من لم يأنف من خدمة العيال فهو كفارة للكباير و يطفي غضب الرب ومهور الحور العين وتزيد في الحسنات والدرجات، يا علي لا يخدم العيال إلا صديق أو شهيد أو رجل يريد الله به خير الدنيا والآخرة ).
2020-12-10 17:21:00
3 - رد من : امرأة من هذا الزمان
صدقني صديقي انا لا انكر أن العالم في الخارج قاس على الرجال واللقمة لاتأتي إلا مغمسة بالدم...ولكن على الأقل ما ان ينهي الرجل واجبه حتى يعود إلى المنزل ويستحم ويطلب لباسا نظيفا كانت تغسله الزوجة ويطلب الطعام الدافئ الذي كان تحضره ويجلس في الغرفة النظيفة التي نظفتها زوجته ثم بعد الطعام يطلب عادة كأس شاي وبعض التسالي ليشاهد التلفاز ويبدأ بالتافف لإسكات الاولاد الذين نظفتهم الزوجة واطعمتهم وعلمتهم كل النهار والآن تريد اسكاتهم ومنعهم من الازعاج باي شكل وصدقني هذا لوحده عمل شاق في حال كان الصغار مشاغبين طبعا بغض النظر عن ما إذا كانت تلك المرأة مرضعة ولديها من هو تحت السنتين أو لو كانت تعيش مع أهله وهي بالتالي خادمة الجميع غالبا او لو كانت طالبة تحتاج للدراسة وطبعا لن اذكر الموظفة التي تعتبر مناضلة حقيقية....كل هذا حصل وانت في عملك اخي ومنذ عودتك الى المنزل وهي تلبي طلباتك وفي الاخير قد يطلب بعض الرجال وليس كلهم مساجا لاقدامهم المتعبة وبعدها سيبدأ التجهيز لوقت النوم من فرش(على فرض ان الاسر ليست كلها تملك اسرة منفصلة جاهزة للنوم وهم الاغلبية في مجتمعنا)كل هذا والرجل قد ارتاح من تعب يومه اما زوجته فلم تهدأ لا وقت عمله ولا بعد عودته...وطبعا هذا واجبها وليس مانية منها ولكن فقط للتوضيح...وضمن هذه الدوامة كلها يجب ان تجد المراة وقتا لنظافتها وجمالها وشعرها ورائحتها رغم ان اغلب الرجال ينحصر تزينهم بحلق الذقن والإستحمام...لذلك صديقي قدر مايحصل في غيابك فصدقني لا أحد مرتاح...
2020-12-10 09:45:33
2 - رد من : بنت العراق
وسأكرر عليك نفس كلام اختي امرأة من هذا الزمان

لو ان النساء التزموا بما قلت وبقين في المنزل، ولم يعد لدينا الطبيبة والمهندسة والمدرسة، فماذا ستفعل لو ان زوجتك احتاجت لفحص نسائي؟؟ هل ستأخذها لطبيب نسائية رجل؟؟ ام ستتركها حتى تسوء حالتها؟؟ انا لا ادري من اي بلد انت ولكن في بلدي معظم المدارس الثانوية منفصلة، فمن سيدرس للبنات في هذه المدارس إذن ان لم يعد لدينا مُدرِّسات؟؟ مدرسين رجال؟؟ ام انك تفضل ان لا تتعلم البنت وتصبح جاهلة وأمية؟؟؟ !!!
2020-12-10 03:11:47
1 - رد من : بنت العراق
سواء كانت المرأة تعمل او ربة منزل فهي في الحالتين تأخذ وتعطي. كربة منزل فهي أيضا تعمل وتلبي طلبات زوجها وأولادها، هل تظنون ان المرأة التي تبقى في المنزل هي مرتاحة؟؟ الوظيفة تنتهي في وقت محدد من اليوم واعمال المنزل تبقى على مدار اليوم. والرجل عندما يخرج ويعمل ليلبي حاجات المرأة، هي أيضا تعمل داخل البيت لتلبي حاجات الرجل من طبخ طعامه وغسل ثيابه وتنظيف بيته، يعني هي تشقى مثلما هو يشقى.

لفت نظري قولك " والرجل المنحوس يخرج ويبحث عن عمل و يذوق الأمرين من تعب وشقى"
انا قلتها في تعليق سابق واقولها الان مرة اخرى ان مسألة عمل الرجل ليست مرتبطة بكونه متزوجا ام لا بقدر ماهي مرتبطة بكونه رجل اصلا، الرجل مطالب بأن يعمل في كل الحالات، سواء كان اعزب، متزوج، ارمل، مطلق، لديه أطفال او لا. فلا داعي للمن

أتدري، لدي قريب كان يتكلم مثلك بالضبط ويظن ان الأعمال المنزلية سهلة وبسيطة الى ان مرضت ابنته (كفاكم الله وابنائكم وأحبائكم شر المرض) واضطرت زوجته للبقاء مع ابنتها في المستشفى واضطر هو لأخذ اجازة من عمله والبقاء في المنزل لكي يعتني بأولاده الآخرين واضطر لان يقوم بالأعمال المنزلية، أتدري ماذا قال بعدها؟؟ قال بالحرف الواحد وانا سمعته بأذني " كان الله في عونكم أيها النساء!! ما هذا؟؟ اعمال المنزل شيء رهيب!!!"

كفوا عن اعتبار الرجل الذي يخرج ويعمل مسكين ومنحوس والمرأة التي تبقى في المنزل هي ملكة متوجة، كلاهما يتعبان ويشقيان. انزعوا هذه الأوهام من رؤوسكم
2020-12-10 02:32:04
عدد الردود : 4
اعرض المزيد +
2020-12-09 15:03:22
390494
user
97 -
القلب الحزين
إن المرأة خلقت من ضلع آدم لتكون سنده في الحياة وليست عبدته أو سيدته.
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
🌹💗🌹
2020-12-10 10:40:49
2020-12-09 12:09:39
390436
user
96 -
سوداني ضد الوهن
اختي استيل اريد أن اعرف ماهي اختراعات واكتشافات المرأة من باب العلم فقط وذيادة معرفة....
3 - رد من : امرأة من هذا الزمان
صديقي انت تتحدث عن جنس عانى الامرين من ظلم واضطهاد وحبس وضرب وعنف وابعاد وتهميش طيلة قرون ولم تبدأ نسمات السلام تلفح وجوههم الا منذ مالايزيد عن ١٠٠سنة...اساسا ما انجزته يعد معجزة بحساب ماعانته وتعانيه...ثم صديقي هل كل النصف الآخر مخترعون مثلا حتى تقول هذا قليل بالنسبة للنصف...تحياتي
2020-12-10 09:48:14
2 - رد من : سوداني ضد الوهن
شكرا أختي امرأة من هذا الزمان...لكن المرأة تمثل عدديا نصف سكان الأرض أو أكثر ومع ذلك لم تظهر منهن واحدة بارزة في الاختراعات والاكتشافات يعرفها معظم الناس...!!! والأسماء التي ذكرتيها علي قلتها ليس لها انجازات كبيرة...ولكي التحايا
2020-12-09 14:43:18
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
أولا وقبل كل شيئ إنجاب المخترعين والمبدعين والمنجزين اصحاب تلك الإختراعات وعلى الأغلب تربيتهم ودعم عقلهم وفكرهم ليستطيعوا فعل تلك الإنجازات...طبعا بغض النظر عن
آيدا لوفليس (أول مبرمج حاسوب في العالم وصاحبة أول خوارزمية على الإطلاق)
دوروثي هودكين(عالمة كيمياء جائزة نوبل ١٩٦٤)
باربرا ماكلينتوك(اول خريطة جينية للذرة ونوبل الفيزيولوجيا١٩٨٣)
ماريا جوبرت ماير
آيرين كوري ووالدتها الغنية عن التعريف ماري كوري
هيدي لامار...جوزفين كوكرين...ماريا تيليكس..مارغريت هاملتون...غادة المطيري...شادية حبال...رنا الدجاني...سها القيشاوي...غادة محمد عامر...وداد إبراهيم.. مريم شديد...حليمة بن بوزة
ابحث عنهن وعن انجازاتهن بنفسك صديقي...تحياتي
2020-12-09 13:40:57
2020-12-09 07:42:40
390359
user
95 -
استيل
اريد ان اقول شيء
وهو
اغلب الرجال اذا امرأة تجادلت معهم عن المساواة
يردون عليها غالبا
انتن النساء ناقصات عقل
عزيزي الرجل هل سألت نفسك لماذا نحن ناقصات عقل
اذا لم تسأل نفسك هذا السؤال
فلا تتعب نفسك لأنك ستعلم الآن
اقرأ وافهم
اذا كن نحن النساء انجزنا كل هذا في مسيرتنا الإنجازيه لهذا العالم من اشياء مفيده جدا
ونحن ناقصات عقل..
فكيف اذا الله اعطانا عقل كامل مثل الرجال..
كان يبدو ان الرجال لن يستطيعو مجاراتنا
لهذا لا تتباهو بهذه المقوله
النساءناقصات عقل
6 - رد من : wi-fi
امرأة من هذا الزمان

فعلا والله المستعان xd
2020-12-10 15:29:24
5 - رد من : wi-fi
عبدالله

حقا ضحكت من قلبي تناقشني بفكرة اختراع لا تعرف فائدته ولا مبدا عمله؟
اولا السترة الواقيه للرصاص ليست اي درع بل هي مادة جديدة من اختراع العالمة ستيفاني كوليك تدعى الكيلفر والتي هي اقوى من الفولاذ بعشرات المرات وتستطيع صد اقوى اقوى الرصاصات واحرها
ثانيا هل حقا القمر الصناعي ولا الوايفاي والاتصالات اللا سلكية غير مفيد اطلاقا؟ xd اكبر نقلة في تكنلوجيا البشرية لا فائدة ترجى منها بالنسبة لك؟(بغض النظر انك لا تستطيع عيش يوم بدونها) اذن لا فائدة من التكنلوجيا ولا من اي اختراع على الارض فلنعش كما عاش اسلافنا النياندرتال لنرضي اخانا عبدالله....
اما المقص الجيني فهو يعدل على الجينات اي حرفيا تغيير لقانون الحياة هل تعرف مقدار التطور الذي حظي وسيحظى به الطب بالمستقبل ؟اولا عالج اغلب انواع السرطان واغلب انواع الامراض التي كانت مستعصيه قبلا ثانيا لا تكاد اي مؤسسة خضار او تدجين ان تخلو من هذه العمليات من زيادة انتاج وتطوير نباتات مثمرة وحيوانات منتجة ثالثا تعديل جينات اكثر الفبروسات والبكتيريا فتكا وجعلها ضعيفه ومستقبلاا سيمكن تعديل جينات الانسان تماما بجعله اذكى واقوى واكثر احتمالا ومقاومة للمرض كون الاختراع حديث نوعا ما وتحفظ الناس من التجارب البشرية(تستطيع البحث عن الموضوع لانه طويل)واجل نسيت ان اضيف ان ليزك العيون من اختراع امرأة ايضا من كثرة الاختراعات المذكورة
اما غسالة الملابس فهيكلها الاول كان من صنع امرأة افريقية واجهت تحفظا شديدا ضد عرقها وجنسها فباعتها لرجل فرنسي غني لاحقا تم تطويرها لجعلها الية واكثر عملية مما كانت من قبل
اما المصباح فالكل يعلم ان اديسون لم يكن وحده من اخترعه بل من مساهمة من طاقم عمله من ضمنهم العالم تسلا لكن هو من سجل براءة الاختراع فنسبت له الا لو كنت قد قرات قصته من منتديات عربية ببطولته عن اختراعه للمصباح لانقاذ والدته المريضة ,وما زلت تقول اننا في هذا القرن والرجل هو المساهم الوحيد بالتطور ؟
حتى ان نسبة الاختراعات لنسبة النساء المتعلمات هي نسبة خارقة فعلا فحسب الاحصاءات فاقل من 30٪ من نساء العالم حظين بتعليم كافي بينما النسبة هي الضعف للرجال!! ومن كلامك هذا فانا لا استبعد ان كنت من ذكور "مفيش بنت بتدرس عندنا بالعيله" وهذا حقا يفسر سؤالك نفسه xd
2020-12-10 15:28:40
4 - رد من : امرأة من هذا الزمان
ياللهول وبعد ان اقروا بأنها لم تخترع ...عرفناهم اختراعاتها...وبعد ان عرفوها...قالو قليل...وبعد ان عددنا اكثر...قالو ما الفائدة من اختراعاتها....وبعد امويعرفوا الفائدة سيقولون ؟؟؟؟؟؟!!!!!....صبر جميل والله المستعان على مايصفون
2020-12-10 09:50:34
3 - رد من : عبد الله
سنعيش في عصر الظلام لولا هذه الاختراعات ... اختي هذا اجمل شيء فكاهي سمعته في هذا اليوم ،،، عموما فكرة الدرع السترة الواقية من الرصاص فكرة قديمة جدا منذ العصور الغابرة ومخترعة الدرع لم تاتي بشيء جديد فكرتها عبارة عن تطوير فقط تطوير لدرع يناسب عصرنا واسلحة زماننا ... والاهم من ذلك بالنسبة للمركبات الفضائية والرحلة الى القمر والاقمار الصناعية التي ترسل لي الشبكة التي كانت سببا في كتابة تعليقي هذا فانا ادعوكي لمشاهدة مقطع في اليويتوب بعنوان . ما الفائدة منها ؟؟ . وبقية الاختراعات لم تحدث تغيير في حياتي انا شخصيا لذلك اعتبرها غير مفهومة ولا قيمة لها ولم تحدث اي تغيير في العالم باسره كما احدثت اختراعات الرجال -. فما هذا المقص الجيني وماهذا بنية الحمض النووي حدثيني على قدر عقلي وحدثيني بما افهم ما تاثير هذه الاختراعات على حياتي اليومية . افضل اختراع قد اخترعتموه هو خاصية التعرف على هوية المتكلم وتعقب اماكن الاجهزة المتصلة التي ساعدت في القبض على المجرمين الحمقى الذين يغامرون ويتصلون بالهاتف . اما غسالة الملابس فمخترعها رجل هل تودين ان تجعليه امراة حسنا كما تريدين . والمصباح مخترعه رجل لم يكن هناك اية طاقم حينما اخترع المصباح . وافهم ان القانون قد تم الغاؤه في الثمانينات حسنا هذا جيد جيدا . اربعون عاما ولكي حق الاختراع اربعون عاما وانتي حرة . اين هي الاختراعات ؟ اتحفونا اين اختراعات المراة التي احدثت تغييرا في حياتي اليومية . اربعون عاما انا لا ارى شيء - هل نحن في ظلمة الان لاننا لا نتعاون مع النساء في عملية التطوير . هل نحن في ظلمة يا اخوان
2020-12-09 19:02:24
2 - رد من : wi-fi
عبدالله

يوجد الكثير والكثير من الاختراعات التي كانت السبب الاكبر في تطور البشرية ولولاها لكنا نعيش الان في عصر الظلام و اهمها اكتشاف بنية الحمض النووي لروزاليندا فرانكلن و اختراع المقص الجيني للعالمتان جنيفر وصديقتها ايمانويل المسؤول عن اضافة وتعديل جينات الانسان
والكائنات الحية وازالة الجينات الغير مرغوبة وهو اكبر اختراع للان في علم الاحياء، تطوير برمجيات الحاسوب(سبب تطور علم الحاسوب و انظمة تشغيله من ايفون واندرويد وغيرها )ولولاها لكانت الالة الحاسبة هي احدث برمجياتنا و خاصية التعرف على هوية المتكلم والمنتظر على الخط وتعقب اماكن الاجهزة المتصلة التي ساعدت في التحقيق بالعديد من القضايا والجرائم وقضايا النجدة والسترة الواقية من الرصاص وسلالم النجاة والانشطار النووي وبطاريات النيكل والهيدروجين المستخدمة بالمركبات الفضائية ولولاها لما وصلنا للقمر ولما كان هناك قمر صناعي يرسل لك الشبكة لتكتب تعليقك هذا ⁦⁦-)⁩ ,غسالات الملابس والصحون ,نظام الامن المنزلي ,زرع الخلايا الجذعية التي احدثت ثورة بعلم الاحياء ,الاشعة السينية بالطب ,علاج الملاريا والجذام حتى المصباح كان من بين طاقم اكتشافه عالمتين
والعديد العديد من الامثلة
هذا طبعا غير اختراعات قانون قبل الثمنينات الذي كان يحرم النساء من تكريمهن او تسجيل اسماءهن في براءات الاختراع ونسبها لولي امرها الذكر من زوج او اب او اخ والعديد العديد من السرقات العلمية والبحثية والتي كان ضحيتها الاف العقول المفكرة الانثى في مجتمعنا هذا
وختاما ساكتفي باعطاءك امثلة عن عالمات اناث تم اغتيالهن مقابل تضحياتهن في مجال العلوم كسميرة موسى ,سلوى حبيب ,ماري اليوت ,ماري وايت
وستبقى البشرية في ظلمة جهلها مالم يتعاون كلا الجنسين في عملية التطوير والتنوير وسيادة الحداث
2020-12-09 15:31:20
1 - رد من : عبدالله
الرادار . المنطاد . الة الخياطة . الغواصة . الالة الكاتبة . الهاتف . الطائرة . المجهر . الدراجة الهوائية . السماعة الطبية . البيانو . المذياع . التلفاز . الحاسوب . الالة الحاسبة . التيلسكوب . قلم الحبر . قلم الرصاص . السيارة . القمر الصناعي . طفاية الحريق . المصعد الاسانسير . الكهرباء . المولد الكهربائي . المصباح الكهربائي . البطارية . الغسالة .الثلاجة . ماكينة الحلاقة الشفرات . الترموس . ساعة اليد . المكنسة الكهربائية . مظلة المطر . الكاميرا . المكواة . جهاز التكييف . السخان الكهربائي . الخلاط . الانترنيت
كلها اختراعات وانجازات الرجال فما هي انجازاتكن المفيدة جدا للعالم
2020-12-09 08:54:18
عدد الردود : 6
اعرض المزيد +
2020-12-08 11:27:15
390193
user
94 -
عبد ألله
ما شاء الله ما شاء الله
الأخوة كفوا ووفوا ما تركولنا مجال للرد
و انتي امراة من هاذ الزمن كفاية اعترفي بالهزيمة والخطئ
10 - رد من : أبو علي / بغداد
الاخت امرأة من هذا الزمان

أعتذر أعتذر أعتذر.........

فسامحيني سامحيني سامحيني .......

أرجوك أرجوك أرجوك.........
2020-12-10 15:03:06
9 - رد من : امرأة من هذا الزمان
إلى الأخ الغالي أبو علي....الرد.واضح أنه ليس موجها لك او ل الأخ ساهر...والله كلماتك جميلة واسلوبك لطيف ينم عن أخلاق عالية...ردي موجه للشخص الذي لم يرى اي نجاح او انجاز في ما اكتب فقلت له لاتعلق لي بكل بساطة...والحق علي لم اذيلها ب الى ؟؟؟؟؟؟؟اما أنت ف مرحب بك وبغيرك أن تحلوا ضيوفا على مقالاتي وتنتقدو كما شئتم...تحياتي واحترامي لك اخي
2020-12-10 13:43:26
8 - رد من : ابو علي / بغداد
حسنا بما أنني لا أمتلك حق الطلب من الإخوة في هيئة التحرير لسحب تعليقاتي ، فأود أن أدافع عن نفسي أمام الأخوة والأخوات فاقول التالي :
١- انا ذكرت أن من بين ما يؤلمني هي حالة التشنج الإجتماعي بين الرجل والمرأة ، وأظن أنه من المفترض أن مناقشة هذا الامر لا تخرج عن دائرة محاولة تقريب وجهات النظر و النقاش المثمر فهي قضية إجتماعية .
٢- يبدو من ردك الاخير و حِدَتهِ أنك فعلا منزعجة من تعليقاتي ، وفيها اتهامات لا صحة لها على الاطلاق فها هي تعليقاتي ليس فيها اي اي اشارة لشخصك أو لانجازاتك أو نجاحاتك أو قيمتك فأنا لا أعرفك وإنما تناولت ما طرحته هنا ( خذ الحكمة ممن أتاك بها وانظر إلى ما قال ولا تنظر إلى من قال ).
٣ - فيما يتعلق بقولك ( واماوعن تعليقاتي وردودي مع الاخوة فكان ونازال بغض النظر عن تعليقك نقاشا محترما ومثمرا ومحاولة لتقريب وجهات النظر حتى لو احتد الوضع في بعضها..) فانا والحمد لله ليس من عادتي أن اناقش ( نقاشا غير محترم ) أو أن اتجاوز حدود الأدب في النقاش وبإمكان الأخوة والأخوات أن يراجعوا تعليقاتي ها هنا وينظروا مدى صحة ما اتهمتني به دون وجه حق ...
2020-12-10 12:12:48
7 - رد من : امرأة من هذا الزمان
إذا لا تناقش بكل بساطة...من أهم عاداتي انني عندما لايعجبني مقال لا أعلق بصراحة حتى لا ازعج الكاتب او أزعج نفسي .....لذلك بإمكانك بكل بساطة ان لاتعلق في مقالي....ثم ليس مقالي هذا من يحدد قيمتي...وليس تعليقك او تعليق غيرك...انا أعلم من أنا وماهي إنجازاتي وماهي نجاحاتي وأما كتاباتي فقد وضحت مرارا انها تعويض عن غربتي وعزلتي وهي شغف وهواية ورغبة في مشاركة اي معلومة أراها فريدة مع اسرتي الكابوسية....واماوعن تعليقاتي وردودي مع الاخوة فكان ونازال بغض النظر عن تعليقك نقاشا محترما ومثمرا ومحاولة لتقريب وجهات النظر حتى لو احتد الوضع في بعضها....
2020-12-10 09:55:09
6 - رد من : ابو علي
تحية لك اخي ساهر ..
لقد امرنا ربنا برد التحية باحسن منها او ردها لذلك فانا ارد لك التحية من هذا الباب فأرجو أن لا يؤخذ تبادلنا التحية من باب آخر .
وأقول لك أخي كوني منصفا من عدمه فهذا علمه عند الله ، وإنما هي وجهة نظر وأنا بشر اخطائي أكثر من صوابي فأرجو الله التوفيق لي ولك و الاخوة والاخوات ....
2020-12-10 07:03:55
5 - رد من : ساهر
الأخ الكريم ابو علي
أناقرأت تعليقاتك وردودك ومن خلالها تذكرت حديث رسولنا عليه الصلاة والسلام "رفقاً بالقوارير " وأيضاً " إستوصوا بالنساء خيراً " ووالله أنت عبرت مالم نعبر ونكتب فأراك أنصفت المرأه. وسأكرر ماكتبه قلمك النابع من قلبك " إذا هزمت أخواتنا فنحن الذين هُزِمنا ونسأل الله أن يغفر لنا إن ظلمنا أخواتنا وأن يوفقهن أن لاينظرن لنا كأعداء "
وأقول لك فأنت
كتبت فأنصفت كفيت ووفيت..
أخوك ساهر .
2020-12-09 15:11:25
4 - رد من : عبد الله
يا ربااااااااه ،،، هل ما كتب في الاعلى يعتبر نجاح بالنسبة لك ،،، وهي نعم حرب كلامية فقد اردتموها كذلك أنت من كتب المقال وانت من ارادت الحرب ،،، هل تعتبرين حقا أن مواجهة خمسين رجلا بالكلام شيء جميل وقوي حسنا أنا قادر على مواجهة ألف رجل بالكلام الأمر في غاية البساطة وتعتبرين انكي محاربة بمثابة جيش بأكمله ،،، أهكذا يحسب الأمر ،،، هل تعتبرين أن ردودك تلك كانت مواجهة حقا أم أنها كانت رصاصات و استخدمت ضدك ،،، يا رباااااه من نناقش نحن هنا
2020-12-09 07:54:42
3 - رد من : ابو علي / بغداد
الاخت ( امرأة من هذا الزمان) أرجو أن تقرأي كلماتي بتمعن ، أنا لم أقل اذتني بشكل شخصي ولم اقصد ذلك إطلاقا ، بل قلت أنا شخصيا اذتني بعض كلمات الكاتبة ، يعني بصياغة أخرى : أنا من جانبي تالمت من كلماتك وإن لم تكن موجهة لي بشكل شخصي ، من بين ما يؤلمني هو أن ارى الانقسامات التي تعصف بمجتمعنا سياسيا وطائفيا وعشائريا تصل الى داخل الأسرة والتي قد تكون من آخر معاقل الفرد في مجتمعنا فنرى التشنج في العلاقة بين الزوج وزوجته والاخ واخته وو... لكن يبدو أنك تأبين إلا أن تنظري للأمر بمنظار التنافس بين الذكر والأنثى فلا تجدين بأسا من بعض التعليقات لأنها موجهة ضد الرجال بل ترحبين بها وهذا واضح من بعض ردودك ، أما تعليقات بعض الرجال وإن كانت أقل حدة فإنك قد تنسبينها الى الاعم ( المجتمع الذكوري ) وأظن انه هنا تكمن خطورة الأفكار النسوية ، فانك تنظرين الى الأمر وكأنه حرب وأنك تعادلين جيشا وليس الأمر نقاشا ....
على أية حال أؤكد لك أن ما ذكرته في البداية هو ما كنت أعنيه وليس ما ذهب تفكيرك إليه ... وأعتذر منك إن كنت ازعجتك وأسأل الله ان يوفقك لكل خير وعائلتك وأن يهون عليكم مرارة الغربة عن الديار ويحفظكم من كل سوء ..
2020-12-09 07:41:03
2 - رد من : امرأة من هذا الزمان
الهزيمة!؟...هزيمة في ماذا لم أفهم...هل كنا في حرب...صديقي حياتي سلسلة من الهزائم ومازلت اكتب المقالات وادرس لغات جديدة واسعى لنجاحات قادمة فهل تظن نقاشا في موقع ألكتروني أفتراضي مع اناس افتراضيين سيكسرني ويجعلني أعلن الهزيمة او أرفع الراية البيضاء؟...ثم الإعتراف بالهزيمة لم يكن يوما رديفا للخطأ....انا لم أهزم ولست مخطئة لأنني لم أكن في حرب ومازلت مؤمنة بأفكاري....وبالمناسبة اسمح لي أن اشكرك إن كنت اقررت ((بهزيمتي)) أمام الأخوة الذين كفوا ووفوا...ف هل هناك أقوى و اجمل من اكون امرأة واحدة بمواجهة مالايقل عن ٥٠ رجل(التعليقات الذكورية)...إذا فعلا اتضح أنني محاربة بعدال جيش بأكمله....تحياتي اخ عبد الله....
الاستاذ ابو علي...اي كلماتي التي أذتك بشكل شخصي...انا احاول دائما ان يكون نقاشي بعيدا عن القائل ومنحصرا في القول...لذلك إذا قمت بأذية شخصية الكريم فأتمنى أولا أن توضح مواقع إهانتك بشكل شخصي من قبلي حتى اعتذر لك...واما إن كانت أذيتك بسبب آرائي وتفكيري بشكل عام ف اسمح لي بالقول إن هذا خطأ ان تسمح لنقاش على مواقع التواصل لا يخصك شخصيا بأن يزعجك ويؤلمك مادام لم يمس بالاستاذ أبو علي نفسه....تحياتي لك
2020-12-09 06:23:31
1 - رد من : أبو علي / بغداد
لا أخي عبد الله المسألة ليست هزيمة أو نصر ، إذا هزمت اخواتنا فنحن الذين هزمنا ، أسأل الله أن يغفر لنا إن ظلمنا اخواتنا وأن يوفقهن ألا ينظرن لنا كاعداء وأن يدركن حقيقة ما يخطط ضد المجتمع الاسلامي وأن الامر ليس مجرد وهم نظرية المؤامرة وأن يتركن ترديد بعض المصطلحات كالمجتمع الذكوري لما لها من دور في زرع الشحناء في المجتمع ، أنا شخصيا قد اذتني بعض كلمات الكاتبة ، لكني اسأل الله تعالى بحق محمد واله الطاهرين صلوات الله عليهم أن يوفقها لكل خير وأن يسعدها مع زوجها وأطفالها وجميع المؤمنين والمؤمنات ..
2020-12-08 13:02:05
عدد الردود : 10
اعرض المزيد +
2020-12-08 07:04:45
390130
user
93 -
عُلا النَصراب
تعلمين يا عزيزتي أنا لا أحفز أن تقود الأمة إمرأة ليس تقليلًا لها ولكن كما تعلمين ما كانت النبوة لإمرأة وكذلك القيادة والمناصب الحساسة لا تنبغي إلا لرجل شديد له مواصفات خاصة وذلك لأسباب لا تعد وتحصى..وهذا لا يعني أن النساء فاشلات يمكن للمرأة أن تنجح في في إدارة مجتمعها ولكنها خالفت الفطرة والشرع وتدخلت في شئون لم تخلق لها،الرجل قوام كما لا يمكن أن تتولي المرأة قيادة البيت والنفقة وأن الأب هو الآمر الناهي لايجوز أن تقود الأمة، بصرف الحديث عنها هنا .. لدي ولع بالمناصب السياسية ولو سنحت لي الفرصة بمنصب لقبلت أقولها بصراحةهو حلم لي ولأي إمرأة تحب أن تبني لنفسها مكانة في مجتمعها، إختصاراً..أعترف أنه خطأ لكن أحبه🤤😁
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
النبوة ماكانت ل إمرأة لأنهن مستضعفات في الأرض صديقتي والله أدرى بنفس الإنسان الذي خلقه...يعني إذا الأنبياء عليهم سلام الله وهم رجال تعرضوا لأشد الأذى فمابالك لو كانت امرأة....
ثم اي شرع أو فطرة الذين تخالفهم المرأة لو حكمت؟؟اين الدلائل...فعلا أحتاجها واريد نصوصا وأحاديث صحيحة وليست كالذي اورده احد الأخوة في الاسفل....تحياتي لك عزيزتي وأتمنى لك تحقيق حلمك والشكر الجزيل لمرورك
2020-12-09 06:28:08
2020-12-08 00:47:48
390066
user
92 -
اسلام
انتي اهم حاجة في الكون حببتي حواء
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
شكرا لك ولمرورك...واسمح لي ان اخلافك لكل فرد اهميته خاصة لو كان يقوم بدور اساسي في مسار الحياة بغض النظر عن جنسه...هناك نساء مهمات ورجال مهمون وهناك نساء ورجال وجودهم مجرد عالة على الكرة الأرضية...تحياتي
2020-12-09 06:31:52
2020-12-07 18:58:42
390027
user
91 -
أم تميم
إلى إمراة من الزمن الجميل وليس من هذا الزمان مقالك رائع واعجبني واستمتعت وأنا اقرئه ومتعجبة احببت طريقة سردك البلاغية وقوة عباراتك ومااستغربت هذا الهجوم عليك وكأنك أنت من أسست هذه المجتمعات النسوية يا ناقدي المقال لماذا هذه الحمية الزائدة وكأن هذه المجتمعات تخصنا ماعلينا منهم رب العالمين يحاسبهم ولكن ما ذنب صاحبة المقال؟ ياسادة ياكرام أقروا المقال من باب الثقافة العامة واتركوا عنكم القيل والقال وكذلك أليس من حق النساء أن يعيشن كما يردن ومتى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرار
3 - رد من : امرأة من هذا الزمان
التعليق الموجه ل الاخت أم تميم...الاخت ليست مضطرة لل الإجابة ويمكنك قرائة ما لايقل عن ١٠٠ تعليق في الأسفل تحرض عل ى إستعباد المرأة وتنكر اهميتها ودورها وتحاول تهميشها ....
2020-12-09 06:37:00
2 - رد من : امرأة من هذا الزمان
شكرا جزيلا لمرورك العطر اختي ولكلامك الجميل والذي يوضح مدى ثقافتك ووعيك....مثل حضرتك هم من يسعدونني ويدفعونني لإكمال شغفي في الكتابة....عندما تقرا لتستفيد وتتعلم...وليس لتنقض وتنتقد وتهدم....تحياتي لك ولا بأس انا لا اشعر بالضغينة تجاه أحد فهذا نقاش مثمر ضروري ...وللضرورة احكام.... ثم ان استفادة شخص واحد وشكره لي يكفيني لأشعر بسعادة الإنجاز...تحياتي القلبية لك
2020-12-09 06:35:06
1 - رد من : الى أم تميم
لطفا دلينا على التعليق الذي وجدت فيه دعوة لاستعباد النساء أين هو بالتحديد ؟
2020-12-08 17:40:23
2020-12-07 16:11:53
389989
user
90 -
ساهر
تقول الحكمة / إذاغاب الدليل الشرعي فعليكم بدليل العقل والمنطق ..

مجتمع الموسو  قبيلة أنوثية تضطهد
تهمش الرجال،
حتى إن لغتهم لا تحتوي على كلمة «أب».
الأم لها الحق بحضانة الأبناء والآباء ليس لهم الحق في الحضانة تكهل الأم ويرعاها أبنائها والاب لارعاية له ولا يعرف ابنه أصلاً ؟! عكسنا نحن المسلمين الحضانة للوالدين والأبناء يرعون الوالدين سواء ؟! فأين العقل والمنطق.
(إنّ شرّ الدّواب عند الله الصّم البكم الذين لا يعقلون)

ولا توجد أي قيمة أو معنى للزواج ولا يعترف به ولا أي رباط مقدس يربط بين امرأة ورجل هناك. وبات الرجل وسيلة لإنجاب الأطفال لا أكثر؟! عكسنا نحن المسلمين زواج وشهود وعقد يعترف به وإشهار ويعرف الجميع هذا الإبن لأي صلب يعود ؟! فأين العقل والمنطق .
(ويجعل الرجس على الذين لايعقلون)

وعند موت الأم تنتقل جميع ممتلكاتها الى بناتها فقط، وليس للذكور أي نصيب في الإرث، سواء بالممتلكات أو بالنقود،؟! عكسنا نحن المسلمين فالإرث يوزع لجميع أفراد الأسرة ؟! فأين  العقل والمنطق .
(ولقد كرمنا بني آدم )

هناك مجتمعات وقبائل وشعوب في الهند كل شيئ عبدوه أي شيئ حيوانات حشرات أي شيئ يخطر أم لم يخطر ببالك أي شئ كان يعبدوه عباده كامله إلاّ الله لم يعبدون ؟! فأين العقل والمنطق
(أفلم يسيروا في الأرض  فَتكون لهم قلوب يَعقلون بها أَو آذان يسمعون بها فَإِنَّهَا لَا تعمى الأبصار وَلكن تعمى القلوب التي في الصدور )


هناك مجتمعات أو عوائل أو أفراد الله أعلم يبيحون زواج المحارم تركوا الأرض بما رحبت ولجئوا الى الأقرب الأشد تحريماً الرجل مع أخته أو البنت تشتهي أبيها ومنهم من لجأ إلى زواج المثليين ؟! فأين العقل والمنطق .
( إن هم إلاّ كالأنعام بل هم أضلّ سبيلاً ) .

تحياتي/ ساهر
2 - رد من : عبد الله
أختي امرأة من هذا الزمان.
كون كل هذه الطوائف ترى في نفسها الحق لا يعني أن لا نقول أنها على خطأ. نحن كمسلمين نعلم أن هذا خطأ ومن ينتسب للإسلام حقا يجب أن يرى في ما يخالفه خطأ.
وتلك الأمور المذكورة لا تخالف الإسلام فقط بل تخالف الأديان الابراهيمية عموما وتخالف حتى فطرة البشر إلا عند المجتمعات التي مسخت فطرتها لدرجة كبيرة.
نعم حسابهم على الله وقد لا تكون الحجة قد قامت عليهم فيعذرون بذلك ويمتحنون يوم القيامة ولكن لا يعني هذا أن لا نقول أن تلك الأمور خطأ.

تقبلي احترامي.
2020-12-28 21:21:12
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
تحياتي لكلامك الجميل استاذ ساهر...فعلا كما يقال لله في خلقه شؤون..وعيش كتير بتشوف كتير...العالم مليئ بالغرائب والطوائف وكل من هذه الطوائف ترى في نفسها الحق....والله وحده اعلم بقلوب ونوايا الناس وهو الذي يحاسبهم....فلندع الخلق للخالق ولنتمسك بما يربطنا وهو الإنسانية وللنضع باقي الإختلافات كلها وراء ظهورنا طالما أنها لاتضر ولاتنفعنا....تحياتي
2020-12-09 06:40:01
2020-12-07 11:41:19
389926
user
89 -
سوداني ضد الوهن
اختي استيل : كلنا نستفيد من آراء بعض رجال ونساء .... صحيح العلاقة بين الرجل والمرأة ودور كل واحد منهما تم حسمه في الدول الغربية وكثير من دول العالم عن طريق المساواة الكاملة بين الرجل والمرأة ونجم هذا عن طريق نظرة وضعية استبعدت الأديان تماما منها وتم تهميش دور الأسرة...وتحت عنوان الإنسانية تم كل هذا .!!!!

في عالمنا العربي والإسلامي لازال الموضوع موضوع نقاش نسبة للدور القوي للاسلام في حياة تلك الشعوب ...وأعتقد دور الرجل والمرأة هي أدوار متكاملة وليست متنافسة...
2020-12-07 07:34:57
389858
user
88 -
فارس الاندلس
يا اخوان لو ان الله فرض المسواه بين الذكر والانثى لجعلهما بشكل واحد
2 - رد من : أبو ثعلبة
اخيرا في سطورك الاخيرة توضح كل شيء امراة من هذا الزمان - تأكدت اكثر ان الرد عليكي لا يكون بالكلام - انا غبي - لماذا اخفقت وتحدثت مع نسوية اخرى لا اعلم - ولكن رغم ذلك النقاش معكي كان مرن وسهل وليس خطير- نسوية مسالمة - النسويات قبلك ناقشتهن وجها لوجه كانوا مصريات ملحدات وعنيفات مثلي تماما فاصدمنا ببعضنا واعتدت علي بحجر ارادت ان ترديني قتيلا واخرى ارادت ان تصفعني على وجهي ولكن هيهات فانا ابو ثعلبة تحت اقدامي خرجت الحمى قاهر الابطال ومهلك الامم هههههه - ف انا عندما اتناقش مع شخص في الواقع اتناقش وانتقد بلهجة حادة وبذيئة حتى يظن من امامي انني اصارعه ولكن موقعنا الجميل هنا يفرض علينا ان نكون مؤدبين ومحترمين ونحن بذلك ملتزمين - ولكن هذا ليس اسلوبي في الحوار في الواقع - تخيلي انني في الواقع عندما اكون في مزاج جيد يكون محظوظا من امامي ليحظى بنقاش وانتقاد بذيئ وحاد وعندما اكون في مزاج سيء فالويل له - هل تعلمي انني في لندن معقل النسويات عندما ناقشتهن اضطررت لان اتظاهر بالالحاد لكي نتناقش فقط في امور المساواة والعدل والظلم والمجتمع الذكوري - فبدأت تنحرف في حديثها الى امور الدين وانا لا امتلك العلم الكافي للنقاش بالدين ووجود الخالق وصدق نبوؤة محمد ونظرية التطور ولست ساحر لأريها الخوارق - فانا كنت اعلم انها لم تخوض تجربة في امور الجن والسحر لذلك هي لا تؤمن بالله والوحي والانبياء والخوارق عموما - فتظاهرت بالالحاد وقلت لها انا ملحد وناقشتها على اساس انني ملحد واعارض النسوية وكان نقاشنا على هذا الاساس ووصل بنا الامر الى ما وصل - ولكن تبين لي ان قسوتهن وحتى الحادهن نتيجة للظلم والحرمان من الحنان والاهتمام وعدم وجود شخص رشيد يرد على تساؤلاتهن الدينية بحكمة - رغم ذلك قلبهن كان رقيق جدا أتعلمي انني عندما قلت لاحداهن كلمة جميلة بعد الشجار اعتذرت كثيرا حتى شعرت انها ستقول - انت سيدي المطاع افعل بي ما يحلو لك وانا خادمتك من الان فصاعدا - ولكن كان لها كبرياء منعها من قول ذلك - شكرا
2020-12-07 14:54:36
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
هذا صحيح صديقي وهي عبارة ارددها على الدوام ان الله خلق لكل جنس صفات فريدة ميزته عن الجنس الآخر.. فالرجل قوي البنية شديد جسديا واكثر عقلانية وروية في إتخاذ القرارات اما المرأة فهي اكثر رشاقة وخفة ومرونة جسديا وحنية وصبرا ومداراة وعاطفية في إتخاذ قراراتها ...وكلا الإختلافين الجسدي والنفسي جعل لكل منهما دورا إنسانيا ولكن الذكور جعلوا هذا الإختلاف عيبا اكثر منه مقومات ونقلو الإختلاف في الأدوار الإنسانية إلى إختلاف في مجالات العمل والعلم والحاجات فحجموا المرأة وحسروها في اعمال المنزل والإنجاب وتربية الأطفال مع ان البنية العقلية لكلا الجنسين متشابهة تشابها شبه تام ويمكن للنساء بالتالي استلام المناصب القيادية والإدارية العلمية والثقافية والسياسية بنفس كفائة الرجل...والمطلوب لم يكن يوما المساواة..على الأقل في مجتمعنا..كل المطلوب هو العدل العدل العدل...اسمح لأختك وابنتك ان تكمل تعليمها...اسمح لزوجتك ان تخرج وتشم هواء ربها وتتسوق حاجياتها..اسمح لها ان تتصرف بحرية في بيتها بعيدا عن تطلبات اهلك.. اسمحوا لنساء وفتيات اسركم بالعمل والإستقلال المادي عندما يرغبن بذلك ...هي ليست خادمة أو عبدة...هي انسان مثلك ولها احتياجاتها مثلك...وكما قلت لن نقبل ان نكون ورائك بخطوة ..ولانريد ان نسبقك بخطوة..جل مطلبنا ان نقف في مكاننا الطبيعي بجانبك..تحياتي اخي
2020-12-07 11:35:14
2020-12-07 07:08:35
389855
user
87 -
استيل الى سوداني ضد الوهن
حقا،
تظن هذا
اوكية..
لكن اشعر ان الأمر سينقلب من النقاش لايفسد للود قضية الى القضية تفسد بيننا الود المتبادل..
هذا إن طال الأمر
اما لماذا التعليقات كثيره..هذا لأن اختي صاحبة المقال لاتدع احد والا وترد عليه
ماشاءالله عليها..
امرأه من هذا الزمان كفى، انتي وضحتي وجهة نظرك..وهذا يكفيهم..
إن لازالو غير موافقين على كلامك، فاعلمي انهم يريدون اتعابك فقط..
وهذا ما لا اريده لكي..
احبك
وتحياتي
4 - رد من : ملاحظة
قولك (داخل كل رجل ديكتاتور كامن ينتظر الموقف المناسب ليخرج) يكفي في بيان نظرتك للرجل ... وأنت طلبت من احد المعلقين ألا يعمم صفة الرجل الجيد فقلت( اذا كنت جيدا مع نساء اسرتك لاتعمم )وها أنت تعممين صفة الديكتاتور ...!! وهل يحق لك بعد هذا أن تطالبي الرجال أو اغلبهم بتغيير نظرتهم للمرأة( إن كنت تعتقدين أن نظرتهم سيئة) ؟!! فقبل أن تطالبي الغير بشيء طبقيه على نفسك .. ارجو أن تتقبلي النصح ...
ملاحظة / من وجهة نظري فإن اغلبية الرجال و اغلبية النساء سيئون، وإنما اعترض على الكيل بمكيالين ... تحياتي.
2020-12-07 17:26:46
3 - رد من : امرأة من هذا الزمان
تحياتي عزيزتي استيل..احبك الله الذي أحببتني فيه...لا بأس ف انا كما قال الأخ في الاسفل استمتع بالنقاشات وخاصة المثمرة منها...ولكن بصراحة كما اسلفتي فقد تعبت من توضيح وشرح الغاية من المقال حتى اتجه الى منحى آخر وقررت البارحة أن اتوقف عن الردود ولكن عدت اليوم بسبب تعليقك الجميل وتعليق drالمحترم أيضا...شكرا جزيلا لك ولكلامك الجميل وصراحة انا لا أحبذ الكاتب الذي لا يتفاعل مع القراء فهذا من وجهة نظري ينقص من نقاط المقال..

الاستاذ صقر..اكيد أنا اكتب لاتواصل مع الآخرين واعطيهم معلومة ومعرفة قد لايعرفها بعضهم حتى لا ألجم يوم القيامة بلجام من نار ثم وضحت عشرات المرات انني اعيش في عزلة وان رواد كابوس هم الأشخاص الوحيدون فوق ال٦ الذين اتعامل معهم..تحياتي.
إلى موجه التعليق لأستيل..صدقني الأب الحنون والأخ الطيب والزوج العادل والإبن البار والزميل المحترم والرجل (الرجل) لن يشعر بأي امتعاض مما ذكر في التعليقات او المقال لأن اهل مكة أدرى بشعابها ولن يحس اي ممن ذكروا أعلاه باذى في مشاعرهم لأنهم يعلمون أنهم ليسوا المعنيين كون النقد اصلا ليس موجها ضدهم..بالعكس قد تجد منهم من يقف مع القضية..ويؤازرها ولن انكر ذلك منهم ابي الذي كان ضد اي تسرب دراسي وبقي يدعمنا حتى تخرجنا وكان ضد الزواج الإجباري ولم يضغط علينا يوما أو يجبرنا على شيئ حتى اننا ٤ بنات اثنتان محجبتان ومنهم انا واما اختاي الكبيرتان لسن مححبات ولا اتذكر يوما ان ضربنا أو عنفنا عدا ايام شقاوة الطفولة طبعا من اجل التربية ..ولكن بالمقابل كان زوجا ديكتاتوريا وظلم امي في كثير من النواحي ..لذلك صديقي قلت داخل كل رجل ديكتاتور كامن ينتظر الموقف المناسب ليخرج..تحياتي
2020-12-07 11:23:20
2 - رد من : الى استيل
لماذا تفترضين أن منبع كثرة التعليقات هو إرادة اتعاب الكاتبة ، لم لا تقولين ان من الرجال من قد مل من طول مداراة بعض النساء ذوات التوجهات النسوية اللاتي لا يمللن من مهاجمة الرجال تحت ذريعة ( المجتمع الذكوري ) هذا المصطلح الذي لا يكاد منبر اعلامي يخلو من تكراره .... أليس للرجل مشاعر ؟!!
قليلا من الإحترام للأب على الأقل ، سمعنا عن شدة تعلق الفتاة بابيها فماذا جرى ؟
2020-12-07 08:33:57
1 - رد من : صقر العنزي
مقولة خاطئة منذ أن قيلت و الخلاف يفسد الود و يدمره .،،،. وهي مارح تتعب لا تزعلي عليها هي تكتب المقالات اصلا عشان تتناقش مع الناس وعشانها تحب التعليقات والله اعلم
2020-12-07 08:33:05
عدد الردود : 4
اعرض المزيد +
2020-12-06 18:23:48
389751
user
86 -
مازن شلفة
🍎
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
صحة وهنا صديقي...هل المقصود بها التفاحة الخطيئة الأولى؟
2020-12-07 06:13:03
2020-12-06 04:43:16
389630
user
85 -
امرأة من هذا الزمان
يصادف احدهم فيديو على اليوتيوب لشاب كتب لافتة تقول..أنا عربي أو أنا مسلم او أنا اخوك في الإنسانية..هل تقبل بأن تحضنني..فيرى عشرات الغربيين يصافحونه ويضمونه بكل حب وحنان..يشعر بالسرور داخله وتدمع عيناه ويكتب انها الإنسانية وكلنا اخوة... وينسى ان الموقف الانساني كان اصلا من الغربيين وليس من اليوتيوبر..وهنا اطرح السؤال لو كتب احدهم انا فرنسي مثلا أو أنا اخوك في الإنسانية
ووقف في شوارع مدينتك فهل ستصافحه او تضمه وترحب به؟؟لدي شكوكي...ثم تتنقدون الغرب والاسر الغربية وانظمة الغرب وحلم ٩٠%من الشعب هو الهجرة لبلد غربي ليحيا حياة كريمة تليق بانسانيته..انفصام شخصية وعنصرية وسلبية وحقد مخيف سكن قلوب الأغلب..سأعيد واكرر سفينة الإنسانية تسير ولن يستطيع أن يصعد الى متنها الا صاحب الفكر المتنور المتفتح المرن..لذلك ابدأوا بالثورة الفكرية والعقلية على مفاهيم ابلاها الزمان قبل ان تمحى مجتمعاتنا تماما وهذا بدأ بالحصول فعلا وعلى ايدي بعضنا وليست ايادي غريبة كما يروج مرضى وهم نظرية المؤامرة الكونيةمن علماء الغرب على عباقرة القهوات ومخترعي العاب الشدة ومناهضي حقوق المرأة(بوصفها انسان)..وأصحاب مقولة(ماذا تفعل المرأة بالعلم نهايتها في بيت زوجها)متناسين بأنه إذا صلحت المراة صلح بصلاحها ١٠٠رجل..اعتذر عن استخدام الهمزات ف انا لا أحبها وتحياتي😊
6 - رد من : عبد الله
لن يحتاج الفرنسي أن يفعل ذلك في شوارعنا لأنه لا يتعرض لمضايقات عنصرية أصلا ولا مطالبات بترحيله. ثم كيف جزمتي بأنه لو فعل ذلك فرنسي في شوارعنا لن يصافحه أحد؟
الموقف الإنساني في تلك المقاطع كان من أشخاص غربيين طيبين وإنسانيين ولكن هذا لا ينفي وجود غربيين عنصريين مرضى بالإسلاموفوبيا على الطرف المقابل.
من الطبيعي أن يحلم الشرقي بالعيش بالغرب لأن فرص الحياة أفضل ولوجود النظام والحريات ولكن هذا لا يعني بالضرورة أنه يقبل كل ما في الغرب. في النهاي أرج أن لا تنسي أنكي شرقية. بامكانك انتقاد ما هو سلبي في الشرق قدر ما تريدين ولكن لا تقومي بشيطنة الشرق واعتبار الغرب ملائكي.
2020-12-28 21:31:26
5 - رد من : ابو علي / بغداد
اولا / لا أظن العاقل يغفل عن الدور الذي لعبه ماضيهم القريب ( الاستعماري ) في دمار حاضرنا ، وحتى ما بعد الاستعمار المباشر من تنصيب ودعم الحكومات الجائرة التي كان لها الدور الكبير في إيصالنا الى الواقع الذي تنتقدينه اليوم - دون أن يعفينا ذلك من المسؤولية فنحن أمة تستحق النقد بل التوبيخ بل أكثر - و إن كنت أظن أنه لن يعجبك هذا الكلام فقد استخدمت عبارة ( وهم نظرية المؤامرة ) في تعليقك ..

ثانيا /تقولين ( ...على الأقل انظر لنسائهم اللواتي اصبحن رئيسات ووزيرات وتنصبن أعلى المراتب.)
اقول لك على الأقل انظري الى رجالهم الذين لا يستطيعون الدفاع عن أعراضهم في ظل مبدأ ( حرية المرأة ) فهل هذا من (..قمة الإنسانية واحترام الإنسان ) أي هوان للرجل هذا ؟يرى ما لا يرضاه في عرضه فلا يحرك ساكنا !!
نعم هي عرضه لا كما تروج بعض النسويات من أن الامر خاص بها وراجع إليها فموقف ديننا واضح من مسالة الدفاع عن العرض والغيرة عليه ... فيا أيتها المسلمة انظري للطرف الآخر بعين الإنصاف كما تريدين منه أن يفعل فإن كنت لا تنظرين إلا إلى وضع المرأة ، فلماذا تلومين من ترينه غير منصف من الرجال ؟!!!

ثالثا / ألا تظنين أنك مبالغة في تصورك أن مجتمعاتنا تنكر حقوق المرأة -بالذات- (بوصفها إنسان) ؟نعم هناك من يسيء معاملة المرأة لكن هناك أيضا من يتملق لها لدرجة مقرفة !! فلا يتكلم بالحق في وجهها إذا ما جانبته وتطرفت في نزعاتها النسوية ، ثم هل الرجل عندنا يحترم كإنسان ( انظري إلى أحكام الحضانة في القانون العراقي ) .. وكيف لا يستطيع الأب المطلق أن يأخذ طفله لينام في حجره لليلة واحدة وكأنه ليس له مشاعر الابوة ..!!

ثم انظري ما الذي جعل كثيرا من نسائهم ترضى أن تسلب كرامتها ( امام الكاميرات ) ؟!! ، أليس التفكك الأسري من أهم اسباب ذلك مماجعلهن فريسة لتجار السينما أو تجار المخدرات أو أن تتطوع في الجيش لينالها ما ينالها هناك ،ذُكر تقرير لصحيفة «ذا ديلي بيست» يعود لعام 2011، يفيد أن المجندات في الجيش الأمريكي عرضة للاغتصاب من زملائهم أكثر من الموت في المعركة، مستدلا بتسجيل وقوع 3.158 اعتداء جنسي أُبلغ عنها عام 2010، بحسب وزارة الدفاع الأمريكية التي أقرت بأن ذلك الرقم يمثل 13.6% فقط من أصل 19 ألف حالة اعتداء جنسي وقعت بالفعل في عام 2010.

ألم تتسائلي لماذا استبدل عند بعضهم الأطفال بالكلب والهرة ؟ ولماذا تكثر هناك حالات الإدمان والانتحار ؟ ولماذا يعزف الكثير منهم عن الزواج وتكوين الأسرة للشعور بالسكينة والطمأنينة ؟
رجاءً انظري للموضوع من كل أكثر من زاوية ...
2020-12-08 04:52:17
4 - رد من : امرأة من هذا الزمان
لا صديقي ننتقدهم...ننتقد ماضيهم...ومادخل الماضي بالآن...كل شخص سألته من اقربائي واصدقائي الذين هجروا من سوريا الى اوربا يقولون عند سؤالهم عن الحياة هناك كلمات واحدة...قمة الإنسانية واحترام الإنسان..ثم صديقي لماذا نعلق دائنا في انتقاد ماضيهم وتمجيد ماضينا وننسى ان نتحدث عن انجازات حاضرهم و(انجازات حاضرنا)...انظر الى الفرق بين دولهم وبين دولنا التي اغرقتها الحروب وانهكتها العنصرية ودمترها العصبية....على الأقل انظر لنسائهم اللواتي اصبحن رئيسات ووزيرات وتنصبن أعلى المراتب...وانظر الى نسائنا اللواتي ٩٠%منهن ممن هن فوق ال٤٠ اميات تماما. .والنسبة اقل في الأعمار الأصغر ولكنها ايضا نسبة كبيرة...انظر الى قضايا المحاكم ومئات جرائم الشرف والعنف المنزلي ...لم يعد لدي كلام صراحة...السلام عليكم وتحياتي
2020-12-07 11:41:23
3 - رد من : لم لا ننتقدهم ؟!
لماذا تبنين تصورك عن العالم الغربي على مقطع فيديو من اليوتيوب ؟ اقرأي جيدا عن جرائم الغرب على الأقل في الحربين العالميتين وعن طبيعة تلك الجرائم ، دعكِ من قتل الرجال ماذا بشأن ماتعرضت له النساء سيما الالمانيات واليابانيات ؟
...............................
(في كتاب أُخذ بالقوة (بالإنجليزية: taken by force) لمؤلفه ج.روبرت ليلي، يقدر عدد الاغتصابات المرتكبة من قبل الجنود الأمريكيين في ألمانيا بـ 11000.[50] و قد ادعى آخرون بأن 190 ألف شابة وامرأة ألمانية من الممكن أنهن قد تعرضن للاغتصاب.[51] و كما هو الحال بالنسبة للاحتلال الأمريكي لفرنسا بعد إنزال النورماندي، فالعديد من عمليات الانتهاكات الجنسية الأمريكية في ألمانيا في سنة 1945 كانت عمليات اغتصاب جماعي ارتكبها جنود مسلحون تحت تهديد السلاح.[52] بالرغم من وضع سياسات عدم التصادق مع الأمريكيين في ألمانيا، كانت تستخدم عبارة "المضاجعة بدون محادثة ليست تصادقاً" كشعار من قبل الجنود الأمريكيين) المصدر ويكيبيديا.
2020-12-07 06:23:57
2 - رد من : امرأة من هذا الزمان
أهلا بالدكتور أو الدكتورة...صراحة كنت قد وعدت نفسي ان أتوقف عن الرد في هذا المقال ولكن اسلوب حضرتك الراقي جعلني أعدل عن قراري....صديقي أنا لا اكره العرب والله شاهد...بالعكس اين يوجد مثل طيبة القلب والنخوة وماتبقى من مكارم الاخلاق...صحيح انها اصبحت شحيحة ولكنها على الأقل مازالت موجودة...وكيف أكره قوما منهم خير خلق الله صلى الله عليه وسلم ومنهم شريك حياتي وأبنائي الثلاثة...ولكن صديقي العرب خاصة وبعض بلدان الشرقةعامة يتجهون إلى الهاوية...ولم يعد هذا خفيا على أحد..حروب وموت وهرج ومرج بإسم الدين والطائفة والجنس البيولوجي ...الثورة الفكرية باتت ضرورة في مجتمعاتنا لأن العصبية و الغرور والأنا العربية(ego) باتت في اقصى وأشد حالاتها..تحياتي لك صديقي
2020-12-07 06:18:35
1 - رد من : dr
لماذا ي اختي ارئ في تعليقاتك انك تكنين البغض والعداء للعرب وهذا واضح في كلماتك في اغلب التعليقات مع انك تبالغين كثيرا وتحاولين اضهار العرب في اسوء تصرفاتهم وطباعهم ، وهذا العكس تماماً فهم ارق القلوب مع انهم في ضعف و تفكك الا ان الامه الاسلامية ستعود قريباً ليجمع شملها ، وأرجو منك اختي ان لاتفهميني غلط
2020-12-06 18:23:31
عدد الردود : 6
اعرض المزيد +
2020-12-06 00:59:30
389595
user
84 -
ورد
تعليقي في جملتين:
- الرجال قوامون على النساء
-ولن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة
2 - رد من : عبد الله
انجيلا ميركل للمعلومية تحكم في ظل نظام برلماني يقيد صلاحياتها وليست ذات سلطة مطلقة.
كنت أرجو أن تردي على الحديث بتفسير آخر له مثلا لا أن تذكري كلمة (انجيلا ميركل) كما لو أنك تعارضين الحديث بهذا.
2020-12-28 21:27:06
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
جوابي عليك بجملتين:
-النساء شقائق الرجال.
-السيدة أنجيلا ميركل.
تحياتي
2020-12-07 06:19:49
2020-12-05 20:50:19
389586
user
83 -
محمد
لل مشررفين علي كابوس هل هناك اي رابط للاقتراحات ؟؟؟

تحياتي
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
أهلا صديقي...أجل أكتب مقالك في صفحة النشر وأختر قسم الإقتراحات في حال كان مقالا...اما لو اقتراح وسؤال بخصوص الموقع ف الجأ إلى صفحة أتصل بي...تحياتي
2020-12-07 06:20:52
2020-12-05 14:14:06
389493
user
82 -
ساهر
الأسرة
هي الشجرة مكونة من الأب والأم والأجداد والأبناء وابناء الابناءوالأحفاد واعمام واخوال وعمات وخالات وأبنائهم وأبناء ابنائهم والاحفاد والفخذ والقبيلة . شجرة جذورها أصلها وفصلها تثمر وأوراقها لاتتساقط ولايذبلها الخريف ولاتجف أبداً ولاتسقط فالأصل يبقى أصل (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم)الآية . شجرة نسقيها بديننا وانسانية اللتي أكرمنا بها الإسلام وعاداتنا وتقاليدنا لنعرف من نحن ومن نكون وماأصلنا وما هواصلنا وانتمائنا التاريخي وجذورنا .وهذا فخر لنا نساء ورجالاً ..

وليس مثل هذه المجتمعات اللتي ذكرت في المقال لاأصل ولافصل .

الكاتبةوإمرأة من هذا الزمان.
أرسلت تعليقين منذ يومين لم يتم نشرهما
وكنت أتمنى أن أقرأ ردك ؟!
تحياتي / ساهر
2 - رد من : عبد الله
كان من الممكن تقبل كلامك هذا لو أنه مجرد اختلاف في عادات وتقاليد.
ولكن طالما أن الاختلافات في مواضيع تتعارض مع ديننا الإسلامي ملتزم بهذا الدين ويقول أنه ينتسب له أن يعتبره معيارا لتقييم الصح والخطأ. الأمر ليس قصورا في الوعي والادراك والمرونة الإنسانية فحتى لو قبل الإنسان وجود بشر مختلفين عنه كسنة للحياة فهذا لا يعني أن يعتبر كل ما هم عليه مجرد اختلاف دون اعتبار ذلك خطأ. ليس الأمر بالضرورة أن نفرض عليهم أن يعيشوا وفق تعاليمنا. بل هم يعيشون في بلادهم كما يشاؤون وحتى في بلادنا من الممكن ترك أهل باقي الأديان يعيشون وفق تعاليمهم من حيث الأصل إلا في حالات استثنائية يكون لا تشكل القاعدة العامة. ولكن هذا لا يعني أن لا يكون لنا موقف معرفي مبدأي يعتبر ما يخالف ديننا خطأ وإلا فهذا يعني أننا نعتبر تعاليم ديننا مجرد آراء بشرية قابلة للصح والخطأ وليست تعاليم ربانية (أتحدث عن التعاليم القطعية طبعا وليس الآراء الفقهية المختلف فيها).
2020-12-29 07:08:35
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
تماما صديقي...نحن مسلمون وهذه عاداتتا وهذا مانراه صحيحا وبنفس الوقت هؤلاء هم وتلك مجتمعاتهم وربما يروننا مخطئين...مثلما اوردت مسبقا عن صديق ابي الهندي الذي شعر بالغثيان عندما اخبره ابي انه يتناول كباب البقر...فتذكر ابي عندما شعر بالغثيان عند تناول صديق له بيتزا بلحم الخنزير....لذلك فرض معاييرنا ومفاهيمنا للحكم على مجتمعات يعد قصورا في الوعي والإدراك والمرونة الإنسانية..قيل لي مرة سمي الفرس الاصيل اصيلا لانه عندما وضع في الصحراء تحمل وبقي على قوته ونشاطه وعندما وضع في الغابات والمراعي الخضراء زاد رونقا وجملا وحافظ على رشاقته رغم كثرة الكلأ...لذلك الفكر المرن يستطيع تقبل الجميع واختلافاتهم والتكيف معها دون التأثر بالمعطيات والتبدل الداخلي والخارجي..تحياتي وحبذا لو قرأت تعليقاتك رغم انني بصراحة توقفت عن الرجوع للمقال..
2020-12-06 03:37:15
2020-12-05 13:19:43
389474
user
81 -
لماذا هكذا ؟
الى إمرأة من هذا الزمان
لقد ارسلت لك ردا حول معادلاتك الرياضية حول تكاثر البشر( رجل و٩٩ امرأة ام إمرأة و٩٩ رجل) لكنه ضمن الردود المتقدمة المخفية ارجو الاطلاع عليه ...
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
ساعود اليه صديقي...
2020-12-06 03:37:51
2020-12-05 12:41:25
389464
user
80 -
ابن زحلة
حيوو حيوو تعيش تعيش يا هيك المجتمعات يابلا ههههه حقيقة أكثر شيء أعجبني هو ان الرجال يذهبون للنساء بالليل وان قبلت المرأة يعاشرها وتحمل وتنجب وهو لا علم له ((لا أدري حقا ما الفرق بين هذا الموضوع وبين الدعارة عذرا على منطقي ولكن لا ارى اي فرق ))!؟
3 - رد من : امرأة من هذا الزمان
لو كان الأمر كما تفضلت صديقي...ف لماذا أرتد المئات من المتدينين عن دينهم السماوي لو كان اتخذ دينه عن قناعة ما كان ارتد...هل تنكر بأن الاغلب مسلمون او مسيحيون بالوراثة فقط...طبعا قبل ان تتهجم علي فقد درست عدة اديان قبل ان اقرر أن اسلامي هو الحق بالنسبة لي اي احببت ديني عن قناعة وليس عن وراثة..ولكن احساسك بأن مبادئنا هي الحق يشبه إحساس الهندي أو البوذي عندما يتعبد ويشعر بانه الحق..واما عن جهاد النكاح ودلائله ف أبحث عن عشرات المحاضرات لتجار الدين وشيوخ الفتن لتجد ادلتهم على ذلك..وأنا لم اورد الامثلة ك أستهزاء بل ك نقطة ينقدنا عليها الآخرون رغم اننا لا نرى في بعضها عيبا...تحياتي استاذ محمد
2020-12-07 06:26:15
2 - رد من : محمد
إمرأة من هذل الزمان.... ما نراه نحن هو الصحيح وليس ما يرونه هم ،،، وجهاد النكاح كذب أتحدى تعطيني دليل من القرآن او الحديث انو اكو جهاد نكاح بديننا ... هذه تعاليم ديننا لا نرى فيها عيبا بكل اقتناع وقناعة ومعنا كل الأدلة الي تثبت أننا صح و ليس لأننا نشانا وكبرنا وتقبلناها دون وعي وتفكير و مجرد وراثة عمياء .،.
2020-12-06 08:07:08
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
يرى العديد من المجتمعات(وليست الغربية فقط للعلم) أن تعدد الزوجات ايضا نوع من الدعارة وتجارة الاجساد..والبعض يرى المهر كذلك...وملكة اليمين والسبي وجهاد النكاح وزواج القاصرات و و و...ولكن بالنسبة لنا هذه تعاليم ديننا ولانرى فيها أي عيب لأننا ناشأنا وكبرنا وتقبلناها ...اظن الموضوع نفس طريقة التفكير لديهم...وطبعا أعلم ان الكثيرين سيمتعضون من هذا التعليق ولكن أظن هذه ستكون نفس ردة احد مواطني تلك المجتمعات لو قرأ مقالا عنا
2020-12-06 03:42:38
2020-12-05 11:35:46
389441
user
79 -
أبو ثعلبة
لأنني عندما اتصفح الانترنيت عموما وموقع كابوس خاصة أتصفحه برفقة اختي التي تشاركني اغلب اهتماماتي فهي تحب ان تجلس بجانبي ليس لانها لا تملك حاسوبا او هاتف بل لانها تضحك كثيرا من ردة فعلي على المواضيع والامور الموجودة في الانترنيت وتجلس بجانبي وتلتصق بي لتتدفئ على مدفئة الحطب الخاصة بي ولتشعر بشيئا من الدفئ فالبرد الذي يحيطنا قارس وقبل كل شيء لانها تحب اخيها - نفهم من هذا الكلام انها قد كانت مطلعة على كل نشاطاتي في هذا الموقع بداية من كتابتي للمقالات انتهائا بالتعليقات - والحاحها واصرارها الشديدين قد دفعاني لأن اتراجع عن قراري واعود للموقع فهي قد احبت كتابتي للمقالات وقراءة تعليقات المعلقين - وهي مثلي قد وجدت في هذا الموقع ملجئا لها وبيتا للظلام الذي يسكنها - مقالك استفزني كثيرا صديقتي العزيزة - فيا ليته كان مجرد مقال يعرفنا عن حضارة مختلفة بكل حيادية ولكنه لم يكن كذلك ابدا - فكلماتك في المقدمة والتعليقات توضح مدى رغبتك الداخلية في اذلال الرجل وتهميشه واقصائه - وقد قلت في تعليقي الاسفل ان الرد عليكي لا يكون بالكلام واعيد واكرر الرد عليكي لا يكون بالكلام ابدا - مقالك هو جرعة تحفيزية للنسويات دون اي مبالغة حتى ان احداهن قد قالت معلقة في الاسفل انكي قد منحتيها جرعة من الادرينالين او ما شابه - فهل ادركتي ما صنعته يداكي - مجتمعات كهذه مصيرها الانقراض قولا واحدا مهما طال الزمن يفضلون البنات على البنين فكري معي لثوان ماذا لو امتنع الرجال عن معاشرتهن كيف سينجبوا البنات حينها وكيف ستستمر مملكة النساء العظيمة هذه - استمرار ممالك النساء مرتبطا ارتباطا وثيقا بالرجال فما ان يمتنع عنهن الرجال ويبداو بالبحث عن زوجات سليمات الفطرة حتى يظهرن الطاعة او يبقون على عنادهن و ينقرضن وافكارهن للابد
8 - رد من : عبد الله
ملاحظة: بالنسبة لقصة أن الاغتصاب يحدث كل دقيقة في بلاد العرب فهذا كلام مرسل. بالامكان مراجعة الاحصائيات لمعرفة أن نسبة الاغتصاب والتحرش في البلادى الغربية عالية جدا وأعلى منها في البلاد العربية والسويد خاصة تحتل مرتبة عالية في الاغتصاب.
بالمناسبة الإنسان خلقه الله على الفطرة والنزعة الأخلاقية والشر فيه من وسوسة الشيطان كما. لا يعني هذا أن الشيطان يجبر الإنسان ولا يعني هذا أن هرمونات الرجل تجبره على فعل شيء بل وضع الله فينا عقلا لضبط الغرائز.
عموما لا داع أن تخرج الأنثى برفقة أحد طالما أن الطريق آمن (وإن كان هذا الأفضل) بل يكفي احتشامها في الملابس (وبالمناسبة هناك تجربة اجتماعية في بلد أجنبي لامرأة خرجت محتشمة وأخرى خرجت غير محتشمة لمشاهدة كمية التحرش التي تتعرض له كل واحدة وكان هناك فرق).
ما ذكر عن صور مأساوية للمرأة في الشرق لا ينكر ولكن لا يمكن تعميمه وشيطنة الرجل الشرقي بهذه الصورة. ولا يمكن بالضرورة اعتبار المجتمعات الغربية ملائكية.
ملاحظة: بالنسبة لموضوع ثورة المراة بامتناعها عن معاشرة الرجل فهذا كلام لا أحب سماعه من مسلمة تعلم أن هذا حرام دون سبب وجيه. ولا يعني هذا بالضرورة أنني لا أرى صور الاضطهاد الذكوري للمرأة في بلادنا والتي لا يجيزها الإسلام مقبولة بل هي حرام أيضا.
2020-12-29 07:29:53
7 - رد من : أبو ثعلبة
بالنسبة للتفرقة في التعامل فهذا ما ليس بيدي ولا بيد العدالة - بالنسبة للحرمان من الحقوق فعندما تغيب العدالة فالحقوق لا تنزع الا بالقوة فالله الله بالقوة خصوصا اختيار الزوج فليس لاحد ان يجبركي على زوج معين والحل هنا اما بالهرب او بالقوة لمن تقدر - والاحصائيات لا تصدق عزيزتي في الشرق او الغرب فعمليات الاغتصاب التي تم احصائها ورصدها لا تمت للواقع بصلة والاغتصاب في الغرب او الشرق لا نعلم عنه شيئ فنحن لا نسمع الا عن الجرائم التي علمت بها الشرطة وكم من جريمة لم تعلم عنها الشرطة - وعدد مرات الاغتصاب هو امر طبيعي بالنسبة لعدد البشر الهائل في يومنا هذا - كل دقيقة عملية اغتصاب بل ربما كل ثانية في بلاد العرب اوطاني او في بلاد التحضر والتمدن - انظري حولك انظري لعددنا تسعة مليارات ونزداد تكاثرا وتكاثر فمعدل كثرة الجرائم و الاغتصاب طبيعي جدا عند غياب الضمير او الوازع الديني - نحن البشر مفسدون في الارض نحن كائنات عاشقة لسفك الدماء وعاشقة للافساد وخصوصا الرجال من بني الانسان فهرمون التستستيرون عندنا يتحكم بنا وبكل العنف الصادر مننا انتوا النساء كائنات مسالمة بسبب طبيعة تكوينكن وخلقتكن ونحن خلقنا للمصاعب والمتاعب والحروب فنحن على اتم الاستعداد لهذه الامور بل ونحبها - نظن اننا مخيرين ولكن هيهات ويا ويل من كان له هرمون ذكري مضاعف سيقتل ويغتصب ويحرق ويدمر ويفعل كل شيء - عندما اراد الله ان يخلقنا قالوا له الملائكة اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء - كانوا يعلمون اننا كائنات مفسدة وسفاكة للدماء - عالمنا عالم بشع جدا حاولي ان تتقبلي الواقع -
2020-12-06 14:06:17
6 - رد من : أبو ثعلبة
هل يجب علي ان اضع كلمة مثال حتى يتضح القصد - انا قصدت المتزوجات كلامي موجها للمتزوجات فحديثنا عنهن اصلا - ولكن تحدثت باسلوب كانني اخاطبكي انتي ولكن الكلام موجها للمتزوجات - حددي نوع الظلم رجائا لكي تختصري علي الطريق - ما هو وجعك تحديدا - طبعا ساذكر انواع الظلم من جيبي لانكي لم تحددي ما هو وجعك وهذا ما اعاني منه عندما اتحدث مع امراة تشتكي الظلم - اخيرا وجدت من تعلن صراحة عن اوجاعها - ها انتي قد بينتي لي مواضع الاوجاع لكي نضع يدنا عليها وننظر في امرها وهذا جيد - اولا قضايا القتل لها اسباب لن تفهمها النساء لا اعتقد انه يقتلها لان شكلها قبيح مثلا او لانها لم تحضر له ابريق الشاي لا اعتقد ذلك - بالنسبة للتعنيف فعندما كنت غلاما في السادسة عشر كان زوج خالتي الذي يبلغ من العمر ثلاثون عاما يضرب خالتي ضربا لا تتحمله التماسيح وبالصدفة كنت امر بجانب منزلهم فاحببت ان القي عليها السلام واطمئن عليها واهديها علبة سجائر فهي مدخنة فسمعت صوت صراخها الى خارج المنزل فكسرت الباب ودخلت وقلت له لماذا تضربها فلم يجيبني وقبل ان اتدخل قلت لها لماذا يضربكي قالت لانني نسيت ان اصنع له القهوة بسبب الحلقة الاخيرة من المسلسل - فذهبت الى المطبخ جلبت سكينة وطعنته ستة عشرة طعنة وقالوا لي الشرطة انني ساسجن عشرون عاما اذا مات دخلت الى السجن لمدة اسبوعين حتى استيقظ من الغيبوبة وطلق خالتي واعفوا عني مع مبلغ تعويض مليون ليرة سوري - والغريب انني لم الاقي تأييدا من اخوالي بل انهم بدأو يشتموني ويلوموني ونسوا ان اختهم تعضرت للضرب وخالتي الان تعيش معي ومتكفل بكل مصاريفها واحتياجاتها وسعيد لانني قمت بذلك - فالمظلومة لا تمتلك رجلا يدافع عنها وخالتي قالت لاخوالي انهم ليسوا برجال وهم مجرد نساء ولم يدافع عنها سوى هذا الغلام وتركتهم وجائت معي لانها وجدت فيني الامان والرجل - انا برايي يجب على المراة ان تقتل من يعنفها لاسباب تافهة كهذه وهذه دعوى للقتل وانتي من تتحملي عواقبها فابحثن عن حل اسلم ان وجد -
2020-12-06 14:05:53
5 - رد من : wi-fi
ههههههههههه فقط قلدت وجهة نظرك وها انت تقول ان ردي متخلف اظن انك جاوبت نفسك بنفسك
ثم انا قلت انه لا يجب السكوت على الاضطهاد لم اذكر اي شيء اخر وها انت ذا جاعلني زانية احب الرجال بجانب زوجي بينما انا لم اتزوج حتى ...من يقرا ما كتبت يعرف انك تكتب تحت تاثير عواطفك وشوفينيتك بدون ان تستند على رأي او وجهة نظر قائمة على المنطق والنقاش السليم
بالمناسبة انا حرفيا قلت اضطهاد اي ظلم ولم احدد ما نوع الظلم وها انت ذا تذكر انواع (من جيبك )ومن خيالاتك تدعي انها تعريف للاضطهاد محاولا جعل الامر وكانه هين حسنا وباعتبار ان الموضوع ليس مقصودا بل قلة اطلاع منك بغض النظر عن اي مكان تعيش فيه او القنوات الاخبارية في بلدك الم تسمع عن قضايا قتل وتعنيف النساء ليس من ازواجهن بل حتى من اباءهم (سندهن الاول) واخوانهن الذكور والتفرقة في التعامل وحرمانهن من حقوقهن الأساسية كالحق بالحياة والتعليم والعمل والميراث والحق في اختيار الزوج هذا غير جرائم الحبس والقتل باسم الشرف بل وحتى قانونيا اذكر قصة حدثت في منطقتنا حيث قام الاخ بقتل اخته بعد مشاجرة نشبت بينهما فقام الاهل لتبرئة ولدهم بجعل الامر قضيةشرف وقد تم تخفيف نصف عقوبته والعديد من الامثلة تحدث بمجتمعنا
ولكي تتاكد من ذلك فقد قامت اليونيسف بتصنيف احد اكبر 3 دول عربية (ساتجنب ذكرها)كاخطر دول يمكن للمراة ان تعيش بها بينما عدة احصائيات من مجلات موثوقة اثبتت حدوث عملية قتل باسم الشرف كل ربع ساعه في احد الدول العربي
وبالنسبة للاغتصاب (اه ويا دلال المغتصب لدينا) ففي كل دقيقة تحدث عملية اغتصاب في بلاد العرب اوطاني اي اكثر من الدول الاوروبية ب9 اضعاف بغض النظر عن كمية العادات التي تحد من ظهور النساء وهذا يقودنا لتساؤل هل هذا خطأ في تربية الانثى ؟
2020-12-06 12:02:21
4 - رد من : أبو ثعلبة
لاحظي معي أنها حصلت على جرعة الادرينالين هذه من النشوة التي اصابتها عندما قرأت عن نساء في مركز القيادة - فهي بداخلها تمتلك نزعة ورغبة في السيطرة والقيادة فالذي حصل هو ان صديقتنا قد سرحت في خيالها وتخيلت انها مكان احداهن هي الامرة والناهية والمسيطرة يخضع لكلامها اطول شارب - هذا ما ازعجني عزيزتي - ازعجني انتكاس فطرتها ورغبتها في منصب لم يخلق لها - اليكي هذه كلمات في المقال توحي برأي عنصري و تحريض - قلتي جئتكن اليوم بمقال سيريحكن ولو قليلا فانتي الحاكمة والمسيطرة وهذا الكلام يدل على الكثير ويفضح المكنونات والخبايا الداخلية وهذه بضعة كلمات من المقدمة فقط - وانتي حرة في اعطاء رايك لم اقل عكس ذلك ولكن تبين للجميع من تعليقاتك ان تقديم هذه المعلومات لم يكن حياديا ابدا ولم يكن هذا المقال لمجرد تقديم المعلومات فقط - التحرش كذب والحرمان من التعليم كذب - فقط البسي ملابس محتشمة لا تظهري مفاتن جسدك لا تتزيني لعامة الناس اكبتي رغبة لفت انتباه الناس و لا تخرجي من المنزل بمفردك اخرجي برفقة رجل تبدو عليه ملامح الرجولة والقوة والا سيتحرشوا بكي وبه ايضا - مجرد تساؤل هل اغلب من يتم التحرش بهن مقطوعات من شجرة مشردات تائهات لا يوجد رجل يخرج معهن ولا يوجد من يغار عليهن ام انهن يظهروا المفاتن ويتزينوا ويستمتعوا بالتحرش - انا اقول لكي احتشمي ليس تدينا انا لست متدين وانا افرض على اختي ان تلبس الخمار والعبائة السوداء في البلاد الاسلامية لانني اعرف جيدا كيف وماهية نظرة الرجل للمراة لانني رجل ولكن الان عندما ذهبنا الى الغرب انا واختي - أمرتها بالاحتشام كذلك ولكن احتشام غربي بحيث تلبس معطف طويل وتغطي شعرها بقبعة صوف في الشتاء وتظهر شعرها في الصيف مع الابقاء على المعطف - والحرمان من التعليم كذب
2020-12-06 06:59:45
3 - رد من : أبو ثعلبة
wi-fi أسرعوا بالله عليكن هيا وافعلوا ثورة - لعلنا نتأدب ونرتدع ونمنحكن حقوقكن المسلوبة ونتوقف عن ظلمنا لكن وقسوتنا عليكن - فها أنتي في بيت زوجك لا تجدين ما تلبسين ولا ما تسدين به رمقك والعواصف والرياح تلفح بكي من كل جهة ويكاد البرد أن يقتلكي فبيتكي من ورق الاشجار وحق لكي ان تثوري - اووووه لا لا ربما انا مخطئ ف انتي تلبسين افخم الالبسة واجمل واغلى الحلي والمجوهرات وتأكلين اشهى الاطعمة ولكن زوجكي الظالم يقسو عليكي أنتي تعانين من قسوته الزائدة ولطبيعة خلقتك وتكوينك فأنتي تتعرضين للايذاء النفسي الظالم يحرمكي من الحنان ويجرحكي بكلماته الجارحة فانتي بالطبع على استعداد لان تتخلي عن الطعام واللباس وكل شيء مقابل ان يحن عليكي ويعطف - حسنا لقد فهمتكي اخيرا اعتذر - ربما ايضا هذا الظالم المتوحش المتخلف الذي تزوجتيه بكامل رغبتك وارادتك يمنعكي من اتخاذ اصدقاء رجال لسبب متخلف طبعا او يمنعكي من التنزه بين الشجيرات والازهار الجميلة بمفردكي فأنتي بأمس الحاجة لذلك انا اتفهم معاناتك - او ربما يمنعكي من التسوق ومخالطة الرجال لسبب متخلف وبدعوى متخلفة بالطبع - حق لكي ان تثوري هيا وافعلي ذلك
2020-12-06 04:10:04
2 - رد من : امرأة من هذا الزمان
وازعجتك جرعة الأدرينالين التي اعطيت لاحدهن من خلال القرائة عن نساء في مركز القيادة؟؟غريب...
ثم اعطني كلمة في المقال توحي بأي رأي عنصري او تحريض او او...اجل في ردودي انا حرة في إعطاء رأي ولكن المقال أظن الشيئ الوحيد فيه هو كلامي بالحب والتشجيع لأخواتي السيدات...هل تستكثرون علينا كلمة جميلة مثلا..ثم كما أسلف التعليق السابق ماذا لو امتنعت النساء عن رجالهن؟؟!!..هما مكملان لبعضهما ووجود احدهما شرط ل الآخر ولكن مع عدم انكار هيمنة ذكورية تميل للظلم احيان كثيرة...
2020-12-06 03:48:23
1 - رد من : wi-fi
ولطالما بقيت المجامعات العربية بهذا الظلم والاضطهاد فماذا سيحدث لو قامت النساء بثورة وتوقفت الزوجات عن معاشرة ازواجهن وبالتالي انجاب ذكور لهم حتى تغيروا من وضعكم المزري؟
2020-12-05 17:52:44
عدد الردود : 8
اعرض المزيد +
2020-12-04 22:36:53
389363
user
78 -
me
هذه القصص اختلقتها النسويات في الغرب و هي أما غير صحيحة أو محرفة و بإمكانكم التأكد بأنفسكم عن طريق القليل من البحث.
5 - رد من : امرأة من هذا الزمان
عندما كتبت مقالي عن الماهو تواصلت بصعوبة كبيرة مع احد سكان تاهيتي وكان يتحدث الفرنسية وهو الذي أكد لي فعلا مجتمع الماهو ولكنه قال لي من قال لك ان الموضوع يخص المثلية اصلا...هؤلاء افراد قررو الترفع عن الجنس ووهب نفسهم لروح الآلهة وخدمة الضعفاء في مجتمع تاهيتي...ولم يفدني باي معلومة أخرى بل وتوقف عن إجابتي وأعتذر عن إكمال الحديث بعد ان أخبرته عن المقال والتعليقات التي جائت عليه...اكيد أنه رأى فينا شعبا عنصريا ذو نزعة قبلية بدائية حتى نصف شعبه الذي لايمت لنا بأي صلة ولا يضرنا بأي شكل بتلك الألفاظ القبيحة والجارحة...تحياتي
2020-12-06 04:06:53
4 - رد من : me
wi-fi لست حانقا و صدقيني لا يهمني الموضوع أصلا لقد عرفت عن كذب هذه القصص من أكثر من عشر سنوات و ليست هذه فقط بل و قصص القبائل التي تمارس المثلية و غيرها الكثير و جميعها مختلقة من التيارات النسوية و مجتمع الميم
و طبعاً بسبب قوة هذه المنظمات أصبحت معظم وسائل الإعلام و بعض العلماء يروجون لهذه الخرافات
اعيد اسألي بنفسك ابحثي عن أشخاص من هذه البلدان و لكن اسألي أكثر من شخص و ابحثي بجدية
سلام
2020-12-05 21:08:52
3 - رد من : wi-fi
لا ادري لما الموضوع حانق لك لدرجة اختلاق امور وتاليف لصالحك
هل علينا تكذيب المواقع الموثوقة والمجلات الثقافية والمقابلات التلفزيونية وتصديقك فقط لان الموضوع لم يعجبك ؟
2020-12-05 17:49:04
2 - رد من : me
إلى امرأة من هذا الزمان
لقد قرأت تعليقات من أشخاص ينتمون إلى هذه الدول و معظمهم كذبوا هذه الروايات و قد سألت أشخاص من بعض هذه الدول و قد أكدوا اي أنها أما غير صحيحة أو محرفة.
2020-12-05 10:03:18
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
اهلا بالصديقyou...حقيقة بحثت في عشرات المواقع الإلكترونية الإخبارية مختلفة اللغات والمعلومات كانت واحدة ...لذلك لا أدري اين بحثت لتجد معلومات مغايرة...اتمنى إفادتنا حتى لانقع في فخ الوهم الإعلامي...تحياتي
2020-12-05 08:04:51
عدد الردود : 5
اعرض المزيد +
2020-12-04 21:20:37
389358
user
77 -
انثى
صراحه ابي اعيش معهم 🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
الى الصين إذا💐
2020-12-05 08:05:20
2020-12-04 14:13:12
389289
user
76 -
إثراءً للموضوع
"سجال أميركيّ جديد.. "دفاع عن النساء" أم "حرب على الرجولة؟"
جورج عيسى / النهار
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
شكرا صديقي إن شاء الله قرائته...تحياتي
2020-12-05 10:06:56
2020-12-04 13:58:14
389288
user
75 -
ak-47
ربنا خلق ادم وبعدها حواء يعني الرجل الاول في الترتيب كل ما دون ذلك هو محض هراء الرجل هو من كان يخرج للصيد والمرأة تبقي في البيت هذه المجتمعات مجرد نتيجة شاذة لطريقة سير الحياة لا تصدوعنا بحقوق المرأة وكل هذا الكلام المرأة تقعد في البيت احسن لها وبعدين الراجل طالما بيجيب الرزق يبقا هو القوام وده الطبيعي انتهي.
7 - رد من : بنت العراق
ak-47

وبالمناسبة، كثير من النساء افتتحن مشروعات ناجحة وربحن منها الكثير قاموا بتوريثهم لابنائهم، يعني الوراثة ليست بالضرورة ان تكون من الاب
2020-12-06 16:16:53
6 - رد من : بنت العراق
ak-47

قال الله تعالى

"الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ"

مرة اخرى عندما تريد ان تستشهد بآية قرآنية اذكرها لا تكتفي بالتلميح. القوامة يا استاذ تعني العمل وتحمل المسؤولية وحماية العائلة وفي اي تفسير لهذه الاية تجد ان التركيز فيها على قوامة الزوج على الزوجة لان الاب في الحقيقة قوام على كل اولاده حتى الذكور منهم، لانه ايضا ينفق على ابنائه الذكور ويتحمل مسؤوليتهم وبذلك وجبت عليهم طاعته مثل البنات بالضبط . نعم انا بتعليقي تحدثت عن الزوج فقط لان هذا هو لب المشكلة، هذا اساس كل الجدل الذي يثار دوما. فاكثر من الرجال يتربون على ان المرأة التي سيتزوجها ليست اكثر من خادمة في منزله ووعاء يحمل اطفاله واذا لم ترضى بذلك يطلقها ويرميها ويأت بغيرها، كثير من الرجال يذلون زوجاتهم بداعي انهم ينفقون عليهم. صحيح هناك آباء يقهرون بناتهم وصحيح هناك اخوة يقهرون اخواتهم، لكن الاغلب هو قهر الازواج لزوجاتهم وهذا ما بنيت عليه كلامي.
بالعكس شكراً لك لانك صححت لي وجهة نظري، لقد اتضح لي انه مادامت المرأة تعمل او انه لديها ارث من اهلها فأنه تنتفي قوامة زوجها عليها ويصبح هو قواما على اولاده فقط، فالان انت دليلك عليك.

بالنسبة لقولك "اما العقد والأمراض النفسية فأعتقد أنه يوجد أطباء أمراض نفسية في بلدك مشكورة". فالقصد واضح والرسالة وصلت وانا سارد عليك بنفس كلامك واقول أنه ايضا يوجد أطباء أمراض نفسية في بلدك
2020-12-06 16:07:38
5 - رد من : ak-47
الي بنت العراق
ربنا اللي بيقول أن الرجال قوامون علي النساء بما أنفقوا هذا مو كلامي غير انك رديتي ووفيتي علي نفسك في الإجابة علي موضوع القوامة في المرأة اللتي ترث من اهلها الثروة بتبقا من الأب اللي هو راجل بطبيعة الحال واللي هو قوام أيضا وليس الزوج فقط فدليلك عليكي وليس لكي احسنتي في الرد علي نفسك وعلي مساعدتي في إثبات وجهة نظري أما العقد والأمراض النفسية فأعتقد أنه يوجد أطباء أمراض نفسية في بلدك مشكورة.

الي مرأة من هذا الزمن
المرأة تركيبتها الجسدية ضعيفة وهذا معروف بلا نقاش الا القليل فقط وبعدين انا أخبرتك في بداية كلامي فلنفترض فلنفترض أن أحد هاجمهم ثانيا لايجوز التعميم في حالة قريبتك هذه حالة خاصة هل انتي بكل بساطة تستطيعي أن تضربي اربع رجال ؟
وفلنعيدد صياغة السؤال من جديد رجال مدربون جيدا يحملون السلاح في حالة اعتداء علي هذه القري من سيدافع عنها المرأة؟
2020-12-06 13:38:17
4 - رد من : امرأة من هذا الزمان
ومن قال لك انه في مجتمعاتهم لصوص وقطاع طرق...إذا دراساتهم تؤكد انعدام الجرائم والجنح القانونية....تقول لي لصوص...ثم المرأة التي عندهم واظن بقوة شخصيتها قادرة على مواجهة لص أو مرتزق...أعرف مدربة كارتيه من اقربائي طولها لايتعدى ١٦٠ ضربت ٤ رجال تحرشو بها لفظيا وهم أيضا نعرفهم من نفس المنطقة يعني وضخام الجثة بشكل ...لقنتهم درسا مؤلما...وهذا موضوع مشهود به لها...
2020-12-06 04:10:32
3 - رد من : بنت العراق
بالأذن من اختي امرأة من هذا الزمان

الرد كان على كلامك بأن تبقى المرأة في البيت احسن لها، وأختي كاتبة المقال ردت عليك وكفت ووفت. اصلا الكاتبة العزيزة لم تثر اي قضية نسوية ولم تقل فلنقتدي بهذه المجتمعات ونأخذ زمام الأمور بيدينا، بل هي فقط كتبت عن مجتمعات وحضارات مختلفة وفي بلدان اخرى. انت وغيرك من حولها الى قضية من لا شيء واخترعتم هذه الأوهام في رؤوسكم واطلقتم صفارات الإنذار وبدأتم الهجوم و أفرغتم كل عقدكم هنا.

بالنسبة لكلامك من انه طالما الرجل يجلب الرزق فهو القوَّام، أقول لك اولا ان الرزاق هو الله سبحانه وتعالى، والرجل قوامته ليست بماله بل برجولته وقوة شخصيته وحمايته لاسرته، القوَّام هو من يجعل اهل بيته يطيعونه حباً واحتراماً وتقديراً له وليس خوفاً او رعباً منه، والا لو كانت القوامة بالمال فما حاجة الزوجة ربة المنزل التي ترث من اَهلها ميراثاً كبيراً الى أموال زوجها؟ هل تنتهي قوامته في هذه الحالة؟؟ لا طبعاً لانه يبقى الرجل وليس البنك الممول
2020-12-06 01:30:56
2 - رد من : ak-47
برغم من أن ردك علي التعليق لايناقش القضية التي انتي اثرتها
حول الموضوع بتحويل المرأة الي مرتبة أولي واعطائها صلاحيات أكثر من اللازم وجعل الرجل علي الهامش ولكن حرد عليك بنفس الطريقة انا رجل عسكري ووالدي وجدي فتربينا علي مجموعة من القيم التي لاتزحزح فلنفترض أن مجموعة من قطاع الطرق أو لصوص أو اي معتدي عليهم من سيدافع عنهم الرجل الذي لايعرف أولاده ولا القاعد في بيت امه ها!!
ولا المرأة حتستخدم أسلحتها الأنثوية للدفاع عن نفسها!! لا أظن ذلك انا ايضا وانتي ترين العالم من منظور وردي انزلي للواقع ؟؟
2020-12-05 20:24:34
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
لو جلست كل النساء في البيت ف من ستعلم بناتك...ومن ستقوم بتوليد زوجتك وأختك...ومن ستداوي جراح نساء اسرتك....مازلت لاتقبل خروجها حتى اذا لا أظن انك ستقبل بعملها وتعليمها؟؟
2020-12-05 10:08:44
عدد الردود : 7
اعرض المزيد +
2020-12-04 11:31:58
389253
user
74 -
زهرا
کیوت عجیتنی فکرتهم بدی اعیش بینهم😊
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
لا صديقتي لا أنصحك...لماذا تنهكين نفسك بالعمل وسي السيد جالس في المنزل...تحياتي
2020-12-05 10:09:36
2020-12-04 08:58:14
389221
user
73 -
استيل
شيءً آخر
اشعر انه فيما بعد سوف يتم رفض اي مقال عن المقارنة بين الرجل والمرأة
لأن الردود في هذا المقال بدأت تميل للتعصب
1 - رد من : سوداني ضد الوهن
التعليقات في هذا الموضوع وصلت لغاية الآن ٢٢٦ تعليق... لماذا قد يتم رفض نشر مواضيع ناجة مثل هذا الموضوع...ههههههه
2020-12-04 10:11:11
2020-12-04 08:54:34
389220
user
72 -
استيل
السلام عليكم
قرأت المقال وكل التعليقات
بصراحة اغلب المجتمعات التي تحكمها النساء لم يجلبو شيءً جديداً
قلبو الآية بحذافيرها
همشو الرجل..مثل ما همش اغلب الرجال المرأه..
ما الجديد
نحنا نشتي مجتمعات منصفه، لامجتمعات انحيازية
وقبل كل شيء المطلوب من ابناءآدم أن يتبعو ما فرضه الإسلام..وليس عكسة،
اجمل شيء عجبني في مجتمعات النساء هو الأمان..فأغلب الرجال وحوش مخيفة..وهم في مأمن منهم.بسيطرتهم القوية والفذة،

اما باقي امورهم اليومية لم اتقبلها ولن افعل..مثل مجتمع الصين في أول المقال
فشرو زايد مره.

بالنسبة لكِ امرأة من هذا الزمان..احس انك قوية وشخصية فذة ..وهذا لم يأتي من فراغ طبعاً
واضح انك مررتي بأحداث في حياتك جعلتك هكذا
اما مديرة الموقع،فصراحة انا معجبة فيها
موقع كبير مثل هذا ولا تديرة إلا إمرأة
إن دل هذا فهو يدل على ان مديرتناانسانة لا تتكرر مرتين.
وتحياتي
3 - رد من : اعتذر
الاخت استيل
عذرا على تعليقي السابق بعنوان يبدو أنك منصفة فربما تكون العبارة التي ذكرتها قد استفزتني ، و ربما يكون من الجيد ان تشعري بشيء من الخوف من الرجال ولا تثقي بكل احد ، لكن من وجهة نظري فإن الامر ينطبق على النساء أيضا ، واستغفر الله العظيم .
2020-12-04 18:26:17
2 - رد من : يبدو انك منصفة !!!
يبدوالى استيل ..
يبدو ان حضرتك غير متعصبة وهذا واضح جدا من عبارة ( ..فأغلب الرجال وحوش مخيفة ) !!!
2020-12-04 10:33:53
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
اهلا بك عزيزتي استيل وشكرا لمرورك وكلماتك الجميلة...لا أظن ان الاستاذ اياد قد يرفض اي مقال مفيد ومثمر من اجل عدم الوقوع في دوامة الخلاف....سبق ان نشرت مقالا عن طائفة مثيرة للجدل وماحدث لم يكن أقل مما حدث الآن...لذلك باقون ان شاء الله....تحياتي لك
2020-12-04 09:38:10
2020-12-04 08:14:24
389214
user
71 -
سوداني ضد الوهن
تكملة لتعليقي رقم ٦٩
واعتقد من الأفضل إبداء حسن النية في المشاركات مهما كانت طريقتها حتي يظهر العكس تماما....فحتي من أرسل المشاركة التي تقول أين تعليقي يا سوسو ..هكذا بدون كلمة اخت أو مديرة هو لم يقصد اي انتقاص لان مشاركاته السابقه في الموقع تدل علي حسن طريقته وإن أخطأ الطريقة في هذه المرة....
2020-12-04 03:57:15
389191
user
70 -
محمد
مقال جميل ... بعض التعليقات غريبه ... ووصف بعض المجتمعات بأنهم حيوانات أسلوب غريب ...
شكرا للكاتبه
4 - رد من : الى محمد
كلا اخي محمد لم يضق صدري ولم انظر إلى تعليقك بوصفه سجالا .... فقط للتوضيح :
لست أنا من وصف بعضهم بالحيوانات ... بل استخدمت عبارة ( المجتمع الحيواني ) ألا تعلم اخي مدى التشابه فى كثير من الجوانب التشريحية لبدن الانسان و بعض المخلوقات الأخرى من الجهاز الهضمي والتنفسي والدورة الدموية والعظام ووو..... الخ وكذلك من جانب الشهوات ، فلولا العقل المستند للدين كيف سيكون حال الفرد من البشر وبالتالي كيف سيكون حال المجتمع ؟ فالرجل السوي لا يرضى ان يشاركه أحد في زوجته ، و المرأة السوية حياؤها وكرامتها يمنعها أن تكون مباحة لكل أحد يقول تعالى :

( إِنْ هُمْ إِلاّٰ كَالْأَنْعٰامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً )

اما من تأثر بما يحيطه من عادات مجتمع ولد فيه فحكمه وايانا بيد الله ..واستغفر الله العظيم .
2020-12-05 07:42:26
3 - رد من : محمد
عزيزي أو عزيزتي ... لا اقصد اي سجال لكني تحفظت علي كلمه حيوانات ... اعتقد في رأيي هذه كلمه قويه وصعبة لوصف بشر ليس إلا مع اني لا أجد أي مشكله في المقال بالعكس بالنسبه لي ظريف خفيف وفيه معلومات ..مع العلم اني قرأت عن بعضهم من قبل ... .. لا أفهم ان يختزل الإنسان كل شئ بناء علي عاداته أو دينه أو لونه ..الخ... جل الناس والبشر يستغربون عادات الآخر لكن ممكن ان نضعها بأسلوب اسهل واللطف ...ليس هناك انسان يختار اين يولد ... أو دينه أو شكله ... تخيل نفسك ولدت هناك أو تخيلي ... متاكد انك لم تقصدي ذاك التعبير ... هل سألت نفسك أو نفسكي كيف نظرتهم إليك.. اذا وصفوك أو وصفوكي بنفس الشئ سيكون ردي نفس هذا الرد .. اتمني ان يتسع صدرك أو صدركي .. لا أعلق كثيرا لكن اضطررت لأن أقول رأيي ... مع احترامي لرأيك اجدد التحفظ علي تلك الكلمه( حيوانات ) ... تحياتي
2020-12-04 19:19:03
2 - رد من : الى محمد
الاخ محمد ...

الا يكفي ما ذكر عن بعض تلك المجتمعات من ان الرجل لا يعلم شيئا عن ابنائه وإنه والمرأة يقضيان ليلة معا ثم يعود الرجل الى بيت أمه لنبذ المشاعر بينهما ..الا يكفي لوصف ذلك المجتمع بالحيواني ؟!
2020-12-04 10:47:43
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
العفو أستاذ محمد وشكرا لمرورك...اما عن الاوصاف الغريبة والألفاظ غير اللائقة فكل اناء بما فيه ينضح...تحياتي
2020-12-04 09:35:46
عدد الردود : 4
اعرض المزيد +
2020-12-04 01:03:27
389161
user
69 -
سوداني ضد الوهن
أختي امرأة من هذا الزمان.
حقيقة لم أتوقع أن يصل درجة تاثركم بما قد يأتي من بعض المشاركات للإصابة بالصداع وغيره....ومن الأفضل أن نعتبر ما يحدث عبارة عن تمرين علي الإستماع وتحمل الرأي الآخر مهما كان طريقته لاننا
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
تأثري لم يكن بالنقاش والتعليقات فعندما قررت أن أكون جزئا من كتاب كابوس كنت أعرف ما أنتظره من اختلاف في الآراء ولكن الصداع كان سببه تعمد ايذاء البعض لشخصيات غالية على قلبي ولم يكن لها اي علاقة في المقال...ثم صراحة في كل مرة أتوقع أن الفكر العربي قد أصبح أكثر ميلا ل الإنسانية وبعدا عن العنصرية يمرني مقال يؤكد لي خطأي وهذا يؤلمني لأننا لم نحصد من هذه العصبية الا الدمار والحزن والقهر والحروب الأهلية...تحياتي
2020-12-04 09:34:55
2020-12-03 18:46:02
389148
user
68 -
ابو علي / بغداد
الاخ ابو سلطان : هل يوجد من انكر منزلة الأم او دعا لظلم المرأة ، لماذا حينما يثار موضوع العلاقة بين الرجل والمرأة نجد نفس الاجوبة الروتينية التي اصبحت وسيلة لاسكات الرجل عن الدفاع عن حقوقه ومنزلته التي اعطاه إياها ديننا؟ هل انكر احد أن المرأة هي الأم والأخت والزوجة والبنت ؟ الم يكن الاستعباد قبل الاسلام يجري على الرجل والمرأة معا ؟ ثم لماذا اسقاط منزلة الأم بما هي أم على المرأة بما هي مرأة هل كل الرجال في المجتمع ابناء لكل نسائه لماذا هذا الاختلاط في المفاهيم ، هل يجوز لرجل لا تربطه علاقة زوجية بامرأة ما أن يطالبها بحقوق الزوجية ؟!! أم انها علاقة خاصة بين الرجل وزوجته ؟ كذلك فإن علاقة الام بولدها و حقوقها عليه هي علاقة شخصية بينهما ، فهل من المعقول ان يقوم جميع الرجال بتعظيم جميع النساء كما يعظمون امهاتهم ؟ نعم ما اجمل ان نعامل كل رجل كبير وامرأة كبيرة بتوقير واحترام وان نحترم الشاب كأخ والفتاة كاخت ، لكن الموضوع صار شيئا آخر حيث إن التيارات النسوية بدأت بتدمير العائلة المسلمة كما كان لها دور من قبل في تدمير العائلة الغربية المسيحية، الا تسمعون لبعض المفكرين الغربيين الذين بدأوا بالتصدي للتيارات النسوية، الا ترون حالة التركيز الاعلامي على اخطاء الرجال حتى صارت مهاجمة الرجل والنيل منه عند البعض دليلا على ثقافة المرأة وتحررها !! لم لا نثقف بناتنا على الاحاديث التي تذكر عظم حقوق الزوج على زوجته ؟ لماذا اصبحت بعض النساء ترى الزوج عدوا لدودا نعم هناك رجال ظالمون يجب ان ندينهم لكن بنفس الوقت الا توجد نساء ظالمات ؟ لكن اساليب الظلم تختلف بين الرجل والمرأة فاذا كان الرجل يستخدم قوته العضلية ضد المرأة فإن للمرأة اساليب أخرى ، هل تنكرون مسألة خراب العوائل بسبب تحريض بعض النساء ؟
8 - رد من : امرأة من هذا الزمان
صديقي ماهي طلبات النسوية هلا اخبرتني؟؟(طبعا بعيدا عن تلك التي تحررت فنزعت ثيابها وذلك الذي تحرر فساكنها)...هل المطالبة بحق تعليم المرأة سيدمر الأسرة المسلمة وكلنا نعرف تلك الفتاة التي منعها ابوها او اخوها او حتى عمها من اكمال تعليمها بحجة ان اخرتها بيت زوجها...هل المطالبة بحق اختيار الزوج حرام وكلنا نعرف ايضا تلك التي اجبروها على الزواج باحدهم فعاشت كل حياتها حزينة مكسورة او حتى مطلقة..هل المطالبة بحق حضانة الاطفال عيب وكلنا سمعنا عن تلك الام التي حرمت رؤية ابنائها لسنوات أعرف امرأة لم تر ابنتها التي ولدتها الا يوم الولادة واليوم ابنتها في ٣٠ من العمر..ولظي الاف القصص التي قد.اطرحها مع الاسماء والملفات الخاصة لحالات وجاهناها ودرسناها في الاتحاد النسائي وخارجه رغم نشاط حياتي الاجتماعية وتنوع بيئات علاقاتي نظرا لوضعي الاجتماعي والدراسي...لذلك اذا كنت جيدا مع نساء اسرتك لاتعمم...مع انني اشك بأنك لم تمنع زوجتك او اختك يوما من زيارة او القيام بنشاط خارجي تحبه..تحياتي
2020-12-06 04:30:53
7 - رد من : ابو علي / بغداد
إضافة / لا أقول أن الاخت ترضى بما ذكرته من حيف اجتماعي ضد الرجل في حال ثبت لديها وتتلقى ذلك (بضحكة مستفزة شامتة ............) ، لكني اسألها صادقا ماهو موقفها من ذلك؟
ألا تظن أن بعض القضايا يركز عليها إعلاميا اكثر من غيرها ؟
ارجو المعذرة إذا ازعجت احدا بغير حق ، لكن الفتنة قد دبت في مجتمعنا وأرى أن السكوت بات غير مجد بحجة مداراة النساء والا فمصير الاسرة المسلمة قد يؤول الى ما آل اليه مصير الاسرة الغربية .
2020-12-05 15:40:17
6 - رد من : أبو علي / بغداد
عذرا لارسال التعليق قبل اكتماله وضبطه بالخطأ ..
اقول : ما هو واجب المسلمة في هذه الحالة أن (تضحك ضحكة مستفزة شامتة وهي تأكل بذور دوار الشمس ) ام ان تراعي الله والإنصاف ولا تستقي معلوماتها مما تروجه المنظمات النسوية للتلاعب بالرأي العام تمهيدا لتمرير مشاريع تدمر الأسرة والمجتمع ، اما لماذا التعليق موجه لابي سلطان ، فأظن أن التعليق قد تضمن الإجابة ، حيث نرى البعض كأنه يفترض مسبقا أن المشكلة تكمن في عدم احترام الرجل للمرأة، فنرى هذه ( المحفوظة ) او بعضها يتكرر ( المرأة هي نصف المجتمع وهي الأم والأخت والزوجة والبنت للنصف الآخر والمرأة كانت مضطهدة قبل الإسلام الذي جاء ليكرمها ويعطيها مكانة عظيمة وأن الجنة تحت أقدام الأمهات ) ومن انكر هذا ، هل كل هذا يمنع ان نبين وجود حيف اجتماعي ضد الرجل كما المرأة ؟
ملاحظة/ انا لا أتهم الكاتبة بانها نسوية متطرفة فهي قد اوضحت ذلك لكن ارى انها قد تكون متأثرة شيئا ما ببعض هذه الأفكار.
اما ما يخص ما دار من نقاش بين الاخت والاخ ساهر فاقول لك يا اختي ليس غريبا ان تكون غيرة الرجل على شرفه اكثر منها على شرف غيره مع إن المروءة تقتضي أن يكون الرجل غيورا على أعراض الاخرين ، هل تنكرين أن عاطفة الأمومة لديك تجعلك تحبين اطفالك اكثر من أطفال الاخريات ، مع ان الانسانية تقتضي أن تكون لك عاطفة تجاه كل طفل ، صدقيني يا اختي الغيرة غريزة عند الرجل وليست مكتسبا اجتماعيا كما يروج البعض .
2020-12-05 13:05:05
5 - رد من : ابو علي / بغداد
الى إمرأة من هذا الزمان تحياتي :
انا لا أنكر وجود نساء مظلومات في المجتمع اما ان نسبة الظالمات من النساء اقل من نسبة الظالمين من الرجال فاقول وبكل صراحة انا أشك في ذلك وإن كان البعض يعجب من هذا فاظنه متأثرا بما تروجه وسائل الاعلام لأهداف لا أظن بعضها بريئة ، فأنا إبن مجتمع عربي وأرى ان بعض الذين يثيرون مواضيع مثل ضرب الزوجة كأنهم يعيشون في مجتمع آخر واراهم مبالغين في طرحهم ، فكم نسبة الرجال الذين يضربون نسائهم في المجتمع ؟وكم نسبة النساء اللائي يضغطن على الزوج في مسألة النفقة بدون تقدير لظرفه ؟ وكم نسبة الرجال الذين يسمعون زوجاتهم ما لا يليق ؟ وكم من النساء من تحرض زوجها على الام والاب والاخ والاخت او العكس كم من ام او اخت تحرض الرجل على زوجته ؟ وكم من رجل فقد استقرار حياته بسبب مناكفات الزوجة والام او الأخت ؟ لو كان المجتمع على هذه الدرجة من ( الذكوية !) كيف بدأت بعض النسويات بطرح افكار الحرية الجنسية بكل صراحة بل بكل وقاحة ، الم تسمعي بمشروع قانون يراد تمريره في بلد مجاور لبلدك يجعل الاب متفرجا لا ينبس ببنت شفة مهما يرى في عرضه مما يشين وأنت تعرفين ماذا يعني العرض للمسلم ، هل تعلمين شيئا عن قانون الاحوال الشخصية في ذلك البلد خاصة فيما يتعلق باحكام الحضانة ؟ هل تعلمين كيف تقدر النفقة على المطلق ؟ ابحثي عن موضوع ( المادة ٥٧ / احوال شخصية ) هل يعقل ان الاب اذا ذهب الى مدرسة ابنه او ابنته ليراهما فإنه قد يواجه تهمة محاولة الخطف ؟!! قد اكون لست دقيقا فيما قلته - حقيقة قد أكون كذلك -او ان هذه الادعاءات مبالغ فيها فابحثي بنفسك لتكتشفي مدى مصداقية هذه المعلومات .. فإن ثبت ذلك عندك ، اليس هذا عنفا نفسيا ضد الرجل ؟ فماهو الواجب على المسلمة في هذه الحالة؟ أن تنحاز ضد اخيها الرجل وتبتسم( ابتسامة مستفزة شامتة )
2020-12-05 11:09:42
4 - رد من : امرأة من هذا الزمان
صديقي اي بر وأي دعاء...هذه ليست مجتمعات مسلمة او حتى كتابية...وأما عن منع بعض الأهل تطاول الصهر على ابنتهم فذلك ليس كرامة لها في الأغلب بل من أجل سيطهم وفرضا لقوتهم والا لما كانت اغلب النساء اللواتي يخرجن من بيوت ازواجهن مقهورات يعدن مكسورات القلب لولا انهن يعنفن اضعافا في بيت اهلهن...لو كان لابنتهم كرامة لطلقوها من زوجها عندما تعنف...ثم عندما تتعرض ل الاغتصاب اذا كانت وحيدة..ف من سيغتصبها قطط الشوارع ام رجال ضالون..اوليس قولك بعدم وجود رجل في حياتها يجعلها لقمة لباقي الرجال بحد نفسه وصفا لقهر عظيم...وقلتها بنفسك حفاظا على شرفنا..يعني يهمك شرف الانثى عندما تخصك فقط اما لو انثى لعائلة اخرى فشرفها وقتها مستباح (ويمكن اغتصابها حسب تصريحك)...يكفي ارتقوا لو سمحتوا النساء لسن مشلولات حتى ينتظرن حماية رجالهن فنحن بشر في مجتمع متحضر ولسنا في غابة...والرجل اذا كان فهو سند يقويها ولكن غيابه لا يكسر ظهرها واكبر دليل مئات الارامل والمطلقات اللواتي اعلن اولادهن بعد خسارة أزواجهن ورجال أسرهن..تحياتي استاذ ساهر
2020-12-05 10:20:45
3 - رد من : ساهر
امرأة من هذا الزمان
أنتي تقولين هل ذكر في هذه المجتمعات السابقة أي عنف جسدي أو عقلي أو نفسي تجاه الرجل كما يحصل ل النساء في مجتمعات الهيمنة الذكورية ؟؟!!
وفي مجتمع الموسو ذكرتي بأنه لاوجود للزواج في هذه القبيلة ولامصطلح زوج أو صهر أوعم في لغتهم ولاحتى في معاجمهم
؟؟!! فمعنى هذا أن الأب عندهم يكبر ويكهل ولاإبن ولا إبنه يقوموا برعايتهم أو من يقوم به أو حتى يصرف عليه بمصروف
أو يدعوا له بعد مماته من باب بر الوالدين ؟؟!!
فهذا بحد ذاته عنف جسدي و عقلي ونفسي ؟؟!!

أما نحن المسلمين لله الحمد الأب والأم يفرحون بأبنائهم في أحضانهم بل والسيطرة بيد الأم أكثر من الأب وعند كهل الوالدين يعيشون وسط ابنائهم بل ويقوموا بغسلهم عند مرضهم وعجزهم . فالوالدين في مجتمع المسلمين أخذوا حقوقهم والاسلام يكفل لهم هذه الحقوق .
إمرأة من هذا الزمان
الزوج لايستطيع أن يمد يده على زوجته فأباها وأخاها وعمها هم ظهرها وسندها ضد من تسول له نفسه بالمساس بها أو بسمعتها والمرأه لو لا ابيها واخيها وخالها وأبناء خاله وعمها وابناء عمها وابناء خالتها وأبناء عمتها لكانت المرأه تعرضت للإغتصاب كل يوم بل وكل ساعة لمن هب ودب لكانت في مهب الريح . وأيضاً الأب أو الأخ من المستحيل لان يمد يده ابنته أو أخته اللهم إذا كانتحالات نادره ولأسباب قاهرة.. واستغل ضعاف النفوس الذين يصطادون في المياه العكره لمصالح أُخرى للإستغلال ؟؟!!
فأين الهيمنه اللتي تتحدثين عنها .هذه ليست هيمنه بل حفاظاً على سلامتها وشرفها الذي هو شرفنا نحن كرجال ونساء نحافظ على نسبنا وعرضنا الذي حثنا وأمرناعليه الأسلام لنكون ونبقى بشر أعزنا الله بالإنسانيه وكرمنا بالعقل .

تحياتي / ساهر ..
2020-12-04 11:27:47
2 - رد من : لينا
أتفق معك صار الأمر عنصريا جدا أنظر مثلا قضية الفنان الشهير جوني ديب كل ذلك بسبب الحركات النسوية المتطرفة التي قامت بالهجوم عليه ما إن ادعت زوجته السابقة أمرا حتى صار في قفص الإتهام وحتى بعد أن اتضح كذبها لايزال يهاجم لأنه رجل
2020-12-04 02:32:23
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
كلامك صحيح صديقي ولكن لم أفهم لماذا هو موجه للعم السلطان أبو سلطان...صديقي أنا لا أنكر انحراف النسوية عن اهدافها ولكن هل تنكر أنت الظلم الذي يحل بغالبية نساء مجتمعاتنا الشرقية...كما اريد أن أنوه لفكرة...هل ذكر في هذه المجتمعات السابقة أي عنف جسدي أو عقلي أو نفسي تجاه الرجل كما يحصل ل النساء في مجتمعات الهيمنة الذكورية....تحياتي
2020-12-04 01:01:17
عدد الردود : 8
اعرض المزيد +
عرض المزيد ..
move
1