الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

ثرثارة و مزعجة

بقلم : فتاة

أبنة عمي  ثرثارة بشكل منفر و تنتقدني بشكل مستمر
أبنة عمي ثرثارة بشكل منفر و تنتقدني بشكل مستمر

 
السلام عليكم ، أتمنى أن تكونوا على ما يرام ، لدي مشكلة أصبحت مرهقة لي ، أتمنى أن تساعدوني في إيجاد حل بأقل خسارة ممكنة.

مشكلتي هي أبنة عمي ! أبنة عمي انتقلت للعيش معنا هذا العام لدراستها ، إلى حين إيجاد والدها سكن قريب من مكان دراستها ، و هذا أمر عادي في منزلنا ، لأن أهلنا من أصول ريفية و أصبحوا يتمدنون مؤخراً ، فقد سبقهم أبي منذ عقدين تقريباً.
 
 أبنة عمي هذه أصغر مني و هذا ما يجعلني أسكت ! حتى لا أصغر نفسي أمامها .
هي تعاني من عقدة نقص و دائماً ما تتحدث عن عيوب تجدها بي ، و أنا لا أسميها عيوب صراحةً بل اختلافات و حسب ، تتحدث عنها بنبرة ساخرة و ترغب بإضحاك الجميع علي ، و في الوقت ذاته تمدح نفسها !.
 
أكره ذلك فعلاً و قد تأذيت نفسياً من ذلك ، إلى أنه بيوم ما أخطأت بأمر تافه جداً ، المضحك أنه شيء كانت تقول للناس أني لا أعرف كيف أتعامل معه ، و ها هي لا تعلم كيف تتعامل معه ! ساعدتها و هي قد شعرت بالإحراج ، ولكني لم أقم بالسخرية منها كما فعلت معي .

منذ فترة أصبحت تسخر مني في أشياء كثيرة ، فعندما أقول مثلاً : إني أرغب بالدراسة في جامعة كذا ، تبدأ بالسخرية والضحك وتقول : لن أستطيع ، رغم اني متفوقة جداً و لن يكون دخولي لها صعباً بإذن الله .

حتى أنها تعلّق على ملابسي و تقول : بأني لا أملك ملابس ، صحيح بأني أملك القليل ولكنه كاف لي وخير من أن أكدس دولابي بملابس لا أرتديها مثلها !.
 
تقلل من شأني في أمور كثيرة و دوماً الأيام تثبت لها أنها ليست على صواب ، و رغم ذلك لا تتوقف ! حتى عندما تقدم لخطبتي شاب مشهور قليلاً و وضعه المادي ممتاز راحت تسخر و تقول : كيف خدعته ؟ على الرغم من أني رفضته لأنه لم يكن ذا خلق و دين ، تبخس من إنجازاتي إلى درجة أني لم أعد أخبر أحداً بما أفعله إلى أن أقضيه.

حتى عندما فزت في مسابقة أدبية راحت تسخر و تضحك و تقلل من شأن المسابقة رغم أنها دولية ، أصبحت مزعجة بشكل لا يُطاق.
أنا لا أستطيع قول شيء لأنها بمنزلي ، أي أنها ضيفة ، و أمي تحذرنا من إزعاجها حتى لا تشكو إلى أهلها ، و أنا غير قادرة على الصمود طوال هذا العام !.

هذا فقط الجزء الأول ، الجزء الثاني أنها ثرثارة بشكل منفر ، إذا أرادت إخباري بشيء ما فأنها تحكي لي حتى شهيقها و زفيرها و في النهاية يكون الأمر تافه ! أنا لا أتحمل ذلك و أكره عندما تثرثر بأشياء غبية و علي الاستماع لها ! ألا يكفي أنني أتحمل سخريتها مني ، أعني تحمل كلامها المزعج والغبي !

أسوأ وقت عند عودتها من المدرسة ، يا إلهي ! لا تترك شيء لا تقوله لي و تعيد الأمر طوال اليوم ، تحكي الحوارات بالتفصيل الممل ، حقاً ممل ولا يثير اهتمامي ، و لكن علي الاستماع اليها حتى لا تنزعج لأنها ضيفة ! أنا أموت هنا.

حاولت التلميح بأني مشغولة كأن أمسك حاسوبي أو كتابي ، و لكنها تبقى بمكانها تثرثر دون توقف ! كيف أوقف هذه الفتاة عند حدها ؟ فقط لتقريب أمر شخصيتها لكم ، صاسي التي في غامبول تشبهها جداً ، الفرق أن ابنة عمي مؤذية و صاسي عفوية .
 

تاريخ النشر : 2020-12-04

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين سالم عبشل
انشر قصصك معنا
قصص
من تجارب القراء الواقعية
ريح من الأسئلة
Boredom frog - Black hole
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje
load
تعليقات و ردود (48)
2020-12-20 09:40:36
user
393059
22 -
كوثر
نظرا لما كتبته فانت فتاة متخلقة جدا وصبورة وقلبك طيب ووالداك ربوك كوييز حفظك لله ورعاك بالنسبة لضيفتك المجنونة انسانة كثيير مريضة وماابتخجل من حالها كيف اعيش انا مع ناس واكون ضيفة وازعجهم هيك واضحك على بنتهم قليييلة ترباية لهذا الصح يلي بتعمليه انك تواجهيها وتخبرينا انو تصرفاتها خاطئة بحقكم فهي عايشة ببيتكم لازم تحترمكم ولاتزعجكم وتعرف حدودها بل لازمها تشكركم كل يوم على الجميل يلي بتقدموهلها وخبريها انها بتتكلم كثير وانتي بتكوني ثعبانة ولازمها تتحكم فتصرفاتها وولا حدا الو الحق انو يمنعك انك تقوليلها هيك حتى امك خبريها اني لازمي اواجهها واكلمي معها بشوية يعني لا تصرخي عليها خبريها انو انتي من عائلتي وبحبك مثل اختي واذا حدا اذاكي رح افتلو ولكن التصرفات يلي بتعمليها مو صح وخبريها كلشي واذا ماتوقفت على هالشي فلازمكي تتكلمي معاها باسلوب ثاني وتكوني ذكية في الانتقام منها وابتزازها لانها بتغار منكي وبدها ذمرلك حياتك وهي بالاخير بتبقى اصغر منك وبنت البادية يعني انتي اذكى منها وبتفهمي احسن منها مابتصعب عليكي
2020-12-14 16:31:36
user
391739
21 -
ميسا ميسا
نضرا لكل ما طرحتي و لما تقول امك و منعها لكم من ان تزعجوها حتى لا تخبر اهلهاااا و و و الى آخره
يجب عليك ان تعامليها كما تعاملك بالضبط , و حين تقع بموقف محرج اضحكي عليها مثلما تفعل حتى تنزعج , ثم قولي لها " هل رأيتي ؟ انتي ايضا تتصرفين هكذا معي و ما تفعلين يزعجني كثيرا " ربما يفلح فيها هذا الكلام و تتوقف و ان لم تفعل فاستمري انتي ايضا في معاملتها بطريقتها و بالتالي ستضطر لان تسكت عن ازعاجك لها بل حتى لن تبدي انزعاجها و لاحقيها و ازعجيها و اتبعيها في اخطائها كظلها ههههههههههه و إن تكلمت فقولي " انا امزح معها فقط انها لا تفهم المزاح , هي ايضا تمزح هاكذا لبد ان تتقبل ان تعامل بالاسلوب الذي تعامل به الآخرين إلا اذا كانت تتعمد ان تعاملني باسلوب سيء و تعلم انه سيء " و حين تكلمك امك عن الموضوع قولي لها " امي انا امزح معها فقط صدقيني الا تعرفينني مثلا ؟ انا فقط امازحها نفس نوع المزاح لا اعرف لماذا انزعجت , كنا نمزح كما اعتدنا ان نفعل دائما " هههههههههه و هكذاااا ههههههههه

بالتوفيق و نفذي الخطة اوكي ؟ هههههههههههههههههههههههه
2020-12-14 16:22:12
user
391736
20 -
ميسا ميسا
اضربيها بكف ما تعاوديلهاش هههههههههههههه خاصة هذيك الي ضااااهرة فالصوورة ههههههه الشخص الي اختار الصورة هاذي هلها المقال اكيد عبقرينو هههههههههه
2020-12-08 09:10:16
user
390154
19 -
جوجو
كما قلتي عقدة نقص ، لا يوجد سوى تحمل
ومن رأيي صارحيها بهذا شيئ بأنك تكرههيه وان كل شخص مختلف فربما هي لا تنتبه لأخطاءها
2020-12-07 20:26:45
user
390041
18 -
سيا الى صاحبة المقال
الحل هو عندماتسخر منك اسخري منها او رديها وانها تفتقر للثقة بنفسها وتفتقر للاخلاق علميها ماهي الاخلاق
لاكن افضل حل للشخص المستفز والمزعج هو التجاهل يعني عندماتتحدث لاتنضري لها واذا تكلمت لاتجاوبيها عندماتجلس بجانبك اوتتكلم اتركيها واذهبي لمكان اخر تجاهليها بكل معنى الكلمة كانها غير موجودة تعلمي ان تبردي اعصابك وتعلمي فن الرد لاتسكتي على حقك و^من يتكلم عنك بسوء حاول ان يكون مثلك ولم يستطيع^ فضرب لنا الامثال ونسي خلقه ^ اجيبيها بابرد الاعصاب هكذا,
دمتي بخير اتمنى اني نفعتكي
2020-12-07 08:50:00
user
389881
17 -
ولد محمد
المفروض تعلميها وليس تغضبي منها
بليز لاتكوني قاسية عليها بالحب والاحترام والتعليم نعالج المشاكل وليس بالغضب
هي لساتها ريفية
2020-12-06 10:38:05
user
389692
16 -
فتاة🌸
انا لست صاحبة المقال هي نفس اسمي لكن اريدك ان لاتكتبي رمز مثلي مع اسمي مثل الوردة التي وضعتها لكي يتم التفريق حسناً وشكرا
2020-12-05 15:10:17
user
389518
15 -
barbara
أظهري لها أنك لا تهتمين بها أو بما تقوله أو تفعله و حتى لا تؤثر فيك أبدا , أظهري لها أن لك حياة خاصة بك بعيدا عنها حياة هي ليست من شخصياتها أبدا و لا تستطيع أن تكون ,
عندما تتكلم معك أظهري الإهتمام بشيء آخر أيا كان .. تلفزيون .. حكاية مع أمك .. تذكر شيء ما .. مراسلة مع صديقة ( حتى و إن كانت تمثيلا فقط ) .. كتابة شيء .. قراءة شيء ... إلخ
إضحكي عليها عندما تخطئ , لا تنقذيها في مواقفها المحرجة بل زيدي الأمر عليها و تكلمي في الحادثة لأيام و اضحكي و احكيها لمن يزورونكم على مرآ منها و مسمع , عندما تلومك هي أو أمك أو أبوك تصرفي و كأن الأمر عادي تماما كأن تقولي " هي فقط تضخم الامر نحن نمزح و نتسلى و هي لا تفهم المزاح " المهم اقلبي كل شيء عليها , لا داعي لأن تكوني مثالية و نموذجية مع أناس مثلها , إن قمت بتحقير و تسخيف كل قول تقوله أو فعل تفعله و جعلتي العائلة و الأصدقاء يضحكون فهي لن تقول و لن تفعل مرة أخرى ,,, " ماذا .. نحن نتسلى هههه " :) تصرفي عزيزتي
2020-12-05 07:27:30
user
389400
14 -
عصام العبيدي
مرحبا،،اجرب النت ،،لا ادري لم هو معلق معي
2020-12-05 01:54:50
user
389374
13 -
السمراء
مررت بهذه التجربة من قبل 😂
يا ويلي ، ابنة خالتي أجات من ضيعتهم بكمية من الثياب :-) و أنا ثيابي قليلة مثلك هههههه
كانت تقارن كل شيء نملكه بمنزلهم هناك ، من الغرف و كراسي الجلوس و حتى سعر المنزل قالت أن منزلهم في القرية إن تم بيعه فسيعادل سعر منزلنا الذي في العاصمة !!!! و ستخبر والدتها أن تشتري هنا و منزلهم حتى كهرباء لا توجد به ؟؟؟ . كانت تقارن كل شيء ، و دائما ما تحاول إستفزازي في أتفه الأمور ، أنا غبية لم أفهم تلميحاتها الإستفزازية إلا لاحقاً .
شكوت لجدتي و جدتها رحمها الله ما تفعله عندما تاتي فقالت أن طبعها و أخوتها هكذا . و بالفعل كلامها صحيح فتذكرت بعض من طفولتنا معاً و كانت سيئة بل مريرة هههههه .
فلم أعد أكترث لها ، الآن لم تعد تأتي و في الفترات التى تأتي فيها لم تتغير كانت بنفس الطباع .

الإنسان يجد راحته في منزله ، لكن حتى تلك الراحة البسيطة تتزعزع بوجود دخيل ، إذاً أين يرتاح الإنسان ؟ هل يذهب للجيران أو الشارع ؟
ابنة عمك تلك تريد أن تظهر أنها أفضل منك دعيها تعيش ذلك الدور المزيف .
توجد بعض الأشياء التى لا يمكن تجاوزها مثلاً عندما تكونين أمام حاسوبك إن كنت تنجزين شيء سيصعب عليك التركيز في مكانين و سيكون وجودها مزعجاً أخبريها بأنك منشغلة الآن ؟ لم تستجب كرري الأمر في كل مرة حتى تفهم .
أما بقية الأشياء تجاهليها ببساطة لأنها تشعر بالنقص ، لا تستطيع أن تصل لمكانتك العالية لذلك تحط من قدرك لتكوني في القاع مثلها .

توجد تصرفات لا يمكنك تحملها فحاولي ضبطها و مصارحتها و إن لم تفهم دعيها ترى الوجه الآخر ، لا تتنازلي عن حقوقك . هذا منزلك و عائلتگ و ليس منزلها . لا تدعيها تضطهدك في بيتك .
الضيف له ثلاثة أيام يحترم فيها نفسه و و جوده ، كيف يكون ضيفاً إن هو تصرف كصاحب منزل ؟ إذا تصرفي معها كصاحبة منزل و بإمكانكم التصالح لاحقاً :-)
2020-12-04 21:08:01
user
389357
12 -
nsmh
عيلاج الجاهل التجهول
يبدو انكي فتاة طيبه ولا تحبينا المشاكل ابعتيدي عنها عندما تتحدث تجاهليه وكأنها ليست هنا وعندما تقلل من شئنك ك مثلآ انتي لا تسطتيعين الوصول الى هذا قولي لها ومن قال لكي هذا وهل انا مثلكي حولي ان تتخلصي منها و اي مكان تكون فيه لا تبقي انتي فيه تكلمي مع امك بشأنها واكيد امك ستقف بجانبك هههههههه بس والله اضحكتني بتشبهكي لها الشخصيه الي مثل هذي عندها حلا نفسيا ك الغيره والحسد والغرور..الخ عزيزتي لاتتعملي معها وتجهليها فقط لاغير
2020-12-04 17:38:44
user
389329
11 -
هديل
عليك تحملها حتى ترحل لا داعي لتحميل الأمر أكثر من اللزوم فقط ابتعدي عنها رويدا" رويدا" عندما تريد أن تحدثك أشغلي نفسك بأي شيئ لا تتركي لها مجال للكلام لا تخبريها بأي أمر أفهميها بطريقة غير مباشرة ولبقة أن رأيها لا يهمك لا تعطيها أي أهمية عندها ستفهم انك لا تهتمي لرأيها.
2020-12-04 16:17:19
user
389312
10 -
لميس
الحل سهل عزيزتي بردي سطل ماء الى غاية التجمد وانتظري عودتها وبمجرد ان تفتحي الباب امطريها هههه😂😂 لا اضمن النتائج هههه
امزح معك عزيزتي الحل هو التجاهل لا تكترثي لها عندما تزعجك وتقلل من شأنك حاولي تجاهلها قدر الامكان وان كلامها لا يؤير بكي وان كان الامر قويا خذيها على جنب واكلميها ان تتوقف عن تقليل شأنك ولضحك المبالغ فيه وانكي يمكن ان تردي لها نفس الاسلوب وان هذا لا يايق بكما حاولي الحوار معها باسلوب يلامس ضميرها
اما عن ثرثتها حاولي السيطرة عليها حين تتحدث بالتفاهات اشغلي بالها اسألهاوعن شيء او تحدثي انتي وهكذا اصرفي تفكيرها عن الثرثرة وحاولي التقرب منها ومشاركتها الاحاديث اعلم ان هذا صعب ومتعب لكن مع الوقت ستتغير و تكتسبينها صديقة احسن من تصبح عداوة و تخرب العلاقة بين عائليتكما
3 - رد من : السمراء
لا بأس عزيزتي أنا أيضاً منشغلة قليلاً هذه الأيام ، لنا لقاء إن شاء الله ❤
2020-12-06 03:41:06
2 - رد من : لميس
سمورة
ههههه لا اعرف كيف انصح هكذا حالات الا بالتايكواندو ههههه😂😂
كنت بدي شوفك يا بنت بعتذر منك ماعدت دخلت ولا حاكيتك حاصلة معي ضروف لهيك مختفية اعتذر منك بس تضبط اموري نتحدث هنا وهناك😂😂
2020-12-05 11:36:10
1 - رد من : السمراء
سطل ماء متجمد في هذا البرد يالك من شريرة يا لميس ههههه 😂
2020-12-05 02:02:55
2020-12-04 16:13:10
user
389310
9 -
عصام العبيدي
،،النزول الى مستوى الجاهل هو بالغضب منه ورفعه الى مستوى ارقى هو بالصبر عليه وتعليمه،،
،،غضبك من الجاهل سينزلك الى مستواه وصبرك عليه مع تعليمه سيرفعه الى مستواك،،
،،ليس العيب بالثرثار بقدر ما العيب فيمن اختار الصمت والاستماع دون تقديم نصيحة وتوجيه،،
،،الثرثار يظن الصامت مستمع جيد فهو لايعلم انه يحترق من الداخل ضجرا وضيقا وغضبا،،
،،لو اننا نستبدل الغضب بالتوجيه والارشاد والتعليم والتنوير لغيرنا احوال ومفاهيم كثيرة خاطئة ولتجاوزنا مشاكل صنعناها بأيدينا من العدم،،
،،الرفق واللين والصبر والتعليم مفاهيم تغير مايعجز عن تغييره العنف والصراخ والضرب والغضب،،عصاميات،،.
2020-12-04 15:46:50
user
389304
8 -
عصام العبيدي
ليس اللوم على من نشكو منهم بقدر ما يقع اللوم علينا اولا واخيرا.
يجب ان نعلم ان اهل الارياف ذو طباع مختلفة عن اهل المدينة والحضر،ثم الاستعداد لمجيئهم نفسيا وفكريا وسكنيا،نفسيا بالصبر والتحمل المحدودين طبعا ثم ننتقل لمرحلة الفكر لتغيير طباعهم وان صعب الامر جعلناهم يتطبعون بالخصال الحميدة بالتحدث اليهم عن سلوكيات اهل الحضر وانهم يحبون الرقي في الاقوال والافعال والعيش والنظام والهدوء ثم بالتحبيب اليهم تلك الطباع الحميدة بعد سردها على مسامعهم ثم الانتقال لمرحلة الفعل وهكذا تتغير حتى الدواب والبهائم اجلكم الله جميعا،بالتفهيم والتوضيح والتبيين والارشاد والافعال نغير ونصحح ونعلم ونربي.
هل دعيتيها الى نقاش لتفهيمها وتعليمها فهي ريفية لذا تحب ان تظهر بصورة مميزة ومختلفة وهي لاتدري بسوء الامر فهي على نياتها كما نقول.
هي ريفية لذلك هي تحاول التقليل من شأن اهل الحضر لان ثقافة اهل الارياف الازدراء والتصغير والتمييع والتضعيف لأهل الحضر وانهم حمقى ومدللين ولايفهمون الحياة.
هل استغليتي مجيئها لله تعالى وتفقيهها في امور دينها؟فأهل الارياف قليلي الفقه والعلم الشرعي لدرجة انهم لايعلمون اصلاتهم صحيحة كما امر بها حبيبنا صلى الله عليه وسلم ام خاطئة.
ثقافة اهل الارياف الغالبة،السحر،الشعوذة،الغيبة والنميمة،ازدراء اهل الحضر،الخشونة والجلافة في الاقوال والافعال،العشوائية،الجهل والتخلف،السخرية الدائمة لكل مدني او متحضر،الاستنقاص والتصغير لاهل الحضر،التقصير في النظافة.
عليكي جزء كونك اكبر منها علميها بعض الاتيكيت المدني والثقافة والفقه ثم اطلبي من امك تنظيم وقت المجالسة مع بعضكما ولتكن المجالسة في تعليمها ماتجهل من امور دينها ودنيتها وعلمها وبالاخص ان كثرة الكلام لايليق بمسلمة والسخرية والاستهزاء حرام
9 - رد من : عصام العبيدي
ما اصنع لك ان لم تستطيعي فهم تعليقي ولافهم القران!
حاولي مرة اخرى وستنجحين
2020-12-05 09:20:03
8 - رد من : ورود
ماهذا الكلام الغريب قرنت كلمة قرية بلفساد والمدينه بلصلاح انت تعرف ان العالم القديم اكثره كان عبارة عن قرى متباعدة عن بعضها واهلها يعتاشون على الزرع وتربية الحيونات اضافة الى البادية لم تكن كلمة المدن مطروقة كثيرا 😒
2020-12-05 09:01:46
7 - رد من : عصام العبيدي
انا تكلمت كثقافة عامة عن الارياف ومجتمعها وعن ثقافتهم السائدة والمتأصلة والا فالثرثرة وسوء الخلق والجهل وكل ماهو ذميم نجده حتى في شخص متمدن بل ومتعلم من الثانوية الى الجامعية.
صراحة لقد فاجأتوني جميكم عن ارياف اوطانكم فلم اكن اعلم انها قد خرجت من عباءة الظلام والجهل والتخلف وتلك العادات المقيتة الى نور التمدن والتحضر الى نور العلوم الشرعية والدنيوية،لم اكن اعلم قبل اليوم ان هناك ارياف في وطننا العربي قد دخلها النور فصار فيها جامعات دنيوية ودينية واكاديميات ومعاهد ومستشفيات ورقي انساني وفكري،ماشاء الله شيئ يدعو فعلا للفخر والتفاخر،،اهنئكم على ارياف اوطانكم.
اما انا ياسادة ياكرام فأرياف بلادي كلها دون استثناء مازال تعمها عادات الجاهلية والظلام والجهل والتخلف وممارسة السحر والشعوذة وما ان تبلغ الفتاة فيه الحلم حتى تنال التعليم والثقافة في السحر والشعوذة وكيف تسير زوج المستقبل.
انا وجميع مواطني وطني نعاني من الهيمنة العشائرية او الاغائية او المشائخية فللعشائر القبلية يد طولى وهيمنة متمكنة من قرارات الدولة لذلك يتأثر المواطن تأثير مباشر وقوي في عيشه وفكره ونفسه وسلوكه بل واخلاقه ايضا.
لقد فشلت دولتنا في بسط نفوذها على الارياف ومحق ثقافاتها المشينة،ثارات،عبادة القبور والاضرحة،السحر والشعوذة،الذبح لغير اللهالعنصرية في الانساب والاحساب،التدخلات في قرارات وشؤون الدولة لذلك حياتنا جحيم ليل نهار كل فرد فينا يعاني ويشتكي،بعض افراد اهل الريف يفرون للمدن لنيل التعليم والانفتاح والتمدن والتحضر والتقدم الفكري والمعيشي،للاسف يا كرام وطني خراب بسببهم بسبب هيمنتهم وتدخلاتهم،حاولت مرارا وتكرارا جمع مال للفرار من هذا الجحيم الى وطن يسوده النظام والعدالة والقانون لكن للاسف كلما اجمع انصدم برفع الدولار،،مازالت المحاولة جارية،،لي صديق دلني على طريقة اختصر فيها الوقت واجمع مال للهروب من هذا البلاء ولكنها طريقة غير شريفة بالرغم انها امنة وسهلة وبسيطة ولن تأخذ يوم او يومين لكنني فضلت ان اتعذب سنين على اليومين فالمسإلة مسألة شرف وامانة،،انشاء الله لن اخون الامانة وان التصقت يداي في التراب واسأل الله الفرج والمخرج مما انا فيه،،دعواتكم.
في المرات القادمة ان ساءكم تعليقي لاتنفعلوا وتغضبوا بل بادلوني ثقافاتكم واراءكم وتنويراتكم ووجهات نظركم ولا داعي للحساسية والاستفزاز والغضب،،نحن نتعارف فكريا،،شكرا جزيلا لكم
2020-12-05 07:44:42
6 - رد من : زهراء
لايجب الحكم على الجميع فالناس مختلفه فيها الجيد والسيئ وهيه تكلمت عن طباع انسانه واحده ولم تقول عن طباع جماعه من الناس باكملها
2020-12-05 04:37:31
5 - رد من : الاسم غير مهم
اخي عصام لأول مرة ساختلف معك ولكن في جزئية فقط وهو نظرتك لأهل الريف.
فانا نشأت في الريف، صحيح انه يوجد نماذج مما ذكرت ولكن ليس الجميع كذلك، امي رحمها الله كانت انسانة أمية لا تقرأ ولا تكتب ومع ذلك اخلاقها وتدينها صعب ان تجد مثله بل حتى وفاتها كانت وهي متوضئة لصلاة الليل وكان يتعلم منها الجميع ويحترمها فلم تكن تتحدث بتوافه الامور وكانت تساعد المحتاج مع اننا كنا في أمس الحاجة إلى الكثير من متطلبات الحياة وفعلت حسنات وأفعال خيرة لا يمكن حصرها في تعليق.
ومع انها توفيت قبل ٢٠ عاما لازال الجيران عندما يذكرونها ينادونها ماما فلانة.
وايضا كان لنا جارة تنصحنا دائما كأننا بناتها وعندما أتذكر كلامها الآن أعلم كم هي انسانة عظيمة.
وزوجة اخي الكبرى وغيرهم الكثير.
يوجد شخص اسمه محمد غنايم لو بحثت عنه في جوجل ستجده هو من فلسطين وتحدث مرة عن محادثة بينه وبين اصدقاءه عن اهل القرى والمدن فذكر انه من القرى ولو سمعته ورأيت علمه وتواضعه ربما تغير نظرتك قليلا عنا نحن اهل الريف والقرى.
وأرجوا أن لاتظن اني زعلت او شيء فأني والله مبتسمة طوال وقت كتابتي لهذا التعليق.
2020-12-05 04:17:00
4 - رد من : عصام العبيدي
في الاخير،،اهلا بك،،
انا وانت اخوة روحي فداك نختلف بالرؤى والمفاهيم او نتحد فيها تلك وجهات نظر واراء واذواق وتجارب لا اكثر واخوتنا على جنب لايضرها اختلاف وتخالف في وجهات نظرنا واراءنا ،،روحي فداك اياك وان تستفز من كلامي او من كلام غيري فقط تمهل واطلب التوضيح والشرح لاتكن تستعجل،،من كل قلبي في هذا الثلث الاخر من الليل وقت نزول الرب الى السماء الدنيا دمت في خير وعافية في دينك ودنياك واهلك ومالك وولدك واقرباءك واخرتك آمين،،احترامي وتقديري الكبيرين لك
2020-12-04 19:46:06
3 - رد من : عصام العبيدي
دعك من اسلوب الهجوم والدفاع فهدا لايليقان بشخص متعلم وراقي،،فإن كان لك تجربة صالحة عن اهل ريف ما هاك مربع الاخذ والعطاء قل مارأيته من جميل ولكن لا تعتمد على حسن الظن والهجوم والدفاع فهذا لايفيد بل تجربة واقعية،انا اتقبل النقد البناء،تصحيح مفهومي،تصحيح اخطائي،انتقاد معلوماتي فلست متكبر ومكابر،صحيح لسنا ملائكة لكننا ايضا لسنا شياطين إذا نحن،،بشر،،نصيب ونخطئ نختلف في اراءنا وجهات نظرنا تجاربنا فنحن بشر،فقد يصح عندي مالايصح عندك ومالايصح عندك لن انكره من باب،،لا اريد الا قولي او وجهة نظري،،فليس في قاموسي هذان المصطلحان ولله الحمد والمنة،، لانه وارد قد تكون لي تجربة سيئة مع مجتمع ما بينما انت لك تجربة حسنة مع مجتمع اخر،بل قد يكون لي تجربة سيئة مع مجتمع انت لك معه تجربة حسنة مع ان المجتمع هو هو واحد فنخرج انا وانت منه بوجهات نظر مختلفة،فقد ندخل دار شخص ما لكننا نخرج منه بإنطباعات مختلفة مع ان الدار واحد وصاحبه واحد،،فالاختلاف موجود وانما العبرة بأن تدلو دلوك عن تجربة واقعية لا ان تهاجم او تدافع او تستفز،،بضم التاء وسكون السين وفتح التاء والفاء،،
انا ادلوت بدلوي عن تجارب واقعية وملموسة
بالمناسبة:
ان الله لايسمي المدينة قرية الا لفساد اهلها ولايسمي القرية مدينة الا لصلاح اهلها ولو رجل واحد صالح،فالقرية مقرون اسمها بالفساد والمدينة مقرون اسمها بالصلاح(حتى اذا اتيا اهل قرية،الى،فابوا ان يضيفوهما ووجد فيها ،،،جدار،،، يريد ان ينقص فأقامه)سماها الله قرية لقبح اخلاق اهلها ولكنه سماها مدينة لصلاح رجل فيها(واما ،،الجدار،، فكان لغلامين يتيمين في المدينة،الى،وكان ابوهما صالحا)
(وتلك القرى اهلكناهم لماظلموا)(وتلك القرى نقص عليك من انباءها)وهكذا يذم الله القرى لفساد اهلها ويثني على المدينة لصلاح اهلها ويسمي المدينة قرية عند ذم اهلها ويسمي القرية مدينة عند مدح اهلها،،فالارياف باهلها بعيدة عن تناول العلوم الدينية والدنيوية بعيدة عن التحضر الانساني والتقدم والتطور والازدهار والانفتاح على العالم والتجارات وتبادل المعارف والعلوم والزيارات البشرية وان وجد فيها بعض الصالحين الا ان اغلب سكانها وثقافتهم ضحلة جافة فهم اهل جلافة وثارات قبلية وسحر وشعوذة ،،هذا هو الاصل حتى تتمدن بتمدن اهلها،،
2020-12-04 19:37:40
2 - رد من : عصام العبيدي
انت تراه مستفز لانك لست على مايرام،انا تكلمت فيما اعلم لم اتكلم جزافا ،،اعد قراءة عنوان هذا الموقع،،.
لم اشبههم بالبهائمية انت تقول ذلك ولست انا،،اعد قراءة تعليقي
2020-12-04 18:12:29
1 - رد من : الى عصام
أليس ردك مبالغ به وكأن اهل الريف لا يفقهون شيئ وشبهتهم بالبهائم وحتى لا يفقهون أمور دينهم من انت لتحكم على البشر هكذا فهل اهل الريف من عالم أخر أتقي الله بردودك.
للعلم لست من اهل الريف ولكن كلامك مستفز.
2020-12-04 17:44:54
عدد الردود : 9
اعرض المزيد +
2020-12-04 13:39:07
user
389285
7 -
شخصية مميزة الى صاحبة المقال
انشغلي بدراستكي ولا تهتمي لها ولا لكلامها غير هذا دعيها تتكلم كما تشاء فلن يضركي كلامها طالما تعرفين نفسكي فلن يؤثر ذلك فيكي ولن ينقص شيء
2020-12-04 13:30:41
user
389281
6 -
بنت العراق
عندما تأتي لتثرثر معك وانت مشغولة او لاتريدين سماع ثرثرتها اعتذري بأنك مشغولة وضعي سماعات الاذن لتسمعي محاضرة او اي شيء اخر او اعتذري وغادري الغرفة الى مكان اخر.
1 - رد من : الاسم غير مهم
نفس ما فكرت فيه بخصوص سماعات الاذن، خوش نصيحة والله.
2020-12-05 04:22:39
2020-12-04 13:27:31
user
389280
5 -
بنت العراق
واضح ان ابنة عمك ذات سلوك مزعج، ولكن اريد ان اسأل لماذا تكترثين انت برأيها؟؟لماذا تتأثرين انت بكلامها وانتقاداتها؟؟ ومن هي اصلا؟ هي مجرد ابنة عم وضيفة عندكم وسترحل عندما تجد سكناً قريباً من مكان دراستها، يعني هي ليست شخص ستضطرين للعيش معه طوال حياتك وبعد ان تنتقل من بيتكم ستعود اليه كضيفة فقط تأخذ واجب الضيافة وترحل، وانت بنفسك قلتِ ان الايام دائما ما تثبت بأنها ليست على صواب فلماذا تعطين لارائها كل هذه القيمة؟؟ شيء طبيعي انها عندما تراك تتأثرين وتنزعجين من كلامها ستتمادى اكثر بينما لو تجاهلتيها ستتوقف او تخفف من سلوكها.

صغيرتي ضعي في بالك هذه النقاط، اولاً، ابنة عمك من الواضح انها مصابة بعقدة نقص رهيبة ولهذا تحاول تغطيتها بالغرور وبالسخرية من الاخرين والتقليل من شأنهم. ثانياً، هي بنت مثلك وليست عالمة بكل شيء وليست مقاليد الامور بيدها حتى تتأثري بكلامها من انك لن تنجحي في الالتحاق بهذه الجامعة او تلك. ثالثا، اهم شيء في هذه الدنيا يا صغيرة هو رضا الله عنك وهو من رضا والديك، فهما من يجب ان تكترثي لرأيهما ورضاهما وتجاهل كل ماعداه. فليكن هدفك ان تستمري في طريق الالتزام بعباداتك وبالنجاح وبالتفوق في دراستك وارضاء ربك واسعاد والديك وعدا عن هذا لايهم. والناس ليسوا اغبياء يا صغيرتي فهم يميزون الصالح من الطالح ولن يصدق احد كلام ابنة عمك عنك، ومن يسخر ويضحك معها بشأنك فلا تهتمي به وتأكدي من الله سبحانه وتعالى سيسلط عليه من يضحك ويسخر منه.

صغيرتي كوني اكثر ثقة في نفسك وضعي اعصابك في ثلاجة عند التعامل مع ابنة عمك ومهما قالت او فعلت فلا تنزعجي ولا تتأثري وتعاملي مع سخريتها وثرثرتها ببرود وعدم اكتراث وصدقيني انت بهذا ستردين الصاع صاعين وستنزعج هي ويحترق دمها اكثر مما سيحصل معك.
2 - رد من : بنت العراق
اشكرك جزيل الشكر اختي وبنت بلادي الغالية
حفظك الله وحفظ لك عائلتك وأحبابك و بارك لكم في صحتكم ورزقكم
2020-12-05 08:38:23
1 - رد من : الاسم غير مهم
ماشاء الله عليك اختي بنت العراق كفيتي ووفيتي :).
جعله الله في ميزان حسناتك.
2020-12-05 04:21:14
2020-12-04 13:21:26
user
389278
4 -
الداعي إلى الله الملك المليك مالك الملك
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته ومغفرته
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
جل جلال الله تبارك وتعالى رب العالمين العزيز الجبار
قال الله تعالى ( قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله )
صدق الله العلي العظيم
والله الذي لا اله غيره ولا رب سواه والذي نفسي بيده إن جميع المشاكل والمصائب في الكون تحل بالدعوة الى الله عز و جل رب العالمين ، فهي طريق الرسل والانبياء عليهم الصلاة والسلام وهي مقصد وجود الانسان وهي اشرف واسما عمل في الوجود وهي سبب رفع البلاء عن الامة وهي سبب نيل رضا الله الرحمن الرحيم والفوز بالجنة والنجاة من النار والعياذ بالله منها نسأل الله العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا و الآخرة
الجئي الى الله تبارك وتعالى بالدعاء والبكاء واطلبي منه الرحمة والمغفرة و الهدى والعافية والرزق ، عليك بالدعوة الى الله تبارك وتعالى رب العالمين ، تكلمي لأي شخص عن عظمة الله الحي الذي لا يموت الرب الجليل الله عز و جل رب العالمين ، ذكريهم بان لهذا الكون خالق خلاق حكيم ملك جبار مالك الملك حكيم حكم عدل خلق الجنة والنار وانذريهم بأن عذاب الله شديد
اللهم اني اسالك للمسلمين موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل اثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار
اللهم اهد الانس والجن وفرج كرب المسلمين وطهر ارضك من اعدائك يا رب العالمين يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام
اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ورسولك ونبيك وعلى آله وصحبه وبارك وسلم تسليما كثيرا واكرمنا برؤيته واجعلنا رفقاءه في اعلى غرف الجنة جنة الخلد يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال و الاكرام
2020-12-04 13:02:08
user
389273
3 -
ورود
تصرفي بلمثل و انتقديها مثلما تنتقدك اضهري عيوبها وفي كل مرة ترينها اضحكي عليها وبذلك سوف تكف عنك
2020-12-04 12:53:55
user
389270
2 -
freeda
تجاهيلها كثير و حتى لو مسكت بك و قالت اسمعي اخرجي من المكان الذي تتواجد به اخرجي مبتسمة

لا تسمعي كلامها و اعتبريها غير مهمة في حياتك لا تتاثري بكلامها

تذكري هذا المقطع من اغنية ( البنت الصح ) للمغنية اليوتيوبرة نور ستارز ( اكبر يوتيوبرة عربية )

(( البنت الصح دي اويه
مش كئيبة
مش كندية
ديما بطلة
بطلة سيما
موضة جديدة مش اديمه
و ميهمش كلام الكل
ناس كتير عليك هتأل
ديما كنتي واثقة من نفسك
كل مشكلة و إلها حل .....الخ )
11 - رد من : freeda
الى سمراء

نعم يزداد علم الانسان بالتواضع شكرا لك 🌹😘
2020-12-07 09:23:54
10 - رد من : السمراء
ما شاء الله عليك فريدة ، أقرأ ردودك دائماً و كنت أعلم أنك صغيرة لكن ليس بهذا الحجم هههههه
عموماً إقرأي كثيراً و علقي كثيراً أخطئي و صوبي و ناقشي و إن فات عليك شيء حتى ولو كلمة إسألي . هكذا يزداد علم الإنسان بالتواضع و من ثم تعليم الغير .
الإنسان يكون في مرحلة تعلم مهما كبر لا كبير على العلم ، نحن أيضاً نتعلم منكم ، قد نتعلم من طفل عمره 5 سنوات . المهم هو أن تجعلي صوتك عالياً ولا بأس إن أخطأت جميعنا نخطئ .

تحياتي للجميع :-)
2020-12-06 23:39:41
9 - رد من : freeda
الى منال

لا عادي لا يوجد مشكلة انا متعودة على المشاكل يعني اتحملها😇
بالنسبة الى طريقة كلامك ايضا متعودة الجميع يتحدث معي بهذه الطريقة

الى سوسن
شكرا على نصيحتك 😊🌸
2020-12-06 10:14:22
8 - رد من : سوسن
العفو اختي منال الكلام معك اسعدني
2020-12-05 14:41:38
7 - رد من : manal
يا إلهي كم أنا آسفة حبيبتي فريدة
لم اتخيل ان عمرك 12 ..انت قريبة من عمر ابنتي
كم ضميري يؤنبني من أجلك، لأنني أتخيل لو كانت ابنتي مكانك لرددت عليها بشكل ألطف مما رددت عليكِ.

هكذا نحن البشر أحيانا، لا نحس بغيرنا إلا إذا وضعنا أنفسنا وأحباءنا مكانهم.
أعتذر مجددا لك وللأخت سوسن وأشكرها على التوضيح.
دمتما بخير❤
2020-12-05 12:51:53
6 - رد من : سوسن
الى فريدة

العفو يا حبيبتي انتي صغنونه وكتكوته وعسوله بقاموسي لكن يا عيني لا تنصحين بالاغاني والافلام حتى ما تخذين ذنب احد ثاني انا قرات لك تعليقات جميلة ومؤثرة مافيها كلمات اغاني او افلام انتي ما ينقصك غير تزودي ثقافتك بالقراءة حتى تكون عندك ردود قوية ومقنعة معليش رديت بدلا عنك اختك ملقوفة حبتين ههههه
2020-12-05 11:52:49
5 - رد من : سوسن
الى منال

شكرا لك للتوضيح لكنني تكلمت عن النصيحة بشكل عام ماشاء الله فصفصتي تعليقي فصفصة لو فعلتي لتعليق فريدة لعرفتي انها صغيرة تستطيعين تنبيهها بصورة احسن من تبا وقال ....قال وكسبتي اجرها و انا لما كتبت التعليق كتبته بهدوء ايضا اما بالنسبة لاسمك انا اقرأ في الاقسام المختلفة بعضها قصص او مشاكل قديمة او تعليقات ومر اسمك من بينها سواء كان لك او لا وشكرا
2020-12-05 11:20:56
4 - رد من : freeda
الى منال

في زمنا حاليا لدينا النصائح تكون عن طريق الاغاني او الافلام و غيرها و انا لم انصح الفتاة باكبر يوتيوبرة عربية بل انا اخبرها لكي تعرف من هي

الى سوسن
شكرا و في الحقيقة انا عمري 12 سنة هههه ليس صغيرة لكني من نوع الاشخاص الطفولين الذين تبقى شخصيتهم طفولية حتى الكبر
2020-12-05 11:09:04
3 - رد من : manal
إلى سوسن

أين قلة الأحترام في تعليقي
وكيف سمعتي صوت خناق عالي
ولماذا أساسا قرأتي تعليقي بهذا الأسلوب
من الممكن أن أكون قد قلت تعليقي السابق بكل هددوء..لكن يبدو أن لديكِ آذان حساسة تتخيل صوت الخناق على بعد آلاف الكيلومترات.

لا أظنك قرأتي لي تعليق سابقا، لأني نادرا ما أشارك في التعليقات.
في هذا الموضوع أثار انتباهي وانزعاجي أن يصبح بعض الأشخاص التافهين قدوة للبعض ويستشهدون بجملهم وتفاهاتهم !!
2020-12-05 10:47:42
2 - رد من : سوسن الى منال
الى الاخت منال هدي شوي ترى فريدة بنت طيوبة وعندها تعليقات جميلة بالرغم من صغر سنها اذا ما اعجبك تعليقها ردي واختلفي وقولي وجهت نظرك بس باحترام والنصيحة مش بالصوت والخناق ترى اللين والاحترام يذوب العقل المتحجر ويجبر القلوب
ويخلي الواحد يتقبل ما تقولين بصدر رحب يا اختي حنا ليش دائما نرى ردود قاسية لما نختلف واذا قال المعلق كلام جميل ما يرد عليه بالتشجيع الا ناس بعدد الاصابع هو انسان بالنهاية يحب يشارك ويتفق ويختلف ويشجع حنا بس جيدين بتصيد الاخطاء منهم يعني انا اشكرك لانك علقتي لكن تمنيت تعليق افضل منك لاني رايت لك تعليق بنفس الاسم لكن لا اتذكر وين انتي لك صوت لكن بالاقناع والاحترام بالنقاش ينحل الاختلاف الا الناس المتعصبه لرأيها او أنك لم تقنعيهم بشكل كافي ودمتي سالمة يااختي منال هذه وجهة نظري وتقبلي مروري

ملاحظة لا يجوز سب الزمن
2020-12-05 07:05:01
1 - رد من : manal
تباً لهذا الزمن
بدل أن نستشهد بأقوال الحكماء والأباء والمفكرين والشعراء
أصبحنا نستشهد بكلمات سخيفة لأناس سخفاء.( قال أكبر يوتيوبرة عربية قال!!!!...يالفخر العرب بهذا الإنجاز العظيم..

وأسفاه
2020-12-04 18:05:22
عدد الردود : 11
اعرض المزيد +
2020-12-04 12:10:55
user
389260
1 -
آدم
ألم تتحدثي لوالدتك لربما تنبهها أو شيء من هذا القبيل، صراحة لا أملك حلول أخرى.
move
1
close