الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : قصص واقعية غريبة

قصة حقيقة أشبه بالخيال

بقلم : ورد

أخذ العجوز يمشي نحو فتاتنا بخطى ثابتة  و ما أن رأته الفتاة حتى توقفت عن اللعب و الغناء
أخذ العجوز يمشي نحو فتاتنا بخطى ثابتة و ما أن رأته الفتاة حتى توقفت عن اللعب و الغناء

 
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته.

جئتكم اليوم بقصة حقيقية أشبه بالخيال من سلطنة عمان ، و أتمنى أن تنال على إعجابكم.

( قبل أن أسرد القصة أود أن أذكر لكم بأن مدينة نزوى و بهلاء العمانيتين مشهورتين بالسحر قديماً ، ولا زال بعض العمانيون يذكرون بعضاً من القصص العجيبة حول هذا السحر).

حدثت هذه القصة في عصر الإمامة اليعربية في سلطنة عمان بولاية نزوى ، و هي قصة حقيقية نظم فيها الشيخ نور الدين السالمي قصيدة من أروع ما سمعت.

كانت الفتيات الصغيرات كعادتهن يلتقين بصديقاتهن من فتيات القرية للعب و اللهو.
في يوم من الأيام خرجت طفلة صغيرة تبلغ من العمر عشر سنوات من بيتها في قرية تُسمى قرية (سعال) تحمل في يدها بعض الخبز وهي تقفز وتلهو في طريقها إلى صديقاتها لتلعب معهن ، كانت الفتاة تلبس أجمل الملابس و قد كحلت أمها عينيها و وضعت الطيب في شعرها وألبستها خلخالًا من الذهب سعدت الفتاة به كثيراً.

أخذت الفتاة تلهو و تلعب مع صديقاتها و هن يغنين الأغاني الشعبية ، في هذه الأثناء مر عليهن رجل عجوز قد بلغ من العمر عتيا ، أخذ العجوز يمشي نحو فتاتنا بخطى ثابتة ، و ما أن رأته الفتاة حتى توقفت عن اللعب و الغناء وأخذت تنظر إليه بخوف ، و أحست بأن كل شيء حولها قد سكن و لم تعد تسمع أي شيء ، و لم تستطع الحركة و كأنها قد شُلت تماماً ثم سقطت على الأرض.

كانت الفتاة على الأرض حينما أحست بالناس يركضون نحوها وهو يصرخون و يبكون ، أحست بكل شيء و لكنها لم تكن قادرة على الحركة أو حتى الكلام ، كانت الفتاة خائفة جداً ، و الذي زاد من خوفها أكثر وأصابها بالذعر هو عندما سمعت أهلها والمحيطين بها يقولون : أنها قد ماتت !.
 
أخذها أهلها إلى مغسل الأموات و أخذوا ينزعون ملابسها و يغسلونها ، بينما المسكينة ترى كل شيء و هي في قمة الخوف و الرعب و لكنها لا تستطيع الكلام.
غُسّلت الفتاة الصغيرة المسكينة و عُطّرت و لف عليها الكفن ، مشى بها أهل القرية إلى المقبرة كي يدفنوها و هم يذكرون الله.

و بينما هم في طريقهم إلى المقبرة إذ أوقفهم رجل كبير في السن فسألهم عن الجنازة ؟ فأخبروه بأمر الفتاة الصغيرة ، فطلب منهم أن يراها فوافقوا ، أخبرهم هذا الرجل العجوز بأن الفتاة ليست ميتة و إنما هي مسحورة ! و لكن الناس غضبوا من كلامه و لم يصدقه أحد منهم إلا أمها ( قلب الأم )، فطلبت منه أن يساعدها ، فأخبرها أن تربط شيئًا من الزئبق على يد الفتاة (الزئبق كان مستخدماً معهم )، ففعلت الأم كما طلب منها العجوز.
 
أكمل الناس طريقهم إلى المقبرة و دفنوا الصغيرة وانصرفوا ، و لكم أن تتخيلوا شعور تلك الفتاة المسكينة في ذلك المكان المظلم الموحش و هي لا تستطيع الكلام أو الحركة.
مر الوقت عليها طويلًا و هي خائفة ، ثم أنها سمعت صوتاً يقترب منها ، و بدأ بالحفر إلى أن وصل إليها و أخرجها بكفنها من القبر.

أخذ الرجل يفتح الكفن ، فرأت العجوز الذي مر عليها وهي تلعب مع صديقاتها فخافت خوفًا شديدًا، ولكن الرجل فزع عندما رأى الزئبق في يدها بعدما نزع عليها من ملابس و دفع الفتاة إلى داخل القبر و فر هاربًا و هي لا تعلم ماذا يحدث.

كانت الوحدة والجلوس داخل قبر أرحم لها من البقاء عند ذلك الساحر الشرير، بقيت طوال الليل بمفردها لا تعلم في أي مكان هي في وحشة ذلك القبر ، إلى أن أشرقت الشمس.
سمعت الفتاة صوتاً يقترب منها ، لقد كان راعياً للغنم على حماره ساق قطيعه للرعي في تلك المنطقة.

رأى الراعي الفتاة العارية في القبر المفتوح بينما كان يمر بجانب القبر وأخذ يتمتم بصوت خفيف ثم صاح بالفتاة أرحلي أيتها الجنية ، و الفتاة لا تتحرك ، فأرتاب من أمرها و نزل إليها و هو خائف لينظر في أمرها فأكتشف بأنها أنسية.

بعدما اطمأنت له الفتاة أخبرتها بقصتها بالكامل، ولكن الرجل كان من البدو الرُحّل فخطف الفتاة وأخذها إلى منزله لكي تكون خادمة له و لزوجته العاقر ، لم تستطع الفتاة عمل أي شيء فاستسلمت للرجل و ذهبت معه.

مرت السنوات الطويلة و الفتاة الصغيرة تكبر في العمر مع هذا الراعي و لم تعد تذكر من ماضيها إلا الشيء القليل ، إلى أن مرض البدوي و أحس بدنو أجله، فأستدعى الفتاة وأخبرها بقصتها بالكامل وأين وجدها.

بكت الفتاة بحرقة على ما أصابها  واحتارت ماذا تفعل ، فخطرت ببالها فكرة وهي أن تذهب لترعى الغنم في المكان الذي وصفه لها الراعي ، و كان مكانًا تحيط به القرى وهي لا تدري من أي قرية هي.

جلست الفتاة قرب عين ماء مع أغنامها لكي تستريح قليلاً ، بينما هي كذلك إذ بصبي يصغرها سناً يقترب منها و ينظر إليها بريبة ، فخافت الفتاة وأنسحب الصبي وأخذ يجري نحو قريته ، و ما هي إلا دقائق حتى جاء رجال القرية (قرية الصبي) بينهم شيخ كبير واجتمعوا حولها ، فخافت خوفاً شديداً.

سألها الشيخ الكبير: من أنت يا فتاة ؟ فلم تجب ، فأحسوا أنها خائفة منهم ، فأحضروا أمرأة من القرية كي تكلمها ، حكت الفتاة قصتها بالكامل للمرأة ، فذهلت لما سمعت القصة وما يتطابق مع ما حدث في القرية منذ سنوات مضت ، أخبرت المرأة الرجال فاندهشوا.
 
انتشر الخبر في القرية حتى وصل لوالدتها ، حتى وصلت القصة إلى قاضي القرية ، فأمر أن تُوضع الأم بين حشد من النساء فإن تعرفت البنت على أمها فهي صادقة ، و تم الاتفاق على ذلك ، ثم أُدخلت الفتاة على النساء فمرت من بينهن إلى أن رأت أمها فعرفتها و ارتمت في حضنها وهي تبكي والناس تبكي، فسبحان الذي جمعها بأمها بعد الشتات ، و بالنسبة للشاب الصغير الذي وجدها عند الماء ما كان إلا أخوها الأصغر.
 
ختاماً : تم وصف هذه القصة وصفاً دقيقًا في قصيدة للإمام نور الدين السالمي رحمه الله في كتابه تحفة الأعيان بسيرة أهل عُمان ، تجدونها على الإنترنت.
 
أتمنى أن تنال القصة على إعجابكم و عذراً على الإطالة.
 

تاريخ النشر : 2020-12-13

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

لما يحدث معي بالذات ؟
أحلام حقيقية
سارة عبدالله - السودان
بيت مسكون في الجزائر
thanina - الجزائر
ولادة مبكرة
ساره - العراق
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (38)
2020-12-22 12:17:12
393547
user
16 -
محبة القرأة
السلآم عليكم للجميع
سمعت يتكلمن بأن الساحر يستطيع أن يخطفك ربما يُقصد بالجسم الأثيري و يستغلك لمصالحه و بينما أنت كجسد بلا روح أشبه بغيبوبة!
2020-12-15 05:21:14
391841
user
15 -
‏عبدالله المغيصيب
‏الأخت الكريمة وردة

‏حياكم الله أختي الكريمة تمام تمام متفقين اجل الحمد لله انه ازيل اللبس في مداخلاتنا
‏تسلم يا أختي الكريمة وفي انتظار المواضيع والمقالات والقصص القادمة اكانت من تراثنا ‏العربي والشرقي الاخاذ والخلاب او ‏من تجارب حضرتك الشخصية امتعتينا واسعدتينا والمهم ‏من كل هذا هي الحكمة والفائدة و التسلية والعبرة واثراء الفضول
‏حياك الله أختي الكريمة وردة والجميع في انتظار القادم عاجلا بإذن الله
2020-12-14 15:49:57
391720
user
14 -
أخت من اخوات الجن
زرت مدينة نزوى مرة وسكنت بها لفترة لظروف عمل ..وفعلا مايقال صحيح فقد رأيت فتاة مغصوبة حسب مايتداوله اهل تلك المنطقة ..والمغصوب يشبه الزومبي هو ميت ولكنه يتحرك وشكله مخيف جدا ...كدت أموت من شكل تلك الفتاة التي خرجت من بين المحلات التجارية ثم اختفت فجاة مرة اخرى ..وهذه احداث حقيقية وليست خرافة فقد رأيت ذلك بأم عيني ...وللعلم المغضوب تعرفه من ارجله الغريبة وعيناه واقفة لاتتحرك لايبدو عليه اثر الحياة ولكنه يتحرك بفعل السحر والسحرة لعنة الله عليهم ...
1 - رد من : ورد
مرحبًا بك عزيزتي وشكرًا لمرورك.
المغصوب هو الشخص الذي يسلبه الساحر عقله ثم يصوره للناس على أنه ميت(يأتي بجذع نخلة ويصوره على شكل الميت) فيقومون بدفنه فيأخذه الساحر لمنطقة ما قد تكون فوق الجبال حيث البقية الذين يكونون بنفس الطريقة، وعندما يحفرون قبره يجدون جذع شجرة فيعرفون أن أبنهم أصبح في عداد المغصوبين.
هؤلاء المغصوبين يأخذهم الساحر كعبيد له، يخرجون في الليل المظلم ليبحثوا عن الطعام ثم يعودوا وهم مسلوبي العقل تمامًا لا يعلمون أين هم وماذا يصنعون فقط يفعلون ما يأمرهم به سيدهم الساحر، وقد يراهم بعض معارفهم في الطرقات أو في مكان ما بالصدفة ولكن لا أحد يصدقهم، واذا مات هذا الساحر ترجع لهم عقولهم ولكن مع صدمه فهم لا يعلمون أين كانوا وما فعلوا. هذا ما حكاه لي والدي رحمة الله عليه والله أعلم.
2020-12-14 23:18:02
2020-12-14 15:46:50
391718
user
13 -
احمد جاب الله السوهاجى
قصة جميلة تسلم أناملك لكن الذى يدور فى رأسى الأن كيف عرفها اخوها الصبى الصغير وبمجرد أن رأها ذهب لأهل القرية واجتمعوا فعرفوها ما يدهشنى كيف عرفها من أول وهلة ونظرة ومع ذلك ذهب لأهل القرية أى كأنه علم بسرها وذهب فأعطاهم شئ من اخبارها ارجو التوضيح وشكرا على سردك المشوق وجمالةاسلوبك
1 - رد من : ورد
أهلًا بك أخي الكريم وشكرًا لمرورك.

أنا لم أذكر أنه عرف بأنها أخته، ذكرت بأنه نظر إليها بريبة كونها غريبة عن المنطقة فركض ليخبر أهل قريته. والله أعلم
2020-12-14 23:22:27
2020-12-14 10:32:20
391639
user
12 -
--أبو سلطان--
--ما شاء الله الكريم لروائع الأسلوب الجميل من ابنتي الوردة الطيبة--أ/ ورد.
-بخصوص القصة بالمقال هي من ضمن الاساطير القديمة وتعتبر الأقل رعباً لوجود قصص ما زلت اتذكرها من سردها لأصدقاء لي طيبين تعرفت عليهم من سلطنة عمان وتم تبادل الزيارات فيما بيننا وشاهدت واحه بهلاء ومناطق سكن الجنّ فلا عجب ان تحيطها الغموض بسبب انها اول مسكن للجنّ بالأرض قبل خلق ابونا آدم عليه الصلاة والسلام ويُقال يوجد بباطنها اول قريه لأبو الجنّ استقر فيها بعد انتصاره على اقوام كانت قبل الجنّ مفسدين ومتوحشين ضخام الأجساد واشكالهم تكون شبيه نوع ما بين حيوان الغوريلا وحيوان فيل الماموث المنقرض وكانوا لا ينامون مثل النمل ويملكون قوة بالحفر بأقوى صخور الجبال وبنوا انفاق ما زلت موجوده اثارها للان وقد حيرت العلماء بطريقه المهارة بدقة القياسات, ووجدوا عظام مخلوقات غريبة الشكل بين احدي الانفاق التي قيل ان الانفاق التي تم عملها من تلك المخلوقات تؤدي لما بعد الحاجز الجليدي الذي يعتبر عالم يختلف كليا عن عالم الأرض وسر لا يعلمه إلا القليل جداً لمن شاء الله لهم فسبحان الله الذي يخلُق ما لا يعلمه البشر.
--الحمد لله ربّ العالمين--السعادة لقلبكِ غلا والله.
3 - رد من : --أبو سلطان--
--اخى الكريم صاحب الاخلاق الطيبة--أ/ حسين سالم عبشل.
-اسعدني ردك الكريم لنا ربي يحفظك من كل سوء وشر.
-بخصوص طلبك نعم يوجد الكثير لدينا ولله الحمد لأساطير عجيبة ومُخيفة وغريبة وكذلك قصص وقعت لنا نحن وكذلك ممن وقعت احداثها لأصاحبها لمواقفهم مع الجنّ واخري وقعت لمن سمعوا بها لذا فضلت حالياً كما أوضحت للجميع سابقاً بالرد بالتعليقات منا نحن حسب توافقه مع المقال الذي تم طرحه لأضافه معلومة او سرد قصه مختصرة تكون مقاربه ومشابهه للمقال المطروح ونحو ذلك.
-بإذن الله تعالى قريباً ان تحسنت ظروف صحتي التي شاء الله استمراها فترة زمنية سأقوم بالنشر هنا بالموقع الكريم باهله الطيبين تدريجياً بتنوع ما اطرحه من نمط حياة الماورائيات وتوضيح الفرق فيما بينهم من حيث الشكل والديانة والاوصاف وأماكن تواجدهم, وأيضاً طرح اساطير وروايات وقعت للبعض ممن كانوا اثناء مجريات الاحداث او ممن سمعوه من حكايات الأجداد بمختلف الدول من الجزيرة العربية وبادية الشام والعراق والشمال الافريقي وكوريا واليابان والصين وامريكيا الجنوبية.
--الحمد لله ربّ العالمين--السعادة لقلبك غلا والله.
2020-12-17 13:55:20
2 - رد من : حسين سالم عبشل - محرر -
الاخ المبدع في اطلالته ابوسلطان لماذا لا تكتب في الموقع تجاربك و ما سمعت من العجائب اكيد في جعبتك الكثير من التجارب و الاساطير ، تحياتي لجنابك.
2020-12-14 12:21:24
1 - رد من : ورد
شكرًا لك عمي أبو سلطان
أسعدني مرورك
بالفعل هناك قصص أكثر رعبًا

وشكرًا مرة أخرى على المعلومات القيمة التي لم أكن أعرفها من قبل🌷
2020-12-14 12:20:10
2020-12-14 07:08:15
391601
user
11 -
maroua
قصة رائعة احببتها
شكرا لك واحسنت 🌹
1 - رد من : ورد
مسرورة لأنها أعجبتكِ.
شكرًا على مرورك🌷🌷🌷
2020-12-14 12:20:47
2020-12-13 22:16:42
391515
user
10 -
ام خليفه
فعلا سمعنا من اهالينا الاوليين في الخليج انه منطقه بهلاء مشهوره بالسحر وباختفاء اناس كثيرين بفعل السحر ثم يظهرون بعد سنوات من اختفاءهم، او يموتون ويتبين انهم احياء ولكن بفعل السحر يبدوا انهم ميتين ،وهذه القصه سمعنا على نفس النمط من اهلنا فلهذا اصدقها
1 - رد من : ورد
شكرًا لكِ عزيزتي
بالفعل هناك العديد من القصص التي سمعتها من كبار السن على نفس النمط.
تحياتي لكِ🌷
2020-12-14 05:39:19
2020-12-13 18:24:28
391486
user
9 -
فضه
ياأخي انا لست بتلك الشجاعة...
1 - رد من : ورد
ما رأيكِ أن تزوري مدينة بهلاء؟ 😆
2020-12-14 05:44:05
2020-12-13 17:57:26
391470
user
8 -
هديل
شكرا" لك على هذا السرد الرائع قصة جميلة بغض النظر عن مكان وقوعها لأني قرأتها قبل الأن ونسبت لبلد أخر سلمت يداك.
1 - رد من : ورد
العفو عزيزتي🌷

بإمكانك الرجوع لكتاب تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان للتأكد من القصة.

للأسف أني لا أمتلك الكتاب😅
2020-12-14 05:42:58
2020-12-13 16:24:35
391430
user
7 -
halima
احسنت صديقتي
1 - رد من : ورد
شكرًا لك 🌷🌷🌷
2020-12-14 01:55:26
2020-12-13 13:16:32
391368
user
6 -
وليد الهاشمي...
قصه مرعبه وحزينه بنفس الوقت شكرا لك ورد

عجيب الساحر خاف من الزئبق وو
المهم كما قال الاستاذ عبدالله حكايه يمكن تصنيفها من الاسرائيليات
2 - رد من : ‏عبد الله المغيصيب
هههههه ‏أهلين أخي وليد الهاشمي عاش من شافك يا كبير والله أنت أستاذ الابتسامة والفرح والفرفشه هنا هههه ‏كيفك أخي وليد وأين هذا الغياب وعود حميد للابتسامه ‏التي ترسمها لنا دعنا نشوفك ‏في هذه التعليقات المرحة ‏في اغلب الأقسام والمواضيع إن أمكن
‏تحياتي لك يا كبير ولكل أهل اليمن الطيبين وجميع الأخوة والأخوات في الدول العربية والإسلامية وكل شريف في العالم 💐💐
2020-12-14 05:38:12
1 - رد من : ورد
شكرًا لك أخي وليد
ما أعرفه أن الإسرائيليات هي الأحاديث الموضوعة المنقولة . 
وهذه القصة ذكرها العلامة المؤرخ نور الدين السالمي في كتابه "تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان" يمكنك التأكد منها.

أسعدني مرورك شكرًا لك
2020-12-14 01:55:09
2020-12-13 12:44:40
391350
user
5 -
كهرمان
تعجبني قصص القدماء، ننتظر
مزيدا من القصص
1 - رد من : ورد
شكرًا لك 🌷
2020-12-14 01:52:53
2020-12-13 12:31:42
391343
user
4 -
لميس
قصة مرعبة فعلا لكن كعادة القصص الشعبية لا تخلو من البهارات اعتقد ان الموضوع بما ان المدينة معروفة قديما بالسحر اعتقد ان الساحر هذا قد شل حركتها او فعل شيئا يجعلها تصاب بالاغماء حتى تدفن ويذهب اليها لاخذ اعضائها لاستخدامها في السحر كما هو شائع والله اعلم
1 - رد من : ورد
شكرًا لكِ عزيزتي.
يتداول كبار السن هذه القصص كثيرًا
قصص أن فلان توفي نراه توفي أمامنا ولكنه في حقيقة الأمر حي وعندما يدفنونه ثم يذهبوا لنبش قبره في اليوم التالي لا يجدونه وانما يجدون جذع نخله!

الله أعلم بحقيقة الأمر
2020-12-14 01:52:29
2020-12-13 11:58:15
391328
user
3 -
حسام الدين - مصر
سبحان الله ، قصة غريبة و مؤثرة جدا ، الف شكر يا اخت ورد ، و لا تحرمينا من مثل هذة القصص
1 - رد من : ورد
😍😍😍
شكرًا لك
2020-12-14 01:49:25
2020-12-13 11:32:20
391321
user
2 -
‏عبدالله المغيصيب
‏سلام عليكم مساء الخير على الجميع

‏مشكورة أختي الكريمة على الحكاية الطيبة هذي سموها من إسرائيليات العرب ‏وهي في الغالب تطرق إلى حكايات تخص افراد ‏وقعت معهم في الحياة العجيب من الاحداث والمواقف ‏لا يحملون في الغالب أسماء او ألقاب شهيرة وانما تجارب ‏فيها الغرابة والعبرة والمغامرة وتبقىالالسن تتناقلها وقدتزيد عليها وقد ييقال علىلسان ابطالها ‏قصائد وأمثال ليس بالضرورة أنهم تفوهوا بها وانما تاخذ طريقهااليها عبر الرواه ‏ولكنها على أية حال تعتبر قليلة المصادر وأن وجدت فهي لا تمتن بالاسانيد الحصيفه والرصينه
‏ومن الاخير هي ادبيات شعبيه ‏كانت أحد أهم الوسائل لتعكس حال و ‏ثقافة المجتمع في تلك الأيام ومساحه واسعه لنشر الحكمه والعبره والترفيه ايضا واكتشاف ‏المواهب الأدبية والشعريه اناذاك
‏يوجد بعض القنوات على youtube وغيرها من التطبيقات تعنى بنشر ‏مثل هذه القصص والروايات منها قناة عيد فهد ‏ ‏تحتوي العديد من القصص الجميلة والمسليه وإن كانت تحتاج إلى شوية تعود لمن لم يتعودوا على اللهجه البدويه

‏والله أعلى واعلم وشكرا تحياتي
6 - رد من : السمراء
تحية طيبة للجميع ..

أنا لم أعلق أبداً هنا ، أحدهم إستخدم لقبي ؟؟؟ و ينوي شراً ، أنا متأكدة . أخي عبدالله المغيصب أنا لم أعلق أبداً . بل لم أقرأ القصة إلا الآن .؟؟ و تفاجأت .

عموماً يا من إنتحلت لقبي أعرف أنك متعمد . كن ذا شخصية و جد لنفسك هوية . لأن الإنتحال صفة الجبناء . و عديمي الهوية .
2020-12-15 05:54:49
5 - رد من : ورد
أرجو من الادارة نشر تعليقي الصحيح
أنا كتبت أن الإسرائيليات هي احاديث من التوراة والإنجيل ولم أكن أقصد الأحاديث النبوية.
أرجو نشر تعليقي حتى لا يفهمني الأخ عبدالله بشكل خاطي وايضًا أنا لا اعتقد ان تعليقي يسبب مشكله حتى لا ينشر. ارجو نشر التعليق
2020-12-14 12:25:06
4 - رد من : ‏عبدالله المغيصيب
‏الأخت الكريمة سوسو حضرة المديرة

‏عفوا الأحاديث وغيرها من هذه التفاصيل ليس لها علاقة أبدا في الموضوع الأخت الكريمة صاحبت المقال ‏هي التي ذكرت انه هذا أمر يدخل في بعض الأحاديث وأنا ارسل توضيح حتى أقول الموضوع او هذا المصطلح اسرائليات ‏ليس له علاقة بي ‏الأحاديث الشريفة لا هو مصطلح عام يستخدم حتى في الأوساط الأكاديمية
‏ممكن نقول هذه من إسرائيليات ‏العرب أو اليونان او أي تراث وموروث ‏منقول
‏هذه هي الخلاصة أختي الكريمة و حضرة المديرة سوسو ارجو نشرها حتى لا يبدو الأمر وكأنه مبتور
‏وغير واضح القصد وهو بعيد كل البعد عن أي جدال واي نقاش لا في الأديان ولا حتى أي جدال آخر
‏مصطلح القصد منه انه ما ذكره أو ما سمعنا لا نؤكده ولاننفيه
‏وسلامتك وباقي الأخوة والأخوات ‏ومشكورة كثير على مجهودك و تعاونك تحياتي لكم والجميع
2020-12-14 08:35:50
3 - رد من : سوسو علي - مديرة الموقع -
يا أخ عبدالله .. لقد وصل تعليقك لكنني لم أنشره لأنه بعيد عن موضوع القصة وبصراحة لا أرغب أن تذهب التعليقات بعيدا ونفتح مواضيع أخرى ونقاش آخر بعيد كل البعد عن الموضوع ونفتح مواضيع دينية عن أنواع الأحاديث! ..
2020-12-14 07:28:56
2 - رد من : سمراء
ما دخل الإسرائيليات بالقصة؟ أخي هل تعرف ماذا يعني اسرائيليات اصلاً؟!!
2020-12-14 06:53:21
1 - رد من : ورد
مرحبًا بك أخي الكريم
ما أعرفه أن الإسرائيليات هي الأحاديث الموضوعة المنقولة .

بالنسبة للقصة فقد ذكرها العلامة والمحقق والشاعر والمؤرخ العماني الشيخ نور الدين السالمي في كتابه "تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان" في علم التاريخ يمكنك التأكد من صحتها، كما انه نظم قصيدة جميلة فيها يمكنك البحث عنها في محرك البحث جوجل.

شكرًا لك
2020-12-14 01:47:21
عدد الردود : 6
اعرض المزيد +
2020-12-13 11:27:18
391318
user
1 -
شخصية مميزة الى ورد
انها قصة مؤثرة حقا ومحزنة وما حصل مع البنت من احداث من الصعب ان تتحمله فتياة اليوم على فرض صحة ما حدث فالعهدة على الرواة ولو انه حدثت مثل هذه الأمور في عدة ازمان وامكنة فلا يمكن نفي القصة رغم ان احداثها عادية ويمكن ان تحدث لأي كان بأنتظار المزيد من القصص المثيرة
1 - رد من : ورد
شكرًا جزيلًا لك🌷
2020-12-14 01:39:56
move
1