الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : سؤال الأسبوع

هل ستندثر لغتنا العربية ؟

بقلم : ماري - سوريا

هل ستندثر لغتنا العربية ؟
هل ستندثر لغتنا العربية ؟

السلام عليكم ..

لغتنا العربية ما أجملها ، لغة القرآن الكريم .. لغة الضاد .. ولكن في عصرنا الحالي ومع هذا التطور الذي نشهده في شتى المجالات أصبح  قلة قليلة من يرغبون في تعلمها و التعمق فيها و من يتعلمها يجد صعوبة في تعليمها للغير ، فالراغبين فيها قلة هذا عدا عن إنتشار المصطلحات الأجنبية بكثرة بين العامة حتى أنها طغت على اللغة الأم بينما على الجانب الآخر نرى الغالبية العظمى يتهافتون على تعلم لغات أجنبية كالانجليزية و الفرنسية و الألمانية و غيرها..

طبعا هو شيء مهم و ضروري في الوقت الراهن أن تتعلم لغة ثانية لكن هل يجب بالضرورة أن تنسيك لغتك الأم! .

سؤالي لكم أصدقائي :

- هل تحب اللغة العربية و ترغب بالتعمق فيها و سبر أغوارها يوما ؟

- هل مررت بموقف جعلك تتساءل عن مستقبل لغتنا ؟

- ما هي برأيك أبرز الأسباب التي جعلت العربية في تراجع ؟


شكرا إدارة موقع كابوس لتشجيعنا على الكتابة بالفصحى.

تاريخ النشر : 2020-12-24

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : سوسو علي
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

الشعُور بالآمان
زهرة الامل - ليبيا
داء الكِبر
بُشر الغمام
المستقبل والماضي والحاضر، ما التالي؟
ضحايا الأُسر المُفككة
زهرة الامل - ليبيا
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

الشبح خلف القفص
Nairoze - السودان
عصبية و صراخ زوجي تقتلني
مشكلتي مع تناول اللحم
عيون القطط
عذاب - سوريا
بداية النهاية
Moriarty - الأقصر اسنا
منزل جدتي
فاتن - السعودية
حب قد كسرني
عبد اللطيف - ليبيا
لماذا أنا ساذجة و مغفلة هكذا ؟
رونق - المغرب العربي
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (73)
2020-12-29 00:59:37
394879
user
29 -
محبة القرأة
السلآم عليكم للجميع
آه لغتي الجميلة يا لغتي العربية منذ صغري و أنا أحب اللغة العربية أكثر من الإنجليزية..كم أفتخر بأني أحبها و أعشق تفاصيلها رغم إني لست جيدة جدًا في قواعدها😆 ولكن رغم ذلك أنا أحبها ، و كم يؤلمني حين أرى أطفال و المراهقين اليوم يكرهونها ولا يحبوها أبدًا و فضّلوا اللغات الأخرى على الأم 😔
و دائمًا ما أتسأل هل سيأتي يومًا و سيكفوا عن دراسة اللغة العربية في المدارس و الجامعات ؟ وهل سيقل من عشاقها في العالم عامة و الوطن العربي خاصة؟
برأي تراجع محبي اللغة العربية بسبب إنتشار اللغات الأخرى مما يفرض علينا تعلمها و جعلها جزء من حياتنا حتى نشعر بالتقدم و الرقي مثل الشعوب الأخرى ولكن هذا الشيء لا يجعلنا متحضرين بالمتخلفين فمن يترك أمه من أجل أم ثانية يندم في النهاية لضياع هويته! و كم أرى في المواقع التواصل الإجتماعي من تخلف و إندثار الهوية العربية و ذلك بسبب تأثير الغرب على أفكارهم و أسلوب حياتهم .
2020-12-27 19:17:49
394667
user
28 -
عبد الكريم
روي عن الإمـام جعفر الصـادق ( ع ) أنه قال : (( تعلموا العربية فإنها كلام الله الذي كلم به خلقه )) .
2020-12-27 18:27:29
394662
user
27 -
زهراء
اللغة العربية هي اكبر واعظم لغة في العالم لغة جميلة وساحرة ذات ألفاظ معبرة نفسيا وكلمات مرتبة الأحرف متناسقة بل هي اول لغة في العالم قال المفسرون اول من عرف اللغة العربية هو ادم عليه السلام في تفسير قوله تعالى وعلم آدم الاسماء كلها وقيل اول من نطق العربية هو عاد أبو قوم هود السلام عليه السلام ، واول من نطقها بشكلها الذي نتكلم به الان ونزل بها القران الكريم هو النبي اسماعيل عليه السلام وعلمها اولاده ١٢ هي ام اللغات ومنها انبثقت كل لغات العالم وعدد كلماتها ٥٠٠ مليون كلمة قد يقضي الانسان عمره كله ولا يتكلم كل كلماتها او يسمع بها حتى منها ماهو موجود فقط في بطون الكتب يستعمل الناطق بالعربية منها ١٣ الف كلمة. وهي لغة اهل الجنة
نعم احب اللغة العربية الفصحى واتمنى سماعها دوما فهي مريحة للاذن جميلة النطق في طفولتي كنت اتحدث بها احيانا .
نعم مررت بمواقف وخاصة الان انتشار الكتابة في الفيسبوك والواتس اب بالعامية وحروب وازمة بلدنا سورية واضطرار العديد من اهل موطني الى اللجوء الى دول اخرى غير عربية الاطفال الان لايتعلمون الكتابة باللغة العربية ولا يقرأونها ولايعرفون ماهي حروفها حتى
كثير من الاسباب تؤدي الى تراجع اللغة العربية منها الاهمال وعدم المبالاة من الناطقين بها في تعليم اولادهم والحفاظ عليها ، نشر اشاعة انها اصعب لغة في العالم وهذا غير صحيح رغم عدد كلماتها الكبير يستخدم الناطقون بها عدد كلمات معقولة هناك لغات هي اصعب من العر
مثلا كل يوم تولد قناة يوتيوب عربية جديدة اصبحت اعدادها بالملايين لكن رغم عددها الكبير يوجد واحد بالمئة فقط من اليوتيوبر العرب من يتكلم اللغة العربية الفصحى فقط،
طبعا أود ان اشكر مثلك موقع كابوس على الكتابة باللغة العربية الفصحى وامتاعنا بقراءتها
2020-12-27 15:13:49
394619
user
26 -
لينا
كلام الأخ محمد ينبئ عن عدم معرفته بسبب وجوود اللغة أصلاً فاأنت ترى أن لغة ليست سوى وسيلة تواصل على السريع
لكن في الحقيقة اللغة كلمة وقوة الكلمة تصنع تاريخ بكامله فكيف تقول إنه لا فائدة منها سوى في القرآن وكيف سنستفيد منها في القرآن إذا كنا لا نتعلمها ونجهل الفرق على سبيل المثال لا الحصر بين كلمتي "نور وضوء" اللتان تحملان إعجازان لغوي وعلمي(هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا) حيث أن الشمس تعطي ضوء بينما القمر تعطي نوراً وليس ضوء لأن الضوء هو الإشعاع الخارج من المصدر والنور هو ماينعكس عن مصدر مضيء
وبذلك فإن هذا إعجاز لغوي واضح وعلمي بما أنه في وقت نزول القرآن لا أحد بوسعه معرفة أن القمر تعكس ضوء الشمس ولا تصدر ضوءً

وبذلك كما ترى فكلمتي ضوء ونور لا تعنيان الأمر ذاته حقاً كما تظن وقس على ذلك غيرها من الكلمات
أرجو أن يصلك تعليقي لتغير فكرتك الخاطئة عن اللغة بشكل عام والعربية بشكل خاص لديك لغة يحسدك عليها شخص عليه أن يقول سطر تقوله أنت في كلمة "الألمانية" وأخر يقوله في نصف سطر ولايستطيع حتى كتابة إسمك دون أن تمليه أنت عليه بلغته "الإنجليزية"

"أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير"
2020-12-27 13:55:06
394601
user
25 -
تيتان
اللهجات هي التي ضيعت الفصحى..
1 - رد من : لينا
منذ الأزل اللهجات كانت موجودة ولم تكن عيب أو مشكلة ولكن كلامك صحيح من ناحية أن اللهجات الدارجة ضيعت المتعلم
ولتفهم قصدي فمثلاً نطق حرف "القاف" كا g في الإنجليزية هي لهجة بدوية موجودة منذ بداية العربية لكن نطق الحرف قاف كا كاف أو "أ" و"الذال" كا "ز" في بعض اللهجات اليوم هو إعوجاج نتج عن تأثر العرب بمن خالطوهم من عجم لايستطيعون نطق هذه الحروف بشكل صحيح مثل التركمان فنتج عنه مازا بدل ماذا وإلتلك بدل قلت لك ومكدس بدل مقدس
يعني كل هذا إعوجاج عن الفصيح أما اللهجة من حيث كيف يلهج "يلحن" كل قومٍ اللغة فهي ليست مشكلة أبداً
2020-12-27 17:16:07
2020-12-27 12:47:08
394583
user
24 -
محمد
مع احترامي للكل أجد اللغة العربية فائدتها في القرآن لكن غير هذا لا فائدة منها،قواعدها اللغوية كثيرة وهناك الفي معني للكلمة،نحن في2020 نحتاج الي لغة أسهل وأدق،لا لغة معقدة
3 - رد من : ماري
و كيف ستفهم القرآن إن لم تفهم اللغة؟
إن كنت لا تعلم فقواعد العربية تم وضعها خدمة للنص القرآني و كان القرآن السبب الأساسي و المباشر للاهتمام بالقواعد اللغوية و النحويةو وضع النقاط على الحروف و الحركات أيضا لئلا يفهم البعض النصوص القرآنية فهما خاطئا و حتى اليوم مع وجود القواعد و النقاط و الحركات قد نعجز عن فهم بعض الآيات لعجزنا عن تأويلها
بعض الآيات لها أكثر من تأويل و نحن كمهتمين بالقرآن يجب أن نعرف ما يقال و ما يتم تأويله من قبل العلماء
هذه أهمية " ألفي معنى للكلمة الواحدة "
أتمنى أن تنظر للغة العربية من عدة محاور و آمل أن تغير رأيك فهي عظيمة و ليست صعبة ولا معقدة بل سلسة لكن واسعة جدا جدا
دمت بخير و صحة
2020-12-27 15:47:07
2 - رد من : لينا
نحن في 2020لانحتاج لهذه الثياب كل ما نحتاجه هو بزة واحدة غير قابلة للإتساخ أعني أننا تطورنا كفاية لنتوقف عن رؤية ملابس جميلة وأنيقة وخامتها جيدة وخياطتها مذهلة صحيح!!!!!
2020-12-27 14:53:00
1 - رد من : بنت العراق
فائدة اللغة العربية في القرآن وحدها تعادل فوائد اللغات كلها. وكيف تقول انها لافائدة منها في غير ذلك؟؟!! وماذا عن قوتها في فنون النثر والشعر والبلاغة والخطابة؟؟؟ وماذا عن الحِكَم والمواعظ والامثال التي قيلت باللغة العربية؟؟ وماذا عن بعض التعبيرات العربية التي قد لا تجد نظيرتها في لغات اخرى؟؟ لو كان كلامك صحيحاً لما استطاع الكثيرون ترجمة الكثير من الروايات العالمية و الافلام والمسلسلات الاجنبية الى اللغة العربية. اما اذا كنت تقصد بأنها لغة غير شائعة، فستتفاجئ عندما اقول لك ان اللغة الالمانية وهي لغة معروفة ولكن هناك فقط خمس دول تنطق بها بينما اللغة العربية ينطق اربع وعشرون دولة، وحتى بعض المسلمين الاجانب في دول قارة آسيا وافريقيا ينطقون بها.
بالنسبة الى كلامك عن القواعد، فأقول لك اننا لو اخذنا اللغة الانكليزية على سبيل المثال وهي اللغة العالمية الاولى وتعد من اسهل اللغات الحية، فأنها هي الاخرى تحتوي على القواعد الصعبة والتي تشمل قواعد الفعل الماضي والمضارع والمستقبل والماضي التام والمضارع التام والماضي والمضارع المستمرين والافعال الرئيسية والمساعدة والافعال الشاذة. كذلك قواعد المبني للمجهول والاصوات وغيرها الكثير. بالمناسبة، اللغة الانكليزية ايضا تحتوي على كلمات تحمل اكثر من معنى، وبالمقابل فيها ايضا عدة كلمات تعطي نفس المعنى. اللغة العربية لا تنقصها الدقة وتعبيراتها ليست صعبة، فلا افهم بصراحة قولك نحتاج الي لغة أسهل وأدق!!!
2020-12-27 14:23:29
2020-12-27 11:50:50
394574
user
23 -
علي عبيد
لن تندثر.......ليس ونحن احياء
1 - رد من : ماري
شكرا لتعليقك الجميل
2020-12-27 16:41:07
2020-12-27 10:06:13
394556
user
22 -
bella
السبب الذي يجعل الاجانب لا يريدون تعلم اللغة العربية هي بان كل دولة عربية تتكلم بلهجة مختلفة عن الاخرى قبل شهر قال لي احد اصدقائي و هو من بريطانيا بانه حاول ان يتعلم اللغة العربية ولكنه تركها لانه قال بان ما فائدة تعلم اللغة العربية اذا سافر للمصر و رأى بان سكانها يتكلمون لغة مختلفة ب ١٨٠ عن اللغة التي تعلمها قال وقتها سيشعر بالفشل هذا لان اغلب الاجانب يتعلمون العربية الفصحى ولكنهم يتفاجؤون عندما يأتون الى احد البلدان العربية و يرون بان كل دولة تتكلم لغة مختلفة عن الذي تعلمها
2 - رد من : bella
المشكلة هي كما اعتقد و كما يعتقد هو بأنك لا تستطيع ان تتكلم لغة مثل السكان الاصليين لتلك الدولة الا اذا عشت معهم و هو كان يريد ان يعيش في الدول العربية لفترة لكي يحسن من لغته ولكن كيف له ان يفعل ذلك و الناس اصلا لا يتكلمون اللغة التي تعلمها !!!
2020-12-29 03:11:14
1 - رد من : توبي
سبب اللهجات هذا ليس سبباً مقنع ، كل دوله ولها لهجتها ولكن المرجع الأصلي لها هو الفصحى ، وكل عربي يستطيع التكلم بالفصحى يعني اذا بادر الأجنبي بالتكلم مع العربي بالفصحى فسيبادر هو أيضاً بلتكلم معهُ بالفصحى ،
وهذا حدث معي شخصياً عندما اوقفاني أجنبيين مغتربين ليسألوني وطرحو علي سؤالهم بالفصحى فأجبتهم بالفصحى ، أين المشكلة .
2020-12-28 09:28:12
2020-12-26 16:37:37
394436
user
21 -
بنت العراق
اللغة العربية فيها اعجاز في القرآن الكريم وكذلك في الشعر والنثر، لو تأملنا الابيات التالية

قولي لطيفِك ينثني عن مضجعي وقت الرقاد
كي أستريحَ و تنطفي نارٌ تأجج في الفؤاد
دنفٌ تُقَلبهُ الأكُفُ على فراشٍ من سُهاد
أما أنا .. فكما علِمتِ .. فهل لوصلِكِ من سداد

قولي لطيفِك ينثني عن مضجعي وقت الهجوع
كي أستريحَ و تنطفي نارٌ تأجج في الضلوع
دنفٌ تُقَلبهُ الأكُفُ على فراشٍ من دموع
أما أنا .. فكما علِمتِ .. فهل لوصلِكِ من رجوع

قولي لطيفِك ينثني عن مضجعي وقت المنام
كي أستريحَ و تنطفي نارٌ تأجج في العظام
دنفٌ تُقَلبهُ الأكُفُ على فراشٍ من سقام
أما أنا .. فكما علِمتِ .. فهل لوصلِكِ من دوام

قولي لطيفِك ينثني عن مضجعي وقت المنام
كي أستريحَ و تنطفي نارٌ تأجج في العظام
دنفٌ تُقَلبهُ الأكُفُ على فراشٍ من سقام
أما أنا .. فكما علِمتِ .. فهل لوصلِكِ من دوام

قولي لطيفِك ينثني عن مضجعي وقت الوسن
كي أستريحَ و تنطفي نارٌ تأجج في البدن
دنفٌ تُقَلبهُ الأكُفُ على فراشٍ من شجن
أما أنا .. فكما علِمتِ .. فهل لوصلِكِ من ثمن

الابيات بنفس المعنى وتغيير القافية وهذه واحدة من مميزات لغتنا الجميلة
7 - رد من : السمراء
نعم .. لقد تذكرت حتى انني علقت عليه و اجبتني ، من ضمنهم قصة الرجل الخفي لقد قمت بتنزيلها .. نعم القائمة كانت رائعة ... في انتظار المزيد .
2020-12-27 12:44:41
6 - رد من : بنت العراق
اختي السمراء

كتبت مقالا قبل فترة بعنوان "قصص رعب لم يؤلفها أدباء رعب"
2020-12-27 11:23:39
5 - رد من : السمراء
شكراً لك أختي على التوضيح

هل بإمكاني سؤالك مجدداً عن مقالك الذي يتحدث عن الكتب ؟ لم اره صراحة .
و لن نمل من الحديث عن الكتب ابداً ❤

تحياتي لك
2020-12-27 10:42:09
4 - رد من : بنت العراق
اهلًا وسهلا بكن اخواتي العزيزات والشكر الجزيل لكم على تعليقاتكم الرائعة

لينا

ان شاء الله، ربما اكتب مقالا آخر عن كتب أخرى من مكتبتي، هذا اذا لم تملوا من حديثي عن الكتب.

الاسم غير مهم

نعم لغتنا فيها إعجازاً كثيرة، وكما قال شاعر النيل حافظ إبراهيم في قصيدته بلسان اللغة العربية

انا البحر في أحشائه الدر كامنٌ فهل سألوا الغواص عن صدفاتي

السمراء

هذه الابيات لم يعرف بالتحديد من الذي قالها. بعض المصادر قالت انها للشريف الرضي، وبعضها قالت انها لديك الجن. غير ان مصدرا اخر قال ان هارون الرشيد سمع احدى الفتيات يوما ما تنشد البيت الاول من القصيدة فسألها ان كانت هذه الابيات من كلامها او انها مأخوذة من شاعر آخر، فقالت انها من كلامها، فأراد ان يتأكد من ذلك فسألها ان تتمسك بالمعنى وتغير القافية، فأنشدت البيت الثاني، ومع هذا أراد ان يتأكد اكثر فسألها ان تتمسك بالمعنى وتغير القافية مرة اخرى فأنشدت البيت الثالث، ثم كرر طلبه مرة اخرى فأنشدت البيت الرابع، وهكذا تأكد ان هذه الابيات من كلامها. اما الوسن فمعناه النعاس او اول النوم.
2020-12-27 08:34:29
3 - رد من : السمراء
اهلا بنت العراق

شعرت بالغرابة و قلت لم فعل الشاعر هذا ..
الابيات جميلة، و لكن هل قصد بوقت الوسن ، الأيام السيئة ؟
2020-12-27 00:01:13
2 - رد من : الاسم غير مهم
يا الله كم اعشق اللغة العربية
2020-12-26 22:08:45
1 - رد من : لينا
حلو جداً أتمنى أن أرى مكتبتك يبدوا أنها ستثير إهتمامي وإعجابي كثيراً عزيزتي بنت العراق شكراً على هذا التعليق الفني والبليغ
2020-12-26 20:40:47
عدد الردود : 7
اعرض المزيد +
2020-12-26 16:35:51
394435
user
20 -
فؤش
لقد بقيت اللغه العربيه اخر حصن نقف خلفه
نحمل مروث ثقافي شوها كثيرا
مع اهمالها كثيرا وتراجعت بسبب الثقافه الغربيه
صحيح لغة القران وراح تبقى الى ان يرفع الله القران الكريم
ومن امور الجميله ان موقع كابوس لايرضى الا بلغة فصحى
2020-12-26 15:11:46
394424
user
19 -
نور الهدى الاخضرية
اكييييييييد احبها لغة غنية ،جميلة،انيقة ،سلسة،قوية،معبرة،ثرية،رومانسية،بسيطة ومركبة في آن معا ،لا يمكن وصفها والتمتع بها الا عندما نتحدث ونعبر بها هي عشقي الابدي ولا ارتاح الا عندما اتكلم بها
2020-12-26 07:58:27
394331
user
18 -
رنا
لكم اشعر بالفخر وانا ارى معظم الزملاء يعبرون عن حبهم للغتنا العربية بطريقة تبكي لها العيون , هي لغة الضاد ولغة الاجداد ولايسعني الا ان اقف احتراما لكل شخص تفانى بحب لغته الام وسقط سريعا في هواها .
لغة الضاد , الاسم وحده كفيل بجعل الشخص يرتجف لذة ونشوة . لست وللاسف الشديد خبيرة باللغة العربية ولكني امني نفسي بيوم اكتشف فيه كل الغازها ومع ذلك فاني اعشقها بشدة واعتبرها حبيبتي الشقية التي كل يوم تهرب مني لتعود بلغز جديد اعجز امامه .
انها اللغة الوحيدة التي تتفرع لجذور عدة , الكلمة الواحد تملك الف واحدة اخرى تضاهيها في الجمال والمعنى ,
كلما تعمقت بهذه اللغة ازددت بها تعلقا واحببتها اكثر ولا يمكن لشيء ان يبكيني فرحة الا حل لغز جديد من الغازها .
عندما ارى شخصا فصيحا باللغة العربية اسعى لانهل منه ماطاب لي من معلومات ولااكتفي ابدا .
اعشقها وهذه الكلمة قليلة في حقها . ولازلت اذكر يوما تحسرت فيه استاذتي لاني كنت اخر من شارك بمسابقة للغة العربية وذلك التاخر وقف حائلا بيني وبين تحقيق كل شروط المسابقة . ومع ذلك فزت بجدارة وان لم اسافر لاكمل المسابقة بمدرسة اخرى كاقراني .
اتذكر استاذتي وهي تضرب بيدها على الطاولة تحسرا وتقول ياريت وياريت ,
لست اتباهى ولكن ذلك اليوم كان بداية انطلاقي بحب هذه اللغة واخراج مواهبي للعالم بعدما تركتها لنفسي سنوات عدة . لاشيء يجعلني افخر بنفسي كمنافسة الاخرين بحب هذه اللغة الرائعة .
لقد انجرفت وراء مشاعري واشكرك كثيرا لهذا السؤال اللطيف الذي اعاد لي ذكريات جميلة جدا .
طاب يومكم
2 - رد من : ماري
بل الشكر لك على هذا الكلام الأكثر من رائع
دمتي بخير و صحة
2020-12-26 10:45:22
1 - رد من : توبي
انها لغتي ولغتك ولغت كل من هنا ، ويكفينا شرفاً ان الله انزل القرآن على لساناً عربي وجعلها لغه أهل الجنّة الطيبون الصالحون الأبرار ، وكم اعجبتني ذكرياتك تلك التي ارجعت لي ذكريات مشابهه لَهَا

تحياتي لك .
2020-12-26 10:33:52
2020-12-25 18:05:35
394237
user
17 -
ابو يوسف
لاتلومني في هواها : فأنا لا أهوى سواها . لست وحدي افتديها: كلنا اليوم فداها.نزلت بكل نفس: وتمشت في دماها. فبها الأم تغنت: وبها الوالد فاها .وبها الفن تجلى : وبها العلم تباهى.لغة الأجداد هذي :رفع الله لواها. فاعيدوا يا بنيها: نهضة تحيي رحاها. لم يمت شعب تفانى في نطقها و هواها.
8 - رد من : أبو يوسف
إلي الأخت العزيزة رنا شكرا بارك الله فيك.
2020-12-27 06:17:03
7 - رد من : أبو يوسف
إلي ماري شكرا بارك الله فيك اختيارك لهذا الموضوع في محله
2020-12-27 06:15:47
6 - رد من : أبو يوسف
إلي لينا شكرا أختي بارك الله فيك.
2020-12-27 06:13:54
5 - رد من : أبو يوسف
إلي الأخ عبد الكريم بارك الله فيك ملاحظاتك على العين والرأس شكرا جزيلا على هذا المرور الطيب
2020-12-26 23:30:55
4 - رد من : لينا
👍👍👍
2020-12-26 20:38:28
3 - رد من : ماري
سلمت يداك أبيات جميلة و تحمل معان كثيرة
دمت بخير و صحة
2020-12-26 10:47:46
2 - رد من : عبد الكريم
تحياتي يا أبا يوسف ... بما أن الموضوع متعلق باللغة العربية فاسمح لي بإبداء الملاحظتين التاليتين:

أولا/ لا يصح أن نقول ( لا تلومني ) بل الصحيح هو ( لا تلمني ) لأن هذه ال(لا) هي لا ناهية جازمة والفعل يلوم حينما يجزم يصبح يلم ... كما في البيت الاخير ( لم يمت ) بالأصل كان الفعل هو يموت لكن حينما دخلت عليه (لم) جزمته فصار (يمت )

ثانيا/ بالنسبة للبيت الاخير فهو كالتالي :
لم يمت شعبٌ تفانى
في هواها واصطفاها

تحياتي لك ... ودامت لغة القرآن شهية متألقة ...
2020-12-26 08:49:39
1 - رد من : رنا
رائعة للغاية.
احسنت قولا
2020-12-26 07:43:11
عدد الردود : 8
اعرض المزيد +
2020-12-25 17:39:52
394227
user
16 -
ريمة
بالتأكيد أحب اللغة العربية بل أجدها من أروع اللغات الحية وتكمن روعتها وجماليتها في صعوبتها وفي بديعها، وبالتأكيد في رنات كلماتها الموسيقية، لكن للأسف معظم العرب لا يحبون تعلم العربية بل يرون أنها لغة تعبّر عن التخلف والجهل!! وإن أنت تكلمت أمام عربي بالعربية فسيكوّن فكرة سطحية وتافهة عنك وهي أنك شخص متخلّف لا يقرأ ولا يعرف التكنولوجيا... لذلك فإن السبب وراء تراجعها هي الشعوب التي تتكلم بها التي ترى الانكليزية والفرنسية لغتي رقي وثقافة وعمق في العلم والتحضر، وهذا خطأ كبير لأن العربية من ناحية الدقة والمعجم أحسن بعشرات المرات من هاتين اللغتين، ولذلك نزل القرآن بلسان عربي لأن العربية هي اللغة الوحيدة القادرة على احتواء كل المعاني البليغة والدقيقة التي أراد الله إيصالها لنا نحن البشر، ولهذا فهي لن تندثر لأن القرآن محفوظ، ومن صيغ هذا الحفظ هلماء يفسرونه بلغة بسيطة لنفهمها وعلماء آخرون يبسطون النحو والصرف والبلاغة ويضعون المعاجم والموسوعات والقواميس، ويكتبون كتبا في شتى المجالات لكي نحفظ قواعدها الأساسية ولكي نتلوا القرآن بشكل صحيح ونفهمه ونفهم أسرار هذه اللغة بشكل صحيح.
1 - رد من : ماري
سلمت يداك على المديح الرائع للغتنا العظيمة
دمت بخير
2020-12-26 10:49:50
2020-12-25 16:06:43
394200
user
15 -
لينا
شكراً عزيزتي ماري على هذا الطرح
أنا أعشق العربية كانت اللغة العربية تعجبني فحسب ولكن كلما تعلمتها أكثر أحببتها أكثر وكلما تعلمت لغة أجنبية كلما أدركت رقي وسمو اللغة العربية أكثر
بنسبة لباقي أسئلتك فأني أوافق الأخت بنت العراق فيما قالته تماماً -أي عقدة النقص وغيرها

أنا وكا متحدثة لثلاثة لغات واتعلم الرابعة حالياً
أُبدي إهتمام كبير با لغات عامةً ورغم ذلك لا تجديني أضع مصطلحات أجنبية إذا ماكنت أتحدث العربية أبداً مهما كان الموضوع لا أخلط لغتين في حديثي أعتبر أنه وكلما أحس الشخص بنقص أكثر كلما أضاف مصطلحات أجنبية غير ضرورية أكثر مثل الهنود اليوم يتحدثون جملة هندي جملة إنجليزي وهذا نشاز للغاية
كان معلم لنا أجنبي يعلمنا فقال فعلاً إن العربية وغنى ثراتها علمني المروءة
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه " تعلموا العربية ؛ فإنها تثبت العقل ، وتزيد في المروءة "
2 - رد من : لينا
ردك لطيف لطيف للغاية
وللعلم لست فقط لا أخلط لغتين بل حتى أنوه لمن يخلطون لغتين فإذا تحدث أحد أمامي وصار يقول بعض المصطلحات الأجنبية أصحح له بالعربي حتى يشعر أن خلطه لن يثير إعجابي كمستمعة أبداً
2020-12-26 20:37:46
1 - رد من : ماري
سعيدة باهتمامك بالعربية رغم تعلمك لغيرها من اللغات
أنت من الأشخاص القلة الذين لا يخلطون العربية بغيرها أحييك على تمسكك بها
دمت بخير و صحة صديقتي
2020-12-26 10:52:52
2020-12-25 09:17:36
394134
user
14 -
أسعد بن عبدالله
لا يمكن لهذه اللغة الجميلة ...والتي وصفها الكثير من غير المتحدثين بها ...بأنها اجمل لغة على الإطلاق...أن تندثر أبدا...بل اصبح الكثير من غير الناطقين بها يرغبون في تعلمها ...والتحدث بها...هي لغة القرآن الكريم...وهي لغة أهل الجنة...فكيف تندثر!!!
2020-12-25 09:13:59
394132
user
13 -
أسعد بن عبدالله
أصيب أعرابي بعطش شديد فمر بأعرابية فقال لها :
أهون ماعندكم نريد
وأصعب ماعندكم لانطلب .
فقدمت له الماء فشرب
فقالت: لو عرفت اسمك لقلت لك هنيئا .
فأجاب اسمي على وجهك.
قالت: هنيئا يا حسن.
ثم قال لو عرفت اسمك لشكرتك .
فقالت اسمي على جنبك ..
وكان يحمل سيفا .
فقال : شكرا يا هند ..

*هكذا التحرش بالفصحى في زمن الطيبين*

*بمناسبة*
*18 ديسمبر اليوم العالمي للغة العربية
2020-12-25 09:12:30
394131
user
12 -
أسعد بن عبدالله
لغة العرب ؟؟؟
ذكر أن كلمة ( عربي )
والتي وصف الله تعالى بها القرآن تعني
التمام والكمال والخلو من النقص والعيب
وليس لها علاقة بالعرب كقومية.

فعبارة ( قرآنا عربيا ) تعني
قرآنا تاما خاليا من النقص والعيب.

وتفسير كلمة ( عربا ) بضم العين و الراء وفتح الباء والتي وردت كصفة للحور العين في قوله تعالى
( فجعلناهن أبكارا ، عربا أترابا لأصحاب اليمين )
فوصفت الحور بالتمام والخلو من العيب والنقص.

أما ( الأعراب ) الذين ورد ذكرهم في القرآن
على سبيل الذم ليسوا هم سكان البادية
لأن القرآن أرفع وأسمى من أن يذم الناس
من منطلق عرقي أو عنصري
ولو كان المقصود بالأعراب سكان البادية
لوصفهم الله تعالى بالبدو كما جاء
على لسان يوسف
(وجاء بكم من البدو من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين أخوتي )

إذن من هم الأعراب ؟
فإن ألف التعدي الزائدة في كلمة الأعراب
قد نقلت المعنى الى النقيض كما في
( قسط و أقسط )
قسط : ظلم
أقسط : عدل
عرب : تم وخلا من العيب
أعرب : نقص وشمله العيب

فالأعراب مجموعة تتصف بصفة
النقص في الدين والعقيدة
( قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم )

هذه هندسة اللغة الربانية.

أصل: من عظمة اللغة العربية -لغة القرآن:

أَتَى = جاء من مكان قريب
قَدِمَ = جاء من مكان بعيد
أَقْبَلَ = جاء راغبا متحمسا
حَضَرَ = جاء تلبية لدعوة
زارَ = جاء بقصد التواصل والبر
طَرَق = جاء ليلا
غَشِي = جاء صدفة دون علم
وافَى = جاء والتقى بالمقصود في الطريق
وَرَدَ = جاء بقصد التزود بالماء
وَفَدَ = جاء مع جماعة.

أية دقة وأي اتساع تتصف به لغتنا العربية ؟!
(منقول)
1 - رد من : ماري
العربية محيط واسع من المفردات و المعاني التي يصعب جمعها بين دفتي كتاب
شكرا لمرورك الكريم صديقي
دمت بخير و صحة
2020-12-25 12:06:45
2020-12-25 03:49:33
394078
user
11 -
امرأة من هذا الزمان
أنا البحر في أحشائه الدر كامن..فهل سألوا الغواص عن صدفاتي...من أجمل لغات العالم اللغة العربية والحمد لله أنني اتقنها إتقانا تاما صحيح اننا نمنع من تحدثها في عائلتنا حتى نتقن لغتنا الأم ولكن لقينا كل التشجيع لتعلمها...وقد حضني الكثير على تعليم صغاري اللغة الإنكليزية أو الكوردية أو حتى الفرنسية (خاصة في لبنان) أولا ثم العربية فرفضت رفضا تاما وقلت سيتعلمون لسانهم ثم باقي اللغات يسهل تعلمها..لذلك طبعا احبها وكيف لا أحب لغة كلام الله ورسوله الكريم...ونعم اللغة بخطر محدق خاصة من مدعي التحضر والتطور المزيفين الذين يرون في لغتهم أو دينهم او تقاليدهم مانعا(وهميا طبعا)للتطور متناسين أن الذي يريد التطور لو كان ابكما سيتطور..أيام الجامعة كنت اتألم عندما اسمع البعض يدخل مفردات انجليزية او فرنسية ضمن حديثه فيبدو كأنه مختل عقليا ولو حادثت هذا النوع من الاشخاص بمحاورة بسيطة سيتلعثم غالبا لانه اساسا لايحفظ إلا تلك المفردات العشرة التي يستخدمها ..اسباب تراجعها أولا الوهم التقني حيث بإعتقادهم كون الإنكليزية هي لغة التكنولوجيا فهي الأهم ونسوا أن العربية هي لغة الروح والدين..ثانيا الفكرة الخاطئة عن العرب والتي جعلت من كانوا يفنون أعمارهم في تعلم اللغة العربية يبتعدون عن الحضارة العربية بل ويخافون منها..ثالثا سوء فهم لكلمة (البرستيج واساسيات الحديث في المجتمع الراقي)سؤال جميل وتحياتي
1 - رد من : ماري
هل لغتك الأم هي الكردية ؟
عندي بعض الزميلات في السكن الجامعي يتحدثن الكردية و العربية أيضا بصراحة هذا يحتاج لذكاء و انتباه -أمر رائع
شكرا لمرورك اللطيف
2020-12-25 12:03:00
2020-12-24 21:18:31
394050
user
10 -
مروان
سيدة /انسة العزيزة ماري ..اتمنى ان تقرأي ردي الطويل ....

ان نحب لغتنا ونفخر بجمالها و نحافظ عليها شيء وان نهمل تعلم اللغات الاجنبية اونقلل منها ومن المنجزات الحضارية لغيرنا من الشعوب شيء اخر تماما ....
وقولك ادناه
""لكنهم تاريخيا و ثقافيا و اجتماعيا و حتى على الصعيد الأدبي بشكل خاص لا يضاهوننا نحن العرب...."" ليس صحيحا ابدا.. لهم تاريخ كبير وثقافة ومنجزات حضارية هائلة جدا بما فيها الادب العالمي وعلى اكثر من الف سنة وحتى يومنا هذا....وما ننسبه لحضارة العرب فانه بالكامل تقريبا من انتاج الشعوب الاصلية غير العربية للبلاد التي تسمى عربية اي بلاد الشام والرافدين ومصر وشمال افريقيا اضيفي الى ذلك حضارة الفرس....وهذا لغط تاريخي كبيراتمنى الانتباه له من جانب شخصك الكريم من دون تعصب قومي او ديني للعرب او المسلمين....

ثانيا اود ان اقول ان حكمنا على قوة اللغة يقتضي المامنا الكثير بها وبغيرها على حد سواء والا فالمقارنة تكون غير متكافئة عندما نقارن ما نعرفه كثيرا جدا بما لا نعرفه الا قليلا جدا...فعندما تتعمقين وتتبحرين بالانجليزية مثلا او الفرنسية او الصينية او ...الخ
ستجدين تراكيبيا معاني وصوربيانية والكثير الكثير من الجمال في اللغة لكن لان معرفتنا بالانجليزية مثلا تقتصر على الحد الادنى من الضروريات فلا نرى شيئا من
جمالها اوبداعة سبكها....
ثالثا ان تعلم لغات اجنبية كالانجليزية مثلا او غيرها يعني ان المرء يكتسب نسخة جديدة من ذاته بلغة اخرى مما يعني فرصا اكبر للعمل والسفر والتعرف على افراد من شعوب اخرى وتقديم صورة حضارية وانسانية مشرفة عن مجتمعه وشخصه

اخيرا اود ان اشكرك جزيلا جدا على هذه اللفتة الجميلة منك حول لغتنا واتمنى ان تكوني قد قرأت ما كتبت.
3 - رد من : ماري
بالتأكيد أنا لم أقصد بكلامي أن نهمل اللغات الأخرى أنا أشجع على تعلم لغة و لغتين و ثلاثة لكن ليس على حساب لغتنا الأم أما عن التقليل من شأن المنجزات الحضارية للشعوب فأنا لم أقصد التقليل من شأنهم و أعرف أن عندهم إنجازات هامة و رائعة لكنها لا تضاهي منجزات العرب منذ القدم هذا ما قصدته سامحني إن جعلتك تعتقد أني متشددة أو منحازة للعرب
العلماء من العرب كثر و منجزاتهم لا يمكن نكرانها ولا القول عنها أنها مأخوذة من غيرهم هذا عدا طبعا عن الكم الهائل من الكتب المعرفية العربية التي تلفت قديما لأسباب لسنا بصدد الحديث عنها و بتلفها ضاع معها أسماء الكثير من العلماء فلم تصل أخبارهم إلينا
بالطبع لكل لغة جماليتها الخاصة التي تجعلها تتميز عن غيرها و أنا شخصيا أتمنى أن أتقن اللغة الانكليزية لكن بما أني لا أعرف عنها و لا عن غيرها من اللغات إلا أقل القليل فإنني للحكم عليها مقابل العربية سألجأ لرأي غيري ممن أتقنوا لغات عدة و هناك عبارة سمعتها كثيرا هي أن الناطق بالعربية بإمكانه إتقان أي لغة بشكل ممتاز أما اللسان الغير عربي فيصعب عليه إتقان العربية تماما كشخص عربي
هذا ما سمعته على الأقل
شكرا لاهتمامك أحببت النقاط التي ناقشتها دمت بخير
2020-12-25 11:59:32
2 - رد من : توبي
للتنويه فقط ، جميع الحضارات بدأت من الصفر ، وحضارة بلاد الرافدين والشام واليمن ودوّل الخليج العربي ومصر حضارات عربيه عريقه ، لها إنجازات قبل وبعد ضهور البعثة النبويه ، وكلامك فيه اخطاء كبيره إنجازات العرب المسلمين كثيره جدا ولا يسعني ذكرها هنا
عليك قراءه الكتب التاريخية والتعمق في التاريخ عن حياه العرب وإنجازاتهم في كل الحالتين قبل وبعد البعثة النبويه ، وهم من قاموا بفتح اعين الغرب على حقائق لم يكونوا يفقهوها من قبل .
2020-12-25 10:58:38
1 - رد من : bella
رد منطقي و جميل جدا
2020-12-25 04:35:27
2020-12-24 15:43:10
393986
user
9 -
آدم
1- أنا عاشق لهذه اللغة وأتمنى أن أصبح أحد فقهاءها.
2- مواقف كثيرة، خاصة في مجمتعنا الجزائري الحالي، الكل يتحدث باللغة الفرنسية ويحاولون حفظ قواعد هذه اللغة، لا بل يفضلونها عن العربية، يالهم من أغبياء، وأن لا أحترهم إطلاقا لأن حتى اللغة الفرنسية التي يستعملونها يتحدثون بها بشكل خاطئ.
3- التطور التكنولوجي والتطبيقات وبالأخص الفايسبوك، فالكل أصبح مثقف ويتحدث بالأجنبي، هههه، جهلى، لا يهم الأمر فلغتنا ما دام عندها محبين ستحيى للأبد والله بالتاكيد سينصر أتباع هذه اللغة لأنها لغة القرآن.
4 - رد من : آدم
أندرو
الحمد لله أنه هناك من يفكر مثلي وأشكرك على توضيح فكرتي أكثر
ماري
شكرا على كلماتك الجميلة، وفعلا نادرا ما تجد الآن شخصا في الجزائر غير متأثر بالفرنسية اللعينة.
عامر نفطي
أنا أيضا دائما ما أتناوش مع أصدقائي بسبب هذه الكلمات، والأسوء من هذا أن هم يستعملون الأرقام بدل الحروف العربية الغير موجود في الفرنسية مثلا العين يقابلونها ب3 والخاء ب5 والقاف ب 9 والخ.
2020-12-25 06:16:28
3 - رد من : عامر نفطي
والله العظيم اكاااد اجن من اسلوب ترجمة العربية الى فرنسية وخاصة
hmd/slm/ws/.....
وغيرها من تفهات وثقافة جاهلة حسبي الله ونعم الوكيل
2020-12-24 19:21:30
2 - رد من : ماري
أتمنى أن أرى اسمك على غلاف أحد أهم كتب الفقه في اللغة العربية
جميل أنك من الجزائر و لم تتأثر باللغة الفرنسية
هههه تقصد يتحدثون بالعجنبي (عربي أجنبي) مثلا : هاي ، كيوت، وااااات، مضحك جدا و هذا طبعا لا يصح
ستحيا طبعا ما دام لها محبين من أمثال شخصك الكريم
دمت بخير
2020-12-24 17:59:31
1 - رد من : أندرو
معك حق ، يضنون ان بتحدثهم الانجليزية والفرنسية الخ .. سيصبحون مثقفين ولديهم ادراك وعي عالي يالهذه الحماقة والغباء ، والمشكله لا تنحصر على هؤلاء بل الطامه الكبرى عندما تجلس مع شخص تعلم كلمه كلمتين من الإنجليزية يجلس يتفلسف عليك فيهم ،يا الهي ما اصغر عقولهم
2020-12-24 17:59:04
عدد الردود : 4
اعرض المزيد +
2020-12-24 15:33:55
393977
user
8 -
...
الشيء الذي مستحيل أن يندثر هو ما نَزَلَ في القرآن فقط (و هو طبعا بلسان عربي) أما اللغة التي نتحدثها نحن في "البلدان العربية" فنعم ممكن جدًا..!
2020-12-24 15:15:13
393974
user
7 -
nameless wg
حسنا آسف على التعليق التهكمي .
١ : أحب اللغة قليلا
٢ : لا
٣ : دخول اللغات الأجنبية
1 - رد من : ماري
حسنا اسفة على الرد المختصر
١: حببها لنفسك كثيرا فهي لغة رائعة و عظيمة
٢: عجيب
٣: هذا أحد أهم الأسباب
2020-12-24 17:53:04
2020-12-24 13:27:51
393959
user
6 -
السمراء
لتقوية اللغة العربية أنصح بالقرآن الكريم فالتلاوة الكثيرة تلقائيا تقوي اللغة و تصلح اللسان ، زائد قراءة و حفظ الشعر ، و يوجد كتاب المتون للنحو ، كتاب صغير رائع و واضح يمكن لطفل أن يحفظه . بالرغم من ذلك أنا لم أحفظه ههههه .
2020-12-24 13:22:01
393958
user
5 -
السمراء
أحب اللغة العربية جداً ، خاصة الشعر و البلاغة . لم أكن أحب النحو ، كل أخطائي كانت في النحو ، لكن الآن بتُ مضطرة أن أتعامل معه ههههه ، و نعم أرغب في التعمق فيها ، بما أنني أنوي أن أكون مؤلفة . حتى أنني قبل بضعة ساعات أجريت بحث عنها . و عرفت أنها أكثر لغة غنية في العالم تحوي رقم هائل من المفردات ، تقرييا 12 مليون كلمة .

لغتنا باقية و لن تندثر لأنها ليست مجرد لغة تتحدثها فئة معينة و كما قلت هي لغة القرآن و هذا يكفي . زائد أن كثير من اللغات إنحدرت منها ، هي تؤثر في اللغات و لا تتأثر بها . هذا ما يميزها .

أعتقد أن ضُعف المقررات هو ما جعل العربية تتراجع زائد إهتمام الشباب باللغات الغربية .
من أراد التعلم الفردي كل الوسائل متاحة و بأسهل الطرق .

نجد أنه في دول الغرب يدرسون منهج الأدب الانجليزي لطلاب الثانوية ، و نحن لا يوجد لدينا أي شيء سوى المقرر اليتيم .
من المفترض أن تكون هناك ورش عمل خاصة باللغة العربية لتحفيز الطلاب و جعلهم يحبونها و ليس أن نجعلهم يتعاملون معها كلُغة جامدة ، بل هي لغة حية و مُتحركة . لها سحر خاص .

سؤال جميل
1 - رد من : ماري
كلامك صحيح
أتمنى لك التوفيق ثابري لتكوني المؤلفة التي تحلمين بها و أرجو أن أقرأ مؤلفاتك في المستقبل
دمتي بخير صديقتي
2020-12-24 17:50:40
2020-12-24 13:19:13
393957
user
4 -
أندرو
مهما حصل وفعل لن تندثر اللغة ألعربيه حتى وان تخلو عنها العرب ، اللغة ألعربيه هي لغه البلاغه والفصاحة والمفردات المميزة التي لا توجد في اي لغه اخرى وتمنح المتكلم بها بياناً قوياً في التعبير عما في النفس وعما تراه العين تعبيراً واضحاً وصحيحاً وهي أيضاً تمنح المتكلم والكاتب توصيل أفكاره الى المخاطب بصوره رائعه وجياشه للوجدان ، وتعلم لغه اخرى لا يعني نسيان اللغة الام ، وسأجيب على سؤالك حول لما الراغبين فيها قله قليله لأن اللغة ألعربيه تتميز بأشياء كثيره و قيمّت انها من اصعب اللغات لهذا تجد من يتعلموها نسبتهم قليله جداً لصعوبتها
2 - رد من : أندرو
نعم هذا صحيح لم يعد العرب مهتمين بالقواعد الأساسية ، والكثير من من الكلمات الفصحى بدّلت الى كلامات اعجميه ، وهذا بسبب فتوح المسلمين لكثير من البلدان فأختلط العجم بلعرب والنتيجة تغيرت بعض الكلمات
2020-12-25 05:02:00
1 - رد من : ماري
أتفق معك في أنها لن تنقرض و لن تختفي بالتأكيد لكن ما أتمناه هو أن نكون نحن العرب جميعا دون استثناء ملمين بالقواعد الأساسية للغتنا و نفتخر بها و نعتمد عليها لننهض بأنفسنا لا أن نستهزئ بكلمة فصيحة و نستبدلها بأجنبية غيرها بصراحة كثر هم من يتعلمونها لكن الراغبين فيها قلة، في الجامعة التي أدرس فيها فقط يوجد ما لا يقل عن ستة آلاف طالب في اللغة العربية خمسة آلاف منهم يدرسونها لأنها كانت نتيجتهم بعد الثانوية لا محبة بها و يتخرجون منها كما دخلوها لا يفقهون إلا القليل
شكرا لكلماتك الرائعة
دمت بخير
2020-12-24 17:47:00
2020-12-24 13:04:19
393950
user
3 -
كهرمان
لغتننا العربية جميلة لكن مع انتشار وسائل التواصل ونتفليكس وغيرها انتقلت الثقافة الغربية لمجتمعاتنا للاسف واهمالنا لعاداتنا
1 - رد من : ماري
صحيح وسائل التواصل عززت الفكر الغربي و اللغات الأجنبية لكني أرى سببا أكبر من وسائل التواصل لهذا التراجع ألا و هو اللامبالاة في المدارس و الجامعات أو الدوائر الحكومية بالالتزام باللغة العربية و غض البصر عن الأخطاء حتى غدت شائعة و معروفة .
2020-12-24 17:39:40
2020-12-24 12:57:09
393946
user
2 -
بنت العراق
1- نعم احب اللغة العربية جدا واحرص دائما على الكتابة بالفصحى لانها الاصل وارغب في استعادة ما تعلمته من قواعدها.

2- كثير جدا، عندما ارى كمية الاخطاء الاملائية المهولة التي يرتكبها البعض في كتابة المواضيع ولايكلفون انفسهم اصلاح الخطأ برغم التنبيه. كذلك طريقة التكلم من اشخاص المفروض ان تكون اللغة هي تخصصهم الاول حيث ينصبون الفاعل ويرفعون المفعول به والكلمة المجرورة، كل هذا يجعلني اتسائل عن مستقبل اللغة العربية.

3- السبب هي عقدة النقص التي تكون لدى العرب تحديدا، فيعتبرون ان ادراج بعض المصطلحات الاجنبية هو تطور وتحضر وثقافة، كذلك التباهي بأنهم يجيدون الكلام بلغة اخرى. على سبيل المثال، لو قارنا بين اطفال المغتربين العرب واطفال المغتربين من جنسيات اخرى في الولايات المتحدة، سنجد ان اطفال المغتربين الاجانب يتكلمون لغتهم الام ثم بعد ذلك الانكليزية، بينما اطفال المغتربين العرب لا يجيدون التحدث بالعربية نهائيا الا ما رحم ربي.
1 - رد من : ماري
كلامك صحيح إنها بالفعل عقدة النقص عند العرب و فعلا أبناء المغتربين العرب لا يجيدون العربية و إن تحدثوا بها تكون ركيكة و هذا عائد بالمقام الأول لمفاهيمنا المغلوطة عن الغرب فهم على عكس اعتقادنا ربما كانوا متطورين آليا لكنهم تاريخيا و ثقافيا و اجتماعيا و حتى على الصعيد الأدبي بشكل خاص لا يضاهوننا نحن العرب أبدا و للأسف كثر هم من تخدعهم المظاهر فينسون أنفسهم و جذورهم أما لو تحدثنا عمن لم يغتربوا أبدا و دعينا نأخذ على سبيل المثال الطلاب في الجامعات بما أنك ذكرت الأخطاء الإملائية
حدث ولا حرج أخطاء فادحة و مخجلة أنا شخصيا عندي زميلات في كلية الطب و الهندسة كتابتهن كارثة و إن علقت على كلمة ما يقلن لي :" و ما المهم في هذا الدكتور لا يحاسبنا على الأخطاء الإملائية نحن لسنا طلاب لغة عربية "
2020-12-24 17:36:08
2020-12-24 11:14:14
393933
user
1 -
army
1 نعم احب اللغة العربية كثيرا حتى انني احلم ان اصبح كاتبة وانا الاكثر تميزا في فصلي بما يتعلق باللغة العربية
2 نعم مررت بالكثير من المواقف افكر بامكانية اختفاء اللغة العربية
3 بسبب انتشار الثقافة الاوربية حيث الجميع يرغب بتقليد الاوربيين بسبب انهم متقدمين تكنلوجيا و علميا و اجتماعيا
2 - رد من : عبد الكريم
إنهم متقدمون تكنلوجيا وعلميا نعم .... أما اجتماعيا فلا ... فمجتمعاتهم تكثر فيها حالات الإدمان والانتحار والتفكك الاسري والشذوذ و في أمريكا تكثر بعض أنواع الجرائم بشكل لافت للنظر كما تذكر بعض المصادر ، وللأسف الشديد بدأت بعض هذه الأمور تغزو مجتمعاتنا العربية بسبب التقليد والاستنساخ لبعض التشريعات القانونية الغربية ، والابتعاد عن ديننا و وتقاليدنا .....
2020-12-25 13:37:56
1 - رد من : ماري
رائع أتمنى لك التوفيق ثابري في هذا التميز و أرجو أن أقرأ كتاباتك يوما ما
2020-12-24 17:20:13
move
1