الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز علمية

الحشرات - القوة الخفية التي تعمل بصمت لتستمر الحياة

بقلم : شهاب صبري - مصر
للتواصل : [email protected]

الحشرات هي القوة الخفية التي تعمل في صمت لتستمر الحياة بالكامل على سطح الأرض
الحشرات هي القوة الخفية التي تعمل في صمت لتستمر الحياة بالكامل على سطح الأرض



يا تُرى ما فائدة الحشرات ؟  أنواع كثيرة منها موجودة حولنا غالباً لا نعرف الهدف من وجودها ، فهي بالنسبة لنا مخلوقات مزعجة ليس لها أي فائدة أو وظيفة غير إزعاجنا ، الذباب على سبيل المثال ما فائدته ؟  و كيف لحشرة مزعجة كهذه تكون مفيدة للإنسان بأي شكل من الأشكال ؟ هذه الأسئلة تتردد في أذهان بعضنا من وقت لآخر، و لكن في الحقيقة الحشرات مفيدة لحياتنا كبشر بشكل غير طبيعي ، بل أننا لن نبالغ لو قلنا أن الحشرات : "هي المسؤولة عن اتزان الحياة بالكامل على سطح الأرض ، و بدونها سينهار النظام البيئي بالكامل و يفسد ! " و لك أن تعرف أن هناك أنواع كثيرة من الحشرات تساهم في مجالات عديدة ، مثل الزراعة والصناعة والبحث العلمي والتغذية والطب .

و للحشرات فوائد عديدة للإنسان ، و لكن للأسف معظمنا ليس على دراية بها ، سأحدثكم في هذا المقال أعزائي القراء عن فائدة الحشرات .
قد يكون حكمنا المسبق على الحشرات بسبب عدم معرفتنا بطبيعة حياتهم ، لذا دعونا نذهب لعالمهم و نلقي عليهم نظرة عن قرب ونعرف عنهم تفاصيل وحقائق أكثر، و دعونا نبدأ بالذباب أولاً :
 
الذبابة ، هي حرفياً أشهر حشرة على مستوى العالم بلا منازع ، موجودة تقريباً في كل فصول السنة و بكل مكان ، بل أنني لو طلبت منك الأن أن تنظر حولك غالباً ستلمح إحداها تائهة هنا أو هناك ، و بالرغم من تواجدها حولنا و ذيع صيتها - كحشرة مزعجة - في كل مكان إلا أننا لا نعرف عنها شيء!  يعني على سبيل المثال لو سألتك الآن :
 
كم عين للذبابة ؟  و هل تمتلك أسنان ؟  و كم أرجل لها ؟  ما دورها في عملية تلقيح النبات والزهور ؟ ، و يا تُرى كم تصل فترة حياتها ؟  غالباً لا يوجد لدينا إجابات ، لذلك أسمح لي أن أخدك في رحلة للعالم الخاص بهذا الكائن الصغير والمذهل .
 
الذبابة واحدة من الحشرات الغامضة و تركيبها معقد و دقيق للغاية ، مبدئياً الذبابة لها 6 أعين و تحتوي على 6000 عدسة ،  و ردة فعل الذبابة أسرع من رد فعل الإنسان ب 4 أضعاف تقريباً ، و لديها القدرة على استقبال و معالجة المعلومات البصرية بسرعة مهولة ، و بالمناسبة هذا يفسر فشل الإنسان الدائم في محاولته لقتل الذباب ، لأنه بمجرد أن يراها و يبدأ الهجوم تكون قد رأته الذبابة و اتخذت الاحتياطات اللازمة ( و ذهبت للغذاء و رجعت مرة أخرى ).

الحشرات - القوة الخفية التي تعمل بصمت لتستمر الحياة
صورة مقربة لوجه الذبابة و تظهر أعينها بوضوح 


 الذبابة ليس لها معدة ، و قلبها يدق 16 دقة في الثانية الواحدة ، و جناحها يرفرف بمعدل 300 مرة في الثانية ، و معدل هذه الحركة المهولة هي السبب في صوت الذبابة ، و في الحقيقة هذه الأرقام مذهلة للغاية ، هذه الذبابة الصغيرة - أصغر مخلوقات الله - تكاد تتحدى قوانين الزمان والمكان !
 
 إذاً ، ما فائدة الذباب ، و لماذا هو موجود في حياتنا من الأساس ؟.
 
لعل أغرب وأعظم فوائد الذباب في عصرنا الحالي هو استخدام بعض الأنواع منه في مجال الطب !  لو هناك شخص ما لديه جرح عميق في يده أو حروق كبيرة لا قدر الله ، في هذه الحالة يكون هناك أنسجة ميتة ، و لكي يستطيع الأطباء تنظيف الجرح والتخلص من الأنسجة الميتة لا بد من اللجوء للجراحة ، و هذا الأمر يكون معقد وصعب جداً نظرا لأنهم يريدون فصل الأنسجة الميتة عن الأنسجة السليمة دون أن يتسببوا بأي خدش أو أذى للجزء السليم ، و لذلك يلجئون لهذا الحل السحري ، كي يتخلصون من اللحم الميت في الجروح أو الأنسجة التالفة يأتون بيرقات معقمة - نوع صغير من الذباب – و يضعونها على الجروح ،

الحشرات - القوة الخفية التي تعمل بصمت لتستمر الحياة
تقوم يرقات الذباب بالتهام النسيج الميت و يشفى الجرح بسرعة 


و هنا تبدأ هذه اليرقات بالمهمة الطبية على أكمل وجه ! ، هذه اليرقات لديها قدرة خيالية عن التمييز بين الأنسجة الحية والأنسجة التالفة ، الأنسجة التالفة أو اللحم الميت هو غذاء هذه اليرقات ، لذلك تقوم بأكل الأنسجة الميتة فقط !  لا تستغرب من ذلك ، الذبابة مبدعة جداً في مجال الطب ، هناك تشابه بين قلب الذبابة و قلب الإنسان من حيث الأعراض المتعلقة بأمراض القلب والشيخوخة ، لذلك فالأطباء يسعون حالياً لإيجاد علاج لأمراض القلب بالاستعانة بها ، و ضيف على ذلك أن هناك عقاقير ومضادات حيوية و مطهرات يتم استخلاصها من أنواع كثيرة من الذباب ، الذبابة التي يعتبرها الإنسان من أكثر الأشياء إزعاجاً في حياته هي في الحقيقة موجودة لتقدم كل هذه الخدمات.
 
- هل كل الفوائد المتعلقة بالذباب قد انتهت ؟ .

كلا !.

الذباب هو المسؤول عن اتزان الحياة بالكامل على سطح الأرض ، و دعونا نحصر هذه الفوائد في ثلاث نقاط :
 
- أولا : الذباب هو الغذاء الوحيد لبعض الطيور والنباتات ، بالإضافة بأنه غذاء لكثير من الحيوانات مثل الزواحف والبرمائيات والخفافيش ،  و هناك بعض الأماكن الساحلية النائية يكون الذباب هو مصدر البروتين الوحيد للطيور كي تظل هذه الطيور على قيد الحياة ، و أيضاً الذباب ينقل حبوب اللقاح مثل النحل تماماً .
 
- ثانياً : الذباب يخدم الحياة السمكية بطريقتين :
 
الأولى : الذباب ، هو غذاء السمك في المياه العذبة والمالحة في كثير من المسطحات المائية ، و البعض منا يرى السمك وهو يقفز خارج المياه ليلتهم بعض الذباب ، أو يصطاد الذباب و الحشرات التي يقف على سطح المياه .

الحشرات - القوة الخفية التي تعمل بصمت لتستمر الحياة
يعتبر الذباب غذا للاسماك في المياة العذبة و المالحة 
 
و الثانية : الذباب يقلل من نمو الطحالب ، و الفائدة هنا تكمن في أن كثرة الطحالب في المياه يسحب كمية كبيرة من الأكسجين الذي يتنفسه السمك ، و خاصةً في الأماكن التي تكون بها المياه محدودة ، فمع زيادة كمية الطحالب في المياه قد يؤدي لهلاك الحياة السمكية ، و لكن الذبابة لم و لن تسمح بذلك على الإطلاق !.
 
- ثالثاً وأخيراً ، أعظم دور يقوم به الذباب هو أنه يساعد على تخليص الأرض من النفايات ، والفضلات  والجثث البشرية ، والحيوانات الميتة ، و حتى بقايا النباتات ، الذباب يضع يرقاته على كل هذه الأشياء ، و تبدأ هذه اليرقات في التهام و التغذي عليها و تساعد في تحلل النفايات و إزالتها تماماً من على سطح الأرض ، يعني تستطيع أن تقول يا صديقي أنه نظام صرف صحي طبيعي وأنيق بشكل مذهل ، و لولا الذباب لأصبح كوكب الأرض أكوام من النفايات والمخلفات لا تُطاق الحياة عليه.

الحشرات - القوة الخفية التي تعمل بصمت لتستمر الحياة
يساعد الذباب بتخليص كوكب الارض من النفايات 
 
كل هذه الأشياء المفيدة التي ذكرتها كانت بخصوص فرد واحد من عائلة الحشرات ،  عالم الحشرات عالم ضخم و مهول ، عمر الحشرات على سطح الأرض يصل لـ 470 مليون سنة ، تقدم خدمات كثيرة في عدد كبير من المجالات .
 
في مجال الزراعة :

سنجد النمل و دودة الأرض يقومون بتهوية و تفكيك التربة الزراعية و تخفيف الضغط الواقع عليها ، و تزيد من خصوبتها و تخليصها من النفايات السامة العالقة بين الحبوب ،  بالإضافة إلى أن عدد كبير من الحشرات مثل الدعسوقة والعناكب و المانتس ( المعروفة بإسم فرس النبي ) وظيفتهم التغذية على الحشرات و الطفيليات الضارة التي تؤذي النباتات و بالتالي تخلصنا منها ،

الحشرات - القوة الخفية التي تعمل بصمت لتستمر الحياة
يقوم النمل بدور مهم في الزراعة و تهوية التربة 


و ذلك يجعلنا كمزارعين نقلل من المبيدات الحشرية التي نرشها بغرض القضاء على الآفات الضارة - حيث أنهم يقومون بهذه الوظيفة بطريقة طبيعية تماماً دون أي إساءة للبيئة ، و ضيف على ذلك دور الحشرة في تلقيح النباتات والزهور والذي يُعتبر الدور الأهم في مجال الزراعة .
 
 في مجال الصناعة :

سنجد حشرة مثل دودة حرير القز ( Bombyx mori ) مقام عليها اقتصاد عدد كبير من الدول ، هذه الحشرة الصغيرة تنتج لنا أقمشة الحرير عالي الجودة ، و الذي يكون مختلف تماماً عن أي منتج صناعي آخر من حيث الجودة و القوة .

الحشرات - القوة الخفية التي تعمل بصمت لتستمر الحياة
يتم انتاج الحرير من دودة القز 
 
 في مجال التغذية :

سنجد النحل ينتج لنا العسل الصحي الذي ينصح به الأطباء دائماً ، و ذلك للفوائد العديدة التي يقدمها لجسم الإنسان ، وغيرة من المنتجات المهمة للغاية مثل شمع العسل والغذاء الملكي (  و ضيف على ذلك دور النحل في تلقيح النباتات والزهور ) ، بالإضافة إلى أن هناك بعض الشعوب تتناول بعض أنوع الحشرات نظراً لتوافرها بأعداد كبيرة في بلدانهم و مذاقه الطيب – و هذا بالنسبة لهم طبعاً .

الحشرات - القوة الخفية التي تعمل بصمت لتستمر الحياة
ينتج النحل العسل المغذي للانسان و له فوائد عديدة
 
 في مجال الطب :

سنجد العقارب والعناكب التي نعتبرها مخلوقات مخيفة ومزعجة وعديمة الفائدة يتم استخدامها في استخلاص أدوية و مسكنات الآلام المزمنة ، و ذبابة الفاكهة على سبيل المثال يتم استخدامها في أبحاث الجينات الوراثية نظراً لأن فترة عمرها قصيرة و تمتد لحوالي 10 أيام فقط ، و مادة صمغ النحل الذي يقوم النحل بإنتاجه يتم استخدامه للوقاية من مرض السكري والتقليل من التهابات الجهاز التنفسي و نزلات البرد و الأنفلونزا ، بالإضافة لتقوية المناعة وعلاج الحروق الطفيفة و منع الالتهابات ، و تستخدم أيضاً في الحد من الإصابة بفطريات الفم .

الحشرات - القوة الخفية التي تعمل بصمت لتستمر الحياة
يتم استخلاص الادوية و مسكنات الالم من سموم العقارب و العناكب


و ضف على كل ذلك أن الفراشات بأنواعها وأشكالها المختلفة في غاية الجمال ، والكثير منا يحبها نظراً لأنها تعطي لمسة سحرية رائعة للطبيعة.

و دودة الأرض أهم حشرة بالنسبة لي على الإطلاق و بلا منازع ، حيث أستخدمها كطُعم أساسي لصيد الأسماك و يصُعب جداً الاستغناء عنها ، ليس ذلك فحسب  بل يصل سعر هذا الطُعم لـ 80 جنيه للكيلو ( يعني أغلى من السمك نفسه بأضعاف ) و بالتالي يكون مصدر رزق لبعض الأشخاص الذين يخرجون منهم الكثير من الأرض و يبيعونها لهواة صيد الأسماك بالسنارة .
 
الحشرات - القوة الخفية التي تعمل بصمت لتستمر الحياة
تستخدم دودة الأرض كطعم لصيد الأسماك
 

و في نهاية المقال دعني أخبرك بمعلومة ستدهشك للغاية ، هناك دراسة تم نشرها تقول ، أنه عند انقراض الإنسان لن ينتج عنه أي تأثير سلبي على البيئة ! ، و ذلك ببساطة لأنه من ضمن المخلوقات المتربعة على قمة السلسلة الغذائية .

أما عند انقراض الحشرات فذلك سيؤدي لحدوث كارثة كبيرة على الإنسان ، والحيوان ، والنبات ، لأنها ببساطة أساس السلسلة الغذائية بالكامل . الحشرات هي القوة الخفية التي تعمل في صمت لتستمر الحياة بالكامل على سطح الأرض ،  لله سبحانه و تعالى في خلقه شئون ،  كل شيء حولك عزيزي القارئ موجود لحكمة إلهية عظيمة قد تعلمها أو لا تعلمها ؛ و ما خفي كان أعظم.
 
- يا تُرى هل تعرف حشرات أخرى تفيد الإنسان لم أذكرها بالمقال ؟ .
-  وهل أنت من محبي عالم الحشرات ؟ .
- و هل تفيدك بعض منها في حياتك اليومية بشكل أو بأخر ؟.

تاريخ النشر : 2020-12-24

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين سالم عبشل
انشر قصصك معنا
قصص
من تجارب القراء الواقعية
عدم استقرار
ريحانة الجنة
انقلبت حياتي إلى جحيم
مروى - المغرب
هل هو جن أم أنس ؟
aziz - اسبانيا
كاد الشيطان أن يقتلهم
نسل الكرام - مصر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje
load
تعليقات و ردود (78)
2021-01-06 00:53:48
user
396768
35 -
rody
تسلم ايدك مقال اكثر من رائع صراحه وفيه معلوماااات كتييير حبيته bravooo
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ

تحيآتي ..
2021-01-07 07:55:36
2021-01-04 18:38:24
user
396471
34 -
القلب الحزين
سبحان الله.
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ ،،
2021-01-07 07:54:14
2021-01-03 17:43:49
user
396213
33 -
مازن شلفة
👍
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ
2021-01-07 07:53:45
2020-12-27 15:35:51
user
394623
32 -
لينا
هل لاحظ أحد غيري عن وجوود خلط بين الذباب والبعوظ من قبل الكثيرين
معلومة سمعتها في وثائقي يقول إن النساء عامة تخاف الحشرات لأنه ومنذ القدم كانت الحشرات عدوة المرأة في الحياة البدائية حيث أنها تفسد الطعام أو إذا كانت موجودة في الثمرة فستخسر هذه الثمرة لأن مهمة جمع لثمار وطهو الطعام وحفظه كانت تقوم بها النساء
الحشرة الوحيدة التي لا أستطيع تقبلها مهما حاولت هي الصراصير لا أستطيع حتى قتلها بل أنادي غيري ليفعل ههه وطبعاً بعدها يسخرون من خوفي منها

حسناً أخ شهاب مقالك مرتب وجميل أحببت إهتمامك بتصنيف وآمل أن تكثر مقالاتك كذباب 😄
1 - رد من : شهاب صبري
آھ فعلآ مـعگ حق
ونعمـ آلصـرآصـير مـن أگثر آلحشـرآت إزعآجآ، لگن يتمـ إسـتخدآمـهآ في علآج بعض آلأمـرآض

شـگرآ جزيلآ وأسـعدني مـرورگ ، أعمـل على ذلگ بآلفعل 😂
2021-01-01 15:45:13
2020-12-27 13:48:46
user
394599
31 -
تيتان
سبحان الله.. لم يخلق شيئاً عبث.
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ
2021-01-01 15:40:15
2020-12-27 13:03:59
user
394591
30 -
شهاب صبري
ردي على آلأسـئلة :
1/ نعمـ هنآگ حشـرة تفيد آلإنسـآن لمـ أذگرهآ بآلمـقآل، وهي آلحشـرة آلقشـرية (laccifer) وآلتي تفرز مـآدة آلشـيلآگ آلمـسـتخدمـة في صـنآعة آلورنيش وآلبهية ، (آلمـآدة آلمـسـتخدمـة في تلمـيع آلخشـب وآلمـعآدن )

2/ في آلحقيقة لآ أحبھ ولآ أگرهھ آلأمـر عآدي بآلنسـبة لي

3/ نعمـ دودة آلأرض تفيدني في صـيد آلأسـمـآگ
2020-12-27 09:37:03
user
394552
29 -
هديل
أقرف نوع من الحشرات عندي هو الذباب لو دخلت ذبابة البيت أعمل أستنفار ههه .
أنت شرحت عن الذبابة وصفاتها وحسناتها وتغزلت بها هههه ولكنك لم تذكر أي شيئ عن سيئاتها ونشرها ونقلها للجراثيم والأمراض.
سلمت يداك مقال رائع بحق لأن هناك أمور كثيرة لم اكن أعرفها.
1 - رد من : شهاب صبري
فعلآ لگل شـيء فوآئد وأضـرآر ، لگن مـوضـوع مـقآلي گآن عن ( فآئدة آلحشـرآت ) وليس أضـرآرهآ وآلفآئدة بصـرآحة أگثر مـن آلأضـرآر
شـگرآ جزيلآ وأسـعدني مـرورگ
2020-12-27 12:41:00
2020-12-26 13:59:35
user
394401
28 -
أبو ميثم العنسي
شاهدت فيديو حول استخراج مستحلب من الصراصير في الصين و استخدامه في علاج بعض المرضى ،
ذكرتني و انا في سنة ثانية في الجامعة و كنت اذاكر وحيدا في غرفتي و اصابني نوع من الملل و وجدت وقتها في غرفتي ذبابة و تنامت بيننا علاقة ود و أنس ، و كنت اعطيها بعض قطرات من العصير ، للأسف ان العلاقة لم تستمر اكثر من اسبوعين حيث وجدتها في يوم و هو تلفظ انفاسها الأخيرة و حزنت عليها بشدة .
كانت ذبابة بريئة و محترمة ...
2 - رد من : شهاب صبري
أنت مـحظـوظـ يآ أخي آلعزيز لأنگ قآبلت ذبآبة مـحترمـة ، أنآ في حيآتي لمـ أقآبل ذبآبة مـحترمـة جمـيع آلذبآب آلذي قآبلتھ مـزعج وغآلبآ يخرب أوقآتي فگل شـيء لھ فوآئد وأضـرآر ، عمـومـآ آلآعمـآر بيد آلله ، فنآدرآ تجد ذبآبة مـحترمـة هذھ آلأيآمـ

شـگرآ لمـرورگ آلعطـر
2020-12-27 08:53:13
1 - رد من : إبنة الجزائر
الأعمار بيد الله يا أخي لا يمكنني تخيل كمَّ الجهد الذي بذلته لكي تنساها لابد أنه جهد جبار لا تحزن فالعالم مليء بأمثالها
2020-12-26 14:28:03
2020-12-26 12:18:05
user
394383
27 -
إبنة الجزائر
لماذا لم تنشروا تعليقي لقد كنت أول المعلقين .على كل حال بوركت يا كاتب المقال
4 - رد من : شهاب صبري
ذگرتيني بأيآمـ طـفولتي گنت أجمـع آلفرآشـآت في برطـمـآن زجآج وأرآقبهمـ بسـعآدة گبيرة

يآلهآ مـن أيآمـ بريئة
2021-01-01 15:39:50
3 - رد من : إبنة الجزائر
بل الشكر لك لأنك أمتعتنا و أفدتنا عندما كنا صغارا كنا نقول أنك إذا رأيت ذبابة كبيرة (يوجد ذلك النوع الذي يكون عملاقا بالنسبة الذباب العادي الصغير) فإنه يبشر بقدوم ضيوف و نحن كنا نترصد الذباب و نقارن أحجامها - تخاريف أطفال-و كنا نسجنها في علب الياغورت أو الزبدة
2020-12-27 14:03:02
2 - رد من : شهاب صبري
إعتبري تعليقگ وصـل ، شـگرآ جزيلآ
2020-12-27 08:33:55
1 - رد من : سوسو علي - مديرة الموقع -
لم يصلنا ..
2020-12-26 12:49:38
عدد الردود : 4
اعرض المزيد +
2020-12-26 11:15:36
user
394368
26 -
freeda
الذباب بالشتا يموتون او ينامون بس مع الاسف جاي يدفون بيتنا
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ آلعطـر
2020-12-27 08:32:52
2020-12-26 10:17:59
user
394354
25 -
ام احمد
سبحان الله العظيم المقال رائع وجميل بارك الله فيك.
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ
2020-12-27 08:31:52
2020-12-26 08:29:38
user
394340
24 -
اليل
لم تشرح لنا كيف يقلل الذباب من نمو الطحالب في البحر :
1 - رد من : شهاب صبري
أھ فعلآ لمـ أوضـح في آلمـقآل ، بإختصـآر آلذبآب يحد مـن تگآثرهآ عن طـريق وضـع يرقآتھ عليهآ ..

شـگرآ لمـرورگ
2020-12-27 08:31:10
2020-12-26 07:20:00
user
394322
23 -
نجمة
مقال رائع جدا وممتع معلومات اول مرة أقرأها ، سبحان الله الخالق المبدع عالم الحشرات عالم مركب ومعقد لكن رغم ذلك لا احب الاحتكاك بها وبالاخص الصراصير و الذباب المزعج جدا وكذلك متطفل هه ماعدا النحل والفراش احب تواجدهم بقربي.
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ ، فعلآ عآلمـ آلحشـرآت مـعقد ودقيق للغآية ، عندمـآ أتخيل أن آلذبآبة آلصـغيرة هي آلمـسـؤولة عن إتزآن آلحيآھ أگآد أجن !! ، سـبحآن آلله

شـگرآ لمـرورگ
2020-12-27 08:20:30
2020-12-26 07:04:17
user
394321
22 -
أبو ميثم العنسي
مقال جميل و ممتع 👍
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ أخي آلعزيز ✌️
2020-12-27 08:16:41
2020-12-26 06:34:48
user
394313
21 -
ابن العراق
كالعادة دائما تبدع بالمعلومات الجميلة تحية لك اخونا الغالي
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ لگ أخي آلعزيز وتحيآتي آلخآصـة للعرآق آلحبيبة آلشـقيقة
2020-12-27 08:15:06
2020-12-26 01:55:04
user
394282
20 -
القيصر
انا عندي فوبيا حشرات سواءا ذباب ولا صراصير ولا فراش الي بالمناسبة لم تذكر فوائدها هه لذلك لو قلت لي من الان وحتى 50 سنة فوائد الحشرات سوف ادعو ربي ان تختفي بلا اسف عليها هههههههههههههههههههههههه مشكور اخي ع الموضوع 🥰
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ آلعطـر أخي آلعزيز ، فعلآ آلگثير مـن آلنآس لآ يحبون آلحشـرآت حتى لو قرأوآ جرآئد تتحدث عن فوآئدهآ 😂، حسـنآآ آلفرآشـآت تعطـي جمـآل للطـبيعة وآلذبآب وهو آلمـسـؤل عن إتزآن آلحيآھ على سـطـح آلأرض وآلصـرآصـير يتمـ إسـتخدآمـهآ في علآج بعض آلأمـرآض ..
2020-12-27 08:13:39
2020-12-26 01:28:09
user
394281
19 -
مصطفى
معلومات رائعة شڪَِـ☺ــرآ لك


ﷺ❤محمـد❤ﷺ ✿ٱللَّـﮬـُمَّۦِصلِِۦِوَسَلِّمْ؏َـلَےسَيِّدِنَامُحَمـد❀
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ آلعطـر أخي آلعزيز

صـل آلله عليھ وسـلمـ
2020-12-27 08:04:01
2020-12-25 19:57:05
user
394255
18 -
حسين سالم عبشل - محرر -
تحياتي للكاتب شهاب صبري
مقال رائع و ردك على من يسألك دليل على ثقافتك العالية .
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ هذآ مـن ذوقگ آلرآقي ، ويجب أن أرد على مـن يسـألني لأني أحيآنآ أنسـى إضـآفة آلگثير مـن آلتوضـيحآت للمـقآل
فآئق تحيآتي لگ أسـتآذ حسـين وشـگرآ جزيلآ لتحرير ونشـر مـقآلي ..
2020-12-27 07:58:05
2020-12-25 18:53:21
user
394249
17 -
زكريا
هناك أيضا بالنسبة للطب لسعة النحلة تستعمل كاعلاج لبعض الامراض وايضا علقة الماء التي توضع على جلد المريض في أماكن معينة لامتصاص الدم الفاسد من الجسم
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ صـديقي ، لگن بصـرآحة لسـعة آلنحلة مـؤلمـة جدآآآ، وسـبحآن آلله آلنحلة تمـوت بعدهآ مـبآشـرة گي لآ تنقل آلدمـ للعسـل آلذي جعلھ آلله شـفآءآ للإنسـآن
2020-12-27 07:45:06
2020-12-25 17:03:01
user
394223
16 -
عرابب
سبحان الله
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ
2020-12-27 07:39:37
2020-12-25 14:24:34
user
394189
15 -
محمد أكرم
حسب دراسة قرأتها فإن نصف الفصائل الحية المعروفة في كوكبنا تقع ضمن فصيلة الحشرات
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ آلعطـر أخي آلعزيز
2020-12-25 16:45:17
2020-12-25 11:52:53
user
394164
14 -
nameless wg
الحشرة التي عديمة النفع على ما أظن هي البعوض
1 - رد من : شهاب صبري
لگل شـيء فوآئد وأضـرآر قد نعلمـهآ أو لآ نعلمـهآ

شـگرآ لمـرورگ آلعطـر
2020-12-25 16:44:07
2020-12-25 09:50:54
user
394141
13 -
محمد
مقال رائع ومعلومات مفيدة ولكن يبقي عندي فضول في معلومة بان الذباب يخفف من نمو الطحالب
هل الذباب يتغذى عليها ام انه توجد الية متعلقة بالذباب تؤول الي التخفيف من الطحالب؟
شكرا جدا على هذا المقال الرائع
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ لگ أخي مـحمـد ، أعتذر مـنگ گآن يجب أن أوضـح ذلگ في آلمـقآل، آلطـحآلب لهآ فوآئد وأضـرآر فهي تعتبر غذآء للأسـمـآگ وأحيآنآ أصـطـآد بهآ بدلآ مـن آلطـعمـ ، ونعمـ آلذبآب يضـع يرقآتھ عليهآ ويحد مـن تگآثرهآ، گمـآ أن آلذبآب غذآء للأسـمـآء آلتي تتغذى على آلطـحآلب ..

شـگرآ لمـرورگ آلعطـر
2020-12-25 16:42:14
2020-12-25 09:39:01
user
394139
12 -
maher
مقالٌ قيَّم صديقي ولكن أينَ هِيَ لميس هَل تكره الحشرات بقدر كُرهِها لَّلفضاء هههه

الساعة الآن 5:38 مساءً
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ لگ أخي آلعزيز مـآهر وأسـعدني مـرورگ گآلعآدة ، ربمـآ ذلگ يآ صـديقي 😂
2020-12-25 16:33:02
2020-12-25 09:09:26
user
394130
11 -
أسعد بن عبدالله
احسنت كثيرا على طرح هذا الموضوع المهم جدا...لا شك أن للحشرات دور هام لتحقيق التوازن البيئي على الأرض...كما ذكرت لدينا حشرات نافعة مثل: دودة القز(الحرير)...والفراشة...والنحلة...ودودة الأرض...وهناك دودة (العلق)...ولدينا عديد من الحشرات الضارة مثل الذباب بأنواعه المختلفة لأنه يسبب الأمراض المختلفة عن طريق نقل الجراثيم...هناك ذبابة تسبب مرض النوم ذبابة التسي تسي...لدينا البعوض المسبب لمرض الملاريا...لدينا الجراد الذي يقضي على المحاصيل الزراعية...لدينا دودة البقرالشريطية...ودودةالخنزيرالشريطية...وهي ممن تعيش في الجسم...وتسبب الأمراض...نعود إلى العلق هذه الحشرة تستخدم لمص الدم الفاسد او الدم المسموم...بعض المستشفيات تحتوي على هذه الحشرة...
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ لگ ، لگل شـيء فوآئدھ وأضـرآرھ يآ أخي آلعزيز ، شـگرآ لمـعلومـآتگ وفآئق تحيآتي لگ
2020-12-25 16:31:43
2020-12-25 07:33:31
user
394114
10 -
معلق
منتهي الرقي دكتور شهاب ،احسنت
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ لگ أخي آلعزيز ، لگني لسـت دگتور
2020-12-25 16:29:31
2020-12-25 02:46:51
user
394070
9 -
امرأة من هذا الزمان
ماشاء الله استاذ شهاب دائما تبهرنا بتحفك الفنية العلمية...صراحة حتى مع كل تلك الفوائد للذباب مازلت أكرهه..في الحقيقة لم اكن أنظر يوما لعالم الحشرات بعين الحب و الإحترام والتقدير إلا بعد حادثتين شخصيتين احداهما واقسم بالله على صدقي اني سمعت النحل يتكلم..أجل والله هذا الطنين الذي نسمعه لو سمعناه في بيئة هادئة وعن قرب ستجدها كلمات واضحة ضمن سياق لغوي وبعد ملاحظتي تلك ظللت اراقب هذه الحشرات عن كثب في بيتي وبأنواع عدة منه وتأكدت من كلمات باصوات معينة تتشابه عند زهور معينة...وبعد مراقبة طويلة أصبحت اميز هذه الذبذبات نوعا ما...سلمت يداك واتمنى لك المزيد من التقدم واحب أن اشارككم معلومة عن النمل وهي(إن وزن النمل في العالم يعادل ٧ اضعاف وزن البشر جميعا)...تحياتي
4 - رد من : شهاب صبري
حسـنآ حسـنآ نآديني گمـآ تشـآئين
في آلحقيقة أنآ لمـ أزعج آلنحل قطـ ، أصـلآ لمـآذآ أزعجھ ؟! ، بينمـآ أتمـشـى في آمـآن آلله عند آلحقول أجد لسـعة مـؤلمـة مـن حيث لآ أدري دون أن أقترب حتى مـن آلخلية
2020-12-27 09:54:10
3 - رد من : امرأة من هذا الزمان
الصديق شهاب..انت أستاذ وبجدارة صديقي ومقالاتك الجميلة خير شاهد ...وأنا أيضا تفاجأت في البداية ولكن بعد العيش مع الكائنات الأخرى تبدأ مجالات الحواس بالتوسع..والنحل اذا لم تزعجه مستحيل ان يقترب منك...تحياتي
الصديق هوش...صديقي انا قلت انني ميزت اصواتها وانماط لغوية مكررة ومنتظمة ولكن لم أقل أنني فهمتها فأنا لست سليمان الحكيم عليه السلام...تحياتي
2020-12-26 04:28:23
2 - رد من : شهاب صبري
لآ أدري لمـآذآ تنآديني دآئمـآ بأسـتآذ شـهآب!! أنآ لآ أسـتآذ ولآ دگتور 😂

شـگرآ جزيلآ لگلآمـگ ومـرورگ آلرآئع أختي آلعزيزة وأسـعد آلله أيآمـگ بگل خير
فعلآ شـيء غريب أن تسـمـعي آلنحل يتگلمـ أو تمـيزي صـوتھ، صـرآحة لآ أحب آلإقترآب مـن آلنحل لأن قرصـتھ صـعبة حقآآآ
2020-12-25 16:27:45
1 - رد من : hosh
واش بصح هادشي لي قلتي اختي ترجمي لينا شنو قالو ههههه
2020-12-25 06:37:24
عدد الردود : 4
اعرض المزيد +
2020-12-24 23:20:06
user
394058
8 -
محبة القرأة
سبحان الله !
ولكن لم تخبرني عن فائدة البعوض المزعج خاصة متوافر بكثرة في هذا الفصل 🤣
2 - رد من : ليلى
البعوض يكثر عندنا في الصيف وليس الشتاء.
2020-12-25 17:15:15
1 - رد من : شهاب صبري
ربمـآ للبعوض فوآئد لآ نعرفهآ ، فگل شـيء لھ وظـيفة قد نعلمـهآ أو لآ نعلمـهآ

شـگرآ لمـرورگ آلعطـر
2020-12-25 16:17:05
2020-12-24 20:52:26
user
394044
7 -
أبو كرار
اولا اشكرك على المعلومات القيمة عن الحشرات و ثانيا أود أن اضيف حول فوائد الذباب انه قد خلقها الله لقهر الجبابرة و أولهم النمرود حيث كانت الذبابة سبب في مقتله
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ آلعطـر صـديقي آلعزيز
فعلآ آلبعوضـة قضـت على أقوى مـلوگ آلأرض أي آلنمـرود ، ولقد تطـرقت لذلگ في أحد مـقآلآتي آلسـآبقة
2020-12-25 16:14:54
2020-12-24 19:54:22
user
394036
6 -
ملك
موضوع جميل وقيم
لا أدري لماذا البشر يكرهون الحشرات ويقتلونها عبثا معتقدين أنها أقل منهم شأنا ووجودها مثل عدمه.
الحشرات خلقها الله لغاية عظيمة وليس عبثا لكنه الجهل.
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ آلعطـر
ربمـآ بسـبب أضـرآرهآ ، فلگل شـيء فوآئد وأضـرآر
2020-12-25 16:12:10
2020-12-24 19:02:12
user
394027
5 -
عامر نفطي
ههههههه جميل جداااا المقال وبمناسبة قررت انهاء كل خصوماتي معا حشرات 😂💜🌸
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ آلعطـر أخي آلعزيز
يسـرني حقآ أن يگون هنآگ سـلآمـ بينگ وبين آلحشـرآت بسـبب مـقآلي 😂😂
2020-12-25 16:10:31
2020-12-24 18:13:14
user
394015
4 -
ماري
سبحان الله
معلومات كثيرة أعرفها لأول مرة علما أني أفزع لو رأيت حشرة و أموت لو لمستها😅
لا أعرف لماذا شعرت أنك تدرس علم الأحياء
مقال جميل و غني بمعلومات رائعة لا يعرفها أغلب الناس
سلمت يداك
1 - رد من : شهاب صبري
في آلحقيقة أحب آلعلومـ جدآآ،
شـگرآ جزيلآ هذآ مـن ذوقگ ، وأسـعدني مـرورگ آلعطـر
2020-12-25 16:08:07
2020-12-24 16:09:26
user
393994
3 -
نور الهدى الاخضرية
لا لا لا لا لا لا لا احب الحشرااااات ترعبني بشدة واخافها وخاصة فرس النبي اتمنى ان يهاجمني اسد ولا تهاجمني فرس النبي😱
1 - رد من : شهاب صبري
لهذھ آلدرجة ؟! ، هنآگ آلگثير لآ يحبون آلحشـرآت لگن ليس لدرجة مـهآجمـة أسـد

شـگرآ لمـرورگ آلعطـر
2020-12-25 16:03:28
2020-12-24 13:53:50
user
393964
2 -
...
سبحان الله و بحمده عدد خلقه و زنة عرشه و رضا نفسه و مداد كلماته.
مقال رااائع و شكرا جزيلا لك.. عن نفسي لم أكن أعلم حقا هذا الكم الهائل من الخدمات التي تقدمها -أصدقاءنا الحشرات- ... و بصراحة لا ألوم الشعوب في تناولهم و تفضيلهم لبعض الحشرات و الذي قد يجده البعض مقرفا و لكن برأيي أنها بسبب عنصريتهم (مثلا اتجاه شعوب آسيا و الصين خاصة) ؛طبعا طالما كان الشيء حلال أكله و ليس محرم مثلا أكل لحم القطط حرام وهو ما يؤكده قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:"أكل كل ذي ناب من السباع حرام". فأنا أراها حرية شخصية و لا يحق للناس انتقادهم إذا كانوا يأكلون أشياء حلال كالاخطبوط مثلا...
2 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ ، نعمـ هنآگ بعض آلدول يتنآولون آلحشـرآت وأشـيآء أخرى، لگن قد يگون هذآ آلسـبب آلسـبب في إنتشـآر آلأمـرآض ..
2020-12-25 15:59:53
1 - رد من : j
الصينبين ياكلون حتى القطط و الكلاب وكل ما يخطر على بالك وهدا سبب انتشار فيروس كورونا
2020-12-25 04:07:02
2020-12-24 13:47:48
user
393963
1 -
توبي
لم يخلق الله الخلق عبثًا ، خَلَق كلّ شَيْء لحكمه بالغه نجهلها .
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ ، فعلآ گل شـيء مـخلوق لحگمـة عظـيمـة قد نجهل بعضـهآ
2020-12-25 15:56:50
move
1
close