تحذير : هذا موقع رعب وهو غير مناسب للأطفال ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

خرافات عن شجرة السدر – النبق -

بقلم : ميار علي محمود - العراق

شجره السدر هي شجرة مباركة ..

قديما كان إباءنا و أجدادنا يمجدون الخرافات إلى ابعد الحدود ويجعلون من كل شيء أعجوبة ويألفون عليه ألف قصه وقصه .. وإليكم هذه الخرافة عن شجر السدر في بلادي ..

منذ أن كنت صغيره كنت أرى بعض الجارات ومعهن جدي يتبركون بشجره السدر كثيرا و يحذرون من قطعها و يمسكون الطين الذي عند جذورها ويفركون أيديهن به ثم يدعون .. وكنت استغرب جدا مما يفعلون لكن افرح لأنني سوف أحصل على ثمار السدر – نبق - من جدتي .. وطبعا كنت طفله صغيره آنذاك فلم أهتم كثيرا لماذا يفعلون ذلك؟؟ ..

بعد أن كبرت بدأت اسأل عن هذه الشجرة ولماذا هي مباركه واليكم ماذا وجدت !! ..

شجرة السدر
شجره السدر هي شجره تحميها الملائكة و تجلس عندها ليل نهار لتمنع قطعها , ومن يقطعها يصاب بالحزن والغم مدى حياته , والبيت الذي فيه هذه الشجرة يكون سعيدا وكل شيء فيه مثالي , لكن إذا قام أهل البيت بقطع الشجرة فأنهم سيبتلون بالحزن و خسارة كل شيء جميل وتظل الملائكة تلعنهم ... لذلك يخاف الناس من قطع هذه الشجرة .. لكن إضافة إلى لعنتها فأن هناك أمور جيدة ومباركة تحملها هذه الشجرة تمنعهم من قطعها .. أولها إنها إذا كانت في المنزل فلا يقرب تلك الشجرة أي جن أو روح شريرة , بمعنى أنها توفر الحماية الروحية لساكني المنزل .

والدعاء عند هذه الشجرة مجاب , وقد درج الناس إذا ما أستجيب لدعائهم في أن يلطخوا الشجرة بالحناء , وطريفة ذلك أن يؤتى بالحناء فيغطي صاحب الدعاء به يديه ثم يطبع كفه كالرمز على جذع الشجرة أما باقي الحناء الذي في يديه فيعطيه لمن يريد أن يدعو أو لديه طلب .

وكانت الفتيات تتهافت على هذه الشجرة لطلب الزواج , ومن تزوجت أشعلت الشموع للشجرة . أما الشباب الباحثون عن عمل فعند الاستجابة لدعائهم يتم توزيع نصف أول راتب على من يريد الدعاء شريطه أن لا تصرف هذه الأموال إلى أن يتحقق المراد .

إضافة إلى ذلك يأخذون القليل من خشبها و ينقعوه بالماء ثم يمسح به أصحاب الأمراض الجلدية و أوراقها تأخذ و تغتسل بها النفساء يوم الـ 40 من ولادتها لطفلها .

النبق .. ثمار شجرة السدر اللذيذة 
أما ثمارها فيستخدمونها لتطعيم الطفل الرضيع حيث يزيلون القشرة الخارجية و يمررون الثمرة على فم الرضيع .

وأيضا أكل ثمارها يزيل كل أنواع السحر , فالبنت التي تأكل ثمار النبق وهي مسحورة أو ممسوسة تصاب بألم في البطن والمعدة إذا استفرغت ما أكلت وتكون بذلك قد شفيت , ولهذا يجب أن تأكل منه يوميا إلى أن تستفرغ .

وهناك الكثير من القصص والكرامات التي اشتهرت به شجره السدر , لكني لا استطيع كتابتها في هذه العجالة , وقد أعود لها في قصص منفصلة , فهي فعلا مخيفة وقد سمعتها من جدتي و جدي .
ختاما هناك حقيقتان لا يمكن إنكارها :

1- أن شجرة السدر ذكرت في القرآن الكريم , قيل بأنها (سدرة المنتهى) وهي شجرة عظيمة في أعلى الجنة .

2- أن ثمارها لذيذة جدا وفيها الكثير من الفوائد الطبية .

تاريخ النشر : 2015-05-29

قصص أخرى لنفس الكاتب :
شارك برأيك في الموضوع ..
  • الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية
  • يمنع الاستفزاز والتجريح والسخرية والاستهزاء والعدائية .. كابوس واحة للمحبة والاحترام
  • التعليقات المرفقة بأرقام هاتف وعنوان سكن لن تنشر .. ولا يوجد تسجيل أو عضوية في الموقع
الأسم
التعليق