تحذير : هذا موقع رعب وهو غير مناسب للأطفال ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

فيلم / رواية (مرتفعات ويذرينج) .. ما بين جحيم الحب ونيران الانتقام

بقلم : زينب رزق - مصر

تعد هذه الرواية واحدة من أهم الروايات في الأدب الانجليزي ..

الأوبئة هي ما تنغص علينا حياتنا إلى جانب العديد من الأشياء , فلكل عصر عدة أوبئة تبحث عن ضحايا لتصيبهم و تتركهم جثث هامدة مدرجين بدمائهم ... وفى السطور القليلة القادمة سأوضح نوع الوباء الخاص بالمقالة , و الذي تم اكتشافه منذ بدء الخليقة , أي منذ خلق ادم وحواء والذي كان ومازال وسيظل متفشي على وجه البسيطة إلى أن يشاء الله.

داء يدمي القلب والروح والجسد ..

هذا الوباء أعراضه رهيبة مميتة , في كثير من الحالات يصيب الشخص دون وعى منه , و أعراضه كالتالي : يضعف الحواس , يشل الحركة , يصيب ضحاياه بالبلاهة في معظم الأوقات , فذالك الوباء يتسلل ببطء للجسد و ينتقل رويدا رويدا من عضو إلى آخر فيدميه ومن ثم يأخذ طريقه إلى مركز الحياة للجسد ألا وهو القلب فيتغذى عليه و يتركه مهترئ ويشل عمله .. كما يضخه الدم إلى أجزاء الجسم جميعها , حتى الأطراف يتملك منها , كما يوقف عمل العقل , فيسلب الضحية لبه, يكتم أنفاسه , يمحى واقعه , يسيطر عليه سيطرة كاملة من رأسه حتى أخمص قدميه ولا يترك ضحيته إلا وقد خارت , يتركه وهو جثة هامدة مدرجة بالدماء ...هل عرفتم ما هو ؟؟؟ .

هو ما يجعل النفوس تنهار واحدة تلو الأخرى , ويفقد ضحاياه فطرتهم التي جبلوا عليها فيحيل بعضهم إلى سنابل هشة يفتتها النسيم , والبعض الآخر يحيلهم إلى وحوش كاسرة يقضون على الأخضر واليابس .

تبا لذلك الوباء فلم يسلم منه سوى القليل (معدودون على الأصابع) , قد تكون أنت عزيزي القارئ واحدا من ضحايا هذا الوباء ولا تعلم و قد تعلم انك من ضحاياه و لكن الأوان قد فات وقد تكون واحدا من ضحاياه الذين تماثلوا إلى الشفاء , الله وحده اعلم بذلك .. انه ذلك القوى في باطنه ضعيف في ظاهره , ذلك الهش في الشعور به , الصلب في مقاومته ... انه (الحب ) يا سادة .

هذه مقدمة لابد منها مع تأكدي بأنني سأتعرض للهجوم من البعض بسبب وصفى (للحب) على انه (وباء) , ولكنها الحقيقة , الحقيقة العارية التي لا يمكن إخفائها لأن ذلك هو الشعور الذي خالجني عندما قرأت رواية (مرتفعات ويذرينج) ( Wuthering Heights ) للكاتبة ايميلى برونتى .

نبذة عن الكاتبة

ايميلى برونتى .. ماتت في عز الشباب ولم تكتب سوى رواية واحدة اصبحت واحدة من اشهر كلاسيكيات الأدب العالمي

هي كاتبة انجليزية , قامت بكتابة رواية ( Wuthering Heights ) و تعد الرواية الوحيدة التي قامت بتأليفها , كما تعد هذه الرواية واحدة من أهم الروايات في الأدب الانجليزي ..ويا للعجب , فالدنيا حظوظ , لقد نالت روايتها تلك شهرة واسعة منذ كتابتها في عام 1847 حتى القرن الواحد والعشرون , لقد كتبتها تحت اسم رجالي مستعار إلا وهو ( ايليس بيل ) كون أن المرأة لم يكن يعترف بكتابتها في ذلك الوقت, ولقد تأثرت الكاتبة في رواياتها بحياتها القاسية وإصابتها بالمرض و مكوثها في منطقة مرتفعات ويذرينج لفترة معينة في حياتها . (من يرغب في معرفة المزيد عن الكاتبة يكفيه أن يكتب فقط في محركات البحث اسم ( ايميلى برونتى ) ).

أسلوب الكتابة

يعد الأسلوب الروائي للرواية من أروع ما يكون على الرغم من كونها الرواية الوحيدة للكاتبة , إلا أنها نسجت الأحداث بألسنة الأبطال و القراء في آن واحد بشكل جذاب يسلب لب القارئ من البداية حتى النهاية .

اسلوب الكاتبة ساحر ومتميز في ابداعه ..

 الراوي : في البداية يكون الراوي شخص يدعى (مستر لوك وود) وهو ليس من أبطال القصة و من ثم تلعب تلك الشخصية دور القراء (نحن) في باقي القصة حتى أنك ستشعر في أحداث الرواية انه يتحدث بلسانك مستفسرا عن باقي الأحداث .

ومن ثم ستتحول دفة الحوار إلى الخادمة ( نيللى او مسز دين ) و هي عنصر هام جدا , ستروى أحداث الرواية مستخدمة أسلوب (الفلاش باك) أي أن الرواية ستبدأ من حيث يجب أن تنتهي .. وستشعر عزيزي القارئ أثناء قراءتك للرواية أنها تأخذك من يديك لتريك أحداث الرواية , حقا أنصحكم بقراءة الرواية ستستمتعون كثيرا.

أحداث الرواية

لن أروى الأحداث لكم بالتفصيل .. أولا : حتى لا تملوا , وثانيا : حتى لا أضيع عليكم متعة قراءتها .

باختصار شديد : تدور أحداث الرواية حول عائلتين , ألا وهما عائلة (مستر ايرنشوا) ولديه من الأبناء اثنان وهما كاثرين و هندلى .. أما العائلة الأخرى (مستر لينتون) فلديه من الأبناء اثنان أيضا وهم ادجر و ايزابيلا .

الرواية تدور حول قصة الحب المشتعلة بين كاثي وهيثكيلف ..

تبتدئ نيللى في رواية القصة بأن كل شيء بدء مع مقدم مستر ايرنشو من إحدى السفريات عائدا إلى بيته بصحبه طفل صغير والذي سمى فيما بعد باسم (هيثكليف) , لقد كان لقيط , أشعث , وداكن البشرة , قيل عنه فيما بعد انه ابن الشيطان , ليس له مأوى فأصطحبه ايرنشوا معه للبيت ومن يومها بدأت المصائب تصيب تلك العائلة فماتت (مسز ايرنشو) . لم يكن فردا مقبولا في هذه الأسرة و تمت معاملته بطريقة سيئة للغاية وخاصة من قبل هيندلى ابن مستر ايرنشوا وذلك بسبب سوء معاملة والده له بسبب ذلك اللقيط . لقد عاملته الأسرة كلها بقسوة ماعدا مستر ايرنشو , ومن ثم تحولت معاملة كاثى أو كاثرين لاحقا إلى طريقة أفضل حتى صارا لا يفترقان أبدا ومن هنا نشأت قصة الحب الملتهبة التي صارت فيما بعد النار التي حرقت كليهما .

هيندلي يكن عداءا شديدا لهيثكيلف ..

بعد مدة أرسل الأب ابنه هيندلى إلى مكان آخر لتلقى العلم وحتى يبعده عن المنزل لئلا يحتك بـ (هيثكليف) , فبسبب التفرقة في المعاملة كان هيندلى المدلل يكيل الضربات و ينزل المصائب على رأس هيثكليف بسبب تفضيل والده لذلك اللقيط عليه . أما  كاثرين و هيثكليف فقد شبا معا وكانا جامحين ,  أذابت الشياطين أرواحهم في بعضها البعض , لقد أصبحا وجهان لعملة واحدة , و توفى مستر ايرنشوا مما كان سببا في عودة هيندلى مرة أخرى , و لكن هذه المرة ليس وحيدا وإنما مع زوجته , وأحييت عودته نيران الغيرة في نفسه تجاه هيثكليف فأصبح يعامله كما تعامل البهائم وبدا يعاقبه بالضرب و سيل من الشتائم و في المقابل لم يرد هيثكليف أي من ذلك لهيندلى فقد كان يتحمل الذل والمهانة فقط لأجل أن يبقى بقرب معبودته كاثرين .

اثناء واحدة من نزهات كاثى وهيثكليف ذهبوا ليتلصصوا على بيت مستر (لينتون) و لسوء الحظ اعتقد أهل المنزل أنهم لصوص فأطلقوا عليهم الكلاب و لحظ كاثي لا اعلم الجيد أم العاثر فقد اكتشفوا أنها ابنة جارهم فاستضافوها في بيتهم , ويرحب بها ادجر و ايزابيلا أبناء مستر لينتون حتى تشفى مما الم بها , فتظل في ضيافتهم لعدة أسابيع ويتحول حالها تماما من ناحية اللبس والأسلوب والأخلاق ...الخ الخ . ثم تعود مرة أخرى لمنزلها بشكلها الجديد مليئة بالشوق تجاه محبوبها هيثكليف لتجده ملطخ بالقاذورات و الأوساخ نتيجة المعاملة السيئة التي يتعرض لها بسبب أخيها هيندلى ... ومع مرور الوقت يزداد إذلال هيندلى لهيثكليف وخاصة أمام كاثرين , كما يقوم بحبسه و منعهم من رؤية بعض .. إلى أن يأتي اليوم الذي يتقدم في ادجر ابن عائلة لينتون سليل الحسب والنسب للزواج من كاثرين , هنا تبدأ كاثرين في المقارنة بين المال والجاه و الوجه الحسن و ما بين حبيبها هيثكليف توأم روحها , فتتحدث مع خادمتها نيللي عن ذلك العرض وعما يدور بخلدها في حين لم تكن تعلم أن هيثكلف مختبئ في مكان قريب يسمع كل ما تتفوه به , فيحزن هيثكلف و يقرر الهرب , و من ثم يعود بعد 3 سنوات , لكن بشكل آخر , ثرى و متعلم , لطالما حلمت به كاثرين و لكن ياللأسف كاثرين قد تزوجت من ادجر .

الاحداث مليئة بمشاعر الحب والعتاب والحزن ..

يعود هيثكلف برغبة جامحة في الانتقام من الكل (كاثي ) لأنها فضلت ادجر عليه , (هيندلى ) بسبب سوء معاملته و احتقاره و ضربه له منذ أن كان صغير , (ادجر) الذي سرق منه محبوبته وتزوجها , وكذلك ايزابيلا أخت ادجر والتي هرب بها هيثكليف وأصبحت زوجته فيما بعد ولم تنجو من انتقامه لأن هيثكليف رغب أن يحرق قلب آدجر على أخته..

نعم عاد هيثكليف لينتقم منهم جميعا و بطرق مختلفة و شنيعة , أصبح يحرق كل شيء من حوله , أصبح كما النار في الهشيم حتى انه احرق نفسه أيضا , فالانتقام سلاح ذو حدين , إن أردت أن تقتل أحدا به فاعلم انك التالي .

وتكون الأحداث مليئة بمشاعر الحب و العتاب عند لقاء الحبيبان مرة أخرى , ولكنهم لن يجتمعا في حياتهما مرة أخرى لأسباب كثيرة .. ولن أفوت عليكم أيها الكابوسين متعة قراءة الرواية و التي تحتوى على ما تشتهون من الرعب و الأرواح و محادثة هيثكلف للشبح .. و رؤية الأرواح تتجول في مرتفعات ويذرينج بعد الموت والكثير والكثير المشوق وأسلوب الكتابة المبدع .

استمتعوا بقراءة الرواية و أتمنى أن تخبروني رأيكم بد قراءتها.

في الختام

لقد عرضت الرواية بشكل سينمائي أكثر من مرة , كما يمكنكم إيجاد أكثر من نسخة من الأفلام بأسم ( Wuthering Heights ) وعلى سنين مختلفة , كما ترجمت الرواية أيضا لعدة لغات , وتم تمصير الرواية , أي تقديمها في صورة فيلم مصري بأسم (الغريب) من بطولة ماجدة الصباحي ويحيى شاهين .

فيلم مرتفعات ويذرنج مترجم للعربية .. هناك عدة افلام عن الرواية لكن لم اجد غير هذا مترجم .. 


فيلم الغريب مقتبس عن الرواية ..

تاريخ النشر : 2015-07-22

قصص أخرى لنفس الكاتب :
شارك برأيك في الموضوع ..
  • الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية
  • يمنع الاستفزاز والتجريح والسخرية والاستهزاء والعدائية .. كابوس واحة للمحبة والاحترام
  • التعليقات المرفقة بأرقام هاتف وعنوان سكن لن تنشر .. ولا يوجد تسجيل أو عضوية في الموقع
الأسم
التعليق