عجائب و غرائب

أغرب العطور في العالم.. أبرزها عطر الجنازة

بقلم : الدعاء الصادق – السعودية

هناك أُناس يفضلون عطور من نوع أخر
هناك أُناس يفضلون عطور من نوع أخر

تُعتبر العطور شيء أساسي في حياة الإنسان سواءً كان ذكراً أو أُنثى ، ولدى كل فرد منا عطوره الخاصة التي يستعملها في أي وقت ، فالبعض يُفضل شراء العطور القوية كالبخور والعود والبعض الأخر يفضل العطور ذات الرائحة الخفيفة ، ولكن على الجانب الأخر هناك أُناس يفضلون عطور من نوع أخر تماماً ، يعني أنهم يحبون العطور التي تم صناعتها من أشياء غريبة ومقرفة عكس العطور الجميلة للتي صُنعت من أشياء طبيعية كالأزهار والخشب ، نعم قد يبدو لك الأمر غريباً لكن الشركات إنتجتها بالفعل وأصبحت متاحة في الأسواق وموجودة على الإنترنت ولعل بعضكم سمع عنها ، فتعالوا معنا لتتعرفوا عليها ولنبدأ جولتنا مع أول عطر هنا.

١- عطر إفرازات الجسم

blank

مع الأسف فقد تم إنتاج عدة عطور من إفرازات الجسم ولم يكتفوا بعطر واحد فقط ، وهي مكونة من اللعاب والعرق والدم وغيرها من الإفرازات النتنة ، ويطلق على العطر إسم “secretions magnifiquse” والشركة التي أنتجتها هي شركة “Etat libred d orange” الفرنسية ، الغريب أنه على الرغم من بشاعة رائحتها فإن هناك أُناس يسابقون الريح من أجل الحصول عليها وقد بيعت بمبالغ عالية أيضاً.

٢- عطر التبغ

blank

من كان يظن أن هناك عطراً يحمل رائحة التبغ ، يبدو أنه لن يستخدمه سوى الأشخاص المدمنين على السجائر حتى يجعلوا رائحتهم تبدو مثله تماماً ، ومن جهة أخرى هو لا يقدم أي فائدة تُذكر لدى المجتمع الذي يعمل على مكافحة التدخين والحد منه أضف إلى ذلك أنه ليس معروفاً لديهم ، يعني بإختصار لا توجد جدوى من إبتكاره سوى لمدمني التبغ ، والشركة التي إبتكرته هي شركة “demeter” المعروفة بصناعة العطور وإسم العطر هو “pipo tobacco”

٣- عطر الفشار

blank

هذا العطر قد يبدوا أفضل بكثير من الذي قبله لأن رائحته ليست سيئة بل هي مالحة ومقرمشة ، ولعل هذا الإبتكار قد يعجب عشاق الفشار كثيراً ، فهم ليسوا بحاجة إلى شراءه وتناوله بل سيكتفون برشه على ملابسهم وإستنشاق رائحته ، ويعد هذا العطر من أغرب عطور شركة “ديميتير” المعروفة بشهرتها في إبتكار العطور.

٤- عطر الورق

blank

يُطلق على هذا العطر إسم “paper passion” وهو مناسب تماماً لبائعي الكتب ومحبي القراءة والمطالعة ، تتميز رائحته بأنها تشبه رائحة الحبر الجديد وكذلك الورق ، وتم إنتاجه من قِبل شركة “steidl” ، فإذا كنت كاتباً أو عاشقاً للقراءة فسيسعدنا كثيراً أن تكون من مستخدميه.

٥- عطر ورشة الميكانيكي

blank

غريب أليس كذلك !! فرائحته عبارة عن مركبات كيميائية وهي ذاتها المركبات التي إستعملت في صناعة الأشياء الموجودة في الورشة من بلاستيك وجلود أضف إليهما الكيروسين ، تم إختراع هذا العطر من قِبل شركة شهيرة تدعى “comme des carons” وإسمه “garag” ، فإذا كنت من محبي قيادة الدراجات والسيارات فهذا العطر يناسبك أكثر

٦- عطر سرطان البحر

blank

لعلك لن تصدق أن هذا العطر موجود ، لكنه تم إنتاجه بالفعل ورائحته كرائحة سرطان البحر بالتمام والكمال ، ولعله تم إستخدامه مع قشوره في إنتاج هذا العطر الفخم والغريب جداً ، فإذا كنت من عشاق المأكولات البحرية فلماذا لا تقتنيه ؟ قد يعجبك جداً

٧- عطر الخيل

blank

مفاجأة سارّة لكل عشاق الفروسية والخيل ، لقد تم إنتاج عطر رائع يحمل رائحة الأحصنة تماماً ، وقد تم إدخال الشوفان والقش الذي ينام عليه الحصان في صُنعه ، والشركة المسؤولة عن إنتاجه هي شركة “strange women fragrance”

٨- عطر كالجحيم

blank

أطلقت شركة “oddette” عطر مقزز جداً يدعى “weird green pepper” ، في الواقع ايس لهذا العطر رائحة معينة ، لكنه سُمي بالجحيم لأنه يشبه شيئاً مضى على بقاءه في ثلاجتك مدة طويلة وأصابه العفن وفاحت رائحته ، فهل لديك الجرأة في إستخدام هذا العطر ؟
لكن عليك أن تحذر من نفور الناس منك

٩- عطر الجنازة

blank

تتميز شركة “ديميتير” بذوقها الرفيع في صُنع الروائح الغريبة جداً ، وقد إعتمدت هذه المرة على القليل من رائحة السجاد الشرقي ومزجته مع زهور الزنبق والقرنفل التي تُوضع عادة في الجنائز لتخرج لنا في نهاية المطاف بعطر مناسب للأجواء الجنائزية ، ويُطلق على هذا العطر إسم “funeral home” ، تستطيع أن تضعه فقط عند ذهابك إلى الجنائز.

١٠- عطر المدفأة

blank

وتعود لنا شركة “ديميتير” مجدداً بعطر جديد من عطورها الغريبة كالعادة ، ومن غير المعروف إن كانت رائحته قوية أم لا ، لكن لو كانت قوية ووضعت منه الكثير على ثيابك وإستنشقها الناس قد يعتقدون إن هناك حريقاً ما قد حدث ، أما عن رائحته فتستطيع القول أنه يشبه تقريباً رائحة ثيابك حين تمكث أمام المدفئة لوقت أطول.

١١- عطر الأرض

blank

بصراحة هذا إختراع غير متوقع من شركة “ديميتير” ، لقد أبدعت هذه المرة وإبتكرت لنا ثلاثة عطور مأخوذة من الأرض ، العطر الأول يحمل رائحة التربة الرطبة والثاني يحمل رائحة الأعشاب ، أما الثالث والأخير فيحمل رائحة التراب ، ولم يتم إنتاج هذا العطر من فراغ ، بل من أجل أن يشعروك أنك فرد من الطبيعة وجزأ منها.
ياله من عطر غريب فعلا !! على الأقل هناك سبب لإبتكاره

١٢- عطر السيرك

blank

ربما ستكون رائحته أفضل بكثير لو كان فقط مقتصراً على رائحة التفاح المكرمل ، لكنهم مع الأسف مزجوه مع رائحة الفيلة وعرق المهرجين أضف إلى ذلك جلود السرج ، بشكل عام رائحته تشبه رائحة السيرك والشركة التي أنتجتها هي شركة “lartison parfumeur” الفرنسية.
يالها من فكرة غريبة أن يتم إبتكار هكذا عطر مقرف

١٣- عطر الجبنة الزرقاء

blank

إنه لمن الغرابة فعلاً أن يتم إختراع هذا النوع الغريب من العطور !! فمن الذي سيرضى أن تبدو رائحته كرائحة الجبن الأزرق المعروف على أية حال ؟
فهذا النوع من الجبن يختلف عن بقية الأجبان ورائحته غريبة ومميزة ، فهل أنت على إستعداد لتجربته والخروج فيه ؟ أم أنك ستتوقف عن إستعماله من أول رشة

١٤- عطر الماء المقدس

blank

لعل هذا العطر قد شكل صدمة بالنسبة لك لأنه يحمل رائحة الماء المقدس ، ولكن لا يوجد شيئاً مستحيلاً على شركة “ديميتير” ، فعلى ما يبدو أنها قادرة على إبتكار كل ما هو غريب وعجيب من العطور ، أما بالنسبة لرائحته فإنه يُذكرك بالطقوس الدينية.

١٥- عطر نفسك

إنه لمن المستحيل إختراع هكذا عطر فريد جداً لكن ذلك قد حدث بالفعل ، ولعلك تتساءل بينك وبين نفسك عن مكونات هذا العطر ؟

ببساطة قامت شركة إمريكية مجهولة بإستعمال تقنية الحمض النووي “DNA” لكي يستخلصوا من خلالها الروائح الصادرة من الزبائن ، يعني أنهم يحصلون من هذه التقنية على رائحة العميل ثم يحولونها إلى عطور ، فيُفاجأ العميل بعد ذلك بوجود عطر يحمل رائحة جسمه بالضبط ، بمعنى إخر رموزه الوراثية

١٦- عطر الكعك

blank

عادة ما يتم إستخدام السكر وبياض البيض وجوز الهند والفانيليا في خَبز “كعكة الملائكة” اللذيذة ، لكن شركة “ديميتير” العبقرية قررت أن تستعمل مكونات هذه الكعكة في صنع عطر نسائي عجيب ، وقد يصاب البعض بالريبة تجاه رائحته وإن كانت زكية أم لا ، وربما يكون طعمه أجمل منه وألذ ، أُطلق على هذا العطر إسم “angel food” نسبة إلى الكعكة التي إستُعملت مكوناتها في صُنعه.

١٧- عطر “play doh”

blank

يُطلق إسم “بلاي دو” على لعبة معروفة لدى الأطفال وهي الصلصال ، فقررت شركة “ديميتير” أن تبتكر عطراً فريداً يحمل إسم اللعبة مع رائحة غريبة تشبه رائحة دودة الأرض والفطر ، وذكرت أحد المواقع الأجنبية أنها صُنعت فقط للأشخاص المبدعين الذين يرغبون في تذكر طفولتهم من خلال أي رائحة غريبة
وقالت “أن كوبيلو” عن العطر أنه حين تفتحه وتستنشق رائحته فإنه يُشعرك تماماً بأنك طفل

١٨- عطر الفضاء الخارجي

blank

جاءت فكرة إنتاج العطر بعد أن بدأ رواد الفضاء يشمون رائحة غريبة تنبعث من بدلاتهم الفضائية ، وقد إختلفت الأوصاف حول هذه الرائحة ، فمنهم من قال أن رائحتها كرائحة التوت إو اللحم المحترق بينما وصفها أخرون أنها تبدو كرائحة البارود.
وفي عام ٢٠٠٢ لم يستطع العالِم السابق في محطة الفضاء “دون بيتي” معرفة مبعث الرائحة ، لكنه لاحقاً إكتشف أنها صادرة من بدلات الفضاء والخوذات ، ولم تكن رائحتها قوية على سطح المعدن والبلاستيك بقدر ما كانت قوية على النسيج.
وفي عام ٢٠٠٨ قام المؤسس الكيميائي لشركة أوميغا انجريدينتس المدعو “ستيف بيرس” بتوقيع عقد مع وكالة ناسا الفضائية حتى يطور عطر فضائي من تلك الرائحة مع العلم أن شركته مختصة في الأغذية والمشروبات وليس في صناعة العطور !!
ولك أن تتصور أن الأمر أخذ منه أربع سنوات حتى ينجح في تطوير العطر ، وقد أُطلق عليه إسم “eau de space” ورائحته كالفضاء كما وصفوه ، وذكروا أيضاً إن الهدف من صُنعه هو أن يساعدوا في تدريب رُواد الفضاء وتمهيدهم لأي مفاجإة قد تواجههم أثناء الصعود في رحلتهم.
وحتى تتمكن الشركة من طرح عطرها الفريد من نوعه في الأسواق قامت بإنشاء حملة لجمع تمويل يكفي لذلك ، وقد بلغ التمويل مبلغ لا بأس به وهو ٢٠٠٠ دولار.
والجدير بالذكر هنا أنه لا توجد أي رائحة محددة للفضاء الخارجي ، منهم من قال أنها مثل رائحة الكبريت ومنهم من يرى أنها تحمل رائحة معدنية بينما رأى أخرون أن رائحتها كرائحة الأوزون.

فهل أنت مستعد لتجربة هذا العطر الفضائي ؟

١٩- عطر الطلاء !

blank

هل خطر على بالك يوماً أنه سيكون هناك عطراً يحمل غريباً بهذا الإسم ؟
لقد إطلقته شركة “trendbunter” وهي شركة لها علاقة بالموضة وتصميم الأزياء ، وتم تسميته بهذا الإسم لأن له رذاذاً ملوناً قادر على تحويل لون جلدك إلى لون إخر ، ولحسن حظك فإن اللون سوف يختفي من على الجلد بعد وقت قصير من إستخدامه ، لذى لو حدث وأصاب وجهك بعضاً من رذاذه فلا تقلق لأنه حتماً سوف يختفي

٢٠- عطر الزومبي !

blank

يُعد هذا العطر أسوأ عطر تم إبتكاره في العالم لإن رائحته تشبه رائحة الجثث المتعفنة ، وهو مكون من الفطر وخليط من العرق والطين أضف إليهما الأوراق المجففة والتبن ، كل هذه الأشياء دخلت في تركيبه حتى يبدوا كرائحة الزومبي !
وبحسب ما جاء في موقع “أوديتي سنترال” فإن هذا العطر مأخوذ من أفلام الزومبي وهم عبارة عن أموات عادوا إلى الحياة ثانيتاً ، فأصبحوا يمشون في الأرجاء ويخيفون الناس ويلتهمونهم بشراسة.
وقد تم صنع زجاجتين من هذا العطر ، واحد رجالي والأخر نسائي ويصلُح أيضاً للصغير والكبير ، لكنه يحتاج إلى قلب قوي قادر على تحمل رائحته وإستعماله والتنزه فيه بين الناس ، فرشّة واحدة منه تكفي للقضاء على الذين من حولك وتجعلهم يهربون منك نحو البعيد ، وقد يستخدمه الأشخاص الذين يرغبون في صُنع مقالب مضحكة مع الأخرين

في الختام :

هذه ليست العطور الوحيدة التي تم إبتكارها من أشياء غريبة ومثيرة للغثيان ، بل هناك عطور أُخرى غيرها والخافي أعظم ، لكننا إكتفينا بهذا القدر من العطور التي تعد الأغرب من وجهة نظر الكاتب نفسه ، فلماذا بنظرك تلجئ بعض الشركات إلى إنتاج مثل هذه العطور الغريبة والمقززة والتي قد لا يرغب أحدٌ في إقتنائها ؟
هل الهدف من هذا كله هو لفت الإنتباه إليهم أن ماذا ؟

المصادر :

– موقع شبكة أبو نواف – عطور صُنعت من أشياء غريبة
– اليوم السابع – عطر الزومبي
– مرصد المستقبل – عطر الفضاء الخارجي 
– الأقباط اليوم – عطور غريبة جداً .. برائحة الدخان والجبنة والطلاء

تاريخ النشر : 2020-10-12

مقالات ذات صلة

32 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى