سينما ومرئيات

ادوارد ذو الأيدي المقصات

بقلم : NANA HLAL – سوريا

رجل آلي يدعى ادوارد صنعه عالم
رجل آلي يدعى ادوارد صنعه عالم

في إحدى الليالي جلست امرأة كبيرة في السن بجوار حفيدتها التي كانت مستلقية في فراشها تستمع إلى قصة عن رجل آلي يدعى ادوارد صنعه عالم ووضع فيه كل ما يلزم ليكون مثل الانسان الحقيقي ماعدا اليدين لأن العالم لقى حتفه قبل أن يضعهما له ، فبقي يحمل بدل اليدين ما يشبه المقصات .

تبدأ القصة قبل عشرات السنين ، سيدة تدعى بيغ بوغس كانت تعمل مندوبة مبيعات تجول بسيارتها الأحياء لعرض مستحضرات التجميل، وفي أثناء تجوالها تلمح منزلا مهجورا تقرر الدخول إليه حيث وجدت في فناء المنزل شجيرات مقصوصة بأشكال عديدة قبل أن تدخل إلى المنزل نفسه الذي كان أشبه بمنازل الطراز القوطي لتجد ادوارد جالسا لوحده والجروح تملأ وجهه بسبب المقصات التي يحملها على ذراعيه

blank
تلمح منزلا مهجورا تقرر الدخول إليه

تقرر بيغ أخذه إلى منزلها لمساعدته، تعرفه إلى زوجها بيل وابنها الصغير كيفين وأرته صورة ابنتها الكبرى كيم التي كانت في رحلة مع أصدقائها ، وقد شعر ادوارد بالانجذاب إلى كيم مجرد أن رأى صورتها.

يدخل ادوارد إلى غرفة كيم ليبيت فيها، لكن السرير كان مملوءا بالماء لذلك عندما ثقب ادوارد الفراش بالخطأ وضع دمية مكان الثقب ليسد الماء المتدفق

تشكل المقصات عائقا في تناول الطعام وارتداء الملابس، لكنها كانت مفيدة أيضا فقد ساعدت ادوارد في تقليم الشجيرات وقصها بأشكال مختلفة وقص شعر كلب الأمر الذي أثار اعجاب نساء الحي فتوافدن إليه لقص شعر كلابهن ومن ثم قص شعورهن

blank
توافدت نساء الحي على ادوارد لقص شعورهن

تعود كيم من رحلتها وتدخل إلى غرفتها دون أن تعلم بوجود غريب فيها، وما إن ترى ادوارد في غرفتها حتى تصرخ مرعوبة ، يتفاجأ ادوارد بصراخها ويمزق سريرها المملوء بالماء ويستيقظ والديها وأخاها على صوت صراخها، ثم يشرحون لها عن ادوارد ووجوده في منزلهم.

احدى نساء الحي التي تدعى جويس تدعو ادوارد إلى صالونها ، وما إن يدخل ويجلس على الكرسي حتى تخفف جويس من ملابسها وتحاول أن تراود ادوارد عن نفسه الأمر الذي جعله يهرب سريعا من الصالون ، تصدم عائلة بوغس عندما يخبرهم ادوارد بالأمر وتحاول جويس أن تحط من قدر ادوارد في نظر نساء الحي عندما تكذب عليهن مدعية أنه هو من حاول اغوائها.

blank
تبدأ كيم بالانجذاب نحو ادوارد

تبدأ كيم بالانجذاب نحو ادوارد الأمر الذي أثار حفيظة صديقها جيم ، لذلك عرض على ادوارد أن يقتحم منزل عائلة بوغس ليسرق عربته، يوافق ادوارد على ذلك ولكن ما إن يفتح القفل حتى يرن جرس الانذار وتأتي الشرطة لتقبض عليه ويتحمل وحده مسؤولية السرقة التي حطت من قدره أكثر في نظر سكان الحي.

في ليلة عيد الميلاد كان ادوارد ينحت الثلج حتى اتت إليه كيم التي تساقط عليها الثلج المنحوت ، وما إن يأتي صديقها جيم ويصيح على ادوارد حتى يتفاجأ ادوارد ويجرح يد كيم دون قصد ، يتهم جيم ادوارد أنه جرحها عن قصد ولكن كيم تحاول اقناعه بعكس ذلك وتقرر الانفصال عنه بسبب غيرته الزائدة عليها

تبقى كيم في المنزل بينما تخرج عائلتها للبحث عن ادوارد، يعود ادوارد إلى المنزل حيث وجد كيم التي تطلب منه حملها ، لكنه لا يفعل ذلك خشية أن يتسبب لها بجروح.

blank
يذهب ادوارد الى منزله القديم ويلحقه جيم مصطحبا مسدس

يقود جيم وهو في حالة سكر سيارته وكاد أن يصدم كيفين ، ينقذه ادوارد لكنه يتسبب له بجروح في جسده الأمر الذي جعل ادوارد متهما بالهجوم عليه.

يذهب ادوارد الى منزله القديم ويلحقه جيم مصطحبا مسدس، يرفض ادوارد في البداية مهاجمته حتى رآه يضرب كيم التي لحقت بهما الأمر الذي أثار غضبه وجعله يطعن جيم ويرميه من النافذة متسببا بقتله..

تودع كيم ادوارد بعد أن اعترفت بحبها له وتقنع الجيران الذين لحقوا بهم أن ادوارد وجيم قتلا بعضهما.

blank
وتؤمن أنه لا زال حيا يعيش وحيدا في قلعته

تنتهي القصة التي روتها الجدة التي يتضح أنها كيم، وقالت انها لم تر ادوارد مجددا وتفضل ألا تقابله لأنه مر وقت طويل وتريده أن يتذكرها دائما عندما كانت شابة ، وتؤمن أنه لا زال حيا لأنه آلي..

الفيلم من انتاج واصدار عام 1990 ومن بطولة النجم جوني ديب الذي ادى دور ادوارد والمشهور بهذا النوع من الأدوار الغريبة ..

كلمات مفتاحية :

– Edward Scissorhands

تاريخ النشر : 2021-02-18

Nana Hlal

سوريا

مقالات ذات صلة

15 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى