سؤال الأسبوع

الأخلاق أم الطباع ؟

بقلم : بنت العراق – العراق

https://www.kabbos.com/images/tranz/5720201115.jpg
كثيرا ما يراودني هذا السؤال، أيهما أهم بالنسبة للإنسان الأخلاق أم الطباع؟

كثيرا ما يراودني هذا السؤال، أيهما أهم بالنسبة للإنسان الأخلاق أم الطباع؟

الأخلاق هي المُثل والمبادئ والقيم التي يتربى عليها الفرد، وتشمل الابتعاد عن المحرمات، والوفاء، والإخلاص، والمروءة، والشهامة، والوقوف من اجل الحق وغيرها..

الطباع هي سلوك الشخص أو وسيلة تعامله اليومي مع الأشخاص من حوله، وتشمل الهدوء، العصبية، الخجل، الجرأة، سرعة الانفعال، الصبر، روح المرح أو ثقل الدم، الغرور أو التواضع وغيرها..

سابقا، عندما كان هذا السؤال يُطرح كانت الإجابة الفورية والمنطقية عليه هي الأخلاق، لكن عندما نتأمل حال البشر وسلوكهم، نجد أن هذه الإجابة ليست دقيقة كما يبدو، والسبب هو أن الأخلاق قد تظهر في مواقف معينة أو في أوقات الشدة، بينما الطباع تكون هي الظاهرة دائماً أمام الناس.

بالإضافة إلى أننا قد نقابل في حياتنا بعض الأشخاص ممن يحملون النقيضين كما في الوصف التالي:
النوع الأول:
أشخاص ذوي أخلاق حسنة وطباع سيئة، غالبا ما يكون هؤلاء الأشخاص متدينين ويبتعدون عن المحرمات بكل أشكالها، يهبون لمساعدة غيرهم عند الحاجة، أوفياء إلى أقصى حد، ولكنهم في نفس الوقت أصحاب مزاج عصبي وعنيف ويثورون لأتفه سبب، بذيئين اللسان أو انتقادين ويُصعب إرضاؤهم ومغرورين نوعاً ما، في بعض الأحيان يكون هؤلاء مكروهين مع الأسف.

النوع الثاني:
أشخاص ذوي أخلاق سيئة وطباع حسنة، هؤلاء الأشخاص يكونون عكس المثال السابق بمعنى أنهم يرتكبون المحرمات ولا يهتمون بغيرهم، منافقين ويهتمون فقط بمصالحهم، مخادعين أو غدارين، ولكنهم في نفس الوقت أصحاب لسان معسول وروح مرحة وشخصية جذابة بحيث يقع الآخرون في فخهم بكل سهولة.

ما أريد أن اسأله هو
1-هل قابلت في حياتك أشخاصاً يحملون النقيضين كما في الأمثلة التي ذكرتها؟ وما هو شعورك نحوهم؟

2-هل توافق على مقولة أن الأخلاق والطباع هما شيء واحد ولكن ينقسم إلى قسمين هما:
أولا: الطبع وهو ما طبع عليه الإنسان منذ نشأته وفطر عليه، بكلمة أخرى هو مزاج الإنسان وحالته الوجدانية والانفعالية والنفسية، أي انه الطباع بمسمى آخر.
ثانيا: التطبع وهو الصفات المكتسبة من خلال التربية والنشأة والعادات، أي أنها الأخلاق بمسمى آخر؟

3-هل تقبل/ تقبلين بالزواج من شخص من النوع الأول؟ لان النوع الثاني يكون مرفوض لدى اغلب البشر، علما أن الكثير من الزيجات انتهت بالطلاق، أو على أفضل الفروض بالجفاء بين الزوجين ومعيشتهم كغرباء تحت سقف واحد بسبب الطبع السيئ لأحدهما أو كلاهما.

4-هل عرفت بعض الأشخاص ممن يملكون عدة طباع سيئة ولكن يمكن تحملهم والتعامل معهم في حين أن بعض الأشخاص يملكون طبعاً واحداً سيئاً ولكن لا يمكن تحملهم أو التعامل معهم على الإطلاق؟

تاريخ النشر : 2020-11-17

مقالات ذات صلة

17 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى