تجارب ومواقف غريبة

الأَخطَب

بقلم : قناص عبدالله – اليمن

وصَفه أحد المسنين في قريتي فقال: هو طائر بحجم الوطواط أو اصغر منه بقليل ، لونه رمادي لديه خطوط سوداء على رقبته و على رأسه وحتى طرفي جناحيه،ويُقال أن هذا الطائر مُنذِراً ، إما ينذر بحدوث خير أوينذر بحدوث شر.
هذا ماقاله أحد المسنين عندما وصف هذا الطائر.
فمثلاً عندما يراه الشخص يقول” شرّك فيك لايخطيك..إنه خير فهو بيننا(أي مقسوم بيني وبينك ايها الاخطب) وإنه شر فهو في نحرك(صدرك)” ويقوم برميه بحجر حتى يطير هذا الطائر الاخطب.. ويعرف الشخص الذي أنذره الاخطب ان هناك شيء ما قد حدث ولكن أهو شيء جيد أم سيء هذا مالا يتم معرفته، وعندما يراه الشخص ويقول بالكلام الآنف الذكر يسارع بالذهاب الى أهله
ويجد ان هناك شيء ينتظره فعلاً سواء كان ذلك الشيء جيداً أم سيئاً..
وقد أطلق عليه الاقدمون من افراد قبيلتي هذا الأسم وهو “الاخطب” ولم اعرف مامعنى هذا الإسم او لماذا اطلقوا على ذلك الطائر هذا الإسم..
والغريب ان الاشخاص في قريتي ممن انذرهم هذا الطائر يؤمنون تماما بإن هذا الطائر يعد نذيراً لا يخطئ..فهو ينذر شخص محدد والذي هو معنيّ بالإنذار فقط دون البقية حتى لو كانوا عدة اشخاص..
ولكن البعض منا ومنهم أنا لا أصدق بأمر هذا الطائر واعتبره إسطورة او خرافة من بين مئات الخرافات..
ولكن هؤلاء الذين انذرهم هذا الطائر المسمى الاخطب يتشائمون عند رؤية هذا الطائر ويقولون الكلام المذكور سلفاً حتى لا يكون إنذار الاخطب عن شيء سيء كموت أحد الاشخاص المقربين للشخص الذي أنذَرَه الأخطب..
ورغم كل شيء يبقى هذا الطائر بين الأسطورة والحقيقة حيث لم يصدق به البعض رغم تأكيدات الاشخاص الذين أنذرهم هذا الطائر..
ويعتبرونه خرافة كبقية الخرافات..
ولكن المُسنين الذين يعرفون هذا الطائر وأوصافه وقد مدوا بتجربة معه يزجروننا عندما نضحك من هذا الطائر ونقول انه خرافة حيث يقولون لنا اذهبوا الى الخلا(أرض غير مأهولة بالسكان وإنما يقصدها البدو وبعض سكان القرى لرعي الماشية ومنهم سكان قريتي طبعاً)
وإذا حدث شيء بالقرية فسيأتي إليكم الاخطب وينذركم كما حدث معنا..
وهذا الطائر يظهر فقط في الخلا حيث لايزعجه احد..ويكون بعيدا عن ضوضاء المدن حسب مايقول أحد المَسنين..
ولكننا رغم هذا لم نكترث للأمر فنحن منشغلين بدراستنا والبعض منشغل بالبحث عن عمل..
وانا قمت بسرد قصة هذا الطائر الغريب هُنا في موقع كابوس كي يعرف رواد الموقع بهذه القصة العجيبة ويشاركونني بالمعلومات التي يمتلكونها عن هذا الطائر او يمتلك وصفاً دقيقاً له فأنا كما قلت لم أرى هذا الطائر سابقاً..وإنما سمعت به من رجل عجوز في قريتي..وهو لايتذكر شكله وأوصافه جيداً..
وشكراً لكم على اهتمامكم..

مقالات ذات صلة

اشتراك
اشعار
guest
ضع بريدك اذا اردت استلام اشعار بالنشر
6 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
6
0
التعليق مفتوح للجميع .. رجاءا اسمعنا رأيكx
()
x