ألغاز علمية

الحشرات – القوة الخفية التي تعمل بصمت لتستمر الحياة

بقلم : شهاب صبري – مصر
للتواصل : [email protected]

الحشرات هي القوة الخفية التي تعمل في صمت لتستمر الحياة بالكامل على سطح الأرض
الحشرات هي القوة الخفية التي تعمل في صمت لتستمر الحياة بالكامل على سطح الأرض

يا تُرى ما فائدة الحشرات ؟  أنواع كثيرة منها موجودة حولنا غالباً لا نعرف الهدف من وجودها ، فهي بالنسبة لنا مخلوقات مزعجة ليس لها أي فائدة أو وظيفة غير إزعاجنا ، الذباب على سبيل المثال ما فائدته ؟  و كيف لحشرة مزعجة كهذه تكون مفيدة للإنسان بأي شكل من الأشكال ؟ هذه الأسئلة تتردد في أذهان بعضنا من وقت لآخر، و لكن في الحقيقة الحشرات مفيدة لحياتنا كبشر بشكل غير طبيعي ، بل أننا لن نبالغ لو قلنا أن الحشرات : “هي المسؤولة عن اتزان الحياة بالكامل على سطح الأرض ، و بدونها سينهار النظام البيئي بالكامل و يفسد ! ” و لك أن تعرف أن هناك أنواع كثيرة من الحشرات تساهم في مجالات عديدة ، مثل الزراعة والصناعة والبحث العلمي والتغذية والطب .

و للحشرات فوائد عديدة للإنسان ، و لكن للأسف معظمنا ليس على دراية بها ، سأحدثكم في هذا المقال أعزائي القراء عن فائدة الحشرات .
قد يكون حكمنا المسبق على الحشرات بسبب عدم معرفتنا بطبيعة حياتهم ، لذا دعونا نذهب لعالمهم و نلقي عليهم نظرة عن قرب ونعرف عنهم تفاصيل وحقائق أكثر، و دعونا نبدأ بالذباب أولاً :
 
الذبابة ، هي حرفياً أشهر حشرة على مستوى العالم بلا منازع ، موجودة تقريباً في كل فصول السنة و بكل مكان ، بل أنني لو طلبت منك الأن أن تنظر حولك غالباً ستلمح إحداها تائهة هنا أو هناك ، و بالرغم من تواجدها حولنا و ذيع صيتها – كحشرة مزعجة – في كل مكان إلا أننا لا نعرف عنها شيء!  يعني على سبيل المثال لو سألتك الآن :
 
كم عين للذبابة ؟  و هل تمتلك أسنان ؟  و كم أرجل لها ؟  ما دورها في عملية تلقيح النبات والزهور ؟ ، و يا تُرى كم تصل فترة حياتها ؟  غالباً لا يوجد لدينا إجابات ، لذلك أسمح لي أن أخدك في رحلة للعالم الخاص بهذا الكائن الصغير والمذهل .
 
الذبابة واحدة من الحشرات الغامضة و تركيبها معقد و دقيق للغاية ، مبدئياً الذبابة لها 6 أعين و تحتوي على 6000 عدسة ،  و ردة فعل الذبابة أسرع من رد فعل الإنسان ب 4 أضعاف تقريباً ، و لديها القدرة على استقبال و معالجة المعلومات البصرية بسرعة مهولة ، و بالمناسبة هذا يفسر فشل الإنسان الدائم في محاولته لقتل الذباب ، لأنه بمجرد أن يراها و يبدأ الهجوم تكون قد رأته الذبابة و اتخذت الاحتياطات اللازمة ( و ذهبت للغذاء و رجعت مرة أخرى ).

blank
صورة مقربة لوجه الذبابة و تظهر أعينها بوضوح 
 الذبابة ليس لها معدة ، و قلبها يدق 16 دقة في الثانية الواحدة ، و جناحها يرفرف بمعدل 300 مرة في الثانية ، و معدل هذه الحركة المهولة هي السبب في صوت الذبابة ، و في الحقيقة هذه الأرقام مذهلة للغاية ، هذه الذبابة الصغيرة – أصغر مخلوقات الله – تكاد تتحدى قوانين الزمان والمكان !
 
 إذاً ، ما فائدة الذباب ، و لماذا هو موجود في حياتنا من الأساس ؟.
 
لعل أغرب وأعظم فوائد الذباب في عصرنا الحالي هو استخدام بعض الأنواع منه في مجال الطب !  لو هناك شخص ما لديه جرح عميق في يده أو حروق كبيرة لا قدر الله ، في هذه الحالة يكون هناك أنسجة ميتة ، و لكي يستطيع الأطباء تنظيف الجرح والتخلص من الأنسجة الميتة لا بد من اللجوء للجراحة ، و هذا الأمر يكون معقد وصعب جداً نظرا لأنهم يريدون فصل الأنسجة الميتة عن الأنسجة السليمة دون أن يتسببوا بأي خدش أو أذى للجزء السليم ، و لذلك يلجئون لهذا الحل السحري ، كي يتخلصون من اللحم الميت في الجروح أو الأنسجة التالفة يأتون بيرقات معقمة – نوع صغير من الذباب – و يضعونها على الجروح ،

blank
تقوم يرقات الذباب بالتهام النسيج الميت و يشفى الجرح بسرعة 

و هنا تبدأ هذه اليرقات بالمهمة الطبية على أكمل وجه ! ، هذه اليرقات لديها قدرة خيالية عن التمييز بين الأنسجة الحية والأنسجة التالفة ، الأنسجة التالفة أو اللحم الميت هو غذاء هذه اليرقات ، لذلك تقوم بأكل الأنسجة الميتة فقط !  لا تستغرب من ذلك ، الذبابة مبدعة جداً في مجال الطب ، هناك تشابه بين قلب الذبابة و قلب الإنسان من حيث الأعراض المتعلقة بأمراض القلب والشيخوخة ، لذلك فالأطباء يسعون حالياً لإيجاد علاج لأمراض القلب بالاستعانة بها ، و ضيف على ذلك أن هناك عقاقير ومضادات حيوية و مطهرات يتم استخلاصها من أنواع كثيرة من الذباب ، الذبابة التي يعتبرها الإنسان من أكثر الأشياء إزعاجاً في حياته هي في الحقيقة موجودة لتقدم كل هذه الخدمات.

 
– هل كل الفوائد المتعلقة بالذباب قد انتهت ؟ .
كلا !.

الذباب هو المسؤول عن اتزان الحياة بالكامل على سطح الأرض ، و دعونا نحصر هذه الفوائد في ثلاث نقاط :
 
– أولا : الذباب هو الغذاء الوحيد لبعض الطيور والنباتات ، بالإضافة بأنه غذاء لكثير من الحيوانات مثل الزواحف والبرمائيات والخفافيش ،  و هناك بعض الأماكن الساحلية النائية يكون الذباب هو مصدر البروتين الوحيد للطيور كي تظل هذه الطيور على قيد الحياة ، و أيضاً الذباب ينقل حبوب اللقاح مثل النحل تماماً .
 
– ثانياً : الذباب يخدم الحياة السمكية بطريقتين :
 
الأولى : الذباب ، هو غذاء السمك في المياه العذبة والمالحة في كثير من المسطحات المائية ، و البعض منا يرى السمك وهو يقفز خارج المياه ليلتهم بعض الذباب ، أو يصطاد الذباب و الحشرات التي يقف على سطح المياه .

blank
يعتبر الذباب غذا للاسماك في المياة العذبة و المالحة 
 
و الثانية : الذباب يقلل من نمو الطحالب ، و الفائدة هنا تكمن في أن كثرة الطحالب في المياه يسحب كمية كبيرة من الأكسجين الذي يتنفسه السمك ، و خاصةً في الأماكن التي تكون بها المياه محدودة ، فمع زيادة كمية الطحالب في المياه قد يؤدي لهلاك الحياة السمكية ، و لكن الذبابة لم و لن تسمح بذلك على الإطلاق !.
 
– ثالثاً وأخيراً ، أعظم دور يقوم به الذباب هو أنه يساعد على تخليص الأرض من النفايات ، والفضلات  والجثث البشرية ، والحيوانات الميتة ، و حتى بقايا النباتات ، الذباب يضع يرقاته على كل هذه الأشياء ، و تبدأ هذه اليرقات في التهام و التغذي عليها و تساعد في تحلل النفايات و إزالتها تماماً من على سطح الأرض ، يعني تستطيع أن تقول يا صديقي أنه نظام صرف صحي طبيعي وأنيق بشكل مذهل ، و لولا الذباب لأصبح كوكب الأرض أكوام من النفايات والمخلفات لا تُطاق الحياة عليه.

blank
يساعد الذباب بتخليص كوكب الارض من النفايات 
 
كل هذه الأشياء المفيدة التي ذكرتها كانت بخصوص فرد واحد من عائلة الحشرات ،  عالم الحشرات عالم ضخم و مهول ، عمر الحشرات على سطح الأرض يصل لـ 470 مليون سنة ، تقدم خدمات كثيرة في عدد كبير من المجالات .
 
في مجال الزراعة :

سنجد النمل و دودة الأرض يقومون بتهوية و تفكيك التربة الزراعية و تخفيف الضغط الواقع عليها ، و تزيد من خصوبتها و تخليصها من النفايات السامة العالقة بين الحبوب ،  بالإضافة إلى أن عدد كبير من الحشرات مثل الدعسوقة والعناكب و المانتس ( المعروفة بإسم فرس النبي ) وظيفتهم التغذية على الحشرات و الطفيليات الضارة التي تؤذي النباتات و بالتالي تخلصنا منها ،

blank
يقوم النمل بدور مهم في الزراعة و تهوية التربة 

و ذلك يجعلنا كمزارعين نقلل من المبيدات الحشرية التي نرشها بغرض القضاء على الآفات الضارة – حيث أنهم يقومون بهذه الوظيفة بطريقة طبيعية تماماً دون أي إساءة للبيئة ، و ضيف على ذلك دور الحشرة في تلقيح النباتات والزهور والذي يُعتبر الدور الأهم في مجال الزراعة .

 
 في مجال الصناعة :

سنجد حشرة مثل دودة حرير القز ( Bombyx mori ) مقام عليها اقتصاد عدد كبير من الدول ، هذه الحشرة الصغيرة تنتج لنا أقمشة الحرير عالي الجودة ، و الذي يكون مختلف تماماً عن أي منتج صناعي آخر من حيث الجودة و القوة .

blank
يتم انتاج الحرير من دودة القز 
 
 في مجال التغذية :

سنجد النحل ينتج لنا العسل الصحي الذي ينصح به الأطباء دائماً ، و ذلك للفوائد العديدة التي يقدمها لجسم الإنسان ، وغيرة من المنتجات المهمة للغاية مثل شمع العسل والغذاء الملكي (  و ضيف على ذلك دور النحل في تلقيح النباتات والزهور ) ، بالإضافة إلى أن هناك بعض الشعوب تتناول بعض أنوع الحشرات نظراً لتوافرها بأعداد كبيرة في بلدانهم و مذاقه الطيب – و هذا بالنسبة لهم طبعاً .

blank
ينتج النحل العسل المغذي للانسان و له فوائد عديدة
 
 في مجال الطب :

سنجد العقارب والعناكب التي نعتبرها مخلوقات مخيفة ومزعجة وعديمة الفائدة يتم استخدامها في استخلاص أدوية و مسكنات الآلام المزمنة ، و ذبابة الفاكهة على سبيل المثال يتم استخدامها في أبحاث الجينات الوراثية نظراً لأن فترة عمرها قصيرة و تمتد لحوالي 10 أيام فقط ، و مادة صمغ النحل الذي يقوم النحل بإنتاجه يتم استخدامه للوقاية من مرض السكري والتقليل من التهابات الجهاز التنفسي و نزلات البرد و الأنفلونزا ، بالإضافة لتقوية المناعة وعلاج الحروق الطفيفة و منع الالتهابات ، و تستخدم أيضاً في الحد من الإصابة بفطريات الفم .

blank
يتم استخلاص الادوية و مسكنات الالم من سموم العقارب و العناكب
و ضف على كل ذلك أن الفراشات بأنواعها وأشكالها المختلفة في غاية الجمال ، والكثير منا يحبها نظراً لأنها تعطي لمسة سحرية رائعة للطبيعة.

و دودة الأرض أهم حشرة بالنسبة لي على الإطلاق و بلا منازع ، حيث أستخدمها كطُعم أساسي لصيد الأسماك و يصُعب جداً الاستغناء عنها ، ليس ذلك فحسب  بل يصل سعر هذا الطُعم لـ 80 جنيه للكيلو ( يعني أغلى من السمك نفسه بأضعاف ) و بالتالي يكون مصدر رزق لبعض الأشخاص الذين يخرجون منهم الكثير من الأرض و يبيعونها لهواة صيد الأسماك بالسنارة .
 
blank
تستخدم دودة الأرض كطعم لصيد الأسماك
 
و في نهاية المقال دعني أخبرك بمعلومة ستدهشك للغاية ، هناك دراسة تم نشرها تقول ، أنه عند انقراض الإنسان لن ينتج عنه أي تأثير سلبي على البيئة ! ، و ذلك ببساطة لأنه من ضمن المخلوقات المتربعة على قمة السلسلة الغذائية .

أما عند انقراض الحشرات فذلك سيؤدي لحدوث كارثة كبيرة على الإنسان ، والحيوان ، والنبات ، لأنها ببساطة أساس السلسلة الغذائية بالكامل . الحشرات هي القوة الخفية التي تعمل في صمت لتستمر الحياة بالكامل على سطح الأرض ،  لله سبحانه و تعالى في خلقه شئون ،  كل شيء حولك عزيزي القارئ موجود لحكمة إلهية عظيمة قد تعلمها أو لا تعلمها ؛ و ما خفي كان أعظم.
 
– يا تُرى هل تعرف حشرات أخرى تفيد الإنسان لم أذكرها بالمقال ؟ .
–  وهل أنت من محبي عالم الحشرات ؟ .
– و هل تفيدك بعض منها في حياتك اليومية بشكل أو بأخر ؟.

تاريخ النشر : 2020-12-24

مقالات ذات صلة

80 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى