قصص الافلامكشكول

الكاتانا والغاتلين (الساموراي الأخير)

لعل العديد منكم شاهد فيلم : The last samurai أو الساموراي الأخير .

يبدأ الفيلم بنقيب سابق في الجيش الأمريكي إسمه ناتان ألغرين . يعاني من مشاكل نفسية عميقة بسبب الحرب ضد الهنود الحمر و الفظائع المرتكبة فيها . و في جهة أخرى رجل بلباس تقليدي ياباني يحلم بنمر أبيض يقاتل . أثناء أحد عروض البنادق يقوم العقيد باغلي بتعريف ألغرين على رجل ياباني بملابس عصرية .. إسمه أمورا من أجل الإتفاق على تدريب الجيش الياباني . أمورا مسوؤل مهم في حكومة بلاده .

بعد الإتفاق على كل شيء يخبر ألغرين العقيد باغلي أنه قد يقتله مجانا حيث أن هذا الأخير هو السبب في حالته النفسية بأفعاله في الهنود الحمر .

إقرأ أيضا : من هو الساموراي الأخير؟

يسافر الجميع إلى اليابان و يلتقون بسايمون غراهام مترجم مقيم بالبلاد منذ مدة طويلة . وأثناء مقابلة الإمبراطور يظهر هذا الأخير وجهه لنكتشف أنه شاب صغير بمظهر حزين .

يتعرف ألغرين على الجنود اليابانيين؛ خليط من الفلاحين لم يروا بندقية من قبل . فيخبر ألغرين أومورا بأنهم غير جاهزين و خصوصا أن أحد هؤلاء الجنود يطلق النار بصعوبة من بندقيته .

بعد ورود خبر مهاجمة كاتسوموتو لسكة حديدية في الأغلب ملك لأومورا يطلب هذا الأخير من ألغرين الزحف بالجنود على الساموراي . تندلع معركة يهزم فيها الجنود بسبب إطلاق جندي النار قبل تلقي الأوامر .فيقتل ألغرين أحد الساموراي صاحب درع أحمر اللون و يؤسر بعد قتال مرير، فنكتشف أن كاتسوموتو هو نفس الرجل دو اللباس التقليدي الذي حلم بالنمر الأبيض .

إقرأ أيضا : الساموراي .. مقاتلو اليابان الخالدون

في قرية الساموراي يشاهد إلغرين إنتحار أحد ضباط الجيش و يظن أنه قتل . وسنعرف أن تاكا أخت كاتسوموتو هي زوجة الساموراي ذو الدرع الأحمر الذي قتل . ألغرين هو الآن أسير و مندهش من كل شيء حوله حتى عدم دخول البيت بالحذاء . تشتكي تاكا من الوضع و خصوصا أن عليها العناية بقاتل زوجها . في القرية يتعلم ألغرين اللغة اليابانية و فن الكنجوتسو أو فن السيف الياباني و يصير مقربا من الساموراي و خصوصا عائلة كاتسوموتو . كما و يرتدي الكيمونو أو اللباس التقليدي الياباني . وفي أحد الليالي و أثناء إحتفال تتعرض القرية لهجوم من مجموعة من النينجا . فينقذ ألغرين كاتسوموتو و يحمي تاكا و أولادها .

في مطلع الربيع يمنح الساموراي ممرا أمن إلى طوكيو و يقول كاتسوموتو لألغرين عندما أخدت هذا كنت عدوي ، الأن أنت صديقي . فنفاجئ بالموافقة على القوانين الجديدة أو مرسوم هايتو و يندهش ألغرين من الجيش الياباني لقد صار أحسن تدريبا و تسليحا .

في مجلس الحكومة نعرف أن كاتسوموتو كان وزيرا سابقا و عند مقابلته الإمبراطور . نفاجئ بأن هذا الأخير حزين بسبب أن كاتسومو بعيد عنه . حيث أنه معلمه و مقرب من نفسه . تفرض الإقامة الإجبارية على كاتسوموتو. فيخبر باغلي ألغرين أن أومورا سيسحق الساموراي بمجرد إنتحار كاتسوموتو . يذهب ألغرين لمنع المسألة ، لكنه يهاجم في الطريق و ينتصر في المواجهة بفضل مهاراته التي تعلمها. بمساعدة الساموراي و سايمون غراهام ينقذون كاتسوموتو الذي يدعو سايمون إلى قرية بطريقة ذكية .

إقرأ أيضا : السيبوكو (Seppuku) .. عندما يقوم الساموراي بقتل نفسه !!

يزحف أومورا بالجيش رفقة العقيد باغلي . يتحضر الساموراي للمعركة . تساعد تاكا ألغرين في إرتداء درع زوجها الأحمر .و يتفق ألغرين و كاتسوموتو على خطة تستفيد من ثقة الجيش في قدراته و أسلحته و تجبره على الإلتحام المباشر . فيذكر ألغرين معركة ترموبيلاي أو البوابات الساخنة التي دارت في اليونان بين إسبرطة و فارس و أبيد جنود إسبرطة خلالها .

أثناء المعركة ورغم الخسائر التي مني بها الساموراي إلا أنهم صمدوا و كاد هجومهم الإنتحاري إن يقضي على الجيش لولا سلاح الغاتلين الذي أوقف الزحف و إنتحر كاتسوموتو بمساعدة ألغرين .

جلب ألغرين سيف كاتسوموتو للإمبراطور الذي يسأله عن موت معلمه فيجيبه إسألني كيف عاش. الإمبراطور يرفض المعاهدة التجارية و يهدد بمصادرة أملاك عائلة أومورا . و عندما يعتبر هذا الأخير أنه تعرض للإهانة يقدم له الإمبراطور السيف فينسحب بهدوء .
لا تعرف نهاية ألغرين لكن النهاية تظهر أنه ربما تزوج بتاكا.

ملاحظات :

_ الممثل الذي دور سايمون غراهام لعب كذالك دور بيتر بتيغرو في هاري بوتر و سجين أزكابان.
_ مرسوم هايتو : قانون يمنع حمل السيف في الأماكن العامة .
_ الفيلم مستوحى من تمرد ساتسوما بقيادة سايغو تاكامورا . أما شخصية ناتان ألغرين مستوحاة من شخصية الضابط الفرنسي جول بورني المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية .
_ أبيد جنود إسبرطة بسبب خيانة رجل مشوه لهم الذي دل فارس على ممر سري. فازت فارس في هذه المعركة.
_هذا الفيلم يمكن مشاهدته مع العائلة بسبب عدم وجود أي مشاهد مخلة بالحياء إلا عندما تظهر تاكا تستحم و قد عرت كتفها .

ملاحظة : جميع حقوق المقال محفوظة لموقع كابوس ، لا يحق لأي شخص كان النقل الحرفي أو المرئي للمقال المنشور دون إذن مكتوب من إدارة الموقع ، وتترتب المسائلة القانونية المنصوص عليها على كل مخالف للتنبيه المذكور .

المصدر
satsuma rebellionjules brunetsaigo takamora

عدنان

المغرب

مقالات ذات صلة

اشتراك
اشعار
guest
ضع بريدك اذا اردت استلام اشعار بالنشر

4 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
4
0
التعليق مفتوح للجميع .. رجاءا اسمعنا رأيكx
()
x

أنت تستخدم إضافة Adblock

مرحباً .. يبدوا أنّك تستخدم مانع إعلانات ، نرجوا من حضرتك إيقاف تفعيله و إعادة تحديث الصفحة لمتابعة تصفّح الموقع ، لأن الإعلانات هي المدخل المادي الوحيد الضئيل لنا ، وهو ما يساعد على استمرارنا . شكراً لتفهمك