سؤال الأسبوع

النرجسي المنحرف – فخ لانجاة منه

بقلم : رنا رشاد – المغرب

يرى نفسه ملاكا معصوما من الخطأ ويكره شيئا اسمه الإعتراف بالذنب
يرى نفسه ملاكا معصوما من الخطأ ويكره شيئا اسمه الإعتراف بالذنب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , طابت ايامكم اعزائي .. اليوم سأحدثكم عن شخصية تعد أخطر الشخصيات في العالم , شخصية فتاكة , سامة , مخادعة ولا سبيل للهرب منها , سأحدثكم عن فخ الموت  “النرجسي المنحرف”

أولا أعزائي لاضير أن يحمل بعضنا بعضا من النرجسية والأنانية في داخله , ذاك شيء طبيعي والإنسان متقلب في أحواله لن يكون ملاكا دائما ! أنا شخصيا أتحول لشخصية أنانية أحيانا لا أرى سوى نفسي والباقي لايهمني ولكن ذلك لايعني أني اعاني من اضطراب نفسي معين , او أنني أخطر كائن وجد على مر العصور , ونفس الشيء ينطبق عليك عزيزي , لاتقل أنك لم تتصرف يوما بأنانية فالإنكار لاينفع , وعلى كل حال أنا لست هنا لجعلك تعترف بذنوبك , أنا هنا لأحدثكم عن السم الحلو كما أحب أن أسميه .

من هو النرجسي المنحرف ؟ وأين تتجلى خطورته ؟
ولأنني أطمح لفتح باب النقاش في هذا الموضوع الشيق , فإني لن استرسل بالشرح بشكل وافر حاليا وسأعود في وقت لاحق للتكلم بإسهاب , أما الآن فنكتفي بالموجود .. 

كتعريف بسيط فالشخص النرجسي المنحرف , هو شخص رجلا كان او امراة , هذا الشخص يعاني من اضطراب يسمى النرجسية المرضية، أناني لأقصى الحدود لايرى سوى نفسه ولايملك ذرة شفقة او تعاطف مع من حوله , يطمح بشكل دائم لسماع الثناء والإطراب وان قمت بانتقاده فويل لك منه!هناك شعار يرفعه كل النرجسيون “انتقدني وسأشتري لك تذكرة للجحيم” لاشيء يحبونه غير الثناء .

لكن أين تتجلى خطورته ؟ هذا الشخص بالذات يعتبر مثاليا في كل مناحي حياته – أو يظن نفسه مثاليا – يرى نفسه ملاكا معصوما من الخطأ ويكره شيئا إسمه الإعتراف بالذنب او طلب الإعتذار وغالبا يتميزون باللباقة والكلام الحلو , الطيبة الشديدة والذكاء , مساعدة الآخرين والتعاون في أحيان عدة , انه الشريك المثالي الذي يريده كل شخص ,فاحذر لأنه قد يكون أبوك أمك ,أختك , صديقك , حبيبك , رب عملك , أو زميلا في العمل , زوجك – لكنك إن دخلت معه في علاقة فسيصبح جحيمك !

لما ؟ لأنه بالنسبة للجميع شخصا رائعا ولبقا ولكنه يختار ضحية محددة -او عدة ضحايا – فيجعل نفسه محور حياتها ,بل حياتها بالكامل , يعزلها عن العالم شئا فشيئا , يدمر شخصيتها و يظهرها انها بلاقيمة , انها خطا العالم الأكبر و انها سيئة , وفاشلة بكل المقاييس  

إنه يمسح ذات الضحية بالكامل , وهنا تتجلى خطورته , إنه يدمرك دون أن تحس , يوؤدي الأمر إلى أمراض نفسية معقدة وخطرة ,الاكتئاب الحاد وحتى الأفكار الإنتحارية , حتى الجسد يتلاشى ويذبل , وأحيانا عدة يرسلك للقبر قبل الأوان .

إنه خطير للغاية ,والتكلم عنه يحتاج دهورا عدة .
هناك أمل ضئيل بالخروج من شرنقة الموت هاته , لكن الأمل موجودا فإن لم يسارع أحد لإنقاذك تحتاج إنقاذ نفسك وإلا ستتدمر بالكامل .

لن أتكلم أكثر , والموضوع مفتوح لمن يريد أن يسبقني ويسترسل في الشرح – لا أمانع قط –

لكن مارأيك في هذه الشخصية ؟

– هل تعرف عنها شيئا , شاركنا؟
– هل صادفتها وكيف كانت تجربتك؟

والأهم هل تعتبر نفسك شخصا نرجسيا ؟ او كنت كذلك؟

تاريخ النشر : 2020-11-11

مقالات ذات صلة

55 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى