اساطير وخرافات

بعض الخرافات الشعبية اليمنية (1)

بقلم : إسرائيل السفياني – اليمن

معظمها خرافات ذات نوايا حسنة ورحيمة
معظمها خرافات ذات نوايا حسنة ورحيمة

تمتلك اليمن مخزونا وسعا من الخرافات والأساطير الشعبية وتتنوع هذه الأساطير من منطقة لأخرى في البلاد اليمنية السعيدة ، وفي هذا المقال سنورد بعض هذه الخرافات المنتشرة في اليمن خصوصا الارياف:

الاسنان المتساقطة في الحلم تنبأ بالموت !

أن تحلم بتساقط أسنانك فهذا نذير شؤم يستوجب الحذر والخوف ، في التراث اليمني تعتبر الأسنان المتساقطة في الحلم نبوءة على قرب فقدان أحد الوالدين او أحد افراد الأسرة !

الرغبة المفاجئة بحك الكف اليسرى تبشر بالحصول على المال

في التراث اليمني تعتبر الرغبة المفاجئة بحك كفك اليسرى بشارة على الحصول على بعض المال في القريب العاجل ، يبتسم اليمني الذي يؤمن بهذه الخرافة فور شعوره بهذه الحكة البسيطة في كفه اليسرى فيستبشر بالحصول على المال قريبا

حكة الكف اليمنى تحذر من أن شخص ما يغتابك الآن

إذا ما شعرت بحكة في كفك اليمنى فهذا يعني أن شخص ما يغتابك الآن ويشتمك أمام الآخرين ، في التراث اليمني تعتبر حكة اليد اليمنى دليل قاطع على أن شخص ما يكرهك ويغتابك دون حضورك !

حشرة تبشر بقدوم ضيف !

لدى الريف اليمني خرافة طريفة ومضحكة ، هناك نوع من الحشرات الطائرة يسمى بالزمر وهذه الحشرة يعادل حجمها حجم الدبور اللاسع ولكنها غير مؤذية تماما ، عندما تدخل هذه الحشرة باب منزلك فهذا يعني إنك على موعد مع ضيف قادم خلال ساعات.

قتل حشرة قد يهلك اسرتك

في الريف اليمني هناك حشرة يطلق عليها “بانية الخير” وهذه الحشرة تبني بيوتها من الطين في شقوق الجدران وسقوف المنازل الريفية وتحظى باحترام وتقدير الناس فهي تبشر بالخير ومن هنا اشتق اسمها بانية الخير أي التي تقوم ببناء الخير ، يحذر الفلكور الشعبي اليمني من التعرض لهذه الحشرة أو قتلها لما له من تداعيات خطيرة قد تسبب هلاك الأسرة باكملها التي تسكن في منزل تم قتل بانية الخير فيه.

مهما تلحق من ضرر بهذا الزاحف سيصيبك مثله

خرافة مضحكة أخرى تنتشر في ريف اليمن ، هناك نوع من أنواع الزواحف التي تشبه السحلية أو الحرباء وهو صغير أبيض اللون غالبا غير مؤذي البتة ويسمى “القصيع” في بعض أرياف اليمن ، هذا الزاحف مسالم جدا ولهذا يحذر الفلكور الشعبي اليمني من التعرض له ويتوعد من يؤذيه بمصير مشابه ويروي التراث اليمني حكايات اطفال بتروا بعض اطراف الزاحف فعاقبهم الله ببتر اطرافهم وآخرون فقأوا عيناه فسمل الله أعينهم وبعضهم قتله فماتوا على الفور !

عصا النبي موسى في حلق الحرباء

خرافة مضحكة إيضا ومتعلقة بزاحف يعرفه الجميع وهي الحرباء ، تنتشر خرافة مفادها إن عصا النبي موسى السحرية موجودة في حلق حرباء ما ولهذا يتم جلد وتعذيب الحرابي بغية الحصول على العصا ، يقوم الأطفال بريف اليمن برجم الحرابي إينما وجودوها وهم يصرخون : عصا النبي موسى أو قتلناك وبالطبع ينتهي الامر غالبا بقتل الحرباء المسكينة والعصا لا اثر لها

مجوهرة ثمينة تنتظر في فم ثعبان

هذه الخرافة لا زالت تلقى رواجا كبيرا في الريف اليمني وهناك عشرات القصص لأناس تتبعوا ثعابين الليل التي تزغرد في انصاف الليالي وبعد ان يقتلوها يجدون مجوهرة أو ماسة ثمينة في فم هذا الثعبان !

قطع الأشجار البرية عبثا وصيد الطيور دون أكلها قد ينتهي بخاتمة مفزعة

يؤمن ابناء الريف في اليمن بإن العابث بالخلائق مصيره مؤسف ، الذي يقطع الأشجار عبثا دون الاستفادة منها يتسبب غالبا في نهاية المطاف بفناء أفراد أسرته أو أن يصاب بالجنون ، كذلك الذي يصيد الطيور دون الاستفادة من لحمها فقط للتسلية سوف يصيده الجن في يوم من الأيام ، وتحكي قصة عن شخص كان يتمتع بقتل العقاب البري دون هدف وبعد سنوات من مزاولة الهوية وجد مذبوحا في الجبل ، وقصة عن شخص وزع فتات خبز مسموم ونثره في اعالي القمم والصخور مما تتسبب بموت مئات الطيور فماتت أسرته كلها. لا تقطع الأشجار دون نار ولا تقتل الطيور إلا للسحور هكذا هو شعار الريف اليمني.

***

هذه كانت بعض خرافات اليمن وكما رأيتم بعضها مضحكة وطريفة ولكن معظمها ذات نوايا حسنة ورحيمة غايتها صون الروح الحية سواء لحشرة أو شجرة أو زاحف أو طير ، أتمنى أنكم استمتعتم بالموضوع.

تاريخ النشر : 2020-05-10

مقالات ذات صلة

18 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى