اساطير وخرافات

خمسة مخلوقات اسطورية من تراث الشعوب

بقلم : سناء فيريس – المغرب

مخلوقات خرافية من تراث شعوب مختلفة
مخلوقات خرافية من تراث شعوب مختلفة

في هذه المقالة اعزائي القراء سنتطرق لخمسة مخلوقات خرافية من تراث شعوب مختلفة.

وحش المردخوار

blank

المردخوار تعني حرفيا “اكل الرجال” و قد تغير اسم هذا الوحش الى المانتيكور le manticore بعد انتقال الاسطورة الى التراث اليوناني ثم عادت الى نواتها اي الى التراث الفارسي.

و هناك من يقول ان هذه الخرافة نشات لأول مرة في الهند و انتقلت بعدها الى آسيا الوسطى ثم اليونان و انتشرت في بقية اوروبا ، و قد جاء ذكر المردخوار من قبل الطبيب و المؤرخ الاغريقي كتسياس الذي تواجد لفترة من الزمن ببلاد فارس و الهند ، فخلال مكوثه ببلاط الملك الفارسي اردشير التاني الأخميني وصف الوحش قائلا انه متعطش للدماء و انه يمتلك جسد تنين حينا ، و حينا اخر جسد اسد ، و هو اصغر من الحصان و جلده اكثر خشونة من جلد الاسد وله عينان رماديتان و له راس انسان مع 3 صفوف اسنان و فمه يمتد من اذن الى اخرى.

و يملك هذا المخلوق العجيب ذيلا كذيل العقرب الذي يمكنه من الاجهاز على فرائسه البشرية عن طريق لدغ الضحية ، و بعد شلها يقوم بتقسيم اللحم و طرحه جانبا و يخرج السم منه من تلقاء نفسه.

وحوش بلميس

جاء وصف هذه المخلوقات في القرن 5 قبل الميلاد حيث وصفهم المؤرخ الاغريقي هيرودوت و قال انهم بشر كثيفي الشعر بدون رؤوس و اعينهم افواههم على صدورهم. كما ذكرهم المؤرخ الروماني بلينيوس الاكبر خلال القرن الاول قبل الميلاد.

طائر فنغهوانغ

هي اسطورة من الميثولوجيا الصينية القديمة و يسمى الذكر منه بفينغ و الانثى بهوانغ و لكن بعد ذلك صارا يسميان معا بفنغهوانغ و تبعا للاسطورة فأن هذا المخلوق هو طائر هجين نتج عن حدوث تزاوج بين التنين الصيني و الطائر فينغهوانغ. و احيانا يسمى بديك اغسطس و في العالم الغربي يدعونه بالفونكس الصيني رغم تواجد اختلاف بين كل من الميثولوجيا الصينية و الاوروبية.

ثعبان كادبسوسورس

blank

بالانجليزية: cadborosaurus و يلقب كذلك بكادي ويدعي او “كادبوروسورس ويسلي” وهو ثعبان بحري يقال انه يعيش على ساحل المحيط الهادىء بأمريكا الشمالية و اسمه مشتق من خليج كادبورو في فيكتوريا الكبرى بكولومبيا البريطانية و الكلمة اليونانية saurus تعني سحلية او زاحف.

و هو يملك رأسا كرأس الحصان و له حدبات خلف رأسه و شبيه بمخلوقات البحر الأخرى كاوغوبوغوا من بحيرة اوكاناغن في كولومبيا البرية ووحش بحيرة لوخ نيس في اسكتلندا.
وله مؤخرة بها زروج من الزعانف و له زعنفة خلفية جد طويلة في منطقة الذيل كالمروحة.

طائر الرعد

شبيه بسحالي التيروصورات المنقرضة ، و تعود تقارير مشاهدته الى عدة قرون. يظهر هذا الطائر في سجل الاحافير القديمة و طوله يبلغ حوالي 4 او 5 امتار و قد عاصر الانسان الاول. و يقال ان بشرته ناعمة و اجنحته بلا ريش كاجنحة الخفافيش و وجه شبيه بوجه التمساح اي انه اقرب في وصفه الى ديناصور البتروداكتيل الطائر الشهير من عصور ما قبل التاريخ.

تعود قصة هذا المخلوق الاسطوري الى تسعينيات القرن التاسع عشر و تحديدا في سنة 1890م حيث قتل 2 من رعاة البقر في اريزونا مخلوقا عملاقا ذو جناحين كبيرين كطائر الرعد.و قد اخذوا جثته الى المدينة و يعتقد انه تم نشر صورة له في صحيفة محلية تدعى : تومسون ابيتاف.

ووفقا للعالم مارك هول غان فأن هذه الجريدة نشرت فعلا قصة عن هذا الطائر في 26 من شهر ابريل عام 1890م.و لكن لا توجد عنه قصص او مشاهدات اخرى.

خاتمة

ان كل الثقافات و الحضارات لها اساطيرها و خرافاتها الخاصة و المميزة و هي كثيرة لا تعد و لا تحصى فلكي نجمعنا يلزمنا كتاب ضخم، ولكن البحث عنها و تدوينها واجب علينا لنحافظ على تراثنا فهو كنز ثمين في ايدينا.

المصادر :

– ويكيبيديا ومواقع وكتب عربية مختلفة

تاريخ النشر : 2020-07-26

مقالات ذات صلة

4 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى