اساطير وخرافات

رعب اهوال الشمال

بقلم : عبدالله القثامي – السعودية

السلام عليكم غالبا قصص الرعب التي سمعناها تكون شرقية او من اصول شرقية ولكن اليوم إن شاء الله وفي شهر رمضان المبارك سوف اريكم واعرفكم على بعض من اهوال الشمال المرعبة :

1 – seeress هي امرأة يقال إن لديها القدرة على التنبؤ بالأحداث المستقبلية وأداء الشعوذة يشار إليهم أيضًا بالعديد من الأسماء الأخرى التي تعني “نبية” و “امرأة حكيمة” و “مشعوذة” وكثيراً ما يطلق عليهم اسم ساحرات أو كاهنات

2 – Brunnmigi كائن يدنس الآبار

3 – fylgja هو كائن أو روح خارقة للطبيعة ترافق الشخص فيما يتعلق بمصيرهم أو ثروتهم

blank


4 – Lindworm حية الزيزفون، أو كما تسمى الحية البيضاء، كان يعتقد فيها خاصيات خارقة للطبيعة، وإذا ملكها الإنسان أو لمسها، فإنه يكتسب حكمة وفهما واسعا. ولم تكن تُرى إلا نادرا، مرة واحدة كل مئة سنة على الأقل، ولا توجد إلا في المناطق النائية عن البشرية

5 – Marmennill كانت حوريات لديها القدرة على التنبؤ بالمستقبل

6 – الكراكن اخطبوط او حبار بحري عملاق يغرق السفن

7 – selkie كائنات أسطورية قادرة على التحول، وتتحول من الفقمة إلى الشكل البشري عن طريق تساقط جلدها.

8 – swan maiden هي مخلوق أسطوري يتحول من شكل بشري إلى شكل بجعة. مفتاح التحول هو عادة جلد البجعة، أو ثوب مزود بريش البجعة

blank

9 – nuckelavee هو شيطان شبيه بالحصان والتي تجمع ما بين جنس الحصان والإنسان وهو الأشد رعباً من بين كل شياطين ، زفير شيطان البحر يستطيع أن يذبل المحاصيل وأن يمرض الماشية، وهذا الكائن كان مسؤولاً عن الجفاف والأوبئة، بالرغم أنه على الغالب ساكن في البحر.

10 – cwn annwn كانت كلاب الصيد حيث يُعتقد أن “عواء هذه الكلاب الضخمة تنبأ بالموت لأي شخص سمعها يكون صوت هديرهم أعلى صوتًا عندما يكونون على مسافة، وكلما اقتربوا منه، أصبح أكثر ليونة ونعومة. يُنظر إلى مجيئهم عمومًا على أنه نذير موت

blank

11 – Dullahan دولاهان هو فارس بلا رأس على ظهر حصان أسود ويحمل رأسه تحت ذراعه. عيون الرأس صغيرة، وسوداء، وجاحظة. في حين أن الفم يبتسم ابتسامة عريضة بشعة. ولون لحم الوجه يشابه لون الجبن العفن. يستخدم دولاهان العمود الفقري للبشر كسوط، وعربته مجهزة باغراض جنازة (كالشموع في الجماجم لإضاءة الطريق، والعجلات من عظام الفخذ، وغطاء العربة مصنوع من دود ممضوغ أو جلد إنسان مجفف). حين يتوقف دولاهان عن التجوال فإن هذا يعني أن شخصًا ما على وشك الموت. ينادي دولاهان بإسم الشخص وفي تلك اللحظة يموت على الفور. يستحيل قطع طريق دولاهان، فكل الأقفال والبوابات تُفتح له عندما يقترب. لايمكن لأحد ان يراقب دولاهان وهو يقوم بمأموريته، ومن يجرؤ على ذلك فإن حوضًا من الدماء سيسكب عليهم ليترك علامة على اقتراب موتهم، أو يهاجم عيون من يشاهدوه بالسياط. يخاف دولاهان من الذهب فحتى دبوس ذهبي واحد يجعل دولاهان يرحل بعيدًا.

12 – Knucker يقال إن له أجنحة، ويوصف أحيانًا بأنه ثعبان البحر. يمتلك “جسد ثعبان البحر العملاق المنزلق، وعيون ثعبان البحر الجريئة والباردة وفم أفعى البحر القاتلة الهسهسة

blank

13 – Each-uisge وهو حصان مائي خارق للطبيعة تعيش كل منها في البحر والخلجان وبحيرات المياه العذبة. ولديه القدرة على تغيير شكله، يتنكر في شكل حصان جيد، أو مهر، أو رجل وسيم أو طائر ضخم. إذا قام الرجل، أثناء وجوده في شكل حصان، بركوبه، فهو آمن فقط طالما أن كل حجرة ممزقة داخل الأرض. ومع ذلك، فإن اللمحة أو الرائحة الخفيفة للماء تعني بداية النهاية بالنسبة للراكب، لأن جلد كل حشرة يصبح لاصقًا ويذهب المخلوق على الفور إلى أعمق جزء من البحيرة مع ضحيته. بعد غرق الضحية، تمزقه كل حشرة وتلتهم الجسم كله باستثناء الكبد الذي يطفو على السطح.
في شكله البشري، يُقال إنه يظهر كرجل وسيم، ولا يمكن التعرف عليه كمخلوق أسطوري إلا من خلال الأعشاب المائية أو الرمل والوحل الغزير في شعره. لهذا السبب، كان الناس في المرتفعات في كثير من الأحيان حذرين من الحيوانات المنعزلة والغرباء على حافة المياه، بالقرب من المكان الذي اشتهرت فيه كل منطقة.

14 – Glashtyn يُقال إن الغلاشتين هو عفريت يظهر خارج موطنه المائي، ليلتصق بقوم الجزيرة؛ يدعي آخرون أنها تأخذ شكل الجحش

blank

15 – The Devil Whale الحوت الشيطاني هو وحش بحري أسطوري يشبه الحوت الشيطاني (أو سلحفاة بحرية في بعض الأساطير). وفقًا للأساطير، فإن هذا الحوت ضخم الحجم ويمكنه ابتلاع سفن بأكملها. كما أنها تشبه الجزيرة عندما تكون نائمة، ويقوم البحارة المطمئنون بالنزول على ظهرها. وعندما يشعل البحارة موقدا، يستيقظ حوت الشيطان ويهاجم السفينة ويسحبها إلى قاع البحر

16 – beithir يوصف البيثير بأنه “أكبر أنواع الثعبان وأكثرها فتكًا”، أو كتنين (ولكن بدون سمات نمطية معينة مثل الأجنحة أو النفس الناري). يسكن في الكهوف الجبلية والشعاب المرجانية (الوديان) ومجهز بلسعة سامة. إذا لسع شخص فيجب عليه التوجه إلى أقرب مسطح مائي مثل نهر أو بحيرة. إذا تمكنوا من الوصول إليها قبل أن يصل إليها الوحش فعندها يتم شفاؤهم، ولكن إذا وصل الوحش إليها أولاً، فإن الضحية محكوم عليها بالفشل.علاج آخر للدغة هو الماء الذي توضع فيه رأس ثعبان آخر. يقال انه في حالة قتل ثعبان عادي، يجب فصل الرأس بمسافة مناسبة عن جسده وتدميرها. وإلا فإن كلا الجزأين سوف يجتمعان ويعود الثعبان إلى الحياة كبيثير.

blank

17 – boobrie يعتبر كيانًا أسطوريًا متغير الشكل يسكن البحيرات عادة ما يتبنى مظهر طائر مائي عملاق يشبه الغاق أو الغواص الشمالي العظيم كيان خبيث بشكل عام ، عادة ما يفترس الماشية التي يتم نقلها على متن السفن ، ولكنه أيضًا مغرم بثعالب الماء ، التي يستهلك منها عددًا كبيرًا. يكون المخلوق قادرًا على الركض عبر الجزء العلوي من البحيرات كما لو كان على أرض صلبة. خلال أشهر الصيف، نادرًا ما يُنظر إليه على أنه حشرة كبيرة تمتص دماء الخيول.

18 – Cirein-cròin كان وحشًا بحريًا كبيرًا. يقول المثل القديم إنه كان كبيرًا جدًا لدرجة أنه يتغذى على سبعة حيتان: يقال أن هذا الحيوان الضخم يمكن أن يتنكر في هيئة سمكة فضية صغيرة عندما يتلامس معها الصيادون. وتقول روايات أخرى إن سبب التنكر هو جذب وجبته التالية؛ عندما يصطادها الصياد في شكل سمكة فضية صغيرة، بمجرد صعودها على متن القارب، تتحول إلى الوحش وتأكله

19 – blue men of the minch هم مخلوقات أسطورية يبحثون عن البحارة لإغراقهم، لإغراق القوارب المنكوبة
بصرف النظر عن لونهم الأزرق، تحكي الأساطير أن تلك المخلوقات الأسطورية شبيهة بالبشر إلى حدّ كبير، وهم بنفس الحجم. وأن تكون في حالة نوم على سطح الماء أو تحته مباشرة. كما يسبح الرجال الزرق وجذوعهم خارج ماء البحر، ويتلوون ويغوصون كخنازير البحر. يستطيع الحديث، المحيط الهاديء القاعدي، أن يُكمل على نفس الوزن. وإذا كان هناك استطالة، فقد استطعت أن تجتمع الرجال على محاولة قلب السفينة.

blank

20 – Troll وصفت هذه الكائنات بأنها تسكن في الصخور المعزولة والجبال والكهوف، وهي تعيش معا في وحدات عائلية صغيرة، ونادرا ما تساعد البشر أو تكون مفيدة لهم

21 – Nixie هي مخلوقات مُؤنَّسة، وغالبًا أرواح مائية متحولة

22 – kelpie هو شيطان مائي محتال يكمن في البحيرات والأنهار. ويكون عادة على هيئة أو شكل حصان صغير. تَروي الأسطورة أنَّه عندما يتعب المسافر ويجلس ليستريح قرب بحيرة أو يريد أن يشرب من مائها أو نهر سوف يرى حصانًا ينظُر إليه في هيئة مسالمة ووادعة. وعندما يمتطي المسافر الحصانَ يغوص كيلبي في الماء، ويمضي المسافر طريقه بسلام سوى أن ثيابه تكون مبللة وفي رواية أخرى هو روح يكمن في البحيرات والأنهار وظيفته هي إغراق المسافرين. وعادة ما يظهر على شكل حصانٍ يقوم بإغواء وإغراء ضحاياه بركوبه ثم يجري مُسرعًا نحو بحيرةٍ أو نهرٍ لِيُغرِقَ من يمتطي ظهره. ومن أجل ذلك، أصبحت أسطورة كيلبي تعني “الموت المحتم” أو الوشيك

23 – vordr هي روح حارس، يُعتقد أنها تتبع منذ الولادة حتى الموت روح كل شخص

24 – lyngbakr وحش بحري ضخم ظهره يشبه الجزيرة

25 – الرجل الماعز وله 4 مسميات بأربع ثقافات من أربع شعوب Satyr اليوناني Faun الروماني Glaistig الكلتي krampus الجرماني

blank

26 – Draugr يعيش في القبور أو القصور الملكية وغالبًا ما يحرس الكنز المدفون معهم . إنهم انتقاميون، أو جثث متحركة بجسد مادي، وليس أشباح تمتلك أجسادًا روحية غير ملموسة.

27 – landvaettir هي أرواح الأرض إنهم يحمون ويعززون ازدهار الأماكن المحددة التي يعيشون فيها، والتي يمكن أن تكون صغيرة مثل صخرة أو زاوية حقل أو كبيرة مثل قسم من البلد

28 – disir هو شبح أو روح مرتبطة بالقدر الذي يمكن أن يكون إما خيرًا أو معاديًا للبشر. قد يكون بمثابة أرواح واقية. من الممكن أن تكون وظيفتهم الأصلية هي وظيفة الخصوبة الذين كانوا موضوع عبادة خاصة ورسمية وقد ينبع تبجيلهم من عبادة أرواح الموتى.

مقالات ذات صلة

اشتراك
اشعار
guest
ضع بريدك اذا اردت استلام اشعار بالنشر
9 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
9
0
التعليق مفتوح للجميع .. رجاءا اسمعنا رأيكx
()
x