تجارب من واقع الحياة

رهاب التكلّم : كيف اتحدث أمام الجمهور !

بقلم : لُجَين

انا شديدة التوتر عندما يتعلق الامر بالتحدث امام عدد كبير من الناس، من الصعب الحصول على انتباههم لان صوتي بطبيعته منخفض نوعا ما.
قريبا سيتوجب علي تقديم “برزنتيشن” او سيمنار امام زملائي. اقوم بتخطيط مسبق دقيق لكل ما سأقوله و كيف سأقف و اقرأ و اين سأوجه نظري و لكن بمجرد ان يحين وقت التقديم يتبخر كل ما خططت له، اشعر بخدر في كل اطرافي و يصبح لساني ثقيلا و ابدأ بالتلعثم و تتزايد ضربات قلبي و بالكاد اقوى على إخراج الأحرف، يرتجف جسدي بشكل ملحوظ جدا و يبدأ العرق بالتصبب على وجهي وبالطبع لا اجرؤ على النظر الى احد و اكتفي بقراءة ما كتبت من دون شرح، الامر الذي يعطي انطباعا للمستمع انني لست مُلمّه بما اقول و انني فقط اقوم بالواجب لا اكثر، بينما انا متمكنه من الموضوع الذي اطرحه ولكن لا يمكنني اثبات ذلك. وهذا ينعكس سلبا على تقييمي و درجاتي.
اذا كنتم تمرون بنفس الوضع كيف تخففون من توتركم و هل لديكم بعض الطرق او الحيل النفسيه التي تستخدمونها؟
وكيف يجب ان اتصرف حيال الهمهمات و التعليقات الجانبيه اثناء التقديم؟

الجلوسوفوبيا Glossophobia : هي إحدى أنواع الرهاب الاجتماعي الثانوية وتعني الخوف من المجتمع أو المواقف الإجتماعية ، وتمثل بشكل محدد الخوف من الظهور و التحدث امام مجموعة من الناس ، كالظهور على خشبة ، او الغناء ، أو القاء كلمة .. الخ .

المصدر
Wikipedia

مقالات ذات صلة

17 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

مرحباً .. يبدوا أنّك تستخدم مانع إعلانات ، نرجوا من حضرتك إيقاف تفعيله و إعادة تحديث الصفحة لمتابعة تصفّح الموقع ، لأن الإعلانات هي المدخل المادي الوحيد الضئيل لنا ، وهو ما يساعد على استمرارنا . شكراً لتفهمك