كشكول

روايات وكتب قرأتها

بقلم : ظلام دامس – الجزائر

القراءة نور للعقل بلسم للروح ونسمة تداعب الفؤاد …القراءة طريق المجد وراية المعرفة…فهيا بنا لنقرأ معا

بصفة شخصية ،كنت قد بدأت القراءة في سن 11 واول رواية قرأتها هي كويكول ، مهما تحدثت لن اتمكن من الايفاء بحقها الاسلوب وطرقة السرد ووصف الكاتبة للزمان والمكان رائع جدا…انصح الجميع بقراءتها

وأود في هذا المقال أن أشارككم بعض الكتب والروايات التي قرأتها ..

ايكادولي: الكتاب جيد ككل ، كتب د.حنان لاشين ، لكن الرواية تحتوي على الرومانسية بكثرة وانا بصفة شخصية لا احبذ هذا النوع من الروايات.

نظرية الفستق : هذا الكتاب رائع جدا وبجزئيه . لطالما كان ولازال يغير اشياء في حياتي . انصح الجميع بقراءته وانا متأكدة انه يستحق كل المدح الذي اتاه اظن انه سيحتل اوائل القائمة بلا منازع.

فن اللامبالاة: هو كتاب جيد في فكرته رغم ان الكاتب قد ذكر افكار خاطئة مثل ، لا تحاول. لكن المحاولة هي التي ستجعلنا اكثر نضجا ومعرفة بالحياة. يحتوي على الكثير من الكلمات السوقية والشتم.

ثاني اثنين: هذه الرواية رائعة بكل ما للكلمة من معنى . قام الكاتب ادهم شرقاوي بتصوير عهد النبي صلى الله عيه وسلم عن طريق حوار بينه وبين ابي بكر الصديق رضي الله عنه . اسلوب جميل وموضوع اجمل

blank

الخيميائي: اذكر مشاعر الحزن التي انتابتني عندما انهيت هذا الكتاب ، لكن مشاعر كهذه لا بد ان تمر بكل قارئ فقد صديقا. الكتاب رائع جدا ويستحق تسليط الضوء اكثر عليه. يتحدث عن المغامرة والسفر واكتشاف المعجزة الشخصية. انصح الجميع بقراءته.

صحاري السراب : هذه الرواية لكاتب جزائري ، تتحدث عن شيخ طاعن في السن يعيش وحيدا في خيمته وسط تلال الرمال بعد احداث طويلة حدثت في قريته جعلته يرحل منها خائبا منكسرا .. لن احرق عليكم الاحداث اكثر ، اقتنوه لتتمتعوا بروعة الاسلوب وتسلسل الاحداث

صاحب الظل الطويل: اشك ان هناك من لم يشاهد كرتون صاحب الظل الطويل في سبيستون ، قراءة الرسائل التي تكتبها جودي تجعلك تلمح صوتها وهي تقراها .

في عتمة الماء: رواية غامضة بعض الشيء. بركة الغارقات ولينا وخالتها وهم يحاولون ايجاد القاتل الذي قام باغراق ام لينا.

blank

أرداس: رواية تتحدث عن مخلوقات غريبة اسمها الشادوم تتحكم في حياتهم اقدار الشموس .. تتحكم في ازواجهم واسمائهم ومكان دفنهم ..الخ.. وبين هذا وذاك .. هناك ارداس الطفل الذي كان غريبا عن غيره من الشادوم …الكتاب غريب قليلا لكنه جيد

هاري بوتر (1.2.3.4.5.6.7) : الكل يعرف هذه السلسلة بكتبها وافلامها السبعة. هاري بوتر الذي كان مجرد دخيل لاسرة ددلي يظهر بانه ابن لساحرين عظيمين ، يذهب للدراسة بمدرسة السحرة بعد صعوبات كثيرة … طوال سنوات دراسته تحدث الكثير والكثير من المغامرات والوقائع الغريبة فيثبت وبجدارة قوته التي ورثها عن ابويه. انصحكم بقراءة كل السلسلة ومشاهدة الافلام ايضا …ذلك سيزيد ايامكم متعة.

ثلاثية غرناطة : لا زلت لم انهي قراءة هذا الكتاب كاملا لكنه ترك انطباعا باجواء العرب القديمة ، ابو جعفر وام حسن وسليمة وسعد ومريمة و عائشة و القتاليون وحمام ابو منصور كلهم سيتركون فيكم انطباعا واثرا . عليكم قراءته ، لقد حرصت على اضافة تفاصيل ربما تشوقكم لاني حقا معجبة كثيرا بهذا الكتاب

شيفرة بلال: يتحدث عن شخصين يحملان اسم بلال .. بلال الحبشي وهو يتعرض للتعذيب على يد امية بالصخرة ، وهو يؤذن للمسلمين ، وهو يقاتل ويقتل امية… وبلال في نيويورك وهو يتعرض للتنمر وهو يتمنى ان يموت … بلال في غرفة العلاج الكيميائي. نهايتها مؤثرة بقوة ستجعلكم تبكون كثيرا مثلما فعلت.. لابأس لن يراك احد.

blank

اموات يرزقون: تتحدث عن حياة اربعة اخوة في منزل واحد… حارس الملهى … الاخت التي تسعى للانتقام من مغتصبها .. رضا الذي يدفن حيا فتتلبسه اربعة ارواح .. ابو علي المتدين الذي ينجب فتاة في الحرام .. كان الكتاب سيكون افضل بكثير لو تم تقليل المشاهد المخلة ، خاصة وان فكرة الرواسة فريدة من نوعها وممتعة جدا حتى اني انهيتها في ليلة ونصف.

و اختفى كل شيء : ها قد انضمت معنا ملكة الروايات البوليسية اجاثا كرستي، تتحدث عن عدة اشخاص لا تربطهم صلة مجتمعون على مائدة عشاء فيصدح صوت من جهاز تسجيل وما يلبث ان يسقط اولهم ميتا، تتوالى الاحداث بتشويق واثارة .

فاتتني صلاة: كتاب رائع يتحدث عن الصلاة وعن الذين قلما فاتتهم صلاة. اسلوب كتابة مميز وموضوع اجمل ، انا شخصيا احبذ هذا النوع من الكتب لفائدتهم على المرء في دنياه واخرته وعلى الاسلام والمجتمع

blank

يوتيوبيا: من تأليف الكاتب الراحل احمد خالد توفيق نشرها عام 2008 وتتحدث عن مصر في عام 2023 حيث تنقسم الى قسمين قسم للاغنياء الذين يتمتعون بالملذات ، وقسم للفقراء اسمه يوتيوبيا يعيشون في همجية وفقر و انتشار الدرن وغيره من الامراض. شاب غني يمل من حياته فيقرر رفقة صديقته اصطياد احد الفقراء وبتر احد اضلاعه لكي يتفاخر به امام اصدقاءه ..

مذكرات طفلة: يتحدث الكتاب عما جاء في عنوانه، مذكرات طفلة نشيطة تحب الحركة فتسرد لنا الكاتبة يومياتها باسلوب بسيط مميز مضبوط الحبكة وسط اسرتها و اصدقاءها.

ارض زيكولا: تتحدث عن شاب ينزل داخل سرداب كثر عليه القيل والقال، فيدخل الى عالم غريب عجيب لا يتعاملون بالعملات النقدية بل بوحدات الذكاء، هناك…. الذكي من سينجو اما الاقل ذكاء فسيقتل ، لهذا الكتاب جزء ثاني يدعى اماريتا

هذه مجموعة من الكتب التي قرأتها .. فسؤالي لك عزيزي القارئ :

– هل قرأت أيا من هذه الكتاب سابقا؟
– هل قرأت كتاب اعجبك وتنصحني بقرائته؟
– هل أنت تقرأ الكتب اصلا؟

مقالات ذات صلة

اشتراك
اشعار
guest
ضع بريدك اذا اردت استلام اشعار بالنشر
40 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
40
0
التعليق مفتوح للجميع .. رجاءا اسمعنا رأيكx
()
x