العراف

زواج الإكراه

بقلم : مليكه – كردستان العراق

 [email protected]

زواج الإكراه
حلم سنين و حبٌّ ملأ أركان روحين ينهيه شيء ما يسمى ” زواج الإكراه “

كنت أجلس في شرفة منزلي كل صباح ، كنت أراهما يسيران جنباً إلى جنب ، يتحادثان و يتسامران ، أحياناً يعلو صوت ضحكاتهما و هما يشاكسان بعضهما ..
عرف الحي كله بقصة حبهما ، و كان الجميع ينتظر ذلك اليوم الذي نراهما ليلة زفافهما ليكلل قصة حبهما بالزواج و يبتدئا رحلة العمر جنباً إلى جنب .

جاء الشتاء فاختفى الحبيبان ، ما عادت صوت ضحكاتهما تزين أجواءنا ، و لا خطواتهما تفرش شوارعنا بأمل حبهما ، و ها هي الصدفة تجمعني ذات صباح مع الشاب ، فأسأله بلهفه أين غبتم ؟ ماذا حل بكم ؟! و ها أنا أرى تلك الدمعة الحارقة تغرق عينيه .. لقد تم تزويجها يا سيدتي ، تزوجت بالإكراه ، حلم سنين و حبٌّ ملأ أركان روحين ينهيه شيء ما يسمى ” زواج الإكراه ”

سمِّي بشاعر الحب و المرأة ، و هب قريحته طوال سنين عمره للحب و للمرأه ، شاعر القرن ، حبيب القلوب ، كلماته و حروفه تُدخِل الحب دون إذن ، تشاء الصدف أن يكون كل إبداعه ولد من رحم معاناة رآها و لمسها و هو صغير ، معاناة أخته التي عشقت شاباً و كان كل أملها أن تكون ملكه و حبيبته و زوجته ، لكن هيهات .. حكم الأهل ! فهل من مناص لحكم الأهل ؟!
تم تزويجها بالإكراه لشخص لا تحبه و لا يحبها ، ففضلت أن تقول كلمتها بطريقتها لتنير الدرب لمن بعدها ، لتقول للعالم أوقفوا هذا الشيء المسمى بزواج الإكراه .. قتلت نفسها و أراحت روحها من عذاب هذا الزواج .. تلك هي وصال أخت شاعرنا الكبير نزار قباني

١ – على الرغم من تطور الزمن ، برأيك ما هي أسباب تمسك بعض الأسر بهذا الطابع من الزواج ؟!

٢ – هل تعتقد أن لهذا الزواج عواقب تؤدي إلى تشتت الأسرة ؟ و ما هي هذه العواقب ؟

٣ – هل زواج الإكراه يقتصر على زواج الأقارب ؟

٤ – برأيك .. كيف نستطيع كمجتمع أن نحارب مثل هذه الظاهرة ؟

٥ – لو حاول أهلك إجباركِ / كَ على الزواج بالغصب فما هو موقفك ؟؟

٦ – هل مررت أو مر أحد من معارفك بهذه التجربة ؟ و لو حدث هل ممكن أن تشاركنا تجربتك ؟

تاريخ النشر : 2017-02-17

مقالات ذات صلة

99 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى