سينما ومرئيات

عندما يلتقي الأحياء بالأموات

بقلم : NANA HLAL – سوريا

رشح الفيلم لعدة جوائز منها جائزة الأوسكار
رشح الفيلم لعدة جوائز منها جائزة الأوسكار

تم عرض فيلم (CORPSE BRIDE) لأول مرة بتاريخ 7 تشرين الأول / سبتمبر عام 2005 في المهرجان الدولي السينمائي في مدينة البندقية بعد إنتاجه في المملكة المتحدة , وهو فيلم كرتوني من نوع الفانتازيا المظلمة.

تقع أحداث الفيلم في القرن التاسع عشر في قرية أوربية صغيرة تحمل طابع العصر الفيكتوري , المكان وجميع الشخصيات ملونة بالوان داكنة, أما عن فكرة الفيلم فمن المفترض أنها مستوحاة من أحداث وقعت في روسيا في وقت كانت معاداة السامية منتشرة في أوروبا الشرقية , دارت الأحداث حول مقتل عروس يهودية بعدما أخرجت من عربة التي كانت تقودها إلى حفل زفافها ودفنت بثوب الزفاف.

blank
تدور الاحداث حول فيكتور المقبل على الزواج من خطيبته فيكتوريا

تدور أحداث الفيلم حول الشاب فيكتور فان دوت ابن تاجر الأسماك الثري وهو خطيب فيكتوريا افيرجلوت ابنة أفقر عائلة ارستقراطية ، وقد تمت خطوبة الشابين بناء على اتفاق العائلتين لمصالح مادية مرتبطة بمحاولة استعادة ثروة عائلة فيكتوريا ورفع الطبقة الاجتماعية لعائلة فيكتور.

قبل يوم واحد من الزفاف يتم التدرب في الكنيسة على إلقاء عهود الزواج لكن طبع فيكتور الخجول افسد التدريب وكاد يتسبب باحتراق ثوب السيدة افيرجلوت الأمر الذي أصابه بالإحراج, لذلك هرب بعيدا إلى الغابة حيث استأنف تدريبات إلقاء عهود الزواج مع الأشجار , وعندما وضع خاتم الزواج على غصن شجرة تحرك الغصن الذي لم يكن سوى يد امرأة ميتة تدعى أميلي خرجت من قبرها ظنا منها أن هذه العهود تعني أن فيكتور أصبح زوجا لها!

blank
فيكتور يلتقي ايميلي العروس التي دفنت بثوب الزفاف

أخذت أميلي فيكتور إلى العالم السفلي حيث توجد جثث الموتى الذين يتصرفون كالأحياء تماما ! أخبر الموتى فيكتور عن طريق عرض غنائي قصة أميلي وكيف ماتت مقتولة على يد حبيبها الذي هربت معه لتتزوجه فقام بقتلها وسرقة الاغراض التي احضرتها معها من منزل عائلتها.

أراد فيكتور رؤية خطيبته ليخبرها برغبته في الزواج منها فكذب على أميلي مخبرا إياها أنه يريد العودة إلى عالم الأحياء لرؤية والديه , دخل فيكتور إلى غرفة خطيبته فيكتوريا وتحدث إليها , لكن أميلي كشفته فأعادته رغما عنه إلى عالم الأموات وهي تشعر بالغضب منه بسبب كذبه عليها ..

المقطع الترويجي للفيلم

تستمر الإحداث فيما بعد بمحاولة أميلي الزواج من فيكتور ثم تراجعها عن الأمر بسبب أن فيكتور عليه أن يموت ليكون زواجه بإيملي صحيحا .

من ناحية اخرى تم إجبار فيكتوريا على الزواج من شخص آخر يدعى باركيز بيتيرن الذي يتضح فيما بعد أنه خطيب أميلي الذي تسبب بموتها.

وينتهي الفيلم بموت باركيز بسبب تناوله للنبيذ السام الذي كان من المفترض ان يشربه فيكتور ليتمكن من الزواج بإيملي , واجتماع فيكتور بخطيبته من جديد وتلاشي أميلي بعد أن تحولت إلى فراشات!

رشح الفيلم لعدة جوائز منها جائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة .

مصادر :

Corpse Bride – Wikipedia

تاريخ النشر : 2020-11-12

Nana Hlal

سوريا

مقالات ذات صلة

23 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى