عجائب و غرائب

غرائب من التاريخ 2 : الحضارة الإغريقية

بقلم : آدم – الجزائر
للتواصل : [email protected]

الحضارة الاغريقية عرفت ازدهارا كبيرا للفن والثقافة
الحضارة الاغريقية عرفت ازدهارا كبيرا للفن والثقافة

مرحبا بكم أعزائي القراء، الحضارة الإغريقية هي واحدة من مجموعة حضارات ازدهرت  لفترة من الزمن، و تميز الإغريق عن غيرهم في أشياء كثيرة، فقد كانت أجسامهم قوية و مظهرهم جذابا.. و كانوا أذكياء، و برعوا في مجالات مختلفة كالفلسفة و الفنون و الرياضة و المعمار.

في الجزء الأول من المقال تطرقنا للحديث عن غرائب و طرائف من الحضارة الفرعونية، في نهاية المقال كانت هناك مجموعة أسئلة، و لمن لاحظ أن كل إجابات الأسئلة كانت متعلقة و لو قليلا باليونان القديم، لذا في مقال اليوم أنا بصدد إلقاء الضوء على تلك الإجابات بشكل موسع و بتفاصيل أعمق، و سيصحب هذا المقال أيضا مجموعة أسئلة جديدة استعدادا للجزء الثالث، و الآن دعونا نبدأ:

1- غدر البطالمة:

blank
اسرة مقدونية حكمت مصر لعدة قرون

بعد وفاة الإسكندر الأكبر المقدوني ، نصب بطليموس الأول نفسه حاكما على مصر، و من هنا جاءت تسمية البطالمة، و تميز عصر مصر البطلمية بالقوة، كما جعلوا من الإسكندرية مركزا أساسا للثقافة اليونانية الكلاسيكية، لكن أنا هنا اليوم ليس للحديث عن البطالمة و تاريخهم، فمواقع الإنترنت تعج بأشياء كهذه، لكنني هنا للحديث عن جانب خفي لم يعرفه إلا القليل عما كان يدور في البلاط الملكي لدولتهم.

يبدو أن هؤلاء البطالمة كانوا قساة القلوب جدا، و هذا هو الذي لا يعرفه إلا القلة القليلة منكم، فالملك بطليموس الرابع الذي أمسك زمام الحكم في فترة عصيبة جدا قام بقتل أبيه ليتمكن من الاستحواذ على الحكم، أما بطليموس الثامن فبعد صراع طويل مع أخيه بطليموس السادس على الحكم، قتل زوجته الأولى كليوباترا الثانية التي هي أخته بعد مجادلة ليتزوج بابنتها كليوباترا الثالثة! و قام ايضا بقتل ابن أخيه بطليموس السابع كنوع من الإنتقام من أخيه، و تخلل هذا الصراع الدموي تغيير مستمر في الحكام، يا لها من عائلة!!!

إضافة إلى كل هذه الدماء، فقد أصبحت كليوباترا السابعة ( الشهيرة ) ملكة على مصر و انفردت بالحكم بعدما قتلت أخاها الأصغر في سنة 44 قبل الميلاد.

2- أبو الطب

blank
يرددون قسم أبقراط

كل الأطباء بعدما يتخرجون في الجامعة يرددون قسم أبقراط في نقابة الأطباء، فما سر ترديدهم لهذه العبارة؟

سر ترديدهم لهذه العبارة يكمن في أن الطبيب الإغريقي أبقراط يعد أبو الطب لأنه أول من نظم مهنة الطب، و وضع قوانين لممارستها، و وضع لها أسسا علمية بعدما كانت قائمة على الدجل و الشعوذة. كما وضع قسما يقسم به الأطباء ينص بصفة عامة على تقديم أفضل خدمة طبية للمرضى و عدم إفشاء أسرارهم!

و لمن لا يعرفه بشكل عام، فقد ولد سنة 460 ق.م في جزيرة كوس اليونانية، تلقى تعليمه على يد هيروديكوس و غورغياس و غيرهم، توفي سنة 370 ق.م بمدينة لاريسا.

3- بطل الماراثون

blank
 نصب تذكاري لتخليد فيديبيديس

على ساحل اليونان القديمة كانت توجد منطقة اسمها ماراثون جرت فيها معركة بين الغزاة الفرس الطامعين في بلاد اليونان ذات الموقع الإستراتيجي و الإغريق. وقد انتصر الاغريق في هذه المعركة.

و لأنه لم يكن هناك أية وسائل للاتصال في تلك الفترة , كالهاتف المحمول أو التلغراف.. اضطر أحد جنود الإغريق و اسمه فيديبيديس للجري لمسافة 40 كيلومترا للوصول إلى العاصمة أثينا ليخبر اهلها عن الانتصار .

و بعدما وصل فيديبيديس إلى هناك سقط ميتا من فرط التعب! و من هنا نشأت فكرة مسابقات العدو المسماة بالماراثون!

4- مدينة طروادة

blank
حصان طروادة

خاض أجداد الإغريق ( الميسينيون ) حربا طويلة ضد سكان مدينة طروادة ( تقع في تركيا الحالية ) منذ 1250 سنة قبل الميلاد لسبب غير معروف تماما يعتقد أنه كان بسبب خلاف على التجارة، و يعتقد أيضا أنه كان بسبب منافسة بين رجلين على الزواج من امرأة!

أما الغريب في تلك الحرب فهو ما عرف باسم حصان طروادة، حيث قام الإغريق بتجهيز عدة خيول خشبية ضخمة، و أخفوا بداخلها جنودهم، و وضعوها على مشارف طروادة، فقام الطرواديون بجرها للداخل.

و أثناء الليل، خرج الجنود بأسلحتهم من داخل الخيول الخشبية و راحوا يقتلون في السكان النائمين، فتحقق لهم الانتصار!

و قصة حرب طروادة قصة قديمة جدا لم يعرف أحد لفترة طويلة مدى صحتها.. و ساد اعتقاد بأنها مجرد أسطورة غير حقيقية.

و لكن خلال القرن التاسع عشر، استطاع مكتشف ألماني العثور على آثار مدينة طروادة في تركيا و الاستدلال على صحة تلك الحرب الغريبة!

5- الديمقراطية

في أثينا القديمة منذ نحو 800 سنة قبل الميلاد انقسم الناس إلى فئتين، إحداهما ثرية قوية مسيطرة على الحكومة، و الأخرى من الفقراء و العبيد الذين أسروا في الحروب أو جاءوا بالمتاجرة، و سميت الطبقة الأولى أريستوي ( Aristoi ) بمعنى الناس الأفضل.. و من هذه المفردة جاءت كلمة أرستقراطية ( Aristocrat ) .

و للتخلص من ذلك الوضع الظالم و الشبه المستبد ابتكر الإغريق فيما بعد نظاما سياسيا جديدا و هو الديمقراطية ( democracy ) .. و هي كلمة إغريقية تعني أن الشعب يحكم نفسه بنفسه.. و أن الجميع متساوون أمام القانون .. و أن الحاكم يتم اختياره بالانتخاب.

و قال الإغريق كلاما كثيرا عن الديمقراطية إلى حد الغرق في الديمقراطية.. لكنه كان مجرد كلام أكثر منه فعل حيث استمرت الصراعات بين الطبقات!

رغم أنه لاحقا تم العمل بها و لاقت نجاحا كبيرا في تنظيم المجتمعات و بناء دول منظمة، و لحد الآن عدد كبير من الدول يقرن كلمة الديمقراطية بالإسم الكامل للدولة مثل ( الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية )

الأسئلة:

* ماذا تعرف عن دود الحرير؟

* من هو الشعب المخترع بامتياز؟

* أين اكتشف الفحم لأول مرة؟

* أين تقع أغرب مقبرة اكتشفت في التاريخ؟

* من هو أصغر حاكم عرفه التاريخ؟

كلمات مفتاحية :

– Ptolemaic dynasty
– Hippocratic Oath
– Pheidippides

تاريخ النشر : 2021-03-31

آدم

الجزائر

مقالات ذات صلة

25 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى