اساطير وخرافات

قراءة الطالع : القهوة

بقلم : مدحت – سوريا

قراءة الفنجان هي قراءة نفسية قبل ان تكون تنجيم
قراءة الفنجان هي قراءة نفسية قبل ان تكون تنجيم

عزيزي القارئ ان كنت تبحث عن مقال يخوض في تاريخ القهوة فهو امر تم التطرق إليه كثيرا ولم يبقى منه ما لم يذكر حيث تم عمل وثائقيات كثيرة جدا عن هذا الامر ، اما هذا المقال فهو نتاج عمل وجهد في البحث في خبايا موضوع آخر متعلق بالقهوة ليس هناك تفاصيل اكاديمية كثيرة عنه ، فهو نتاج معتقد شعبي حيث بعض الناس يراه مصيريا بالنسبة لمستقبلهم فيما اخرون يسخرون منه ولا يعدونه سوى خرافة سخيفة ..

موضوعنا يتطرق لما يعرف بقراءة فنجان القهوة ، وهو أحد وسائل قراءة الطالع التي يطلق عليها مصطلح (Tasseography) ، علما أن هذا المصطلح لا يشمل القهوة فقط بل أيضا معرفة الطالع عن طريق بقايا اوراق الشاي (تفل الشاي) في قعر القدح أو الفنجان ، وللعلم كلمة (Tasse) مأخوذة من العربية إلى الفرنسية ومعناها طاس أو طاسة.

قراءة الفنجان هي قراءة نفسية قبل ان تكون تنجيمية ، أي قراءة صاحب الكوب قبل كوبه ، حيث ان على قارئ الفنجان ان يعرف صاحب الفنجان ليقرأ له فنجانه بشكل صحيح مما يعني ان الرموز والاشكال ليست كل شيء ولهذا قارئوا الفناجين المبتدأون غالبا ما يخطأون لهذا السبب والمحترفون هم خبراء بلغة الجسد وحسب.

هذه العادة ، والتي يعتبرها البعض فنا ، كانت منتشرة ومورست منذ القدم لدى العديد من الشعوب ، لكن انتشر الأمر بشكل خاص في دول البلقان خصوصا صربيا وتركيا واليونان ..

أما حول أصل هذه الممارسة فهناك نظريات عديدة سنتطرق لبعضها بسرعة :

blank
قراءة الفنجان في اوروبا كانت غالبا ما تتم على فناجين الشاي .. اي بقايا اوراق الشاي (التفل) في قعر الفنجان

النظرية الأولى : ترى ان اصول قراءة القهوة تعود الى عادة قراءة اوراق الشاي الصينية التي مارسها الرهبان لقرون حيث كان من ضمن الطقوس أن يشربوا الشاي في كؤوس على شكل اجراس. وتم تقليد هذا الفعل من قبل العرب في اليمن الذين اكتشفوا سر حبوب البن واحتكروها وشربوها لبضع قرون قبل ان تنتشر الى اوروبا وبعدها الامريكتين في القرن الثامن عشر.

النظرية الثانية : كان العرافون الاوروبيون يستعملون طرق لقراءة الطالع عن طريق بقايا الرصاص والقصدير المصهورين في المياه والشمع ، وهذه الطرق هي التي الهمت لاحقا قراءة الطالع عن طريق الشاي والقهوة.

النظرية الثالثة : تقول ببساطة ان الاصل تركي بدليل ان القهوة التركية المطحونة هي التي تستخدم عادة في قرائة الفنجان وفي الحقيقة بعض قارئي الفنجان يرفضون قراءة القهوة غير التركية، حيث الاتراك العثمانيين هم أول من تعلم استخدام وشرب القهوة من العرب وعن طريقهم وصلت لأروربا عندما تركوا ورائهم اكياسا من القهوة بعد فشلهم في معركة حصار فيينا عام 1683 فوجدها الاوربيون وتعلموا استخدامها.

النظرية الرابعة : ببساطة شديدة تقول النظرية أن أصل قرائة الفنجان هو المنجمون الهنود وعرافو الغجر.

قواعد قراءة الفنجان

blank
هناك قواعد وشروط في قراءة الفنجان

– يجب شرب القهوة من جهة واحدة من الفنجان.
– اذا شرب الكأس بسرعة او بدون نية قرائته فأنه يكون بلا فائدة لأنه لن يشكل رموزا او يعطي اشكال عشوائية بلا معنى.
– ينصح بشرب الفنجان في رشفة واحدة ، واذا لم يمكن ذلك فيجب ان تكون رشفات قليلة سريعة.
– يفضل ان يكون الكوب ابيض لأنه اوضح.

التحضير

في الطريقة التركية تترك بقايا القهوة الموجودة في الكوب ، ويحدد البعض الكمية الباقية بأن لا تقل عن ثلث الكوب فيما لا يرى اخرون مشكلة في كمية أقل.
يغطى الكوب بصحن الفنجان حسب التقاليد التركية ثم يهز الكوب وبعدها يقلب على الصحن ويترك ليجف.
يطلب بعض قراء الفنجان من صاحب الفنجان ان يضع خاتما فوق الكوب المقلوب اذا كان يتمنى ان يعرف عن الامور العاطفية ، او أن يضع عملة معدنية اذا اراد ان يعرف عن الامور المالية. يطلب احيانا من طالب قراءة الفنجان وضع ابهامه الايمن اسفل الفنجان وتدويره باتجاه عقارب الساعة لإيحائه ان القهوة قادرة على احتواء المشاعر.

أما في رومانيا فيتم مسك الكوب وتدوير البقايا الموجودة فيه حتى تغطي معظم الكوب.
بعض الناس يقومون بتدوير الكاس المقلوب بحلقات معينة عكس عقارب الساعة

اعتقادات قبل القراءة

blank
ارتباط الفنجان بصحنه لها دلالات ايضا

ان علق كوب بصحنه فهو كأس يحمل رغبات الشخص الباحث عن الثروة! ببساطة يقول لك انك محظوظ فلا تحتاج قرائتي.

اذا سقطت قطعة من القهوة من الفنجان الى الصحن اثناء فتحة يتم تفسير الامر تفسيرين متعاكسين الاول ان الشخص سيتخلص من كل متاعبه وبعضهم يقول انه سيبكي كثيرا ولو شكلت القطعة ارتفاعا واضحا في الصحن فالامر يعني كسب المال.

تقسيم الفنجان لفهم المعان

غالبا ما يستخدم مقبض الفنجان لتقسيم اجزاء الفنجان ، يتم تفسير الرموز في القسم السفلي على انها رسائل تتعلق بالماضي والرموز في القسم العلوي رسائل تتعلق بالمستقبل. أما المنتصف فالبعض لا يعيره اهتمام فيما يعتبره اخرون دلالة للحاضر.

وهناك ايضا تقسيم عمودي ، يقوم على طرح اسئلة واخذ الجواب من العراف ، واجابة سؤالك في فنجانك تعتمد على مكان وجودها في الفنجان فاغلب العرافين يفسرون الرموز المتواجدة بالقسم الايسر على انها سلبية والرموز في القسم الايمن ايجابية.

وتقسم أجزاء الفنجان كالتالي :

– المنطقة المحيطة بالمقبض تمثل الحب
– المنطقة المقابلة للمقبض تمثل المال
– المنطقة يسار المقبض حالة صاحب الفنجان الحالية
– المنطقة على يمين المقبض تمثل احداث المستقبل
– قاع الكأس يمثل العائلة والعلقات الاجتماعية

عموما كلما زاد حجم الرمز زادت اهميته والرموز الصغيرة لها اهمية ايضا لكنها اقل.

يمكن دمج الصحن في القراءة ايضا لكن يختلف امر الصحن من عراف لاخر وايضا رموز الصحن مختلف عليها أهي ايجابية ام سلبية.

اعتقادات عامة

blank
يتم تقسيم الفنجان لمناطق لتسهيل القراءة

بعض الناس يرفضون القراءة يوم الجمعة قائلين انهم قد يفقدون قدراتهم!

يؤمن بعض الناس بأن قراءة الفنجان قد تكشف عن احداث في الماضي ولكنها لا تستطيع التنبؤ باحداث تبعد اكثر من اربعين يوم في المستقبل!

لا ينصح بان تقرأ فنجانك الخاص بنفسك.

الاتراك يرفضون قرائة القهوة ذات السكر الزائد لانه عادة لا يذوب بالكامل ويخرب القراءة
وعكس الاتراك تفضل السيدة الدمشقية الشهيرة – لم اسمع بها قبلا مع اني سوري- هناء الصيرفي أن تكون القهوة حلوة زيادة لأن قرائتها تكون اوضح وتدعم الجزء الخاص ببدء قرائة الفنجان من الجهة اليمنى.

معلومات عامة

بعد انتشار القهوة في اوروبا فيما يدعى بموجة القهوة العظيمة ظهرت نساء يعرفن بنساء الاكواب و أي شخص يبحث عن الحكمة كان يذهب إليهن ومعه كيس من البن المحمص فكانوا يقرأون الفناجين للناس.

راكولا ناتان فتاة من اصل روماني هي اشهر قارءة لفناجين القهوة في العالم لم تشرب القهوة في حياتها اكتسبت تلك العادة في عمر الثامنة بفضل القنصل الياباني عندهم الذي كان على علاقة وثيقة مع عائلتها.

عزيزي القارئ ضع في بالك بعد قرائتك لهذا المقال انني لا أشرب القهوة اصلا ولا ادعم اي نشاط يتعلق بموضوع المقال وهذا ايضا اول مقال لي. ولقد استشهدت بمصادر عديدة ولم اذكر اي معلومة اعرفها بلا مصدر.

تاريخ النشر : 2021-08-25

مدحت

سوريا

مقالات ذات صلة

20 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى