كشكولمنوعات

ماما أوغندا : الأم المعجزة

عندما يطرق آذاننا في وقتنا هذا خبر عن أسرة تتكون من ثمان أو تسع فأكثر من الأطفال نشعر بالغرابة . رغم أنه منذ عقود قليلة فقط وفي مجتمعنا العربي كان عدد الأطفال في الأسرة الواحدة أحيانا يبلغ 15 طفلاً ويزيد . وذلك الاختلاف بين الأمس واليوم طبعا يرجع للمتغيرات الإجتماعية والإقتصادية والثقافية وغيرها . فما بالك إذن إن سمعنا بالهندي (زيونا شانا) الذي أنجب 94 طفلا من 39 زوجة! . أو الرجل الذي أنجب أكثر من ألف طفل؟ . وهو سلطان مغربي أنجب أولاده من 4 زوجات و500 جارية ! . وقصتنا اليوم أيضا غير عادية بطلتها امرأة وليس رجل تبلغ من العمر تسعة وثلاثين عاما حاليا . أنجبت 38 طفلاً من بطن واحد وأب واحد ! .

ماما أوغندا

وفقا للإحصائيات، فإن حجم الأسرة في إفريقيا هي الأكبر في العالم . إذ يبلغ معدل الخصوبة في أوغندا لوحدها 5.6 طفل لكل امرأة . وهو أكبر معدل في العالم ويعد ضعف المتوسط العالمي البالغ 2.4 طفل .

و ماما أوغندا هو اسم مستعار أطلقته وسائل الإعلام على امرأة أوغندية من إفريقيا تدعى السيدة مريم ناباتانزي . مسلمة الديانة .. أنجبت في الحقيقة 44 طفلاً مات منهم ستة أطفال . وبقي لها ما مجموعه 38 طفلا ( 22 صبيا و 16فتاة ) .

الحقيقة المدهشة أن هؤلاء الأطفال ولدوا على شكل توائم ! . فباستثناء ولادة واحدة .. فإن ماما أوغندا أنجبت توأما 4 مرات وثلاثة توائم 5 مرات وأربعة توائم 5 مرات بالإضافة إلى ولادة واحدة .

إقرأ أيضا :أسطورة ماما بينات (الأم العظيمة)
blank
ماما أوغندا مع بضعة من أطفالها

تبدأ قصتها عندما تزوجت وهي في سن الثانية عشرة من عمرها . واليوم هي أم عزباء تعيل أطفالها بمفردها بعد أن تخلى عنها زوجها الذي عانت معه هاربا منذ ثلاث سنين . حيث أنه لم يستطع تحمل كثرة الأعباء الهائلة والمصاريف . وياليته اكتفى بذلك، إذ أنه قام بسرقة كل ماتملكه وتدخره من مال . تقول ماما أوغندا وعلى وجهها ابتسامة مشرقة أن الأطباء أخبروها أن مبيضيها كانا كبيران على غير العادة . وبالتالي فإن خصوبتها مرتفعة جدا ووسائل منع الحمل مثل الحبوب قد يسبب مشاكل صحية لها . فالحمل هو وسيلة لتخفيف الضغط على جسمها، لذا امتنعت عنها واستمرت بإنجاب الأبناء حتى العام 2017 أين أدى خطأ طبي لقطع الرحم .

blank
ماما أوغندا وزوجها وأبناءها قبل فراره

في قرية محاطة بحقول البن على بعد 50 كيلومترًا شمال كمبالا الأوغندية . تعيش السيدة مريم ناباتانزي مع أطفالها في أربعة منازل ضيقة مصنوعة من كتل إسمنتية ومغطاة بالحديد المموج . ينام اثنا عشر من الأطفال على أسرة معدنية بطابقين مع مراتب رقيقة في غرفة واحدة صغيرة ذات جدران مغطاة بالسخام . و في الغرف الأخرى يتراكم بعض الأطفال على مراتب مشتركة بينما ينام الآخرون على الأرضية الترابية .

ولأن إطعام عدد هائل من الأطفال ليس سهلا إضافة للرسوم المدرسية والرعاية الطبية، تعمل ماما أوغندا كل شيء تقريبا مثل تصفيف الشعر وتزيين النساء للمناسبات ، وجمع الخردة المعدنية وبيعها . وحتى تخمير الجين المحلي وبيع الأدوية العشبية . تقول إن يوما واحدا قد يتطلب 25 كيلوغراماً من دقيق الذرة . سبعة كيلوغرامات من الفول ، وثلاثة أخرى من السكر، وأما الأسماك أو اللحوم فهي تعد من الأطعمة النادرة .

إقرأ أيضا : نساء في ثياب الرجال: قصص بين النجاح والتخفي

على جدار في إحدى غرف منزلها تعلق ماما أوغندا صورًا فخرية لبعض أطفالها المتخرجين من المدرسة . بالنسبة لها كان على الجميع أن يدرس . أيضا فالأسرة الكبيرة تتعاون مع بعضها في البيت ، الأطفال الأكبر سنًا يساعدون في رعاية الصغار . ويساعد الجميع في الأعمال المنزلية مثل الطهي .

blank
الجميع يساعد في أعمال البيت

يقول ابنها الأكبر إيفان ذو 23 عامًا ” أمي مرهقة ، والعمل يسحقها ، ونحن نساعد حيثما أمكننا ، مثل الطهي والغسيل لكنها لا تزال تتحمل العبء الكامل على الأسرة . أشعر بالذنب بها تجاهها. اضطررت إلى ترك المدرسة الثانوية عندما نفد المال لأساعدها ” .

تتحدث ماما أوغندا عن مشاعرها تجاه أبناءها بالكثير من الفخر والسعادة، فبعد أن تحملت هي نفسها طفولة صعبة ومأساوية . فإن أعظم أمنياتها هي أن تؤدي واجبها و يكون أطفالها دوما سعداء .

قبل سنة من الآن زار الرحالة واليوتيوبر المشهور جو حطاب ماما أوغندا في عقر دارها. وكان من أوائل من عرف العالم عليها . فهي تعد ثاني أكبر منجبة للأطفال في العالم بعد الروسية السيدة فاسيلييف التي أنجبت 69 طفلا !! .

ختاما

لا يخلق الله شيئا عبثا، والحكمة فيما قدره سبحانه . إن ما يلفت النظر حقا ويثير الدهشة ويبدي الإعجاب بماما أوغندا هو ذلك الصبر اللامحدود والقدرة الهائلة على التحمل والتعايش مع تلك الأوضاع الصعبة والمزرية . وهذا يثبت أنها امرأة حديدية ذات قلب قوي وإرادة عظيمة . وستخلد ولا شك على صفحات التاريخ .

ملاحظة : جميع حقوق المقال محفوظة لموقع كابوس ، لا يحق لأي شخص كان النقل الحرفي أو المرئي للمقال المنشور دون إذن مكتوب من إدارة الموقع ، وتترتب المسائلة القانونية المنصوص عليها على كل مخالف للتنبيه المذكور .

المصدر
Mama Uganda : l’incroyable vie d’une mère de 44 enfantsUgandan mother of 38 — from 15 pregnancies — now a struggling single parent after husband clears out

مقالات ذات صلة

اشتراك
اشعار
guest
ضع بريدك اذا اردت استلام اشعار بالنشر

70 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
70
0
التعليق مفتوح للجميع .. رجاءا اسمعنا رأيكx
()
x

أنت تستخدم إضافة Adblock

مرحباً .. يبدوا أنّك تستخدم مانع إعلانات ، نرجوا من حضرتك إيقاف تفعيله و إعادة تحديث الصفحة لمتابعة تصفّح الموقع ، لأن الإعلانات هي المدخل المادي الوحيد الضئيل لنا ، وهو ما يساعد على استمرارنا . شكراً لتفهمك