طوائف و معتقدات

مملكة حواء: مجتمعات تحكمها النساء

بقلم : امرأة من هذا الزمان – سوريا

لحواء فقط..ممنوع دخول الرجال!
لحواء فقط..ممنوع دخول الرجال!

“إذا كنت ذاهبا للحديث إلى امرأة..فجهز عصاك”عبارة قالها نيتشه أختصرت قرونا من التمييز الجندري والظلم والعنف تجاه جنس كامل حتى أدى إلى ظهور ثقافة عالمية تسمى (المجتمع الذكوري)..
المجتمع الذكوري تلك العبارة التي ترددها ملايين النساء في مختلف بلدان العالم كتعليل منطقي لما يتعرضن له من تحرش وتعنيف وتهميش وحرمان من ابسط الحقوق كالتعليم والعمل وحتى الخروج من المنزل!!.
لذلك جئتكن اليوم اخواتي في كابوس بمقال سيريحكن ولو قليلا حيث سأعرفكن إلى مجتمعات وثقافات وعادات ولغات خاصة بك حواء.. فأنتي الحاكمة والمسيطرة والمهيمنة والقوامة والآمرة الناهية فيها..
ولنبدأ بسم الله الرحمن الرحيم:

مجتمع الموسو الصيني (مملكة النساء)

blank
مجتمع تحكمه النساء .. والجميع سعداء

جزء من مجموعة عرقية صينية تسمى ناشي يقدر سكانها بـ ٢٥ الف نسمة ويعود تاريخها لـ ٢٠٠٠عام وتعيش على ضفاف بحيرة لوغو بين مقاطعتي يونان وزيتشوان في منطقة التبت.
يبنى هيكلها الإجتماعي على نظام (ماترياشي) حيث تقوم المرأة في هذا المجتمع بجميع الأدوار الإجتماعية الاساسية المركزية من قيادة سياسية وتشريع وقضاء على مستوى المنطقة.
وأما على مستوى الأسرة الإجتماعي فالمرأة هي المالك والقوام الوحيد ولها الدور الاساسي اما الرجل فهو مهمش حيث لا وجود للزواج في هذه القبيلة وبالتالي لا وجود لمصطلح زوج أو أب أو صهر او عم في لغتهم ولا حتى معاجمهم.. حيث يعيش الرجال مع امهاتهم وفي حال رغب بإحدى النساء وأحبها يزورها ليلا فإن قبلته قضى الليل معها وفي الصباح يعود إلى بيت أمه.. والهدف من هذا النوع من الإرتباط نبذ أي مشاعر بين الجنسين قد تتكون نتيجة العشرة الزوجية فتجيش عواطف المرأة وتضعف ومن ثم تعود لسيطرة وحكم الرجل.. ولذلك تعود انساب الاطفال هناك لأمهاتهم واما الرجل فلا يعلم شيئا عن ابنائه وليس له اي دور أو ذكر في حياتهم ولا يحق له ولا تحت أي ظرف أن يطالب بحضانتهم لذلك لا وجود لكلمة أب في لغتهم.. وعند حدوث الحمل تتمنى المرأة منهن إنجاب البنت من أجل أستمرار نسب الاسرة وقد تحزن حزنا شديدا لو أنجبت صبيا.. وبعد الإنجاب يقوم رجل البيت بتربية أبناء وبنات أمه وأبناء وبنات أخواته فيكون الأخ و الخال هو صاحب الدور التربوي الذكري…
ولايرث الذكور في هذا المجتمع شيئا لا مال ولا أملاك بل ترث البنات أمهاتهن.

blank
كل شيء في عهدة النساء .. والاطفال يتبعون امهاتهم لا ابائهم

وبسبب هذه السيطرة الأمومية في هذا المجتمع فقد إنعدم فيه أي نوع من الصراعات التقليدية بين الحماه والكنه وأمور الميراث ومشكلات الطلاق وانعدمت ايضا الجرائم من التحرش الجنسي او الإغتصاب أو الدعارة او عنف منزلي .

وأما في المجال الإقتصادي و ميدان العمل والإنتاج فالمرأة الموسو هي التي تتولى أمور عائلتها فتمارس شتى أنواع المهن وخاصة الزراعة والحياكة والغزل الذي تختص به النساء الأكبر سنا بإستخدام ألواح خشبية تقليدية لتصنع الملابس.
في حين يبقى الرجل في منزل أمه يقوم بأعمال المنزل وتربية الصغار ورعاية الأم إذا كانت مسنة ومع ذلك لا يخلو الأمر من عمل بعض الرجال كأجير مع صاحبة عمل أو صيد بعض السمك أوتربية المواشي وذبحها.

يتحدث سكان الموسو آخر لغة هيروغليفية في العالم وتسمى دونغبا.

blank
رجال الموسو لا يجيدون سوى معاشرة النساء في الليل ولعب الورق في النهار!

وأما عن موقف الرجل من اسلوب الحياة هذا فهم يعبرون عن سعادتهم وفخرهم وتقديرهم الأصيل للمراة وقواها الروحية الشفافة التي تجعلها متوسطة بين عالم البشر وعالم الآلهة فهم يحترمون ايديولوجيتهم ولا نية لديهم للتمرد أو التغير وكذلك الحكومة التي تفضل البقاء خارج الموضوع .

للموسو غرائب أخرى لا بد من ذكرها: فخلافا للمجتمع الصيني تناول الكلاب محرم عندهم لأنه فرد من الاسرة.
وعند موت اي فرد من الموسو يتم وضعه بوضعية الجنين ظنا منهم انه سيولد من جديد وتوضع معه كل ممتلكاته ويتم حرقه.

قبيلة تشامبولي الإفريقية

blank
نساء قبيلة تشامبولي سعيدات ايضا

وهي تشبه سابقتها في كل شيء فالمرأة هي الحاكم السياسي ورب الاسرة والعنصر المنتج ولكن تختلف عن الموسو بوجود زواج رسمي وعلاقة أبوة طبيعية بين الأب وأبنائه.

الزوج الذي يقضي نهاره بالطبخ والتنظيف ورعاية الصغار يستقبل زوجته وهو بكامل زينته وروائح العطور والطعام الساخن تملأ المنزل ويأخذ الرجل مصروفه من زوجته وأقصى طموحاته هو ان ترضى عنه (إبنة عمه).

كما أن الزوجة هي التي تعيش في بيت زوجها واهله وقد يكون الرجل (ست بيت) محترم ماهرا في اعمال المنزل ومثقفا ووسيما فترغب عدة زوجات بالزواج منه (يعني تعدد زوجات لكن من ناحية ثانية).

وتشكو نساء هذه القبيلة من ثرثرة الرجال وكثرة شكواهم وإهمالهم لبعض واجباتهم المنزلية والزوجية وكثرة شجاراتهم في الحي السكني.

قبيلة الهيمبا

blank
نساء الهيمبا مشهورات بعزيمتهن التي لا تلين وبتصفيفة شعرهن الغريبة

مازلنا في إفريقيا في شمال ناميبيا تحديدا حيث قبيلة الهيمبا البدائية التي تقدس المرأة فيرون انها الاقدر جسديا للقيام بالأعباء الثقيلة من رعاية مواشي وجلب الحطب وبناء المنازل وتربية الأطفال والاقدر عقليا لإدارة شؤون القبيلة لما تملكه من حكمة أما الرجال فيقضون اوقاتهم في إحتساء الخمور والتسكع.

قبيلة خاسي الهندية

blank
نساء شعب الخاسي في الهند وبنعلادش

مثل رفيقاتها من ناحية المجتمع والسياسة والإقتصاد فقد اعتمدت قبيلة خاسي ايضا الهيكل الإجتماعي الأمومي فلا وراثة ولا نسب ولا قيمة للرجل حتى ان من لا إبنة لديه قد يتبنى فتاة وبالتالي تحتفل القبيلة احتفالا عظيما عند إنجاب بنت أما الصبي فيعتبر عبئا على عاتق أسرته.

وقد شهدت القبيلة عدة محاولات للتمرد من قبل منظمة حقوق الرجل مطالبين بالمساواة مع المرأة ولكنهم فشلوا وذلك أن الحكومة رفضت مطالبهم نظرا لقانونها الذي يمنع الدولة من التدخل في عادات اي منطقة وذلك بسب التنوع الحضاري الكبير فيها؛ كما انهم لم يحظوا بتأييد واسع من قبل الرجال الخاسيين الذين يرون أن الامور هكذا أسهل و(اريح للرأس).

قبيلة كيريوينا

blank
شعب سعيد اخر ..

شمال شرق استراليا على سواحل غينيا الجديدة تقع قبيلة من السكان الأصليين تؤمن بأن المرأة خلقت لتحكم وبأنها الأحكم والأقدر على السيطرة واتخاذ القرارات ويعتقدون بأن جسد المرأة يحمل أرواح الآلهة والأجداد الصالحين..

وفي كل سنة يحتفل سكان هذه القبائل بعيد (تجديد الطاعة) فيعبر رجال هذه القرية عن طاعتهم وإذعانهم من خلال تقديم الهدايا لكل نساء الأسرة ثم لكل نساء القرية.

قبائل مينانغابو

blank
عروسان من شعب مينانغبو

جزيرة سومطرة؛ أندونيسيا.. أكبر تجمع في العالم تحكمه النساء حيث يؤمن ٤ ملايين شخص بأحقية المرأة في الحكم وقدرتها على إتخاذ القرارات ولذلك سلموا كل الشؤون الداخلية والخارجية لها… على الرغم من أن الزعيم رجل إلا أنه نوع من المنصب الفخري الشكلي لا اكثر حيث لا يملك الحق بإعطاء أي قرار ويمكن عزله من قبل الحاكمة في أي وقت في حال لم يطعهن طاعة تامة .

وتتشابه هذه القبيلة بسابقاتها من ناحية الزواج والميراث والنسب إلا أن وجه الإختلاف هو أن الزوج يحق له التنقل بين بيت زوجته الذي تشتريه وتؤثثه هي وتجهزه عشا للزوجية وبيت أمه التي يبقى عندها عندما لا تحتاجه زوجته ويحق له الحصول على حضانة إبنه الذكر عند وصوله سن العاشرة أما البنت فتبقى مع أمها لتعلمها اسلوب العيش وقوانين القبيلة وخاصة طريقة معاملة الرجال.

أوموجا أوسو

blank
ريبيكا لولوسولي اسست قبيلة النساء

(الوحدة) قبيلة كينية محدثة عمرها ٢٥ سنة تاسست على يد ريبيكا لولوسولي والتي أنشأتها كملاذ للنساء اللاتي كن يتعرضن لشتى أنواع العنف الجسدي والجنسي من قبل رجال القبيلة (قبيلتها سامبورو) ومن قبل عناصر الإحتلال البريطاني الذي كان يعتبر جنوده الإغتصابات كأداة للتسلية… وكانت ريبيكا وما زالت حتى اللحظة هي الحاكمة المنتخبة للقبيلة والقبيلة مكتفية ذاتيا ويمنع دخول اي رجل إليها إلا بموافقة إحدى ساكناتها..

استقطبت ريبيكا ضحايا العنف والارامل والمطلقات والايتام وطالبت بمنع الختان والزواج القسري وزواج القاصرات وتتعرض لحملات شديدة مناهضة لها من قبل رجال المنطقة.

لغات لا تفهمها سوى النساء

ولأن مثل تلك المجتمعات تعتبر طفرات اجتماعية .. لم تكن جميع النساء محظوظات لتملكن زمام الأمور لذلك قررت إناث بعض المجتمعات ترك بصمة خاصة فيهن من خلال لغة خاصة لايفهمها الرجل ويمنع تعليمها إياه فلا يستطيع معرفة ما يخططن له وأهم هذه اللغات هي:

– لغة النوشو: هي اللغة المكتوبة الوحيدة في العالم التي تعتبر حكرا على جنس دون آخر.. ابتكرتها النساء في مقاطعة جيانغ جونغ إقليم هونان جنوب الصين ليتمكن من التواصل معا وذلك انهن كن ممنوعات من التعلم حتى عام ١٩١٢ تعلمها الأم لبناتها وتقطع المتعلمات حديثا عهدا بعدم تعليمها لأي ذكر.. تم إكتشافها عام ١٩٨٢ ووضعتها اليونسكو ضمن قائمة التراث العالمي للغات الأم لمنعها من الإندثار.

– وبالمثل في أوبانغ النيجيرية تتحدث النساء لغة خاصة بهن تختلف عن لغة الرجال ويتعلم الأطفال من الجنسين لغة الأمهات وعندما يبلغ الصبي العاشرة يبدأ بتعلم لغة الرجال ويعتقد سكان هذه المنطقة ان هذا الإختلاف اللغوي ونعمة.

– أما في قرية كوشكوي التركية التي يتحدث سكانها بلغة الصفير كتغريد العصافير بالضبط يمارس السكان من الجنسين هذه اللغة الغريبة منذ مايقارب النصف قرن ولكن الغير معروف والجزء الذي يهمنا هو أن نساء هذه القبيلة القديمات هن من ساهمن بإبتكار هذه اللغة وتطويرها ليتواصلن مع ازواجهن اثناء وجودهن في المنزل ووجود ازواجهن في الحقول نظرا لصعوبة تضاريس تلك المنطقة والجهد الشديد الذي سيبذلنه للوصول إليهم فقررن إبتكار اسلوب الصفير بنغمات معينة لإيصال الرسائل لأزواجهن (يعني حرفيا قد تصفر له” يا أبو فلان الغداء جاهز”).

ولكي انهي لك المقال عزيزتي حواء احضرت لك بعض غرائب المعلومات عن أخواتنا حول العالم:

-كانت المرأة في الصين القديمة إذا خرجت بلا تبرج وبملامح طبيعية تعد زانية وذلك أن المرأة العفيفة هي من تخفي ملامحها بالمكياج؟؟!!

– الهند ؛سابو ؛ولاية مانيسور : تعد الأنثى من أغلى زوجات العالم وذلك أن على الزوج تجديد مهرها أول كل سنة.

-في المانيا القديمة كانت المرأة التي تقتل طفلها تدفن حية في قبر ضيق ومعها كلب وثعبان وقط وديك .

-في موباسا الصومالية لا يسمح للشاب أن يتزوج إلا بعد أن يخوض صراعا عنيفا حتى يحظى بالانثى.

-في جزر هبريدا يجب على المرأة أن تنتحر خنقا إذا مات زوجها.

-في قبائل الكلابيت المرأة دائما هي التي تغازل الرجل وتتحرش به وهي التي تخطب الزوج ويلزم الخطيب أن يترك بيت أهله وينتقل للعيش في بيت اهل الخطيبة.

وبذلك عزيزتي حواء أهدي مقالا لعظمتك على الرغم من بعد يوم المرأة العالمي ولكن أحببت أن أذكرك بأنك إن لم تكوني كل المجتمع فأنت نصفه بالتأكيد.. أنت الأم والأخت والزوجة والإبنة والصديقة والحبيبة.. مني لكن تحية و(المجد للقويات)…

ملاحظة : عبارة ممنوع دخول الرجال للدعابة فقط..انت ايضا مهم عزيزي آدم.

مصادر :

– عدد من المواقع العربية

مراجع :

Mosuo
Chambri people
Himba people
Khasi people
Trobriand people (Kiriwina)
Minangkabau people

تاريخ النشر : 2020-12-01

مقالات ذات صلة

384 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى