اساطير وخرافات

ميثولوجيا الرعب : بوباك

بقلم : اياد العطار
كائن شرير متخصص في خطف الاطفال الصغار

في بعض بلادنا العربية تخيف الامهات اطفالهن احيانا اذا اساؤوا التصرف بعبارة : “سيأتيك البعبع” ، وهي عبارة كافية لزرع الرعب في نفس الطفل المسكين فيرتدع ويحسن السلوك ، والعجيب أن لا الطفل ولا الأم يعرفون معنى البعبع ، أو كيف تكون هيئة هذا البعبع ،ـ فلو سألت الامهات عن هذا البعبع لحاروا جوابا ، أو لأعطوك تفسيرات مختلفة ، فمرة هو حيوان مفترس غامض ، واخرى هو عفريت او غول يعشق خطف الاطفال وقتلهم .. وفي الحقيقة حتى عند بحثك في الابحاث والدراسات الميثولوجية العربية او الاجنبية لا تجد جوابا شافيا عن معنى او كنه هذا البعبع المخيف ، لكن المتفق عليه هو انه كائن شرير متخصص في خطف الاطفال الصغار.

blank
هناك فلكلور مشترك بين الشعوب حول الكيانات التي تختطف الاطفال

وفي الحقيقة اثناء بحثي في هذا الموضوع وجدت ان البعبع لا يختص بعالمنا العربي ، بل هو فلكلور مشترك بين شعوب شرق اوروبا والبحر المتوسط ، وهو يذكر لنفس الغرض والغاية ، أي تخويف الصغار ، في ايطاليا ورومانيا ، كما ان الكيان الشرير الذي سأتحدث عنه اليوم ، أي اليوباك ، هو أيضا مجرد تحريف بسيط لكلمة بعبع ، خصوصا انه يعطي نفس المعنى.
البوباك هو كائن شرير على هيئة هيكل عظمي في شكل فزاعة او رجل القش ، يرتدي عباءة سوداء طويلة ، ويحمل كيسا اسود يضع فيه الاطفال الذين يقوم باختطافهم.

في الفلكلور التشيكي ، يعتقد الناس ان البوباك لديه قدرة خارقة على تلقيد اصوات الاطفال الصغار ، فهو احيانا يقلد صوت بكاء طفل لاستدراج ضحاياه ، أو يقوم بتقليد صوت صديق الطفل الذي يريد اختطافه ليحمله على الخروج والاقتراب. ورغم انه في هيئة هيكل عظمي الا ان لديه قوة جبارة فلا يستطيع ان يفلت من قبضته احد . وما ان يمسك بضحيته حتى يضعه في كيسه الكبير ، ثم يضع الكيس في عربة تجرها القطط السوداء وينطلق مسرعا بصيده الثمين.

blank
لا يختطف الا اولئك الذين يسيئون التصرف

وتختلف الاسطورة حول مصير الاطفال الذين يختطفهم البوباك ، لكن اغلبية الاراء تتفق على انه يقوم بالتهامهم وهم احياء.

ويسود الاعتقاد ان البوباك لا يختطف الا اولئك الذين يسيئون التصرف ، ولهذا دأبت الامهات التشيكيات على تخويف اطفالهن بالبوباك.

ولعلنا في قادم الحلقات سنتطرق اكثر للكيانات والمخلوقات المخيفة التي تعمل الامهات على تخويف صغارهن بهم.

مقالات ذات صلة

اشتراك
اشعار
guest
ضع بريدك اذا اردت استلام اشعار بالنشر

0 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق مفتوح للجميع .. رجاءا اسمعنا رأيكx
()
x

أنت تستخدم إضافة Adblock

مرحباً .. يبدوا أنّك تستخدم مانع إعلانات ، نرجوا من حضرتك إيقاف تفعيله و إعادة تحديث الصفحة لمتابعة تصفّح الموقع ، لأن الإعلانات هي المدخل المادي الوحيد الضئيل لنا ، وهو ما يساعد على استمرارنا . شكراً لتفهمك