سؤال الأسبوع

نقاش عن الحب

السلام عليكم و رحمه الله و بركاته . قبل فترة قريبة بدأت بقراءة كتاب طوق الحمامة لابن حزم الأندلسي . الكتاب الذي يعد مرجعية الحب عبر كل العصور ، فأبدع كاتبه في تحليل أبعاده الإنسانية والإجتماعية . والتطرق لحقيقته كفكرة وصِلته بالطباع البشرية ، والموازنة بين مفهومه الفلسفي وواقعيته .

ولشد ما صدمت في البداية لأنه لم يخطر لي خاطر أن الكاتب هو ذاته ابن حزم منجنيق العرب . العالم الفقيه صاحب أهم الكتب الدينية . خصوصا و أني وجدت له بعض الأفكار التي استغربتها منه و بعض الخرافات التي كان في خاطري على شخص مثله دحضها . وقد خالفته في الكثير ووافقته في مثلها . و أهم ما شاطرته الرأي به كان بخصوص الحب .

وبالطبع فإن للناس فيما يحبون مذاهب ، فحب الأب لإبنه و الإبن لأبيه ليس نفسه للصديق وصديقه و لا للنديم لنديمه . لكن إن كان عن حب الرجل للمرأة و حبها له فإني وافقت ابن حزم في أن يأتي بسيرته و يتبعه بأعزكم الله . ووصفه له بأن أوله جد و آخره هزل ، و أنه خبل و جنون . وأن من يحب من أول نظرة فما هو بصادق ، وإن هو إلا ضرب من ضروب الشهوة .

وهنا اقتباس عما كتبه عن ماهيّة الحب :

“الحب – أعزك الله – أولّه هَزْل وآخره جِدّ ، دقَّت معانيه لجلالتها عن أن توصف ، فلا تدرك حقيقتها إلا بالمعاناة . ليس بِمُنْكَرٍ في الديانة ولا بمحظور في الشريعة ، إذ القلوب بيد الله عزَّ وجل ، والحب – أعزك الله – داءٌ عياءٌ وفيه الدواء منه على قدر المعاناة ، وسقامٌ مستلذٌ وعلةٌ مشتهاة لا يودّ سليمُها البرءَ ولا يتمنى عليلها الإفاقة ؛ يُزَيّن للمرء ما كان يأنف منه، ويسهِّلُ عليه ما كان يصعُب عنده حتى يحيلَ الطبائعَ المركبة والجِبِلَّةِ المخلوقة “

ابن حزم الأندلسي – طوق الحمامة

و إن رجعنا لغابر الأزمنة لوجدناه حرك تروسا في التاريخ ، فكم من حاكمة صعدت الحكم من وراءه ، و كم من حاكم جن بجنايته . فالكثير من التحولات السياسية والدينية والإجتماعية البارزة على مدار التاريخ كانت وليدة لآثاره وتبعاته .

إقرأ أيضا : هل يدوم الحب؟

ورغم ذلك فإني حين راجعت الأمر قليلا وجدت أنه كما للحب عثراته أحيانا ، فإن له أحيانا أخرى ثماره . وأنت يا عزيزي القارئ :

_ ما رأيك بالحب عامة ؟ .

_ وما هي أقوى أنواعه و أمتنها في نظرك ( الأبوي – الأخوي – الأصدقاء – العشاق … إلخ ) ؟ .

_ هل أغلب علاقات الحب في محيطك يانعة الثمار أم العكس ، و ما الذي يجعلها كذلك؟ .

_ هل جربته أو تتمنى الوقوع به يوما ما ؟.

_ ما رأيك في بعض المفاهيم عنه كالحب من النظرة الأولى ، أو حسب الوصف ، أو الصوت … إلخ ؟ .

_ ما العوامل الرئيسية لاستمراره برأيك ؟ .

_ هل مر عليك من خلال قراءاتك حدث تاريخي حصل بسببه ؟ .

_ ماهي أغرب القصص التي سمعتها عنه ؟ .

بإمكانكم الإجابة عن كما شئتم ودمتم بخير .

السؤال بقلم : الجدة – أرض العجائز

مقالات ذات صلة

اشتراك
اشعار
guest
ضع بريدك اذا اردت استلام اشعار بالنشر

191 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
191
0
التعليق مفتوح للجميع .. رجاءا اسمعنا رأيكx
()
x

أنت تستخدم إضافة Adblock

مرحباً .. يبدوا أنّك تستخدم مانع إعلانات ، نرجوا من حضرتك إيقاف تفعيله و إعادة تحديث الصفحة لمتابعة تصفّح الموقع ، لأن الإعلانات هي المدخل المادي الوحيد الضئيل لنا ، وهو ما يساعد على استمرارنا . شكراً لتفهمك