منوعات

١٠ طرق مرعبة للعلاج النفسي اصبحت من الماضي

بقلم : محمد ناصر – قطر

فيما يلي 10 طرق مرعبة للعلاج استعملت لعلاج المرضى في مستشفيات الامراض النفسية والمصحات العقلية قديما .. ستحمد الله انك تعيش في القرن الحادي والعشرين.
هل ترى مثل هذه التقنيات البدائية في المسلسلات؟ لن نصاب بالدهشة لو حصل ذلك.
تابع فلم الرعب الامريكي “الملجأ Asylum” لترى بعضا من هذه المشاهد

1)العلاج بالصدمات الكهربائية – Electroconvulsive Therapy (ECT)

blank

يعرف باسم electroshock هذه الطريقة كانت بالضبط كما يبدو من اسمها: المريض النفسي يتم تثبيته بمجموعة من الاحزمة – و احيانا يربطه فريق كامل من الاطباء والممرضين – بينما تتدفق مئات الفولتات من الكهرباء عبر دماغه البائس. نسبة كبيرة من هؤلاء المرضى اصيبوا بفقدان جسيم للذاكرة. طبعا العلاج بالصدمه مازال يستخدم اليوم لكن على نطاق ضيق وبأسلوب مختلف من حيث الاضرار الجانبية وفي حالات محددة كما في علاج الكآبه الحاده.

2 ) ثقب الجمجمة Trepanning

blank

عملية ثقب الجمجمة هي عملية ترقى لازمنة قديمة يقال انها تصل الى ما قبل التاريخ. باختصار هي عملية إحداث ثقب او عدة ثقوب في جمجمة المريض لاعطاء فرصة كي “يهرب” الشيطان الذي يسكن دماغه فيعود الى رشده!!

3 ) العلاج بالماء Hydrotherapy

blank

مصطلح العلاج بالماء قد يختلط بمفهوم العلاج الاسترخائي بالماء هذه الايام .. لكن في اواخر القرن التاسع عشر و اوائل القرن العشرين لم يكن العلاج بالماء ممتعا كثيرا. كان المريض يقيد داخل بانيو او يتم ربطه بملابسه ثم يتم وضعه كهدف لتدفق قوي للمياه كطريقة لتخديره

4 ) العلاج بصدمة الانسولين – Insuline Shock Therapy

في اوائل العقد الثالث من القرن الماضي قاد الدكتور مانفريد ساكيل فكرة العلاج خلال غيبوبة مفتعلة. مرضى الشيزوفرينيا و بعض الامراض النفسية الأخرى كان يتم حقنهم بجرعة عالية من الانسولين لادخالهم في غيبوبة و كان ساكيل يعتقد انهم سيفيقون منها وقد تعافوا من امراضهم النفسية!

5) الجراحة في فصوص المخ Lobotomy

blank

لاكثر من عقدين في القرن الماضي اعتقد الاطباء بان قطع الاتصال من و الى قشرة الدماغ ما قبل الجبهية prefrontal cortex سيشفي المريض من امراضه النفسية. كانت تتم احيانا ببساطة بادخال اداة حادة تدعى Orbitoclast الى عين المريض ثم الطرق عليها بمطرقة حتى تصل الى هدفها المطلوب!

6) التعقيم Sterilization

الطبيب النمساوي جوليوس فاغنر جوريغ كان مشهورا بتعقيم المرضى (اي جعلهم لا ينجبون) الذين كان يعتقد انهم اصيبوا بالشيزوفرينيا بسبب عاداتهم الجنسية السيئة

7) حقنة الملاريا Malaria Injections

قبل اكتشاف ادوية ابسط، كان يتم حقن المرضى المصابين بداء السفلس بجرثومة الملاريا .. مما يرفع درجة حرارة المريض الى اعلى الحدود و يقتل فيروس السفلس. جدير بالذكر ان السفلس في الحالات المتأخرة كان يؤثر على عقلية المريض وقد يؤدي به الى الجنون.

8) استئصال الاعضاء

blank

اعتقد د هنري كوتون – من اﻻطباء النفسيين في اوائل القرن العشرين – ان الأمراض النفسية سببها بكتيريا تدخل الجسم. ماذا كان حله؟ تخيل ان الحل هو استئصال عضو باكمله كان يعتقد انه مصاب بالجنون ! كان يستاصل الكبد او الطحال او احدى الكليتين .. و لا حاجة طبعا لان نقول انه قليلون جدا من نجا من تجاربه!

9) الربط في اسرة اوتيكا

احدى اقسى اﻻدوات التي استخدمت للربط وهي صناديق بحجم التوابيت كان يوضع فيها المرضى المهتاجون حتى يتخدروا

10) الحرمان من النوم

في بعض المستشفيات كمستشفى كاماريللو للامراض العقلية حيث ادى الزحام الى تكوم المرضى بجانب بعض ونومهم وهم جلوس. بعد ذلك كان البعض يؤمن بان الحرمان من النوم قد يشفي المريض من الاكتئاب !

مصادر :

– هذا موضوع ترجمته من احد المواقع وهو موجود على صفحتي على فيسبوك “مذكرات ممرض”

مقالات ذات صلة

اشتراك
اشعار
guest
ضع بريدك اذا اردت استلام اشعار بالنشر
3 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
3
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x