قتلة و مجرمون

جون أوسونيوس: القاتل الفاشي الفاشل

إن الفكر الفاشي أو الفاشستي هو فكر قديم جدا تعود أصوله لإيطاليا. ولعل جوهر الفاشية هي فرض الأفكار القومية على الجميع.. وهذا يظهر بشعارها المتمثل بحزمة الحطب والفأس. ولعل هذا الفكر هو أكثر فكر حورب بالتاريخ، إلا أنه قد أظهر لنا الكثير من القادة والأفراد والذين عرفوا بمدى وحشتيهم وإيمانهم وثباتهم على مبادئهم رغم كل شيء. أولئك الفاشيون ريديكاليون مستعدون لبذل كل شيء ولفعل كل شيء في سبيل حماية فكرهم.. حتى وإن اضطروا لارتكاب مجزرة جماعية كما فعل برايتون تانرت بنيوزلندا، وكما فعل أندريس بريفيك بالنرويج. لكننا اليوم لن نتحدث عن رجل ارتكب مذبحة فظيعة قتلت العشرات من الناس، بل عن فاشي فاشل لم يستحق اللقب الذي منحه. دعونا اليوم نعرف قصة جون أوسونيوس، قاتل سويدي فاشي قام باستهداف الأقليات العرقية والمهاجرين في سبيل قتلهم.

بداية جون أوسونيوس

ولد جون أوسونيوس بمدينة ليدينغو بالعاصمة ستوكهولم بالثاني عشر من يوليو من العام 1953 لأب سويسري وأم ألمانية. كان والداه قد هاجرا للسويد وتعرفا على بعضهم هناك.. ولأنهما يتحدثان اللغة ذاتها انتهى الحال بهما للزواج بالنهاية.. وبمجرد أن حظيا بابنهما الأول قررا الانتقال إلى ضاحية فالينغبي الريفية وقد ترعرع جون حينها بتلك المدينة الهادئة.

رغم أن كلا من والديه هاجرا للسويد بحثاً عن حياة أفضل وقد حصلا عليها فعلاً.. لكن الأمر لم ينطبق على ابنهم جون فلم تكن حياته سعيدة إطلاقاً.

حيث كان يتنمر عليه الطلاب كثيرا لأنه لم يملك أي شعر أشقر وعيونا زرقاء وجلدا أبيض (عكس غالبية السويد). حيث أن الأخير كان يملك عيون بنية وشعر أسود وجلدا زيتوني فاتح. بل وكانوا ينادونه بشتائم عرقية مثل blatte و turk والتي تشير غالبا لمن يملك الجلد الزيتوني.

نتيجة للتنمر عليه أصيب جون بعقدة نقص من ملامحه الغريبة. لقد أصبح جون يصبغ شعره باللون الأشقر كما أنه أصبح يرتدي عدسات زرقاء حتى يتغير لون عيونه. أيضا صار يستخدم كريمات تبييض البشرة ليظهر بملامح سويدية حقيقة.. بل وقد غير اسمه لاحقاً.. لكن كل هذا لم ينفع، فلم يعتبره السويديون سويديا أصليا، كما أن لهجته المتأثرة باللغة الألمانية زادت الأمور سوءاً، لذلك قام أهله بإرساله لمدرسة ألمانية بالعاصمة ستوكهولم.

جون أوسونيوس
إقرأ أيضا: أمارجيت سادا : سفاح بعمر الثامنة يقتل ضحاياه بدم بارد!

فشل جون بدراسته وترك المدرسة قبل عام من التخرج، ثم بدأ بالعيش على بدل البطالة الحكومية. إلا أن بدل البطالة لا يكفي الشخص ليعيش، لذلك قرر الدراسة بالمعهد الملكي السويدي للدراسات التقنية وبعد دراسة سنتين رسب وطرد من المعهد.

كان من الواضح أن جون أوسونيوس فشل بحياته، فكان يعيش على بدل البطالة الحكومي والسرقة. وقد تم الإمساك به ذات مرة وأرسل للسجن عدة شهور.. وخلال فترة سجنه تعرف حينها على “ميرو بارشيتش” رجل كرواتي فاشي وعضو بحركة “أوستاشي” الفاشية الكرواتية.

ملامح قاتل

ميرو كان يقضي عقوبته بالسجن بسبب قتله للسفير اليوغوسلافي داخل السويد.. وخلال مكوثهم قام بمنح جون عدة كتب عن الفاشية وبدأ يحدثه عن وجود مخطط تقوم به الأحزاب الاشتراكية الأوروبية لمحو التاريخ والثقافة الأوروبية وتبديل الأوروبيين بأجانب. أثر ميرو كثيرا بجون، وخرج جون من السجن فاشياً سويدياً رغم أنه دخل إليه يكره الأوروبيين والسويديين.

بعد خروجه من السجن توقفت الحكومة عن منحه بدل بطالة فعمل الأخير سائق أجرة لدى إحدى الشركات الخاصة.. لكن راتبه لم يكن يغطي احتياجاته فقام الأخير بالبدء بالعمل بسوق الأسهم وقد ظهرت براعته حينها فيه. حيث أنه حقق الكثير من الأرباح لدرجة أنه اشترى شقة فخمة بالعاصمة، مع سيارة فخمة من شركة تويوتا وهاتف محمول مع الأخذ بعين الاعتبار تكلفته بذلك الوقت.

وكأي مليونير كون ثروته بالأسهم طمع جون بالربح السريع وقام بشراء الأسهم الخطأ وخسر الكثير من أمواله. ومن ثم أدمن الكحول والقمار وكان يخسر أكثر وأكثر بشكل يومي لكنه لم يستطع أن يغير من أسلوب حياته الراقي الذي عاشه بفضل تجارة الأسهم لذلك بدأ بالسطو على البنوك.

جون أوسونيوس
بدأ بالعمل بسوق الأسهم وقد ظهرت براعته حينها فيه.. فكون ثروة

إن تجارة الأسهم لا تعتمد فقط على ذكاء الشخص بالرياضيات، إنما تعتمد على مدى معرفته بالأسواق والثقافة الشعبية والأخبار ومدى قيمة الشركات.

لذلك فإن جون كان يعرف جيدا كيف يقوم باختيار البنوك التي يسطو عليها فكان يختار البنوك المتوسطة.. ليست الغنية الكبيرة التي عليها حماية مشددة ولا الصغيرة التي يهمها كل قرش فيها.. كما أنه كان يسرق القليل من المال حتى لا يتعرض لمطاردة طويلة من قبل الشرطة. قام الأخير بالسطو على أكثر من 18 بنكا مختلفا وسرقة ملايين الدولارات منها وقرر لاحقاً العودة للسويد.

إقرأ أيضا: بلانكا أريلانو : ضحية البحث عن الحب

في العام 1979 وبعمر 26 سنة حصل جون على جنسيته السويدية وأصبح رسمياً مواطن سويديا. وأصبح يملك القدرة على الانضمام للجيش، وما إن حصل على الجنسية إلا وقد قدم طلب الإنضمام للجيش وقبل الطلب بالعام 1980. وبالعام 1982 تم تسريحه من الجيش بطلب شخصي.

كان الهدف الرئيسي من دخول جون أوسونيوس للجيش هو تعلم استخدام الأسلحة وفنون حدادتها وتعديلها.. فقام بشراء مسدس وبندقية، لكن جون فشل فشلاً ذريعا بمهمته.. حيث أنه قام بشراء بندقية وقام بنشر أخمصها وفوهتها مما جعلها صعبة الإطلاق وذات ارتداد عالي وصوت قوي. كما أنه اشترى مسدس دوار وقد صنع له كاتم صوت سيء مما جعل المسدس يطلق بشكل غير صحيح.

لماذا تعتقد يا عزيزي القارئ أنه دخل الجيش ثم اشترى أسلحة؟

حسنا كان جون ينوي القيام بقتل أي مهاجر يرتكب جريمة. وحيث أنه لم يتمكن من العثور على مجرمين غير أوروبيين قرر الأخير البدء بقتل أي مهاجر غير أوروبي بالسويد.. فبدأ حينها بالتخطيط لبدأ هجمات لقتل المهاجرين غير الأوروبيين.

سلسلة عمليات فاشلة

قام جون أوسونيوس بتركيب ليزر تصويب للهجوم عن بعد الأمر، الذي أدى لاحقاً لتسميته “رجل الليزر” بالصحف المحلية حيث لاحظ كل ضحايا عملياته الفاشلة وجود ضوء ليزر من جهة إطلاق النار.

ديفيد غيبرميرين

في الثالث من أغسطس بالعام 1991 حدثت أول محاولة من محاولات جون. كان الهدف هو “ديفيد” مهاجر إيريتري يبلغ من العمر 21 سنة.. وكان يتمشى مع قريبتيه، قام جون بإطلاق النار عليه وأصابه برصاصة بالظهر لكنه لم يتمكن من قتله.

شاهرام خوسرافي

في يوم 21 أكتوبر بذات العام كانت المحاولة الثانية، وكان الهدف طالبا ومهاجر إيرانيا يبلغ من العمر 25 سنة. كان شاهارام يدرس بجامعة ستوكهولم وأنهى محاضرته وخرج من الجامعة.. وقد رآه جون وقام بإطلاق النار عليه وإصابته بوجهه.. إلا أن شاهرام نجى وقد أبلغ الشرطة عن رؤيته لضوء ليزر قبل إصابته.

ديميتروس كارمالوغوس

بعد ستة أيام من محاولة قتل شاهرام حاول جون أوسونيوس قتل ديميتروس، مهاجر يوناني متشرد يعيش بشوارع ستكهولم. قام جون بإصابته بطلقتين بالبطن، ورغم أن هذه الضحية هي الأسهل إلا أن جون قد فشل بقتله كذلك وقد أبلغ ديميتروس عن رؤيته لضوء ليزر قبل الإطلاق.

هيبرسن داكوستا

بعد أن فشل بقتل ثلاث أشخاص شعر جون بالإحباط.. فما كان منه إلا وأن حمل سلاحه وذهب لمطعم برازيلي بمنتصف نهار 1 نوفمبر وبدأ بالبحث عن أي شخص غير أوروبي.. فوجد حينها موسيقار المطعم البرازيلي “هيبرسن داكوستا” وقام بإطلاق النار بشكل وحشي عليه.. ورغم أن هيبرسن تعرض لإطلاق النار من مسافة قريبة جداً إلا أنه تمكن من النجاة بل وأعطى الشرطة تفاصيل دقيقة عن جون وعن ملامحه.

blank
هيبرسون فييرا دا كوستا..أطلق عليه جون النار بشكل وحشي
إقرأ أيضا: سفاح كرموز .. المجرم الوسيم

جيمي رانجبار

بعد أسبوع من محاولته لقتل هيبرسن أي بالثامن من نوفمبر من العام 1991 قام جون بالهجوم مجددا على جامعة ستوكهولم.. وقام بإطلاق النار على “جيمي رانجبار” طالب ومهاجر إيراني، الأخير أصيب بجروح بليغة ومات على إثرها بالمستشفى بعد عدة ساعات وكانت هذه أول جريمة قتل له.

بعد أن نجح بقتل جيمي قرر جون الذهاب برحلة للاحتفال وتصفية ذهنه، فحجز تذكرة طيران إلى مدينة لاس فيغاس بأمريكا.. وبدأ بلعب القمار كما أنه زار الصحراء وقالت بعض الشائعات أنه تعلم على الأسلحة وزاد معرفته فيها في سبيل تحسين استخدامه لها.

وأثناء إقامته بلاس فيغاس قامت إحدى المنظمات الفاشية بعملية اغتيال رئيس الوزراء السويدي “أولف بلام” والذي كان اشتراكياً وكان له الفضل بفتح الهجرة للسويد.

blank
الصورة التي عممتها الشرطة في الصحف لرجل الليزر

اتهم “رجل الليزر” بعملية القتل، حيث أن أولف كان له الفضل الأول بالسماح للمهاجرين بالقدوم للسويد ولعل القاتل الذي يقوم باستهداف المهاجرين سيقوم باستهداف من أحضرهم.

عاد جون إلى السويد وبدأ استكمال عمليات القتل لكنه قرر عدم البقاء بستكهولم نظرا لاستنفار الشرطة فيها، لذلك قرر الذهاب إلى أبسيلا.

إريك بونغدام ردلوف

في العام 1992 وبشهر يناير يوم 22 ذهب إلى مدينة أبسيلا، وقام ودخل إلى أحد المقاهى وقام بإطلاق النار على إريك ردلوف، مهاجر وطالب تشيلي.. إلا أن الأخير قد نجى.

تشارلز داكهاما

بعد يوم من محاولته لقتل إريك بدأ الأستنفار في أبسيلا، لذلك عاد جون إلى ستوكهولم وحاول قتل “تشارلز داكهاما” مهاجر من زيمبابوي إلا أن الأخير نجى. ذهب لاحقاً للحي الصومالي ودخل على مقهى وقام بإطلاق النار على رجلين، والإثنين نجيا كذلك!

عيسى آيبار

بعد خمسة أيام من محاولته لقتل تشارلز والهجوم على الحي الصومالي، قام جون بالانتظار عند إحدى الكنائس وقام بإطلاق النار على “عيسى آيبار” مهاجر آشوري، عيسى أصيب بصدره وكان ينزف الدماء لكنه تمكن من الاتصال بالإسعاف ونجى وقام بمنح الشرطة تفاصيل وملامح جون.

حسان زعترة

قام جون في 30 من يناير بالعام 1992 (بعد يومين من محاولة قتل عيسى) بالهجوم على “حسان زعترة” صاحب متجر للمنتجات الفلسطينية. حسان أصيب كذلك لكنه لم يمت، وقام بمنح مواصفات دقيقة لجون، ولعل حسان كان سبب القبض على جون بالنهاية.

نهاية جون أوسونيوس.. القاتل الفاشل

بيوم 12 يونيو بدأت الشرطة بعملية بحث واسعة تعد الأكبر بذلك العام للقبض على جون، ولم يكن السبب هو قتل المهاجرين.. إنما قتل رئيس الوزراء السويدي حيث أنهم اعتقدوا أن جون لديه صلة مباشرة بعملية قتل رئيس الوزراء أولف بلام.

وفي يوم ذات اليوم، كان مجموعة من ضباط الشرطة يقومون بالتحقيق بإحدى الأحياء، وكان جون بحاجة للمال.. ولذلك ذهب يسطو على أحد البنوك ولسوء حظه أن الشرطة السويدية كانت قرب البنك.

قام البنك بإبلاغ الشرطة وقامت الأخيرة حينها بالاستجابة سريعاً نظرا لقربها من مكان البنك وألقت القبض عليه.

لم تعرف الشرطة حينها أنها قبضت على مجرم له سوابق كثيرة.. بل اعتقدت انه مجرد رجل عادي قرر السطو على بنك ولسوء حظه تواجدوا بالمنطقة.

صورة ملامح جون أوسونيوس لدى البحث عنه
جون أوسونيوس… قال الأطباء أنه يعاني من اضطراب الشخصية والتوحد

إلا أنه أثناء زيارة محاميه فقد جون عقله وقام بضرب محاميه.. الأمر الذي جعل المحقق المسؤول عن القضية يبحث أكثر عن جون لأنه لا يوجد شخص عاقل يقوم بضرب المحامي الذي يدافع عنه.

إقرأ أيضا: تشارلز البرايت سفاح دالاس – جامع مقل العيون

ومع التحقيقات وجدوا السلاح مكتوم الصوت والذي كان يرتكب به محاولات القتل. كما وجدوا أيضا علم الفاشية وعدة مقتنيات نازية بإحدى الشقق التي امتلكها.. واعترف الأخير بكل شيء بالنهاية.

حكم عليه حينها بالسجن المؤبد دون إطلاق سراح مشروط بقرار قابل للطعن.. وبالعام 2008 وبعد قضاء ستة عشر عاما خلف القضبان طلب الأخير الطعن بقرار القاضي، فتم فحصه من قبل الأطباء والذين قالوا أنه يعاني من اضطراب الشخصية والتوحد مما دفع القاضي للحكم عليه بالسجن 40 عاما فقط، ولأنه قضى منها 16 عام بالفعل فسيتم إطلاق سراحه بالعام 2031.

في العام 2018 قامت الحكومة الألمانية بعرض نتائج التحقيقات عن التصرفات التي قام بها جون بألمانيا.. واكتشفوا حينها أنه كان مسؤولا عن السطو على عدة بنوك. كما أنهم اكتشفوا أن جون قام بقتل يهودي ألماني لذلك حكم عليه بالسجن مدى الحياة بألمانيا.. فإذا ما زار ألمانيا سيتم اعتقاله وتفعيل عقوبته مباشرة.

جون الذي كان يعاني من اضطراب في الشخصية أبدى الندم أثناء بعض المحاكمات، وأثناء بعضها الآخر كان فخوراً بما فعله بل وحزيناً لأن محاولات القتل التي قام بها كانت فاشلة. كما أنه اليوم قد بلغ من العمر 69 عاماً ولا يزال لديه ثمان سنوات ليقضيها بالسجن.

وبالعام 2006 وقعت شابة تبلغ من العمر 23 عاما بحبه وقامت بمراسلته وقررا بعدها الزواج، ولعل هذا أدى لتحسن صحته النفسية داخل السجن، لكن حينما زارته بالسجن ورأت أنه أصبح عجوزا يبلغ 53 عاماً من العمر قررت تركه لتزيد حالته سوءاً.

جون أوسونيوس في الإعلام

عن قضية جون أوسونيوس نشر كتاب عنها بعنوان  Lasermannen – en berättelse om Sverige (2002) ، والذي أصبح من أكثر الكتب مبيعًا. والكتاب لا يتعامل الكتاب مع أوسونيوس وقصة حياته فحسب، بل يتعامل أيضًا مع الحياة في السويد بشكل عام. وفي عام 2005 تم تحويل الكتاب إلى مسرحية. وفي نفس العام أنتجت قناة SVT مسلسلا تلفزيونيا قصيرا من ثلاثة أجزاء .. والذي تم عرضه لأول مرة في 23 نوفمبر.. وقام الممثل ديفيد دينسيك بدور جون أوسونيوس.

blank
أصبح الكتاب من أكثر الكتب مبيعًا

ختاما..

لعل قصة جون أوسونيوس هي أفشل قصة لقاتل فاشي سمعتها بحياتي. لقد تمكن من قتل شخص واحد من ضمن أحد عشر شخصا قام باستهدافهم. كما أنه لم يكن عضوا بأي منظمة أو أي حزب فاشي، فلم يقبل به أحد نظراً لملامحه والتي لا توحي أنها ملامح أوروبية.

رغم ثروته الكبيرة لم يتقبله أحد، ولو أنهم قبلوا به لكان الأفضل أن يكون محاسبا لهم نظرا لخبرته بالأسهم والسطو على البنوك.

كم هو مضحك أن يقوم الإنسان برمي كل شيء لأجل مساعدة أشخاص لا يهتمون له ولا يعتبرونه من ضمنهم. لقد كان يحاول قتل أشخاص لأجل إرضاء أشخاص لايرون فيه أي فرق عن أولئك الذين يحاول قتلهم! لكني أعتقد أن مسألة الإيمان والثبات على المبدأ لها الدور الأهم، ففي النهاية جون كان فاشياً وله مبدأ يسير عليه.

مارأيك إذا عزيزي القارئ بقصة جون أوسونيوس ؟

هوامش

بلاتيه Blatte” والتي تعني “الورقي” هي شتيمة عرقية سويدية تعني غير الأبيض، وتستخدم غالباً لمن يملك جلد زيتونيا أو أي ملامح من بلاد الشام.

تركي Turk” وتعني التركي تستخدم بالسويد لوصف أي شخص يتحدث لغة أوروبية، لكن ملامحه غير أوروبية، غالبا تستخدم لوصف الأشخاص من بالبلقان.

“أوستاشا” هي حركة فاشية كرواتية، معروف أنها إحدى أقوى الحركات الفاشية بجنوب أوروبا. وتم اتهامها بارتكاب جرائم حرب أثناء حرب يوغوسلافيا.

ملاحظة : جميع حقوق المقال محفوظة لموقع كابوس . لا يحق لأي شخص كان النقل الحرفي أو المرئي للمقال المنشور دون إذن مكتوب من إدارة الموقع . وتترتب المسائلة القانونية المنصوص عليها على كل مخالف للتنبيه المذكور .

المصدر
WikipediaMurderpediaallas.se

آريو

-كاتب من سوريا - الكاتب الأفضل في كابوس لشهر اغسطس 2022
guest
30 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى