منوعات

لعبة سايلنت هيل: أكثر الألعاب الالكترونية رعباً

أقوى العاب الرعب

لعبة سايلنت هيل ( Silent Hill) لعبة صيغت من الرعب المجنون والعقد النفسية

أثناء خوضي لغمار التجارب الالكترونية، التي تخص الألعاب ذات المحتوى المرعب، أكثر ماشدني فيها هو عنوان الكتروني منسق للعبة رعب تدعى سايلنت هيل .

اللعبة الممتازة شدتني أكثر، واستطعت بعد الكثير والكثير من المغامرات المرعبة الكئيبة ختم حوالي ثلاثة أجزاء منها.. علماً أن تلك اللعبة الالكترونية الجبارة، والتي تشرفت يوما بوجودها في مكتبتي الخاصة. صدر لها العشرات من الأجزاء الناجحة. والتي تتكلم عن قصص مختلفة تخص كل جزء فيها .

لعبة سايلنت هيل من أنجح ألعاب الفيديو ذات الطابع النفسي المخيف. اللعبة لاتعتمد على العنف وإراقة الدماء فقط. فتلك اللعبة خطيرة للغاية وشجية. حيث يجب فيها أن تستخدم كل حواسك أثناء اللعب لتنجو من قوى الظلام الخفية.

ففي تلك اللعبة، وفي الجزء الرابع، كنت حبيساً في غرفة ملعونة لفترة كبيرة للغاية. وبدا التخلص من الأسر أمراً مستحيلاً تماماً. مع وجود قوى شيطانية خفية تتحكم في جدران الغرفة، وفي زمام الأمور .

بينما في الجزء الخامس من اللعبة و الملقب بأوريجنز، كنت سائق شاحنة يعاني الكثير من الآلام النفسية. التي أصبحت تتشكل له في هيئة كوابيس مفزعة، وهذا مقتطف بسيط من القصة.

والآن بعد تلك المقدمة، تعالوا معي لنتقرب أكثر، ولنتعرف على أرض الجحيم الصامت، في مدينة سايلنت هيل ..

القصة الحقيقية لمدينة الجحيم الصامت ..

القصة الحقيقية لمدينة سايلنت هيل ..
مدينة الضباب قبل وبعد .. الجحيم لايزال مشتعلاً تحت في الأرض في انتظار ضحايا .. ومن هنا اشتقت فكرة اللعبة الفريدة ..

للأسف لايعرف البعض، أن القرية الافتراضية التي ظهرت في لعبة سايلنت هيل، لها جذور حقيقية لقرية مشابهة لها في أرض الواقع. قد استلهم مخرج اللعبة الفكرة منها وصنع منها محتوى لعبته الفريدة.

القرية الملعونة الحقيقية هى قرية أمريكية تدعى قرية سنترلايا، تقع تحديداً في ولاية بنسيلفينيا. تلقت القرية الكبيرة أكبر الكوارث الغير طبيعية الغريبة التي يمكن أن تحدث على الاطلاق. حيث شبت النيران فيها تحت الأرض منذ 27 مايو 1962 . وللعلم أن تلك النيران المشتعلة تحت الأرض لم تخمد إلى وقتنا هذا ولاتزال مشتعلة. بدأت تلك النيران تشب تحديداً في منجم للفحم في القرية، وبسبب حجم المنجم الكبير، وكمية الفحم فيه، لم تتوقف النيران حتى اللحظة.

بذلت الحكومة الأمريكية جهوداً مضنية من أجل اخماد الحريق، وأنفقت ملايين الدولارات من أجل ذلك، إلا أن جهودها كلها فشلت، وهذا لأن الحريق كان ضخماً للغاية وكان تحت الأرض.

قامت الحكومة الأمريكية، بنقل جميع سكان القرية لمدن أخرى بعيداً عن تلك المدينة، التي أصبحت كالجحيم بالفعل. كان القرار في البداية اختيارياً لجميع السكان، إلا أنه بعد سنوات أصبح إلزامياً بسبب تدهور الأمور كثيراً في القرية، وقد أعلنت الحكومة القرية مكاناً غير صالحا للعيش.

رغم هذا مكث بعض السكان هناك ورفضوا تماماً أن يتركوا بيوتهم. وخلال عشرون عاماً حاولت الحكومة إثناء الأهالي عن فكرتهم بالبقاء، إلا أنهم رفضوا. بعد ذلك قررت الحكومة قراراً مصيرياً قاسياً للغاية بعد فشل المفاوضات مع السكان، وهو الموافقة على جلوس السكان في القرية حتى يلقوا حتفهم في النهاية.

لا يتواجد عامة في تلك القرية المهجورة الآن سوى خمسة أو ستة سكان على الأقل. وهذا الأمر الملفت للنظر، جعل مبتكر سلسلة سايلنت هيل، يخترع قرية افتراضية مشابهة لتلك القرية الواقعية، لا يعيش فيها إلا قلة من البشر.

القصة الأصلية للعبة ..

لعبة سايلنت هيل ..
طريقة عمل اللعبة كان فريدا .. حيث كان على الدوام يلقى بالبطل في مواجهة المخاوف النفسية المتعلقة به دون رحمة .. كانت لعبة التل الصامت من أكثر الألعاب جنونا بحق !

تقع القصة الأصلية للجزء الأول في مدينة غامضة تكنى بمدينة التل الصامت . تلك المدينة غريبة للغاية. وقد واظبت شركة كونامي ” المبتكر” على تعقيد الفكرة المرعبة أكثر، من خلال لب الموضوع ألا وهي المدينة.

ففي تلك المدينة توجد طبقتان تتمحور حولهما الحياة هناك، الطبقة الأولى تظهر الحياة تسير في المدينة بشكلاً طبيعياً للغاية، لايشوبه أي اضطراب.

إقرأ أيضاً: مشروع لعبة رعب إلكترونية

البشر في تلك الطبقة في المدينة يعيشون بشكل طبيعي للغاية. يذهب الأطفال للمدارس. يذهب الرجال لأعمالهم، وتهتم النساء ببيوتهن. كل شيء طبيعي هنا.

لكن في الطبقة الآخرى تظهر المدينة مهملة وشيطانية للغاية، ويبدو أن هناك قوى شريرة تتحكم بها. وتلك الطبقة الغريبة من المدينة، مسكونة من قبل مسوخ و كائنات مشوهة تتجول على الدوام في الطرقات وبين المباني. وتتخذ تلك الكائنات الغريبة بين المدينة، مظهر المخاوف النفسية، والشخصية العميقة، لصاحب الحظ السعيد، الذي سيختبر الطبقة الآخرى من تلك المدينة الملعونة.

تدخل المدينة بشكل عشوائي في غيمات كثيفة من الضباب. ويتدهور الحال بها حيث تظهر وحوش بعدد كبير للغاية، وتكون هيئة تلك الوحوش منفردة وتختلف من شخص إلى آخر. حيث أن مظهر تلك الكائنات، والذي ظهر في الجزء الأول، يتمحور حول أليسا جيليسبي، الطفلة المنفردة، والتي ظهرت للأبطال في كل جزء في المدينة، الطفلة إليسا صاحبة الزي المدرسي، هي قربان المدينة الجديد، وستكون خليطاً فريداً مع شيرل ابنة بطل الجزء الأول هاري ماسون، لتتحول إلى وحش قاتل. حتى في داخل الفيلم الشهير، والذي استنبط من الجزء الأول للعبة. كانت أليسا هى تلك البطلة، محددة المخاوف والأوصاف، والتي كانت تتصارع مع وحوش وأرواح تشبه مخاوفها وقلقها على ابنتها.

أي أننا أمام لعبة فيديو تحوي كائنات خاصة لكل فرد، تجسد الواقع النفسي المرير الخاص به، عن طريق مواجهته، والتغلب عليه، من خلال مغامرة محفوفة بالكثير من المخاطر، في مدينة الضباب الملعونة.

في الجزء الثاني تتمحور الأمور أكثر، حيث تؤكد ماري والتي قتلها زوجها جيمس، عن طريق خنقها بالوسادة، بسبب الأمراض الكثيرة التي غيرت شكلها للأبشع مماجعله يتخلص منها. أن مدينة الجحيم الصامت، كانت في الأساس مدينة مقدسة . ولكن مجرى تاريخها وأحداثها السوداء، قد جعل الأمور فيها تنقلب بشكل مفزع للغاية .

إقرأ أيضاً: أسوا لعبة في التاريخ ولغز صورة الجثة

اللعبة استعرضت في البداية سلطة قصتها الغريبة على البشر الذين يتجاوزون حدودها الكئيبة. لكن في الأجزاء الأخيرة، استطاعت سلطة المدينة وشرها الكئيب، أن يتسلل إلى أشخاص في المدن المجاورة، وينغص عليهم حياتهم. كما حدث لي في أحداث الجزء الرابع.

أحداث اللعبة عامة، تقع في مرافق المدينة العامة، كالمستشفيات، والمدارس، والكنائس، والمنازل المهجورة، وأقسام الشرطة. حيث يتطلب منك هناك، مطاردة الأرواح الشريرة، وقتال مسوخ تلك المدينة التي تتخذ شكل مخاوفك الداخلية. والان تعالوا معي لنعرف، اسم، وقصة، وأيضاً غلاف، كل جزء صدر من اللعبة على انفراد .

لعبة سايلنت هيل 1 ..

لعبة سايلنت هيل 1 ..
نسخة اللعبة الأولي .. صدرت للبلايستيشن 1

هذا الجزء قديم للغاية، فهو الأول في اللعبة، قصته أيضاً قديمة، لكنه في نفس الوقت هو أساس تشكل المدينة الضائعة في لعبة سايلنت هيل.

تتناول القصة، أن الأبنة الصغيرة شيريل، تلح على أبيها هاري ماسون، للتوجه إلى مدينة الجحيم الصامت من أجل جولة سياحية هناك ومن أجل قضاء العطلة الخاصة بها.

وعندما يوافق الأب على طلب ابنته، تتعرض سيارته وهى في الطريق، لحادث سير غريب للغاية. بعد محاولته المريرة، لتجنب الاصطدام بفتاة غريبة، بشعر أسود، وملابس بيضاء، ظهرت أمامه فجأة على الطريق.

وعندما تنقلب السيارة رأساً على عقب، يفيق الأب بصعوبة بالغة، فيجد أن ابنته اختفت تماماً دون أي آثر لها، فيقرر حينها البحث عنها في مدينة الضباب اللعينة، في مغامرة غير محمودة العواقب.

إقرأ أيضاً:لعبة البوبجي

لعبة سايلنت هيل 2..

لعبة سايلنت هيل 2..
الغلاف الأصلي للجزء الثاني ..

الجزء الثاني من لعبة سايلنت هيل كان رائعاً للغاية ومليئاً بالتحديات. حيث استعرض أمامنا حكاية الزوجين جيمس وماري،حيث تبدأ أحداث قصتهما بذهابهما معاً في إجازة مفتوحة إلى المدينة الملعونة وإقامتهما في فندق هناك.

وبعد فترة قصيرة من المكوث في الفندق، تصاب ماري بوعكة صحية مجهولة. من هنا يقوم جيمس بنقلها لمشفى خارج مدينة سايلنت هيل. وقد وعدها زوجها الحنون بعودتهما مجدداً للمدينة فور تماثلها الشفاء. في المشفى تعرفت ماري على فتاة صغيرة، كانت مريضة معها في نفس الغرفة، تدعى لورا.

وبالمقابل لم يتعرف جيمس على الفتاة الغريبة التي تعرفت عليها زوجته. وهذا بسبب عدم دخوله لغرفتها كثيراً. لأنه كان سيتعرف على تلك الفتاة بسهولة، لأنه سبق وأن شاهدها في مدينة سايلنت هيل قبل مرض زوجته. اشتد المرض على ماري وأصبحت حالتها صعبة كثيراً.

حتى أن الطبيب فشل فشلاً ذريعاً في تشخيص مرضها. وأخبر الزوج أن زوجته لن تعيش أكثر من شهر. وأنه يمكنه أن يأخذها الآن من المشفى، لتعود إلى منزلها في زيارة أخيرة.

بالتأكيد لم يكن هناك المزيد من الوقت من أجل أن تودع ماري صديقتها الصغيرة لورا قبل عودتها لمنزلها. لهذا قامت بكتابة رسالة صغيرة لها، وتركتها مع الممرضة ريتشل وهى الممرضة الخاصة بالفتاة.

إقرأ أيضاً: الفتى القاتل دانيال بيتري .. جريمة سببها لعبة !


بعد مضي وقت قصير من عودة ماري لمنزلها، بدأ جيمس ينفر من زوجته، وهذا لعصبيتها الشديدة، وأيضاً بسبب شكلها الذي تغير كثيراً بسبب المرض المجهول الذي غير ملامحها تماماً. لهذا قتل جيمس زوجته ماري، ووضع الوسادة على وجهها وكتم أنفاسها.

وبعد فترة بدأ جيمس يشعر بالندم والحسرة على قتله لزوجته، وقد كان يخبر الآخرين أن زوجته ماتت بسبب الأمراض المجهولة التي أصابتها. بعد حوالي ثلاثة أعوام من قتله لزوجته تلقى الزوج جيمس رسالة من زوجته المتوفاة ماري !

وقد شكك الزوج أن ماحدث لزوجته كان بسبب زيارتهم لمدينة سايلنت هيل. لأن مصدر رسالة زوجته كان منها، لهذا قام بالعودة للمدينة، على أمل أن يرى زوجته مجدداً.

أيقنت قوى الشر في مدينة سايلنت هيل أن الزوج سيبحث عن مصدر رسالة زوجته حتى يجدها، لهذا أرسلت له نسخة شبيهة من زوجته تمثلت في شابة تدعى ماريا.

ماريا كانت تشبه ماري في كل شيء، فقد كانت عصبية وصاحبة مزاج متقلب مثلها تماماً. قامت الفتاة بافتعال مشهد تمثيلي للزوج لتقنعه بأنها زوجته، حيث صرخت في وجهه، وبعدها أخذت تبكي، وطلبت منه أن لا يتركها وحدها مجدداً.
وللعلم أن ماري فعلت ذلك في جيمس فور عودتهما للمنزل، حيث صرخت في وجهه أيضاً، وطلبت منه عدم تركها وحدها مجدداً في أي مكان. ومن هنا نستنتج أن مدينة سايلنت هيل تعاقب جيمس بسبب فعلته السوداء في زوجته، وعقابه أن ترسلها إليه مرات عدة، وأن يراها في كل مرة وهى تطلب المساعدة منه.

إقرأ أيضاً:رواية مبنية على لعبة

وهنا تعطينا اللعبة عن طريق المدينة، أربع خيارات للتكفير عن ذنب هذا الزوج اللعين، كان الخيار الأول أن يعترف الزوج بقتله لزوجته، الخيار الثاني أن يقتل نفسه، الخيار الثالث كان أن يتقبل ماريا ويكمل بقية حياته معها، الخيار الرابع كان أن يقوم بجمع أدوات كريسمون الأربعة، والتي بدورها يمكن أن تعيد الشخص الميت إلى الحياة مجدداً بكامل عافيته، ويعيد ماري إليه ويعيش معها بسلام.

سايلنت هيل 3 ..

سايلنت هيل 3 ..
هيثر مايسون .. أحد أبرز أبطال السلسلة علي مر تاريخها ..

سايلنت هيل 3 أو التل الصامت 3 كانت مبهرة بحق. تحسنت اللعبة كثيراً هنا من حيث الجرافيك وجودة الصور، أصبحت القصة أكثر وأكثر تعقيداً، ومن خلال البطلة الجميلة، التي كنت أتجول بها هنا وهناك، صادفت الكثير والكثير من المصاعب، قبل أن أقوم بتختيم هذا الجزء الرائع تماماً من لعبة الرعب الخالص سايلنت هيل.

القصة هذه المرة تتحدث عن فتاة في سن المراهقة تدعى هيثر. الفتاة كانت تريد هذه المرة أن تعرف حقيقة ولادتها، ومن أين أتت.

ذهبت الفتاة لتتناول الطعام في مطعم عادي، فجلست الكثير من الوقت وهى في انتظار وجبتها، وفي أثناء انتظارها غلبها النعاس وأسلمت جفونها للنوم.

حلمت الفتاة بكابوس مرعب ومخيف للغاية أثناء نومها في المطعم. وبعد أن استيقظت من النوم، وجدت نفسها نائمة على طاولة غريبة ومختلفة تماماً عن طاولة المطعم التي غفت عليها.

ركضت من داخل المطعم بسرعة وخرجت منه. وأثناء مشيها وجدت هاتف غريب فأخذته من على الأرض وبدأت تعبث به. بعد فترة وجيزة طلبت رقم والدها واتصلت به، وأثناء المكالمة لاحظت الفتاة أنه يوجد رجل مجهول يقف الى جوارها ينتظر شيء ما. أنهت الفتاة اللطيفة المكالمة بسرعة وذهبت للرجل لتساعده في إجراء مكالمة من هاتفها لو أحب. لم يجب الرجل عليها واكتفى بهز رأسه دون كلام.

إقرأ أيضاً:الشيطان الحزين .. اللعبة الأكثر رعبا وغموضا في العالم !

عندما قررت الفتاة الرحيل اقترب منها الرجل الغريب، وقال لها أنه محقق مرموق يدعى دوغلاس كارتلاند. وأنه سيساعدها في اكتشاف ومعرفة حقيقة ولادتها.

الفتاة لم تهتم لكلامه، واستمرت في طريقها للخروج من الشارع. بينما صرخ المحقق فيها وقال لها أن الأمر مهم للغاية، استمرت الفتاة في السير دون الالتفات له، وفور أن انكشفت أمامها المدينة كلها، وجدت الفتاة أن تلك المدينة ليست مدينتها الأم. وأن تلك المدينة هى مدينة سايلنت هيل الملعونة.

مع العلم أن هيثر، أثناء نومها الأول في المطعم، كانت في مدينة مختلفة تماماً عن مدينة الضباب الضائعة .

بصفة عامة يظل هذا الجزء أفضل ما قدمته السلسلة.

سايلنت هيل ” داونبور” ..

سايلنت هيل " داونبور" ..
كان علي سوني تجربة هذا الجزء الفريد علي الوحش 3 .. كانت تجربة ممتعة للغاية بالنسبة لي ..

قدم هذا الجزء تحديداً على الوحش بلايستيشن 3، وقد كان مميزاً للغاية، وكئيباً بطريقة لاتوصف.

تدور أحداث القصة في لعبة سايلنت هيل داونبور حول السجين الشقي مورفي بينديلتون، والذي اعتقل وسجن في جريمة قتل في أحد سجون مدينة سايلنت هيل.

بعد عدة سنوات من سجنه حدثت مشاكل كثيرة في السجن، مما أدى لنقله في النهاية إلى سجن أخر، خارج الحدود الشرقية لمدينة سايلنت هيل. وعندما كان يتم نقله في حافلة السجن، كانت ترافقه الشرطية آنا كينجهام.

وقد بدأ الطريق فجأة بالانشقاق أثناء سير السيارة، وكأن هناك قوى خفية تريد تعثرها. تسقط السيارة من فوق تل كبير للغاية، ويهرب ميرفي ليصبح ضائعاً في مدينة الضباب الملعونة. وبما أن مورفي قاتل، لهذا ستفعل معه المدينة كما فعلت من قبل مع الزوج جيمس قاتل زوجته، وسيبدأ عقابه من تلك اللحظة، وتحاصره أوهامه ولعنة المدينة المضطربة، ومن هنا عليه أن ينجو منها ويخرج من الظلام.

إقرأ أيضاً: مشروع تصميم لعبة إلكترونية

سايلنت هيل ” هوم كومينج ” ..

الجحيم الصامت ..
هذا الجزء بالذات .. لايوصف اطلاقا .. فريد من نوعه !

قصة جديدة، وجزء مميز جديد، سايلنت هيل العودة، تعتبر الأكثر ارعاباً على الاطلاق.

تبدأ قصة هذا الجزء، بعودة الجندي أليكس شيبرد إلى منزله، بعد شفاءه من اصابات قاتلة تعرض لها في ساحة الحرب، من أجل البحث عن أخيه الذي اختفى في ظروف غامضة.

وبعد بحث شاق عن أخيه في قريته يتعثر الجندي المغوار، ويضيع طريقه، ليجد نفسه في النهاية في مدينة الضباب مدينة سايلنت هيل.

وبعد أن يدخل أحد مشافي المدينة، تظهر أمامه أحداث مرعبة لأطفال يتعرضون للتعذيب. حيث يظهر أحدهم وهو يغرق، والأخر كان يحرق، والتالي كان يشنق، وبعد البحث عن الحقيقة سيكتشف الجندي أن من قام بقتل هؤلاء الأطفال بتلك الطرق المفزعة هم أباؤهم.

وسوف تقوم أرواح الأطفال الغاضبة بمحاولة الانتقام عن طريق التحول لوحوش تفتك الأوصال. وأنت هنا ستكون مهمتك ايقافهم، واعادة أخيك جوشوا، والذي أنت ذات نفسك ضحيت به، وذهبت لمدينة الضباب لتبحث عنه وتجده مجدداً.

في النهاية سيكتشف البطل، أن من قام بتحريكه للذهاب للمدينة في بداية اللعبة، هو والده لينتقم منه ويغرقه في تلك النهاية التعيسة.

سايلنت هيل ” ذا روووم ” ..

الجحيم الصامت ..
الجحيم الصامت .. الغرفة !

هذا الجزء بالذات مميز للغاية، هاديء، ودموي أيضاً !

تبدأ القصة بهنري تاونسيد، وهو شاب يعيش حياة طبيعية ومستقرة للغاية منذ سنوت في الشقة 302.وتلك الشقة متواجدة في بناية في مدينة الضباب مدينة سايلنت هيل.

إقرأ أيضاً:إله الحرب : ” شبح إسبرطة “

تتحول سعادة الفتى إلى تعاسة لا تفارقه، فقد أصبح نومه مضطرباً، ومليئاً بالكوابيس الغريبة. كما أن الأمور في منزله أصبحت لاتطاق، حيث أصبح هاتفه يتعطل دون أي سبب يذكر، النوافذ أيضاً تغلق وتفتح من تلقاء نفسها، التلفاز دائماً مشوش ولا يعرض أي شيء.

وفي مرة يتوجه إلى باب شقته ليجد مقفلاً بسلاسل وأقفال قوية،وقد كتب بالخط العريض على الباب ” لاتخرج والتر! “

هذا الجزء يعتمد بصفة عامة على التركيز، والقدرة على حل الألغاز التي سترافق غرفتك لفترة داخل اللعبة، كن مستعداً! الدماء أيضاً ستكون غزيرة .

ختاماً ..

لعلي قضيت كثيراً من الوقت في مدينة الضباب كلاعب شغوف بالرعب والخيال المكتظ بالدماء، لعبة سايلنت هيل من أكثر الألعاب التي أدمنتها، ألعاب الفيديو في النهاية تدر المليارات على الشركات وصناع المحتوى، أكثر مايحزنني هم هؤلاء الجهابذة الذين يقولون دوماً أن تلك المواد والصناعة أمر تافه، وأن أعمالهم التي لاتدر عليهم القليل من المال، أكثر أهمية من تلك الأفكار التافهة في رأيهم. لهذا سنقول لكم وبرحابة صدر .. اذهبوا إلى الأعمال الجدية وإلى عالمكم الخاص، ونحن بكل فخر سنذهب إلى عالمنا الخاص وإلى تلك الأعمال الثرية التي ترونها بلا قيمة.

ملاحظة : جميع حقوق المقال محفوظة لموقع كابوس . لا يحق لأي شخص كان النقل الحرفي أو المرئي للمقال المنشور دون إذن مكتوب من إدارة الموقع . وتترتب المسائلة القانونية المنصوص عليها على كل مخالف للتنبيه المذكور .

المصدر
سايلنت هيل 4: ذا رووم _ ويكيبيدياسايلنت هيل: داونبور - ويكيبيدياسايلنت هيل3 _ ويكبيبدياسايلنت هيل 2 - ويكيبيدياسايلنت هيل - ويكيبيدياسينتراليا (بنسيلفانيا) - ويكيبيدياقصة سايلنت هيل الأصلية - سعودي جيمر
guest
45 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى