سؤال الأسبوع

موقع كابوس: إلى أين؟

أهلاً بك عزيزي القارئ، متابعاً حديثاً كنت أو قديم. متردد بشكلٍ دائم أو عابر سبيل. مولع بأخبار المجرمين والسفاحين، أو مهتم بالظواهر الغريبة العجيبة والألغاز، باحث عن الرعب والغموض، أو متوشح بحلول لعديد المشاكل والقضايا التي تطرح بالإضافة لجميع ما سبق، هنا. في موقعكم، موقع كابوس

في هذا الطرح، لن أعرج على ذكر عراقة هذا الموقع وقدمه. ولن اشتكي من قلة موارده وضعف ميزانيته. أيضاً لن أتكلم عن قلة الكادر وصعوبة العمل. ولا عن مدى مظلومية هذا الموقع الذي صعد على أكتافه … لنقل الكثير من صناع المحتوى بدل أن نقول (سرَّاق ونُهّاب المحتوى). أيضاً لن أسرد جريدة طويلة تعجُّ بالسين والجيم ومفادها الباشتانات والمراسيم. في هذا طرح اليوم بمثابة مناقشة عائلية، يتشارك فيها أفراد الأسرة الواحدة الأفكار والآراء. وأنا أدعوكم جميعاً أسرة موقع كابوس لهذه الجلسة، نتجاذب أطراف حديثِ مفيد وبنَّاء.

ما هو القسم الذي يحتاجه موقع كابوس؟

 تقول الحكمة: أن أي مكان يُرى بعين زوَّاره لا بعين مُلّاكه، لكن بطبيعة الحال وبما أنكم زوَّار هذا المكان ومُلَّاكه أيضاً، فلا مانع من سؤالكم: ماذا يمكن أن نضيف لموقع كابوس من وجهة نظركم؟ عرفنا هذا المكان واعتدنا على أقسامه من القتلة والمجرمين وحتى الفيلسوف. لكن برأيكم.. ماذا يمكن أن نضيف كأقسام جديدة للموقع؟ أقسام ترى أن إدارات موقع كابوس المتعاقبة غفلت عنه؟ أنتبه أخي الكريم فالقسم الجديد لا يتحتم أن يكون مندرجاً تحت مظلة الرعب، بل يمكن أن يكون عاماً بشرط أن تحقق فكرته الفعالية والتفاعلية، وطبعاً أن يقبل محتوى ذو متن وفائدة بعيداً عن المواضيع القصيرة والمختصرة.

اقرا ايضا:ما رأيكم بموقع كابوس ؟

ملحقات الموقع:

لربما تساءلت يا رعاك الله، لماذا هناك جمود في ملحقات موقع كابوس! صفحات الموقع على وسائل التواصل الاجتماعي، قناة اليوتيوب. أين أنتم من كل هذا الطوفان الذي تستغله باق المواقع وتحقق عديد النقرات من خلالها؟                                           

هذا صحيح أخي العزيز. لدينا جمود كبير في ملحقات الموقع، وبطبيعة الحال نعزي هذا الأمر إلى قلة الكادر أولاً، وثانياً بعض المشاكل المتراكمة. فصفحة فيسبوك مثلاً تم تقييد وصول منشوراتها بسبب معايير فيسبوك التي لم يتم الوقوف عندها سابقاّ، أما قناة اليوتيوب فهي تحتاج إلى من هو متفرغ لها ويجيد هذه المهنة.

على أية حال من هذا الطرح والموضوع، أوجه دعوة لجميع الأخوة ممن تتوفر لديهم الشروط الازمة والفعالة للعمل بشكل احترافي إلى استلام قناة موقع كابوس على يوتيوب، ويمكنه الحصول على حصة الأسد من نسبة الأرباح التي ستجنيها القناة (إن تمكن من ذلك طبعاً). ونحن نضمن له بالطريقة التي يريدها لكن بشرط الإتقان والاحترافية بالعمل. طبعاَ الامر سيان فيما يخص فيسبوك، تويتر، تيلجرام، أو أي منصة أخرى…

هل لموقع كابوس سياسات نشر جديدة؟

هي ليست شروط نشر جديدة، إنما تحديث للقديم منها. ربما تكلمنا كثيراَ في الفترة الأخيرة عن حاجة الموقع للالتزام بسياسات النشر التي تفرضها جوجل علينا، لذلك أصبح الأمر أكثر حرص وتشدد عن ذي قبل. حتى المقالات الواردة نجري لبعضها عمليات جراحية كاملة حتى نتمكن من نشرها، ليس لدينا خيار آخر.

إقرأ أيضاً: كيف أكتب مقالا أو قصة ؟

مسابقات الموقع هل ستعود؟

أجرينا نسخة واحدة من مسابقة كاتب الشهر لموقع كابوس. لكنها افتقرت الى الديناميكية الصحيحة، لذلك تقرر إيقافها لحين إيجاد صيغة صحيحة لها تكون مرضية للجميع وتنافسية بشكل مفيد، طبعاً ستعود مسابقة كاتب الشهر في الموقع قريباً (غالباً من بداية الشهر القادم) وستكون بصورة مختلفة وبشكل يضمن المتعة للجميع. أيضاً بالنسبة لمسابقة عبقري كابوس فهي عائدة بنموذج جديد ومراحل ممتعة للجميع إن شاء الله. برأيكم.. هل هناك مسابقات أخرى يمكن أن تكون موجودة؟ وهل فكرة المسابقات في الموقع محبذة لديكم أصلاً؟

سؤال في الأذهان.. أين إياد العطار؟

على مدار سنوات طويلة عهدنا فيها هذا الموقع، كان الأستاذ إياد الشخص المحبب والمرغوب ظهوره من قبل الجميع. بصراحة نفس الأمر ينطبق علي، فمقالاته وحضوره لهما أثر وانطباع وسحر خاص لا يمكن تجاوزه. لكن ومع ازدياد الهموم والمشاغل والضغوطات الحياتية، إضافة إلى أسباب سبق وأن تحدث الأستاذ إياد عنها، فقد قرر التفرغ لمسائله وحياته وظروفه الشخصية، واخذ راحة بعد أكثر من عقد من الزمن تواجد فيها على راس هرم مواضيع ومقالات موقع كابوس. بالطبع ليس فراق ووداع نهائي، بل استراحة محارب كما يقال…

هل يمكن أن يتم إغلاق موقع كابوس بشكل نهائي؟

لا نأمل حدوث هذا، لكن بقاء الموقع من عدمه مرتبط بعدة حيثيات. لعل أهمها المادة فالتكاليف عالية والمردود ضئيل، وكما تعلمون فإن الإعلانات لم تفعل إلا من وقت قريب. بصراحة أكبر فإن استمرار الموقع مرتبط بزواره ومدى مساعدتهم له، ليس مادياً بالدرجة الأولى، بل بالمشاركة والترويج… فأي من يستطيع المساعدة بخبرته في مجال ما (مبرمج، مصمم، خبير سيو….الخ) ويبحث عن بيئة عمل، ها هو الموقع موجود ساهم وخذ ما تستطيع جنيه من خلال الموقع. يمكنك تقديم فكرتك هنا أو عبر بريد الموقع.

ختاماً:

تواجهنا العديد من الظروف والتحديات والعقبات، وها نحن نسعى جاهدين للاستمرار.

التعليقات مفتوحة لجميع الأحبة، فكرة، مقترح، تعليق حول أمر، تساؤل يخص نقطة ما.. سعدنا حضورك ومشاركتك.

guest
58 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى