الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : سؤال الأسبوع

الثراء

بقلم : عُلا النَصراب - مصر

المال هو القوة الوحيدة التي يمكن من خلالها تحقيق كل المتطلبات
المال هو القوة الوحيدة التي يمكن من خلالها تحقيق كل المتطلبات

يقول أنيس منصور :"لو كان الثراء بقدر العمل لبات الحمار على سرير من ذهب !" ..
ويفهم من فحوى كلامه أن المال لعبة حظ مثلها مثل لعبة اليناصيب ..

والعجيب أننا نسمع كلامًا كثيرًا مضمونه أن السعادة لا ترتبط بالمال وقياسًا على حال بعض الأغنياء أكدوا ذلك رغم أن المال هو القوة الوحيدة التي يمكن من خلالها تحقيق كل المتطلبات بل والرفاهية مقرونة به ..

إذًا سؤالي :

- هل السعادة ترتبط بالمال ؟

- هل الثراء ضربة حظ أم اجتهاد وذكاء إداري أم كلاهما معًا ؟

تاريخ النشر : 2021-02-02

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : سوسو علي
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

تصفيد الشياطين في رمضان؟
حدود الخجل
NANA HLAL - سوريا
الحلقات المفقودة
الجانب المظلم
كرسي الحقيقة
روح الجميلة - أرض الأحلام
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

معاناتي مع أبي
ساره - العراق
منزلنا الغريب
راء - مكة المكرمة
لم أكن أعلم
粉々になった
أتمناه نصيباً لي و لكن ؟
قطرة أمَل في بحر الآلام !
زهرة الامل - ليبيا
كتب السحر طريق إلى الجحيم
الكاتب الصامت - الجزائر
كيف السبيل إلى برّها ؟
هل سُرِقَتْ شخصيتي ؟
آية - جمهورية مصر العربية
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (54)
2021-02-12 01:34:53
404089
user
33 -
بامسي ألب
مش لازم تكون ثري وعندك بي ام او مرسيدس وحساب بمليون في البنك ومتجوز كيم كارداشيان عشان تعيش سعيد المهم يكون معاك الي يكفيك السعادة مش في الثراء السعادة المادية في انك تكفي نفسك وتعيش زي بقية العالم ما هي عايشة واحنا في 2021 الصين مش حرمانا من حاجة وباسعار لا تقبل المنافسة موبايلات تلاقي عربيات تلاقي كل حاجة صين الغلابة هههه
الذكاء ضربة حظ ولا اجتهاد والله هو ممكن يكون اجتهاد او ضربة حظ كلاهما معا 😁
2021-02-10 11:08:15
403837
user
32 -
نوار - عضو مؤسس -
مع أن رأيي جاء متأخرا إلا أني سأكتبه .. لا أحد يستطيع إنكار الراحة والنعيم والاطمئنان الذي يوفرها المال وهذا طبعا شكل من أشكال السعادة ؛ أن تشتري ما تحب ، أن تفتتح المشروع الذي تطمح إليه ، أن تتذوق جميع أصناف الطعام ، أن تقوم بالسياحة في بلدك وبلدان أخرى .. إلخ ، إذا أجل المال يجلب السعادة لكن ليست السعادة المطلقة ، هناك أمور بالطبع لو فقدت من حياتك ستكون تعيسا حتى لو امتلكت من الأموال ما امتلكت . لكن تبقى التعاسة بوجود المال خير من التعاسة مع الفقر .
1 - رد من : عُلا النَصراب
مرحبًا نوار شكًرا لك لمشاركتنا في النقاش..

نعم صحيح التعاسة مع المال أفضل من التعاسة بدونه لايمكن انكار التسهيلات التي يوفرها المال ولا الرفاهية المقرونة به مهما تفلسفنا وقلنا سيبقى أهم الإحتياجات التي يسعى لها الجميع والجميع بلا استثناء المؤمن والضال الطيب والشرير الزاهد والعاصي، اعتقد أنه طالما هو في المرتبة الثانية بعد العبودية الخالصة لله فهو خير وسعادة ولا يُشقى به .
2021-02-10 12:36:14
2021-02-08 15:06:16
403510
user
31 -
شهاب صبري
تحيآتي أخت عُلآ وشـگرآ للسـؤآل آلمـمـيز

لآ شـگ أن آلمـآل يعتبر آلمـحرگ آلأسـآسـي لدورة آلحيآة لأن گل شـيء تقريبآ يمـگن شـرآئھ بآلمـآل .. آلطـعآمـ .. آلشـرآب .. آلمـلآبس .. آلإنترنت .. حتى آلأگسـجين ( لمـصـآبين بفيروس گورونآ ) .. إلخ ولعل آلگثير مـن آلأفلآمـ وآلمـسـلسـلآت آلعربية وآلأجنبية گآنت تحآگي ذلگ وعلى رأسـهمـ فيلمـ ( مـرجآن أحمـد مـرجآن ) لگن بآلرغمـ مـن ذلگ فآلمـآل ليس گل شـيء ولآ يحقق آلسـعآدة گليآ ولو گآن يحقق آلسـعآدة فعلآ گآنت آلبآرآت أغلقت أبوآبهآ !! وآلمـآل لآ يحقق گل شـيء گمـآ يعتقد آلبعض يعني مـثلآ لو هنآگ شـخص ثري لگنھ مـريض بمـرض ليس لھ علآج فهل ينفعھ آلمـآل وقتهآ ؟ لو شـخص عجوز ثري لگنھ في أوآخر أيآمـ حيآتھ فهل آلمـآل سـيرجعھ شـآبآ مـرة أخرى أو ينقذھ مـن آلمـوت و آلحسـآب ؟
هنآگ أشـيآء لآ حصـر لهآ لآ تشـتري بآلمـآل
آلهدآية لآ تشـتري بآلمـآل .. حب آلنآس لآ يشـتري بآلمـآل .. آلسـعآدة ورآحة آلبآل لآ تشـتري بآلمـآل .. آلأخلآق لآ تشـتري بآلمـآل .. لآ يمـگن مـنع قدر بآلمـآل .. لآ يمـگن مـعرفة شـيء لآ يمـگن مـعرفتھ بآلمـآل ..

آلمـآل مـآ هو إلآ وسـيلة لتسـتمـر آلتعآمـلآت بين آلنآس وقد يگون لوجود آلمـآل في حيآة آلآنسـآن حگمـة عظـيمـة مـثل أي شـيء حولنآ .. تحيآتي ..
1 - رد من : عُلا النَصراب
يمكن أن نقول أنه أحد أهم العناصر وليس جميعها إذا فهو يحقق سعادة جزئية كبيرة
2021-02-08 16:26:45
2021-02-08 10:15:00
403441
user
30 -
عطعوط
السعادة تكاملية
1 - رد من : عُلا النَصراب
بالفعل
2021-02-08 16:24:56
2021-02-07 18:17:08
403342
user
29 -
bring me the horizon
ليس للثراء علاقة أبدا بالسعادة ، فلو اردنا الحديث بالمنطق لوجدنا اننا لا نحتاج المال بحد ذاته ولكن نحتاج التسهيلات التي يقدمها ، انا هنا من مقامي هذا لا اتحدث من باب الترف الفكري او ما شابه ذلك ولكني ابين الحقيقة فقط و هي ان السعادة الحقيقية تكمن في الدين و الايمان بالله الذي هو على رزقك قدير و مدبر الامور
1 - رد من : عُلا النَصراب
رأي عمر ابن الخطاب الرسول نائم على حصير فبكى؛ فقال له النبي: (ما يبكيك؟) فقال له: "يا رسول الله، إن كسرى وقيصر فيما هما فيه، وأنت رسول الله " فقال عليه الصلاة والسلام: (أما ترضى أن تكون لهم الدنيا ولنا الآخرة؟

السعادة الدنيوية مهزومة لا تقارن بالسعادة الأأخروية

قال تعالى "زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المئاب "
2021-02-08 16:33:12
2021-02-07 11:37:32
403229
user
28 -
الذئب الأبيض
70% من السعاده هي بسبب الثراء
والثراء هو حدث بسبب عده عوامل اهمها الذكاء ثانيها الاجتهاد ونعدام الكسل والخوف اخرها توفر بعض الفرص والقليل من الحرص في انفاق المال
مع توفر هذه الشروط لا بد من النجاح في النهايه ولو استغرق سنوات من العمر
...وماتوفيقي وماتوكلي والا اعتمادي الا على الله...
2021-02-06 06:15:40
403027
user
27 -
ساهر
المال فتنة مثله مثل شهوة النكاح وشهوة الأكل ولا تدفع إلا بالصبر، والقوة في طاعة الله، وكمال العقل، وتفقد القلب؛ لأن القلب المريض لو عرضتْ له فتنة الشهوات، فإنه يميل إليها بحسب قوة المرض وضعفه .
البعض عقله هو المتحكم في المال والبعض الآخر المال هو المتحكم في عقله .
فمتى ماأصبح المرء معتدلاً في دينه إعتدلت  النفس
ومتى ماأصبح المرء منحرفاً في دينه إنحرفت النفس
ولم يعد يتحكم في عقله . فإن النفس لأمّارة بالسوء
وعندما يبتعد الإنسان عن الله كان الشيطان أقرب إلى
القلب فيجري من إبن آدم مجرى الدم . فلايبالي المرء
عن ماله من أين إكتسبه وفيما أنفقه ؟!
قال عليه الصلاة والسلام " إن لله أقواماً إختصهم بالنعم لمنافع العباد يُقِرّها فيهم مابذلوها فإذا منعوها
نزعها منهم فحوّلها إلى غيرهم  " .
فالمال إمّا نعمه أو نقمه . فاسأل نفسك قبل أن تُسأل ( من أين لك هذا  ) ؟!
موفقة موفقة ياأخت عُلا النصراب
1 - رد من : عُلا النَصراب
كلامك صحيح على الإنسان ان يكون معتدلا حتى في المباح، شكرًا لك .
2021-02-06 09:40:53
2021-02-06 03:40:52
403002
user
26 -
ابو وسام
وهي اللسان لمن اراد 000000
وهي السلاح لمن اراد000
2021-02-05 16:52:51
402929
user
25 -
عبدالرحمن - sy
تبا للفقر كم هو قبيح
2021-02-05 08:22:25
402836
user
24 -
لينا
المال لايصنع السعادة ولا يعدمها أيضاً
كما يُقال فإن الأمر يتعلق برضى والعطاء
عن تجربة عندما حصلت على مال أول مرة أنفقته في شراء شيء خاص بي كان هذا مهم رغم ذلك لم تغمرني السعادة ما تبقى من مالي عزمت به صديقاتي بِت ليلتها في قمة السعادة كان مبلغ يسيراً جداً يمكن أن ينفقه فقيراً
أيضاً الأعمال التطوعية والهوايات تجلب السعادة والوضع العام في الوطن إذا كان مستقراً
لذا الأمر يعتمد على العطاء ومع من تتشارك بمالك ورضاك وأن لاتكون شخصاً استهلاكياً لأن هذا النوع لايشبع لذا لا يسعد
2021-02-05 03:55:02
402806
user
23 -
ابن اليمن
ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ (8)
2021-02-04 12:49:01
402722
user
22 -
قطرات
هذا سؤال اشكالي عميق فمن جهة نحن نعيش في عالم لن تستطيع معه شراء ورقة بالية دون مال ! فكيف اذا كنت بحاجة لرغيف خبز وقطعة ثوب تستر جسمك؟ ولكن من جهة اخرى مااهمية ذاك المال ؟ هل سيدخلنا الجنة ؟ هل سيحتفظ باقرابنا معنا للابد؟ توجد اشياء لاتشترى بالمال كالصداقة والام والحنان والبسمة ؟ اشياء اسمى من بضع قطع نقدية ؟
وبالنسبة لي فانا ممنونة للفقر لانه علمني التواضع والبراءة علمني كثير من الاشياء الجميلة .. وعادة افكر وانا بطريقي لمدرستي .. ان كانت عائلتي فقيرة درجة العدم ؟ هل كنت لادخل المدرسة ؟ هل كنت لاكل كل يوم وارتدي ملابسا نظيفة ؟ وان اصبحت غنية الن اصبح مثل فلانة متكبرة ولايهمها شيء سوى الملابس والطعام واشكالها ؟ هل ساكون مثل الغالبية طماعة واسرق هذا وذاك لاضاعف ثروتي وهل سالجا للمال لاحصل على مناصب عليا واسرق حق من سهر الليالي وعمل بالنهار ؟
بقدر ما افكر ان المال سيسهل حياتنا وحياة عائلتي الا اني اخشاه واكره ان افكر اني قد اصبح يوما ما غنية وان كان ذلك ماتصبوا اليه نفسي ؟
انا ليومنا هذا اعيش حياة بسيطة هادئة .. اكل ماتيسر واغسل ملابسي واعيد ارتدائها دون ان يهمني ارتداء الاجمل وانا سعيدة والحمد لله وبعدما كنت وانا صغيرة اخجل من كون عائلتي ليست بذاك الغنى اصبحت الان افخر بذلك !
الماء لايجلب السعادة اختي علا هو يسد الحاجة وحسب .ولكن يمكننا ان نقول ان المال في عصرنا هو الدرج الذي يجب ان نتسلقه لنعيش في سعادة ! في حالة حافظ المرء على نفسه من سحره وخبثه .
شكرا للسؤال الجميل
2 - رد من : محترف
مرجبا،، أمثالك نادرون ولديك عقلية رائعة حقيقة، هذه نعمة القناعة، لكن المال بات مطلبا خصوصا هذه الأيام و الأهم أن نجنيه بطرق شرعية و ألا نتعلق به بأن يكون غاية مثلا.
2021-02-06 18:40:56
1 - رد من : عُلا النَصراب
للمال ظلمات وآثام ان كان من ربا أو من حرام أومال مسروق وهذا النوع فقط هو الذي يجلب الهم والوبال على صاحبه

أما المال فهو طاهر في صفته وباب من ابواب القوة والترف وإلا لما قالوا علي الثري كلمة "دا راجل مبسوط، دي ست مبسوطة "

أن تحب المال يعني أن تسعى إليه دون عبودية من قيل في خبرهم "تعس عبد الدرهم "

خلاصة : المال باب من أبواب السعادة خاصة لأصحاب الصدقات والخيرات .
2021-02-04 13:57:10
2021-02-04 11:29:54
402702
user
21 -
جهآد
لا علاقة للسعادة بالمال الا عند عبيده.
اما الثراء ممكن يجي من اي باب.
2021-02-04 06:14:00
402643
user
20 -
السمراء
أفضل أن أعيش حزني و أنا أتسوق من مول لآخر و أشتري ما تهواه نفسي ، بدلاً من أن أعيش حزني و أنا معدمة .

لماذا يقولون أن المال يجلب معه الهموم و الأمراض ؟! يوجد أغنياء بصحة فوق الممتازة و يعيشون حياتهم براحة بال .

حتى الرسول صلى الله عليه و سلم إستعاذ من الفقر !

بعض الأثرياء محظوظين و بعضهم إجتهد بالفعل و بنى نفسه .
1 - رد من : عُلا النَصراب
جاء في الخبر أن عمر ابن الخطاب قال : لوكان الفقر رجلًا لقتلته !
الفقر دميم فما أقبح الفقر وما أجمل الفقراء
على ذكر المولات التسوق بالنسبة لنا نحن النساء في المرتبة الأولى في قائمة السعادة
2021-02-04 06:59:30
2021-02-04 02:56:03
402631
user
19 -
دنيا. الجزائر
المال مسؤول عن السعادة المادية مثل الأكل، الشرب، السفر و الملابس.
1 - رد من : عُلا النَصراب
المادية والنفسية أعتقد
2021-02-04 06:10:51
2021-02-03 19:51:37
402605
user
18 -
محمد الامير
السعاده لاترتبط بالمال ، الفقير يعيش حياته خالي البال مقتنع وراضي بمالديه ولايهمه شيء بعكس صاحب الأمول والشركات الذي يظل طوال حياته مهموم ومنشغل بالمال ومشاكل الربح والخساره ،
- كلاهما
2 - رد من : محمد الامير
يرتاح باله لأنه مقتنع وراضي بحياته يحلم فقط بقوت يومه ولايتهم بشيء اخر ، وليس كما يعيش البعض منا يحلم ان يمتلك القصور والأموال و....الخ و ويدخل في مستنقع الطمع والبخل والحسد وتصبح حياته جحيم
2021-02-04 19:38:24
1 - رد من : عُلا النَصراب
كيف يرتاح باله والحاجة مُره واليد قصيرة
2021-02-04 06:10:22
2021-02-03 16:13:15
402578
user
17 -
مايا
جمع المال بذكاء كما فعلت انا
اما بنسبه الى ان المال هو السعادة
لا تقدر شراء الصحة او الاصدقاء
2021-02-03 15:53:57
402575
user
16 -
شَفَق.
السعادة لا ترتبط بالمال ولكنها تزيد بوجود المقدار المناسب منه .
وهو اما ضربة كميراث او اجتهاد من الصفر..
2021-02-03 13:17:00
402540
user
15 -
عادل
طبعا السعادة ترتبط بالمال هذا واضح و بديهي جدا أي إنسان عاقل عنده أدنى حد من الذكاء يدرك ذلك بسهولة بالغة،إذا كان الإنسان شخص سليم و معافى و عادي مثل كل الناس،فالمال هو الوسيلة التي تكاد تكون الوحيدة التي يعيش بسببها حياة سعيدة و ممتعة كل رغباته تتحقق،بالمال يستطيع الزواج بأجمل النساء و ركوب أفخم السيارات و السكن في أفخم المساكن و أكل أطيب الأطعمة و السفر إلى أي دولة سياحية جميلة ،بل حتى لو لم يكن هدفه الاستمتاع بالحياة و كانت أهدافه تتعلق بمعالي الأمور ،يستطيع نيل أفضل تعليم و دخول أي جامعة و تحقيق اختراعاته و اكتشافاته على أرض الواقع و دعم العباقرة و الأبحاث العلمية و فتح الجمعيات الخيرية و مساعدة الناس الفقراء و فك ضيق و كرب الناس و شراء الكتب و المخطوطات الغالية و شراء أغلى التحف الأثرية و كسب مكانة و وجاهة و احترام عند الناس و الدخول في معترك السياسة و الترشح للمناصب العالية

أما من ينكر ذلك فهو إما شخص مؤمن إيمان قوي زاهد في الدنيا و قلبه معلق في الآخرة كما قال السلف لو يعلم أبناء الملوك ما نحن فيه لقاتلونا عليه،أو من صنف الناس الذين يقولون عن العنب حامض عندما لا يستطيعون أن يطولوه و نفس هؤلاء الناس الذين ينكرون ذلك ستجدهم يتقاتلون على أي وظيفة راتبها أفضل من راتبهم الحالي و يهاجرون للدول الأجنبية و تكون الخناقات بينهم مستمرة و مستعرة على الورثة و غير ذلك
2 - رد من : عادل
أحسنتي يا علا هو نوع من مواساة النفس عن طريق خداعها و الضحك عليها لا أكثر
2021-02-03 19:29:35
1 - رد من : عُلا النَصراب
أنا أقول قولك هذا ولدي تمام الإعتقاد أنه لا توجد مشكلة يعجز المال عن حلها حتى الأمور الأخروية - الصدقة والحج - تتطلبه
نحن نعيش في مجتمع يجمل الفقر رغم قباحته ويقبح الثراء رغم كل الطموحات إليه ربما من باب تعظيم الرضا في النفس
2021-02-03 14:58:51
2021-02-03 09:14:13
402505
user
14 -
محمد علي
السعادة تأتي من الداخل لا من الخارج، وبالتالي فهي لا ترتبط بالمال. الحقيقة أن المرء لا يحتاج الى أي شيء من الخارج ليكون سعيدا. المشكلة أن معظم الناس لا يفرقون بين السعادة والمتعة التي تأتي من الخارج، من المال، من الأشخاص وغير ذلك
....................................................................................................
مثال أنيس منصور جميل غير أنه ليس صحيحا بالمرة وفوق هذا الانسان ليس حمارا .المال يحتاج الى العمل لكن ليس أي عمل إنما العمل المطلوب في السوق سأعطيك تجربة من نفسي أنا درست التسويق الاكتروني لكن حينما بدأت البحث عن وظيفة لم أجدها فالامر في دولتنا يحتاج الى وساطة أو مال لأجل أن تعمل على العموم سألت بعض الاشخاص الذين يعملون في هذه الشركات عن كم يتقاضون في الشهر وفي شركات مختلفة كان الامر مرعبا فالثمن كان بخسا جدا لذا اجتهدت وطورت من مهارتي وبدأت العمل اونلاين الان لا أحتاج الى أي مال..... ملاحظة درست قبل التسويق مجالات كثيرة ولم تنجح معي...........
.....................................................................................................
هاك أمثلة
انظري مثلا الى رمي عزت من مصر.
انظري الى أمين رغيب من المغرب انظري الى رحلته وليس لكلامه الذي يعد هراء
والى هاني حسين من الاردن على ما أعتقد وهذا الشخص رائع حقا في كل ما يطرحه
.................................................................................................
الان هناك العمل من اليوتيوب
هناك التسويق الاكتروني
هناك التداول
هناك التدوين
هناك العمل الحر
هناك أشياء كثيرة ما على المرء إلا أن يختار مجالا من المجالات ويعلم نفسه ويطبق وقبل هذا تعلم اللغة الانجليزية
1 - رد من : عُلا النَصراب
التسويق الإلكتروني مهنة العصر وبالفعل باب رزق واسع لمن يلهمه الله العزيمة وبالفعل أرباحه لا بأس بها

واتفق معك في نقطة تعلم اللغة الإنجليزية فهي هامة جدًا على كل الأصعدة
2021-02-03 13:23:07
2021-02-03 05:26:31
402486
user
13 -
مميزة
السؤال الاول جوابي على الاكثر نعم
السؤال الثاني اجتهاد وذكاء وفي بعض الاحيان ضربة حظ
لكن في نهاية الامر كل هذا زائل بموت الانسان
2021-02-03 05:00:21
402479
user
12 -
عُلا النَصراب
السلام عليكم..
أشكر كل الأحبة ممن شاركوا في النقاش وجميعها آراء تحترم، أما من وجهة نظري فأنا اعتقد ان المال يجلب السعادة كُل السعادة لأنه يشتري كل شيء وحتى الحب يشتريه بالهدايا الفاخرة وأعتقد أيضًا أنه يشتري الصحة فمن الممكن للثري أن يعالج نفسه في أرقى المستشفيات وهذا ما يعجز عنهُ الفقراء

كما يشتري احتياج الناس إليك وبالتالي احترامهم

خلاصة: المال مصباح علاء الدين
2021-02-03 02:00:56
402473
user
11 -
nana hlal
المال ليس من أسباب السعادة ولكنه من أسباب راحة البال عندما يكون كافيا لتأمين الحاجيات ووسائل الرفاهية ولكن من أسباب التعاسة عندما لا يكون كافيا سوى لثمن الطعام !!
1 - رد من : عُلا النَصراب
اتفق معكِ
2021-02-03 05:00:45
2021-02-02 19:51:09
402461
user
10 -
••rovember
بالنسبة لي المال هو جزء من السعادة، فأي سعادة بالحياة تتضمن الامان المادي بالطبع وعدة اشياء اخرى لا تقل اهمية، تحقيق الثراء يكون عندما تعمل بذكاء واجتهاد وتنتهز الفرص بدون تردد فعندها يقوم حظك، لكن هذا لا يلغي ان هنالك اناس حالفهم الحظ بدون ادنى اجتهاد.
1 - رد من : عُلا النَصراب
بالفعل الحظ أحد العوامل ولكن ليس دائمًا يكون الثراء بفعل الحظ وحده كان عبد الرجمَن ابن عوف من الصحابة الأغنياء رغم انه بعد الهجرة لم يكن يملك درهمًا واحدًا اقترض من احد الصحابة مال زهيد ثم باع واشترى به فأخذ الربح وسد الدين وبدأ بهذا الربح يضخم ثروته حتى أضحى من أغنياء المدينة المنورة وهذا باجتهادة ثم بتوفيق الله "الحظ" نجح في تكوين ثروة طائلة .
2021-02-03 05:05:55
2021-02-02 16:21:07
402444
user
9 -
حمرة الغسق
- ربما المال لا يصنع السعادة
إلا أنه كفيل بجعلك تعيش تعاستك برفاهية xd

ذاق الفقراء ما نهش أضلعهم كمدًا، ما إن رآئهم مترفٌ قال " المال لا يصنع السعادة" ....🔥

- لا تعمل بجهد بل اعمل بذكاء !
1 - رد من : عُلا النَصراب
من أذكى المقولات التي سمعتها عن الثراء
2021-02-03 05:06:52
2021-02-02 15:48:21
402432
user
8 -
طارق الليل
لكل مجتهد نصيب
ولكن المال قد يكون واحدا من اسباب السعادة اذا وجد الايمان والمال اما اذا ضاع الايمان ليس للمال اي نصيب في السعادة وقد نلاحظ ان اكثر حالات الانتحار في السويد وهم اغنى شعوب الارض
اااما كلام انيس منصور فهو صحيحا 100/100 لان الرزق بيدالله وليس بالجهد والتعب ولكن لكل مجتهد نصيب
1 - رد من : amira
اتفق معك طارق الليل
فالايمان واليقين بان الله مقسم الارزاق شيء مهم
2021-02-02 18:42:15
2021-02-02 15:21:28
402424
user
7 -
اية
- المال لا يجلب السعادة، لكنه يجلب الراحة، مثلاً، إذا مرض شخص لديه مال وفير، واحتاج لحمية غذائية مخصصة، لن يقلق لأجل ذلك، سيفعل ذلك بسهولة، لكن إن كان الشخص فقير، سيكون أمر صعب، وقد لا يقوم بالحمية لعدم توفر المال او ما شابه، برأيي ليس له علاقة بالسعادة، فقط هو يجلب الراحة احياناً...
- المشكلة بأن المال لم يعد له علاقة بالاجتهاد حالياً (خاصة بمحيطي الخاص) ولا علاقة له بالذكاء الإداري، أنه يتعلق بالحظ،مثلاً، مهندس يعمل طول النهار ويقف تحت اشعة المشس يشرف على أعمال الصرف الصحي، ويعود ليلاً وهو منهك من التعب، قد لا يحظى إلا على مكافئة بسيطة، أو قد لا يحظى بها! أما لنقل رجل أخر، لا يفعل شيئا سوى إمضاء الوقت باللهو واللعب، لكن والده لديه مالٌ وفير بوسيلة ما، هو لم يتعب، لكنه حصل على مال لا يستحقه! المنطق في عالمنا غير موجود بأي فرع من فروع الحياة، املنطق كذبة كبيرة
2021-02-02 15:21:02
402423
user
6 -
j
1- نعم المال يشتري السعادة
2- ضربة حظ لان بعض حصلوا عليه بدون جهد يدكر و البعض يعمل ليل نهار و لايحصل على الثراء وهدا فرق واضح
2021-02-02 14:33:20
402408
user
5 -
حبيبة طارق
الثراء يأتي من التخطيط والعمل
اما مثل الحمار فهو يعمل بقدر مايؤمر كالعبد مقابل اجر زهيد
هناك عبد الراتب لايهم بقدر ماتعمل فراتبك لن يكفلك الا قوتك اليومي وبالكاد شراء سيارة
اما الثراء فيأتي من العمل الحر العمل الخاص ممكن تجارة تأسيس مؤسسة او الاستثمار
1 - رد من : عُلا النَصراب
التخطيط والعمل أحد العوامل وأهمها
2021-02-03 05:11:45
2021-02-02 13:13:42
402397
user
4 -
بنت الاردن
كلها اجزاء من الصورة .. الحظ يوصلك الى حد معين لكن دون ذكاء في الادارة تفقد بسهولة ما وصلت اليه و توفيق الله ايضا له الدور الاكبر و من يسعى ليس كمن لا يسعى .. اغلب من ولد في الثراء الجاهز فقد اغلب ثروته ان لم يكن كلها بسبب سوء ادارته عكس من جد و اجتهد ليصل مستوى مرموق

اما السعادة فرأيي انها مقرونه بالمال الى حد كبير فكيف اكون سعيدا و انا عاجز عن سد احتياجات اسرتي الاساسية بالتاكيد هذا وحده كافي لتكدير خاطر اي انسان .. لكن بالتاكيد المال لا يشتري كل شيء
1 - رد من : عُلا النَصراب
هذا ما أفكر به فعلا فالحظ أحد العوامل وربما أهمها ولكن دون ذكاء واجتهاد سيعود للمربع صفر .
2021-02-03 05:09:39
2021-02-02 12:54:28
402390
user
3 -
nameless wg
١ : بالنسبة إلي نعم
٢ : كلاهما على ما أظن
2021-02-02 12:36:15
402387
user
2 -
freeda
السعادة ترتبط بالمال اذا كان الشخص فقير او متوسط بالنسبة للاشخاص الذين ولدوا اغنياء دائما ما يكون عدهم مشاكل

ضربة حظ اذا كان مسابقة و نجاح اذا كان شخص طموح

سؤال رائع
2021-02-02 12:34:48
402386
user
1 -
اندرو
بالطبع لا ، هناك فقراء تملى بيوتهم الطمئنينه والسعاده وهناك أغنياء لا يطيقون الحياه بسبب الجحيم الذي يعيشون فيه فكثره الأموال تأتي بالمصائب أحياناً ، وكل هذا يتوقف امام شيء واحد الا وهو الرضىء بما كتبه وقسمه الله عز وجل لك ، وان تنظر الى ما بين يديك حتى وان كان قليلا ولا تقارنه مع الغير ، فالقناعة والرضىء سبب من أسباب السعادة ،
والثراء ليس ضربه حظ ولا حتى ذكاء اداري إنما هي أرزاق معلومة عند الله عز وجل وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ وكل شخص سيأخد الرزق الذي كتبه الله له مهما كان حتى لو كان قرش واحد سأوضح لك
مثلاً هناك رجل يجتهد في العمل ولديه ذكاء اداري وقدر الله رزقه منذ ان كان في بطن أمه انه كذا وكذا فمهما عمل لن يأخد الا حقه وطبعا الاقدار تتغير بالدعاء الصادق ولكن أوضحت لكي بمثال بسيط الان ، تحياتي
1 - رد من : عُلا النَصراب
أحترم وجهة نظرك
2021-02-03 05:11:08
move
1