الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز علمية

آلهة القدماء ام عقل مفكر

بقلم : امرأة من هذا الزمان - سوريا

زعموا ان الالهة تلهم البشر العلوم والمعارف
زعموا ان الالهة تلهم البشر العلوم والمعارف

السلام عليكم أعزائي الكابوسيين... كنا قد بدأنا بحثا في لغز أصل المعرفة وتحدثنا عن كيانات ماورائية نسبت إليها سلسلة من العلوم والآداب والإنجازات البشرية واليوم بإذن الله سنتحدث عن آخر هذه الكيانات ألا وهو "الآلهة القديمة"...
حيث كانت آلهة العلوم والمعارف في الميثولوجيا القديمة تختلف من الناحية الوظيفية عن آلهة الخلق المعبودة بشكل ديني بسبب قدراتها في إيجاد الحياة والخصب والموت والقحط والتحكم بظروف الجو والكوارث إلخ...
وكانت هذه الآلهة بإختلاف الثقافات والحضارات تمتلك وظيفة الإلهام المعرفي بكافة أشكاله العلمي والأدبي والفني وحتى الصناعي فهي لا تمتلك قوة حماية دفاعية ولا قوة حرب هجومية ولا تمتلك زمام كوارث طبيعية أو مظاهر بيئية ولا تعطي الحياة أو تسلبها هي فقط تلهم الإنسان المعرفة والأفكار النيرة لينجز الإنجازات العظيمة (التي هو قاصر عن تحقيقها لولا وحي هذه الألهة الإلهامي)...
من أهم هذه الكيانات وأكثرها وضوحا لسماتها ووظائفاها الميوزات التسع في الحضارة اليونانية

١. آلهة الإلهام

آلهة القدماء ام عقل مفكر
الهة الالهام التسعة

بحسب الميثولوجيا الإغريقية فقد كانت هذه الكيانات عبارة عن ٩ أخوات من الآلهة أو الحوريات أو المخلوقات الإلهية اللاتي كن مصادر لتأليف الموسيقي ثم بعدها توسعت دائرة إختصاصهن ليصبحن ملهمات لجميع أنواع الفن والأدب والعلوم حيث كانت هذه المعارف تعتبر تجسيدا لهن... وكان الإغريق قديما يدعون لهن من أجل الإلهام المعرفي وإبراز العمل وجعله مميزا...
اختلفت الأساطير والبحوث في تحديد أصلهن ولكن تم ترجيح أنهن بنات زيوس ونيموسين إلهة الحفظ والتذكر وأنهن تابعات لأبولو إله الشمس و الفنون بما فيها الشعر والموسيقى؛

وقد كن رفيقات لبنات زيوس الثلاث (الكاريتات) آلهات المرح والجاذبية والجمال وكان مجلسهن عند عرش زيوس حيث يغنين عظمته ويمجدنها ويسردن قصة خلق الأكوان وأصل الإنسان وكما أنهن كن يمجدن بالأغاني ملاحم الابطال العظام وقيل أنهن يقضين النهار في الاستحمام بمياه الوعد في ينبوع عبقر وفي الليل تهبطن برداء من السحاب لتجلسن بنحو لا مرئي عند المصابيح التي تنير للمفكرين والفنانين ظلام الليل فتحملن لهم معهن أفكارا بليغة وألفاظا متناغمة وتعزفن لتوحين اليهم أعظم الأفكار وأنبل الأشعار..

آلهة القدماء ام عقل مفكر
تحملن معهن أفكارا بليغة وألفاظا متناغمة
مثلت تلك الآلهات كمجموعة في الإلهام ولكن وفي عصور متأخرة تم تخصيص وظائفهن كأفراد وليس مجموعة:

١- كاليوبي (عذبة الصوت): كانت أكبرهن سنا عنيت بالشعر الملحمي والنطق الفصيح وكانت تهبهن للملوك والأمراء.. يقال أنها ألهمت هومر لوضع الألياذة والأوديسة.. صورت كامرأة تحمل لفافة ورقية أو ألواح شمعية...

٢- أورانيا (سماوي): وهي الأخت التي تعنى بالعلوم الفلكية؛ كان بإمكانها معرفة الأحداث المستقبلية عبر مواقع النجوم وكانت تكن الأحترام الشديد للمهتمين بالفلسفة والأمور السماوية؛ صورت في الفنون كامرأة تحمل بيد كرة أرضية وبالأخرى عصا تشير بها إلى الكرة؛ كما أنها تضع قدمها على سلحفاة دلالة على الصمت والسكوت.

٣- يوتيريبي: وهي المعنية بالشعر الغنائي.. صورت كامرأة تحمل في يدها ناي.

٤- كليو (التي تحتفل): الأخت المعنية بالتاريخ؛ تمثل في الفنون حاملة معها لفافة ورقية أو جالسة قرب مجموعة من الكتب.

٥- إراتو (المحبوبة): آلهة الشعر الغزلي والإيماء؛ تصور وهي تحمل قيثارة وكانت أكثرهن جاذبية ولفتا للأنظار.

٦- بوليهمينيا (الترتيلة): معنية بالترتيلات (الشعر المقدس) والترانيم الدينية وفيما بعد أصبحت معنية بالزراعة وعلم الهندسة وكانت وظيفتها جلب الشهرة للكتاب ذوي الكتب المشهورة؛ تصور كامرأة واقفة تفكر وتتأمل.

٧- ميلبوميني (ذات الصوت الرخيم): عنيت بالتراجيديا (الفن المسرحي المأساوي) صورت كامرأة تحمل قناعا تراجيديا وأحيانا سيفا وترتدي إكليلا من السرو وجزما خاصة يرتديها ممثلو التراجيديا.

٨- تيربسيكوري (السرور الناتج من الرقص): آلهة الأغاني الجماعية الكورسية (التي يغنيها كورس) والرقص؛ صورت كامرأة تحمل ريشة موسيقية وأحيانا قيثارة.

٩- ثاليا (الاحتفال المترف أو تفتح الازهار): آلهة الكوميديا (الفن المسرحي المضحك) والأغاني الريفية؛ وعلى عكس أختها ميلبوميني فهي تحمل قناعا كوميديا وعصا رعي وإكليلا من اللبلاب.

وبالطبع لم تكن فكرة وجود ملهمات للمعرفة حصرا بالحضارة الإغريقية وميوزاتها التسع بل ورد ذكر هذا النوع من الألهة القديمة في عدة حضارات ومنها

٢.الحضارة المصرية القديمة

آلهة القدماء ام عقل مفكر
تحوت رسول الآلهة ورب فنون الكتابة

حيث أعترفوا بعدد من الآلهة كأصل للفكر والمعرفة الإنسانية وهم:

١- بتاح: خالق كل الصناعات والفنون.. صور على شكل إنسان غامض الملامح حيث لم تحدد أعضائه بوضوح.

٢- تحوت: إله القمر ورسول الآلهة ورب فنون الكتابة؛ اعترف له المصريون القدماء بالفضل لتعليمهم الكتابة والحساب صور كالطائر إبيس وهو يحمل قلما ولوحا يكتب عليه .

٣- سشات (التي تدون): صاحبة تحوت وهي آلهة الكتابة والمعرفة والحكمة وكانت ملهمة للهندسة المعمارية وعلم الفلك وعلم التنجيم والبناء والرياضيات والمساحة وعلمت البشرية الكتابة فكان لها الفضل في كتابة الهيروغليفية لقبت بذات القرون (سفيخ أوبي) وصورت على شكل امرأة فوق رأسها تاج بشكل نجمة لها سبعة فصوص (رمزها) وفوقه قرنان مقلوبان.

٤- سيا: ارتبط اسمها بتحوت وكانت تجسيدا للمعرفة والذكاء (المعلومات حولها شبه معدومة)

٣. الحضارة الهندية

آلهة القدماء ام عقل مفكر
آلهة الكلام و العلم والتعليم والموسيقى والفنون

وجدت آلهة واحدة مختصة بالوحي المعرفي في التاريخ الهندوسي وهي الآلهة (ساراسواتي) أو بالسنسكريتية ساراسفاتي حيث كانت تنتمي للتيار الديفي وهي آلهة الكلام و العلم والتعليم والموسيقى والفنون.. قيل إنها زوجة لبراهما إله الخلق وكانت تشكل واحدة من ثلاثية الآلهة لاكشمي ودورغا كمقابل أنثوي للتريمورتي؛ تذكر الأساطير بأنها خلقت اللغة السنسكريتية وآلة موسيقية تشبه العود؛ مازالت تعبد حتى الآن في جميع أنحاء الهند ونيبال وتصور عادة كامرأة جميلة باربعة أذرع تمسك الآلة الموسيقية بذراعين وزهرة اللوتس بالثالثة وباليد الرابعة تمسك كتابا.

٤.الحضارة الإسكندنافية

آلهة القدماء ام عقل مفكر
ملهما للشعر والمعرفة والحكمة

أودين أو أوذن كبير الآلهة في الميثولوجيا النوردية اشتق أسمه من الشعر وكأغلب الآلهة النوردية فقد كانت له وظائف متعددة يهمنا منها أنه كان إلها ملهما للشعر والمعرفة والحكمة التي ضحى بإحدى عينيه لأجلها بل وطعن نفسه وعلق جسده على شجرة لـ ٩ أيام ليحصل على المعرفة ويقال أنه الذي أنعم على العالم بالأبجدية واللغة.


كما أنه وجدت عدة نظريات ماورائية أخرى لتفسير بعض المعارف ولكن لم يكن لها السمعة ذاتها والإنتشار الواسع نفسه مع الدلائل التاريخية لذلك سنوردها بشكل مختصر للعلم فقط.

- نظرية السفر عبر الزمن: حيث أدعى البعض قيام بعض المبدعين بالسفر عبر الزمن من خلال إختراعهم لآداة الإنتقال عبر الزمن أو دخولهم شرخا في الزمن عن طريق الصدفة أو حسابات وعلوم سحرية معينة وهذا ما أتهم به ليوناردو دافنشي في جملة الإتهامات الموجهة لإبداعاته.

- نظرية كهوف ذو القرنين أو الكتب والخواتم السليمانية: حيث نسب البعض إبداع أشخاص معينين لدخولهم في كهف من كهوف عدة خبأ فيها الولي الصالح ذو القرنين علومه وكنوزه واكتشافاته وقام برصدها ليخبأها عن أعين البشر ولكن أحدهم أكتشفها بالصدفة وسرق من علومها ماسرق ونسبه لنفسه؟؟!! وبالمثل فقد قال البعض بكتب سليمان الحكيم عليه السلام التي تحتوي علوما مختلفة ومعارف وخواتمه التي تسخر بعض انواع الجن وأنها السبب في ذكاء البعض وإبداعهم.

- نظريات ممارسة السحر الأسود وتسخير الجن والمردة والشياطين بقدراتهم الخارقة وعلومهم المتقدمة من خلال تعاويذ وعزائم خاصة من أجل تحقيق المآرب العلمية والإنجازات العمرانية وممن اتهموا بذلك الفراعنة المصريين وصاحب قلعة المرجان في الولايات المتحدة وغيرهم من اصحاب الإنجازات الجماعية والفردية.

ومنهم من قال بأن الإبداعات ما هي إلا بقايا حضارة أطلانتس التي وإن وجدت فعلا وسرق الناجون إبداعات علمائها فمن أين لشعبها تلك المعارف؟؟ أليسوا بشرا فكروا وتعلموا وكونوا معارفا..


وبنظرتي الشخصية أجد أن كل ما ذكر في المقالات الثلاثة ما هو إلا اساطير إنسانية تدل على سذاجة بشرية وضعف إيمان بالعقل وقدراته وتخلخل في الثقة بالنفس البشرية حجمت العقل البشري ولم تعطه قيمته الحقيقية التي خلقها الله فيه من أجهزة معالجة للمحسوسات وذاكرة خارقة وقدرة تحويل ما هو محسوس الى معقول وعمليات مطولة ومعقدة ... فالإنسان بالعقل الذي وهبه إياه الله هو الوحيد صاحب الفضل في ما وصلت إليه البشرية من تطور وتقدم وبرأي هذه القدرة على الغوص في المجهول هو سبب خلق الله للبشر لأنه لو اراد كائنات طائعة مسيرة بالكامل لأكتفى بالملائكة ولو أراد كائنات متمردة كافرة ليعذبها لأكتفى بشياطين الجن ومردتهم ولكن الله أراد كائنا يختار ما يكون عليه؛ خلقه ضعيفا ولكن أعطاه الله الحرية والقدرة وتركه ليختار طريقه وأعطاه العقل سلاحا ليعوضه عن ضعفه الجسدي الواضح أمام الكائنات الأخرى ليكتشف الأسرار التي خلقها الله ويطور ويدون ويعلم ويتعلم مسخرا كل ما خلقه الله أقوى منه سواء بالبنية أو المادة أو القدرات.. قال الله سبحانه وتعالى : (إني جاعل في الأرض خليفة) فأي إثبات أقوى من أننا أصحاب إنجازاتنا من خلق الله لنا خلفاء في الأرض وتسخيره كل ماخلق لخلافتنا تلك .


كلمات مفتاحية :

- Muses
- Ptah
- Thoth
- Saraswati
- Odin

تاريخ النشر : 2021-03-10

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (36)
2021-03-18 13:27:31
410717
user
15 -
قاريء جيد ومدقق
مقال رائع ... ولكن هل تؤمنين بالعقل بشكل مطلق وانه قادر على تفسير والاجابة على كل شيء ؟ وان الانسان ليس بحاجة الى قوى أخرى مابعد الطبيعة لتفسر له الظواهر وتساعده على الابتكار ؟
2021-03-14 17:56:21
409977
user
14 -
مازن شلفة
ونظرتي مطابقة لنظرتَكِ 👍
2021-03-12 23:35:06
409692
user
13 -
محمد ديريه
هناك دائما ما اسميه مقالات ذكيه... فلسفيه عابره الأفكار... هذي واحد منها... استمعت بالمقابل شكرا
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
شكرا جزيلا صديقي ....🌸
2021-03-13 09:16:14
2021-03-12 13:38:24
409632
user
12 -
لينا
بما أني قرأت كثيراً عن آلهة القدماء أجد هذه السلسلة مختصراً لطيفاً لمن يحب أن يفهم كيف جاءت بعض عادات الشعوب وثقافتهم وحتى الأسماء التي يطلقونها على أولادهم
مشاء الله لاقوة إلا بالله عزيزتي إمرأة من هذا الزمان لا أعرف هل أعلق على هذا المقال أم ما سبقه أنا قرأتهم جميعاً اليوم فقد صرت أعمل طوال الأسبوع ولم يعد بوسعي قراءة المقالات أو التعليق بأريحية فأنا أقراء بستمتاع ولا أحب العجلة
لكن أحذرك فقد صرت تدلعينا دلع شديد بمقالاتك الجميلة والكثيرة وقريباً لن نرضى إلا بنوم على مقالاتك😁😁
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
أهلا أهلا بالجميلة لينا...انتي من دلعتي الإيغو الزماني بتعليقاتك الجميلة حتى كاد يصاب بالورم الغروري...شكرا جزيلا غاليتي اتمنى ان ابقى عند حسن ظنك🌸
2021-03-13 12:09:24
2021-03-12 11:59:51
409615
user
11 -
الى طارق الليل
صدقت الاغريق وكهنتهم و الهندوس وكهنتهم وكل المشركين الوثنيين وكهنتهم كانوا يعبدون الجن أكثرهم بهم مؤمنون وذلك ماذكره الله لنا في القرآن ( بل كانوا يعبدون الجن أكثرهم بهم مؤمنون ) وكذلك كفار قريش وتذكر قصة خالد بن الوليد عندما أمره الرسول صلى الله عليه وسلم بهدم صنم فهدمه ورجع لكن أمره الرسول صلى الله عليه وسلم بالرجوع لمكان الصنم مرة أخرى و قتل عجوز سوداء عريانة سيجدها في موضع الصنم وهي الشيطانة التي كانت داخل الصنم تأمر وتنهى المشركين و تزيدهم ضلال
2021-03-11 11:24:29
409435
user
10 -
dna
مقالاتك أختي دليل على الإبداع البشري
العقل هو أعجوبة الخلق هو الجهاز الوحيد الذي رغم كل هذا التقدم العلمي لم يفهمه العلماء إلى اليوم
العلماء يفهمون بدقة تصل إلى أكثر من 90٪ معظم السلوكيات البشرية على المستوى الفردي و الإجتماعي و هو أكبر و أقوى سلاح لدى الغرب و لكن هذا موضوع آخر
الجن يتميزون عن الإنسان في مجال وحيد و هو التاريخ و السبب معروف لأنهم أطول عمرا من الإنسان و لكن على مستوى الذكاء هم أقل بكثير من الإنسان و الشواهد لمن أراد أن يعمل عقله كثيره فقط يحتاج إلى أن يرمي بكل الأفكار المسبقة و ينظر بتمعن إلى القرآن و السنة الصحيحة و سيرى الحقيقة واضحة و حينها سيدرك أن كل مخاوفه كانت مبنيه على أساطير و خرافات.
إلى الأستاذ إياد احب ان أقدم شكري وتقديري على هذا الموقع الرائع و بحكم متابعتي لكثير من المواقع وجدت أن موقعك تطور كثيراً من الناحية الفكرية و الثقافية و أعتقد أنه حان الوقت لتطوير الموقع بحيث يكون هنالك عضويات و سرعة في ظهور التعليقات لأن معظم النقاشات كما رأيت تتعطل أو تتوقف بسبب التأخير و لأن الموقع أفاد كثير من الاشخاص بحسب متابعتي أحببت أن أضع اقتراحي و نحن جاهزون للمساعدة في اي وقت
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
شكرا جزيلا لكلماتك الجميلة....وما ادراك صديقي ان لا اكون قد استعنت بأبو رجل مسلوخة 😁...تحياتي لك 🌸
2021-03-12 03:20:23
2021-03-11 07:42:04
409402
user
9 -
طارق الليل
الذي يبحث في الحضارات القديمة كالاغريقيه والفرعونيه يجدها تعتمد اعتمادا كليا على الالهه في شتى مجالات الحياة كما ان لهذه الالهه معابد وكهنه يتواصلون مع كل اله فتطاع هذه الالهة طاعة عمياء حتى وان امر بذبح الابن او التضحية بكل ما يملك لا ادري من اين يأتي الكهنه بهذه الخرافات وربما انهم ينفذو اوامر الشياطين الذي هو عدو لبني ادم منذ هبوطهم الى الارض حتى قيام الساعة كما ان بعض هذه الالهه لا زالت تعبد وتقدس الى اليوم في في بعض البلدان الاسيويه وربما ان نظريتك اختنا الكريمة هي نظرية صحيحة
سلمت يدك على هذا المجهود الكبير
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
الله يسلمك اخي الغالي...كيف حالك...اتمنى ان تكون بخير....شكرا جزيلا لدعمك المستمر لي ووجودك ك جبل يسندني دائما...ولن أنسى شكرك للدفاع عني بحضوري وغيابي...🌸اتمنى ان ابقى عند حسن ظنك وظن جميع القراء الاعزاء
2021-03-11 23:17:37
2021-03-11 05:55:59
409388
user
8 -
آدم
المقال ثري بالمعلومات الجميلة، أنا أقرأ المقال فقط على أساس أني أقرأ قصة من قسم أساطير و خرافات، لأن هذا الذي ادّعاه القدماء ما هو إلا ترهّات نتجت كما قلت أنت عن سذاجة واضحة في العقل البشري و ضعف ثقته بنفسه.
مشكورة أختي امرأة من هذا الزمان و ننتظرك في مقالات قادمة، إن شاء الله.
2 - رد من : آدم
حالي الحمد لله بخير و في أحسن حال، ظروف الدراسة و الفروض و الإختبارات حالت دون زيارتي و تصفحي للموقع، لكن الحمد لله أنا الآن في عطلة و سأتفرغ و أخيرا لمقالات كابوس و بالأخص مقالاتك.
شكرا جزيلا على اهتمامك.
2021-03-11 16:08:35
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
اهلا بك عزيزي آدم...كيف حالك...لاحظت غيابك عن التعليقات لفترة...عسى ان تكون بخير....شكرا جزيلا لمرورك...🌸
2021-03-11 13:59:44
2021-03-11 00:54:45
409376
user
7 -
مودي
زعموا ان الالهة تلهم البشر العلوم والمعارف ولا يزالون كذلك . تحياتي لكي كالعادة كتابة تستحق القراءة .
2 - رد من : مودي
طبعا كاتبة مثلك بهذا المستوى الرفيع من الكتابة بالتأكيد تملك حس وإدراك عالي لقراءة حتى لما يتجاوز السطور تحية لكي مرة أخرى وليست أخيرة 💐
2021-03-11 17:50:20
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
مودي يا مودي..انت خطير🤫في حال كانت قرأتي لما بين سطورك صحيحة...شكرا جزيلا صديقي وانت قارئ تستحق الجهد الكتابي🌸
2021-03-11 13:58:11
2021-03-10 17:57:13
409331
user
6 -
زكريا
اولا ياأخ محمد أكرم الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه في سورةالبقرة يقول ( أني جاعلا في الارض خليفة ) وثانيا الالهة الفرعونية والاغريقية والهندية وغيرها لاتضر ولاتنفع فكيف لها بالالهام في العلم والعلوم
2 - رد من : زكريا
قراءتهم اختي لكن المقالين السابقين فيهم اختلاف عن هذا المقال اختي لأنهم نوع ما يتحدثون عن كيانات منه الحيقيقي والمؤكد كالجان والشياطين ومنها المختلف على وجوده كالمخلوقات الفضائيّة اما في هذا المقال مأنتي تكلمتي على الالهة لبعض الشعوب القديمة التي هي من بنات افكار هذه الشعوب وليست لها وجود
2021-03-11 17:38:32
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
صديقي يبدو انك لم تقرأ الجزئين السابقين للمقال...هي فرضيات لنظريات إجتماعية وفردية قديمة وحديثة ترجع العلم الإنساني لكائنات ماورائية غير الإنسان نفسه...تحياتي
2021-03-11 13:56:37
2021-03-10 16:12:34
409322
user
5 -
فؤاد السقا
أحسنت النشر 👍
خالص تحياتى للكاتبة
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
اتمنى ان ابقى عند حسن ظنك استاذي العزيز...🌸
2021-03-11 13:55:00
2021-03-10 15:48:45
409318
user
4 -
محمد أكرم
مجرد تعقيب.. الكثيرون يخطئون في هذا الأمر فنحن لسنا خلفاء الله في الأرض لأن الخليفة لا يخلف إلا غائبا قد مضى حكمه و انقضى و الله ليس بغائب و لا انقضى ملكه تعالى عن ذلك علوا كبيرا و بالتالي نحن خلفاء قوم عقلاء كانوا قبلنا و العلم لله
6 - رد من : امرأة من هذا الزمان
قرأت كتابا كاملا في تفسير هذه الآية صديقي وكان شرحه حول اننا ك بشر خلفاء الله على الأرض وهذه الخلافة سببها العقل المفكر المنتج الذي وهبنا إياه جل جلاله...وبرأي الشخصي ان كلمة خلافة وحتى كلمة امانة التي ذكرها الأخ في الأسفل جائت مرادفة للمسؤولية والقيادة ...فنحن من نقود الكوكب وسائر مخلوقاته ونحن من يتحمل مسؤولية تعمير او تدمير أي شيئ على سطحه ...ماديا ومعنويا وحتى دينيا....وفي النهاية الله وحده أعلم
2021-03-11 13:54:19
5 - رد من : dna
الخليفة لا تعني بالضرورة خلافة غائب و الأقرب بحسب النص القرآني هي التكليف اي ان البشر خلفاء بصلاحيات أكبر من بقية المخلوقات و لكن هذه الصلاحيات محدودة بالنسبة لله
2021-03-11 12:47:44
4 - رد من : عبد السلام
بسم الله الرحمن الرحيم هناك ايات قرانية تثير التامل منها الايات في سورة التي تتحدث عن المنافقين وتقول عنهم يخادعون الله والذين امنوا المنافقون يقولون بافواههم ماليس في قلوبهم فمحاولتهم خداع الذين امنوا امر مفهوم ولكن مامعنى يخادعون الله اذا كانوا في قرارة قلوبهم لايؤمنون بان الله تعالى ارسل محمدا صلى الله تعالى عليه واله نبيا فمامعنى يخادعون الله
2021-03-11 11:20:49
3 - رد من : عبد السلام
بسم الله الرحمن الرحيم لله سبحانه وتعالى ملك السماوات والأرض ومابينهما فمامعنى ولله ميراث السموات والارض ونحن نعرف ان الميراث لايكون او يتحقق الا بعد انتقال ملكية شيء من مالكه بعد موته الى مالك جديد اخر والله سبحانه وتعالى مالك لكل ذرة من ذرات الوجود ومنه السماوات والأرض ازلا وابدا لم ينتزع احد هذه الملكية الحقيقية لا الوهمية منه لحظة فمامعنى ميراث السموات والارض لله تعالى
2021-03-11 11:15:16
2 - رد من : عبد السلام
بسم الله الرحمن الرحيم ارجو ان لايتبادر الى الذهن ان قولي صاحب الامانة الذي سيغيب ثم يعود هو الله سبحانه و تعالى
2021-03-11 07:56:01
1 - رد من : عبد السلام
بسم الله الرحمن الرحيم ملاحظة جيدة او دقيقة منك ولكن في ذهني سؤال في قوله تعالى انا عرضنا الامانة على السموات والأرض والجبال فابين ان يحملنها واشفقن منها وحملها الانسان انه كان ظلوما جهولا صدق الله العلي العظيم الجميع يعلم ان الامانة لاتؤتمن عند احد الا اذا كان صاحبها سيغيب مدة من الزمن ثم يعود بعدها ليسترد امانته فهل ينطبق هذا على الامانة التي عرضها الله سبحانه وتعالى على السماوات والارض والجبال ولم يحملنها وحملها الانسان ام لا اي ان هذا لايكون البتة
2021-03-11 06:13:23
عدد الردود : 6
اعرض المزيد +
2021-03-10 10:35:20
409251
user
3 -
اندرو
الخاتمة كانت مختصرة لكل شيء ،
سلسله المقال كانت رائعه ومتناسقة احسنتي
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
شكرا صديقي...🌸
2021-03-11 13:49:49
2021-03-10 10:31:41
409250
user
2 -
تامر محمد - محرر -
وانتهت هذه السلسلة الثلاثية الجميلة .. كنت من أشد المتابعين منذ البداية .. كل كلمة في المقال أعجبتني كثيراً .. فعلاً عقل الإنسان لا يقارن بغيره ..

نراكي في مقالات أخرى إن شاء الله ..
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
ان شاء الله صديقي الأستاذ تامر..شكرا جزيلا لكلامك الجميل...تحياتي🌸
2021-03-11 13:49:16
2021-03-10 10:23:03
409241
user
1 -
سعودية وأفتخر 👑👑
مقال مكرر نفس مقالك السابق لايوجد شيء جديد ..
2 - رد من : امرأة من هذا الزمان
عزيزتي سبق وان ذكرت بانها سلسلة من ٣ مقالات....تحياتي
2021-03-11 13:48:14
1 - رد من : طارق الليل
هذه تكملة للمقال الاول وليس مكررا
2021-03-11 07:44:19
move
1