الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

مشمئزة منه ماذا أفعل ؟

بقلم : وعيد - مكان ما

لقد صارحني خطيبي بما فعل بالسابق و هذا جعلني اشمئز منه
لقد صارحني خطيبي بما فعل بالسابق و هذا جعلني اشمئز منه


أهلاً رواد موقع كابوس ، أردت استشارتكم في أمر أكل و هشّم رأسي من التفكير ، لقد تمت خطبتي من شخص عمره 28 سنة و تربطه قرابة من أهل أمي ، و قد وافقت مبدئياً ، هو شاب جيد نوعاً ما و رجل يُعتمد عليه ، فهو يعمل و يهتم بمصاريف أهله من أخوته و أمه ، فأباه عاطل عن العمل .

لكن المشكلة أنه صارحني قبل دقائق من كتابتي هذه أنه عندما كان في سن المراهقة تعرضت له فتاة في درس خصوصي للتحرش شيئاً فشيئاً إلى أن تمت العلاقة بينهما على أكمل وجه و قد كررها معها أكثر من مرة ، إلى أن انتقلوا من منزلهم و أُجبر على الابتعاد عنها.

والأن أنا في صراع نفسي  بين هل أستمر معه أم لا ؟ أشعر بالاشمئزاز حقاً منه رغم علمي بأن لكل منا أخطاؤه و نزواته ، و مع ذلك لم أستطع تقبل الأمر ، هل أصارحه بذلك و أنفصل عنه أم أكتم غيرتي و قرفي و أبلع الجمر و أسكت ؟.

أتمنى أن تفيدوني ، و شكراً .

تاريخ النشر : 2021-04-18

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين سالم عبشل
انشر قصصك معنا
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

الشبح خلف القفص
Nairoze - السودان
عصبية و صراخ زوجي تقتلني
مشكلتي مع تناول اللحم
عيون القطط
عذاب - سوريا
بداية النهاية
Moriarty - الأقصر اسنا
منزل جدتي
فاتن - السعودية
حب قد كسرني
عبد اللطيف - ليبيا
لماذا أنا ساذجة و مغفلة هكذا ؟
رونق - المغرب العربي
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (74)
2021-05-01 04:21:36
419544
user
37 -
شخص صامت
عدنان كلامك جوهره تعليقات الموقع
1 - رد من : عدنان اليمن
😊انا مسكين الله


تسلم أخي الغالي هذا من ذوقك الجميل أخي
2021-05-02 00:36:25
2021-04-30 23:00:00
419499
user
36 -
عدنان اليمن الى صاحبه المقال
أختي إذا ممكن تخبرنا شو صار معك؟
2021-04-26 01:43:12
418682
user
35 -
جبر
من المفترض أن يستر على نفسه ولا يحدث احد بهذا ويستغفر ، اظنه احمق .
2021-04-24 16:07:00
418499
user
34 -
من جديد
نصيحة مني لا تكملي معه فانت لست على وفاق معه وهذا يكفي حتى تفسخي خطبتك منه فاهم شيء في العلاقة قبل كل شيء هو الاحترام وانت من كلامك تبينين ازدراء نحوه وهذا كافي حتى تتركيه استمعي لي واتركيه والا سوف تندمين لطالما اخطأ البعض وعانوا وعاشوا الحسرات لهذا لا تكوني التالية التي تقع في الخطا ولا تفكر هل انت في احسن حال معه طبعا لا الزواج هو قبل كل شيء مودة وتراحم ولا يمكن ان يكون مع من نزدريه هذه هي نصيحت لك الحق ان تستمعي ولك الحق بالرفض
2021-04-22 08:19:11
418121
user
33 -
mark
الموضوع لا يضرك انتي في شئ اصلا
سوى انه حيكون خبير متمرس
لكن مسكينه البنت اللي ضيعت روحا عشانو وتركا .
2021-04-21 10:43:03
417938
user
32 -
عدنان اليمن الى صاحبه المقال
الان الموضوع افتهم , انتم بفتره خطوبه يعني تعارف ومن حق كل طرف يعرف كل شي عن الطرف الثاني , وبما انه انتم بمجتمع فيه مثل ماقولتي , فان كل طرف سيكون مهتم بهاذي الشغله من باب الاطمئنان.

خطيبك لم يزني ولم يعمل شي , واخترع هاذي الكذبه , لكي يشجعك بان تتكلم عن ماضيك إذا في شي , فهو كان يريد من هاذي الكذبه بان يعرف ماضيك فقط.
وموضوع الخيانات التي تكلم عنها , فهو فتح هذة المواضيع ليسمع منك وجهت نظرك , لكي يطمئن قلبه لشريكه حياته.

هذا شي طبيعي طالما المجتمع كما قولتي .
اتمنى تكوني فهمتي الامر , يعني هو عمال يخترع قصص ويفتح مواضيع بهدف معرفه معلومات منك .
يعني المطلوب منك تكوني صريحه معه وتتكلمي بصراحه ولاتشميز نفسك ولا شي , اتكلمي عن نفسك وعن وجهت نظرك , فانتم بمرحله تعارف.

اعتقد بان امه وخواته هن التي عن طريقهن تمت الخطوبه , واختاروا له واحده تشابه الخطيب من ناحيه الاخلاق , فهن ادرى فيه , مايطيق هاذي الحاجات او انه متخوف من هاذي الحاجات لما يرى في المجتمع وانه سوف يجد فيك مايريد , بس مش عارفين بان ابنهم نازل تحقيق واسئله بطريقه غير مباشره.
عادي هذا الشي وانتي كلما كنتي صريحه ووضحتي وجهت نظرك أي طريقه تربيتك بالبيت , فانه سوف يرتاح قلبه وستغلق هذه المواضيع.
وانتي برضه كوني تكلمي بكل صراحه عن اي شي يقولها ولم تعجبك , لاتسكتي , فكلما تكلمتي كلما عرف بانه لديه جوهرة ربه صون وعفاف من بيت اهلها.

فهمتي يااختي!!!
2 - رد من : عدنان اليمن
هاذي الحقيقه يااختي
وهذا الشي من حقه كما اتفقنا.
2021-04-28 02:17:25
1 - رد من : صاحبه المقال
احس كلامك منطقي بقووووه
2021-04-22 21:12:55
2021-04-20 23:02:24
417873
user
31 -
عدنان اليمن الى صاحبه المقال
اختي انتم الان بفتره خطوبه يعني فتره تعارف صح؟

وانتي الان عاوزه تعرفيه وتدرسيه صح؟؟
هل انتي تري بانه من حق كل طرف بان يدرس الطرف الثاني؟؟
هل تري بان درسه كل طرف ليسا معناه التشكيك او الطعن؟؟
يرجى الاجابه
2 - رد من : عدنان اليمن
كويس متفقين على هذا الشي
2021-04-21 10:26:53
1 - رد من : صاحبه المقال
نعم اكيد من حق كل طرف رؤيه جوانب الطرف الاخر المعتمه والمشرقه ايضا لان ذلك مصير ذلك زواج عمر وسنين وليس ايام وشهور واذا لم يتم الاتفاق في اغلب الجوانب لن تكلل هذه العلاقه بالنجاح مهما كانت مليئه بالحب. والاختلاف ايضا لابد منه فلم نخلق متشابهين حكمه الله في خلقه .
2021-04-21 09:51:45
2021-04-20 11:04:49
417768
user
30 -
عدنان اليمن
للاسف الشديد بان هناك تعليقات تستخدم وتستدل بايات قرانيه واحاديث معلمنا صلى الله عليه وسلم , وهي لاتطابق الحاله المطروحه بالمقال.
هذا مواشر خطير جدا بان تُخذ الايات القرانيه والاحاديث حسب الهواء وتفسرا حسب الهواء.

اخاف ان ياتي يوم على امه محمد صلى الله عليه وسلم ونصبح غرباء بالإستدلال والتفسير للقران والحديث😓

اسال الله بان لاياتي هذا اليوم وانا مازالت عايئش
2021-04-20 04:20:07
417724
user
29 -
historia reiss
المجتمعات العربية تحب ان تمشي على هدا المبدأ " و اذا فضحتم فاستتروا"
2 - رد من : historia reiss
تقصد ان على كل شخص ان يخبي فضائحه و يخدع الاخرين?!
2021-04-22 04:59:21
1 - رد من : عدنان اليمن
والاسلام يدعوا إلى هذا ايضا فإذا ابتليتوا فاستتروا, ولكن هنا في هذا المقال هي ستكون زوجته وليست من بقيه الناس , فهي سِتره وغطاه
2021-04-20 10:58:23
2021-04-20 01:16:02
417713
user
28 -
أحمد
أول شيئ خدي مهلة اسبوع لتفكري صلي استخارة كل يوم والكاتبو ربنا رح يصير بس أنتي قلتي كان مراهق والمراهق مخو أصغر من مخ الولد بس لازم تعرفي إذا تاب وتتأكدي إذا تاب طبعا إذا قلبك رد ارتاح له لكن يبقى السؤال لو فرضنا لاسمح الله ولكن إذافرضنا أنكي أنتي التي صارحتيه بأنكي فعلتي كذا و كذا في أيام المراهقة فماذا كان سيفعل هو ؟؟؟
2021-04-20 01:08:09
417712
user
27 -
ameer
اعتقد هذا الشيء المفروص انت تقرري وحدك مو تعتمدين على تعليقات بموقع بما ان الشخص من اقارب امك المفروض تسألون عن اخلاقه هل يراسل الفتيات ام انه تاب و اصبح شخص جيد والشاب علأقل اعترفلك افضل من البعض متزوجين و يخونون زوجاتهم بلسر
2021-04-19 23:51:30
417690
user
26 -
شخص
اولا من تاب من الزنا يقول العلماء انه يصبح عفيفا ويرفع عنه وصف الزنا ويرجع كما كان وله ان يتزوج بعفيفه محصنه ولو انا احدا عيره بذلك يعتبر قذف محصن ويجلد علي ذلك هوا ده ديننا وبالنسبه لتأنيب ضميره دليل توبته وانه مش عايز يخدعك بس هوا اخطأ انه اعترف ولم يستر علي نفسه لان ده بينه وبين الله ليس لكي انتي اي دخل فيه هوا عند الله طاهر فالتائب من الذنب كمن لا ذنب له فكنت اتمني ان تري عبادته وتقواه وحسن توبته وتعينيه علي ذلك ثم بعد ذلك تقرري اما ان تتركيه وقد علمتي توبته وصلاحه فارجو الله ان يخلف عليه خيرا منكي وان يتعلم من الدرس السابق ان لا يحدث احدا بذنب اذنبه مهما كان وده امر به الله والرسول الستر علي النفس لان من عاده الناس هذا اما الله عز وجل قال واني لغفار لمن تاب وآمن وعمل عملا صالحا ثم اهتدي وقال قل يا عبادي الذين اسرفوا علي انفسهم لا تقنطوا من رحمه الله وربما انتي فعلتي افعالا تظنيها هينه وتكون عند الله اشد منه
2021-04-19 22:48:38
417675
user
25 -
زهرة الامل
اتفق مع عدنان اليمن 👍
1 - رد من : عدنان اليمن
بارك الله فيك اختي لما فيه الامر بالمعروف
2021-04-20 10:56:25
2021-04-19 21:25:16
417655
user
24 -
صاحبه المقال وعيد
الشئ الذي اخفيته عنكم لسهوي ونسياني انني بمجتمع تكثر مثل هذه الاشياء يعني من الصعب ان رجل بدون سوابق وهو بنفسه قال لي هكذا عندما سألته اذا كل الرجال كذا ؟ قال هنا مايندر ان تجدي رجل بدون تلك الاشياء وما زادني قرف انه قال ان صديقه المتزوج قال له الحرام طعمه اجمل لذلك يترك زوجته ويذهب يزني فكرت في نفسي ما الداعي ليقول لي هكذا ؟ هل تنبيه لي بأن بعد الزواج سأجرب غيرك ؟ او ماذا المهم مضطربه نفسياً لحد الغباء بسبب هذا الشي
وبقيت حائره لانني لا استطيع مجاراته لقرفي وبنفس الوقت انا في مجتمع من الطبيعي مثل هذه الامور والذي لم يفعلها سيفعلها بعد الزواج لا محال لذلك انا في حيره لا يعلم بها سوا خالقي ..
واشكر جميع التعليقات مره ثانيه وكل من أساء له .. لكم الحق في التعبير فأنا كتبت واصبحت استشاره رأي عام فستأحمل ما يأتي فلا بأس 🌼💃
2021-04-19 20:22:24
417644
user
23 -
🦄
لو كنت مكانك ساتركه بصراحة هذا شي يدل على نفسية ضعيفة جدا نسأل الله العافية و لمن تقول غبية في الرجل و الله نحن مانعرف إسمه و لا عنوانه هوني عليك عزيزتي😁
1 - رد من : بنت العراق
هي غيبة وليست غبية

والغيبة هي الغيبة، والمعرفة بأسم الشخص من عدمه لا تفرق بشيء ما دام الحديث عنه من وراء ظهره بما يكره.
2021-04-20 00:45:07
2021-04-19 19:25:08
417635
user
22 -
دنيا الفرح وين
تغاضي عما قال وانظري إلى إيجابياته حالياً, لكِ يعود في عينيك كما كان من قبل, لربما زلت منه او قالها بعفوية لم يلقي لها بال لصغر سنه وقلة خبرته في الحياة. والاهم من ذلك كله انتبهي فيما بعد لمن توجهين اسألتك فالكل لديه جواب لكن القليل جداً من يعلم الحق والصواب
2021-04-19 16:52:18
417603
user
21 -
بنت العراق
الى بعض المعلقين

الم يكن من الممكن ان تكتبوا نصائح لصاحبة المقال بأن تفسخ خطبتها بدون الدخول في غيبة خطيبها؟؟ البعض وصفه بعديم الأخلاق والشرف وبالمقرف والبعض الاخر حكم عليه بأنه سيبقى على هذا الطريق الى الأبد وبأنه ليس انساناً صالحاً وغيره. كل هذا الكلام قلتوه بحق رجل ليس موجوداً هنا ليدافع عن نفسه ولا نعلم ماهي نيته وماذا في تفكيره، هل ندم؟ هل استغفر؟ هل تاب؟

انا لا أقول هذا دفاعاً عنه، ولكن أقول للبعض منكم أنكم تغتابون شخصاً وهو اثم كبير متى ما ارُتكب فما بالكم اذا ارتكبه شخصا في هذه الشهر الفضيل؟؟ وعلام الصوم إذن؟؟ فقط عن الطعام والشراب؟؟ اتقوا الله

لا حول ولا قوة الا بالله
5 - رد من : لالب
الايه { وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَع الْمُؤْمِنِينَ } وليست مقوله
2021-04-30 15:52:19
4 - رد من : بنت العراق
دنيا الفرح وين

انا لم اتحدث عن وجهة نظر المعلقين لصاحبة المقال بأن تنهي ارتباطها، انما انا قصدت بعض الكلمات القاسية التي استخدموها بحق انسان ليس موجود هنا ليدافع عن نفسه.

عدنان اليمن

معك حق يا اخي، البعض حكم عليه بأنه انسان سيئ وسيبقى كذلك وكأنما يقولون ان باب الرحمة قد انغلق في وجه الخاطئين، الحمد لله ان الرحمة والمغفرة بيده عز وجل وليست بيد البشر.

اختي الحبيبة سلوى اشكرك يا اختي، تقبل الله منك ومنا صالح الاعمال 🤲🤲💐💐🌺🌺
2021-04-20 13:07:12
3 - رد من : سلوى
بارك الله فيك صحيح الذكرى تنفع المؤمنين 👌🌸🌸🌹
2021-04-20 00:43:06
2 - رد من : عدنان اليمن
- بسبب انه لم يريد ان يكذب عليها.
- بسبب انه اعتبرها سِره وغطاه.
- بسبب ان ضميره لم يسمح له بان يبدوا حياتهم وهو يخفي شي عنها.
- بسبب انه اعتبرها لافرق بينه وبينها.
- بسبب انه يريدها ان تكون تعرف كل شي عنه.
- بسبب انه اراد ان يكون كتاب مفتوح امامها.

# فلو كان حالياً مازال ماشي بطريق الفاحشه فانه لن يستطيع تحمُل مسوليه امه واخوانه وخواته , لانه سيكون يصرف فلوسه بهذه الطريق وايضاً فان الله سوف ينزع منه بركه الرزق , ولكن الان حالياً هو متحمل مسوليه امه واخوانه وخواته وابوه , فهذا يعني بانه ماشي بطريق صح.
والله اعلم


إلى الاخت صاحبه المقال:
نحن نصحنك وقولنا وجهت نظرنا بكل أمانه , وانتي فكري وادرسي الامر ولاتستعجلي , نحن لانضغط عليك , وليسا لنا مصلحه إلا حب الخير لكي , ونقول لكي بعد ان تفكري وتدرسي الامر وتستخيري ربي إذا شعرتي بان نفسك غير راضيه , فلا تقدمي على الزواج منه , فاهم شي قناعتك انت.
2021-04-19 22:20:46
1 - رد من : دنيا الفرح وين
بسبب كلمتان قالها وربما زلت منه او قالها متعنياً يريد البعض ان لا يتم الزواج وكأن الزواج زواجه هوَ. ويغلق باب كان ممكن أن يكون باب خيراً لهما وكل هذا بسبب نصيحة جاهل
2021-04-19 19:14:18
عدد الردود : 5
اعرض المزيد +
2021-04-19 13:18:44
417567
user
20 -
بسمه امل
صديقتي انصحك بالابتعاد عنه لان كل من وقع في الزنا لا يستطيع ترك هذا الطريق الموحش مهما حاول وربما بعد زواجكما تكتشفين انه لديه علاقات مع الفتيات وهذا يدخلك في هموم ومشاكل في غنا عنها
2 - رد من : هاني
وما ادراك انت بهاذا الامر ان من وقع في الزنا لا يستطيع ترك هاذا الطريق ولما ربنا فتح طريق التوبه هل لانه لايستطيع ترك طريق الغوايه
2021-04-20 00:33:48
1 - رد من : عدنان اليمن
{{كل من وقع في الزنا لا يستطيع ترك هذا الطريق}}
إذا تاب توبه نصوحه لله وجاهد نفسه على الاستقامه , فانه لن يعود إلى الفاحشه , لانه بتوبته , الله يغفر الذنب. ولانه جاهد نفسه بالاستقامه فالله ياخذ بيده للاستقامه قال الله (( والذين جاهدوا فينا لنهدينهُم سُبُلَنَا))
فالتوبه تمسح ماقبلها , فالاسلام أتي على قوم فيهم الفاحشه , ولكنهم عرفوا الاسلام وطبقوه بحياتهم فاصبحوا افضل جيل على وجه الارض.
فالاسلام يعز الانسان.
فالاسلام يحفظ الفرد والمجتمع.
فالاسلام يدعوا لفتح صفحات جديده مع الله بالتوبه.
فالاسلام يصلح احوال الفرد بالتوبه والاستقامه.


لكن الذي وقع بالزنا ولم يندم ويتوب توبه نصوحه ولم يستقم , فانه يظل مثل الذباب لايرتاح إلا بالقمامه , ولايرتاح إلا بطريق الحرام , والله ينزل عليه عذاب بالدنيا قبل الاخره وقد يصل من العذاب بان يكون اولاده وبناته يمشون بنفس الطريق.
2021-04-19 17:08:24
2021-04-19 13:02:23
417563
user
19 -
الامیره شهرزاد
بعتت تعلیق لا اعلم هل وصل ام لا لانو کان نت ضعیف عندی وقتها؟
2021-04-19 12:47:06
417561
user
18 -
أمنية✨
أجل هو مخطىء واعترف بخطئه واصلاً كلنا نخطىء، ولكن مثل هذا لا يُؤتمن لذا إن كنتي تُفكرين في فسخ الخطبة فهذا القرار أفضل وأنا أُؤيدك فيه..
2021-04-19 08:42:51
417535
user
17 -
هبة
بوصي انا في راي الشخصي هو شخص صاريح واكيد هو فكر كتتتتييير اوي قبل م يصارحك بحاجه ذي دي
ده راجل كويس مضيعهوش من ايدك لانه بدا معاكي بصراحه ومكدبش وبعدين احنا مش ملايكه كلنا بنغلط بس الصح اننا نتوب وهو اكيد اتغير وبقا شخص نضيف وربنا بيسامح وكلنا بناخد فرصه تانيه ليه لا ابدائي معاه حياه جديده وربنا يوفقكوا
ولتاني مره صعب انك تلاقي راجل صريح في الزمن ده امشكي فيه واحترمي صراحته لكن متبينيش قرفك كفايه انه حب يكون صادق معاكي من الاول ودي بدايه كويسه
2021-04-19 02:15:30
417515
user
16 -
عبدو عبد الرحيم العرائشي المغربي
أصحاب بعض التعاليق سامحهم الله حقا وكأن البعض ملائكة.أولا بالكلام عن الأخطاء الكل لديه أخطاء وماض فلا داعي لادخال الرجل الى قفص اتهام غير ذي قضبان.هل يعلم أحد ما بقلبه أو عقله؟لا هل يعلم أحد انه نادم وتاب عن ذنبه؟لا وهل فعلا ماقاله لك صحيح فعلا؟أحيانا الشباب يختلقون روايات وهمية من اجل اهداف أخرى كالظهور بمظهر رجولي او فحولي مثلا
الحلقة المفقودة هي مصارحته لك وتوقيتها و ظروفها والتي هي (هذه الأخيرة) ما شكلت لك الاشمئزاز بمعنى أنه بنى على أساس أن يقول لك الحقيقة انه بعدها سيكبر في عينيك وتزدادين ثقة به لكنه لم يحسب جيدا لمتغير مهم جدا وهو البيئة والطريقة التي تربيت فيها أنت والتي من الواضح أن بيئتك محافظة وهذا شيء رائع جدا لكن له تداعيات أخرى ستكتشيفنها بعدما تكبرين سنة بسنة ستكتشفين حقائق و ظواهر ربما لم تخطر ببالك وانت بهذا السن وسوف تزيدين اشمئزازا من الكثيرين...
لابأس إن لم ترتاحي له فلا تتسرعي بالزواج هذا ما أرجحه.لأن المنظر لن ينسى وسيخلق دوامات من المشاكل أكثر قطرا من الاشمئزاز.ان احترت كثيرا استخيري فهو أفضل لك
تحياتي
2 - رد من : historia reiss
اتفق معك 👏
2021-04-20 04:12:08
1 - رد من : الامیره شهرزاد
صح کلامک اتفق 👍👍
2021-04-19 11:31:25
2021-04-19 00:13:55
417499
user
15 -
مها..الخليج العربي
انه انسان مقرف بلا شرف و عديم الاخلاق أتركيه أفضل لك
2021-04-18 23:49:04
417493
user
14 -
هاني
لاتهتمي بماضيه بل بحاضره وكذالك فلتسأليه عن الفتاه وهل كانت عذراء ام لا كذالك ان كان قد هتك عذريتها فليذهب ويتزوجها هي ان كان ضميره يأنبه حقيقه فالاولى به ان يصلح ما هتكه واتلفه
2021-04-18 22:47:17
417481
user
13 -
عدنان اليمن
تعرفي ايش مشكله الناس بهذا الزمن
1- اهل البنت نسيوا شروط قبول الخطيب لبنتهم وهو أخلاق ودين الخطيب , واعتمدا معيار ايش شغله , كيف معه فلوس.
2- بفتره الخطوبه فان الطرفين الولد والبنت كل واحد يظهر بحاله المثاليه , أي ان كل واحد يلبس قناع لكي يخفي عيوبه عن الطرف الثاني , وبعد الزواج تذوب الاقنعه ويصتدم كل طرف بالاخر , ويصبح كل طرف مش قادر يبني الحب مع الطرف الثاني.

صدقيني من كان الان محترم ويخاف ربنا وصارحك بكل شي بفتره الخطوبه ولم يغشك , فهو كويس.
2021-04-18 22:46:43
417480
user
12 -
عدنان اليمن
يااختي إذا كان لم يصارحك , ايش راح يكون شعورك!!!
طالما صارحك فهذا شي كويس.
يااختي إذا صارحك وهو نادم على ماحدث واظهر التوبه لله واستقام , فاعلمي بان الله سيغفر له ولن يقرفه , الله يحب التوابين.
يااختي المطلوب منك هو الاتي:
1- افهمي منه هل ندم وتاب لله , فإذا كان ندم وتاب , فكيف لاتقبلي الامر وربي من سابع سماء قبله!!!.
2- انظري كيف الان علاقه بالله , كيف الان حاله مع الله , كيف اخلاقه الان , هذا هو المهم , ليسا مهم الماضي , ليسا مهم شغله.
من اتاكم من ترضون دينه وخُلقه فزوجوه , هذا هو المعيار الصحيح لنجاح الحياه الزوجيه.
2- صارحيه ولاتكتمي انزعاجك مما حدث بالماضي , صارحيه بكل مافي قلبك من غير قرف او احتقار او أشميزاز , واشترطي عليه بمزيد من التوبه والألتزام الديني .
فإذا شوفتي فيه الصلاح , فسوف يكون كويس معك بعد الزواج.
--------------------

لكن إذا وجدتي
انه الان لم يتوب.
وانه الان طريقه بعيد عن الله.

فحاولي تدفعيه للتوبه والرجوع لطريق الله , فان استجاب كويس , وان تمسخر فافسخي الخطوبه
3 - رد من : عدنان اليمن
أسال الله بان يرزقك بزوج تهنى به نفسك ويطمئن إليه قلبك وتقر به عينك.

نتمنى لكي حياة سعيده برضى ربي
2021-04-19 15:56:27
2 - رد من : ايمان
قرار صائب وفقك الله
2021-04-19 11:06:24
1 - رد من : وعيد صاحبه الاستشاره
وهنا شكي والمي وحيرتي انه اذا لم يصارحني واكتشفت فيما بعد سأقلب الدنيا على رأسه ولكن عند مصارحته قرفت نفسي حتى صوته لا ادري لما ؟

سأفسخها لا محال لا استطيع الاقتراب منه حتى لو تائب واشكركم جميعكم على كل تلك الكلمات🌼 جعلنا الله وياكم من اصحاب اليمين.
2021-04-19 09:26:09
2021-04-18 22:30:48
417476
user
11 -
علي عبيد
الزاني لا ينكح الا زانية.....ما رأيك؟
1 - رد من : شخص
من تاب يرفع عنه وصف الزنا ولا يسمي ذلك بل يكن عفيف ويتزوج من عفيفه محصنه التوبه تجب ما قبلها
2021-04-19 23:43:48
2021-04-18 20:06:40
417454
user
10 -
احمد بطاطس
طالما اعترف لك يبقا انسان مش محترم لانه لو كان محترم مكنش عرفك يعني ربنا ستره وهو يفضح نفسه انفصلي عنه والايام هتثبت لك انه حد مش كويس
1 - رد من : شخص
ربما لا يعلم انه كان يجب ان يستر علي نفسه فبعض الناس يظنون ان الاعتراف للاهل او الزوجه او الخطيبه شئ واجب وعدم غش
2021-04-19 23:45:00
2021-04-18 20:03:50
417453
user
9 -
وعيد
قرأت جميع التعليقات وخالص الشكر .. ولكن استوقفني كلام البعض في ان اتركه .. هو قال لي بالحرف الواحد انا لا استطيع السكوت اشعر بتأنيب الضمير" لذلك حكى ما حكى وماقد حصل بالضبظ عندما كان في الثاني ثانوي يعني مراهق فهل يعتبر زاني ؟؟؟ نسيت ان اضيف تلك النقاط من استعجالي للنصائح وشكرا لكم يبدو علي تركه كان هذا قراري ولكن كنت بحوجه لمن يدفعني لذلك الشكر من اعماق قلبي لكل من كتب .
3 - رد من : عدنان اليمن
{{ماقد حصل بالضبظ عندما كان في الثاني ثانوي يعني مراهق فهل يعتبر زاني ؟؟؟}}
ماحدث بالماضي ( مراهق ثاني ثانوي) تعتبر جريمه زنا. وبتلك الساعه يُعتبر كان زاني.
لكن الان بهذه اللحظه إذا كان قد تاب واصلح فانه لايُعتبر زاني.
يُعتبر أثم من قال له زاني إذا هو قد تاب واصلح.

فالتوبه تمسح ماقبلها , هذا هو دينانا الاسلام يقول هكذا بان التوبه تمحي ماقبلها , فلا يصح نحن ان نحاسب من تاب واصلح على شي ربي من سابع سماء قد غفر له إذا تاب واصلح.
2021-04-19 00:30:45
2 - رد من : رجاء
لا تتركيه الان اعطي نفسك الوقت الكافي لان التسرع ف اتخاد القرارات عاقبته الندم خودي وقتك اسبوع مثلآ ثم اتخدي قرارك هو ان اعترف لكي فهوا صادق واراد ان يكون معك صريح من البداية ولكل انسان هفوات وهوا يعتبر زاني فعلآ الا ان تاب واقلع ع الذنب توبه نصوحه يقبل الله توبته اختي
2021-04-18 23:48:05
1 - رد من : وائل
ارتكب فعلا أحمق عندما فضح نفسه و هتك ستر الله ، إستخيري الله في أمرك و ليس أحد منا يخلوا من عيب و كلنا ذو خطأ و عسى أن يصلحه الله و يتوب عليه.
في الحكم الشرعي لا يوجد مصطلح " مراهق" ، إذا وصل الطفل سن البلوغ يقع عليه قلم التكليف الشرعي و تطبق عليه الأحكام .
في الغالب سن البلوغ 14 سنة و له علامات على الجسد تدل على ذلك بالنسبة للولد الإحتلام و ظهور شعر العانة و الإبطين و بالنسبة للفتاة ظهوردم الحيض.
أسامة ابن زيدرضي الله عنه قاد جيش الصحابة المتوجه لغزو الروم في الشام و عمره18 عام
طلحة بن عبيد الله ، بايع النبي صلى الله عليه و سلم على الموت في غزوة أحد و رد عنه كفار قريش و اتقى عنه نبالهم بيده حتى شلت إصبعه و عمره 16سنة
الزبير بن العوام من العشرة المبشرين بالجنة أول من سلّ سيفه لله في الاسلام و كان عمره يومها 16 عاما.
معوّذ بن عفراء ومعاذ بن الجموح رضي الله عنهما قتلا أبا جهل في غزوة بدر وكان قائداً للمشركين حينها عمرهما يومها أقل من 15 سنة.
سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه أول من رمى بسهم في سبيل الله كان عمره يومئذ17 سنة
الارقم بن أبي الأرقم صاحب الدار المشهورة باسمه المعروفة في تاريخ الإسلام تلك الدارالتي كانت المحضن التربوي الأول الذي ربى النبي صلى الله عليه وسلم فيه طليعة أصحابه الذين حملوا معه المسئولية الكبرى في تبليغ رسالة الله تعالى كان يومها ابن 17 سنة .
محمد بن القاسم الثقفي قائد جيوش الفتح والمشهور بكونه فاتح بلاد السند كان أميراً على ثغر السند وهو لم يتجاوز 17 عاماً ثم قاد الجيش الفاتح المكون من عشرين ألف مقاتل من خيرة الأبطال وصفوة الجنود و فتح البلدان و هو ابن 19 عاما .
هؤولاء لم يكونوا يعرفون مصطلح " مراهق " الذي صدرته لنا الحضارة الغربية و من شاء أن يعلم أكثر فاليبحث في التاريخ.
2021-04-18 22:29:16
2021-04-18 19:04:08
417441
user
8 -
maroua
مااستطيع ان اقوله لك انك اذا سامحته فصدقيني سيحدث الطلاق لانك لن تستطيعي الاستمرار معه والنظر الى وجهه كان شيئا لم يكن..انفصلي عنه هذا رايي فمن وجهة نظري هو ليس شخصا شريفا. .
2021-04-18 16:38:44
417419
user
7 -
يسري وحيد يسري
قال صلى الله عليه وسلم : كل امتى معافى إلا المجاهرون، وأن من المجاهرة ان يعمل الرجل بالليل، ثم يصبح وقد ستره الله، فيقول يا فلان فعلت البارحة كذا وكذا وقد بات يستره ربه ويصبح يكشف ستر الله عنه
هذا الرجل من المجاهرون، نصيحتي لك ابتعدي عنه وابدأي حياة جديدة مع شخص جديد

تحياتي إليك
1 - رد من : عدنان اليمن
هذه ستكون زوجته وليست فلان , فمن الاولى بان يصارحها بكل شي , خير من ان يكذب عليها.

فمن عشنا فليسا منا
2021-04-18 23:06:51
2021-04-18 15:49:22
417410
user
6 -
اندرو
اتفق تماما مع الأخ وائل ، لقد فعل هذا بدافع اثاره غيرتك يريد ان يختبرك ،
وانتي الان عليك ان تفاجئيه برده فعلك وهي الابتعاد عنه .. اتركيه ، لا خير في رجل كهذا يتكلم عن افعاله المشينة بجرأة وامام خطيبته بدل سترها واظهار الندم ،
وفقك الله
1 - رد من : maroua
بالضبط
2021-04-18 19:04:47
2021-04-18 15:19:48
417406
user
5 -
عُلا النَصراب
اتركيه!
"الزانية لا ينكحها إلا زان او مشرك و الزاني لا تنكحه الا زانية أو مشركة"
وانصحيه أن يخطبها ليسترها فهي أولى به
وعليك أن تكوني قوية في اتخاذ هذا القرار
4 - رد من : ايمان
اتفق معك لكن تصحيح للآية ( الزاني لاينكح الا زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها الا زان أو مشرك)
2021-04-19 10:56:28
3 - رد من : مها..الخليج العربي
ردك عين العقل 👍
2021-04-19 00:14:58
2 - رد من : عدنان اليمن
اختي الكريمه هذه الايه ليست أمر بانه من زنا فعليه بان يتزوج الزانيه.
فالمقصود هنا بان الزاني لايرغب بالزواج من شريفه , بل يرغب بالزواج من زانيه مثله.
وكذلك الزانيه لايرغب بها إلا زاني.

يعني تشابه الصفات , الطيور على اشكالها تقع.

والزاني او الزانيه المقصود بالأيه هو الذي مازال لم يتوب , ولكن الذي يكون قد تاب فلا يجوز ان يوصف بهذا اللفظ
2021-04-18 23:14:22
1 - رد من : carnage
كلامك صح وجه نظر مشتركه 👍
له انا حاسس ان حضرتك من مصر
2021-04-18 19:24:09
عدد الردود : 4
اعرض المزيد +
2021-04-18 14:43:58
417400
user
4 -
فارسr
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
"والذين إذا فعلوا فحشة أو ظلموا أنفسم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على مافعلوا وهم يعلمون135أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم وجنت تجري من تحتها الأنهر خلدين فيها ونعم أجر العملين.136 أل عمران
1 - رد من : ايمان
﴿ وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم وجنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ونعم أجر العاملين )**
2021-04-19 11:03:35
2021-04-18 14:36:43
417399
user
3 -
وائل
يكون أحدهم في ستر الله فيقوم يفضح نفسه و يتبجح و يفتخر بممارسته تلك القاذورات ، فيهتك ستر الله و يشهد الناس على نفسه و يفضحها في الدنيا قبل الآخرة .
لازم أن تعلمي أن هذا الذي وصفتيه بـ "جيد نوعا ما" - والتي لم أجد لها معنى يدخل رأسي - إنما دافعه لرواية قصته تلك و تقمصه دور البطولة القذرة و إظهار نفسه بأنه الوسيم الذي تراودنه عن نفسه الفتيات و ترغبن فيه و لا يصبرن عنه ...أقول لكي هو فقط يريد أن يثير غيرتك و يحب أن يقدر ذاته و ينفخ نفسه و يرى ردة فعلك بتعريضك لهذا النوع من الإختبار ليرى إن كنتي غيورة .
هذا الأحمق و غيره الكثير من الحمقى تتولد لديهم غيرة و حسد بسبب تقدير الذات الزائد و حب الإستحواذ و تملك الشريك الآخر و نيل كامل اهتمامه ، فيعملون على استثارة غيرة و اهتمام شريكهم بطرق غبية و تصرفات حمقى.
لست أدري لم يستعجل الناس خراب بيوتهم قبل أن يبدأوا بناءها .
2 - رد من : ايمان
تعليق مميز
2021-04-19 11:05:00
1 - رد من : وعيد
جيد نوعا ما اي غير كامل فالكمال لله وليس بالسيئ للحد المخل .. فقط في الوسطيه
2021-04-18 20:07:08
2021-04-18 13:36:19
417396
user
2 -
الامل بالله
السلام عليك اختي
نصيحتي لك ان تجلسي معه وتسأليه هل هو نادم على فعلته ؟؟
هل لن يكررها ؟؟ وهل هو ملتزم بصلاته وبصومه ؟؟
اذا كانت ليست هذه الصفات به فاتركيه فمن كان يعصي ربه ليس به خير لغيره وحثيه على التوبه وكثرة الاستغفار
2 - رد من : الامل بالله
تسلم اخي
يجب التقصي بالأمر قبل اتخاذ القرار
فإذا كان الشخص تائب من ذنبه وربه يسامحه فمن نحن لكي لا نغفر
2021-04-21 19:47:18
1 - رد من : عدنان اليمن
👍👍👍
😊 اخيراً وجدت راي كويس
2021-04-18 23:00:20
2021-04-18 13:05:23
417392
user
1 -
شخصية مميزة الى صاحبة المقال
الأمر بيدكي رغم انه كان من المفروض ان لا يتكلم عن اخطاء الماضي هذا ان تاب منها ولم يحصل شيء هذا ما يتسبب في بعض المشاكل قبل الزواج لكن الرأي رأيكي حقا اما ان تتغاضي عن الأمر وتنسيه كليا حتى لا تنغصي حياتكي به ويؤثر على مشواركما الزوجي وتعانين لاحقا بسبب الوساوس والأشمئزار واما ان تتركيه ببساطة ان كنتي ستعانين الأمرين بسبب هذا الأمر الذي فتحه عليكي لا ارى حلا وسط والله اعلم ربما الأخوة هنا لهم ارآء اخرى ربما تفيدكي ان شاء الله واتمنى ان ترتاحي لرأي متاسب واظن ان الأستخارة هي افضل مستشار
move
1