الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

حب قد كسرني

بقلم : عبد اللطيف - ليبيا
للتواصل : [email protected]

لم يرتاح قلبي أبدا منذ أن تركتني
لم يرتاح قلبي أبدا منذ أن تركتني

السلام عليكم .. أنا شاب أحببت فتاة من حوالي أربع سنوات ، وأحببتها كثيرا ويعلم الله حبي وعشقي لها وأنا تعبت كثيرا ،
لم أعلم ماذا حصل أبدا ولكنها فجأة من حوالي أسبوع وأنا أكلمها بعد الإفطار قالت أنها تكرهني و تفضل الموت على الرجوع لي من دون أي سبب مقنع! ومن ذاك الوقت وأنا أدعو ربي أن يصلح بيني وبينها وأنا طريح الفراش الأن و قد ضاقت بي الدنيا وقد اقفلت كل طرق الأتصال وحظرتني من جميع وسائل التواصل .

والله لا أعلم ماذا أفعل غير الدعاء وإقامة الليل ، فأسألكم أن تنصحوني وتدعو لي بأن ترجع لي حبيبتي (فرح) أرجو منكم الدعاء لي ولها بأن نرجع لبعضنا أرجوكم بأن تقولوا " اللهم أرجع فرح لعبداللطيف و أرجع المحبة بينهما" يشهد الله علي أني ما أرتاح قلبي أبدا من يوم تركها لي .. وانصحوني ..

تاريخ النشر : 2021-05-10

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : سوسو علي
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

لماذا أنا ساذجة و مغفلة هكذا ؟
رونق - المغرب العربي
أرشدوني ؟
ليا - تركيا
أختي العاقة
ندى - المملكة العربية السعودية
وهم أم حقيقة ؟
وردة الربيع
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (33)
2021-05-17 03:41:11
421819
user
25 -
jeon jankook
كم هي موحشة دنيانا...مليئة بالأحزان ..إلا أنها فانية خاوية.....نضيع وقتاً أعطانا إياه الله لنكسبها.....ففكرنا بها .... و نسينا آخرتنا
انظر إلى آخرتك و انسى هموم الدنيا فدنيانا فانية خاوية
2021-05-13 12:46:49
421402
user
24 -
سندريلا
واضح أنها لا ترغب بهذه العلاقة لأن الشخص الذي يحبك بصدق لا يتخلى عنك أبدا و لا يقطع وسائل الاتصال بك و حتى لو وجد فيك عيب سيحاول تغييره. الذي يحبك لا يتركك حتى لو كنت شوكا بين يديه. باختصار انسى أمرها و الحياة لا تتوقف على أحد واضح أنك صغير في السن و هذه أول صدمة عاطفية لك و اعمل كما يقول راغب علامة : الي بعنا خسر دلعنا. مش هنتعب روحنا عشانو ألف مين يتمنو مكانو هو كده ريح و ارتاح
2021-05-12 19:52:11
421331
user
23 -
أبو باقر
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
قبل أن التحدث في حل مشكلتك أود أن تعلم يا بني أن كل أب واُم في الدنيا يرى أن كل أولاد الناس مثل أولاده ، لذا فقد تأملت يا عزيزي على حالك عندما قرأت مشكلتك ، أنا يا حبيبي رجل كبير قد أكون بعمر أبيك أو أكبر لذا أعتبريني بمثابة والدك .
وأتمنى وأنا واثق تماماً أنك ستستجيب لكلامي لأنك من أهل الصلاح (صائم وقائم) ، وأتمنى أن تكون من أتقياء الله تعالى وليس ممن يؤدون الفرض ويفعلون ما يغضب الله عليهم . كون عند حسني بك ولا تكن ممن قال فيهم الشاعر :
لقد أسمعت إذ ناديت حيًا *** ولكن لا حياة لمن تنادي
بالبدء تخيل أنك أصبحا أباً ، وفي يوم من الأيام (والأمثال تضرب ولا تقاس) إكتشفت أن إبنتك على علاقة بشاب ولا ينوي الإرتباط بها ، فماذا كنت ستقول عنه ، أنا وأنت وكل من يسمع صوتي في العالم أجمع من أصحاب الشرف والغيرة على عرضه نعرف ما كنت ستقول عنه ، فلماذا ترضى على نفسك أن تفعل ببنات الناس ذلك قيل قديماً :
لا تنه عن خلقٍ وتأتي مثله ... عارٌ عليك إذا فعلت عظيم
إن ما فعلته فتاتك هو عين الصواب ، وأي إمرأة شريفة وعفيفة وبنت ناس محترمين كانت ستفعل مثلما فعلت ، وأنا شخصياً لو كنت مكانها لفعلت الشيء نفسه .
لقد كنت معها على علاقة لسنوات ولم تتقدم لخطبتها لقد إكتفيت بالعلاقة العاطفية (كلام وغزل وسهر) ماذا لو تقدم لخطبتها شخص ما هل كانت سترفض وتقول لأهلها لأهلها أنها على علاقة مع شاب منذ سنين ، بالطبع لا تستطيع ذلك . وإذا رفضته ورفضت غيره وغيره ، فأعلم أنها ستقع في السن الناس ، بل وحتى قد يتهمونا بشرفها وهذا ما لا ترضاه أنت بالذات عليها . يا بني لم تجد منك الجد في السعي للزواج وتكوبن عائلة معها ، لذلك قررت الإنفصال عنك .
( وللحديث تتمة )
2021-05-12 19:51:51
421330
user
22 -
أبو باقر
( تتمة الحديث – 1 )
والآن قد تقول : كيف سأنساها وقد ملئ حبها كل كياني ؟
الأمر بسيط وعائد إليك ، لقد أرشدوك أهل الخير الى قراءة سورة البقرة ، فان وجدتها ثقيلة عليك نظراً لطولها فلا بأس من الإسماع إليها من اليوتوب . قرأ أيضاً (70) مرة سورة الفاتحة واضعاً يدك اليمنى في داخل صدرك . وتردد في خلوة (100) مرة ( سأنساها سأنساها إلى تمام المائة يومياً ) مع اليقين التم بأن الله تعالى هو سيخلصك مما تعاني منه .
إعلم وفقك الله إن بعض الزواج يتم عن طريق العشق أو (الحب) وهذا النوع من الزواج قد ينتهي بالفشل وذلك لأن البعض يتغاضى عن بعض السلبيات في صاحبه ، لأنه يقنع نفسه بأنه سيتغير بعد الزواج أو سأسعى الى تغيره ولذلك قالوا بأن (الحب أعمى) يقولها أو يعتقد بها وكأنه يعلم الغيب ، أو يقع فيما يسمى أيضاً (بالحب من طرف واحد) وفي هذه الحالة قد يقع الزواج بالفشل أيضاً . أو يقع الطرفان في الحب وينتهي الحب بالزواج ولكنه ينتهي بالفشل لأن زواجهما كان مجرد إشباع رغبة، أو قد يخفي أحدهما أو كلاهما عيوبه عن الآخر وأما بعد الزواج يظهر وجهه الحقيقي وهنا تقع الكارثة وينتهي الزواج بالفشل أيضاً .
في حين يرى العلماء بأن الحب بعد الزواج هو أسعد من حالته قبل الزواج ، لقد كانت العوائل فيما مضى ، يتزوجون بدون علاقة حب ومع ذلك ينجحون في حياتهم . أخلص النية وضع ثقتك بالله (عز وجل) في إختيار شريكة حياتك ، فستجده عون لك فهو سبحانه وتعالى سيسبب لك الأسباب في ذلك .
( وللحديث تتمة )
2021-05-12 19:51:35
421329
user
21 -
أبو باقر
( تتمة الحديث – 2 )
ليس هذا فحسب بل ويحذر الاسلام من خطر هذا الحب والذي فقد يتمثل في علاقة غير مشروعة بين الرجل والمرأة الأجنبية وإعتبار حالة العشق التي يصاب بها البعض هي حالة مرضية ناتجة من خلو القلب عن حب الله (عزوجل) فقد روي عن المفضل أنه قال : سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن العشق . قال : قلوب خلت عن ذكر الله ، فأذاقها الله حب غيره .
أما عندما يكون الرجل والمرأة في إرتباط شرعي ، فإن الاسلام يبارك علاقة المحبة والمودة التي تكون بينهما ،بل ويعتبرها نعمة من نعم الله تعالى التي تحصى عليهما قال تعالى : (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون)
قصة : توجه رجل الى أحد رجل الدين وهو يشكو له ربه (والعياذ بالله تعالى) حيث إدعى بأن الله لا يريد له الخير ، حيث حكى له ما أصابه في حياته الخاصة وذلك بأنه تقدم لخطبة إمرأة ولكن الحظ لم يحالفه ، ثم تقدم لخطبة إمرأة أخرى ولكنه لم يحظى بها أيضاً ثم تقدم لخطبة الاخرى ولكنه فشل أيضاً وهكذا حتى بلغ عدد النساء اللتي تقدم لخطبتهن ستة عشر إمرأة .
وهنا طلب منه رجل الدين أن يجدد المحاولة ، وفعلاً نفذ ما أمره به ، وهنا كانت المفاجأة فقد تم له ذلك ، وعاد الى رجل الدين ليخبره بالأمر وكان سعيداً بها وحمد الله تعالى لأنه لم يتم زواجه من إحدى النساء السابقات .
( وللحديث تتمة )
2021-05-12 19:51:17
421328
user
20 -
أبو باقر
( تتمة الحديث – 3 )
العشق الجنوني : وأعني به الوقوع في الحب من كلا الجنسين ولكن بدون تعقل أي الاستسلام التام للنزوات والشهوات الشيطانية ، وقد يصل الأمر بالبعض بالتغاضي عن بعض السلبيات في الطرق الآخر لذا قالوا بأن (الحب أعمى) ، وبالتالي الوقوع في عواقب وخيمة لا يعلم عواقبها إلا الله (سبحانه وتعالى) .
روي عن الإمام علي (عليه السلام) أنه قال : العشق مرض ليس فيه أجر ولا عوض .
فقد يصل العشق بالبعض إلى هتك الأعراض ، أو إلى الجنون أو حتى إلى أبعد من ذلك ألا وهو الظلم أو إراقة الدماء ، وقد حدّثنا القرآن الكريم عن عشق زوجة عزيز مصر (زلخا) لنبي الله يوسف (عليه السلام) وما جرى عليه من الظلم وذلك بسجنه لبضع سنين .
وأشهر ما روى التراث العربي من العشاق في هذا الشأن هو قيس بن الملوح العامري والذي أصبح لقبه (مجنون ليلى) فمما يذكر عنه إنه عندما سؤل عن إسمه قال : ( ليلى ) .
ومما يروى عنه أيضاً أنه رأى كلب ليلى (أجلكم الله) فأسرع خلفه حتى يدله على مكان محبوبته ، فمر في طريقه بقوم يصلون ولما رجع مر بهم فسألوه :
قد مررت بنا ونحن نصلي فلم لم تصل معنا ؟
قال : والله ما رأيتكم ، ووالله لو كنتم تحبون الله كما أحب ليلى لما رأيتموني ، كنتم بين يدي الله ورأيتموني ، وأنا بين يدي كلبها ولم أراكم .
هذا وقد يصل الأمر بالبعض الى أن يصبحوا بسبب العشق الى عرضة للسخرية والاستهزاء وذلك بسبب تصرفاتهم الطائشة ، ونذكر منهم ان رجل وقع في عشق طفلة في الحادية عشرة وطلب حل لمشكلته فتعرض للسخرية والاستهزاء بل والاحتقار ، والآخر عشق فتاة فاقدة العقل (مجنونة) وقدم طلب رأي الشرع في جواز الزواج منها ، وحصل على الإجابة بالرفض القاطع .
( وللحديث تتمة )
2021-05-12 19:50:43
421327
user
19 -
أبو باقر
(تتمة الحديث – 4)
لقد ذكر في حديثك أنك من المصلين والقائمين الليل ، وهذا شيء عظيم وبذات الذي في مثل سنك ، ولكن يجب تكون ممن قال لله تعالى فيهم : (وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ )
ولا تكن من الذين قال رسول (صلى الله عليه وآله) فيهم : لا صلاة لمن لم يطع الصلاة وطاعة الصلاة أن تنهى عن الفحشاء والمنكر ومعنى ذلك أن الصلاة إذا كانت ناهية عن المعاصي فمن أقامها ثم لم ينته عن المعاصي لم تكن صلاته بالصفة التي وصفها الله بها فان تاب من بعد ذلك وترك المعاصي فقد تبين أن صلاته كانت نافعة له وناهيته، وإن لم ينته إلا بعد زمان.
وروي أن فتى من الأنصار كان يصلي الصلاة مع رسول الله (صلى الله عليه وآله) ويرتكب الفواحش، فوصف ذلك لرسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال : إن صلاته تنهاه يوما ما، فلم يلبث أن تاب.
يا بني هذه الدنيا زائبة إلتفت الى آخرتك فإنك الموت يحيط بنا من كل جانب ولا يعرف عمراً معيناً . قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ) .
جورج واشنطن وهو أول رئيس للولايات المتحدة الأمريكية ، بل وهو المؤسس لهذه الدولة كان مما يروى عنه أنه عاشق لفتاة وفي يوم من الأيام تركته ، ولكنه لم ينهار بل عاش حياته بشكل طبيعي ، وأصبح رئيس دولة كبرى في العالم .
( وللحديث تتمة )
2021-05-12 19:50:25
421326
user
18 -
أبو باقر
( تتمة الحديث – 5)
أليس الجدير بك أن تكون أحسن منه ، وأن تخرج من هذا الإنهيار الذي أنت فيه فقد فضلك الله تعالى عليه ، فقال تعالى : ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ )
قد تسأل وتقول : على فرض أنني نهضت من سريري ونسيت فتاتي ، فماذا عليّ أن أفعل ؟
الأمر بسيط أيضاً : تتوجه لله تالى بالدعاء أولاً ثم السعي ثانياً في محاولة لتشكيل عائلة .
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : ( من سعادة المرء المرأة الصالحة، والمسكن الواسع، والمركب البهي، والولد الصالح) .
تدعو الله (تبارك وتعالى) بأن يرزقك ما قاله نبي الرحمة (صلى الله عليه وآله وسلم) فأمره بين الكاف والنون يقول للشيء (كن فيكون) وهذه هي أهم مطلبات الحياة في تكوين الأسرة .
وأخيراً أقول : هذا ما عندي وأكرر قولي كون عند حسني بك ولا تكن ممن قال فيهم الشاعر :
لقد أسمعت إذ ناديت حيًا *** ولكن لا حياة لمن تنادي
والآن أنهض من سريرك وأسمعنا صوتك ، وهنئنا بالعيد ، وعاهد الجميع على التغيير في حياتك ، هيا يا بني كن رجلاً بمعنى الكلمة مسلماً مؤمناً بمعنى الكلمة ، ولا تنسانا بالدعاء وخصوصاً وأنت قائم الليل والسلام .
1 - رد من : أبو باقر
بسم الله الرحمان الرحيم
لم نسمع لك أي صوت ، أو بمعنى أصح أي رد الكل قلقون عليك . هل إقتنعت بكلامنا أم ذهب سعينا في مهب الريح ، يا بني بدلا من هذا كله جرب الحب الالهي وستجد الفرق شاسعا فيما كنت وفيما ستصبح عليه .
ورد عن الرسول الأكرم محمد (صلى الله عليه وآله) قوله : (إذا أحب الله عبد من امتي قذف في قلوب أصفيائه وأرواح ملائكته وسكان عرشه محبته ليحبوه فذلك المحب حقاً طوبى له ثم طوبى له وله عند الله شفاعة يوم القيامة).
ولتحصيل حب الله تعالى لا بد من عمل بعض الأعمال التي توصل إلى ذلك نذكر منها:
1- التخلي من الدنيا؛ اذ ورد عن أبي عبد الله (عليه السلام): إذا تخلى المؤمن من الدنيا سما ووجد حلاوة حب الله وكان عند أهل الدنيا كأنه قد خولط وإنما خالط القوم حلاوة حب الله فلم يشتغلوا بغيره .
2- التفكر في الآثار التي توصل إلى الله وتزيد في معرفته؛ فقد ورد عن الامام الصادق (عليه السلام): إن أولي الألباب الذين عملوا بالفكرة حتى ورثوا منه حب الله فان حب الله إذا ورثه القلب استفاد به واسرع اليه اللطف.
3- بغض أهل المعاصي.. ورد عن الإمام الصادق (عليه السلام): (وطلبت حب الله عز وجل فوجدته في بغض أهل المعاصي).
4- عدم معصية الله (عز وجل) فعن أبي عبد الله (عليه السلام) انه قال: ما احب الله عز وجل من عصاه ثم تمثل فقال:
تعصي الإله وأنت تظهر حبه ***** هذا محال في الفعال بديع
لو كان حبك صادق لأطعته ***** ان المحب لمن يحب مطيع
ويذكر أن لحب الله علامات نذكر منها:
1- كثرة ذكر الله تعالى فعن النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) قال: (علامة حب الله حب ذكره وعلامة بغض الله بغض ذكره) .
2- إتباع الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) يقول تعالى: ﴿ قُل إِن كُنتُم تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحبِبكُمُ اللَّهُ وَيَغفِر لَكُم ذُنُوبَكُم وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾ .
3- الخلوة مع الحبيب بقلّة النوم ليلاً؛ فعن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: كان فيما ناجى الله عز وجل به موسى بن عمران (عليه السلام) ان قال له: يا بن عمران كذب من زعم انه يحبني فإذا جنه الليل نام عني أليس كل محب يحب خلوة حبيبه.
4- محبة بعض خلقه له فعن النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) : إذا احب الله عبداً من امتي قذف في قلوب اصفيائه وارواح ملائكته وسكان عرشه محبته ليحبوه فذلك المحب حقاً.
والحمد لله رب العالمين ، والسلام .
2021-05-13 22:48:10
2021-05-11 00:15:21
421007
user
17 -
black pearl
عليكَ بقراءة سورة البقرة يومياً فإنها شفاء لكل داء(عن تجربة)..والحب هو داء لا محاله...أعتقد أنها مخطوبة او شيء كهذا ولا يوجد حل لديها إلّا أن تقول لك هكذا..والله أعلم..تحياتي
2021-05-10 23:48:52
421004
user
16 -
زهرة الامل
و لو الموضوع مش هكي ربي حيجمعكم ثاني وتكون ليك... و حط في بالك راه البنت اللي تحب بصدق عمرها ماتنسي حبيبها بسرعة و تفوته في لحظة 💔👍و ماتزعلش روحك انت راجل خليك قوي ✌️😌
2021-05-10 23:45:41
421003
user
15 -
زهرة الامل
اهلا بالجودة بيك ولد بلادي 🌸👍

ياخوي نبي نقولك حاجة راه للأسف مش كل الناس اللي تحبهم بصدق في حياتك يكونوا حتي هما نفس الشيء مرات يكونوا غير يلعبوا و يتسلوا وخلاص...هدي حقيقة و اني ماتقولش في الكلام هدا من فراغ...شعورك هدا عشته يشهد ربي عليا ياما توجعت و زعلت و بكيت... في احتمالين الأول ممكن بسبب أهلها و حاجة زي هكي خاصة لو كانوا مايعرفوش بعلاقتكم يعني بس هي كانت تقدر تقولك... بس هي قالت إنها تكرهك يعني شيء ناتج منها هي بس.ماليشي دخل بحد ثاني .. و بناء على هالكلام الاحتمال الثاني و الأقرب للواقع انها هكي كانت تلعب بمشاعرك و لا تتسلي ولا تبي منك مصلحة ولا لقت خير منك وفي هدى الحالة لازم تنساها و تقواها و تكمل حياتك يعني عاملها بالمثل و ان شاء الله ربي يعوضك خير بأفضل منها الدنيا ماوقفت على حد في هلبا بنات.. والف وحدة تتمناك...
2021-05-10 23:22:47
420996
user
14 -
حنين1994
تفكّر فقط بهذه الآية ( وعسى أن تكرهو شيئاً وهو خيراً لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شرٌ لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون)
2021-05-10 21:35:57
420982
user
13 -
hwraa
مرحبا أنا مررت بذالك الشعور بلفقد وقسم انه شعور صعب جدا ولكن حاولت النسيان وان أبحث عن حب آخر لكن لم أجد انت شاب مثقف والف فتاه تتمناك حاول سوف تجد افضل منها
2021-05-10 21:10:00
420976
user
12 -
mem
بما انها هي من تجرأت وتركتك ماعليك فعله هو ان تفعل المثل
او مثلاً نقول انكم رجعتم لبعض لااعتقد انها ستكون نفس الفتاه التي احببتها
حيث ان اسلوب كلامها سوف يتغير ربما تزداد وقاحه وتعنفاً معك

فقط حاول ان تنساها
ولكن اذا اردت شيء
اردت التكلم انا هنا
فقط اخبرني
2021-05-10 20:16:08
420970
user
11 -
asmaa
عزيزي
مررت بما مررت به قبل ثلاث شهور تركني حبيبي وهو الذي بدأ بملاحقتس وحبي وتخلى عني بسبب موقف واحد وانا كنت أعلم عنه عيوب مصيبة لكنني كنت احبه من صميم قلبي لذلك لم إجراء على تركه
يشهد الله كم مرضت وكم توجعت وكم ذرفت دموعا
واراه كل فترة بحكم مكان وظيفتي
اتعلم ماذا
ليش الآن ولكن لاحقا ، لن تنسى بسهولة لكن ستكون مثلي ، كلما اتذكر مواقفه المخزية أقول كيف أحببت شخصا مثله
أنا أستحق الأفضل
لم اشفى منه تماما، لكنني متاكدة بانني سأشفى منه
عزيزي سيعوضك الله أن شاء الله باحسن منها
لا أدري أن كانت تستحق حبك ام لا
لكن أن كانت تستحقه لما فعلت هذا معك
انت قوي وستصبح افضل
لا كتبت مشاعرك، إن كنت تريد البكاء ابكي ، أفعل أي شي يفرغ من هذا الحزن والغضب
2021-05-10 18:43:50
420951
user
10 -
يسري وحيد يسري
الفاروق عمر رضوان الله عليه كان يقول لا أكترث أصبحت على ما أحب أو ما أكره لإني لا أدري أين الخير في ما أحب او في ما أكره
أدعي في قيام الليل بأن يصلح الله أحوالك، وأملأ قلبك بالأمل بالله
تحياتي صديقي
2021-05-10 18:21:45
420943
user
9 -
عصام العبيدي
لم استطع التعليق خشية من الخلل الفني للموقع الذي اطاح بتعليقاي في الليلة الماضية,ضاع جهدي الفكري والنفسي والبدني والمالي فإنني اخصص بعض النقود لادخل بها الانترنت واقدم النصيحة للناس رحمة بهم وحبا لهم محاولا المساهمة بإصلاح نفوس قد ضلت وعقول قد غوت وقلوب قد هوت وسلوكيات قد انحرفت واخلاق قد اعوجت وانني اعصر دماغي عصر فإنني اعلق مباشرة من رأسي وليس من ورقة او كتاب لكي اقوم باِعادة كتابة تعليقاتي مرة اخرى وانني اتعب واجهد نفسي لوجه الله تعالى راجيا المشاركة في اصلاح بعض من امتنا العربية المسلمة فقط لاغير والا فليس ثمة مصلحة لي من احد ولا ابحث لاعن شهرة ولاسمعة ولارياء والرياء الشرك الخفي اعوذ بالله منه,فأرجو من الله ان يتقبل مني ماسبق من النصح فالدين النصيحة لذلك اعتذر لصحاب المقالة لا استطيع ابداء النصيحة المطلوبة له والبركة بالاخوة والاخوات.
آلمني جدا هذه الخلل ولا ادري مانوعه ولكن ارجو اصلاحه
وداعا الى بعد العيد ان شاء الله يكون الخلل قد انصلح
4 - رد من : historia reiss
جزاك الله خيرا فعلا بعض الناس لا يقدرون النصيحة
2021-05-11 05:23:14
3 - رد من : هاني
اخي العزيز عصام
جزاك الله خير الجزاء ونعم النصايح اللتي تقدمها لمن يحتاجها وبارك الله فيك
وكنت اعتقد اني الوحيد الذي لم تظهر تعليقاتي
تحياتي الى القائمين على الموقع تقديرآ لمجهودهم الكبير وشاكرآ لهم جميعآ
فهاهو الاخ عصام وانا كذالك لم نستطيع اعاده كتابه التعليقات اللتي انحذفت والاخوه المحررين بالموقع ماشاء الله لم ولن يشتكوا من تعبهم معنا تحياتي للجميع وعيدكم سعيد مقدمآ انشاء الله☺☺☺
2021-05-11 01:08:54
2 - رد من : س
لا شئ يضيع اذا كان لوجه الله عزوجل فلا تحزن ولا تتحسر ربي يعوضك كل خير 👍
2021-05-10 19:08:32
1 - رد من : سوسو علي - مديرة الموقع -
لقد تم إصلاح الخلل ولن يتكرر إن شاءالله ، يمكنك أن تعلق لكن نصيحة حين تكتب تعليقات طويلة قم بنسخها أولا قبل إرسالها وذلك إحتياطا حتى لو حصلت مشكلة أثناء الإرسال لا يذهب تعبك على الفاضي ويمكنك إرسالها مجددا بكل سهولة ..
2021-05-10 18:47:50
عدد الردود : 4
اعرض المزيد +
2021-05-10 17:59:36
420941
user
8 -
عبد الحكيم _رياح الشمال
يا صديقي اعرف الالم فانا اعيشه و كما قيل اردنا بهم خيرا فاردوا بنا شرا ولا لوم الا على نفسي و اختيرتها
فانت ترجو الدعاء الى الله و هذا دليل على صفاء مشاعرك تجاه الطرف الاخر و انك تريد به خيرا و نحن في معركة الحياة ننتصر و نهزم
لعل التريث قليلا سيكون مفيدا لكليكما او ان حاسد قد زرع الفراق بينكم
لكن لا تترك مشاعرك تذلك فهذا سيسقطك من عينيها و ضمد جراح اليوم لتقاتل غدا فانت عزيز النفس غني بالله عن العالمين
1 - رد من : عاشقة القدس ..... .
رأيك صحيح %100 خاصة " غني بالله عن العالمين " لكن بالنسبه لصاحب المقال الأخ " عبد اللطيف " أعرف أن الفراق شئ مؤلم بل موحش أخي لكن الله هو موزع الأقدار ولو كانت خيرا لك لما أبعدها الله عندك حاول نسيانها أرسم أقراء أختم قبيل نهاية الشهر الفضيل حاول بشتري الطرق أن تنسي نفسك و إياك و الكتمان فضفض ولو مع أوراق لان الكتمان يا أخي أشبه بالنزيف الداخلي لايراه أحد لكنه يدمر صاحبه ، أعتذر عن الإطاله لكن إن كان لكما نصيب مع بعضكما فسوف يجمعكما الله سويا ولو بعد حين . شكرا لك لمشاركتنا أحزانك🤝
2021-05-10 19:15:11
2021-05-10 16:56:39
420929
user
7 -
جوجو
ربما هو شر ازاحه الله عنك
2021-05-10 16:50:58
420928
user
6 -
ام ريم
اربع سنوات وانتما على علاقة من دون علم من حولكم ماذا كنت تنتظر ان تشيخ ثم تذهب لخطبتها وجعل علاقكتما في النور تصلي وتقيم الليل حتى يرجعها الله لك وتستمر في ذنبك صحيح اننا لانعلم ماهي ظروفها ولماذا قطعت علاقتها بك ولاكن اي فتاة عندما لاتجد فائدة من علاقاتها بشاب تنسحب لان الفتاة عندما تحب يكون حلمها الوحيد ارتداء الفستان الابيض بجانب من اختاره قلبها وانت لم تذكر انك قمت بخطوة حتى تجعل مابينكما رسميٱ واذا كنت فعلا تحبها تقدم لها
2021-05-10 16:30:32
420923
user
5 -
وائل
إذا لم تكن زوجتك فإن علاقتكم محرمة في الأصل ، و قد نهى الله سبحانه عن الإعتداء في الدعاء قال الله عز و جلّ : ( ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين )
يقول بن تيمية رحمه الله في تفسيره : " الاعتداء في الدعاء، تارة بأن يسأل ما لا يجوز له سؤاله من المعونة على المحرمات، وتارة يسأل ما لا يفعله الله...ونحو ذلك مما سؤاله اعتداء لا يحبه الله، ولا يحب سائله ‏"‏ .
من الأحسن أن تسأل الله أن يجمع بينكما في الحلال و أن يصلح أموركم و تستخير و ترسل أهلك لخطبة البنت .
إذا وصل بك الحال إلى أن صرت طريح الفراش بسبب صدودها و تحيي الليل قائما لأجل أن ترضى عنك امرأة لا تملك لنفسها ضرا و لا نفعا و لا حياة و لا موتا فهذا يسمى مرض العشق يا صاح .
عندما تصلي فاسأل الله أن يخلي قلبك ممّا علق به من حب غيره و يملأه بحب الله وأنصحك بأن تحمل كتاب " الداء و الدواء " لابن القيم فستجد فيه الجواب الشافي لحالتك ، و بالمناسبة فعنوان الكتاب كاملا " الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي " أو " الداء و الدواء " .
كان الله معك
2 - رد من : وائل إلى عبد الحكيم _رياح الشمال
آمين يا رب
أخي... بارك الله فيك و جزاك خيرا و علمنا و إياك ما ينفعنا و نفعنا بما علمنا .
استفدت من هذا الموقع خيرا كثيرا ، فكلما طرح أحدهم أمرا أشكل عليه ، أبحث عن حكمه الشرعي و أقوال العلماء في المسألة و أقوم بتبليغ السائل فأستفيد و أتمنى أن يستفيد غيري.
و بخصوص أدب الدعاء رواية صحيحة في سنن أبي داود هي مرجع العلماء في تفسير الآية عن الصحابي عبد الله بن معقل أنه سمع ابنه يقول‏:‏ اللهم إني أسألك القَصر الأبيض عن يمين الجنة إذا دخلتها، فقال‏:‏ يا بنى سل الله الجنة وتعوذ به من النار، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "سيكون في هذه الأمة قوم يعتدون في الطهور والدعاء‏"‏‏‏.
2021-05-10 23:40:14
1 - رد من : عبد الحكيم _رياح الشمال _وائل
زادك الله علما بما افدتنا في ادب الدعاء _في بعض الاحيان يخرج مني دعاء اجد للشيطان فيه نصيب دون علمي و انا احسب اني احسن صنعا
2021-05-10 19:28:11
2021-05-10 15:10:44
420916
user
4 -
سمر جوزيف
لو ولد حب بنت هي تطلع ما تحبه ولو بنت حبت شاب يطلع هو ما يحبها وإذا الاثنين حبو بعض الظروف تفرق بينهم 😐
2021-05-10 14:39:17
420910
user
3 -
بنت العراق
تقول ان انك تقيم الليل وتدعو الله، هنيئاً لك، ولكن ما هو دعاؤك بالضبط؟؟ هل عودة الفتاة اليك هو الشيء الوحيد الذي تدعو به الله عند قيامك؟؟ هل سألت الله سبحانه المغفرة والرحمة؟؟ هل سألته تعالى الهداية؟؟ هل سألته تعالى ان يجعلك ممن ووهبهم ذنوبهم ونقاهم منها في هذا الشهر الفضيل كما ينقى الثوب الابيض من الدنس؟؟ هل سألته تعالى ان يجعلك ممن فتح لهم في هذا الشهر الفضيل ابواب الجنان واغلق عنهم فيه ابواب النيران؟؟؟ هل همك الاكبر من الحياة هو عودة هذه الفتاة اليك؟؟ انت تقول انك تحبها منذ اربع سنوات، طيب وماذا بعد؟؟ الى متى ستستمر قصة الحب هذه وما هو مستقبلها؟؟ تريد منا ان ندعو لك بأن تعود الفتاة اليك، تعود اليك بأي صفة؟؟ حبيبة؟؟!! اهذا يجوز؟؟! المفروض انك تصلي وتقوم الليل، فأين صلاتك وقيامك وتقوى الله التي يجب ان تمنعك من اقامة اي علاقة مع فتاة الا اذا القصد منها دخول البيوت من ابوابها وطلب الفتاة من اهلها، هل ترى ان علاقة كهذه شرعية وتستوجب الدعاء بأستمرارها؟؟

صاحب المقال

انت لم تذكر عمرك ولا وضعك الحالي، هل انت عامل ام موظف ام لا تزال تلميذ في مقاعد الدراسة. ان لم يكن وضعك الحالي يسمح لك بالتقدم لاهل الفتاة وخطبتها منهم بشكل رسمي، فابتعد عنها وانسى امر هذه العلاقة. لعل الفتاة نفسها ادركت ان علاقتها بك هي خطأ ولذلك انهتها، فلا تحاول جرها من جديد اليها. ركز على ينفعك فعلا، عباداتك ومستقبلك العلمي والعملي، افعل ما يرضي الله سبحانه وتعالى ولا تفعل ما يستوجب غضبه. اصلح شأنك وركز على علاقتك بالله سبحانه وتعالى فهي اولى بالتركيز من اي علاقة اخرى، فأذا رضي الله عنك وفقك في دنياك وجزاك خير الجزاء وادخلك في رحمته في آخرتك.
2021-05-10 14:35:01
420908
user
2 -
شخصية مميزة الى صاحب المقال
ان لم تكونا مخطوبين فعوضك الله خيرا أيا كانت اسبابها طالما العلاقة على مواقع التواصل ولم تذكر اي تواصل بين عائلتيكما بعد كل هذه المدة ربما لها ظرف ما قاهر جعلها تقطع العلاقة بك
2021-05-10 14:29:25
420907
user
1 -
❤️fatima
بالطبع الله يصلح بينكم ويجمعكم على خير اذا هي خير لك فما ادراك ربما تكون هي الشر بذاته على اية حال تماسك وكن قوي هناك سببين وراء تصرفها وانت يجب عليك انت تصل للحقيقة الاول ربما اكتشفت شئ عنك ازعجها كذبه ربما او هناك طرف ثالث نقل لها اخبار عنك ثانيا انها وجدت البديل وربما تمة خطبتها لأخر وفضلت قطع العلاقة بهذا الطريقة القاسيه ان كان السبب الاول حاول مصالحتها وتمسك بها وان كانت فعلا تحبك ستسامحك فمن يحب يسامح حبيبه اما ان كان الخيار الثاني فالافضل لك ان تنساها ورمي كل مايتعلق بها في سلة النسيان وللابد فهي لا تستحق .. بالتوفيق لك
move
1