الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : سينما ومرئيات

فيلم / رواية (مرتفعات ويذرينج) .. ما بين جحيم الحب ونيران الانتقام

بقلم : زينب رزق - مصر

تعد هذه الرواية واحدة من أهم الروايات في الأدب الانجليزي ..

الأوبئة هي ما تنغص علينا حياتنا إلى جانب العديد من الأشياء , فلكل عصر عدة أوبئة تبحث عن ضحايا لتصيبهم و تتركهم جثث هامدة مدرجين بدمائهم ... وفى السطور القليلة القادمة سأوضح نوع الوباء الخاص بالمقالة , و الذي تم اكتشافه منذ بدء الخليقة , أي منذ خلق ادم وحواء والذي كان ومازال وسيظل متفشي على وجه البسيطة إلى أن يشاء الله.

فيلم / رواية (مرتفعات ويذرينج) .. ما بين جحيم الحب ونيران الانتقام
داء يدمي القلب والروح والجسد ..

هذا الوباء أعراضه رهيبة مميتة , في كثير من الحالات يصيب الشخص دون وعى منه , و أعراضه كالتالي : يضعف الحواس , يشل الحركة , يصيب ضحاياه بالبلاهة في معظم الأوقات , فذالك الوباء يتسلل ببطء للجسد و ينتقل رويدا رويدا من عضو إلى آخر فيدميه ومن ثم يأخذ طريقه إلى مركز الحياة للجسد ألا وهو القلب فيتغذى عليه و يتركه مهترئ ويشل عمله .. كما يضخه الدم إلى أجزاء الجسم جميعها , حتى الأطراف يتملك منها , كما يوقف عمل العقل , فيسلب الضحية لبه, يكتم أنفاسه , يمحى واقعه , يسيطر عليه سيطرة كاملة من رأسه حتى أخمص قدميه ولا يترك ضحيته إلا وقد خارت , يتركه وهو جثة هامدة مدرجة بالدماء ...هل عرفتم ما هو ؟؟؟ .

هو ما يجعل النفوس تنهار واحدة تلو الأخرى , ويفقد ضحاياه فطرتهم التي جبلوا عليها فيحيل بعضهم إلى سنابل هشة يفتتها النسيم , والبعض الآخر يحيلهم إلى وحوش كاسرة يقضون على الأخضر واليابس .

تبا لذلك الوباء فلم يسلم منه سوى القليل (معدودون على الأصابع) , قد تكون أنت عزيزي القارئ واحدا من ضحايا هذا الوباء ولا تعلم و قد تعلم انك من ضحاياه و لكن الأوان قد فات وقد تكون واحدا من ضحاياه الذين تماثلوا إلى الشفاء , الله وحده اعلم بذلك .. انه ذلك القوى في باطنه ضعيف في ظاهره , ذلك الهش في الشعور به , الصلب في مقاومته ... انه (الحب ) يا سادة .

هذه مقدمة لابد منها مع تأكدي بأنني سأتعرض للهجوم من البعض بسبب وصفى (للحب) على انه (وباء) , ولكنها الحقيقة , الحقيقة العارية التي لا يمكن إخفائها لأن ذلك هو الشعور الذي خالجني عندما قرأت رواية (مرتفعات ويذرينج) ( Wuthering Heights ) للكاتبة ايميلى برونتى .

نبذة عن الكاتبة

فيلم / رواية (مرتفعات ويذرينج) .. ما بين جحيم الحب ونيران الانتقام
ايميلى برونتى .. ماتت في عز الشباب ولم تكتب سوى رواية واحدة اصبحت واحدة من اشهر كلاسيكيات الأدب العالمي

هي كاتبة انجليزية , قامت بكتابة رواية ( Wuthering Heights ) و تعد الرواية الوحيدة التي قامت بتأليفها , كما تعد هذه الرواية واحدة من أهم الروايات في الأدب الانجليزي ..ويا للعجب , فالدنيا حظوظ , لقد نالت روايتها تلك شهرة واسعة منذ كتابتها في عام 1847 حتى القرن الواحد والعشرون , لقد كتبتها تحت اسم رجالي مستعار إلا وهو ( ايليس بيل ) كون أن المرأة لم يكن يعترف بكتابتها في ذلك الوقت, ولقد تأثرت الكاتبة في رواياتها بحياتها القاسية وإصابتها بالمرض و مكوثها في منطقة مرتفعات ويذرينج لفترة معينة في حياتها . (من يرغب في معرفة المزيد عن الكاتبة يكفيه أن يكتب فقط في محركات البحث اسم ( ايميلى برونتى ) ).

أسلوب الكتابة

يعد الأسلوب الروائي للرواية من أروع ما يكون على الرغم من كونها الرواية الوحيدة للكاتبة , إلا أنها نسجت الأحداث بألسنة الأبطال و القراء في آن واحد بشكل جذاب يسلب لب القارئ من البداية حتى النهاية .

فيلم / رواية (مرتفعات ويذرينج) .. ما بين جحيم الحب ونيران الانتقام
اسلوب الكاتبة ساحر ومتميز في ابداعه ..

 الراوي : في البداية يكون الراوي شخص يدعى (مستر لوك وود) وهو ليس من أبطال القصة و من ثم تلعب تلك الشخصية دور القراء (نحن) في باقي القصة حتى أنك ستشعر في أحداث الرواية انه يتحدث بلسانك مستفسرا عن باقي الأحداث .

ومن ثم ستتحول دفة الحوار إلى الخادمة ( نيللى او مسز دين ) و هي عنصر هام جدا , ستروى أحداث الرواية مستخدمة أسلوب (الفلاش باك) أي أن الرواية ستبدأ من حيث يجب أن تنتهي .. وستشعر عزيزي القارئ أثناء قراءتك للرواية أنها تأخذك من يديك لتريك أحداث الرواية , حقا أنصحكم بقراءة الرواية ستستمتعون كثيرا.

أحداث الرواية

لن أروى الأحداث لكم بالتفصيل .. أولا : حتى لا تملوا , وثانيا : حتى لا أضيع عليكم متعة قراءتها .

باختصار شديد : تدور أحداث الرواية حول عائلتين , ألا وهما عائلة (مستر ايرنشوا) ولديه من الأبناء اثنان وهما كاثرين و هندلى .. أما العائلة الأخرى (مستر لينتون) فلديه من الأبناء اثنان أيضا وهم ادجر و ايزابيلا .

فيلم / رواية (مرتفعات ويذرينج) .. ما بين جحيم الحب ونيران الانتقام
الرواية تدور حول قصة الحب المشتعلة بين كاثي وهيثكيلف ..

تبتدئ نيللى في رواية القصة بأن كل شيء بدء مع مقدم مستر ايرنشو من إحدى السفريات عائدا إلى بيته بصحبه طفل صغير والذي سمى فيما بعد باسم (هيثكليف) , لقد كان لقيط , أشعث , وداكن البشرة , قيل عنه فيما بعد انه ابن الشيطان , ليس له مأوى فأصطحبه ايرنشوا معه للبيت ومن يومها بدأت المصائب تصيب تلك العائلة فماتت (مسز ايرنشو) . لم يكن فردا مقبولا في هذه الأسرة و تمت معاملته بطريقة سيئة للغاية وخاصة من قبل هيندلى ابن مستر ايرنشوا وذلك بسبب سوء معاملة والده له بسبب ذلك اللقيط . لقد عاملته الأسرة كلها بقسوة ماعدا مستر ايرنشو , ومن ثم تحولت معاملة كاثى أو كاثرين لاحقا إلى طريقة أفضل حتى صارا لا يفترقان أبدا ومن هنا نشأت قصة الحب الملتهبة التي صارت فيما بعد النار التي حرقت كليهما .

فيلم / رواية (مرتفعات ويذرينج) .. ما بين جحيم الحب ونيران الانتقام
هيندلي يكن عداءا شديدا لهيثكيلف ..

بعد مدة أرسل الأب ابنه هيندلى إلى مكان آخر لتلقى العلم وحتى يبعده عن المنزل لئلا يحتك بـ (هيثكليف) , فبسبب التفرقة في المعاملة كان هيندلى المدلل يكيل الضربات و ينزل المصائب على رأس هيثكليف بسبب تفضيل والده لذلك اللقيط عليه . أما  كاثرين و هيثكليف فقد شبا معا وكانا جامحين ,  أذابت الشياطين أرواحهم في بعضها البعض , لقد أصبحا وجهان لعملة واحدة , و توفى مستر ايرنشوا مما كان سببا في عودة هيندلى مرة أخرى , و لكن هذه المرة ليس وحيدا وإنما مع زوجته , وأحييت عودته نيران الغيرة في نفسه تجاه هيثكليف فأصبح يعامله كما تعامل البهائم وبدا يعاقبه بالضرب و سيل من الشتائم و في المقابل لم يرد هيثكليف أي من ذلك لهيندلى فقد كان يتحمل الذل والمهانة فقط لأجل أن يبقى بقرب معبودته كاثرين .

اثناء واحدة من نزهات كاثى وهيثكليف ذهبوا ليتلصصوا على بيت مستر (لينتون) و لسوء الحظ اعتقد أهل المنزل أنهم لصوص فأطلقوا عليهم الكلاب و لحظ كاثي لا اعلم الجيد أم العاثر فقد اكتشفوا أنها ابنة جارهم فاستضافوها في بيتهم , ويرحب بها ادجر و ايزابيلا أبناء مستر لينتون حتى تشفى مما الم بها , فتظل في ضيافتهم لعدة أسابيع ويتحول حالها تماما من ناحية اللبس والأسلوب والأخلاق ...الخ الخ . ثم تعود مرة أخرى لمنزلها بشكلها الجديد مليئة بالشوق تجاه محبوبها هيثكليف لتجده ملطخ بالقاذورات و الأوساخ نتيجة المعاملة السيئة التي يتعرض لها بسبب أخيها هيندلى ... ومع مرور الوقت يزداد إذلال هيندلى لهيثكليف وخاصة أمام كاثرين , كما يقوم بحبسه و منعهم من رؤية بعض .. إلى أن يأتي اليوم الذي يتقدم في ادجر ابن عائلة لينتون سليل الحسب والنسب للزواج من كاثرين , هنا تبدأ كاثرين في المقارنة بين المال والجاه و الوجه الحسن و ما بين حبيبها هيثكليف توأم روحها , فتتحدث مع خادمتها نيللي عن ذلك العرض وعما يدور بخلدها في حين لم تكن تعلم أن هيثكلف مختبئ في مكان قريب يسمع كل ما تتفوه به , فيحزن هيثكلف و يقرر الهرب , و من ثم يعود بعد 3 سنوات , لكن بشكل آخر , ثرى و متعلم , لطالما حلمت به كاثرين و لكن ياللأسف كاثرين قد تزوجت من ادجر .

فيلم / رواية (مرتفعات ويذرينج) .. ما بين جحيم الحب ونيران الانتقام
الاحداث مليئة بمشاعر الحب والعتاب والحزن ..

يعود هيثكلف برغبة جامحة في الانتقام من الكل (كاثي ) لأنها فضلت ادجر عليه , (هيندلى ) بسبب سوء معاملته و احتقاره و ضربه له منذ أن كان صغير , (ادجر) الذي سرق منه محبوبته وتزوجها , وكذلك ايزابيلا أخت ادجر والتي هرب بها هيثكليف وأصبحت زوجته فيما بعد ولم تنجو من انتقامه لأن هيثكليف رغب أن يحرق قلب آدجر على أخته..

نعم عاد هيثكليف لينتقم منهم جميعا و بطرق مختلفة و شنيعة , أصبح يحرق كل شيء من حوله , أصبح كما النار في الهشيم حتى انه احرق نفسه أيضا , فالانتقام سلاح ذو حدين , إن أردت أن تقتل أحدا به فاعلم انك التالي .

وتكون الأحداث مليئة بمشاعر الحب و العتاب عند لقاء الحبيبان مرة أخرى , ولكنهم لن يجتمعا في حياتهما مرة أخرى لأسباب كثيرة .. ولن أفوت عليكم أيها الكابوسين متعة قراءة الرواية و التي تحتوى على ما تشتهون من الرعب و الأرواح و محادثة هيثكلف للشبح .. و رؤية الأرواح تتجول في مرتفعات ويذرينج بعد الموت والكثير والكثير المشوق وأسلوب الكتابة المبدع .

استمتعوا بقراءة الرواية و أتمنى أن تخبروني رأيكم بد قراءتها.

في الختام

لقد عرضت الرواية بشكل سينمائي أكثر من مرة , كما يمكنكم إيجاد أكثر من نسخة من الأفلام بأسم ( Wuthering Heights ) وعلى سنين مختلفة , كما ترجمت الرواية أيضا لعدة لغات , وتم تمصير الرواية , أي تقديمها في صورة فيلم مصري بأسم (الغريب) من بطولة ماجدة الصباحي ويحيى شاهين .

فيلم مرتفعات ويذرنج مترجم للعربية .. هناك عدة افلام عن الرواية لكن لم اجد غير هذا مترجم .. 


فيلم الغريب مقتبس عن الرواية ..

تاريخ النشر : 2015-07-22

أحدث منشورات الكاتب :
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

ادوارد ذو الأيدي المقصات
الألماني الذي دمر ألعاب عشقها الملايين
أحد الأشخاص - جمهورية نيفيبراكاريا
عندما يلتقي الأحياء بالأموات
عصر ادالاين  الفتاة التي لا تكبر
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

الحب ساعدوني
هل حدث لي ؟
نامجون ستان
جارنا اليتيم
محمد - السعودية
شعري الطويل و ذلك الكائن
صديقي الوفي ربما كان
مرض لكنه ليس مرض
قمر - روحي في فلسطين
تجربة غريبة ومخيفة
aziz - اسبانيا
أشعر أنها مشكلة لا حل لها
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (34)
2020-08-11 03:47:22
367707
user
34 -
NANA HLAL
عندما كنت في الثالث الثانوي درسنا حبكة الرواية . اجدها رواية سخيفة جداD:
2020-07-07 22:31:31
361706
user
33 -
ليمونه
الغريب اغلب الروايات المشهوره جدا وتحولت إلى افلام ناجحه نالت جوائز ومديح النقاد هي لكاتبات كتبن روايه واحده فقط منها رواية (ذهب مع الريح) ل مرغريت ميتشل و رواية كوخ العم توم نسيت اسم مؤلفاتها.. وهي احد اسباب الحرب الاهليه في امريكا ورواية فرانكشتاين ل ماري تشيللي... وهناك كاتبات لا تحضرني أسماءهن الآن... و رأيي سبب كتابتهن لروايه واحده فقط هو وقوف المجتمع ضدهن...
2020-06-22 00:51:38
358869
user
32 -
القلب الحزين
تبدو رواية بائسة وكئيبة.
2019-09-20 08:01:34
316323
user
31 -
خالدة محمود
حلو ملخص الرواية بس ممكن عايزة الصراعات التي حصلت فيها
2019-04-04 08:39:27
294100
user
30 -
مهند
روايتي المفضلة على الاطلااااااقق ❤❤❤❤
2018-06-04 15:34:05
225539
user
29 -
علي الرجيبي
روايه ممتعه...لكن لو تقسمها إلى احداث وفصول لكانت مفهومه
2018-04-16 17:45:26
215999
user
28 -
Zozy ans
جد كده قصه رووعه بس بتمني تكون بالنجلييزي بلييس
2017-09-04 10:50:10
173953
user
27 -
Mahmoud Sy
مقال جميل لكن الداء في هذه الرواية هو الانتقام فالانتقام والحب هما موضوعين رئيسيين في هذه الرواية
2016-09-16 17:00:30
118361
user
26 -
جيهان
لقد شوقتني لقراءة الرواية
2016-09-16 16:49:14
118357
user
25 -
جيهان
OMG wooww what a beautiful article i love it God bless u
2015-07-27 14:53:00
45692
user
24 -
زينب رزق
اخى العزيز محمد فيورى
اين اختفيت كل هذه المدة حمد لله انك بخير
لم اكن اعلم انك شاعر الى جانب كونك كاتب قصصى .. هذا رائع اعتقد انك من انصار الشعر الحر
اخى العزيز ان كانت المقدمة قد سببت لك بعض الازعاج فهذا جيد لانك اول راى معارض لكون الحب فيروس وهذا شئ جيد (توافر الراى والراى الاخر)لانه لولا اختلاف الاذواق لبارت السلع , فكل شخص له تجاربه التى تشكل اتجاهاته .. وفقك الله .
اسعدنى مرورك كثيرا و لك منى جزيل الشكر على مجاملتك .
اتمنى ان ارى لك سلسلة قصصية جديدة تبهرنا فيها .. لا حرمنى الله مرورك .


نور
رائع .. ادام الله ضحكتك
2015-07-27 08:38:43
45671
user
23 -
نور
ههههه ضحكتني المقدمة
2015-07-26 17:29:16
45574
user
22 -
محمد فيوري
الرائعه زينب رزق انتي بإسلوبك الجميل والمشوّق جعلتيني اشاهد ذلك الفيلم للمره
المليون الروايه من الروائع والباقيه دائما في ذهن من قرئها او من يعرفها جيدا ...

بصراحه انا عن نفسي ماعرفش اختصر أو أوصل معلومه لرواية مكتوبة او فيلم سينمائي
مشاء الله عليكي بارعه في انتقاء الأجزاء الهامه للروايه وتقديمك لها بشكل محترف و ممتع

اما المقدمة فهي أنا وأنا هي .. الحب والعشق بالنسبه لي هو خريطة أشعاري
بأحسيسها المريره والجميلة وسأكتب لكي سطور قليله لقصيدة اخترتها
بعنوان ( دموع ألنساء ) ومش هاكتبها كمان بالحرف علشان انتي عارفه
--------------------------------------
انا الرجل الذي يعشق ومن يمسح دموع النساء بإصبعه
انا الرجل لمن قرر يخون النساء سأترك سيفي يقطعه

انا القوه انا الانسان ومهما تغيرت أزمان انا المخلص والوافي والصادق
لي جميع معاني لطمئنان .. انا الرجل

لا تخجلي ان تشتكي الي قلبي فله احساس يقدرك
لا تشعري اي وجع لا تدعي الماضي يقتلك

لا تخجلي وأبكي امامي سأمسح دمعات العيون
وكم من هم لا تنامي بقلب خانه ملعون

فأقبليني واسمعي لي وانظري لي وانتبهي
انا دواءك المحتوم ... انا الرجل
----------------------------------------
هي طويله بس ده جزء بسيط منها و موثقه بأسم محمد فيوري
بمكاتب التوثق بكندا ومصر ويالها من مئات الكلمات والقصائد
الموثقة والسبب النساء في حياتي وديما ديما تيجي عليا المرأة
وديما ديما اكتب أشعاري في صفها ومعظمها علي لسانها
عمري ما كتبت عن غدرها ودموعي منها ، علشان بعشق المرأة
بكل ما فيها او كلها علي بعضها ، واللي يقولي انت متجوز .. !!
أقوله الجواز حاجه .... والإلهام اللي بيصبني وبعيشه علي
يد امرأة حاجه تانيه خالص ..... .... ......

أسف لو طولت عليكي بس المقدمة زعلتني شويه لان الحب مش
( virus ) أو وباء الحب أمامنا ألوانه مختلفه واحنا اللي مش
بنختار بالعقل والصبر اللون المفضل اوالمناسب لينا علشان احنا
ديما نقول أهي حاجه والسلام ، ودي اكبر مشكله يا صديقتي
زينب رزق انتي مبدعه يا صاحبة الأنامل السحريه .. شكرًا لكي :)
2015-07-25 19:54:11
45420
user
21 -
زينب رزق
سعيدة جدا بلتعليقات خاصة بعد موافقة و تاكيد البعض على كلامى (اقصد المقدمة ) حيث اعتقدت باننى ساتعرض للانتقاد الاذع بسبب مهاجمه الحب و وصفه بلوباء .. ولكن حمد لله لم يحدث ما توقعت , مما يعنى اننى اصبت فى وصفى :)


قيصر الرعب
حمد لله انك لم تصب بذلك الوباء .. اتمنى لك التوفيق وقراءة ممتعة.


علا_ السعودية
العفو عزيزتى .


اسيل من السعودية
سعدت كثيرا كون المقدمة اضحكتك .. اتمنى من الله ان يديم الابتسامة عى وجهك وان يسعدك دوما ... ان الحب من وجهه نظرى المتواضعة ان لم يحقق السعادة للطرفين فانعدامه افضل .. شكرا لكى .


مروة
اتفق معكى تماما فيما قلته .

انابيل
هههههههه اتمنى ان تكونى استمتعتى بلقراءة .


رايحة جاية
لا شكرا على واجب عزيزتى هههههه .


shaden
رائع انك فعلت :) :) :)


assora
اتفق معكى عزيزتى بان الحب والكثير من الاشياء فى حياتنا عندما نعتاد عليها يصيبنا الملل والفتور بسبب الروتين و قد ينقلب ذلك الشئ لضده .. شكرا لكى على عرض هذه القصة.


مصطفى جمال
تم طبع العديد من النسخ و كثيرا منها مختصرة ولكن النسخة التى بحوزتى الانجليزية كاملة نسخة ورقية لقد قرائتها بلانجليزية و بلعربية النسخة الكاملة ولكن pdf ترجمة مراد حلمى .. ولكن للامانة استمتعت بلنسخة العربية اكتر عشان العربى يكسب و قد يرى البعض انها غير مثيرة و لهم كامل الحريه فى ذلك فلولا اختلاف الاذواق لبارت السلع .. مادفعنى لكتابة هذا المقال هو اخر مقابلة حدثت بين هيثكليف و كاثرين فى غياب زوجها و الحوار والعتاب الذى دار بينهم قبل وفاتها .. شكرا لك .


خوله من الجزائر
اتمنى لكى قراءه ممتعة

بنت بحرى
هههههههههههههههههههه حلوة الاغنية دى مين اللى بيغنيها .. بس بعد قراءه الرواية لن اخفى عنكى سرا لم اتعاطف مع اى من ابطال الرواية حتى هيثكليف , وكما قلتى سابقا الحب فيروس . شكرا لكى عزيزتى لا حرمنا الله طلتك .


اكسير الحياة
حقا انهم من اجمل روايات الادب الانجليزى .



طى الكتمان
شكرا لكى .

هابى فيروس
وانا ايضا لا احب قراءة قصص الحب لان نهايتها بلنسبة لى معروفة اما الزواج او الفراق او الموت او الانتحار و لا اجد متعة فى ذلك .. ولكنى لا اعتبر هذه الرواية رومنسية و لكن كم المشاعر التى تصل لك من خلال الشخصيات تستفزك لدرجة كتابة مقال للتنفيس عما تتركه الرواية فى نفسك . شكرا لك .


فاطمة الزهراء
اتمنى لكى قراءة ممتعة .

زيزى
انها دائرة يا عزيزتى تبدء من حيث تنتهى دائما .. شكرا لكى


zainab
سلمكى الله من كل شر .

الاميرة
جميل ان تقرائى رواية كهذه فى سن صغيرة .

اود شكر جميع من علقوا على الموضوع و ايضا شكر من اكتفوا بلقراءة .. دمتم بود جميعا.
2015-07-25 13:10:30
45376
user
20 -
الأميرة
لقد قرأتها و أنا في سنّ الـ12 رواية مذهله جدّا و أجمل ما فيها هي النهاية السّعيدة
جمالها يظهر في القيم التي تحطّ بها:
_الحبّ يجب أن يكون فوق المال
_الانتقام سيف ذو حدين
_الصبر هو مفتاح الخروج من المعاناة
المميز في هذه الرواية أنها تتحدث عن جيلين فتتحدث عن كاترين و هيثكليف و اذجر و هيندلي فتنتهي قصة هذا الجيل نهاية مأساويّة ثمّ تتحدّث عن أبنائهم لتنتهي قصتهم نهاية سعيدة
بصراحة رواية رائعة فعلا
و على فكرة الكاتبة كانت شابّة فعلا عندما كتبتها و للأسف ماتت في الثلاثينيات من عمرها بسبب السّلّ
2015-07-24 11:21:20
45250
user
19 -
zคเภค๒
سلمت يداك
2015-07-24 11:07:31
45233
user
18 -
زيزي
انها من اجمل الروايات التي قرأتها وتأثرت بها
مع ان النهاية حزينة فلم يكتب ان تكتمل قصة حب اي من الشخصيات
بين مثلثات الحب و الحب من طرف واحد تولدت روح الانتقام و الكراهية بينهم و تكتب النهاية السعديدة لاي منهم ربما هذا هو المغزي من الرواية ان تبين ان اتباع الانتقام لا يودي إلا للحزن و الاسي في النهاية تموت معظم الشخصيات التي سعت لانتقام ليولد حب جديد بين كاثرين لينتون و هاريتون
شكرا للموضوع الجميل تسلمي
2015-07-24 07:40:35
45220
user
17 -
فاطمة الزهراء
لقد تشوقت لقراءة هذه الرواية
2015-07-24 02:25:34
45174
user
16 -
هابي فايروس
لا احب قصص الحب ابدا:)
2015-07-23 20:18:34
45122
user
15 -
طي الكتمان
مرتفعات ويذرنيج ..... افضل فلم روماسي شاهدته كان جميل
رغم اني لا احب الافلام الرومانسيه احب المرعبه فقط لكن اعجبني وشاهدته ثلاث مرات واجمل مره كان مترجم بالغه العربيه
شكراً لمجهودك اختي
2015-07-23 20:18:34
45121
user
14 -
انابيلئ
انا قراتها كلها في نفس اليوم
2015-07-23 18:50:04
45117
user
13 -
إكسير الحياة
مرتفعات ويذرينج ورواية جين إير من أروع الروايات على الإطلاق..قرأتهما عدة مرات حتى ظننت نفسي أنني إحدى شخصيات الرواية..
اما عن الحب فماهيته وحقيقته تتوقف على طرفيه وعلى طبيعتهما..الحب لا يعرف المستحيل أنا عن نفسي أحب شخصا يبلغ من العمر 53 سنة
ملاحظة:
**رجاءا لا أريد تعليقات وآراء حول الفقرة التي كتبتها..لا أريد رأيا من أحد و لايهمني إطلاقا لذلك تجنبوا الخوض حول ما يمس حياتي الخاصة فأنا لم أكتب ذلك رغبة في استشارتكم
2015-07-23 14:13:25
45070
user
12 -
بنت بحرى
( تعبت...تعبت من المعيرة...من يوم ما جيت الدنيا وأنا مكسور عينى..وبقول يا أرض أنشقى أحسن وأبلعينى...ما لقتش حضن يسعنى أرمى همومى فيه..من يومى كاره دنيتى وكاره سنينى ...عايش فى الحياة بتهان...أسما بس أنا أنسان..ومهما أدارى وأتغطى عيون الخلق بتعرينى.
وبتعاير ...على ذنبى اللى ما عملتوش..وبتعاير... على أسمى اللى ما اخترتوش
وبتهان ياما وأتوجع...وبتقطم وبتقطع من اللى بيسوا و ما يسوش.
بتعاير...وبتسوى على جنبين...بتعاير...ومش عارف أنا أطلع مين...محدش عمره فرحنى ...كلام الناس بيدبحنى وعيونهم بقت سكاكين.
قبل ما علم رجلى تخطى ..كنت بعلم راسى توطى...وأخد بدل الكف أتنين..
وأرضى بذلى وبمرمطى....كل الناس شيفنى بعينهم ..أنى أقل وأصغر منهم..عايش طول الوقت ما بينهم مدارى بجلدى ومتغطى..وبتعاير )

لم أجد أفضل من كلمات تلك الأغنية لتعبر عن هذا المسكين هيثكليف...الذى جنى أشواك لم يزرعها...وتحمل وزر لم يرتكبه.

شكرا أختى زينب وأنا أؤيدك تماما فى ان الحب وباء أو فيروس
يستحوز على كل أعضاء الجسد ولا يسعنى إلا أن أقول( يقطع الحب وسنينه)
سلمت يداك عزيزتى.
سلام
2015-07-23 13:06:41
45049
user
11 -
Assora
الحب..كم اسمع قصص عنه ولكنني
والحمدلله لم أجربه،هو خدعة..نعم خدعة
ينخدع بها الطرفان في البداية لتتحول حياتهم
لجحيم.. كثيرا ما اسمع قصص عن شخصان أحبا
بعضهما ولكنهما فيما بعد ينسيان هذا الشعور
ويملان وخصوصا إذا كان حب يتبعه زواج
لا أعلم لم احقد عليه.. ربما لأنني لم ولن
اشعر به،الدين والأخلاق والعادات والتقاليد
جميعها تقف بوجه حب الفتى للفتاة اذا لم
يكن مقترن بزواج فلمذا علينا خوض هذه التجربة
المخيفة، لي صديقة مقربة مني وبنت ناس كما يقولون
احبها شخص منذ ان كانت بالخامس الابتدائي وهو بعمر
العشرين!هل تصدقون،كان يلحقها من مكان لآخر يسمعها
كلمات بأنها له فقط وأنه سيظل يلحقها وهكذا الى أن
أحبته بعد ملاحقة دامت ثلاث سنوات،وهو يلبي لها كل
طلباتها يعشقها لحد الجنون يغار عليها أكثر مما يغار الزوج
على زوجته لا تتحرك الا برضاه لخوفه عليها وقد
طلبها من والدها ثلاث مرات ولكنه في الثلاث كان يلقى
الرفض بسبب انها لاتزال صغيرة وتدرس وقال لها بأنه
سينتظرها حتى تتخرج.. حقيقة ان حبهما حقيقي وهذه أول
مرة ارى هذا الحب ولكنني متأكدة بأنه سوف يتبدد كل شيئ
جميل بعد الزواج مع انني لا أتمنى..
اعتذر عن الإطالة ولكنني احببت ان ابدي وجهة نظري.
سأحاول ان احصل على هذه الرواية تبدو رائعة
سلمت عزيزتي زينب واحسنت الإختيار..ننتظر ابداعاتك

تحياتي للجميع
~£~
2015-07-23 13:06:41
45044
user
10 -
مصطفي جمال
لدي نسختين من الوراية احدها مترجم بالعربية و الاخرة بالانجليزية انها حقا وراية فريدة من نوعها بسبب طرقة سرد الاحداث لكن الاحداث ليست مثيرة حقا اوافقك الرئي الحب وبا شنيع جدا شكرا علي المقال
2015-07-23 13:06:41
45043
user
9 -
أسيل من السعوديه
هههههههه على الرغم من روعه المقال الا ان مقدمته اضحكتني ايفعل كل ذلك؟!اذن من المجنون الذي سيحب.!!!
حب القتل والاذلال ليس بحب حب الاذيه والسباب ليس بحب...بل هو انانيه شخص بتملك عشيق كعبد بكل مافيه.
انا شخصيا لا اعترف بهكذا حب....ارى اسمى انواع الحب عندما يسال رسولنا الكريم من أحب الناس اليك؟فيقول عائشه.
هذا هو الحب الذي يرفع لايخفض ويبني لايهدم اما حب التملك هذا فماهو الا ضرب من جنون حب الذات والتملك والنرجسيه.
كنت اتمنى ان اقع بالحب ...ولكن الحب الذي اراه ليس بالحب الذي ذكرت ههههه فلاترموا بانفسكم الى تهلكه.
اشكرك واسعد الله قلبك وحياتك كما اضحكتني.
2015-07-23 13:06:41
45034
user
8 -
خولة الجزائرية
تبدو قصة رائعة واحداثها مشوقة شكرا لك
ساحاول قراءتها
2015-07-23 13:04:18
45023
user
7 -
أسيل من السعوديه
هههههههه على الرغم من روعه المقال الا ان مقدمته اضحكتني ايفعل كل ذلك؟!اذن من المجنون الذي سيحب.!!!
حب القتل والاذلال ليس بحب حب الاذيه والسباب ليس بحب...بل هو انانيه شخص بتملك عشيق كعبد بكل مافيه.
انا شخصيا لا اعترف بهكذا حب....ارى اسمى انواع الحب عندما يسال رسولنا الكريم من أحب الناس اليك؟فيقول عائشه.
هذا هو الحب الذي يرفع لايخفض ويبني لايهدم اما حب التملك هذا فماهو الا ضرب من جنون حب الذات والتملك والنرجسيه.
كنت اتمنى ان اقع بالحب ...ولكن الحب الذي اراه ليس بالحب الذي ذكرت ههههه فلاترموا بانفسكم الى تهلكه.
اشكرك واسعد الله قلبك وحياتك كما اضحكتني.
2015-07-23 13:04:18
45020
user
6 -
مروه
لو كانت تحب حبيبها حبا حقيقيا ما قارنت بينه وبين احد آخر لأنها لن تري غيره رجل علي وجه الارض هذا هو الحب .وحينها لن يكون الحب وباء وانتقام بل اجمل ماخلق في الوجود :)
2015-07-23 13:04:18
45016
user
5 -
انابيل
قرات الرواية في كتاب فانا دودة كتب ههههه
2015-07-23 13:04:18
45011
user
4 -
رايحة جاية
شكرًا للكاتبة علا التعريف الراءع للحب
2015-07-23 13:04:18
45008
user
3 -
shaden
لقد انهيت قراءه الروايه في 3 ايام واعجبتني جدا
2015-07-23 13:02:11
44995
user
2 -
علا - السعودية
بالفعل من اروع الروايات اللى انا قريتها في حياتي
اشكرك اخي جزيل الشكر
2015-07-23 00:11:18
44987
user
1 -
قيصر الرعب
حقا ان الحب داء و الحمد لله انه لم يصبني..الرواية لم اقراءها لأنني عندما أقراء اقراء قصص الرعب المترجمة وبعض قصص دوستوفسكي و ليو تلستوي..لكن بعد تعريفك لنا على القصة سأقرءها بالتأكيد..تحياتي لك
move
1