الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : عجائب و غرائب

السموم الأشد فتكا على وجه الأرض (1) .. مرعبو الأعماق

بقلم : اياد العطار

يا ترى ما هو المخلوق الذي يحمل أقوى السموم على وجه الأرض وأشدها فتكا ؟ سؤال ربما تبادر إلى ذهنك ‏سابقا عزيزي القارئ من دون أن تجد له إجابة واضحة محددة. قد تكون الأفاعي السامة كالكوبرا هي أول ما ‏يخطر على بالك في هذا المجال، ولا غرو أن هذه المخلوقات الزاحفة قد أزهقت بأنيابها القاتلة أعدادا لا تحصى ‏من بني البشر على مر العصور، لكنها في الحقيقة ليست الأشد سمية فهناك من ينافسها على هذا اللقب وربما ‏يبزها منزلتها القديمة ويتفوق عليها. فهناك مخلوقات زاهية وجميلة ربما شاهدتها سابقا ولم تظن أبدا بأنها خطرة ‏وقاتلة، ولأن المظاهر غالبا ما تكون خادعة، لذلك عليك الحذر .. فما تحسبه وادعا جميلا قد ينقلك إلى الآخرة ‏بلدغة أو لمسة واحدة.‏

السموم الأشد فتكا على وجه الأرض (1) .. مرعبو الأعماق
مرعبو الأعماق .. الأقوى سما والأشد فتكا على وجه الأرض

تغطي المياه ثلاثة أرباع سطح الكرة الأرضية، هذه المساحة الشاسعة تحتوي على عدد هائل من المخلوقات المتنوعة، بعضها صغير إلى درجة يصعب معها رؤيته مثل العوالق البحرية، وأخرى هي الأضخم والأكبر على سطح الكوكب مثل الحيتان الزرقاء. ووسط هذا التنوع الكبير لا عجب أن تكون أقوى السموم وأشدها فتكا هي من نصيب مخلوقات الأعماق.

القنديل المميت

السموم الأشد فتكا على وجه الأرض (1) .. مرعبو الأعماق
صورة لقنديل بحر صندوقي وفي الأسفل صورة لأحد المصابين بلسعة هذا المخلوق القاتل

طالما شاهدنا في الأفلام التي تتناول الحياة البحرية مخلوقات هلامية شفافة تسبح بهدوء صعودا ونزولا عبر مياه المحيط الزرقاء. هذه المخلوقات الجميلة تتواجد في مناطق واسعة من المحيط الهادي، أحجامها متفاوتة .. فهناك الصغير الذي لا يتجاوز عدة سنتمترات وهناك أيضا العملاق الذي قد يصل طوله إلى عدة أمتار. قناديل البحر هذه تمتاز بشكلها البدائي وانعدام النظام العصبي لديها ويتكون غذائها من العوالق والأسماك البحرية الصغيرة.

شيرونكس فليكري (Chironex fleckeri )هو احد أنواع قناديل البحر الصندوقية (Box Jellyfish )، يتواجد بالقرب من السواحل الاسترالية، صغير الحجم لكن لديه مجسات طويلة قد تمتد لعدة أمتار ويحتوي كل منها على حوالي 500000 خلية لاسعة.

بسبب شفافية جسمه يصعب على السابحين في المياه ملاحظة هذا القنديل القاتل، وعند ملامسة مجساته الطويلة لجسم الإنسان تعلق خلاياه السمية بالجلد فتسبب ألما شديدا يدفع المصاب إلى حك مكان اللسعة فتنفجر الخلايا السمية نافثة سمها القاتل إلى داخل الجسد .. سم رهيب سرعان ما يهاجم الجهاز العصبي ليشل الضحية خلال لحظات فيغرق في المياه أو يفقد القدرة على التنفس نتيجة شلل عضلات الصدر فيموت مختنقا.

لدى الشيرونكس فليكري كمية من السم قادرة على قتل 60 إنسان بالغا خلال 3 دقائق فقط، لذلك يعتبره العلماء أقوى مخلوقات الأرض سما. لكن لحسن الحظ لسعات القنديل القاتل ليست جميعها مميتة، أحيانا تكون الإصابة والأعراض طفيفة فينجو المصاب إذا تم إسعافه بسرعة، لكن مع هذا فأن لسعات قنديل البحر تترك أثارا وتشوهات رهيبة على جلد المصابين.

الأهم عند التعرض للسعة هذا المخلوق هو تفادي حك المنطقة المصابة وذلك لكي لا تنفجر الخلايا السمية.

مخلوق صغير .. لكنه قاتل كبير

السموم الأشد فتكا على وجه الأرض (1) .. مرعبو الأعماق
اخطبوط الحلقات الزرقاء

قد لا يتجاوز حجمه كرة الغولف لكنه يعد من اخطر مخلوقات الأعماق، ذلك هو إخطبوط الحلقات الزرقاء (Blue-ringed octopus ) الذي يتواجد في مياه المحيط الهادي الممتدة بين استراليا واليابان.
لدى هذا المخلوق غدتين سميتين، يستعمل إحداهما لشل الأسماك الصغيرة التي يتغذى عليها وسم هذه الغدة لا يؤذي الإنسان، إما سم الغدة الثانية فيستعمله الحيوان للدفاع عن نفسه، كمية السم الموجودة في هذه الغدة بإمكانها قتل 26 إنسانا بالغا خلال دقيقة واحدة لذلك لا عجب أن يعتبر هذا الإخطبوط الصغير من اخطر المخلوقات السامة.

إخطبوط الحلقات الزرقاء ليس عدائيا فهو لا يهاجم إلا عندما تتم مضايقته، يستعمل إطرافه الثمانية للتثبيت وفمه الصغير للعض. العضة بحد ذاتها ليست قاتلة ولا مؤلمة وفي اغلب الأحيان لا يعلم الضحايا أنهم تعرضوا للعض إلا بعد أن يبدأ مفعول السم بالسريان في أجسادهم، الإخطبوط لا يحقن السم داخل جسد الضحية ولكن الخطر يكمن في لعابه الذي يحمل إلى داخل جسم الضحية سما فتاكا يسبب حالة من الشلل الكامل للعضلات فلا يفقد المصاب وعيه لكنه يفقد القدرة على الحركة والكلام وحتى على ابتلاع ريقه، حالة الشلل العجيبة هذه تنتهي عادة بالموت عندما يصل المصاب إلى مرحلة لا يتمكن معها من استنشاق الهواء بواسطة رئتيه.

سم إخطبوط الحلقات الزرقاء لا يوجد له إي ترياق مضاد، لكن المصاب يمكن أن ينجو تحت العناية المركزة إذا استطاع تجاوز الـ 24 ساعة الأولى من أصابته، عندها يبدأ اثر السم بالاضمحلال ويخرج المصاب من حالة الشلل تدريجيا ليستعيد عافيته.

اخطر بزاقة (حلزون) في العالم

السموم الأشد فتكا على وجه الأرض (1) .. مرعبو الأعماق
البزاقة القاتلة

بزاقة قاتلة!! هل هذه مزحة ؟ .. كلا عزيزي القارئ هذه حقيقة علمية .. فبزاقة الرخام المخروطية (Marbled Cone Snail ) تمتلك سما قاتلا تكفي قطرة واحدة منه لقتل 20 إنسانا بالغا!. هذه البزاقة تعيش في المياه الدافئة في المحيط الهادي والبحر الكاريبي والبحر الأحمر، تمتاز بشكلها المخروطي وألوانها وأشكالها الجميلة التي تكاد تحاكي في شكلها رقعة الشطرنج والتي أكسبتها شعبية كبيرة بين هواة جمع الأصداف البحرية الذين يطلقون عليها اسم "بزاقة السيجارة" وذلك لأن من يتعرض للدغة هذه البزاقة يكون لديه من الوقت ما يكفي لشرب سيجارة واحدة فقط قبل أن يفارق الحياة.

بزاقة الرخام لديها طريقة مميزة في اصطياد فرائسها من الأسماك الصغيرة، حيث تقوم بمد مجس جلدي يشبه الإبرة الطويلة من فمها نحو جسم الضحية، تقوم بهذه العملية بهدوء بالغ وحين تحين لحظة الهجوم المناسبة توجه البزاقة طعنة قاتلة إلى ضحيتها تصيبها بالشلل الكامل مما يسهل عملية التهامها التي تنتهي خلال لحظات فقط.

لدغة البزاقة تسبب ألما شديدا للإنسان، يلي ذلك شعور المصاب بوخز وخدر يمتد إلى سائر الجسد ويصاحبه تورم سريع للطرف المصاب وحدوث اختلال في الحواس، ثم يدخل المصاب في حالة غيبوبة يليها الموت.

رغم خطورتها إلا أن عدد ضحايا البزاقة من البشر قليل جدا، فحالات الوفاة المسجلة خلال العقود المنصرمة لا يتجاوز الثلاثين لكن إذا كنت عزيزي القارئ من هواة جمع الأصداف البحرية فأحذر بشدة هذه البزاقة القاتلة.

السمكة الصخرة .. الموت متنكرا

السموم الأشد فتكا على وجه الأرض (1) .. مرعبو الأعماق
السمكة الصخرية .. بارعة في التنكر

على أعماق قد تصل إلى 40 مترا تحت مياه المحيط الهادي، بين الرمال والصخور في القاع تختبئ سمكة غريبة المظهر لا تكاد العين تميزها لبراعتها في التنكر في هيئة الصخور المحيطة بها، لذلك أطلق عليها الصيادون اسم السمكة الصخرية (Stone fish ).

السمكة كروية الشكل قد يصل طولها إلى 35 سنتمترا، تتغذى على الأسماك الأخرى التي تبرع السمكة الصخرية في اقتناصها مستغلة قدرتها الفائقة في التنكر، فالضحية تقترب من السمكة القاتلة من دون أن تدرك حقيقتها أو تمييزها عن بقية الصخور، وفي اللحظة المناسبة تفتح السمكة الصخرية فمها بالكامل وتبتلع ضحيتها مرة واحدة  في حركة مفاجئة ومباغتة تتم بسرعة شديدة قد تصل إلى 0.015 من الثانية.

لدى السمكة الصخرية ثلاثة عشر شوكة سامة في زعنفتها الظهرية لا تستخدمها إلا في الدفاع عن نفسها ضد مفترسي الأعماق كالقرش والسمكة المطرقة، هذه الأشواك السامة متصلة بغدة تحت الجلد تفرز سما مميتا عند الضغط عليها، فالسمكة الصخرية لا تحقن السم في جسد أعداءها وإنما هم يفعلون ذلك بأنفسهم عندما تلامس   الزعنفة أجسادهم فيندفع السم تحت الضغط عبر الأشواك.

سم السمكة الصخرية يسبب ألما شديدا يليه تورم سريع للجزء المصاب، وسرعان ما يدخل المصاب في حالة من الصدمة والشلل قد تنتهي بالموت في حال لم يتم إسعاف المصاب في أسرع وقت بالترياق المضاد.

الأطباء يوصون دائما بمعالجة أولية للسعة السمكة الصخرية بوضع المنطقة المصابة في مياه حارة مما يساعد على تخفيف الألم والورم والتقليل من حدة السم لحين وصول الإسعافات.

سمكة قاتلة لا تقتنص ضحاياها في البحار ولكن في المطاعم!!

السموم الأشد فتكا على وجه الأرض (1) .. مرعبو الأعماق
السمك النفاخ وفي الأسفل صحن وجبة فوجو

الفوجو هو اسم يطلق على أكلة شهيرة تعد من لحم السمك الكروي أو النفاخ (Puffer Fish ) وتقدم كوجبة فاخرة وغالية في أرقى مطاعم اليابان وكوريا. وما لا يعلمه اغلب الناس عن هذه الوجبة الشهية التي تقدم أحيانا كحساء وتارة كصحن لحم مقدد هو أن السمك النفاخ الذي يستخدم في إعدادها يعتبر من اشد المخلوقات سمية على وجه الأرض وان السم الموجود في جلد وأحشاء هذا النوع من الأسماك بإمكانه قتل إنسان بالغ بسهولة وخلال فترة قصيرة فقط.

السمك النفاخ يتواجد في كل أنحاء العالم تقريبا، يعيش في المياه العذبة والمالحة، ويعود السبب في تسميته بالنفاخ إلى قدرته العجيبة على نفخ معدته الشديدة المرونة بالماء أو الهواء ليصبح اكبر حجما في عيون أعداءه فيحجمون عن مهاجمته، السمكة تستعمل هذه الآلية للدفاع عن نفسها ضد مفترسي الأعماق لأنها لا تمتلك أي وسائل دفاع أخرى.

السم الموجود داخل جسم هذه السمكة لا يؤثر على معظم مخلوقات الأعماق المفترسة لكنه خطير جدا على سلامة الإنسان ويمكن أن يؤدي به إلى الموت، لكن رغم الخطر يعتبر لحم السمكة الصخرية من أشهى الأكلات في بعض مناطق جنوب شرق آسيا حيث يقوم طباخون متخصصون بأعداده.

الطباخ المحترف يسلخ جلد السمكة وهي على قيد الحياة لكي لا يتسرب السم إلى اللحم، ثم يقوم بقطع الأجزاء السامة من جسم السمكة ويرميها بعيدا، وهذه العملية تحتاج إلى شخص خبير ومتخصص لأن أي خطأ يمكن أن يؤدي إلى ما لا تحمد عقباه، الأجزاء المتبقية من جسم السمكة تستخدم في إعداد وجبة الفوجو الشهيرة.

غالبا ما يكمن خطر هذه الوجبة في الحساء، خصوصا إذا كان الطباخ غير محترف. أما اللحم فعادة ما يتسبب في حالة من السكر والدوخة الخفيفة مع خدر في منطقة الفم واللثة وهو الأمر الذي يحببه إلى قلوب متناوليه ويزيد من شعبيته وثمنه.
ومع أن مطاعم الفوجو تستخدم طباخين محترفين مختصين بأعداد هذه الوجبة الا أن بعض الأخطاء المميتة تحدث أحيانا. ففي كل عام يصاب ويموت العشرات في اليابان وكوريا جراء تناول هذه الوجبة.

تعرض الإنسان للتسمم بكمية كبيرة من سم سمك النفاخ تسبب خدرا كاملا في منطقة الفم والبلعوم مع دوخة وقيء يليها تنمل ووخز في جميع أرجاء الجسد، ثم تتسارع ضربات القلب وينخفض ضغط الدم، يلي ذلك شلل تام في عضلات الجسم فيدخل الإنسان في حالة غيبوبة وعادة ما يفارق الحياة خلال 4 – 24 ساعة ويكون الموت ناتجا عن الاختناق بسبب شلل عضلات الصدر فيفقد المصاب القدرة على التنفس، أما المصابين الذين يستطيعون البقاء على قيد الحياة خلال الأربع والعشرين ساعة الأولى من الإصابة فغالبا ما ينجون من الموت ويستردون عافيتهم.

هناك العديد من الأساطير والقصص التي تدور حول سم السمكة النفاخ، العديد من الناجين قالوا بعد ان كتبت لهم النجاة بأنهم كانوا في كامل وعيهم أثناء الشلل الذي أصاب أجسادهم رغم أن جميع من حولهم كانوا يظنوهم في غيبوبة كاملة أو يعتبروهم موتى، هذه الحالة العجيبة دفعت العديد من الباحثين والمختصين إلى الاعتقاد بأن سحرة الفودو لديهم وصفة سرية تحتوي فيما تحتوي على سم السمك النفاخ الذي يستعملوه لشل وتنويم ضحاياهم فيظن أهلهم بأنهم موتى ويدفنوهم، وبعد انقضاء 24 ساعة على الدفن يتوجه الساحر إلى قبر الضحية فينبشه ويستعمل وصفات سرية أخرى ليصنع من "الميت" ما يعرف بالزومبي أي "الميت الحي". طبعا هذه مجرد تخمينات، فلا احد في العالم سوى الله يعلم على وجه الدقة كيف يقوم سحرة الفودو بصناعة وصياغة الزومبي.

يتبع .. اخطر الأفاعي والمفصليات السامة

هذه القصة نشرت لأول مرة بالعربية في موقع مملكة الخوف بتاريخ 15 /06 /2010

انشر قصصك معنا
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (42)
2020-03-28 10:17:34
79894
42 -
القلب الحزين
سبحان الله أخطر المخلوقات هم أصغرهم.
2018-03-27 08:41:16
69994
41 -
ييييييي
ماهو اسم سم السمكة المنتفخة
2016-04-17 08:31:53
55978
40 -
¿؟¿
شكراااااااااا جدااااااااااا
2016-04-17 08:31:25
55977
39 -
محمد بلرين
زدنايااااااااااااااااااااااا استاز
2015-12-13 09:42:35
52290
38 -
آدم
أن هذا البرنامج الرائع من خلاله أن نعرف ما هو الحيوان الاشد سما
2015-11-20 10:33:20
51857
37 -
امبن كادي
ابي اخطر كاءن على الارض ممكن تشوفو

سمه في فعله
2015-10-19 16:13:35
51145
36 -
⛄Lost Soul
كأنها حرب بارد هنا @[email protected]
chol أعصابك أختي..هههههههههه XD

مع اني أقتنعت بكلامك XD
******

,,انا اعشق مواضيع او الوثائقيات المتعلقة بالسموم والافاعي والحيوانات المفترسة ..

السمكة الي كأنها بالونه تخقق بصراحة لطيفة كثير X3...موضوع رائع فعلا..!ممتع X3
أتمنى نشر المزيد من هذه المواضيع D=
2015-10-03 08:00:05
50801
35 -
حسام الدين محاريق
الله وحده نجاني من 4لدغات من سمكه صخريه في الخليج العربي امس
الله عز وجل يعلم حجم المعاناة واﻻلم ...... الحمد لله لنا اجل لم يحن
2015-06-27 10:01:51
47933
34 -
Nono Al-kofi
سبحاااان الخااالق
2014-07-28 01:49:36
38231
33 -
محمد عبد النبي
شكرا لك استاد لا تبخل علينا ب مواضيعك
2014-07-19 04:00:48
37853
32 -
حازم
جميل جدا يا استاز أياد ياريت التنوع فى الموضوعات زى الموضوع ده انا بحب عالم الحيوان نريد المزيد
2013-11-26 14:31:25
26795
31 -
عاشق الموقع
من قلة الاسماك حتى ياكلوا هذي السمكة انا شخصيا لا اكل اي نوع من السمك
2013-10-21 12:14:21
25625
30 -
اياد العطار
اختي / اخي العزيز R .. أنا آسف يا صديقي لكني لم اكمل السلسلة بعد .. في الحقيقة قد لا اكلمها ابدا .. والسبب في ذلك هو اني ارى الكثير من البرامج التلفزيونية تتحدث عن نفس الموضوع .. اي السموم في مملكة الحيوان .. ولهذا ارتأيت ان اترك الموضوع الى امور اخرى غير مطروقة ..

تحياتي لك وتقبل فائق التقدير والاحترام.
2013-10-21 10:53:39
25619
29 -
R
سيد اياد اين الجزء الثاني تحمست له :(
2013-08-06 17:36:21
22354
28 -
اياد العطار
اخي العزيز جهاد البرنس .. شكرا على المعلومات الاضافية يا صديقي .. تحياتي لك وتقبل فائق التقدير والاحترام.
2013-08-06 17:04:17
22214
27 -
جهاد البرنس
اشد الحيوانات سمية في العالم
1- قنديل البحر الصندوقي (Box Jellyfish)
2- أفعى الكوبرا الملكية (King Cobra)
3- الحلزون المخروطي المبرقش (Marbled Cone snail)
4- الأخطبوط ذو الحلقات الزرقاء (Blue-Ringed Octopus)
5- العقرب المميت (Death Stalker Scorpion)
6- السمك الحجري (Stone Fish)
7- العنكبوت البرازيلي الجوال (The Brazilian wandering spider)
8- ثعبان التايبان البري (Inland Taipan)
9- ضفدع السهم السام (Poison Dart Frog)
10- السمك المنتفخ (Puffer Fish)

حبيت اضيف هذه المخلوقات للافادة و مشكور على المقال الرائع

جهاد البرنس
2013-07-17 07:33:18
21375
26 -
tu2a.k
niiiiiice
2013-06-12 23:14:25
20409
25 -
مايا عصام‏ ‏
لم اكن اعتقد ان هناك مخلوق سمه اقوى من الافعى لكن يبدو انني كنت مخطئة سبحان الله
2012-12-28 18:30:19
16058
24 -
sonic
ههههههههههههههه زومبي اسطورة
2012-10-09 02:00:28
13630
23 -
كاكاروت السايان الخارق
أشكركم كداً على هذة ال معلومات و بصراحة أنا استفدت

هاريجتا
2012-06-04 17:02:16
10508
22 -
جاسم
رد على تعليق رقم 19 انتي اثبتي بردك هذا بانك امراه سمية
2012-01-10 19:46:18
7914
21 -
ريماز خراط
شي ولا اعجب من هيك والله
2011-11-14 17:29:34
6996
20 -
محمد الحبايبه
مشكور جدا
2011-09-16 21:09:12
6111
19 -
Nicholai
يا أحمد إبراهيم البحراوى ,,

وووووشششش دخخخللللل المرررأأة ؟!؟!؟!؟!!؟
يا مجنون يا متخلف هل نسيت نفسسكـ؟ أنت و أفراد جنسك الرجال هل نسيتم أنفسكم ؟ أنتم أكثر المخلوقات سمية و شررا على وجه الأرض ,, انتم من تقتلون الأطفال و النساء بعد تعذيبهم كالاغتصاب و الضرب ,, حتى الأطففاال تغتصبونهم و تأكلونهم أيضا !! و فوق كل ذلك تقول أن المرأة أكثر المخلوقات سمية ؟! آوه يالك من مسكين لقد تذكرت خبرا جاء في الجريدة عن خادمة قطعت العضو الذكري لمخدومها لأنه كان يعاملها بقسوة و يضربها لابد أن ذلك الرجل كان أنت ,, و الآن واحدة منهن قطعت عضوك و لن تستطيع الزواج بأي امرأة كانت لذا انت تكره المرأة ,,

أرجوا منك يا أستاذ إياد نشر تعليقي لأني هنا أدافع عن المرأة و أوضح الحقيقة التي لم يستطع أن يرها كل أعمى هنا =.= ,,
و شكرآ لكـ =)
2011-08-04 20:58:33
5347
18 -
أحمد إبراهيم البحراوى
نسيت أن تذكر أكثر الكائنات سمية ووداعة ألا وهى ( المرأة)
2011-07-12 13:11:58
4936
17 -
sun101
موضوع جميل شكراً جزيلاً سبحان الله يالها مخلوقات غريبة
2011-05-23 15:51:02
4331
16 -
Nicholai
وآآآآآآآآو شي مخيف فعلآ ,,
موضوع جددداا رائئعـ شككرآ اياد ^^
+كم أحب هذي المواضيعـ=)و بما أنك كتبت في العنوان (1) فيعني فيه جزء جدييد رجآآآء لا تتأخر في كتابته و كتابة المزيد من المواضيع أيضا لأني قرأت أغلب المواضيع و ومافي جديد ,, صررآحة النت بدون موقع كابوس ممل =(
2011-02-12 05:48:31
3395
15 -
علي
يوجد خطأ فس الجملة التالية
"يعتبر لحم السمكة الصخرية من أشهى الأكلات في بعض مناطق جنوب شرق آسيا حيث يقوم طباخون متخصصون بأعداده"

و الصحيح "يعتبر لحم السمكة النفاخ من أشهى الأكلات في بعض مناطق جنوب شرق آسيا حيث يقوم طباخون متخصصون بأعداده"
2011-01-22 17:50:01
3241
14 -
اياد العطار
أخي العزيز ibourk mohammed .. شكرا للتعليق الجميل وآسف جدا للتأخر في الرد .. بالنسبة لنشر المواضيع المعاصرة والمواكبة للحدث اخي الفاضل ففي الحقيقة الموقع شخصي ويهتم حصرا بالمواضيع المرعبة والغريبة والعجيبة .. وربما في المستقبل القريب سيكون هناك منتدى رديف للموقع من اجل مشاركات القراء .. تحياتي لك وتقبل فائق التقدير والاحترام.
2011-01-22 17:17:35
3218
13 -
ibourk mohammed tata awingh
نعم والله كل المواضيع جميلة، لكن :
هل من صفحة تعالج بعض قضايا مجتمعاتنا المسلمة...؟
هل من صفحة لطرح أسئلتنا لتجيبو عليها.؟
2010-12-02 05:31:50
2829
12 -
اياد العطار
أختي العزيزة Tota .. اعتذر لكن تعليقك اضحكني .. انا اكتب الكثير من المواضيع في حلقات لأني اعلم ان القراء لا يحبذون قراءة المواضيع الطويلة لكن المشكلة هو اني في الغالب اكتب الحلقة الاولى وانسى ان اكمل بقية الحلقات .. وهذا الموضوع هو احدها وكنت قد نسيته لولا تعليقك .. ساحاول كتابة بقية الحلقات .. شكرا لتذكيري وتقبلي تحياتي وفائق تقديري واحترامي.
2010-12-02 03:49:19
2813
11 -
Tota
هل سينشر جزء ثاني من هذا الموضوع ؟
2010-07-03 10:54:09
1693
10 -
ACTIONGIRL مارية سابقاً ..
خلق الله الأرض وما عليها ..
وفي كل يوم يمضي يكتشف الإنسان أعجوبة أخرى من عجائب خلقه ..
موضوع رائع وشيق ..
سلمت يمناك أخي ..
2010-06-26 08:34:04
1647
9 -
شيماء محبة الرحمن
اشكرك كثيرا يا استاذ اياد .. احب ان اتعرف علي ما تخبه الطبيعة من اسرار و اتابع بشوق كل ما يخص الكائنات الفضائية
2010-06-26 08:34:04
1642
8 -
DARK ANGEL
سبحان الله انا احب البحر جدا
لكنى اخاف منه فى نفس الوقت
يسلمووو على الموضوع
2010-06-18 16:35:32
1537
7 -
rewaa
من يومي بكره البزاقات
مقال رائع وشكرا
2010-06-17 10:25:00
1523
6 -
محمد
رائعة المعلومات وايضا يوجد انواع سامة جدا مثل الافاعي والعناكب والضفادع والعقارب ....اكتر شي عجبني السمكة النفاخة احببتها جدا شكرا على المعلومات استاذ اياد العطار ونريد المزيد منك شكرا ،،،،
2010-06-16 08:53:02
1519
5 -
اياد العطار
الاخت العزيزة شيماء .. شكرا لأطراءك الموقع واهلا بك في مملكتنا المتواضعة، يمكنك طرح ما تشائين من الاسئلة وسنجيب بعون الله اذا كنا نعلم الجواب .. مع خالص التقدير والاحترام.
2010-06-16 08:31:56
1518
4 -
Like Angels
الموضوع حلو كتير وانا قرءت سابقا عن كائنات حية جميلة الشكل لكن سمها مميت
في انتظار موضوع اخطر الأفاعي والمفصليات السامة
2010-06-16 08:31:56
1517
3 -
شيماء مجبة الرحمن
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته انا معجبة كثيرا بهذا الموفع و عندي اسئلة كثيرة هل يمكن ان اطرحها و شكرا
2010-06-15 17:28:07
1508
2 -
اياد العطار
اخي العزيز xhackar .. اهلا بك وشكرا لكلماتك الطيبة .. بالنسبة لكتابة المواضيع الجديدة فمشاغل الحياة ومشاكلها يا صديقي بالكاد تترك وقتا للكتابة .. تقبل اعتذاري وخالص تقديري واحترامي.
2010-06-15 17:21:37
1500
1 -
xhackar
موضوع شيق بس ياريت متتأخرش علينا فى المواضيع علشان انا كل يوم افتح الموقع تلات مرات علشان اشوف ايه الموضوع الجديد وبتصدم اما ملاقيش جديد وشكراااااااااااا
move
1
close