الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

فوبيا الزواج تنغص حياتي

بقلم : مريم - المغرب

و رغم تقدم العديدين لخطبتي إلا أنني أرفضهم جميعا دون حتى أن أتعرف عليهم ، أو أقابلهم مستخدمة حججا مختلفة .

قد يبدو الموضوع مضحكا للبعض و غير قابل للتصديق بالنسبة للبعض الآخر و لكنها حقيقة أعيشها كل يوم ..


أنا فتاة في أواخر العشرينات و أعمل مهندسة معمارية و لي مكتبي الخاص و أتمتع بقدر كبير من الجمال و أعيش و الحمد لله مستواي الاجتماعي و الاقتصادي مرموق ، لكن مأساتي الوحيدة التي تحول كل النعم إلى نقم هي : فوبيا الزواج التي أعاني منها .

في الحقيقة لقد كانت هذه العقدة نتيجة حتمية لسلاسل الطلاق التي تعقب كل ارتباط لأنثى من عائلتي لوالدتي حيث جميع نساء العائلة مطلقات !
بعضهن للمرة الأولى و معظمهن لمرات عديدة وصلت لدى إحدى جداتي إلى ثمانية مرات .

الغريب بأن جميع نساء عائلتي أو على الأقل من أعرفهن عز المعرفة لا يعانون من عيب يستوجب الطلاق ، فهن جميلات و متعلمات و ذكيات و لطيفات و و و و ، لكنهن لا ينجحن في الزواج ، السبب كما قالت لي جدتي لعنة قديمة صبّتها امرأة متسولة على أمها ( أم جدتي ) حيث أنها رفضت مساعدتها و حدثت بينهما مشادة فقالت لها في غضب بأن كل نسلها من الإناث لن تعمرن بيتا أبدا و لن تنعمن بالهناء الزوجي .

بالفعل فكل بناتها تزوجن و تطلقن و كذلك حفيداتها ( أمي و خالاتي ) و بنات حفيداتها ( بنات خالاتي و حتى بنات أخوالي كلهن طلقن ) مع أن ذكور العائلة ناجحون في زيجاتهم .
أنا أصغر الحفيدات سنا و البنت الوحيدة في عائلتي و قد تسببت لي هذه الحوادث الغريبة و الطلاق المتواصل في خوف شديد من أن أنتهي مثل بقية نساء عائلتي .

و رغم تقدم العديدين لخطبتي إلا أنني أرفضهم جميعا دون حتى أن أتعرف عليهم ، أو أقابلهم مستخدمة حججا مختلفة .

بل إن قدوم أحد الرجال لخطبتي بات يسبب لي رعبا ما بعده رعب و بت أتحاشى الاحتكاك بالرجال في عملي أو في حياتي الاجتماعية ، لكن الأمر بات مزعجا خاصة و قد بدأ البعض يتفوه بكلام قذر في حقي و يتحدثون بمكر و خباثة عن سبب رفضي { في إشارة إلى عِرضي كما فهمتم بالتأكيد } ، حتى أن البعض أصبح يتحاشى التقدم لبنات عائلتي بسبب تلك السمعة السيئة ( لا يعمرن في الزواج ! )

أنا أعرف بأن القلق الذي يرافق تقدم أحد ما لي أو مفاتحتي بالموضوع قد يوحي للآخرين بأن هناك سببا خطيرا وراء رفضي و خوفي و لكن الأمر نفسي بحت و لا علاقة له بما يفكرون فيه .
أنا أخاف الفشل و أخاف تلك اللعنة التي لا أجد سببا غيرها يفسر هذا العدد الهائل للطلاق في عائلتي الموسعة، لذلك أسقطت الزواج من حساباتي و لكن الناس لا تفتأ تتحدث و تتحدث : مهندسة ناجحة ماديا و اجتماعيا و جميلة فما الذي يمنعها من الزواج ؟

قد تسخرون من قصتي و لكنها تسبب لي آلاما نفسية لا تحتمل خاصة إن عرفتم بأنني أحببت أحد زملائي بالجامعة لسنوات طويلة و هو كذلك و لكن عندما قرر خطبتي رفضته لا لشيء سوى أنني لا أريد خسارته بالطلاق كما حدث مع قريباتي جميعهن.
أمي و جدتي و خالاتي يعلمن بأن زواجي سينتهي تقريبا بنفس مصير زيجاتهن و لكنهن يحاولن إقناعي بالزواج لغرض الإنجاب لا غير كما هو حالهن جميعا.

ملاحظة: لقد حاولنا و لسنوات طويلة التخلص من هذه اللعنة فجبنا البلاد بحثا عن وسيلة حتى أننا قد اتصلنا ببعض الشيوخ و الروحانيين المشهورين في العالم العربي و الإسلامي و حتى الغرب و لكن بدون جدوى !

أريد مساعدتكم

تاريخ النشر : 2016-03-17

send
أوسامي يوغي
د.حسام الدين - مصر
هشام - الجزائر
Ronza - مصر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (28)
2019-06-03 18:00:29
304891
28 -
الاء
اذا مابدكك تتزوجي

لا تتزوجي انتهى
2016-08-13 17:27:13
110808
27 -
نسرين
تزوجي وجربي حظك يمكن تكوني مختلفه
2016-07-27 05:19:12
107557
26 -
هاشم
السلام عليكم اختي ..
أولا كل ما حدث في العائلة هو بإرادة الله سبحانه وتعالى لأنه لن يستطيع أن يضركم شيئ اللا بإذنه وممكن أن يكون به خير أنتم تجهلوه. الزواج هو نصف الدين عليك أن تتميه أما الحفاظ على الزوج هو بالاقتراب والتذلل للخالق جل وعلى والتوكل عليه حق التوكل. لا يجوز ان تظلمي نفسك وغيرك لاجل شيئ ما تهابيه غير الله سبحانه وتعالى وتذكري انه هو من يرعانا ليس سواه .


أسـأل الله أن يرزقك زوجا صالحا وعملا يردكِ اليه ردا جميلا
2016-03-31 05:37:04
86140
25 -
صفاء المقبول
اتزوجى وجربى حظك فى الحياة اى انسان له تجارب مختلفة عن الاخرين والطلاق ما عيب عادى المهم تكونى مشيتى ع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم بس استخيرى عندما يتقدم لك شخص
2016-03-30 18:46:48
86099
24 -
مثال حي
السلام عليكم

لا احد يعلم مقدار ما نعانيه انا واخواتي جميعا من ظلم الاقارب ولا اخفيك ان اختي لديها نفس مشكلتك وهي الفوبيا من الزواج فعلى قدر جمالها وعلى كثر خطابها الا انها ترفض لان كل اخواتي السابقات قد فشلن في زواجهم وانا ايضا ولكن هذا لا يمنع من الزواج ولا يكون سببا لعدمه خذي النصائح مني واعتبريني مجرب

اولا ابعدي من دماغك فكرة الطلاق نهائيا

ثانيا وهو الاهم احسني اختيار زوجك وذلك برؤية تعامله مع اهله (امه وأخواته)

ثالثا يجب ان يسأل عنه من يعرفه لا بداعي انه خطبك ولكن يكون سؤال عادي كمن يسأل عن اي احد لانه قل ان يقول الناس الصدق خصوصا في مثل هذه المواضيع

رابعا يجب عليك انت واخصك بالكلام انت ان تنسي ماكان سابقا من حب وعشق وغرام وان تحذفي كل مايمكن ان يجلب الى قلبك الحنين الى الماضي (غير مسافحات ولا متخذات اخدان) في تفسير الاية الخدن هو العشيق

خامسا كوني لزوجك فراشا يكن لك غطاءا (طبعا بعد ان تحسني اختياره)

سادسا يجب ان تكونو ملمين بماضيه بحيث أن لا يكون الشح او البخل من صفاته لانه من الممكن ان لا يصرف عليك وان يعتمد على راتبك لتصرفي على نفسك واولادك بمعنى انه يجب ان يكون هناك حد ادنى للصرف يدخل الى البيت في كل شهر (ولاداعي ان تساعدي فيه ولكن بالمعقول)

اسف على الاطالة وارجو ان اكون وفقت فيما قلت
دمتم بود
2016-03-24 05:01:08
84865
23 -
مجدولين
مهندسه و ناجحه و مستواكي الاجتماعي و الاقتصادي مرموق و مستقله و متعلمه و مثقفه كما يبدو من كلامك
و كل مشكلتك الزواج و فوبيا الزواج و الطلاق؟؟؟؟؟
لما كل النساء العربيات مهما اختلفت مستوياتهن و ثقافتهن و طبقاتهن و تعليمهن و جنسياتهن و عمرهن لا تؤرقهن سوى فكره واحده ؛ الزواج ؟؟
هذه هي و ربي اللعنه الحقيقيه اتدرين لما؟
لان هذا الهوس العربي بالزواج و خاصه الهوس الاكبر من عدم الزواج يدفع نساء عديدات إلى السقوط في فخ سوء الإختيار و تبعاته البشعة التي تعج بها أروقه المحاكم و صفحات الحوادث و أقسام الشرطة
ليس المهم متى و كيف تتزوجين و لكن من تتزوجين
الزواج سنه الحياه و لكن ليس جحيمها على الارض يا نساء العرب
ان لم تجدي الرجل المناسب القادر على ان يكملك و يساعدك على هموم الحياه و مشوارها الطويل فلا تلقي بنفسك في احضان اول رجل يطرق الباب
لا تتزوجي للزواج و هربا من العنوسه لتقعي في مشاكل اكبر بكثير مما كنت تعانين
فلا احد سوف يعاني معك العذاب ان كشر زوجك على انيابه بل لا احد في مجتمعنا القاسي سيساندك حتى و لو بكلمه طيبه
كلهم كما اصطفوا ضدك في البدايه سيرصون صفوفهم ضدك الآن ايضا
و لكن الاختلاف بانك في البدايه كنت حره و مرتاحه مهما قالوا او فعلوا معززه في بيت اهل يحبونك مهما كنت
اما بعد الزواج المتسرع فانت مكبله و معذبه في بيت رجل يمارس عليك صنوف القهر و قد يذيقك منه الوانا
حتى الدين يحرض و يؤكد على حسن الاختيار و لو كان تأخر سن الزواج او حتى عدمه عيبا لكانت الاديان صرحت بذلك
دعي عنك كلام الناس فهم لن يتوقفوا عنه اليوم يتحدثون عن زواجك و غدا ستيحدثون عن الانجاب و بعدها على خلفه الولد و بعدها على تربيته و و و و ....
انصحك اولا ان كنت تعانين من مشاكل نفسيه بسبب ما حدث مع اسرتك من انفصال و تمزق بان تزوري اختصاصيا نفسيا يساعد على استعاد ثقتك بنفسك و متى ما استعدتيها بات كل امر دونها هينا
بالتوفيق
2016-03-23 15:14:06
84746
22 -
أحدهم
يا أختي..

أنتي تقولين بأنك جميلة ومهندسة ومستواك الإجتماعي والإقتصادي مرموق ولا ينقصك شيء... وفوق ذلك أنت مغربية .. يعني المواصفات كلها فيك .. يا بخت من يكون له نصيب الحظ .. :))

يقولون في الغرب (لا تعبر الجسر قبل أن تصله) .. يعني لماذا المعاناة وأنت أساسا لست "مطلقة" حتى تندبي حالكِ؟.. إذا ما سيطرت عليك هذه الفكرة (فكرة اللعنة) فلا محالة الطلاق سيقع إذا ما حصل الزواج، ببساطة لأنها فكرة مسيطرة على ذهنك.. اجعلي ثقتك في الله فهو الرازق والمدبر والمقدر.. إن كان الطلاق مكتوب سيحصل وإن كان ليس كذلك فإنه لن يقع.. هكذا يجب أن تأخذي الأمور بكل بساطة.

إن كنتي (مهندسة معمارية) .. فلماذا ترسمين للناس خرائط لبيوتهم وتنسي أن ترسمي لبيت مستقبلك واحدة؟.. الخارطة تحتاج إلى أن تضعي عقدة "وهم اللعنة" جانباً وأن تأخذي الأمور بجدية وعقلانية أكثر.. فالزواج له أسس وقواعد معروفة من الحب والاحترام المتبادل وينتهي الزواج عادة إذا ما تكسرت هذه القواعد والأسس.. واعتقد بأنك تملكين ما يؤهلك لبناء بيت سعيد فكل الصفات لديك.. ضعي ثقتك بالله..

وفقك ربي للزوج الصالح والأسرة الطيبة.. بالرفاه والبنين مقدماً .. :)
2016-03-22 19:32:51
84600
21 -
حلومة ♥مكة
تفائلي بالخير تجديه يا اختي !!!

لعلها صدفة او نصيب نساء عائلتك لاتياسي وتضيعي حياتك من مستقبل لايملك غيبه الا الله ..
ربما تكوني انتي فاتحة خير للاخريات من بنات عائلتك سواء المطلقات او الغير المتزوجات في استمرار حياة زوجية هانئة تمسكي بالرحمن واسالي الله لكي الخير دائما .
فلا يوجد هناك لعنة تحل وتستمر فان كان كذلك كان قد انقرض الجنس البشري ان كان قد حل عليهم لعنة الموت من احدى الساحرات والعياذ بالله ..
لكن تمسكي وتفائلي بالله الذي خلقك وهو رب الاقدار وسيكون قدرك الاجمل باذن الله يا اختي♡
2016-03-21 18:42:27
84394
20 -
Khoolood
انا مثلك تماما رافضه الزواج جمله وتفصيل حاطه كل تركيزي على دراستي ومستقبلي وصراحة انا استقلالية جدا ومستحيل اتقبل فكرة اثنين عايشين مع بعض اربع وعشرين ساعه ملل وكبت الحرية حلوه.. ما عليك من كلام الناس والمجتمع المتخلف انتي راشدة وحره في حياتك
2016-03-20 18:02:59
84209
19 -
lolo
انا لم افهم ما هو المقصود من تلك اللعنة بالضبط هل عملت لها سحا مثلا ام دعت عليها واذا كانت قد دعت عليها فكيف يعاقب الله الذرية بجرم الاباء
2016-03-20 04:31:58
84091
18 -
ام سيلينا♥
نصيحه لك اختي ﻻتتعقدي الزواج واﻻنجاب سنة الحياة واروع مافيها انا تزوجت وانجبت
بعد طﻻق وطﻻقي اسعد شئ حدث بحياتي حقا"
واﻻ لما جاءت سيلينا♥روح الروح
2016-03-20 03:02:32
84071
17 -
م ا ي ه
ربما حان الوقت ليكسر احدهم اللعنه، لما لا تكوني انت هذا الشخص.
2016-03-19 07:48:55
83926
16 -
شخصية مميزة الى مريم
اولا اختي لا تفكري بهذه الطريقة الياسة وكانكي الةحيدة التي ستطلق او طلقت لقدر اللله لن كل شيء يحدث الا باذن الله ولن يصيبكي الا ما كتب اللله لكي من نصيسكي فيالزواج والذي ان شاء الله ستوفقين فيه ولا تهتمي لمن يتجراون بنشر الأشاعات عن رفضكي للزواج والتفوه بمالا يعلمةن عنه شئئا والأحرى بهم الهتمام بما يخصهم فلا تلقي بالا لما يقولون هم ليسوا اللله الذذي كتب لكي رزقكي وكيف ستكون حياتكي فقط توكلي على الله واستخيريه حين يتقدم احدهم لخطبتكي ولا تهتم ايضا لما يحدث في اسرتكي مهما كان حقيقيا ويثبت صحة ما قالته جدتكي انتي جربي اولا واعقدي العزم بنية فتح بيت عائلي مبار وانشاء الله ستتوفقين وقومي بالبحث عن راق جيد ربما بكم سحر قديم وضعته هذه المتسولة كما تقولين
فربما لم تقعوا عند راق جيد واصلو البحث حتى ينجلي هذا الغم عنكم وتتيسر احاولكي ولا تستمعي للخزعبلات وحاولي تغير الأمر واقدمي على الزواج بفرح وسرور وتفائلي خيرا ربما تنقطع اللعنة بزواجكي وتتغير المور فلا تياسي من رحمة الله ولا تستمعي لكلام الناس المسموم
2016-03-19 07:48:55
83920
15 -
فتاة الكرز
لا يوجد شي اسمه لعنة لان المولى جلا وعلا لم يقدر ان يكون هناك نصيب تحياتي.
2016-03-18 19:52:10
83879
14 -
جودي - فلسطين
الى تعليق رقم 13
انا لست غبيه لهذه الدرجه صدقني!!!
انا فهمت المشكله، وهي مفهومه جدا اصلا ولا تحتاج الى ذكاء..
وبالنسبه للنصائح، فأنا اعرف جيدا كيف اقدم النصائح ولست بحاجة لتعليم من أي شخص!
ومعاذ الله ان يكون قصدي الاستهزاء او السخرية من صاحبة القصه، فأنا فتاة مثلها، ومن الممكن ان أمر بظروف مثل ظروفها..
وقرأت ايضا عن الشائعات التي اطلقها عليها الناس، ولكن هي يجب ان يكون لديها ثقة بالنفس اكثر من ذلك، ويجب ان لا تعطي قيمة واهمية لكلام الناس، لانك مهما فعلت لن تستطيع ارضاء للناس ودائما ستسمع الكلام الجارح منهم!!
وبالنسبه لنصيحتي التي لم تعجب جنابك، فأنا وبحسب ما رأيت في قرائتي للقصة ان الفتاة ليست مهتمه كثيرا بالزواج، هي فقط خائفه من كلام الناس، لكنها لم تقل انها ترغب في الزواج مثلا، او ترغب ان تجد شريك حياتها، او كلام من هذا القبيل، بل ذكرت ان امها وعماتها وخالاتها قمن باقناعها بالزواج لمجرد الانجاب فقط لا غير!!!!!!
لذلك اقترحت عليها ان لا تتزوج، لان الزواج لن يزيدها كرامة او شرف!!
فهي فتاة جميلة وخلوقة ومتعلمة ومثقفه وأرى انها اذا امتنعت عن الزواج لن تجد مشكله في ذلك!!
لذلك انصحك ان تتفهم قصد الاخر، ولا تبدأ بالقاء التهم والتهجم بمجرد ان رأيه يناقض رأيك..
انا لم اسخر منها ولم استهزئ بها، وانا بعيده كل البعد عن هذه التصرفات والحمدلله
عذرا فقد اسأت فهمي، واعتذر من صاحبة القصة اذا ازعجها كلامي ولكني قمت بتوضيح قصدي تجنبا لتكرار الموقف!!!
2016-03-18 13:32:42
83841
13 -
إلى جودي و مريم
كيف لا تتزوج ألم تسمعي ما قالته عن تلك الشائعات التي يطلقها الناس هل تريدين منها أن تؤكد كلامهم و تفضح نفسها
هذا بدل أن تقدمي لها النصيحة ؟
لا أعلم لما يصر البعض رغم عدم فهمه للمشكلة و عدم قدرته على تقديم النصيحة يصر على التعليق و إعطاء مقترحات ضارة حتى
ليس لديكم حل منطقي للكاتب لا تعلقوا أفضل لا داعي للسخرية و الإستهزاء

صاحبة القصة هناك مقولة تقول من الأفضل الندم على الأخطاء بدل الندم على عدم المحاولة
جربي حظك يا أختاه فقد تكسرين أنت القاعدة و يكون زواجك ناجحا و ذلك طبعا مشروط بحسن الإختيار
قوي إيمانك بالله و لا داعي لأن تحكمي على نفسك بالفشل قبل أن تحاولي حتى
لأن الندم الذي ستشعرين به لعدم محاولتك سيكون أكبر من أي وجع آخر
2016-03-18 13:10:28
83835
12 -
جودي - فلسطين
عادي ما تتزوجي :
2016-03-18 10:00:26
83774
11 -
انابيل
مشكلتك ليست بالسهلة اذن ... -_- ..
ثم اول مرة اعرف انه اللعنة يمكن فكها بواسطة روحاني او شيخ
هل قلت لهم عن قصة جدتك
2016-03-18 08:08:13
83756
10 -
مريم
شكرا على نشر قصتي للتوضيح فقط أنا لست صاحبة القصة التي توجد في آخر المقال (هل زوجة أبي السبب؟) لأن هذه أول مرة أرسل فيها مشكلتي إلى كابوس
و ردا على سؤال إحدى الأخوات والدتي مطلقة أيضا بينما والدي تزوج و يعيش مع زوجته و كذلك بقية نساء العائلة مطلقات
و أما عن اللعنة فقط شخصها عديد الشيوخ و الروحانيين و لكنهم لم ينجحوا في فكها
2016-03-18 08:07:19
83753
9 -
سيف..
مسمى اللعنه من اساسة كذبه وتخاريف واعتقد ان الجميع هنا متعلم كيف تصدقون هذا ؟!

الحكاية كل مافيها النصيب وماقدره الخالق ..
2016-03-18 07:37:32
83744
8 -
انابيل
للاسف لا يوجد للعنات علاج يا عزيزتي
سوى ارضاء لاعنكم
وهذا مستحيل بالنسبة لك
اظن من ناحية اخرى انك اذا تشجعت .. وتخلصت من هذا الامر ستكونين بخير
هل تطلقت امك .. لا اعتقد ثم انت لست من بنات عائلة امك بل من بنات عائلة والدك
هذا الامر سبب مشكلة لك صحيح .. انت لست من الملعونات حسبما اعتقد ^_^
2016-03-18 06:03:47
83738
7 -
غريبة الاطوار
اشعر بما تعانينه اختي مريم
لكن ارى ان هناك حلان, طالما فك اللعنه لم ينجح
اما ان تتغلبي على الضعف وتتزوجي ,واعلمي ان الطلاق ليس نهايه العالم, وما المشكلة حقا لو تطلقتي!!
اعلم انك لا تريدين هذا لكن على الاقل جربي وتخلصي من تلك العقدة
وتزوجي على نية الزواج ولا تضعي ببالك انك سوف تتطلقين, وعلى الاقل لو تطلقتي بعدها فسوف يكون لديك سبب اقوى لتتخلي عن فكرة الزواج
الحل الثاني هو القناعه, اي انك ناجحة في كل شيء وان كنت لا تريدين التخلص من رهاب الزواج , فكوني قنوعه وعيشي كفتاة عازية واستمتعي بالحياة
واسعدي نفسك بنفسك وتجاهلي كلام الناس لانه لا ينتهي..
2016-03-18 05:33:09
83731
6 -
Star
ألست أنتي من كتبني قصة (هل زوجة أبي هي السبب)وذكرتي بأن عمرك 16 سنة ؟؟؟عموما لو لم تكوني أنتي فأنصحك بقراءة القران والتقرب من الله ؟؟الله يكون بعونك حبيبتي ..
2016-03-18 05:32:19
83729
5 -
المستجير بالله
لا لعنة عدم منح المتسولة ما تريد ولا هم يحزنون
النافع والضار هو الله سبحانه وتعالى
ولا يفلح كيد الساحر وغيره من الخلق من حيث اتى
والسحر او ما شابه مجرد وساوس قهرية او هلاوس
ونحوها يمارسها المعتدون بحق المعتدى عليهم ولكنهم
لا يقدرون على اصحاب الايمان القوي باذن الله
واظن جدتك صدقت ما قالته المتسولة ونشرته في
العايلة فصدقنه واصابهن ضعف التعامل مع مشكلات
الزواج فانتهت الزيجات بالطلاق، والزواج فن وتعامل لا يتقنه
الكثيرون ونحن في العالم العربي نصدق هذه الامور
بينما الاخرون لا بد لكل شيء معهم من مسببات عقلانية
وليست روحانية مفتعلة او مكتسبة
ويحبون ربطها باشياء منطقية ومثبتة
2016-03-18 03:18:54
83709
4 -
ام سيلينا♥
رايي نفس راي وتعليق عبدو عبد الرحيم
انصحك باللجوء لله وحده وطرق بابه في الظلمات
والصدقه واﻻستغفار والرقيه الشرعيه
2016-03-18 00:14:02
83701
3 -
"مروه"
انا لا اري ان لديكي مشكله ياعزيزتي. . اانتي تضخمي الامور فقط لا تقارني حياتك بغيرك ابداا .. ولا تجلبي لنفسك فوبيا من الزواج .. اذا تقدم لكي احد تقبليه توكلي علي الله
2016-03-18 00:04:05
83684
2 -
عبدو عبد الرحيم العرائشي المغربي
أمرك غريب جدا أختاه وأنا أقرأ قصتك في بادئ الأمر ظننت أنك تتوهمين فقط.لكن حين ذكرت حادثة جدتك توقفت حينها وأحسست بما تحسين خاصة عندما وصفت الزواج ب "فوبيا" عندها أدركت خطورة الموقف وصعوبته ..صعب جدا ...لكن أنصحك أختي أن تتغلبي على هذه الهواجس وصلي صلاة الاستخارة قد تكونين من تكسر قاعدة العائلة لأنه واجب عليك تلبية الشرع والا لن تعيشي الراحة أبدا وادع الله أن يفك هذه اللعنة الغريبة...تحياتي
2016-03-17 19:45:39
83674
1 -
المنشار الجزائري
كان اللة في عونك اختي الكريمة اقترح ان تذهبي للشيخ نعيم ربيع فهو ابن بلدك و يستطيع التعامل مع هذه الامور
move
1
close