الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

ما رأيكم بموقع كابوس ؟

بقلم : موقع كابوس

كابوس تحت المطرقة ! ..

تحية طيبة لجميع الأحبة والأصدقاء والزوار ..

في ظهيرة احد أيام الجمعة من عام 2002 قرأت عن طريق الصدفة مقالا في موقع أجنبي - عن الكونتيسة الدموية إليزابيث باثوري - أعجبني الموضوع كثيرا بسبب غموضه وأحداثه الغريبة , فأنا أعشق هذه المواضيع منذ صغري , وحينها قررت أن يكون لدي موقع اكتب فيه عن مثل تلك المواضيع التي تتسم بالإثارة والغرابة , ومن اجل هذه الغاية بدأت أتعلم تصميم المواقع وصنعت لنفسي موقعا صغيرا رفعته على خدمة مجانية كانت شركة ياهو تقدمها آنذاك , وهكذا أنطلق كابوس – كان أسمه مملكة الخوف - وبدأت الرحلة ..

كنت أكتب مقالا من حين لآخر , ولأن الموقع مجاني لم أكن أرى تعليقات كثيرة ولم أعلم أصلا بأن هناك قراء يدخلون للموقع , فدب اليأس في نفسي وهجرت الموقع – حالي حال أغلب أصحاب المواقع الناشئة الذين يبدءون بطموحات كبيرة وينتهون إلى لا شيء - , لكن بعد فترة بدأت تصلني رسائل إلى بريدي الالكتروني كلها تشجيع وثناء من أشخاص مروا بموقعي البسيط عن طريق الصدفة , وكانوا يطلبون مني المزيد من القصص , فزادت حماستي وعدت للكتابة , وبلغ بي الأمر حدا أقدمت معه على تحويل الموقع إلى استضافة مدفوعة الثمن وأصبح لدينا دومين خاص , حدث ذلك عام 2009 , ومنذ ذلك الحين وعدد الزوار في تزايد , من العشرات إلى المئات ثم إلى الآلاف في اليوم الواحد , ونحن نطمح أن نصل إلى عشرات الآلاف وحتى الملايين .. لكن من اجل أن نحقق هذه الغاية علينا أولا أن نقف على آراء وانطباعات قراء وزوار الموقع , فمن أهم سبل نجاح وتطور أي موقع هو أن يقف على آراء وطموحات وتوقعات زواره , من أجل تحديد المشاكل وتحييد الأخطاء والتخطيط للمستقبل , ولهذا قررت طرح هذا الموضوع للنقاش حول رأيكم في أداء موقع كابوس .. ما يعجبكم ولا يعجبكم وما الذي تتوقعونه وما الذي تقترحونه.

طبعا يمكنكم التعليق بشكل عام , أنتم غير محددين بأسئلة معينة , وغير مجبرين على الرد على أسئلة معينة , لكن أنا بصفتي صاحب هذا الموقع لدي أسئلة أود أن اطرحها عليكم وأتمنى الإجابة عليها لو أمكن بكل صراحة . واكرر أنتم أحرار في أن تردوا عليها أو تتكلمون بشكل عام , وستكون الفائدة أكبر لو ذكرتم لي بعض الأمور والمسائل التي ربما تكون غائبة عني .

أسئلتي هي :

1 - ما رأيكم بتصميم الموقع علما بأني لم أغيره منذ سنوات , في الحقيقة غيرته قبل سنتين وواجهت اعتراضا من الزوار فأرجعته إلى سابق عهده . هل التصميم ملائم برأيكم ؟ .. هل الصور والألوان ملائمة ؟ .

2 – هل الموقع ملائم لأجهزة الموبايل – بالنسبة للأعزاء الذين يدخلون عبر الموبايل والتابلت - وهل تواجهون مشاكل في القراءة أو التعليق على المواضيع ؟ .

3 – ما طبيعة المواضيع التي تعجبكم والتي تودون مشاهدتها وقراءتها ؟ .. هل يمكنكم أن تحددوا لي أكثر قسم يعجبكم في الموقع , وأي قسم تقترحون التوسع فيه , وهل برأيكم طريقة عرض المواضيع حاليا جيدة ؟ ..يعني مثلا لو لدينا تجربة اجتماعية أو قصة أدب رعب نالت تفاعلا كبيرا من القراء .. هل يجب وضعها كموضوع رئيسي للموقع ؟ .

4 – ما هو رأيكم بسياسة النشر في كابوس ؟ .. أنا اعلم بأننا نتأخر بالنشر وهذا من عيوب الموقع الرئيسية والسبب كما ذكرنا مرارا هو قلة المحررين ؟ .. فهل لديكم مقترحات لعلاج هذه المشكلة ؟ .. هل تعتقدون أن سياسة النشر لدينا خاطئة أو غير عادلة أو غير فعالة ؟ .

5 – ما هو رأيكم بسياسة الإدارة ؟ .. هل هناك تكميم للأفواه ؟ .. هل هناك أمور تودون التطرق إليها لكن قوانين الموقع تمنعكم ولا يعجبكم ذلك ؟ .

6 – المقهى هو أحد أكثر الأماكن أو الأقسام فعالية وانشغالا في كابوس .. هل لديكم مقترحات بشأنه ؟ .. هل تعتقدون بأن فتح أكثر من مقهى بخواص وصلاحيات مختلفة سيكون أمرا جيدا ؟ .

7 – هل سرعة الموقع جيدة أم أن تصفح الموقع بطيء وثقيل لديكم ؟ .

8 - هل هناك خواص معينة تشاهدونها في بقية المواقع وتتمنون لو تكون متوفرة في كابوس ؟ .. أتمنى أن تذكروا أي شيء يخطر في بالكم .

9 – هل أسم الموقع (كابوس) ملائم ؟ .

10 – لا أخفيكم سرا , وقد ذكرت ذلك مرارا , بأن مشكلتنا الرئيسية في الموقع هي قلة الموارد البشرية والمادية , وحل الموارد البشرية متعلق أيضا بالموارد المالية , أعني أن الموقع لم يصل لحد اليوم إلى مستوى يكون فيه ذو إدارة ثابتة ومتفرغة , وأنا جربت كل ما خطر على بالي , جربت غوغل ادسنس لكن تم حضر الموقع لأنه عنيف ودموي , جربت إعلانات الشركات الأجنبية الأخرى وفشلت لأن إعلاناتهم سببت مشاكل للموقع وزوراه فأضطررت لرفعها , جربت إعلانات التسويق الالكتروني وفشلت لأن لا أحد يشتري من النت مباشرة في بلداننا , والإعلانات العربية فتكاد تكون معدومة وهزيلة , بصراحة شديدة دخل الموقع الشهري لا يتجاوز في أحسن الأحوال 40 دولار بالرغم من عشرات آلاف الزوار والزيارات يوميا , أي لا يكفي حتى لدفع ثمن الاستضافة , وأنا على المستوى الشخصي إمكاناتي محدودة , فأتمنى أن أسمع أي اقتراح أو فكرة منكم فيما يخص المسائل المالية للموقع – خصوصا من الأعزاء الضليعين وذوي الخبرة في مجال المواقع الالكترونية - .

***

أخيرا .. أعيد واكرر  ما قلته في البداية , لستم مضطرين للتقيد بسؤال معين , يمكنكم طرح آرائكم بشكل عام , وآرائكم تهمني جدا لأنها معيار أداء الموقع والسبيل لمعرفة النواقص وتلافي الأخطاء وتحديد آلية التطوير نحو الأحسن .

مع فائق تقديري واحترامي للجميع .

أياد العطار  


تاريخ النشر : 2016-04-02

شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر