الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

ثلاثية حياتي..

بقلم : snow

ثلاثية حياتي..
الآن أستحق لقب خبير في الألم !!

بين الألم و الغرابة والطرافة ، هكذا مرت ثلاث سنوات استثنائية من حياتي ، مليئة بالأحداث الفظيعة غير المألوفة و التي لم أتوقع أبدا أن أمرّ بها في حياتي .. كنت رياضياً و سأكون دائما كذلك ، أعشق كرة القدم وأمارسها بانتظام ، كلّما تمر الأيام تتحسن مهاراتي بشكل كبير حتى أني و رغم مستواي الدراسي المتفوق أصبحت أعلّق آمالا كبيرة على هذه الرياضة و أرى فيها مستقبلا زاهرا ..

بلغت سنتي الثانية عشرة تقريبا و ازددت عشقا لكرة القدم ، قضيت السنة الدراسية في المراجعة وإنجاز الامتحانات حتى حلّت عطلة الصيف وطبعا سأخصصها للرياضة وتحديدا كرة القدم ولكنّ الفرحة لم تكتمل ، في اليوم الأول من العطلة كانت لديّ مباراة ، نهضت متحمسا كالعادة متفائلا آملا جني ثمار التدريب المتواصل .. كنت حقا مليئا بالطاقة و مندفعا ، ولم أعلم أن ذلك سيتحوّل إلى مصيبة وسيأتي بنتائج كارثية ..

في إحدى كرات المباراة اندفعت محاولا اختراق دفاع الخصم ونجحت في ذلك ، هممت بتسديد الكرة ففاجئني أحد المدافعين بدفعة قوية ، سقطت على الأرض وسقط هو فوقي .. نهضت بشكل عادي لأنني لم أدرك ما الذي حصل لي ، نظرت إلى يدي اليسرى فكانت الفاجعة .. لم أشعر بنفسي إلاّ ممددا في غرفة العمليات والألم يعتصرني ، كسر مزدوج في معصم اليد اليسرى استوجب عملية جراحية دقيقة ..

ألم شديد ، لكن ماذا يساوي ذلك أمام الألم النفسي؟ الجميع امتدح قدرتي التحملية ، لم أفزع و لم أبكِ حتى ، لأنني كنت حقا مصدوما ..  مرّت الأيام و أنا أراقب نفسي بحسرة ، أرى زملائي يستمتعون ويتحسنون بينما أنا أتدمر نفسيا وجسديا .. لم أفرح حتى بنتائج دراستي الطيبة.. لا بأس ، سأعود أقوى مما كنت.. و بالفعل تماثلت يدي للشفاء لكن في نهاية العطلة الصيفية ، ما أبشعها من أيام وما أقساها من تجربة ! عليّ أن أسترجع مستواي الرياضي وأنظر للمستقبل ..

 لم تكد تمرّ سنة على تلك الحادثة حتّى عدت إلى التدرّب ، في مساء أحد الأيام أنهيت واجباتي المدرسية و استعددت للالتحاق بتدريب الفريق ، دخلت الملعب و أجريت الحركات الإحمائية ثم بدأ التدريب ، التمرين كان تسديد الكرات من بعيد ، أنا في العادة أستخدم ساقي اليمنى ، لكن قررت التسديد باليسرى و ليتني لم أفعل ! انزلقت الكرة لكنني تمكنت من تسديدها.. شعرت بشيء غريب حدث في فخذي الأيسر لكنني لم أعر ذلك اهتماما و واصلت التدريب ..

عدت إلى المنزل واستلقيت في الفراش، هممت بالنهوض لغسل أسناني كالعادة والنوم لأنني كنت أشعر بالإرهاق ، خطوت خطوة فشعرت بتصلب شديد في القدم اليسرى و تحديدا في مستوى الفخذ ، اعتقدت أنّ ذلك بمفعول الإرهاق .. لكن هيهات ! استمرّ ذلك حتى صباح الغد ، حلّ المساء ولم أعد قادرا على المشي ! ألم فظيع جدا لا يمكن وصفه ! أخذت الأدوية والمسكّنات لكن بدون جدوى ..
مرت ليلة لم أكن قادرا فيها على النوم ، عذاب ..

عذاب بكل ما تحمله الكلمة من معنى ، بعد يوم من البقاء في المنزل أخذني أبي إلى طبيب من معارفه ، كان طبيبا رائعا .. لكنّه كان متفائلا وصريحا .. قابلني بابتسامة ، تحدث معي ومزح ثم أخذ صورة الأشعّة وأخذ يدقق فيها ، لم يحاول حتى إخفاء ملامح القلق ، ثم نظر إليّ نظرة كادت توقف دقات قلبي .. تلك اللحظات شعرت أن قلبي توقف عن العمل لمدة ، ثم عاد مضطربا بعد أن علمت أن عضلات فخذي قد تمزقت تماما..

ماذا ؟ أتمازحني ؟ هل حصل ذلك مرة أخرى ؟! عذاب آخر وانتظار طويل يشعرك بأنك ستنفجر .. طبعا الألم كان أعظم من المرة السابقة بأضعاف..  لم يكن بإمكاني السير دون ألم ، استخدمت العكّازين لمدة شهر ونصف تقريبا ،  كنت سعيدا جدا عند عودتي للمشي و أسعد عند عودتي لممارسة كرة القدم ، لكن مستواي المتدنّي بسبب جسدي الذي ترهّل من كثرة الخمول جعلني أشعر بالإحباط لكنني مازلت أرغب في مواصلة لعب الكرة ..

يا لعنادي..  مرّت تلك الأيّام الخمسة والأربعون كأنها دهر وأنا أنتظر نهاية هذا الكابوس ، حتى تماثلت للشفاء ولكنني فقدت نكهة لعب كرة القدم فقضيت العطلة الصيفية في اللّعب وزيارة الأصدقاء ، كنت تقريبا في الرابعة عشر ة حينها ، انطلق عام دراسي جديد وعدت للرياضة تدريجيا لكنّ مستواي متدنٍّ وكلّه بسبب جسدي ! رغم تشجيع جميع المحيطين بي وأبرزهم المدربين الذين طالبوني بصقل مهاراتي من جديد إلاّ أنني كنت أفتقر إلى العزيمة والدافع ..

مع انتهاء عطلة الشتاء، لم أكن أحسب أنني على موعد مع أسوأ أيام حياتي ، يوم الاثنين التاسع من يناير ، في حصة الرياضة بالمعهد كنت ألعب كرة القدم مع زملائي ، كنت أشعر باندفاع من جديد .. مستمتعا ، استلمت الكرة وطفقت أجري لا ألوي على شيء ، كنت في سباق مع أحد زملائي ، مددت ساقي لركل الكرة و ..

مرة أخرى ! نعم، هذه المرة أدركت ذلك منذ البداية ، لقد كسرت قدمي !! تم نقلي للمستشفى وحينها شعرت بنقمة كبيرة ولا أدري نحو من، يا لهذه الحال المزرية ! أهكذا تساعدون المحتاجين ؟ أهكذا تعالجون المرضى المساكين ؟ أخبروني بأنّ قدمي لا تستحق علاجا مشددا أو حتى عمليّة ، فقط كسر بسيط وبعض الجبس الثقيل الذي شعرت حين وضعته أنني أحمل قطعة رخام ضخمة بقدمي .. لما عدت للمنزل كانت الأوجاع شديدة ، لم أتوقع أنني سأشعر بها يوما ما..

الطريف في الأمر أنّه راودتني كوابيس غريبة ، لقد حلمت أو بالأحرى رأيت ، لأنني كنت بين الحلم واليقظة ومن المستحيل أن أتمكن من النوم لأن الألم كان حقا هائلا ، حلمت أنني إرهابي ! نعم.. إرهابي قتل شرطيا ، نهضت فوجدت أمي بجانبي ، سألتها عن الشرطي إن كان حيا أم ميتا ، طبعا هي فهمت ولم تضحك بقدر ما شعرت بالأسى على حالي ! هذا كان التأثير الذي جعلني كالمجنون..  
استمرت الأوجاع فقرر أبي اصطحابي لذلك الطبيب الممتاز الذي كاد يقتلني بردة فعله من جديد ، لمن هذا كله من باب الجدّية ، هو رائع وأمين وكان سببا هاما في شفائي ، المهم .. كسر مضاعف في الكعب يستوجب عملية جراحية أخرى ، تم ذلك في جو من الفرحة و الاطمئنان بالنسبة للمحيطين بي ، والخوف بالنسبة لي..

الآن أستحق لقب خبير في الألم ، مرت الأيام ، شفيت ساقي وعدت أمارس حياتي بشكل طبيعي ، أنا الآن في الخامسة عشرة من عمري و قريبا سأبلغ السادسة عشرة ،  كنت أنوي العودة لممارسة كرة القدم لكنني دخلت في عالم الكرة الصفراء ، كرة المضرب أو التنس ، ما أجملها من رياضة ! رائعة كما أنني تحسنت وحققت تقدما هائلا فيها، و خطواتي تتحول من حبو طفل إلى خطوات عملاق .
لكنني دائما أشعر بعشق خفي لكرة القدم في داخلي .. كثير من أصدقاء و أقارب عائلتي فسروا الأمر أنني مصاب بعين ، أي محسود ، كل يفسّر ذلك بطريقته لكنني حقيقة لا أؤمن إلاّ بالقدر .

الغرض الأساسي من سردي للتجربة ليس مشاركة الأحداث واطلاع الناس عليها فقط ، بل لأنني اكتشفت أننا نحن البشر نخشى أشياء بشكل مبالغ فيه ونعطيها قيمة أكثر من اللازم ، فأنا كنت متخوفا دائما من حدوث ذلك معي ، وها قد حدث ! ليس مرّة أو اثنتين ، صحيح ذلك مؤلم لكنّه حقا لقّنني دروسا في الحياة لن أنساها، ساهم في بناء شخصيتي و قوّاها، كل شيء بسيط ، يمر بسرعة ليخلّف ذكرى انتهت . حتى الموت ! جميعنا نخشاه ولكنّه في الحقيقة ليس كما نصوّره نحن .. ونخشاه .

تاريخ النشر : 2016-04-08

انشر قصصك معنا
فرح - الأردن
براءة روح - أرض الله الواسعة
ابنة ادم
امرأة من هذا الزمان - سوريا
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (25)
2016-06-22 10:21:58
100271
25 -
عاشقة الرعب لمازن
Barvo#weld bledi
انت برهنت انو قوي وصلب وعزيمة ماشاء الله واصل
انا حقا معجبة بهالحماسة للي تتميز بيها احسنت
#bent bledk mayouta#
2016-04-24 10:44:31
90994
24 -
يزن - الاردن
اخي اراك مازلت ببدايه عمرك
لديك الدافع وتبدو رياضيا بالفطره حيث تحولت من كره القدم الى التنس وهذا يدل على مرونه عاليه عندك

عد للرياضه التي تحبها لكن بتعقل، ربما انت مندفع ومتهور قليلا ... قد يكرهك البعض ويتعمد الحاق الاذى بك خاصه ان كنت ندا قويا وعجز عن مجاراتك باللعب فقد يتعمد اذاك

لا تتدرب بشكل خاطئ زغير علمي ، مثلا التسديد باليسار سبب لك تمزق الفخذ
حاول ان تكون عقلانيا ولا تحاول البروز بشكل ملحوظ ... رغم ان التسلل يعد مخالفه في كره القدم ... لكن اكثر ما هو مطلوب منك (ان قررت العوده لكره القدم) هو التسلل... نعم ارجع للعب والتدريب لكن بهدوء وبدون لفت انظار ... انظر للامر كأنك تريد نتائج بعد سنتين او ثلاث فلا تستعجل وتدفع نفسك للحافه وتستفز من حولك ... ان كان مقد لك فستنجح رغم كل ما مر بك ان شاء الله

موفق وفي حفظ الله
2016-04-13 14:03:16
89009
23 -
CHANYEOL -EXO-
الحمد لله انني لا أحب الرياضة -_-
2016-04-13 11:44:30
88991
22 -
من صلاله
انتا متأكد إن عمرك 15 سنهّ!!!..ماشاء الله عليك عاااقل وااايد مو نفس عيالنا..اكبر منك وميانين للحين ههههههههههههههه فديتك يمه ربي يوفقك ويحفظك ويكملك بعقلك وخلك بدراستك متفوق ع طول وحافظ ع صلالتك عشان ربي يسعدك...موقف حبيبي
2016-04-13 06:43:00
88948
21 -
عبّاس مُحَمَّد
مرحبا اخي مازن ،،
بالمناسبة اسمك جميل عزيزي :) ،،

اما عن كرة القدم ،، هل تعلم أمراً ،،
انني اكره لعبة كرة القدم مع أني شاب
لا اكبرك سوى خمس سنوات ، إلا انني لا اعلم
شيء عن كرة القدم ، ولم أفكر يوماً في لعبها ،،،

وجدت ميولي لكرة السلة الا انني لست من ذوي
القامة الطويلة ،، بل انني اقصر من لاعبي فريقي جميعا
قامتهم من 180 الى 189 ،، اما انا فكنت 172 ،،
الا انني تحديت الجميع ،، وأصبحت الان عضو مهم بينهم
لن أقول افضل لاعب بينهم ،، بعيداً عن الغرور عزيزي ،،

اسمع نصيحة من اخوك الكبير : لا تتخلى عن حلمك مهما شائة الظروف ،،
فأنا فعلت وندمت ،، احيانا يا عزيزي نحتاج للتخلي عن احلامنا
من اجل المضي نحو الامام ،، هكذا هي ظروف الحياة ،،

كم هو جميل ان نــحـلـم ،، ولكن ليس جميل تلك الأحــلام تتحقّق ،،

دمت بخير اخي العزيز ،، وتحت رعاية القدير ،،
2016-04-12 09:36:47
88812
20 -
الكسندرا
اله يعينك يا اخي الله يشفيك يا اخي اطلب منك ان تجرب الرقيا الشرعية يمكن ان يكون هذا عينا او حسد فتذكر ان العين قاتلة ويمكن ان تكون قد حصلت عندما كنت لاعبا ماهرا مع تحياتي وشفاك الله
2016-04-11 04:39:21
88562
19 -
مها
ما شاء الله عليك حقاً بارع....
أسلوبك جميل جداً بالسرد...
أتمنى من الله العزيز القدير أن تنول ما تتمنى يا صاحب القصة...بالتوفيق
2016-04-10 23:59:34
88543
18 -
عبدو عبد الرحيم العرائشي المغربي
تحية لك صغيري البطل لمست فيك حماسا رياضيا وطاقة رياضية لانهاية لهما مثلك مثل العديد من الشباب العربي لكن للأسف كلنا يعرف الفرق بيننا وبين الغرب في صقل المواهب الرياضية ووضعها بالسكة الصحيحة بل ودفعها إلى الهدف الصحيح٠٠٠ما لاحظت فيك أنك تتمتع بسعات بدنية متنوعة فأنت تستطيع ممارسة العديد من الأنشطة الرياضية غير كرة القدم والتنس لذلك نصيحتي لك لا تكبح فيك رغبتك الرياضية بل زد في توسيعها وجرب أنشطة ألعاب القوى بكل فروعها وباقي الرياضات الجماعية دون كرة القدم والجمباز وسوف ترى النتيجة المذهلة وكيف سيتجدد نفسك الرياضي ويتنوع وسوف تقتسم حبك لكرة القدم مع باقي الرياضات٠وقد تجد نفسك أبرع بكثير في رياضة أخرى٠٠أعر أعرف مكانة كرة القدم وإدمانها فهي كجرعة هيروين مدقوقة بالشرايين لكن سلبيةها هي خطورة وتنوع إصاباتها وهذا لا يمنع من ممارستها بشكل منتظم٠٠٠تحياتي
2016-04-10 18:28:06
88510
17 -
مازن
جيّد .. حظا طيّبا :)
2016-04-10 15:51:28
88484
16 -
di dr fi shabba
الى مازن
لدينا قانون في المدرسة قبل سنوات في لعب كرة القدم حيث يضعون فئات وزنيه مثلا اقل وزن 45 واعلى وزن 60 حيث يكون الفارق 15 @[email protected]
قامتك جيده بالنسبه لعمرك ؛ عندما كنت بعمرك كان طولي 177ووزني 70 والان احمد الله اني عملاق مقارنة بك +_+ Y_Y X_X
2016-04-10 07:00:53
88370
15 -
صوت الاحزان،
كم اكره كرة القدم تجلب الكثير من المتاعب عندما كنت صغيرا كنت العبها وسقطت وكسرت ذراعي ومن بعدها لا اطيق كرة القدم--افضل انك تركتها يالها من رياضه التنس جميلة


سردك و اسلوبك جميل ي صديقي استمر وبالتوفيق

تحيات "صوت الاحزان"
2016-04-09 23:25:21
88342
14 -
حلومة ♥مكة
اتا اعتقد بانه عين قوي ...لانك كما ذكرت ماشاءالله ناجح في دراستك ونشيط فليس كل الناس تحب الخير ...تحصن يا اخي حفظك الله ورعاك وارقي نفسك ...
فالعين كما قيل يدخل الانسان القبر والجمل القدر،،،.
2016-04-09 15:50:13
88280
13 -
مازن
شكرا للجميع .
صديقي ايسكو ، أنا مشجع لنادي تشيلسي الانجليزي منذ صغري ، و حظا موفقا لفريقك النادي الملكي.
di dr shabba; أخي أشكرك على النصيحة .. لكنني في الحقيقة أملك بنية جسدية رياضية مئة بالمئة ، طولي 173 ، وزني في الستّينات و لقد اشتهرت بين لاعبي فريقي بصلابتي الجسدية و لكنني لست وحشا كذلك هههه . لقد أجمع الأطباء على سلامة جسدي و كونه مناسب تماما لعمري .. لكن وزني و وزن المدافع الذي سقط فوقي تسبب في كسر المعصم .. و لم يكن هنالك أي مجال لتفادي تلك الاصابة بعد السقوط الهائل . ثانيا ، عضلات فخذي تمزقت بسبب اهمال الاحماء بشكل جيد ، أما كسر قدمي فكان بسبب التحام عنيف جدا.
شكر غريبة الأطوار و كوكو و من تمنى لي النجاح في الرياضة ، و لمن تأثر بقصتي :)
و أنا أخطط للعودة لممارسة كرة القدم قريبا ، لأنني حقا أؤمن بقدراتي .
تحياتي
2016-04-09 12:50:48
88248
12 -
الكاتبة :
لا احب كرة القدم ولا اشجع احد عليها كونها سخيفة لكني احب نصح رفاقي نصيحتي لك هي ( العقبات تصنع الابطال عد لكرة القدم صدقني في كل مرة تصاب بها سيزداد حبك وشغفك بها لذا واصل ولا تخف فهناك المئات بل الالاف من الاعبين اصيبو ليعودو اكثر قوة و ابهى طلة )



انا بعمرك و مررت بما هو اسوء من هذا فقط لأقنع من حولي بحلمي
2016-04-09 12:27:40
88238
11 -
غريبة الاطوار
تحية كبيرة لك :)
2016-04-09 01:49:20
88158
10 -
انابيل
سم بالله قبل ان تلعب يا الهي كل هذا -_-....
واذا تعرضت لاصابة مخيفة مرة اخرى اترك اللعبة حياتك اهم
لكن اتمنى ان تصبح لاعبا مشهورا
2016-04-08 16:52:50
88114
9 -
koko
اتمنى لك التوفيق في كرة التنس ! اوافقك الراي انها رياضة جميلة
انصحك بان تقوي نفسك :
2016-04-08 16:24:11
88111
8 -
Isco
اي فريق تشجع؟
2016-04-08 16:14:55
88104
7 -
الناقد
صديقي العزيز

#- بالنسبة لكل تلك الإصابات المتتالية لربما كانت تنبيهات من الله عز وجل على أن الكرة ليس فيها خير { وعسى أن تكرهو شيئاوهو خير لكم ... وعسى أن تحبو شيئا و هو شرا لكم ... والله يعلم و أنتم لا تعلمون }

# - أما إدا أصررت على لعبها فإنتبه لنفسك جيدا و حصن نفسك بالأذكار لكي تصد العين و الرقية الشرعية لمواجهة السحر

# لربما كانت هذه كلها ابتلاآت من الله الواحد القهار ليمتحن مدى قدرتك على الصبر و إيمانك

# - أتمى أن يكون فيها خير إنشاء الله

مع تحيات --- الناقد ---
2016-04-08 15:29:17
88098
6 -
هيبة
حظ موفق صديقي اتمنى من قلبي ان تكون في يوم من الايام احسن لاعب كرة :)
2016-04-08 15:28:53
88095
5 -
شوكة ظريفة
ماشاءالله عليك ،الله يحفظك ويحميك.
ظننتك في العشرينات من عمرك.
ابني عليك بتحصين نفسك بالأذكار والمحافظة على الصلاة وقراءة القرآن.
الحمدلله أنك بخير الآن.
ومعجبة جدا جدا بعدم يأسك واختيارك لرياضة أخرى لتمارسها.
يحفظك الله برعايته وماشاءالله عليك.
2016-04-08 15:28:05
88092
4 -
شخصية مميزة الى مازن
على كل حال قدر الله وماشاء فعل واحمد الله اك في كل مرة تقوم بالسلامة غيرك فقد المل كليا وررربما هي عين او حسد او سوء تقدير او تهاون منك ايا كان لم يعد لك علاقة بهذه الرياضة على الأقل اصبر 5 سنوات وعد اليه بهد انتشفى جيدا وتكون واعيا اكثر وفي اثناء ذلك مارس رياضة بسيطة مثل النتس وارجوك بعد تلك السنين ارجوان لا تضع مقالة تخبرنا فيها انك اذيت نفسك مرة اخرى بالتوفيق فب المستقبل
2016-04-08 14:59:29
88091
3 -
عمر
يا اخي انا انصحك ان تذهب للرقية الشرعية انا متأكد بأنك مصاب بالعين و يمكن ان ترجع لكرة القدم
2016-04-08 14:58:34
88089
2 -
di dr fi shabba
كل هذا الكم الهائل من الاصابات ! غريييييييب
يبدو انك ضعيف البنيه قامتك قصيره ونحيل
بما انك في الخامسة عشر وقد كبرت وبلغت وتريد العودة للعب الكره انصحك بزياده القوة العضليه خصوصا بالفخذ والسمانه (البطة) فأنا كعداء اهتم بتمرينات عضليه مرهقه ومنهكه لكن جنيت ثمارها بكوني خلال مسيرتي ذات الخمس سنوات مجموع اصاباتي كانت 7 اصابات فقط ! شئ جميل واكثرها كانت اصابات عاديه الى واحده او اثتنين كانتا خطيرتين وهما كسر في المشط بسبب الضغط الشديد والاخرى تمزق في عضله الفخذ الاماميه من القدم اليسرى
ما اريدك ان تفعله لتلعب كرة القدم ان تصبح اقوى خصوصا انك في السادسه عشر وممكن ان تطول وتقوى ~~~~~~~ اتمنى لك التوفيق .
2016-04-08 14:14:47
88086
1 -
Dark maker
قصتك رائعة....ومحزنة...حظا موفقا في التنس..نعم انها رياضة جميلة
وداعا اشوفك في نادي تنس المحترفين :-P
move
1
close