الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : عجائب و غرائب

غريب الطعام : أطعمة نتنة

بقلم : أحدهم - كوكب الأرض

غريب الطعام: أطعمة نتنة
بعض أنتن الأطعمة حول العالم !

تتفنّن الشعوب في وصفات مأكولاتها الشعبية وفي طريقة تناولها وحسب المناسبات والأعياد ومع ما يتماشى مع العادات والتقاليد الخاصة، غير أن هناك وصفات أطعمة قد تبدو غريبة وربما مستهجنة ومقززة عند البعض الآخر لأسباب تتعلق ربما لاختلاف الأذواق والخصوصيات الثقافية بين الشعوب والبلدان وبحسب ما تراه صالحاً للأكل من غيره. في هذه السلسلة من المقالات سنعرض بعضاً من هذه المأكولات الغريبة التي تعتبرها شعوبها إرثاً تقليدياً متوارثاً يجب الحفاظ عليه كأي خصوصية ثقافية، لا تهدف هذه المقالات إلى تحقير الموروثات التقليدية أو العادات الغذائية لأي ثقافة، فما قد يراه البعض وصفة غذائية مقبولة ضمن خلفيتهم الثقافية قد يراها الآخرون مستهجنة ولا يمكن أن تكون مقبولة في قائمة وجباتهم، والعكس صحيح طبعاً .

تحذير : نرجوا الانتباه إلى أن بعض المأكولات المدرجة ضمن هذه المقالة قد لا تتناسب وحساسية البعض من الأطعمة الغريبة ، لذا لزِم الحذر لمن يرى نفسه غير قادر على تحمل قراءة ما يعكّر صفو معدته .

أطعمة بحرية :

تتنوع وصفات السمك اللذيذة وطريقة إعدادها بين الثقافات ، غير أن هناك وصفات سمك ليست لذيذة إطلاقاً ، بل مقززة للغاية، إذ أن طعمها يشبه كما لو أن الوجبة تم تنقيعها في بالوعة معتّقة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فالرائحة المنبعثة مفعمة بالأمونيا * ، إضافة إلى أن الطعم الحامضي يشبه تماماً طعم البول كحد وصف متذوقيه، أحدى هذه الوجبات وجبة تسمى (سورسترومنغ) أو على لهجة سكان السويد (سوش-سترومنغ) أو (سمك الرنجة الحامضة)، وهي وجبة تقليدية سويدية ترجع إلى أواخر القرن السادس عشر .

غريب الطعام: أطعمة نتنة
سوش - سترومنغ وجبة نتنة

يتم تحضير هذه الوجبة بعد تمليح سمك الرنجة بالملح الكافي لضمان عدم تحلل السمكة وتعفنها، ثم تترك لتتخمر في وعاء التخمير لمدة لا تقل عن ستة أشهر، عند فتح وعاء التخمير بعد هذه المدة الطويلة لك أن تتخيل الرائحة الفظيعة المنبعثة التي وصفتها دراسة يابانية كأحد أنتن روائح الأطعمة في العالم وبحسب ما نقل ذلك موقع الويكيبديا .

كانت هذه الوجبة أحد أهم المؤن الحربية قديما في الوسط الأوروبي خصوصاً أيام حرب الثلاثين سنة التي مزّقت القارة الأوروبية في النصف الأول من القرن السابع عشر كصراع ديني شرس بين الطوائف المسيحية، وكانت هذه الوجبة رغم نتانتها حلاً لسد رمق الجنود المعزولين عن الإمدادات الغذائية. يذكر التاريخ بأن جنود السويد المشاركين في الحرب رفضوا تناول هذه الوجبة التي كانت سائدة في منطقة الوسط الأوروبي في ذلك الوقت، ولكن بالرغم من ذلك انتقلت هذه الوصفة القديمة بطريقة ما إلى المطبخ السويدي وبقت هناك كإرث يعتزون به إلى اليوم.

تحتوي هذه الوجبة على مستويات عالية من مركبات الديوكسين المسرطنة التي تعد من أكثر السموم الكيماوية المعروفة وتدخل في العديد من صناعات المبيدات الحشرية، إضافة إلى احتوائها على ثنائي الفينيل متعدد الكلور وهو من الملوثات العضوية المسرطنة التي كانت تدخل في صناعات العوازل والمواد المبردة قبل أن يتم حظرها لأثرها السلبي على البيئة ، كشفت الدراسات على أن التركيزات العالية للمركب الأخير تحدث تشوهات للمواليد وتسبب الفشل الكلوي واضطراب الأعصاب ، لكن بالرغم من ذلك تجد هذا المنتج متوفر في السوق الأوروبية على شكل علب صفراء منتفخة من أثر ضغط الغازات المحبوسة فيها كاستثناء حصري على الرغم من القوانين الصارمة التي تشترطها السوق الأوروبية. العديد من شركات الطيران الأوروبية حظرت إدراج هذه الوجبة ضمن قائمة الطعام لمسافريها ، هناك أيضاً دعاوي قضائية مسجلة بسبب الرائحة القوية لهذه الوجبة.

وصفة السمك المخمر ليست محصورة في وجبة (سوش- سترومنغ) السويدية هذه ، بل تجد العديد من وصفات الطعام المشابهة لها في العديد من الثقافات حول العالم ، هناك وصفة (هاوغاردل) على لهجة سكان الشمال أو (لحم القرش المعالج) وهو طبق شعبي في آيسلندا والدنمارك، وإعداده لا يتم عن طريق تخميره في وعاء مغلق مثل وصفة (سوش-سترومنغ) السويدية، بل يتم تمليح سمك القرش وتعليقه لمدة تتراوح بين أربعة إلى خمسة أشهر، أنت مخطئ إذا اعتقدت أن هذه أسماك مجففة ، بل إنها تقطع على قطع سميكة تحتفظ بالعصارة الحيوية المتخمرة طيلة الشتاء الشمالي ، ولذا تجد أن رائحة هذه الوجبة وطعمها يشبه قريبتها ( سوش-سترومنغ )

المقطع التالي يظهر تحدي تذوق طعم (سوش- سترومنغ) المعلب، وهو يوضح تماماً ما أعنيه بطعم الأمونيا الحاد، لا يجب عليك رؤية المقطع إن كنت لا تريد توضيحاً أكثر .

تجربة تذوق السمك السويدي المعلب

 هناك وصفة فلبينية مشابهة يقال لها (بيكنغ) ويستخدم فيها السمك أو الروبيان، ويمكن أن يعد من السائل المتحلل لهذه المواد العضوية (صلصة السمك المخمر) وتجده على طاولة الطعام بالقرب من الشطة الحارة والكتشب، قد لا تبدو لك صلصة السمك هذه شهية لكنها منتشرة بشكل واسع في العديد من ثقافات جنوب شرق آسيا، بالمناسبة.. المطبخ الفلبيني يعج بأطعمة غريبة فعلاً، وربما نعود لذكر بعضاً منها لاحقاً.

ماذا عن وصفة (الكافياك)؟ ... بالطبع لم أقصد (الكافيار) الغالي الثمن ، وهو بالمناسبة من أطعمة النخبة الذي يعد من أغلى أطعمة العالم إذ يتراوح سعر الكيلوغرام منه إلى خمسة آلاف دولار ،  وقد يتراوح سعر كيلو النوعية الفاخرة منه لأكثر من عشرة آلاف دولار وربما أكثر بكثير ، الكافيار الأسود يستخرج من مبايض سمك الحفش، أما الكافيار الأحمر من مبايض سمك السلمون .

غريب الطعام: أطعمة نتنة
                    قربة الكافياك محشوة بطيور الدوفيكي

لكن (الكافياك) الذي أعنيه هو شيء آخر تماماً ، هي وجبة شتوية تؤكل في مناسبات الأعراس والمواليد الجدد في الشمال البارد لشعب الأسكيمو المكافح ، ويتم فيه استعمال جلد الفقمة الغير معالج كقربة تحشر فيها من ثلاثمائة إلى خمسمائة طير من طيور (الدوفيكي) وهو طائر صغير من فصيلة البطريقيات ، تحشر هذه الطيور كاملة مع ريشها وبدون سلخها بحيث لا يترك مساحة لأي فراغ ، ثم يخاط الشق ويشمّع بدهن الفقمة الطارد للحشرات ، ولجعل منسوب الهواء داخل جوف القربة أقل ما يمكن تُوضع فوقها صخرة كبيرة ، وتترك هكذا لسبعة أشهر حتى موعد الشتاء القارص . موعد التذوق لهذه الوجبة يعتبر احتفالاً موسمياً ، إذ يجتمع أفراد العائلة والأصدقاء لانتشال الوليمة من تحت الثلوج ، والحرص على أكلها في الهواء الطلق وليس داخل البيوت لأنهم إن فعلوا ذلك لعجت بيوتهم بالروائح النتنة لأسابيع ، ثم تؤكل الطيور المتحللة كلها بريشها وأحشائها وأرجلها وعظامها مباشرة بدون أي معالجة أو طبخ .

ماذا عن الطعم ؟ ..  يقول المخرج (نك براون) الذي أخرج حلقة صغيرة ضمن برنامج ( كوكب البشر- ٢٠١١م )  لقناة الـ (بي بي سي) ، والحلقة تتحدث عن عادة أكل هذه الوجبة لدى قبيلة ( سيورابالوك )، يقول نك براون أنه لم يكن من اللباقة رد الدعوة الكريمة من قبيلة سيورابالوك المضيافة على الرغم من الرائحة الكريهة ، حين أطعمته امرأة أسكيموية كريمة بيدها أفضل جزء من الوليمة ( وهو القلب )  يقول أن له طعم بين عرقسوس وطعم الجبن المخمر اللاذع .

غريب الطعام: أطعمة نتنة
مناخ من مناخات الأرض الأكثر
قساوة وشحاً بالموارد الغذائية
هذه الوجبة وغيرها من الوجبات الغريبة الأخرى أنقذت شعب الأسكيمو في الأوقات الصعبة وفي مناخ من مناخات الأرض الأكثر قساوة وشحاً بالموارد الغذائية ، غير أنه في أغسطس/آب ٢٠١٣م توفى العديد قبيلة السيورابالوك من جراء تناول وجبة الكافياك هذه ، والسبب أن طيور ( إيدر ) - وهي طيور بحرية تشبه البط - كانت الحشوة المستخدمة في تلك المرة بدل طيور ( الدوفيكي ) المعتادة ،  يبدو أن طيور إيدر لا تتخمر بشكل أفضل كما هو الحال مع طيور الدوفيكي على حد إحدى التفسيرات ، بعض التفسيرات قالت بأن كيس بلاستيك كان من ضمن الحشوة ، المهم أن تفاعل كيميائي عضوي حصل نتيجة هذه الخلطة الجديدة والتي تسببت بتسمم سجقي * للعديدين منهم ، الأمر الذي أطلق إشارة الخطر في الإعلام ( الجرين - لاندي ) بخصوص التوعية من العادات الغذائية الصحية المتبعة لدى سكان الأسكيمو .


هناك العديد من الوجبات الغريبة لدى شعب الأسكيمو ربما نعود إليها لاحقاً ، لكن دعونا نذهب لليابان حيث ( السوشي ) الذي يعد من أشهر الوجبات الشعبية هناك وفي العالم ، واليابان بالمناسبة من أكثر الشعوب شراهة للأطعمة البحرية ، تتنوع وصفات السوشي من (أوشي سوشي) و (ماكي سوشي) و (ناري سوشي) و (نيغري سوشي) والعديد من وصفات السوشي التي قد تتعدى المائة نوع ، لكن يهمنا هنا نوع غريب وغير مشهور من السوشي يقال له (فيوناسوشي) ولعل هذه الوجبة من أكثر وجبات السمك تخميراً قياساً لمدة التخمير التي قد تصل إلى أربعة أو خمسة أعوام ، لذا هي غالية الثمن بالمقارنة مع الأنواع الأخرى ، و لك أن تتخيل الرائحة القوية بعد فتح البرميل الذي يخزن فيه السمك مع الأرز المخمر، الرائحة نتنة للغاية والطعم غير مشجع أبداً وبشهادة الطباخ (أندرو زيميرن) مقدم البرنامج التلفازي (أطعمة غريبة) على قناة ( ترحال الإمريكية ) ، تستطيع أن تشاهد حلقات هذا البرنامج الرائع على اليوتوب .

تجربة غير موفقة في تذوق الفيوناسوشي

هناك وجبة يابانية أخرى تسمى (شيوكارا) وهي عبارة عن خليط من أحشاء حيوانات بحرية (كالحبار و الأخطبوط و غيرها) ويدخل الكبد المملح و المتخمر بشكل خاص ضمن وصفات هذه الوجبة التي تختلف باختلاف مكوناتها ، لا داعي لأخبرك عن طعمها الكريه طبعاً.

فواكه :

غريب الطعام: أطعمة نتنة
فاكهة كريهة الشكل والرائحة .. كأنها من فواكه كوكب آخر!

هناك فاكهة آسيوية لها رائحة قوية بعضهم قال أنها تشبه رائحة نفايات عفنة أو كلب ميت ، أو ربما (عذراً) رائحة الفضلات البشرية ، هذه الفاكهة مشهورة في جنوب شرق آسيا وتسمى ( ديوريان ) وشعبيتها هناك كشعبية التمر في الشرق الأوسط أو العنب في فرنسا ، بلدها الأصلي تايلاند وتعد فاكهة غالية نسبياً وذلك لأن شجرتها لا تثمر ثمارها النتنة إلا بعد 15 سنة ، ويبلغ سعر الثمرة نحو 50 دولار للحبة ، وهي مرغوبة بسبب مزاعم في كونها - فياجرا -  طبيعية ، وما أكثر الأطعمة التي تزعم تنشيط القدرة الجنسية . هذه الفاكهة عموماً يمنع دخولها في معظم الفنادق بسبب أن الرائحة الكريهة تعلق بقوة في السجاد وجدران الغرفة وتستمر لأسابيع ، يكفي فاكهة واحدة منها لإفساد جو طابق سكني كامل ، كذلك يمنع حملها في المواصلات العامة والمطارات. ماذا عن الطعم ؟ .. حسناً ، الطعم ليس مشجعاً ولكنه ليس على مستوى الرائحة المنبعثة ، إن سنحت لك الفرصة بتناولها عليك غلق أنفك أولاً، ولا تحاول قضم البذور لأنها على ما يبدو هي مصدر الرائحة الكريهة، شاهد المقطع التالي :

تحدي أكل ثمرة الديوريان


أجبان :

هناك أنواع متعددة وفاخرة من الأجبان حول العالم ، منها جبنة الأيائل السويدية التي يبلغ سعر الباوند الواحد قرابة ٥٠٠ دولار، ومن المملكة المتحدة جبنة ستيليون البيضاء المذهّبة التي تدخل شظايا ذهبية حقيقية ضمن وصفة إعدادها ، وسعرها يقارب سعر جبنة الأيائل السويدية، أما جبنة البيولا الصربية تعد من أغلى أنواع الأجبان على الإطلاق إذا يصل سعر الباوند الواحد لأكثر من ٥٠٠ دولار وقد يصل حتى الألف دولار، حسناً ربما تسألني من أي الألبان تنتج هذه الجبنة الصربية؟.. طبعا ليس من الماعز ولا الأبقار ولا الآيائل ولا الجاموس.. بل من الحمير يا صديقي.

غريب الطعام: أطعمة نتنة
جبنة عتيقة بطعم يرقات الذباب ! ..

دعنا من أجبان النخبة ونذهب إلى جزيرة سردينيا الإيطالية حيث تنتج هناك جبنة غريبة من نوعها تسمى جبنة الـ ( كازو مارزو ) وهي إحدى الأكلات الشعبية هناك وتنتج من حليب الماعز، لكن قالب الجبن هذا يترك في الخارج حتى يزرع الذباب بيوضه فيه، ويترك حتى تفقس اليرقات لتتغذى على الجبن وتكسبه قواماً ليناً وطعماً حمضياً لاذعاً، الجبن المتعفن هذا يجب أن يؤكل مع يرقاته حيث أنها هي المستهدفة من عملية التعفن هذه ، لا أدري بصراحة ما هو طعمها فلا أرغب حقاً في تجربة جبنة متعفنة مع يرقات ذباب حية ، هناك أيضاً ( جبنة بيتو العتيقة ) التي أنتجت في ١٩٩٧م، والتي كان من المفترض أن تسوّق في السوق الصينية عن طريق مستورد من هونج كونج ، غير أن الإقبال على هذه الأجبان المتعفنة كان غير مرغوب والذوق الصيني ، لكن بِيع سعر الباوند من هذه الجبنة العتيقة بعد عشر سنوات من إنتاجه بنحو ١٥٠ دولار في السوق الأوروبية.

تجربة تناول جبنة الكازو مارزو


هناك العديد من الأطعمة المخمرة وبعضها تم حظرها لآثارها الصحية كالأرز الصيني المتعفن الذي كان سبباً في التسبب بسرطانات الجهاز الهضمي، سرطان المريء على وجه الخصوص ، ستظل هذه الوجبات الغريبة ضمن قوائم الطعام حول العالم حتى يُثبت تورطها في التسبب بأمراض مميتة ، كما هو الحال مع اللحوم المقددة في أفريقيا التي يعتقد العلماء أنها كانت السبب في اندلاع وباء الإيبولا الذي هدد العالم في عام ٢٠١٤م ، غير أن الناس ما تزال ترغب حقاً في تجربة الأطعمة القاتلة حتى لو كانت قضمة غير موفقة منها قد تكلف الحياة ، لكن موضوع الأطعمة القاتلة سيكون ضمن المقال القادم.. سحوراً هنيئاً..

هوامش :.

التسمم السجقي: مرض نادرلكنه قاتل، ويعرف أيضا تحت مسمى آخر (تسمم بوتولينوس) هو تسمم ينشأ عن تناول غذاء ملوث بمركب التوكسين أو عن طريق تلوث الجروح بالغذاء الملوث، يتسبب المرض في شلل يبدأ بعضلات الوجه ثم ينتقل تباعاً نحو الأجزاء الأخرى من الجسم، قد يتسبب المرض في شلل عضلات التنفس الذي يؤدي بدوره إلى ضيق التنفس والموت اختناقاً ما لم هناك من تدخل طبي .

الأمونيا : غاز لا لون له ، رائحته قوية و يسبب أضراراً عدة منها : الحساسية ، السرطان ، العقم .. و غيرها ..

المصادر : .
Fermented_fish
Surströmming
Hákarl
BBC Food blog
15 of the Worlds Most Expensive Cheeses

تاريخ النشر : 2016-06-16

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حمزة عتيق
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

كوميديا الحروب... حروبٌ لا ضرورة لها
السرنمة (المشي اثناء النوم)
بنت فلسطين- فلسطين
الشجرة الملعونة
اياد العطار
سيرك الأشجار
آية حسن - مصر
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (119)
2020-03-11 17:36:57
340302
user
119 -
القلب الحزين
لماذا قد يرغب أحدهم في تناول أطعمة كهذه.
2019-04-28 11:27:47
298450
user
118 -
الاستثنائي
تعليقك ..في بلادنا توجد اكله غريبة اسمها كمونيه وهي كيس مثل الأمعاء في داخل معدة الخروف مليء بفضلات الخروف تستخرج منه الفضلات ويغسل جيدا جدا ويشوا على النار طعمه روعه .
2018-11-01 09:49:31
265248
user
117 -
سوسو
نسيت تذكر الفسيخ المصري
2017-09-01 11:44:11
173488
user
116 -
ذكرى
والله ذكرتيني باكله في جنوب العراق وخصوصا في الاهوار تعرف باكل السمك المملح والمجفف في الشمس ومن ثم يوضع في وعاء ماء حتى ينتن والاكله طعمها مالح
2017-08-18 03:53:55
171156
user
115 -
~~~سنفوره~~~
انا احب المؤكولات البحريه خصوصاً الروبيان،لاكن طريقه طبخهم له مقرررررفه
2016-07-17 16:37:22
105311
user
114 -
عاشقة الظلام
عادي في مصر الناس بياكلو فسيخ بس انا ما بطيئهوش
الفسيخ:اكلة شعبية تأكل في شم النسيم و هو سمك يتذمر بالملح و الخل لمدة طويلة جدا ثم يأكل
2016-07-06 11:07:27
103125
user
113 -
هبــــــــــة
مقال رائع.الحمد لله اننا لا نتناول مثل هذه الاطعمة و لا توجد في بلداننا العربية المسلمة
2016-07-04 15:59:06
102881
user
112 -
سليم من مصر
الحمد لله على نعمة الاسلام الذى يحرم تناول الخباءث وكل ما يضر بصحة الانسان
2016-06-30 05:50:17
102026
user
111 -
أحدهم
بلاك سوان.. سعيد بمرورك مرة أخرى.. بخصوص المقترح الرائع، كانت في ذهني كتابة سلسلة عن الاضطرابات النفسية الغريبة وكنت على وشك البدأ في إعداد مقالة عن متلازمة اليد الغريبة بتوسع قبل مدة، لكن سبقتني إليها أختي (غدير إبراهيم)، في الحقيقة هناك العديد من الاضطرابات النفسية الغريبة فعلاً والحديث عنها مثير ويعطي جرعة تثقيفية عن العديد من الاضطرابات النفسية الفريدة والغريبة.

لكن في ذهني حالياً عدة سلاسل أخرى أحاول العثور على الوقت المناسب لإعداد مقالات عنها، ودائما ما أنوي ودائما لا أجد الوقت والظروف المتقلبة بين الحين والآخر. ما رأيكِ لو تحاولين أختي إعداد سلسلة عن الاضطرابات النفسية الغريبة؟ أنا على استعداد للمساعدة إذا رغبت. ستكون مقالات مثيرة وإضافة فريدة للموقع.
2016-06-29 21:27:35
101971
user
110 -
Black swan
اشكرك اخي احدهم
رمضال مبارك لك و لجميع رواد كابوس
اخي احدهم ما رأيك ان تكتب عن متلازمة وهم كوتار أو متلازمة الجثمان السائر
2016-06-28 16:29:24
101656
user
109 -
أحدهم
(مينا)
سعيد بأن المقالات نالت استحسانك :)
2016-06-26 22:38:58
101256
user
108 -
مينا
صراحة مقالاتك من اروع مايكون
تسلم ايدك
2016-06-26 12:14:45
101169
user
107 -
أحدهم
(Black Swan)
عوداً حميداً أختي بلاك سوان.. اختفيت فترة طويلة.. ما الخبر؟
عموماً، تقبل الله صيامكم وقيامكم.. سعيد بمرورك :)
2016-06-26 10:44:20
101164
user
106 -
Black swan
احسنت مقاله رائعه
2016-06-25 14:22:19
100956
user
105 -
أحدهم
(تمام)
سعيد بمرورك :)

( مقراني محمد)
هل نجرب؟ :)

( شمس الالفية)
جيد للحمية :)

(AHMEDOVIC)
يأكلونه على طبق وملعقة .. :))

( ناصر)
سعيد بمرورك

(ملاك العتيبي)
اشكر مرورك الكريم

(جزائري)
البوزلوف والقديد ونقانق العصبان .. رائع
معلومات مفيدة .. اشكر مرورك الكريم :)

(يمينة)
كُنتُ نويت أن اكتب مقالة اذكر فيها نقانق الدم حول العالم.. (المورسيلا) همم معلومة مفيدة أشكرك.
بخصوص المازوخية والطعام.. هذه اطعمة شعبية تقليدية تعودت الناس على أكلها، والمازوخية لها بعد جنسي صرف، ولا علاقة بين هذا وذاك (على الأقل على النحو العام).. فالناس عندما تأكل هذه الوجبات الشعبية لا تستهدف الإشباع الجنسي وإنما تناول وجبة تقليدية بكل بساطة.. اشكر مرورك الكريم
2016-06-25 03:49:54
100838
user
104 -
يمينة
عندي سؤال يعني هل من الممكن أن ميولاتهم تكون مازوخية المعروف أن الشخص المازوخي يستمتع بالأذى الذي يلحقه بنفسه أو الذي يتلقاه من غيره سواء كان تعذيبا لفظي جسدي جنسي و قرأت مرة أن هناك من يخلقون الضغظ لأنفسهم فقط لاشباع هذا الانحراف هل من الممكن أنهم يجبرون انفسهم على تناول هذه القاذورات لإهانة أنفسهم و بالتالي الإستمتاع ؟؟
2016-06-24 21:05:31
100820
user
103 -
يمينة
مقال مذهل جعلتني اتذكر وجبة تقليدية اسبانية فظيعة درسنا عنها la morcilla عبارة عن نقانق تصنع من دم الخنزير و تطبخ في قدر حتى يصبح لونها داكن فظيع يشبه المخلفات البشرية
2016-06-24 05:47:04
100634
user
102 -
جزائري
نحن في الجزائر ولعله في دول المغرب الاسلامي لدينا ما يعرف بمرقة الراس أو البوزلوف وهو عبارة عن رأس وأقدام خروف يتم حرق شعرها بالنار ثم تنظف من الشعر المحترق وتطبخ في مرق خاص..الصراح طعمها جيد والرائحة لا باس بها
-طعام اخر وهو القديد وهو عبارة لحم خروف او بقر يتم تمليحه جيدا وتعليقه في الشمس حتى يتخلص من الشحوم التي فيه ويكتسب الطعم الملحي الرائع.واظنه موجود في الكثير من الدول عبر العالم وحتى العربية.
-طعام اخر وهي العصبان وهي عبارة عن امعاء خروف محشية بخليط من الامعاء الدقيقة والارز والفلفل و الملح والتوابل .رائحتها نتنة جدا.لكن طعمها ينسيك رائحتها يعني رائع
2016-06-24 05:08:10
100602
user
101 -
ملاك العتيبي
الحمد لله ع نعمة الاسلام وش ذَا الاكل والله ما ينبلع
والله أشك ان عندهم حاسه التّذوق
مشكور اخوي ع المقال
وتسلم يدك اللي كتبته
وسلام
2016-06-23 18:02:58
100557
user
100 -
ناصر
استغرب من بعض البشر ياكلون اشياء لا تخطر بالبال وكانهم لا يملكون حاسة التدوق
الحمد لله على نعمة الاسلام
كمسلمين نعلم ان الله قد حرم كل طعام يسسبب لنا المرض او يقتلنا
الحمد لله الحمد لله.
2016-06-22 08:02:38
100247
user
99 -
AHMEDOVIC
وووووووووووووعععععععععععععععععععععع بياكلوة ازاى
2016-06-22 07:22:43
100204
user
98 -
شمس الالفية
مقززز ومقرف
2016-06-22 00:45:41
100192
user
97 -
مقراني محمد
يالها من أطعمة مقرفة لا أعرف حتى كيف يأكلونها
2016-06-21 20:49:22
100152
user
96 -
تمام
افضل موضوع في رمضان ههههههه اللهم اني صائمة
2016-06-21 20:48:51
100151
user
95 -
أحدهم
(jasmin)
اشكر مرورك الكريم صديقتي.. بخصوص فاكهة الدوريان، هي بالفعل ملكة الفواكه الآسيوية بلا منازع، فالأبحاث أثبتت فوائدها العظيمة، لكن في المقالة ركزت على التحدث عن رائحتها المزعجة ولذا هي محظورة في المواصلات والمطارات لهذا السبب.. لمزيد من المعلومات عن هذه الفاكهة يرجى زيارة الوصلة التالية:
https://www.organicfacts.net/health-benefits/fruit/health-benefits-of-durian.html

على مستوى الشعبي، فاكهة الدوريان تعد منشط جنسي بالفعل وهذا ما أثبتته الدراسات كذلك بالإضافة إلى فوائدها الغذائية الأخرى بلا شك.. بخصوص الطعم، بصراحة لم أحظى بشرف تذوقها واعتقد بأني لن اجرؤ ليس بسبب الطعم (مهما يكون) لكن بسبب الرائحة في المقام الأول، لكن بدافع الفضول ومن خلال مطالعتي للمقاطع على اليوتوب، البعض قال أن طعمها لذيذ حقاً والبعض الآخر ربما لم يرق له الطعم بسبب الرائحة ربما وأنا حتماً لا ألومهم على ذلك.. بغض النظر عن طعمها اللذيذ، مجرد التفكير بما توحيه الرائحة لا اعتقد بأني املك شجاعة التجربة.. الوصلات التالية تحوي بعض التجارب الغير موفقة في تذوق هذه الفاكهة العجيبة:

https://m.youtube.com/watch?v=8N4zFJiOPk4

https://m.youtube.com/watch?v=r15Wng1yWKI

سعيد بمرورك مرة أخرى :)
2016-06-21 18:08:08
100121
user
94 -
jasmin
عزيزي (احدهم) تملكني التعجب من فاكهة الدوريان ورائحتها الكريهة ومالذي يجبرهم على تذوقها واكلها ، والعديد تذوقها وعلقو ان لها طعما مميزا ولكن رائحتها من الجحيم وطعمها من الجنة وبالفعل تستحق لقب (ملكة الفواكه )بما تحتويه من فوائد جمة ولاتتعلق بالجنس فقط .وللعلم مقالاتك رائعة دائما .
2016-06-21 04:28:35
99792
user
93 -
تيمي الفتاة الحضرمية
صديقي خيالي
اعجبني وصفك للخم ههههههههههههه بالفعل عندما قرأت المقال قلت انه يفتقد لادراج اللخم ضمن القائمة ...
2016-06-20 20:03:39
99757
user
92 -
أحدهم
جمال مصطفي.. لدي شعور غريب بأن وراء هذه الصفقة هو أكبر من الربح المادي.. عموماً أشكرك على المعلومات وسعيد بان المقالة نالت استحسانك
*aya rosa line.. أما المخ أنا بحبه بصراحه.. لازم تجريبه، المخ غني بالفسفور مثل السمك والاطعمة البحرية عموماً، ولذا ينصح لمن يكون الإجهاد العقلي جزء من يومهم كالمذاكرة مثلاً
*فايزة الحبيب.. طبعاً لازم نجربه اللاقمي، انتظر شرف الفرصة فقط
*الخيالي.. اللخم؟ معلومة مفيدة .. اشكر مرورك اخي الكريم
*Al_Farisss.. اللخم هو المالح؟ معلومة مفيدة أيضاً .. أشكرك صديقي

*ENZO 13.. سعيد بان المقالة نالت استحسانك
*Full Moon.. سعيد بمرورك مرة أخرى .. سحوراً هنيئاً
*زينووو.. كلامك صحيح، ولكن في المقابل كل ينظر من منظوره ومرجعيته الثقافية، هناك وجبات في الشرق الأوسط يراها الآخرون مستهجنة وغريبة كذلك. موضوع الأذواق لا يخلو من النسبية يا صديقتي، وإن كان هناك وجبات متطرفة فعلاً في الواقع وأوافقك على ذلك.. سعيد بمرورك الكريم.
2016-06-20 16:02:23
99701
user
91 -
زينووووو
قال تعالى : (( اتستبدلون الذي هو ادنى بالذي هو خير )).
اعطانا الله من اللحوم اطهرها ، ومن الفواكه اشهاها ، ومن الخضر ما الذها .. ويتركون كل هذا ويذهبون للاطعمة العفنة والمقززة ومنها المحرمة ايضا ، كل هذا فقط لانها تزيد القدرات الجنسية ؟؟؟؟
لقد اصبح الجنس لدى دول الغرب شغلهم الشاغل ... يا للقـــرف ....
2016-06-20 06:14:30
99612
user
90 -
Full Moon
أخي العزيز أحدهم
صحيح أن الفسيخ من التراث المصري. هو أحد العادات التي ما تزال باقية من عصر الفراعنة لهذا هو محبوب.
2016-06-19 23:33:30
99575
user
89 -
ENZO 13
يعطيك العافية ..
كثرلنا من هالمواضيع برمضان يا غالي ..
قسم قسمات نتيجتها رهيبة الحمدلله انسدت نفسي وراح الجوع ..
بس العطش عاد #_#
2016-06-19 23:08:28
99569
user
88 -
Al_Farisss
خيالي
بالنسبة إلى اللخم فليس بهذا السوء كي تذكره في تعليقك فهو لا يستخدم في حضرموت فقط وإنما في أغلب دول الخليج ويسمى (المالح) وهو أكله شعبية محببة رغم رائحتها النفاذه
2016-06-19 17:00:27
99478
user
87 -
الخيالي
عندنا نحن في حضرموت اكلة اسمها (اللخم) وهي سمك قرش مملح ذو رايحة نفاذة قوية جدا ولة عدة طبخات تتفنن المراة الحضرمية بطباختة.
2016-06-19 15:01:09
99453
user
86 -
فايزة الحبيب
إلى أحدهم كاتب المقال
نعم اللاڤمي طعمه أحلى من الشهد بأخص عندما يكون طازج جدا و بما أنني من الجنوب التونسي حيث معروفة بواحات النخيل نعشقه جدا جدا لازم تجربه
2016-06-19 13:57:55
99433
user
85 -
سيف..
ربا / لا ادري ماذا اقول لكن اريد ان اعيش ما تبقى من حياتي :(
2016-06-19 10:23:23
99403
user
84 -
aya rosa line
احنا في الجزائر في العيد الاضحى ناكل المخ واللسان والمصارن لكن انا منحبهومش ومناكلهومش
2016-06-19 10:23:23
99401
user
83 -
aya rosa line
مقررررررررررررررررف يع
2016-06-19 08:56:23
99380
user
82 -
ربا الجاري-الجزائرالى سيف
ادعوك على الافطار على وجبة فسيخ واتمنى الا ترفض دعوتي هههههههه
2016-06-19 08:15:51
99364
user
81 -
مصطفي جمال
اتعرف كان لديه حق بشرائه مع انني الصراحة لا استعمل الواتس اب كثيرا ارجو ان يكون هنك جزء ثاني و ان وجد ساكون متشوق كثيرا
يوجد الكثير من الاكلات مثل الفسيخ مثلا و المش عندنا في مصر
و اظن ان الصين فيها الكثير من الاكلات
و افريقيا ايضا ستجد فيها اكلات كثيرة
تحياتي
2016-06-19 07:54:46
99333
user
80 -
أحدهم
Full Moon.. الفسيخ وجبة فرعونية قديمة، إرث من بقايا الماضي، والحفاظ عليه يذكر الأحفاد بعظمة الأجداد، لا استبعد أن يكون الفسيخ هو اللفظ الحقيقي لهذه الوجبة القديمة. سعيد بمرورك
*عزف الحنآيا.. لا ألومك أختاه، اعتذر عن سوء إنتقائي لهذه السلسلة.. تقبل الله صيامكِ
*z.m.. الكمونيه؟ وجبة مشابهة كثير من وجبات الشرق والغرب كذلك.. جيل اليوم غالباً ما يتعفف عن وجبات جيل الأمس، وهذه بالكاد تكون قاعدة عامة
*حمزة عتيق.. أشكرك مرة أخرى.

*فايزة الحبيب.. أشكرك على المعلومات اللذيذة.. اشد ما لفت انتباهي من المطبخ التونسي شراب اللاقمي، حقاً شراب فريد من نوعه.. نحن في الشرق نأكل نخاع رأس النخلة ولكن لم نفكر في شرب عصارته. جرذ الصحراء الجرابي نسميه الجربوع، هل طعمه لذيذ؟
*دنيا.. حقاً ؟ أعدك بأن الجزء الثاني سيرفع الشهية.
*مريكل.. الكرشة لها مناطق عديد من العالم.. بخصوص الرائحة اعتقد بأنها تعج في فترة الطبخ، أما وقت التقديم والأكل فهي كأي وجبة أخرى زاكية ولذيذة.
*رعااد.. على الرغم ما اسمع، لا اعتقد بأن الفسيخ سيء، فله شعبية ليست في مصر فقط وإنما في البلدان المجاورة لها، وجبة غريبة نعم، لكن ليست بالضرورة سيئة.
*hosein sudan.. عصير الضفادع؟ غريب حقاً، أشكرك على المعلومة.

*Black Rose.. أشكرك على المعلومات اللذيذة.. افطاراً شهياً.
*!!!.. معلومات رائعة لكن لا اعتقد بأنها غريبة بما يكفي عدا القليل الملفت منها، سأحاول الكتابة عنها.. أشكرك صديقي
*أم عبد العزيز.. أعجبني التعبير (الدوريان رائحتها من الجحيم و طعمها من الجنة).. أشكرك على النصيحة والمعلومات المفيدة.
* متابع.. الجراد المشوي له طعم رائع ومقرمش، والرائحة كأنها ذرة مشوية.. كانوا قديما يصنعون منه بودرة غنية بالبروتين كمثل بودرة السردين المطحون وتخزن لسنوات.. اعتقد بأنك ألهمتني بالعديد من الوجبات طويلة الأجل، ربما اكتب عنها مقالة. اشكر مرورك الكريم.
*ام جوقي.. سعيد بأن المقالة نالت استحسانك، اشكر مرورك الكريم.

*ربا الجاري-الجزائر.. هناك وجبات طويلة الأجل فعلاً وتكون صالحة للأكل بعد سنوات عديدة، وتاريخ الصلاحية المطبوع في العديد من الأطعمة الجافة على وجه الخصوص ليس بالضرورة يعكس الحقيقة، هو فقط إجراءات إلزامية لأي منتج غذائي.
*ندى.. كلامك صحيح :)
*Sahab - KWT.. أشكرك على المعلومات.. وجبة الضب سمعت وقرأت عنها، ولكن لم تحن الفرصة لأجربه ولا اعتقد بأني أجرؤ على ذلك.
*راهبه الفكر.. أشكرك على التعليق الجميل، لفت انتباهي (في الجنه سيكون أول طعام سنأكله هو كبد الحوت) معلومة فريدة.. أشكرك مرة أخرى.
*ميرندا مايكل.. ربما هي وجبة مقرفة المظهر وربما الرائحة، لكن لا نستطيع الحكم على الطعم من غير تجربة.. طعم الدود لذيذ أحياناً وغني بالبروتين.

*مصطفي جمال.. أغلقت حسابي من الفيس بوك منذ زمن.. لا احب التجمعات الفيسبوكية للأسف.. لعلمك خدمة الفيسبوك كانت على وشك السقوط أمام منافسها الوتسأب، لهذا اشترى مارك زوكربيرغ الوتسأب ب ١٩ بليون دولار.. مبلغ هائل!!.. والسبب: عامل "الخصوصية".
* سيف.. سعيد بمرورك الكريم وبالمعلومات المفيدة.. بخصوص الفقع، كنت نويت أن اكتب عنه في المقالات القادمة وهو بالمناسبة يوجد في مناطق أخرى من العالم وله شعبية بل يعتبر من الأطعمة الفاخرة كذلك، يقال أنهم في الغرب يستخدمون الكلاب والخنازير في البحث عنه من تحت التراب.

إفطاراً شهياً
2016-06-19 02:22:19
99266
user
79 -
سيف..
اخخخ مقرف
-اسواء ما رأيت وشممت والمعذره من بعض الاخوه العرب هو مايسمى بالفسيخ او الرنجه شيء لايطاق واكملوا المائدة بالبصل -_-
والحلزون كذلك -_-
-ايضاً عند زيارتي لدولة اسيويه شاهدتهم يأكلون الاخطبوط او المحار لا افرق بينهم المهم ياكلونه نييء بالإضافه الى الضفادع والحشرات والاجنه البشريه وغيرها هم بحد ذاتهم مقالة واحدة لا تكفي لذكر اطعمتهم
-اما في بلدي الحبيب بعض مناطق وسط المملكة يأكلون الضب :( البعض وليس الكل مناطق معينه هناك لا استطيع وصفه لاني لم احاول ولن احاول تذوقه بإذن الله
ايضاً هناك من يعشق الكبده بإنواعها وانا من مدمنيها ولحوم الصيد
وكذلك الامعاء والكرش استغربت ان بعض المعلقين كتبوا عنها ! جيد هناك اشياء مشتركه ..
واخيرا مايسمى بالفقع نوع من الفطر اظنه الكماءه ولكن بلهجتنا الاسم يختلف لذيييذ جداً لا يتواجد الا بعد هطول الامطار ..
2016-06-18 18:16:19
99218
user
78 -
مصطفي جمال
مقال مناسب للشهر لدرجة انه سهله علي و لم اكل كثيرا في الفطور اذا كان هناك جزء ثاني يمكنني ان افيدك ببعض الاكلات الغريبة ان اردت كلمني على الفيس

https://www.facebook.com/mostafagamal8
2016-06-18 13:53:02
99183
user
77 -
ميرندا مايكل
بالنسبه لجبنة الكازو رفيقتي سونج لي من كوريا و تريسي جوشوا من اليونان بعتبروه اكله لذيذي ومفيدي بس هي القرررف بعينو :p


#MYERNDA
2016-06-18 06:55:39
99121
user
76 -
راهبه الفكر..
لا تحكموا علي كل الطعام بالمظاهر
الرنجه+الفسيخ(مع البصل والطماطم والطحينه واللميمون)
أكله متعبره سوف نأكلها نحن المصريون في العيد قريبا حيث أننا نأكل الفسيخ والرنجه في عيد الفطر ونأكل اللحوم في عيد الأضحي ..
ولا ننسي شم النسيم لكن ليس كل الناس يأكلون فيه المملحات علي حسب الاختلاف العقائدي
المش ليس سئ الطعم وليس كله مدود
في الجنه سيكون أول طعام سنأكله هو كبد الحوت قد يظن البعض أنه سئ لكن أعلموا فقط أن بعض أنواع المسك يستخرج من الحوت فتخيلوا أنتم رائحه السمك المقززه يخرج منها مسك!!
ما أحاول أن أصفه أنه قد تنأي عن أكله لأنك لم تجربها ولكنها لذيذه لدي الآخرون
مثلا فاكهه المشمش كلما هممت لآكله أكتشف فيه دوده من صغري وكل من يأكلون من نفس الوعاء لايكتشفون به شئ فما صارت مره وأكلت فيها المش مش إلا ووجدت به دوداً كصدفه متكرره..فأسميته المشمش المدود ونأيت ونهيت نفسي عنه حتي فتره قريبه تخيلت حالي وأنا تحت الثري وديدان الأرض تنهش بي فوجدت من التفاهه أن أشعر بالقرف لأنه لن ولم يوجد أقرف مني بالقبر وانا متفسخه والديدان بكل جزء من جسدي وبهذه الطريقه أحببت كل أنواع الطعام عدا القرنبيط !!لكني أتذوقه أيضا من الحين إلي الاآخر كتذوق لكن لا أعتبره أكله والان
بعد أن كنت أكره خمسين بالمائه من الطعام صحيح لا أكل طعام به دوده ظاهره لكن إن أكتشفت أني أكلتها لا أهتم
صدقوني يجب أن تعودوا أرواحكم علي تقبل كل وجبه
حتي تتحملوا يوم عصيب قد يخبئه القدر
نحن نأكل لنعيش ولا نعيش لنأكل!!
2016-06-18 06:20:10
99118
user
75 -
Sahab - KWT
شكراً على المعلومات و الصور .. على الرغم من ان بعضها مقرف ك طبق كازو مارزو قرف
الى ابعد الحدود و يطعمون ابناءهم شي غريب اكيد تسبب ضرر

بدولتي ليس هناك مأكولات غريبه الا طبق اسمه الباجه و غالباً ليس طبق خليجي بل من ثقافه مجاوره ممكن و اكثر شي يتناولونه
الرجال لكن النساء غالباً يقرفون منه
وسمعت قبل ان القدامى كانوا يأكلون الجراد !

بشكل عام بالخليج اظن انكم سمعتوا ان البعض يأكلون لحم الضب وممكن نااادر و فئه معينه
.. و أيضاً لحم الجمل انا بنفسي تذوقته وانا صغيره و لم اكن اعلم حسبته - مجبوس لحم كالمعتاد - لكن زوج خالتي عمل لنا مقلب بالنسبه لطعمه لاشيء غريب لكن اللحم اقسى
2016-06-18 06:19:14
99114
user
74 -
ربا الجاري-الجزائر
انا لا اذكر اني اكلت طعاما مقززا بحياتي...لكن الطعام المنتهي اللاحية يووووووووه خرات ربي لدرجة اني كونت مناعة ضده...اعدكم اني ساجرب الفسيخ واخبركم براي اعتبروها شجاعة او تضحية لكن اذا مت لا تنسوني من صالح دعائكم هههه
2016-06-18 06:19:14
99113
user
73 -
ندى
اللى اتكلم على الفسيخ حراااااام والله اللى اقال بيتاكل بدوده ايه ده مبيحصلش الكلام ده خااااااااالص ده مجرد سمك بيتحطله بهارات ولمون وحاجات كتير ويتساب فتره وبيتساب فى التلاجه يعنى ولا بيجى فيه دود ولا بيعفن ده مجرد سمك مملح يعنى ومش بيتساب فتره طويله اقصى حاجه شهر احنا فى بتنا بنسيبه كام يوم بالعدد وبردوا فى التلاجه يعنى مش بيجراله حاجه يعنى حتى اللى قال
طيب متكلمتوش عليه ليه وهيتكلموا عنه لأيه هو اكله عاديه مش حاجه غريبه فمحدش يتكلم عن حاجه ميعرفهاش ومدقهاش قبل كده ومتجيش تسمع من حد وتقول اصل انا سمعت لان لكل واحد وجهه نظر طالما مجربتش حاجه بنفسك متتكلمش عنها
2016-06-18 06:17:45
99108
user
72 -
ام جوقي
المقال رائع .استمروا بالتوفيق
2016-06-18 06:13:07
99085
user
71 -
Noha Boky
26 . راهبه الفكر..

هههههههههههههههههههههههه انا للأسف ماعنديش خبره جامده عن المش ,, بس سمعت انه بدود وكتبت في التعليق انه موجود ف الصعيد بس ,, احنا في الوجه البحري لسه " طُراي " بناكل جبنه بايظه بس :D بس دود !! ابدا لا يمكن ..
2016-06-17 23:44:10
99060
user
70 -
متابع
بصراحة لم اقرا المقال انما قرأت التعليقات...
في بلادنا الرأس والكرش والمصران مهمة جدآ ومن المستحيل ان يتركها صاحب الذبيحة خاصة عندما يكون المذبوح صغيرآ...
انا صائم مضى اقل من ساعتين على الامساك، ولكن مجرد ذكر كرشة التيس ومصرانة تشعروني بالجوع..!
على فكرة بعد تنظيف الكرش والمصران جيدآ يتم تقطيع الكرش ولف كل قطعة منها بجزء لا بائس به من المصران ومن ثم سلقها مع باقي اللحم...
الممتع هو مذاق المخ واللسان...
للأستاذ اياد العطار
الجراد عندنا تباع بالاسواق ، اذكر عندما كنت بالثانوية كان عندنا مدرس سوري كان دائمآ يتندر ويقول : الجراد يشكل مشكلة للدولة التي تغزوها اسرابه اما انتم فتشكلون مشكلة للجراد..!! من المستحيل ان نسمح للجراد بمهاجمة دول الجوار انطلاقآ من اراضينا..!!

قبل عشرين سنة او اقل قليلآ لم تكن الكهرباء قد وصلت لريفنا الذي يتبع احدى المحافظات ومن المستحيل ان نأكل لحم اضحية العيد كله يوم العيد فقط..كان جدي يقطع اللحم بشكل طولي ويخلطه بالملح ومن ثم يعلقه بسقف احدى الغرف...ننتهي من اكل هذا اللحم بعد شهر من العيد تقريبآ..!!

ملاحظة : تتبعوا اسراب الجراد عندما تلاحظون الجراد ينعطف مبتعدآ عن حدود احدى الدول العربية فتلك بلادي..
عرض المزيد ..
move
1