الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

أريد أن أفهمه

بقلم : Eimma - المغرب
للتواصل : [email protected]

قراءة الكتب جعلتني متفتحة و فضولية بينما جعلت أبي تعيسا ..

أنا فتاة عمري تقريباً ١٧ سنة ، هذه آخر سنة لي بالثانوية .. أحرزت النتيجة التي كنت أتمناها ، و لكن كالعادة لم تعجب والدي أو بالأحرى لم يبالي ، رغم أني كنت أثابر جداً للحصول عليها لنفسي .. و لكن بداخلي أحسست أني كنت أريد الحصول عليها فقط لكي يهتم بي قليلاً .
لدي أم حنونة و أخ ذكي ، لكن هذا لا يكفيني .. أشعر أن شيئاً ينقصني ، و بالفعل أظن أنني قد عرفته .. و هو " أريد فهم أبي "

وضعت الكثير من الاحتمالات لكي أعرف لماذا أبي تعيس لهذه الدرجة ؟ لماذا لا يجلس معنا و يتحدث معنا كما يفعل مع أقرانه في الشارع ؟ .. لماذا لا يحب عمله رغم أن راتبه فيه جيدٌ جداً و كافٍ لكي نستأجر بيتاً أكبر مما نحن فيه الآن ، فأنا أصبحت في السابعة عشر و لم أمتلك غرفة خاصة بي بعد ..!

حاولت فهمه مراراً و تكراراً لكن لا أعرف .. أظن أن حياته مكتملة بالنسبة لي !..عمل جيد ، زوجة حنونة ، أبناء ودودون إلى حد ما ..
أنا أشبهه قليلاً إلى حد ما ، أظن في حدسه و تقديسه للكتب .. و بانطوائه و عصبيته الزائدة !
لكن أنا بالحقيقة انطوائية و اجتماعية في نفس الوقت ، سأشرح هذا .. أنا أعامل كل الناس بلطف شديد و طيبة كافية ، لكي يعلموا أن هناك شخص مهتم بهم .. رغم ذلك لا يمكن أن أسميهم بالأصدقاء ، بل زملاء .. لأني أنا من طبيعتي أحب الاحتفاظ بعدد قليل من الأصدقاء اللذين أشعر أنهم مميزون بالنسبة لي عن الباقي ..
لدي فقط فتاة و شاب و أظن أنه يقرأ كلامي الآن و أقول له شكراً لأنك أعطيت لرسالتي القليل من وقتك ..

في العطلة الصيفية و التي كنت أنتظرها بفارغ الصبر لأنني كنت مخططة لأشياء كثيرة لأفعلها بها ، و لكن لم أفعل شيئاً بالطبع !! و هذا أسوأ شيء يحصل لي و هو - الفراغ- لأنني عندما أشعر بالملل أو يكون لي وقت طويل من الراحة و عدم فعل شيء أبدأ بالتفكير العميق في كل شيء ، و أضع افتراضات و أسئلة لو طرحت بعضاً منها عليكم لظننتوا بأني مجنونة ، و لكن كتبي كانت تجيب عنها ، و لكن بعد أن تجيب عنها كانت تضع أسئلة جديدة أخرى ..
و أجد كثيراً أن هناك فلاسفة كبار يوافقونني الرأي .. و هذا ما يجعلني أحب الكتب و أعشقها لأني أشعر كأنها تكلمني كأنها عالمي .. أشعر معها أنني إنسانة أخرى و كأني رحالة أجوب العالم كله و أنا جالسة بمكاني ..

ليس لي هدفٌ محددٌ في الحياة ، أنا أعيش و حسب ، لكن لدي حساب لتوعية الناس يمكن أن أقول عليه أنه يمتلك درجة مقبولة لا يستهان بها بين الحسابات المشهورة للتوعية ..
و بالحقيقة هو من جعلني أتعرف على أناسٍ أكثر و أكثر و هذا هو السبب الحقيقي الذي جعلني أقوم بإنشائه فقط للتعرف على أناس كثر و محاولة توعيتهم و مساعدتهم بأي شيء مهما كان ..
لكن كل هذا بالحقيقة يجعلني أستغرب أكثر و أعجز عن فهم أبي .. سأوضح أكثر ، أنا أيضاً مغرمة بالكتب مثله ، و لكن الفرق بيننا أن الكتب جعلتني متفتحة و فضولية جداً حول حياتنا هذه ، و لكن هو جعلته تعيساً رغم أن حياته قد تحسنت ، و نحن كبرنا و لم نعد كما كنا "أشقياء" !!

هل لأنه وصل لمرحلة أكثر مني و فهم الحياة أم لسبب آخر ؟..!

تاريخ النشر : 2016-08-10

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
send
NANA HLAL - سوريا
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (33)
2018-06-23 20:22:33
230831
33 -
☆ VENUS ☆
لانكي تحبين الكتب مثلي ساكتب لكي هذه الخاطرة ... وتمتد يمناك نحو الكتاب كمن ينشد السلوة الضائعة فتبكي مع العبقري المريض وقد خاطب النجمة الساطعة.
2016-08-24 08:56:42
113078
32 -
اية
احتمالهو يستغل فيكيلا تقبلي
2016-08-24 05:34:32
113038
31 -
ايما
شكرا لكل تعليقاتكم الجميلة .. حتى السلبية :) منها ..
2016-08-23 16:47:28
112912
30 -
أحدهم
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة بالشقاوة ينعم
2016-08-22 08:05:26
112500
29 -
أنا
فقط أباكي متل أبي رغم دالك أنا احبه
2016-08-18 01:41:56
111637
28 -
اية
دعينا نفكر، و نضع احتمالات و افتراضات لكن مهما بلغ خيالك و تصورك و افتراضك لن تستطيعي التوصل للسبب الحقيقي، ربما ما ترينه انت هو لا يراه: العمل الجيد ربما هو كان يتمنى عملا افضل ربما كان لديه حلم و لم يحققه، زوجة حنونة هو يحبها لكنه ليس سببا ليجعل منه اسعد شخص في الدنيا فهموم العمل وحده من يعرفها لا تنسي انه انسان و رجل امثر من ذلك، ابناء و من ليس لديه ابناء ؟ ربما والدك يجد راحته مع اصدقائه اكثر لانهم يفكرون مثله او يفهمونه و يفضفض لهم عن ما يجول بخاطره ربما يراكم صغارا مهما كبرتم فهكذا الوالدين لا زلنا الاطفال الصغار بعيونهم مهما كبرنا، اقول لك لكل شخص ظروفه لن تستطيعي التخمين ابدا اضربي مثلا بنفسك لو اتى شخص انت تعرفينه و قال لك لماذا انت انطوائية و لست اجتماعية يجب ان تكوني اسعد فتاة فلديك كل شيء والدين رائعين و اخ لطيف، و منزل جيد انت ذكية و جميلة و يذكر لك كل جوانبك الحسنة، ستشعرين انه مخطئ لانه لا يعرف ما تعيشينه فعلا و كأنه يرى الغطاء فقط و ما خفي عظم... لذا فقط اتركي والدك على سجيته، او ربما حاولي ان تظهري له انك اصبحت ناضجة، انك تلك الفتاة المثقفة الذكية و لست الطفلة الصغيرة التي لا يزال يظن انك عليها، حاولي مناقشته في مواضيع تحدين انه مهتم بها اخبريه عن كتاب قرأته و اطلبي منه ان ينصحك بكتاب و انك ستلخصينه بعد ان تنتهي منه و حتى لو لم يجاريك لا تفقدي الامل، لبي طلباته و كوني دائما جانبه حاولي ان تظهري له انك تثقين به ليثق بك بالمقابل و ربما يخبرك بمكنونات قلبه انذاك... فقط كوني متفهمة
2016-08-17 11:45:37
111574
27 -
يوسف من الجزائر
مثلما اظن ارجعها لطبيعة الرجل من الناحية الاولى فهو لا يظهر مشاعره الحقيقية امام من يحب حتى احيانا امام ابنائه ولكن يعتبرهم مصدر فخر امام بقيت الناس و ايضا الاحظ معظم الآباء يبدؤون بالابتعاد قليلا عن ابنائهم بعد عمر ال17 من اجل تكوين شخصيتهم و اعطائهم بعض الحرية الشخصية.
.
انا حصلت على العلامة الثانية في امتحان شهادة المتوسط على المستوى الولائي و ال74 على المستوى الوطني و حصلت على عدة شهادات من جهات عليا من وزراء و غيرهم و رغم هذا ابي لم يهتم قليلا كأنه حدث عادي ولكن اذا انخفض مستواي و لو قليلا ينزعج مني و يحثني على الاجتهاد
2016-08-15 08:37:29
111080
26 -
ميميشا
أشكري الله على النعمة التي أنت فيها لأنه لديك مثل هذا الأب فوالله أنا كرهت أبي لشدة تسلطه وإثارته للمشاكل لأتفه الأسباب إضافة لكلماته الجارحة بحق أمي لدرجة أن أختي قامت بالدعاء عليه عدة مرات فأقول لك عزيزتي فرج الله همك وهمي و دمتي بالخير و العافية.
2016-08-14 06:56:22
110932
25 -
ابو فيصل
باختصار وبدون اى مقدمات او مقبلات.....عندى ولد ب10سنوات وبنت ب8سنوات وطفلة بعمر سنه
اصبت بسحر عندما كانت بنتى الوسطى بعمر ال 3سنوات عانيت منه كثير وبعدت عنهم ولا اجلس الا مع بعض اخوانى واثنين من الاصدقاء فقط لاغير....لمدة 4سنوات ابنتى الوسطى لاتطيق منى شيء لانها عندما كبرت اخوالها هم من يذهبوا بهم الى الحديقه ويشترون لهم الالعاب ..الى ان من الله علي وشفيت قبل سنه الان ابنتى الصغيرة تحبنى حب اكثر من امها لانى دايما معهم ...ارجوا ان تذهبو بى ابيك الى اقرب راقي...
2016-08-14 06:20:47
110922
24 -
عابـ الزمان ـر
اجد الامر طبيعي جدًا
هل الحياة في الطفولة مشابه لما نحن فيه الان .. طبعام ختلف وكذلك يقاس الحياة عند الكبر .. كبار السن يصلون لمرحلة تجعلهم في إحدى الحالتين ام ان يتراخون ويصبحون اكثر لطفًا أو ان يشتدون ويصبحون اكثر لئمًا ولكن تلك اللطفه واللئم لا يحاسبون عليها هذا ما علمتهم الحياة او كما نقول تلك نتيجة تجاربهم للحياة ..

فلا تستغربي قد تمرين بتلك المرحلة في المستقبل ما هو غيرب اليوم سيكشف غدًا ..

عليك ان تلينين الجانب وللعلم لا يوجد ألطف على الرجل من ابنته وهذا ما يحدث لكي امر ايضًا طبيعي فالبنت على قلب ابيها تحاولين مساعدته وتخفيف عن امره ومعرفة تعسته ..

لا تقلقي فأنت بالنسبة له أكثر شيء مهم لديه ..
أحسني إليه واظهري ودك وخدمتك له وسيشعر بوجودك ..
2016-08-14 06:19:31
110917
23 -
اسيرة الاحزان
صراحة اتفق مع التعليق 22 لا احب ان اشعر اني مراقبة ☺

welcom back lonely one
2016-08-14 03:14:26
110897
22 -
LONLEY ONE
تحياتي الى كاتبة المقال ...

اختي الكريمة ... ليس من الظروري احياناً ان نفهم الاخرين لاكن الاهم هو تفهم مشاعرهم وتقدير مواقفهم ، بمعنى ما يمر به والدك من حالة الانطواء التام قد لا تستوعبينها في هذه الفترة وذلك لان ادراكك العام لم يرتقي لهذا المستوى بعد فالحياة مازالت طويلة امامك والتجارب ستصقل مواهبك لاحقا عليه لا تركزي على افعال والدك ودعيه على سجيته فما يمر به الان يمر به اغلب الرجال في فترات حياتهم وقد خضت بنفسي تلك المرحلة سابقا واحيانا اخوضها بملئ ارادتي فهي تدعى بكهف الرجل ، غالباً نحن معشر الرجل وليس كلنا بل البعض ممن لا يبرعون في اظهار مشاعرهم نتعامل مع بعض المواقف بصورة قد تكون طبيعية للاخرين انما لها بابٌ اخر في نفوسنا لذا تضل مسألة عالقة و عليه نتوجه لكهف الرجل اي الانزواء والانطواء على الذات لمراجعة النفس والعودة بعد فترة اقوى مما كنا عليه .

اختي الفاضلة .. ليس كل من قرء بعالم وليس كل من كتب مثقف فالعلم والثقافة لا تنبع من تصفح كتاب انما توهب من التمعن في الذات ولذا المعرفة باعها طويل وفي اخر مقاماتها تدعى بالحكمة .

اختي العزيزة .. انصحك بهذا الموقف بعدم التفكر بتصرفات الاخرين فكلنا نكره ان نكون تحت المجهر او اتكون الاضواء مسلطه علينا فهذا يعطي شعور بعدم الراحة ، لذا اهتمي بنفسك وطوري من ذاتك وحاولي ان تبلغي الحمة وليس الثقافة فالحكمة ضالة المؤمن .


دمتي بــــود ....
2016-08-14 00:56:25
110886
21 -
هابي فايروس
الأب ليس كل شيء:)
2016-08-14 00:19:46
110878
20 -
MEMATI BASH (فاطمة اللامي)
تقربي من ابيك اكثر
فالاب لا يعوض :(
2016-08-13 16:46:29
110802
19 -
ايما
الى قارئ مهتم : بالحقيقة تعليقك رغم انه طويل لكنه راق لي جدا رغم ان شخصية والدك تختلف عن شخصية علي اختلافا كبيرا جدا لان باختصار والدي لا يتابع الاخبار و حتى تلفازه الذي في غرفته فقط شيء يزين به غرفته لا اكثر و لا اقل غير هذا لا ياتي حتى للجلوس معنا كما قلت فهو غالبا و في كل يوم ياتي متاخرا و يذهب مباشرة للنوم .. و لكن اتعلم ما يالمني هو اني كلما مررت بجانب المقر الذي يجللس فيه هو و اقرانه انظر اليه من بعيد و هو جالس بشخصية غير الشخصية الذي عودنا عليها كل يوم شخصية مغايرة جدا كانه اسعد شخص بالعالم و ضحكاته تصل لاخر الشارع ..كم ي تل من ي الامر فعلا لماذا لا يعاملنا هكذا ..هذا ما يالمني بالحقيقة ...
2016-08-13 15:41:23
110793
18 -
قارئ مهتم
لربما هو يملك كل شيء ولكن لا يملك أحدا يحاوره ويبدي فيه اهتمامه لذا لن تفهمينه إلا من خلال التحدث معه ابحثي عن ما يهمه و اطرحي عنه موضوع دعيه يتحدث ولا تقاطعيه وكوني بجواره دائما.
2016-08-13 15:41:23
110790
17 -
قارئ مهتم
افهم شعورك فوالدي شبيهاً بأبيك لطالما كان عمله في المقام الأول من حياته ليس كما أنه يحبه أو كان حلم حياته بل هو شي أعمق وكأنما هو واجب عليه بذل كل طاقته فيه أذكر انه حينما يأتي إلى المنزل كنا نجتمع حوله انا وأخوتي ليقص علينا مغامراته حين كان صغيراً في بعض الأحيان كان يضحكنا وأخرى كانت تدهشنا وفي بعض الأحيان الأخرى تجلب النعاس لنا، وبعد مضي وقت طويل بدأت فرصة الجلوس معه ضئيلة وأن استطعت الجلوس معه كان يجلس بصمت لم أكن أعلم بماذا يفكر ولكن احترمت رغبته بعد التحدث مع احد وتوقفت عن ازعاجه في أوقات فراغه إلا أني اشتقت التحدث معه فكنت أحضر الشاي و القهوه واجلس بجواره لساعات دون التحدّث فقط كنت أسأله كيف كان عمله أحيانآ يرد بجواب وأحيانا آخرى يهز كتفيه. وكنت أعيد الجلوس معه في أي يوم تسنح لي الفرصه في بادئ الأمر كان الأمر مزعج ولكن اعتدت عليه بل في واقع الأمر أحببت الجلوس معه بصمت وصوت تقليب التلفاز بعد كل حينأ، في ذلك الوقت اكتشفت شيئا عنه وهو حبه لمعرفة ما يجري في العالم فكان يتابع الاخبار وعندما يمل يغير على شيء ذو طابع وثائقي كنت أراه عندما يبدي اهتمامه يجلس بأستقامه وتلين ملامح وجهه، أردت أن اريه إنني احب هذه المواضيع فقط لأستطيع التحدث معه عن شيء يحبه ويعلم الكثير عنه فكنت أسأله عن مواضيع فكان يجاوبني ولكن لم يكن ينظر إلي وكأنه لا يبدي اهتمام ولكن مع الوقت أصبح والدي هو الذي يسألني عما جرى لي اليوم كنت سعيداً جدا ومصدوما في نفس الوقت ولكن كنت اخفي ذلك وأجيب بشيء خفيف الظل فيبتسم وأحيانا يضحك منذ ذلك الوقت علمت أنه يكون سعيدا عندما اجلس معه. عندما لا أستطيع الجلوس معه كان يناديني لأصلح التلفاز ليس لأنه لا يعرف كيف إصلاحه بل لكي أعلم أنه أتى فأجلس معه كما اعتدنا وعندما اجلس يبدأ حوارنا. كنت احب الجلوس معه ولازلت.

أسف على ألإطاله ولكنها اختصار لفترة طويلة من حياتي.
2016-08-13 04:40:27
110697
16 -
4roro4
ربما هو يحاول أن ينفرد قليلا
انها فترة تأتي في حياة كل إنسان
مررت بها مابين عمر التاسعة إلى الحادية عشر
انا ايضا أشبه ابي كثيرا
وأيضا أحب الكتب
2016-08-12 18:13:56
110643
15 -
شيطانه منتصف الليل الى مجهولة
هل انت نفسك من سئلت عن عمري ام الاخرى التي تصر على ان القصه فلم
2016-08-12 18:01:28
110640
14 -
مجهولة
مممم صديقتي اباك افضل من اباي قولي الحمدلله ان اباكي هكذا لان هناك الكثير من الاباء السيئين في هذه الدنيا انا امووت الف مرة باليوم بسببه
2016-08-12 10:03:04
110575
13 -
هبــــــــــة
هذه ليست مشكلـــة
ابوك ليس تعيســـا او حزينـا و انما تأتي فترة للانســان يحاول فيها الابتعاد عن الجميع.
و ايضا عندمــا يفكر الانسان بأشيــاء عميقة ينفرد وحـده و لا يخالط الاخرين حتى يجد حلولا لها.ايضا والدك لديه اشغال اكثر منك و هو مسؤول عن العائلــة
2016-08-12 09:16:40
110569
12 -
بسمة عبد الباقي
انعزال ابيكِ حاله طبيعيه يُمكن تسميتها بكهف آدم
عليكِ بقراءة كتاب"الرجال من المريخ والنساء من الزُهرة" هذا الكتاب يوضح لكِ الاختلاف بين الرجل والمرأة
أنتِ لا تعاني من مشكلة و اباك لديه مشاغل أخرى غير البيت والعائلة
كلما كبرنا كلما زادت ضغوط الحياة علينا
2016-08-12 06:55:20
110554
11 -
فطومه
عزيزتي ارا من خلال كتابتكي لقصتكي انكي فيلسوفه فعلا هل تعلمين لماذا لانني لم افهم ولا حرف واحد ولا اعرف ماذا تريدين من القارئ بالضبط واين المشكله لكل شخص حياته له الحص بالتصرف كيفما يشاء لاحضتي كم مره كاتبه كلمه توعيه غريب الصراحه المهم اتركي ابوكي يعيش حياته براحته ما دامه ما ماثر عليج
وشكر واسفه عله الاطاله او الازعاج بس هذا الريي الصراحه وبدون مجامله
2016-08-12 06:55:20
110553
10 -
ايما
شكرا لكل الردود مهما كانت حتى الذين لم يعيروا وقتا كافيا لفهم قصدي .. انا لم ابالغ في كوني تقول اني احب الكتب اني مثقفة انا فقط احاول تبسيط وضعي لكم لكي تفهمو ما انا عليه و ما كتبت مشكلتي هنا الا بعد ما قررت فعلا ان اساعده
2016-08-12 05:23:32
110539
9 -
ميرا
عزيزتي انعزال والدك بالنسبة لك مشكلة كبيرة لكن ألم تتصوري حياة غيرك من الناس الذين يعيشون مع آباء لا يستحقون هذا الاسم حياتهم نكد وتعب وهموم إذا كنت تقضين صيفك فراغا فغيرك يقضيه دائما بالفراغ والمشاكل وبلا أصدقاء حتى
2016-08-12 05:23:32
110534
8 -
...
اظن ان ما جعلك تكتبين هذا هو الفراغ
2016-08-12 01:03:01
110521
7 -
سوسن أيوب
اذا كان يحب الانطواء فدعيه
و لماذا حكمتي أن الكتب هي سبب تعاسة والدك؟
عليكِ أن تعلمي أن الحياة مليئة بالاسرار
ثم إن قولك انكِ تريدين غرفة لوحدك فعليكِ أن تعلمي أن كثير من الناس لا يملكون غرفة خاصة
عمري 34 وليس لي غرفة خاصة
ثم اني اجدكِ تبالغين في كونك مثقفة! عليكِ أن تعلمي أن العلم بحر لا ينتهي
2016-08-11 20:05:41
110511
6 -
آنجي
ما اعرف بالضبط وين المشكلة في كون والدك منعزل؟،فمرة تقولين أن السبب مجهول ومرة تقولين لأنه يقرأ الكتب!،لقد تشتت..لكن إذا أفترضنا أنه حزين بسبب الكتب لعله يقرأ أمورا اكبر من عقلك ويفهم في الحياة الكثير وهذا تلقائيا يجعله هادئا وليس حزينا الا في وجهة نظرك:/

تقربي منه ولا تحاسبيه على التقصير معك في صغائر الأمور..كأن يفرح لأجلك او يحزن لأجلك،فربما تكوني قد ظلميته وهو في داخله قد فرح او حزن لكن لا يجيد التعبير؟؟ ببساطة ارى ان تتقبليه كما هو.
2016-08-11 19:42:46
110506
5 -
EXO
انا اوافق Tao-Exo

وشكرا

فايتينغ ^_^
2016-08-11 18:49:39
110493
4 -
روا عسل
رائع
2016-08-11 17:37:48
110474
3 -
كينغ
حاولي أختي فهم تفكير أبوك وجهة نظره نظرته ربما هو سوء تفاهم بسيط فقط لاغير فمامن أب في الدنيا لا يفرح لإبنته.حاولي إيجاد الثغرة أين هي جدي التواصل بينكم وبعدها الأمور تنفرج بإذن الله
2016-08-11 17:05:23
110466
2 -
Tao_Exo
صراحه ما كتبته جميل وراقي لكن ما بل أباك لابد أن هناك مشكلة تبعده عنكم انا متأكدة تقربي إليه تحدثي معه
2016-08-11 16:31:28
110452
1 -
شيطانه منتصف الليل
اممممم.
اعتقد انه. تعيس بلا سبب. اي لديه كل شيء. لماذا انت لا تحاولين التقرب اليه وسؤاله عن سبب تعاسته المجهولة. يجب ان يفرح لو كنت مكانه لجعلتكم تعيشون ملوك ما اجمل من حياة هادئه من دون مشاكل وزوجه صالحه وأولاد مطيعين.
بصراحه غريب امر أباك
move
1
close