الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

هل لعنة أبي أم ماذا ؟ أفيدوني واستفيدوا مني

بقلم : مصعب - كندا

أرجوكم أفيدوني ماذا أفعل ليرضى أبي عني ؟؟

السلام عليكم أيها الإخوة الكرام .. آسف ، سأطيل عليكم ولكن أكملوها بالله عليكم .

سأبدأ في سرد قصتي لعل فيها حل لي و فائدة لكم ، أنا من العراق و كنت أعيش مع أبي و أمي و 3 من الإخوة ، كان أبي مهندساً في شركة نفط و مالكاً لعمارة تتألف من خمسة طوابق ، بإختصار حالتنا المادية كانت جيدة .

أنا لدي توئم و هي فتاة و أنجبت أمي بعدها فتاة أخرى أما آخر العنقود فولد ، عندما كنا في العراق كان أبي يهتم بكل التفاصيل من تجهيز فطورنا و وجبة المدرسة و حتى الاستحمام و كل شيء ، لأن أمي من طبعها الكسل ، حتى أنه كان يتكلف بشراء جميع حاجيات البيت من مأكل و مشرب و ملبس و أذكر عندما كنت صغيراً مرضت مرضاً شديداً فكان والدي هو من يسهر معي ليعطيني الدواء ، و كم مرة وجدنا أبانا نائم في الصالون و لكن لم نفهم إلا بعد فوات الآوان .

طبعاً بعد عام 2003 انقلبت أوضاع العراق و تفشت الجرائم ، فكان القتل يومياً و كثيراً من المرات كنا نجلس قرابة أسبوع لا نذهب إلى المدارس خوفاً من التفجيرات و القتل ، المهم أن أبي فكر في الهجرة إلى كندا بسنة 2005 ، أذكر حينها سافر ليلاً ، و قبل سفره احتضننا حضناً قوياً و قبلنا من جميع أنحاء جسدنا و أخذ من كل واحد منا قميصاً ، قال أريد أن تظل رائحتكم معي ..

سافر أبي و كان يتصل بنا يومياً ، و قبل سفره طلبت أمي أن يجعلها وكيلة من بعده من أجل استلام الإيجار من السكان ، لكن أبي قال من الأفضل أن يوكل أبيه (جدي) ، لكن أمي قالت أبوك يكرهني و كان معارضاً لزواجنا إفعل الأفضل لأبنائك و ليس لي ، و فعل أبي ذلك و لكن سبحان الله تلك العمارة انهارت بساكنيها فلم يتبقَ منها إلا التراب ، و مع الأسف طلب اللجوء الخاص بأبي رفض و جاءت معه ورقة طرد من البلاد .

عندما أخبر أمي صرخت عليه و قالت له إرجع لكنه رفض ، و هنا بدأت أمي تخبرنا بأن أبي تخلى عنا و مسحنا من وجوده حتى أن جدي أبو والدي كان يأتي لزيارتنا فيقرع الجرس و تمنعنا أمي من استقباله و يظل واقفاً ثم يرحل ، و لأن ليس لدينا أعمام سوى عم واحد قتل و الباقي فقط عماتي و كان مصيرهن عند زيارتنا كمصير جدي لا تفتح لهن الباب ، و جدي رجل مسن أما جدتي فهي متوفية من وقت بعيد .

بقينا لا نجيب على أبي إلا نادراً ، حتى اتصل بنا و أعلمنا بأنه قام بتسوية وضعه و أرسل لنا أوراق لم الشمل ، لكن أمي كانت تعرقل حتى هددها بأنه سيرسل أبناء عمومته .
و فعلاً سافرنا إلى هناك سنة 2008 لنبدأ حياة جديدة ..

أكمل والدي إجراءات إقامتنا و جلسنا في بيت كنا فقط نراه في الأفلام ، فقد كان كل شيء فيه عصري و جميل و رائع و حديقة خلابة ، أخبرنا كيف حصل على الإقامة ، فعندما تخلت عنه أمي و طلبت منه الطلاق وكان يائساً تعرف على فتاة كندية من أصول عربية تعمل مديرة في إحدى أهم إدارات البلد ، كانت ملتزمة دينياً و أيضا والدي ملتزم دينياً تزوجها على سنة الله و رسوله و ساعدته في الحصول على الإقامة ثم على لم شملنا ، حتى إنها دفعت مبلغ 10000 دولار كندي من أجل تجهيز كل شيء نحتاجه ، و لديه طفل منها عمره سنة ، زواجهما شرعياً و ليس مدنياً من أجلنا لكي نستطيع القدوم بسهولة ، و أيضا حصل على عمل جيد .

تركنا لنفكر و خرج فقالت أمي يجب أن نرحب بها حتى نستكمل إقامتنا و بعدها نجعلهما يذوقان الألم ، ستقولون نحن صغار لا .. عندما ذهبنا كنت أنا و أختي التوئم في الـ 20 من عمرنا و أختي الثانية في 17 من عمرها و أخي الصغير في العاشرة ، أقمنا حفلة على شرف زوجة أبي و قد أحضرت الهدايا الفاخرة لنا و لأمي و لكنها المسكينة لم تكن تعلم ما سيحل بها ..

كل يوم يخرج فيه أبي نجتمع و كأننا عصابة تدبر لجريمة ، اتفقنا على تدميره و تدميرها ، و في اليوم الموعود افتعلت أمي مشكلة من لا شيء ، عندما كان أبي في المطبخ طلبت منه أن يخرج فقال أنا أجهز عصير لكنها صرخت و دخلت الغرفة ، في هذا الوقت مسكت أنا مقصاً و غرسته في يدي أخي الصغير و عندما صرخ جاء أبي يتفقد الأمر ، هنا خرجت مع أمي و إخوتي إلى الشارع نصرخ و نبكي ، و جاءت الشرطة و اعتقلوا أبي كل هذا خططنا له مع أمنا .

لكن زوج صديقة زوجة أبي من أشهر المحامين حيث جعل هيئة المحكمة تبرئ أبي لأنه كان يتكلم في نفس الوقت مع صديقه عبر برنامج سكايب و صديقه رأى كل شيء فكيف لأبي أن يرتكب الجريمة و هناك شاهد نفي ؟! فقالت الهيئة أن أخي سقط على يده و في يده المقص و أن أبي بحسن نية قدم المساعدة له .. و الحقيقة أن الله مع المظلوم دائماً .

رفع أبي قضية طلاق و فعلاً طلقت أمي ، أما أبي فقام بعقد زواجه مدنياً من زوجته الأخرى ، و قامت أمي بتحريضي على زوجة أبي كي أضربها و أهرب و لبست القناع و انتظرتها حتى خرجت ، فإذا هي متوجهة إلى المسجد رفقة ابنها لتحفظه القرآن ، في هذه اللحظة أحسست كأن يدي شلت و رجعت أدراجي كان هذا قبل طلاق أمي ..

و بعد الطلاق قلبت حياتنا ، فبدأت بي .. رسبت سنة تلو الأخرى و طردت و أصبحت أعيش على المساعدات و المصيبة أنني أعاني من الفيروس الكبدي ، أما أختي التوئم فقد تقدم أحد الأشخاص لطلب يدها و اتصلنا بأبي لكن لم يحضر و في يوم زفافها حضرت زوجة أبي مع هدية ذهبية ، لكنها لم تسلم من لسان أمي لكن جوابها كان : أنا أريد أن يحب ابني إخوته و يحترمهم .

رحلت أختي مع زوجها إلى إحدى البلدان العربية لقضاء شهر العسل لكنها تفاجأت أن زوجها شاذ جنسياً و ليس هذا فقط فقد اعتدى عليها بالضرب و شوه جزءاً كبيراً من وجهها و عادت مطلقة و مشوهة الملامح ، أما هو فلم يعد أبداً .

جلست مع أختي أواسيها و لكنها قالت لي لعنة أبي ستطاردنا مدى الحياة و هنا تذكرت ظلمنا لأبينا ، أما أختي الصغيرة فقد رافقت فتيات علمنها على السهر و الخمر و عندما و بختها هددتني بإحضار الشرطة إلي ، حيث قالت نحن أحضرنا الشرطة لأبينا و لا يهمني إذا أحضرتها لأخي ، أما آخر العنقود فقد أدت تلك الطعنة لفقدانه حركة اليد .

و أمي لم أعرف أنها إنسانة قاسية إلا بعدما سمعتها تتكلم مع خالتي في الهاتف و تخبرها أننا كنا مجرد ورقة تلعب بها ليظل معها أبي خصوصا أنها ليست من مستواه الثقافي أو الاجتماعي أو حتى الجمالي ، و أنها دبرت لزواجها منه و أفلتت زمام الأمور من يدها بعد سفره ، فواجهتها .. ماذا يعني ذلك كنا مثل ورق الحمام "أعزكم الله" عندما انتهيتِ منا رميتنا في البلاعة ؟! كل منا مدمر !!

وكانت الصدمة عندما اتصلت الشرطة بنا لتخبرنا أن أختي الصغيرة موجودة في إحدى المستشفيات و يجب إدخالها برنامجا تأهيلياً تتخلص فيه من الإدمان ، صرخت بكل ما أوتيت من قوة .. نحن ملعونون و أنت يا من تسمى أمي جعلتنا عاقين ، لن ننسى عندما كان أبي يهم بالخروج من البيت رفقة الشرطة دعى علينا اللهم يدمركم و لا تشوفون فرح و كلما تخرجون من مصيبة تطلع لكم كارثة و مثل ما فضحتوني الله يفضحكم دنيا و آخرة .

صرخت و بكيت و صرخت أختي و أخي و خرجت أين سأذهب ؟ ذهبت إلى المسجد الذي اعتاد أبي أن يصلي به دخلت و جلست في الأخير ، و بعد برهة سمعت صوت مقرئ تقشعر من جمال صوته الأجسام ، من هذا !! إنه طفل في العاشرة من عمره من هذا الذي يعانقه إنه أبي و هذا أخي و الناس يهنئونه بولده و هو فخور جداً به ، فقد سمعتهم يقولون أنه فاز بالمرتبة الأولى في حفظ القرآن و تجويده ، و أنه في الحزب 40 ، نعم يا أبي جزاك الله ولداً باراً بك كما كنت باراً بجدي الذي أرسلته مرات كثيرة إلى الحج و العمرة ، حتى أنك استدعيته للعيش معك ، و كانت زوجتك محبة له و تعامله كوالدها حتى توفي ، و كل الناس حضروا إلى جنازته إلا نحن الملعونين .

خرجت متسللاً و الدموع في عيني و إذا بيد تمسكني من ظهري إنها زوجة أبي حيث رافقتني إلى إحدى المقاهي و أخبرتها بكل شيء احتضنتني و شعرت بإحساس غريب لم أحس به مع أمي التي كانت تحضنني لتنفيذ رغباتها ، زارت أختي المريضة و أعطتها مصحفاً و ظلت تتكلم معها حتى أقنعتها بأن الحياة جميلة و علينا أن نعيشها ، أما أمي فأصيبت بنوبات الصرع و أصبح بيتنا بيت المرضى و المعاقين و الملعونين .

تكلمت مع زوجة أبي لأتصالح مع أبي و أخذتني معها إلى البيت وبمجرد دخولي هرول إلي أخي قارئ القرءان و قبل يدي ، فقلت في نفسي أنا من يجب أن أقبل يدك ، و قال لي أنا أعرفك أنت أخي الأكبر و معي صورتك لأن أمي قالت لي لديك إخوة رائعون عليك إطاعتهم و محبتهم ، فحضنته و قبلت رأسه و جاء أبي و قال لي من أنت ؟ أنا لا أعرفك ، أرجوك أخرج من بيتي .. وهنا وقفت زوجة أبي تلومه فما كان منه إلا أن قال إذا تكلمتي كلمة واحدة في هذا الموضوع سأطلقك ، فقلت لها أرجوك لا تخربي بيتك من أجل حفنة أشرار .

حاولت و حاولت أنا لا أنام و لا إخوتي و لا نعرف كيف سنرضي أبي ، و أردت الكتابة هنا لأفرغ حزني و لأقول لكم أتمنى أن يضربني لكن أريد أن أراه مجدداً ، لا تفرطوا في آبائكم مهما بدر منهم و إذا حصل خلاف بين أمكم و أبيكم لا تقفوا مع واحد بل قفوا معهما ، و حاولوا إصلاحهما فإن لم يكن فكونوا حياديين .

أرجوكم أفيدوني ماذا أفعل ليرضى أبي عني ؟؟
أخوكم المعذب مصعب

تاريخ النشر : 2016-10-16

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
send
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (67)
2017-10-24 17:04:26
182528
67 -
احمد
حياتي اكثرا ياسا منك بملايين المرات و افكر في قتل عائلتي وبعدها سوف انتحر
2016-10-28 11:42:45
126895
66 -
توليب
ماذا حصل معك اخي مصعب
أساال الله ان ييسر اموركم ويجمع شملكم ويهدي والدتكم
2016-10-24 13:28:01
126277
65 -
مثال حي
بسم الله نبدأ وعليه نتوكل


لا اله الا الله...

الليلة ان شاءالله يأتيك ردي

دمتم بود
2016-10-22 23:38:21
126030
64 -
emi
لاتياس
تقرب من اخيك وزوجة ابيك
مع الوقت سيرق قلبه لكم
2016-10-22 23:38:21
126026
63 -
بيري
انحلت اكبر عقدة وهي صفح والدك عنك
فلا تخف ان شاءالله مابقي سيكون حله اسهل
والله على كل شيئ قدير
2016-10-21 15:19:03
125758
62 -
مصعب .... صاحب المشكلة
السلام عليكم إخواني
أشكركم من كل قلبي على سؤالكم ما حصل لي زاد الطين بلة لا أعرف كيف سأشرح أو أتكلم
2016-10-19 16:43:22
125301
61 -
mustafa
الله يصبرك ويسهل امرك ويجعل والدك راضي عنك وادعي لربك ان يفرج كربك ولاتنسى ذكر الله (الابذكر الله تطممئن القلوب)
2016-10-19 16:18:41
125287
60 -
Ranousha
يااخي قصتك غريبه ومحزنه والله اني دموعي ملأت عيني
ماذنبكم انت واخواتك كل الذنب على امكم الله يهديها
اما انت ياعزيزي فلا تقل انك شرير فأنت طيب القلب مادمت قد احسست بذنبك لاتظل تلوم بنفسك هكذا
اذا اردت ان تتخلص من هذه اللعنه فساعد اخوتك واخواتك ساندهم ادعوا الله ليرفع عنهم ماهم به
الله يصلح احوالك ويرزقك رضا والدك
2016-10-19 09:02:06
125207
59 -
C.N
مصعب طمنا شو حصل معك؟؟
2016-10-19 03:36:11
125149
58 -
بنت الجن
الى مصعب: قصتك أثرت بي كثيراً وأقسم بأن دموعي ملأت عيناي وأنا اقرائها بكيت حزناً على والدك وزوجته وظلم أمك لهم وعندماً كنت اقراء التعليقات ورأيت تعليقك عندما تصالحت مع والدك انقلبت دموعي من حزن إلى فرح
حقاً لقد فرحت لك وانا اهنئك على زوجة والدك حفظها الله حقاً لدي رغبة شديدة بأن التقي بها وأقبل رأسها فهي لا أعلم كيف اوصفها ولكن تستحق مني دعوة (الله يسعدها دنيا وآخرة ويكتب لها اجر معاملتها ولايضيع تعبها فيكم ولا في عيالها)
انها مثالية ماشاء الله لاقوة الا بالله
موفق أخي مصعب أنصحك بأن تهتم بأبيك وزوجته وتعوضهم عن السنين التي مضت في المشاكل والظلم بسبب الحاقدين
2016-10-18 13:32:28
125015
57 -
متجردة
أستطيع الاحساس بندمك جرحت والدك جرح عميق يحتاج وقت حتى يشفى
زوجة ابيك طيبة ومحترمه ابقى معها ومع مرور الايام علاقتك بوالدك سوف تتحسن لاتيأس حاول وحاول
الي انا يرضى عليك وترجع العلاقه بينكما
اما امك ابقى بعيدا عنها ارسل لها بعضا من المال وزورها مره واحده في الاسبوع حتى لاتقطعها نهائيا
بالتوفيق
2016-10-18 07:00:25
124944
56 -
اوس -رئيس دولة كابوس
فقد حركتة يده بسبب الطعنه
اي ان وتر اليد قطع
يمكن اعادة ربط الوتر باليد
بعمليه جراحة
انصحك بأجرائها لاخوك الصغير
تحياتي
2016-10-18 06:06:11
124938
55 -
غريب
الحمدالله الله يتم كل خير .
2016-10-17 15:31:59
124830
54 -
أم خالد
السلام عليكم
أخي أنت في مقام ولدي و أعاتبك قبل أن أعاتب أمك التي تجردت من كل معاني الإنسانية و الأمومة الأم ليست فقط من تلد و إنما من تربي .
أول شيء علينا فعله نحن الأمهات هو أن نربي أبناءنا على حب الله و رسوله صلى الله عليه وسلم و آل بيته الكرام و أصحابه رضي الله عنهم آجمعين ثم الأباء و الناس و أن يتعلموا إفشاء السلام و المحبة و التآخي و الاحترام.
سامحني سأقول لك أنكم كنتم كبار و مسؤولون عن كل شيء ومحاسبون والله عز وجل يقول في كتابه الكريم ﴿ فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ (33) يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34) وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ (35) وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ (36) لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ (37) وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ (38) ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ (39) وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ (40) تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ (41) أُولَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ (42)﴾
قال صلى الله عليه وسلم: ((رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثلاث: عن الصَّبِى حَتَّى يَبْلُغَ، وَعَنِ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ، وَعَنِ الْمَجْنُونِ حَتَّى يُفِيقَ)).
إذن تطيع أمك في ما حلل الله و أنت بصفة قائد إخوتك كان عليك حسم الأمر من البداية بكلمة واحدة كأن تقول لأمك أمي نحن جئنا لبلد منحنا أشياء كثيرة دعينا نسعد بحياتنا و نبني مستقبلنا ستبكي وتصرخ وربما تهدد بالرجوع إلى بلدها ولكن في النهاية سترجع لجادة الصواب الله عز وجل قال وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ
المهم الماضي فات و ما عليك إلا بالحاضر كن مع والدك و أظهر توبتك ولا تخن ثقته وكن رجلا يعتمد عليه و تعلم من أخيك حفظ القرءان واستر عرض أخواتك البنات و اجعلهم يرجعون إلى حضن أبيهم ليسترهم و يداوي جراحهم و يزوجهم و أما أخوك الصغير فخذ من وقتك ومنحه إياه ارعاه رعاية حسنة لأنك السبب في إعاقته .
أما أمك التي أوصلتكم لهذه الحالة استدعي لها طبيبا نفسيا رغم أن الطبيب لن يزيل سواد القلب والكره و الحقد إنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور.
وبداية توبتك ظهرت عندما أصررت على أن توقف ظلم أمك لأبيك و زوجته
أعانك الله
وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلاَّ هُوَ وَمَا هِيَ إِلاَّ ذِكْرَى لِلْبَشَرِ.
2016-10-17 14:31:24
124813
53 -
ساحرة
قصتك مؤثرة حقا . اتمنى ان تحل مشاكلكم . ان بعد العسر يسرى
2016-10-17 14:29:43
124808
52 -
C.N
مصعب الله يكمل فرحتك يارب...
2016-10-17 13:54:20
124802
51 -
سمراء وافتخر الى مصعب
لقد افرحتني كثيرا ويا رب تكمل سعادتك يارب

واما عن امك لا اقول الا ربي يسامحها


تحياتي


غرام
2016-10-17 13:35:16
124800
50 -
زوجه هشام
أقسم بالله أن دموعي سالت و أنا أقرأ قصتك أخي و مالي إلا أن أطلب من الله أن يجمع شملك بأبيك
2016-10-17 12:42:00
124781
49 -
ميوكو
على الاقل انحل جزء من المشكلة
انا سعيدة جداا لاجلك جداااا ^^
احمد الله صباحا ومساءا وتمسك بوالدك جيدااا
متاكدة بان والدتك الان تشعر بانها مهمشة تماما ووحيدة لذا لاتقاطعوها حتى وان كانت مسيئة
حاولوا ارضاءها بشتى الطرق او ادخلوها مركزا نفسيا للعلاج فربما هي مريضة
ولتأمنوا شرها ايضا
2016-10-17 10:46:00
124772
48 -
شهربانو
والله لم احزن الا على جدك المسكين الذي كان ياتي ويدق الباب ولاتفتحون له هذا الرجل الكبير

والدك الله عوضه بامراة رائعه جدا وابن يحفظ القران ومتدين مع انه يعيش بلغرب اهنئه بهذه العائله الرائعه


اما والدتك اسال الله ان يهديها وتتوب قبل فوات الاوان
2016-10-17 10:46:00
124769
47 -
شهربانو
فرحت لك عندما تصالحت مع ابوك

اسمك غريب جدا اول مرة اسمع به
2016-10-17 10:16:54
124768
46 -
متفائله
ماهذه المرأة لما قلبها يحمل كل هذا؟!
سبحان الله !!
الله يشفيها ويهدي الأمور . الحمدلله ان اباك قد
عفا عنك.بإذن الله ستنصلح جميع اموركم الآن.
ادعو الله لكم بأن يجعل القادم اجمل وافضل.
2016-10-17 10:03:09
124766
45 -
راية الاسلام
الله يهدي والدتك غريب هذا الحقد الذي تحمله لوالدك كلموها عسى ولعل تستيقظ من غفلتها،،
الحمدلله ان والدك عفى عنك وانقذت نفسك من جحيم محتم ،،
واسال الله ان يكمل فرحتك دوما في حياتك،،
2016-10-17 09:42:08
124762
44 -
الحمدلله
رضا الله من رضا الوالدين انتو من البدايه ملمفروض توكفون ابجه ابوكم وانتو جنتو اكبار يعني واعيين والمفروض تعرفون بأمكم انسانه حاقده من مفتحت الباب الجدك والعماتك فهاذا الاثم والعاقبه يوكع عله امك لان مثل ميكولون الام مدرسه وحاول ابشتى الطرق انو اتصالح ابوك حتى وان قبلت اقدامه لان من خلال كلامك ابوك انسان طيب فحاول مرار وتكرار بمصالحته
وأذا انته اتكول لعنة ابوك ضابتكم فانت غلطان انما هاي لعنة من الله وعقابه
بس حرام عليكم الي سويتوه ابأبوط الله الغفار
اسفه على الأطاله ابوك ثم ابوك ثم ابوك
2016-10-17 09:23:05
124760
43 -
Black Shadow
أخي مصعب.. ان كانت قصتك فعلاً حقيقة فلن أتكلم عن أي شخص فيها حيث و أعتقد بأن قصتك أعطت الصورة الواضحه لجميع شخصياتها. و لكن إن كنت تريد الحل لمشكلتك فإن الزمن هو كفيل بها.. يا عزيزي نحن بشر و خلقنا على الفطره ألا و هي الخير. بمعنى انه مهما حاولت لكي تتكلم مع ابوك فلا أظن بأنه قد يسامحك قريباً, و ركز على كلمة قريباً. حسب سرد القصة فقد ظلمتم أبوكم و دمرتوه. يا عزيزي كلمة أسف هنا لا تفي بالغرض.. الأفعال غير الكلمات.. أعمل و أجتهد و أظهر لأبوك بأنك فعلاً نادم. أحسن في رعاية أخوتك. كن الأب لهم.. كن قدوتهم.. ولا تستلم.. ومهما طال الزمن فالأب يظل أب.. عندما يرى بأن أولاده قد فعلاً غيروا من أنفسهم للأفضل فصدقني بأن المياه ستعود الى مجراها.. كلنا أو أغلبنا لدينا أباء و بعضنا هنا أباء.. مهما حصل فأنهم دائماً ما يسامحون.. ولكن كما قلت ليس بالقول ولكن بالفعل.. و كن على علم بأن الفعل لن يكون سهلاً نظراً الى ما صنعتموه لأبوكم.. كلكم أثبتوا له بأنكم نادمين وبأنكم تريدون فعلاً الغفران منه. اسعوا له.. لا تيأسوا.. وفي الأخير اقول لكم بأنكم الان لستم بأطفال.. وتعرفون الخير من الشر وتعرفون الجيد من السيء.. وتستطيعون موازنة الأمور بالفطره..تحياتي لك..
2016-10-17 09:23:05
124755
42 -
C.N
مصعب حياتك شيقة ليس مثل حياتي مملة.
2016-10-17 07:38:34
124749
41 -
مصعب .... صاحب المشكلة
السلام عليكم أحبائي أشكركم على أنكم منحتموني الاهتمام والخلول
أبشركم أنني ذهبت البارحة بعد رؤية تعليقاتكم إلى أبي وركعت عند رجليه بكيت و بكى أخي حافظ القرءان و قال له يا أبي والعافين عن الناس فعفى عني و عن إخوتي و كدت أطير من الفرح واتصلت بأختي التوأم وفرحت
لكننا بعد ساعات معدودوة من الفرح قدمت الشرطة لبيت أبي فقد اشتكت أمي على زوجته واتهمتها بسرقة ساعة ذهبية عند زيارتها لأختي المريضة.و ما حز في نفسي أنهم أخذوا المرأة وهي خارجة من المستشفى منذ يوم واحد و ابنها يبكي وراءها ورغم ذلك حضنني أبي و قال كل شيئ سيكون بخير أما زوجة أبي فقالت مازحة كل العائلة ذهبت إلى الشرطة لماذا أنا؟. ذهبت إلى أمي و قلت لها لما فعلت ذلك قالت لن تفرحوا أبدا لم أعلم أن أمي بداخلها كل هذا السواد انتفضت أختي و قالت سأذهب إلى أبي لن أعيش معه و أنا الان سأذهب إلى قسم الشرطة و أخبرهم بالحقيقة كاملة .و أي شيئ يحصل معي سأخبركم به سامحوني أحبائي
مصعب الذي لا يكتمل فرحه
2016-10-17 06:40:14
124744
40 -
نوار-ليبيا
لا تتوقف عن المحاولة لانه أباك وحبه لك بالتأكيد لن يزول وبالأخص انك انت وإخوتك لازلتم صغار ومثلما احبكم من قبل سيحبكم من جديد ، عليكم فقط ان لا تستسلموا وعليك ايضا ان تساند اخوتك في محنتهم فأنت اكبرهم وهم بحاجة إليك.
2016-10-17 06:39:22
124736
39 -
امراة من زجاج
والله قصتك حزنتني كتير وعندي لك رأي يارب يفيدك ارسل رابط القصه للوالد وانا متاكده لو قرأها وقرأ التعليقات رح يسامحك ...كلنا بنخطي والاهم انك ندمان ومعترف بخطأك ..ازا سامحك الوالد طمنا عليك
2016-10-17 06:39:22
124732
38 -
كهرمان
تصدق انه تصرفات امك قهرتني، الفضل اللي انت وعيلتك فيه بسبب زوجة ابوك ، ابوك معاه حق انه يزعل عمل معاكم خير وقابلتو بشر ، على العموم كتير شباب عرب يتزوجوا من اجنبيات لاجل الجنسية وبعدين يرموهن، ياكرهي لهذا النوع لكن ابوك اصيل ومافرط بزوجته لولاها لما استطاع ابوك لم شملكم وتتمتعو بحياة كريمة بالمهجر ماحدث معكم بسبب امك انقلب عليها وعليكم والجزاء من جنس العمل
2016-10-17 06:39:22
124731
37 -
123
الله يعينكم
2016-10-17 06:11:05
124726
36 -
راية الاسلام
يا اخي هذا عقوق الوالدين وعاقبته في الحياة والممات وها انت رأيتها في حياتك واعلم كما تدين تدان ،،
اذهب الى والدك واطلب منه الصفح تذلل له قبل يديه وقدميه ليس عيب وانتقاص بل هو منتهى الكرامه والاباء،،
بادر الى طلب العفو منه قبل ان يبتليك الله باولاد عاقين يرد بهم الدين،،وفي الممات العاقبه اعظم ،،
2016-10-17 05:26:05
124718
35 -
Lolo
عليك بكثرة الاستغفار عما بدر منك وان تكثر الدعاء ان يرزقك الله بره ورضاه ويعينك على أن تكفر ما جنيته بحقه وإياك وان تنسى أمك أشعر من قصتك انك على وشك ان تعقدها هي الأخرى فتجلب على نفسك كارثتين بدلا من واحدة ليس معنى أنها حضرتك على ابوك ان تسئ معاملتها أو تقاطعها او شي من هذا القبيل فقط تجنب ان تحريك على السوء مرة أخرى وعدت ذلك عليك ان تبىها وتطيعها
2016-10-17 04:59:33
124716
34 -
Lolo
انت مجرم في حق أبيك لأنك أنكرت افضاله وتضحياته التي لا يفعلها الرجل العادي وشوهت صورته وحاولت الوقيعة بينه وبين زوجته و مجرم أكثر من ذلك في حق أخيك الذي تسببت له بالإعاقة هذه جريمة عقوبتها في الدين أن يفعل بك المثل لأن العين بالعين
2016-10-17 04:05:27
124706
33 -
ميوكو
افعل ماقالت لك زوجة ابيك واركع عند قدميه
قبل يديه وبحرارة واطلب الصفح منه
والدك طيب القلب ولكن والدتك جعلته رغما عنه يتخلى عنكم
عفى الله عما سلف
حتى وان رفض ألح وألح ولاتتوقف عن الالحاح ابداااا
عليه ان يجدك في كل مكان يذهب اليه رافقه كظله
وحاول مساعدة شقيقتيك ايضا
وحتى والدتك رغم انها لاتستحق ولكنها والدتك
2016-10-17 04:05:27
124703
32 -
بسمة أمل
بما أن والدك طيب فلا تيأس
و لكن لا تأتي من جهة زوجة ابيك لكي لا تكون سبب في حدوث المشاكل بين زوجة ابيك و ابيك
2016-10-17 04:05:27
124700
31 -
كرم
وااو اسمك جمييل

عليك مهما يكن ارضاء والدتك مهما تكن فهي امك م
2016-10-17 01:23:13
124696
30 -
لانا
لا أفهم كيف طاوعك قلبك لفعل هذا بأبيك كيف! عليك بقراءة القرآن والصلاة أنت وإخوتك والاهتمام بدراستك ولا تعتمد على والدك حاليا بل ابحث عن عمل ادرس صباحا واعمل مساءا وعندها عد لوالدك واطلب منه السماح والمغفرة ولا تذهب إليه فقط لأنك بحاجته
2016-10-16 23:18:02
124682
29 -
غريب
لاتشتت بالك كثير خلاص انسى الماضي تماما والتزم الدعاء في آخر الليل فالله يستطيع تغيير الأحوال مهما كانت في غمضة عين لاشئ مستحيل ويجب عليك ان تؤمن بأن النهاية سوف تكون اجمل وسيأتي يوما تبكي فرحا وتسجد لله شاكرا ، اتمنى لك السعاده .
2016-10-16 23:18:02
124681
28 -
الحمدلله ❤️
حاول ان تذهب الى ابيك وترجو ان يسامحكم ليس الذنب ذنبك انت واخوانك والدتك الذي جعلت القسوة في قلوبكم الله يسامحها ابداء حياة جديدة اكمل دراستك ا وشجع اخوانك على الداراسة واستغفر الله غفور رحيم لاتبتعد عن امك كن دائما معها الله يهديها ويسامحها (وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ)
2016-10-16 23:13:40
124662
27 -
واشرقت شمسي من جديد
عقوق الوالدين وما ادراك ما عقوق الوالدين
انا ضليت اسدد فاتورة عصياني لوالدي مدة عشرة اعوام بالتمام
كانت هذه الاعوام اجمل عقد في حياتي وهو العشرينات من عمر ٢٠ الى ٣٠
وكانت اهم مرحلة في حياتي كان من المفترض ان تكون اجمل مراحل حياتي وهي الزواج

وكان الامر ابسط بكثير من امركم فقط عصبت عليه وتحدثت عنه بسوء وسمعني كنت ايامها على وشك الزواج وكانت نفسيتي متعبة بسبب عدة امور ومع ذلك لم يعذرني الله وعاقبني عقاب اليم كان اشد الم مررت به في حياتي والى الان لا اصدق اني خرجت من ذلك الغم الطويل واذكر ذات مرة قال لي أبي لن تتوفقي وفعلا لم اوفق ، معاناتي كانت عسيرة وطويلة اخذت مني اجمل واهم مرحلة والحمدلله على كل حال ، كنت اعلم ان عقاب هذه السنين كان سببه غضب والدي وكنت استغفر الله واتوب اليه كل هذه المدة ومع ذلك لم يكشف عني الغم الا بعد عشرة اعوام من التوبة والندم والآن منذ سنة فقط عادت إلي سعادتي التي قد نسيتها ولم اتوقع عودتها ولكن بتوفيق من الله والحمدلله وكأني كنت ميتة وعدت للحياة من جديد

لا تستهينوا بعقوق وعصيان الوالدين وخصوصا الاب فعواقبه وخيمة جدا جدا وسعر فاتورته باهظ الثمن جدا
2016-10-16 23:12:55
124659
26 -
بيري
قصة جميلة حزينة مؤثرة رائعة ومهمة شكرا لانك نشرتها لتفيد وتستفيد من نشرها
كما قال الله الطيبات للطيبين والدك طيب والله عوضه ورزقه بهذه الزوجة الرائعة المثقفة مثله بل ابدله حياة اجمل وافضل وعوضه بالابن البار

تأثر قلبي كثيرا لأجلك واخوتك لا تيأس يا اخي من رحمة الله التي وسعت كل شيئ انتم عصيتم والدكم والله ابتلاكم وعقاب العقوق ليس بالامر السهل فهو ينفذ في الدنيا قبل الاخرة
حاول مرارًا وتكرارًا مع والدك الطيب وسيرق قلبه ويسامحكم ويرضى عنكم ولكن ينبغي عليك ان تفعل كل ما بوسعك حتى ترضيه ، اولا الجأ لله بالدعاء والالحاح ولن يخيب ظنك برب العالمين فلعل الله يعفو عنكم بما انكم ابصرتم على هذا الشر ولا تعرفون سواه ، والدتك الملامة الوحيدة في هذا الامر اسال الله لها الهداية والغفران للاسف تتضح قسوتها قبل اكمال القصة فهي لم تكون طيبة في كلتا الحالتين في الشدة وفي الرخاء لذلك صرفها الله عن والدك وابدله خيرا منها ، تصدق بنية رضا والدك ، ابعث له رسالة عاطفية بخط يدك عن طريق زوجته تبدي فيها توبتك وندمك وجهلك فيما مضى وصدقني سيتأثر ، اجعله يراك مداوما على الصلاة في نفس المسجد وتحدث في امرك مع امام المسجد عله يكون وسيط خير بينكما

اسأل الله لك ولاخوتك التوفيق في امركم ولا تنسى ان تبشرنا في قصة جديدة
قلبي معك ..
2016-10-16 16:36:23
124636
25 -
شخصية مميزة الى مصعب
افعل ما قالته زوجة ابيك ربما يلين قلبه اما امك ادعو لها بالهداية لاغير
2016-10-16 16:36:23
124633
24 -
أنا
تنطبق عليكم الايه الكريمه
(( وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِه هَلْ يَنْظُرُونَ إِلاَّ سُنَّتَ الأَوَّلِينَ فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلاً وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلاً" ))
هي سنت الأولين التي ليس لها تحويل وليس لها تبديل القاعدة الربانيه((المكر السيء يحيق بأهله))
شف سبحان الله كل خبيث وشرير وظالم مهما بدى منتصر ومرتاح وحياته براقه الا ان الضيم والقهر والاكتئاب والمرض يأكله اكل مما اظهر ارتياحه وتكون نهايته ايه وعبره للناس وشف نهاية معظم الرؤساء العالم مما عرف عنه الظلم والسوء
اما زوجة ابيك تطبق عليها الايه الكريمه(( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ))
هي سيدة صالحه محسنه لذلك كانت لها الحسنى وزياده فازت بقلب رجل طيب ورزقها طفل بار حافظ للقران وفوق هذا هي مرتاحة البال منشرحه الصدر
انت الان ذقت من عذاب الدنيا فلربما هي رحمه من الله لترجعون اليه وتتوبون قبل الموت وفراق الدنيا ألح على الله بالدعاء بعد صلاة الفجر وقت نزول الملائكة بان الله يغفر لكم ظلمكم ويعفو عنكم أدعو الله يرقق قلب أبوك عليك وتصدق بنيه ان يغفر الله لك وتصدق بنية ان يطيح الحطب بين وبين أبوك تصدق ولو بشربة ماء لطير او شاندويش لمسكين اكثر من الصلاة على الرسول عليه الصلاة والسلام لانها مجلبه لرحمات الله وصلواته وبركاته اكثر من قول لا حول ولا قوة الا بالله تشفي من ٩٩مرض
أبوك مجروح وجرحه غائر اتركه ولا تيأس من رحمة الله وكثرة الدعاء والزمن كفيل بتطبيب الجروح وربما في يوم من الأيام تتفاجأ باتصال من ابوك يطلب رؤيتك
2016-10-16 16:35:00
124632
23 -
C.N
او نسيت اهتم بيد اخيك ايضآ......
2016-10-16 16:35:00
124624
22 -
مجرد عابرة
احزنتني قصتك جداً اتمنى ان تتصالحوا مع والدكم ..الخطاء كان كله من والدتك التي تعاني من خلل نفسي كبر ويوجد شر بداخلها لا تنطفىء نيرانه الا بأحداث الكوارث التزم بدينك والتجىء الى الله فالله لا يترك عبده مهما بدره منه وهو غفور ورحيم وتذكر هذه الاية كلما يأست من حياتك {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}..فلا تيأس من اصلاح حياتك وحاول ايجاد عمل والاعتماد على نفسك لأعالة اسرتك ولا تستمع لكلام امك ولا تأخذ رأيها في شي وانما صاحبها في الدنيا معروفا ..وانتبه لاخوانك واعانكم الله ..سيدرك ابوك يوما ما ان السبب كله كان من امك وسيسامحكم ان شاء الله
2016-10-16 15:51:39
124620
21 -
هيبة
في أروبا تفعل الشيئ السيئ وتكتشف أخيراا حقيقة الامر لكن بعد فوات الاوان حالي ليس أحسن منك لأنصحك لكن نشالله. يارب تكون معنا
2016-10-16 15:51:10
124618
20 -
سمراء وافتخر الى مصعب
اخي عادي انت روح الابوك ممكن انه يسامحك ونا متاكده انه
لا يكرهك ربما اشتقا لك والي باقي اخوتك
2016-10-16 15:51:10
124617
19 -
C.N
مصعب اول شي اقوله اسمك جميل ثاني شي يجب عليك اهتمام باختك مدمنة وان تحاول تحسين مضهر اختك تؤم بعمليةتجميل او مشابه ابتعد عن امك وتقرب من ابيك واعانك الله ......
2016-10-16 15:51:10
124616
18 -
مستشار المس العاشق
قصه حزينه

لماذا البشر لايتعظون بقصص الظلم التى حصلت على مر العصور


حسب ماقراءة بالدين كل شي يؤخر إلى الاخره إلا الظلم يعجل عقوبته بالدنيا وايضا يضاعف العقاب بالدنيا والاخره
عرض المزيد ..
move
1
close