الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : قصص الافلام

الجزيرة

بقلم : باسم الصعيدي

الجزيرة

احمد السقا في فلم الجزيرة والى اليسار صورة حقيقية لعزت حنفي ..

الجزيرة فيلم مصري من إنتاج 2007 من إخراج شريف عرفة وتأليف محمود دياب وبطولة النجم احمد السقا وهند صبري ومحمود ياسين .

تبدأ أحداث الفيلم عندما قام شخص وعصابته بقطع الطريق على قطار الصعيد ثم إرسال الضابط (محمود عبد المغنى) للتحقيق في الأمر .. ويصادف وجود الضابط ( خالد الصاوي) زوج أخت الضابط ( محمود عبد المغني ) في منطقة الجزيرة ويبدأ في مساعدته بالمعلومات ، يمر الفيلم بأحداث مختلفة مثل قتل أم منصور ( احمد السقا ) وزوجته على يد عائلة أخرى في نفس المنطقة .

الجزيرة

أحمد السقا في لقطة من الفلم ..

من أفضل الأحداث في الفيلم هي عندما كشف الفيلم أن الضابط خالد الصاوي متحالف مع منصور ( احمد السقا) في تسهيل بيع السلاح والمخدرات مقابل مساعدة احمد السقا للضابط في الإبلاغ عن أماكن بؤر الإرهاب والعصابات في الصعيد .

وينتهي الفيلم بالقبض على احمد السقا بصعوبة شديدة وعلى سلالم المحكمة نسمع صوت إطلاق رصاص وصعود أدخنة تمنعنا من رؤية ما يحدث وعندما انتهت الأدخنة نفاجأ باختفاء احمد السقا .. وعند هذه النقطة ينتهي الفيلم .

تم ترشيح الفيلم بالإجماع من وزارة الثقافة للمنافسة على جائزة اوسكار لأفضل فيلم غير أمريكي . وفى أول عرض للفيلم في قاعات السينما حقق إيرادات تزيد عن عشرين مليون جنيه مصري .

***

الجزيرة

جمال سليمان وسمية الخشاب في لقطة من المسلسل ..

في شهر رمضان 2008 حظي مسلسل " حدائق الشيطان " الذي أذيع لأول مرة على ام بي سي بنسبة مشاهدة عالية .. وتدور أحداث المسلسل عن " مندور أبو الدهب " الذي يجسدها الممثل السوري " جمال سليمان "الذي نجح في الكلام باللهجة الصعيدية حيث يقوم هذا الطاغية بزراعة المخدرات والاتجار في الأسلحة وممارسة البلطجة والإرهاب تجاه أهالي قريته والقرى المحيطة به وكان من أروع المسلسلات ..

لكن من هو صاحب الشخصية الحقيقية التي "جسدها فيلم " الجزيرة" ومسلسل  "حدائق الشيطان" ؟ ..

انه .. عزت حنفي إمبراطور النخيلة ..

***

الجزيرة

عزت حنفي .. امبراطور النخيلة ..

عزت حنفي هو شاب يبلغ من العمر 43 عام حاصل على مؤهل فوق المتوسط ، اعتمد على عائلته القوية وبعض المطاريد الذين جمعهم من جبال الصعيد وفتح أبوابه لإيواء القتلة والسفاحين والهاربين من الأحكام للاستعانة بهم في تنفيذ مخططاته .. والنخيلة ليست جزيرة بل شبه جزيرة لأنها متصلة بوادي النيل وهى تقع داخل محافظة أسيوط - بصعيد مصر .

ظلت هذه الفئة قرابة النصف قرن من الزمن يمارسوا شريعة الغاب - ارتكبوا جميع المحرمات من قتل وسفك دماء ، وبطش بالأبرياء ، وخطف للنساء والأطفال والشيوخ وهتك للأعراض وزراعة أكثر من 280 فدان مخدرات ، وصناعة أسلحة ، وتزييف عملات ، وسطو مسلح على المحلات وفرض الإتاوات وقامت العصابة أيضا بالاستيلاء على مئات الافدنه وبلغت سطوتها في قيامها بتهديد بعض الصحفيين لمنعهم من متابعة الجرائم التي يرتكبونها والتي بلغ عدد ضحاياه خلال السنوات الخمس الأخيرة 103 قتيلا كما شملت تلك التهديدات عددا من نواب البرلمان المصري ..

خمسون عام وإمبراطورية عزت حنفي تتحدى هيبة الدولة

اقتحام الجزيرة

الجزيرة

قام بتحصين امبراطوريته في جزيرة النخيلة ..

بعد مقتل خمسة أشخاص في نزاع بين عائلتين في القرية قامت الشرطة المصرية بمحاصرة الجزيرة لمدة سبعة أيام ،وقد قامت العصابة باحتجاز عدد من الرهائن ، واستخدمت الشرطة المصرية أكثر من خمسين مدرعة وستين زورقا نهريا وما يزيد على ثلاثة ألاف جندي وضابط من القوات الخاصة المصرية ، وقد قامت العصابة ببناء حصون لها في كافة أنحاء جزيرة النخيلة بعدة أشكال منها :

الأبراج التي ترتفع أحيانا إلى خمس طوابق ، ومنها الدشم الحصينة التي بنيت من الطوب اللبن الذي لا تستطيع طلقات الرصاص اختراقه .

الجزيرة

قوات الشرطة تتأهب لأقتحام المكان ..

كما قاموا بحفر عدة خنادق تحت الأرض  تمكنهم من إطلاق الرصاص على أي قوات تهاجمهم ، وإضافة إلى هذه التحصينات تمتلك العصابة كمية هائلة من الأسلحة والذخائر تتدرج من المسدسات والبنادق العادية والآلية إلى مدافع من طراز جيرنوف التي يبلغ مداها سبعة كيلو متر , وقدرت الشرطة أعداد هذه المدافع بحوالي ثمانية مدافع ،وزيادة في التحصينات قامت عصابة عزت حنفي بنصب اسطوانات الغاز على الأسوار وعلى جذوع النخيل توطئة لتفجيرها إذا ما أقدمت قوات الأمن على اقتحام مواقعهم ، أما نهر النيل فقد ملئوه بالأسلاك الشائكة والعوائق الصناعية حتى لا تتمكن الزوارق النهرية من الالتفاف حولهم وكان معهم رجال كثر جبابرة واغرقوا أراضى الجزيرة بالمياه حتى لا تستطيع المدرعات الدخول إليها في حالة اقتحامها .

وأثناء الحصار تحدث عزت حنفي عبر الهاتف الجوال إلى إحدى القنوات الإخبارية العربية وقال : إن السلطات ترغب في التخلص منه على الرغم انه ساعدها من قبل في انتخابات مجلس الشعب كما قال انه ساعد السلطات في حربها ضد الإرهاب خلال التسعينات التي شهدت نشاطا كبيرا لهذه الجماعة في محافظة أسيوط - والصعيد بشكل عام - وكذالك قال انه قام بقتل أعداد كبيرة من الإرهابيين بناء على تكليفات من السلطات الأمنية ، بل قال انه حصل على أسلحة من الشرطة لإتمام هذه المهام .

الجزيرة

بعد فشل الشرطة تدخل الجيش واقتحم المكان ..

فشلت الشرطة في اقتحام الجزيرة بعد محاصرتها وصرح مسئول رفيع المستوى انه لا عودة .. لقد أصبح الموضوع سيادة دولة .. ونتيجة لما سبق أمام قيادات الشرطة طلبت وزارة الداخلية بتدخل القوات المسلحة من عناصر فرق القوات الخاصة .. الفرقة 777 اقتحام .. التي قامت بتحرير الرهائن البالغ عددهم 75 واقتحام الجزيرة في 15 دقيقة حيث تم تحديد ساعة الصفر مع أول ضوء لمفاجئة أتباع عزت حنفي .. قامت الهليكوبتر بإنزال مجموعة من 30 مقاتل من عناصر القوات الخاصة المسلحين بأسلحة كلاشينكوف مع قنابل هجومية وقنابل دفاعية وكانت مهمتها الاقتحام .. وقامت هليكوبتر أخرى بإنزال مجموعة من القوات الخاصة مهمتها تحرير الرهائن .. ومجموعتين أخريين مهمتهم السيطرة على كل الدشم التي قام أتباع عزت حنفي ببنائها مع توجيه أمر صارم لكل عناصر المجموعة بضرورة إخراج كل الأفراد المحتجزين من الرهائن بدون خسائر في أرواح الرهائن أيا كان الثمن ..

الجزيرة

عزت حنفي في قبضة العدالة ..

وقام رجال المجموعة الأولى بالسيطرة على منزل الرهائن مستخدمين وسائل المفاجئة والمباغتة وجرى اشتباك أنهاه سريعا القوات الخاصة بقتل أتباع عزت حنفي بالسلاح الأبيض ثم قامت مجموعتي الهجوم بقصف الدشم التي بناها عزت حنفي بقنابلهم الهجومية ثم قاموا بقتل أتباع عزت حنفي واقتحام بيته .. ليسقط عزت حنفي في قبضة رجال الشرطة وهو يحاول أن يتناول السم ولكن الشرطة تمكنت منه قبل أن يقعل ذالك .

وتم تنفيذ حكم الإعدام فى عزت حنفي يوم 18 يونيو 2006 وتم دفنه في مسقط رأسه في قرية النخيلة وسط حراسة أمنية مشددة .. وبذالك انتهت للأبد أسطورة إمبراطور النخيلة .

المصادر :
...............

- ويكيبيديا - عزت حنفي
- بعض المنديات العربية

تاريخ النشر 12 / 08 /2013

send
مصطفى 2018 - الجزائر
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
blue.mo.od - السويد
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
حزين للغايه - السعودية
جوزيف - العراق
سجينة الماضي - سورية
جمال البلكى - مصر الاقصر اسنا
ألماسة نورسين - الجزائر
NANA HLAL - سوريا
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (32)
2020-06-24 17:38:44
81046
32 -
القلب الحزين
معلومات رائعة أحسنت.
2020-04-08 03:34:31
80068
31 -
حرف - السعودية
اتيت هنا بعد مشاهده الفلم وعلمت بعد ذلك بحقيقه القصه
ولكن فلم قمه قمه في الجمال و لم امل لدقيقه واحده ولكن شد انتباهي
كلام نرمين هل فعلا عزت حنفي هرب ...,....
2018-09-05 11:30:39
73166
30 -
نرمين الى كاتولي
انا من مصر وكنت ساكنة فى المكان اللى فيه عزت على حنفى هو لسعه عايش اللى حصل كان مجرد تمثلية منه حتى يهرب من الحكومة لا تصدقى كل اللى تسمعيه هو عايش فى البلاد الاجنبية ولسه بيشتغل نفس شغله بس متطور
2016-03-29 03:48:26
55483
29 -
سمعه
الارهاب موجود داخل السلطه
2014-10-18 08:42:32
40860
28 -
تامر
هو مات ولا هرب
2014-07-24 12:05:26
38083
27 -
ابوحديد العمدة
الفليم روووووووعة وللهى
هما الصعايدة كلهم كدا اصلا
2014-06-28 10:05:12
37131
26 -
بنت بحري
الشرطة تستخدم هؤلاء الشبيحة و البلطجية كما تستخدم الكلاب البوليسية وعند إنتهاء الهدف منهم فلا مصير لهم إلا مصير الكلاب أيضا.أخي باسم أتمني منك أن تختم كتاباتك بفقرة تكون بمثابة العظة والعبرة المستخلصة من الموضوع حتي تزيده إشراقا علي إشراق وإبداعا علي إبداع وفي النهاية لا يسعني إلا أن أقول عظمة علي عظمة ياصعيدي
2014-04-04 12:34:33
33820
25 -
ask me
أشكرك على موضوعك كنت بحاجه اليه
وأشكرك على ردودك
شكرا لك
ask me
2013-11-26 12:21:43
26703
24 -
نسرين
سلمت يداك اخي

مقال رائع .. الفيلم حقيقة اجمل فيلم مصري لحد هاللحظه شاهدته
وبالنسبة لفرق النهايه فلان الكاتب والمخرج اكيد عملوا حسابهم انو الشخصية العربيه والمصريه خاصه عاطفيين لهيك ما خلوا النهاية حزينه جدا
2013-11-08 13:05:54
26267
23 -
ACTIONGIRL
أحب السينما المصرية .. ولكن أغلب الأفلام التي اشاهدها كوميدية ..
لم أشاهد فلم الجزيرة ولكني جعلته هدفي التالي بعد قراءتي للمقال ..
أعتقد كما يعتقد الكل تقريبا أنه لولا دعم الحكومة لهذا المجرم لما ظل لنصف قرن يرتكب جرائمه الشنيعة .. وإن كان هذا المجرم قد أعدم في النهاية .. فمن سيقتص من المجرم الحقيقي الذي دعمه في البداية !!!

مقال رائع منك أخي باسم الصعيدي ..
كما عودتنا دائما ..
سلمت يمناك أخي ..
2013-09-16 19:59:25
24219
22 -
شريف نمر الصعيدي
ممتاز يا بسوم انت تنقل الصورة كامله عن الصعيد وما يجري به
2013-09-16 18:26:25
24121
21 -
السماء الصافيه
السلام عليكم ...القصه فعلا مدهشه والى عجبنى اكتر طريقه حضرتك فى الكتابه (فُعٌلُآ آبُڊآآآآآآآعٌ)☺☺☺☺☺
2013-09-12 22:43:03
24065
20 -
meow
لو سمحت اخوي ممكن تحط لنا مقال عن فيلم the conjuring
2013-09-12 21:49:14
24012
19 -
اناوبسسس!
انامل من ذهب.. مرة اخري اصفق بقوة... وبرااافو اخي باسم... لا تتأخر في نشر ابداعاتك مع خالص الشكر.
2013-09-07 18:09:21
23736
18 -
rasha el sadek
الصراحة فيلم الجزيرة من اروع الافلام المصرية و كان فعلا الفنان احمد السقا فى هذا الفيلم من حيث الاداء و الاثارة و اللهجة الصعيدية غاية فى الابداع و الامتاع و الجمال الفيلم يستحق فعلا الجائزة التى حصل عليها و اكثر من ذلك لكن مع قرائتتى لنهاية القصة الحقيقية لعزت حنفى اوضحت ان نهاية فيلم الجزيرة كانت أخف وطأة و شدة و حدة فى مشهد هجوم الشرطة و القبض علية من الحقيقة التى حدثت لعزت حنفى و ان الفنان احمد السقا اختفى فى نهاية الفيلم و لم يتم اعدامة و لكن مع ذلك فان الفيلم اكثر من رائع اما عزت حنفى الحقيقى فهو جزاؤة جزاء عادل من عند اللة .
2013-08-24 21:05:02
23128
17 -
كاتولي
مرحبا

ارى بان هناك تناقض كبير بين الفيلم و القصة الحقيقة

واهمها في نهاية الفيلم

لماذا تغيير حقيقته فالحقيقة تم اعدامه واما في الفيم جعلوه

يهرب

امر غريب حقا لهذا اصبحت لا اثق في الافلام التي تكتب (مقتبسة

من قصة حقيقية ) لانها تشوه الحقيقة الي حدث ويختلفون قصص اخرى

مثل ماحدث في تايتنك في النسخة الامريكية ومن الوهلة الاولى تظن

ان الفيلم فعلا اتت من قصة حقيقية متكاملة

ولكن الحقيقة بعض الحقائق لم تذكر وبعضها اخفيت مثل عندما بدأت

تيتانك تغرق في الحقيقة هناك سفينة مرت تبعد اميال بسيطة عن

تايتنك واستلم المرسل (شفرة موريس ) بان هناك خطب ما في سيفنة

تايتنك وعندما اتى القبطان وشاهد بالمنظار سفينة تايتنك

لم يرى الطلقة المحدد للطورائ للانذار سفن الاخرى بالمساعدة بل

طلقات اخرى لهذا القبطان امر باستمرار وعدم التوقف والذهاب

للتايتنك النسخة الامريكية لم تظهر هذا الامر اطلاقا واخفته

وايضا في اخر فيلم ذكرت وفي الاصل هي ليست روز بان من السفن

النجاة التي نجت فق واحده او اثنان وهذا افتراء والتي نجت مايقراب

13 الى 12 سنفينة والتي لم تنجو ربما من اثنان الى ثلاثة فقط

وامور اخرى

لهذا دام الفيلم لايظهر من حقيقة شيء فلا اسميه فيلم يجسد الاحداث

الواقعية

هناك مسلسل يدعى واحد لتر من الدموع من افضل المسلسلات التي جسدت

قصعة واقعية بمضمونه عدا تغير اشياء بسيطة واما ماحدث فعلا ذكر

في المسلسلا كما هو وايضا بالاضافة في اخر المسلسل عرض صور وكتابات

للشخصية المستهدفة في المسلسل

فالحقائق لم تزيف ولم تخفى بل عرض كما حدث مع شوية اضافات ولكن

لاتؤثر على حقيقة ماحدث للشخصية

لن اطيل سلمت يداك اخي العزيز

دمت
2013-08-21 07:07:20
23060
16 -
محمد هاشم - مصر - اسوان - النوبة
محافظة اسيوط بوسط الصعيد
هى القاسم المشترك الاعلى لهؤلاء المجرمين من القتلة والسفاحين امثال
( عزت حنفى - سعداسكندر - محمد منصور الشهير بخط الصعيد - ريا وسكينة )وغيرهم

حاجة غريبة وملفتة جدا للنظر ان يخرج كل هؤلاء المجرمين من محافظة واحدة
2013-08-21 07:05:05
23056
15 -
باسم الصعيدي


جوهرة الوقع .. نانا

تحية

شكرا جزيلا يا عزيزتى على مشاركتك الرائعة والاطراء الجميل ..وانا اعتز جدا بتعليقاتك ولها اهمية خاصة عندي

بخصوص سؤالك عن عدم اختراق الرصاص الدشم ؟

ذالك لانها بنيت بطوب مصنوع من الصلصال والرمل يدعى الطوب اللبن

وغالبا ذالك الطوب قد استخدمه المصري القديم فى البناء لصلابته

حتى الان يوجدمنازل فى الصعيد يزيد عمرها عن مائتان عام وما زالت شامخة تتحدى البناء الحديث .

عزيزتي نانا هل استعدت ِ قدراتك المهشمة ام ليس بعد ههههه

صراحة نفسى ارى مقال لكِ منشور فى كابوس ارجو ان تاخذى الامر بعين الاعتبار

تحياتى ونرفع القبعة للجميع .. باسم
2013-08-18 19:55:08
22878
14 -
نور
واووووووووووووووووووووووو
2013-08-18 18:42:54
22826
13 -
نا نا 15 / 8 / 2013

الاخ اياد العطار


الاخ باسم الصعيدي

تحيه

تسلم الانامل الذهبيه المبدعه
نقله رائعه الى عالم السينما المصريه والتي هي الوجه الابرز والمعبر عن السينما العربيه .
تعودنا في الكثير من الافلام وخاصه تلك القديمه منها
ان تدور اغلب الصراعات بين قطبي الخير والشر وتكون النهايه دائما بانتصار الخير على الشر . حيث يطرح الخير نفسه على انه خير بالمطلق والشر على انه شر بالمطلق .. الحقيقه ليست كذلك دائما . اشعر احيانا ان تلك السينما كانت تخدع جمهورها . وهذا ماكشفه فيلم الجزيره على وجه ادق .حين يتبادل الخير والشر الاقنعه .
اخي باسم جذبتني بقوه الى عالم لم اتصور انه موجود في بلادنا العربيه . وانت تبرز شخصية عزت حنفي وتسلط الضوء على
احداث كنت اظنها لا تدور الا في افلام عصابات المافيا .
دوله تصبر على مجرم نصف قرن لماذا ؟ اذا لم يكن هناك فعلا تعاون من نوع ما بين الطرفين .
لااظن عزت حنفي كان كاذبا في ما أدلى به الى احدى القنوات العربيه . الدوله حين استنفذت اغراضها منه وشعرت انه اصبح خطرا عليها وانه ليس هناك من مجال لغض الطرف عنه قامت بالتخلص منه والقضاء على تلك الاسطوره. وهدم تلك الامبراطوريه الاجراميه . سلسلة الجرام التي ارتكبها عزت حنفي
والتي اغمضت الدوله عيونها عنها صوره لجبروت الانسان الذي تأخذه العزة بالاثم وينسى ان لكل شئ نهايه ..
اخي باسم والله ليست مجامله انما اقرار بالحقيقه . وصفك لجزيرة النخيله والتكتيك الذي اتبعه عزت حنفي في تحصين النخيله والاسلوب الذي اتبعته الشرطه وقوات الجيش في عملية الاقتحام للجزيره غايه في الابداع . كأني امام مخرج مبدع . لم تقرأ عيوني سطورا انما شاهدت فيلما غني بالتفاصيل المثيره .
عالم الصعيد غني بالحكايا ... لاتبخل علينا اخي بالكشف عن غنى وثراء دنيا الصعيد بتراثه واساطيره وعاداته .
سؤالي الاخير اخي باسم لماذا ابراج الدشم لا تخترقها الرصاصات ؟

الى المزيد من الابداع وامنياتي لك بالموفقيه .


نا نا


2013-08-13 22:00:32
22771
12 -
عبدالرحمن
لقد أحسست عندما شاهدت الفيلم بأن خلفه قصه حقيقيه أنا سعودي ومتابع جيد للسينما المصريه .. أحمد السقاء وخالد الصاوي ألذي أجده أفضل ممثل مصري حاليا فهو جرئ مثقف لديه القدره على إقناع المشاهد المهم ان الاثنان صوره تقليديه طبعتها السينما المصريه في ذهن المشاهد العربي أبطالها المجرم صديق الشرطي والشرطي عدو نفسه ألذي في لحضة ما يرى ان احدهم َ ريحته فاحت ً رغم أنه هو بنفسه من اشعل عيدان دالك الشخص فالتغاضي والتواطئ مع المجرمين من قبل الشرطه هو بوابة الجحيم بالنسبه للأبرياء وأول مايتفاخر به المجرم هو تمكنه من خرق سلك القانون بمقصات حماة القانون بالنهايه يجب ان يخسرر احدهم وهو ذالك المجرم مهما كانت شجاعته ’’’



تحياتي باسم الصعيدي فقد أصبحت من متاابعيك ولا آنسى تحية الأستاذ أياد ألذي لو كنت ملكا على كل العرب لنصبته زعيم الثقافه الغربيه لا يقل لي أحدكم باني أبالغ. ههههههههه فأنا أحب الطموح
2013-08-14 18:48:14
22765
11 -
nujood
جدا جميل ... لك جزيل الشكر سيد باسم .....
المزييييييد من ابداعك
2013-08-13 21:58:50
22758
10 -
Rana
فيلم الجزيرة هو الفيلم الوحيد الذي دخلته في السينما ثلاث مرات وهو من أفلامي المفضلة .. الفساد عندنا في مصر هو أسوأ مشكلة نواجهها .. إذا لم يكن نفوذه يتضخم تحت عين السلطات لم يكن ليصبح القبض عليه بهذه الصعوبة, نتمني أن يولي الله علينا من يتق الله فينا
2013-08-12 23:40:44
22717
9 -
نرمين
انا شفت اعلان الفلم وكمان صحباتى حكولى عنه بس متوقعتش ان فى واحد ممكن يحتال على الدوله بالطريقه دى شكرا جدااااا للموضوع الرائع ده بس الدوله هى اللى بتصنع الناس اللى زى دول من الاول شكرا لحضرتك وبتوفيق دايما
2013-08-12 23:40:44
22696
8 -
العارضي
فعلا دولة داخل دولة قصة الحنفي ولكن هذا خطأ يحسب للحكومة التي أستعانت به ولم تحد من نشاطاته
سلمت يمناك أخ باسم على المجهود الرائع وتحياتي للجميع
2013-08-12 23:38:32
22692
7 -
محمود المصرى
مقالة ممتازة ومعلومات اكتر من رائع
2013-08-12 23:38:32
22682
6 -
نادية
تحية معطرة لك اخي باسم
2013-08-12 23:32:48
22674
5 -
Like Angels
أكثر ما جعل هذا المقال مشوّقاً هو أنه مؤكّد 100% على أنه حقيقي خلاف المقالات الأخرى في الموقع ..
لو لم تكن تلك العصابات مدعومة ولو بشكل بسيط "حكومياً" لما كان لها أن تفرض سيادتها كل هذا الوقت..
لكن يبدو أن صلاحية هذا القاتل انتهت ,,عند مموليه فقرروا التخلص منه
2013-08-12 23:32:48
22667
4 -
أنوس طبعا
موضوع رائع جدا كالعادة
و شكرا
2013-08-12 23:28:57
22658
3 -
شكيب
هذه حقا قصة رائعة تثبت فشل حوكمات كل الدول العربية ، لأن السؤال الذي يبقى مطروحا ، لماذا سيطر على الجزيرة لنصف قرن ؟ لماذا لم تتدخل القوات العسكرية في النصف قرن ؟ هذا الأمر يثير موضوع الفساد في صفوف السلطات لانهم سكتوا عن الأمر بناءا على تهديد أو حتى مشاركة في الجرائم .

على العموم لقد تأخروا كثيرا هههههههه

تحياتي الخالصة لك اخي اياد و في انتظار باقي مواضيعك المميزة.
2013-08-12 23:25:31
22646
2 -
mr.x
د.اياد العطار لوسمحت ينفع تعمل موضوع عن صبري نخنوخ
والى القاء
2013-08-11 21:32:58
22637
1 -
اياد العطار
تحية وشكر للأخ العزيز باسم الصعيدي لرفده الموقع بهذه المقالات الجميلة .. خصوصا وان مكتبة كابوس للأفلام تعاني من نقص فيما يتعلق بالافلام السينما العربية ..

بالنسبة لعزت حنفي فهو برأيي قاطع طريق يوجد له مثيل في العديد من البلدان العربية .. مقرب من الدولة .. غضوا الطرف عنه حتى تحول الى وحش .. وصار دولة داخل الدولة ..

لكن دوام الحال من المحال .. وما طار طير وأرتفع الا كما طار وقع ..

تحياتي لك وتقبل فائق التقدير والاحترام.
move
1
close