الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : قصص من واقع الحياة

لا يمكنني نسيان الماضي

بقلم : النسيان - بلد ما

لا يمكنني نسيان الماضي
أخطأت في الماضي و لا أستطيع نسيان أخطائي ..


السلام عليكم .. مشكلتي هي أنني أحاول أن أنسى أخطائي في الماضي و لكن لا يمكنني ، أخطأت كثيراً و ندمت ، تأتيني مواقف تذكرني بأخطائي .. مثلاً عندما يتكلم أشخاص عن موضوع و ذلك الموضوع أنا معنية به ، فأحاول أن أغيره ، أنا نادمة يا ليتني أستطيع أن أعود و أغير كل شيء ، هناك أشخاص يعلمون بأخطائي أراهم في الشارع ، أنا لا أعرف من هم في بعض الأحيان ينظرون إلي ، بعضهم ينظر إلي بحقد و بعضهم ينظر إلي نظرة عادية .

أتذكر أيضاً حدث هذا .. كانت هناك فتاة تنظر إلي بحقد لا أعرفها ، ربما علمت بأخطائي ، أما واحدة أخرى كانت أيضاً تنظر إلي بحقد ... أصبحت أخجل من أنظر إليهم ، أخطأت .. لم أكن أعلم بالأمر ، ذلك الخطأ ليس كبيراً أبداً و لكنني أتعجب عندما ينظرون إلي هكذا !!

ليس هذا فقط ، فقد قلت أشياء و عملت أشياء سخيفة ... لم أكن أظن كل هذا ، ليست هذه فقط مشكلتي .. هناك أشخاص يعملون لي مشاكل و يخرجون إشاعات عني ، بعضها انتشرت قليلاً ، الحمد لله أن بعضهم يعلم بالإشاعات ، أريد أن أغير كل شيء ، وضعت خطة أنني بعد سنوات قليلة سأسافر لأكمل دراستي و أنسى هذا الماضي و ينساني الآخرون ... أحاول أن أتهرب من الماضي و المشاكل لكنها تتبعني ، ماذا أفعل ؟


تاريخ النشر : 2017-01-19
تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : nawarr
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

صديقاتي أم عدواتي ؟!
فتاة الليل - السودان
عشقي سبب موتي كل يوم
آية - العراق
شخصيتي الضعيفة
لا أريد حلاً ... أريد أن أفضفض فقط
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (27)
2021-04-19 23:34:53
417684
user
27 -
شخص
جليله الحل هوا بسيط جدا كما قال الرسول صلي الله عليه وسلم التائب من الذنب كمن لا ذنب له الشئ الوحيد اللي ممكن يرجعك زي ما بيقولوا آله الزمن مش هتكون غير التوبه اما الندم المذموم اللي يقعدنا ويقنطنا ويخلينا منتحركش ده اكيد من الشيطان طبعا انا بكلمك وانا نفسي بعاني من ده بس مفيش حل غير كده ودايما قولي لنفسك بعد التوبه قدر الله ما شاء فعل يعني يجوز الاحتجاج بالقدر بعد التوبه ده هيهون عليكي كتير ان كل حاجه انتي عملتيها لو حصلتلك ربنا كاتبها دي هتريحك اوي ويارب يهون عليكي وعليا
2020-04-30 12:27:28
349168
user
26 -
جليلة
أعاني من حالة اكتئاب شديد بسبب مشكلة كبيرة حدثت لي في العمل ..لاأستطيع النوم ليلا ولانهارا ..الكل تخلى عني أصبحت وحيدة ومنبوذة اعاني من تأنيب الضمير القاتل افكر في الانتحار كل يوم لولا ايماني بالله ..سبب المشكلة سوء ظن وغيرة في العمل لااستطيع المواجهه اشعر بضعف شديد وخوف شديد
2020-04-30 12:22:29
349167
user
25 -
حياة
انا مثلك ارتكبت خطأ في دوامي بسبب سوء تقديري وهذا الخطأ دمر سمعتي ومكانتي لقد كنت محبوبه من الجميع مشكلتي أنني ثرثارة ولا أسامح بسهولة لكن الله عزوجل جعلني في موقف تدمرت سمعتي ومكانتي وأصبحت مكروه من الجميع لاتهامي أنني انقل الكلام للادارة العليا مع الموضوع غير صحيح لكن لا أحد يصدقني تركت الأمر لله والله يتولى الدفاع عني كلما دافعت عن نفسي كلما اتهموني اكثر ..حتى استسلمت وتركت اموري كلها لله
2018-11-25 05:10:44
270377
user
24 -
لينا
انا فتاه رغم صغر سني والا انا اتذكر كل ماضيي مره كنت قاعده مع عمي فقال هو لعمتي شوفي لا تتكلمين بشيء فانا عرفت ان هو يقصدني بان لاتتكلم قدامي فان سكتت عشان مااسوي مشاكل وهو ماهي اول مره يسوي كذا صح ان هو عمي بس كرهته لازم يذكرني بالماضي واشياء واجد صارت لي فالماضي من الم وضرب واهانه احاول انسى كل شيء صار بس مااقدر وانا صرت اكره عمامي لانهم يذكروني بالماضي لو اقول لابوي ماراح يصدق انا زهقت مااقدر اتحمل هاذاكله ايش اسوي
الي مافهم انا اول كنت كل كلام يقولونه انقله لامي ومره سببت مشكله بين امي وعمتي
2018-10-26 16:31:43
263988
user
23 -
سكينة من المغرب
كدلك اختي حتى انا ولكن ان تقوية ايمان بالله احسن
2017-01-30 08:17:26
140944
user
22 -
احمد
اختي انتي قلتي انه ماضآ هذا يعني انك الان لن تعودي تغلطي ونضرات الناس لكي لاتلقي لهابالاوقوي ثقتك بنفسك وسلمي امرك لله هوسيحميك وسيغفرلكي اذاكانت توبتك صادقه واكثري الاستغفار
2017-01-28 18:50:24
140814
user
21 -
zia
نسيان الماضي صعب ولاكن تشبتي بالله وستنضرين مع مدة لاشيء أصعب بتوكل على الله
2017-01-26 05:26:43
140534
user
20 -
زوبيدة من الجزائر
صغيرتي إلقي ابواب الماضي وعيشي الحاضر فاماضي سم يقتل صاحبه ببطئ وإتكلي على الله
2017-01-25 01:25:45
140432
user
19 -
أحدهم
وعين الرضا عن كل عيب كليلة .. ولكن عين السخط تبدي المساويا
ولست بهياب لمن لا يهابني .. ولست ارى للمرء مالا يرى ليا
فإن تدن تدن منك مودتي .. وإن تنأ عني تلقني عنك نائيا
كلانا غني عن اخيه حياته .. ونحن اذا متنا أشد تغانيا
2017-01-22 03:30:04
140098
user
18 -
من ميته الی بيري
ااجل بيري هذه ليست طبيعتي وفعلا كما قلتي قبل فترة وصلت الی حد صرت اكفر بدين ووجدت بعد هذا الشي سببا مقنعآ للانتحار تعبت من هذه الحياة حطمتني تصدكين عندما اتنفس اشعر ان هواها تاذيني حقا لست اعرف هل اذنبت ام ووحوشها استغلتني
2017-01-21 13:40:58
140048
user
17 -
أسيرة الحياة
انسي الماضي وعيشي حياتك فلكل منا أخطاء فالبشر بطبيعته يخطأ
2017-01-21 13:28:11
140046
user
16 -
[ محمد]
مبالغة مبالغة مبالغة
اختي اعلمي أن لا يوجد من لا يغلط باستثناء الأنبياء بالطبع
انت تكبرين اخطائك لكن من حولك لا يرون اخطائك بنفس الطريقة فلدى الجميع المشاكل والهموم ويفكرون بنفسهم اي كما يقول المثل الارض لا تدور حولك ،
ولو يركز الإنسان على غلطه يوما بعد يوما سيتحطم
لذا عليك ان تكوني قوية وتسامحي نفسك على الأخطاء وان تتوبي إلى الله إذا كانت الأخطاء تستلزم التوبة وتفتحي صفحة جديدة وستجدين ان الناس ستتقبلك من جديد لأنك تتقبلين نفسك بكل عيوبها
2017-01-21 00:14:55
139994
user
15 -
غاده مايكل
سافرى بعيدا عنهم فالناس لاترحم
كلنا نخطىء بس الحل لحالتك السفر لمدينه اخرى
البعد يجعل الناس تنساكى طول مانتى بينهم لن يرحمونك
بكلامهم ونظراتهم
حسبى الله عليهم*
الله يستر عليكى----امين---
2017-01-20 16:29:40
139981
user
14 -
ضوء القمر
تبالغين كثيرا الجميع لديه اخطاء لست الوحيدة حتى من ينظر إليك بحقد....مع أن الموضوع غريب كيف فسرتي نظراتهم وربطتيها باخطائك o_O نظرات الحقد أصبحت توزع دون سبب في أيامنا أما عن من ينشرون الإشاعات تجاهليهم ولا تهتمي بالتوفيق:) .
2017-01-20 16:15:22
139980
user
13 -
مريم
نسيان..
كل مافي الامر ان لك ضمير يقذ يؤنبك باستمرار .
كفري عن اخطائك لعل ذلك يريح قلبك ..
2017-01-20 08:36:40
139927
user
12 -
بيري الى ميتة
اتوقع يا ميتة انك مصابة بمرض روحي
قد اصبت انا بمرض مشابه لمرضك وكانت الفترة الوحيدة التي راودتني فيها فكرة الانتحار ووصل بي الحال ان اوشكت على الكفر ونكران ديني لاني ظننت اني على ملة خاطئة من هول ما كنت اعاني كدت افقد عقلي تماما لولا رحمة الله بي
علاجك بالقرآن والذكر ان لم تستطيعي بنفسك فاذهبي الى شيخ راقي يرقيك ويكشف ما بك
اسمك دليل على انك لست في حالة طبيعية اشعر بك لأني كنت في يوم ما بنفس حالك ، هذه ليست طبيعتك صدقيني

اتمنى لك الشفاء العاجل
2017-01-20 06:47:00
139919
user
11 -
الى ميته
شوفي مصائب الناس تهون عليك مصيبتك فهناك من لا يبصر وصابر وهناك من لايمشي وصابر وهناك من لا يجد طعام فقير ويصبر هناك الكثير من يبتلون واطفال يعانون من اغتصاب ولكنهم اقوياء فقولي الحمدالله فمهما كانت مصيبتك فهناك مصائب اكبر والنَّاس لا تنتحر من اجلها
2017-01-20 06:47:00
139917
user
10 -
الى ميته
لاتنهي حياتك في لحظة اكتئاب فالانتحار حرام مافائدة ان تخسرين الاخره من اجل الدنيا ؟ فالدنيا قصيره وفانية فلا تستعجلي وتنتحري وتخسرين الجنة اصبري فقدوم عمك كانت علامة وفرصة اخرى ارجعي الى الله وقوي إيمانك وسوف ترتاحين راحة مابعدها راحة
2017-01-20 03:34:43
139902
user
9 -
ميته
اني ايضا اعاني من نفس مشكلتك احاول ان انسی لكن لا استطيع اتذكر كل شي اعاني من كأبه واصبح شعري يتساقط واماكن من راسي ابدو صلعأ ولديه صداع قاتل من كثرة التفكير حته اني حاولت ان انتحر لم اكل واغتسلت وجهزت نفسي وفجأ اتی عمي وزوجته انا فعلا ميته من الماضي يا ليتيه يعود!!!!انتحاري المفروض يوم امس
2017-01-19 22:06:46
139889
user
8 -
بيري
اشعر بك تماما ذكرتني بأيام مراهقتي وطفولتي كنت اشعر بنفس ماتشعرين به لا انسى اخطائي ابدا واظل محرجة واشعر ان الناس لن تنسى وانهم يذكرونها عندما يرونني ، ولكن هذا الشعور خاطئ فقد ينسى الناس وتبقين وحدك تذكرين وسبب هذا الشعور هو الخجل انت خجولة جدا لذلك تتمنين انك لو لم تخطئي لكن تذكري ان كل الناس تخطئ وبعضهم اخطاء كبيرة ومع ذلك ينسون او يتناسون فهذه طبيعة البشر
يجب عليك نسيان اخطائك فلا فائدة من النظر الى الخلف هل ستظلين اسيرة لاخطائك؟
كوني قوية وايجابية واعتبري هذه الاخطاء دروس لمستقبلك حتى لا تتكرر في وقت او موقف اسوأ
2017-01-19 17:33:01
139868
user
7 -
من أم خالد إلى النسيان
السلام عليكم
غاليتي إليك أول جرعة من دواء سيشفيك بإذن الله تعالى

يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ(8) ﴾
( سورة التحريم )
أولاً التوبة حبل النجاة إن أغرقت الإنسان خطيئاته، التوبة قارب النجاة أيضاً، التوبة حبل الله المتين، التوبة فيها الخلاص، وما أمرك الله أن تتوب إلا ليتوب عليك.

وقال تبارك وتعالى :ـ إِلاَّ مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأوْلَئِكَ يبَدِّل اللَّه سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّه غَفوراً رَحِيماً. .

وقال عز من قائل :ـ وَأَنْ اسْتَغْفِروا رَبَّكمْ ثمَّ توبوا إِلَيْهِ يمَتِّعْكمْ مَتَاعاً حَسَناً إِلَى أَجَلٍ مسَمًّى وَيؤْتِ كلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَه .

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: (إن الله يقول: يا عبدي ما عبدتني ورجوتني، فإني غافر لك على ما كان منك، يا عبدي إنك إن لقيتني بقُراب الأرض خطيئة ما لم تشرك بي، لقيتك بقرابها مغفرة)، ولهذا كان الإيمان أشرف أنواع التوبة.

هذا إذا أخطأت في حق نفسك أما إذا أخطأت في حق الغير عليك طلب المسامحة والاعتذار.
الاعْتِذَارُ إلى الله يَمْحُو الذُّنُوبَ.
اسْتِرضاَء الْمُعْتَذَرِ إِلَيْهِ.
الاعْتِذَارُ يُصَفِّي الْقُلُوبَ.
الاعْتِذَارُ يَقِي النَّاسَ مِنَ الهَلاَكِ.
يُرْزَقُ الْمُعْتَذِرُ وَالْمُعْتَذَرُ إِلَيْهِ التَّوَاضُعَ.
الْمُسْلِمُ الَّذِي يَقْبَلُ العُذْرَ مِنْ أَخِيهِ يُشَجِّعُهُ عَلَى فِعْلِ الْخَيْرِ.
يُرْزَقُ قَابِلُ الاعْتِذَارِ مَوَدَّةَ اللهِ تبارك وتعالى.

داومي على هذا الدعاء
اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ .
2017-01-19 16:51:14
139857
user
6 -
شخصية مميزة الى صاحبة المقال
صراحة اعانكي الله على ما انتي فيه رغم انني لا اعرف فيما اخطاتي ومن كلامكي لا يبدو لي انه شيء يستحق والغريب انكي تقولين اشخاص لا يعرفونكي ولا تعرفينهم وينظرون لكي بحقد او بشكل عادي كيف عرفتي انهم عرفوا اخطائكي اختي اظن انه يجب على كل شخص ان يهتم بنفسه واخطائه فكلنا نخطا ولا احد لديه سلكان عليكي ليحاسبكي فان اخطاتي تداركي الحاظر وصححي مافات او انسيه كما قلتي لا ان ةتهربي وتبقين مسجونة بوسواس ان الجميع يعلم باخطائكي وربما لا احد مهتم لوجودكي اصلا فهنئي وعيشي حياتكي مع نفسكي بسلام احسن من هذه الفوبيا التي اوقعتي نفسكي فيها
2017-01-19 15:34:04
139839
user
5 -
"مروه"
كيف ستنسيه وكل من حولك يذكرك به!
علاوه علي هذا يطلقون الاشاعات ايضا:\
صعب الانسان يثق في نفسه وسط هذا الجو يحتاج قوه شديده..كلام الفلسفه والمواعظ لن تنفعك..الزمن اولي بنسيان لا السفر ولا بالهرب
الجأي الي الله..
جل من لا يخطئ.
2017-01-19 15:34:04
139837
user
4 -
فتاة الليل
اختي ﻻ اعرف لماذا لكني اشعر وكأنك نسيتي امر ما حاولي تشششششششذكر امر غير حالتك هذي او شئ توجب عليكي فعله ولم تفعله ارجو ان تخبريني سريعا
2017-01-19 15:15:14
139832
user
3 -
روز
ما هو الخطأ الذي اركبته انتي ؟؟؟؟
=)
و حتى لو كان كبيرا توبي الى الله
و من هم الناس حتى يعاقبوكي
لا شأن لهم بكي
ان الله وحده من يعاقبكي لو فعلتي ذنبا لكن رحمته سبقت عذابه
حيث قال بالقران الكريم واصفا ليوم القيامة من اهواله و شدة هلع الناس (و خشعت الاصوات للرحمن )
قال للرحمن
و لم يقل للجبار بالرغم من جبروته و عظمته حيث ان كل الناس بيديه و قدرته و قوته
لقد قااااال للرحمن اكرر قال للرحمن
و هذا اكبر دليل على رحمة الله =)
2017-01-19 14:14:11
139819
user
2 -
ملاك
لا تهتمي بالعالم فهذه هي طبيعته،قاسي ومؤلم، ولا تستطيعين تغييره مهما فعلت كما أنك لا تستطيعين القضاء على طبيعة الإنسان السيئة المتمثلة في الحقد والغيرة وما إلى ذلك. كل ما سأقوله لك هو أن تعيشي حرة وأعني بذلك أن تنسي الماضي فهو لن يعود وأن لا تهتمي بالناس وإلا شعرت أنهم يسيطرون على حياتك،و أن تتقبلي نفسك بكل أخطائك وهفواتك وتعيشي بشخصيتك.هكذا ستعيشين مرتاحة والله المستعان.
2017-01-19 13:42:39
139810
user
1 -
مغربي اندلسي
انت طيبة جدا.
يجب ان تسالي نفسك كل مرة.من هم حتى يحاسبوك؟
وهل وحدك من اخطا؟
اعلمي انك كما اخطات انت فهم ايضا اخطاؤوا.فلماذا لم يتالموا كما تتالمين انت.
ثقي بنفسك فقط.
نعم اخطات ..وماذا بعد؟
ان تبداي صفحة جديدة فذاك افضل لكن ليس من اجلهم بل من اجلك.انت لكنك لست مجبرة على تغيير مكانك.
ابتسمي للحياة فلازالت الايام امامك مزهرة وجميلة.
بالتوفيق
move
1