الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : العراف

مادام في العمر بقية

بقلم : الكسندرا - الأرض

مادام في العمر بقية
هل الزمن يتوقف عند الإنسان المتقاعد ؟

أهلاً و سهلاً بكم أعزائي القراء .. اليوم أردت أن أناقشكم بموضوع جال بخاطري ألا و هو التقاعد .

التقاعد و هو مصطلح شامل يضم كل عمل شغل الإنسان في مراحل زمنية معينة من حياته ، ثم عزف عن القيام به و طلقه لكي لا يكلف نفسه بالاطلاع عليه مجدداً .
و هنا لا يقتضي الأمر مجرد وظيفة في سن معين بل هو تقاعد عن عمل بمنظور عام كهواية مثلاً ... و الجلوس متأملاً الحياة التي تجري بدون التدخل فيها و شؤونها كعصفور مسجون في علبة صغيرة بها ثقب فيكتفي بالنظر منه إلى الخارج بدلاً من محاولة تكبير الفتحة للانضمام إلى ما يجري خلف العلبة .

فكم من أناس تخلو عن أحلامهم و طموحاتهم بمجرد أن علامات التقدم في السن بدأت تأخذ مكانها من ملامحهم لكن هناك أشخاص واجهوا سنهم بل تحولوا من خياطين إلى كتاب ، من تجار متقاعدين إلى رسامين ، و من شرطة إلى حرفيين بمجرد أنهم طبقوا قاعدة أن الحياة تجري مادام في العمر بقية ، و أن التغير و التغيير دائم بدوام البقاء ، بل و ساعدوا الأمل في نسج خيوطه من جديد .. فمشكلة البشر ليست في سنواتهم التي ضاعت و لكن في سنواتهم التي محتم عليها الضياع لو بقوا على نفس وضعية الجلوس ، فالعمر ثمن باهظ جداً لندفعه ثمناً للنضوج .

آسفة على الإطالة أعزائي و إليكم أسئلتي :

1 - ما رأيك بالموضوع المعالج و هل توافق أن التقاعد ليس متعلقا بالوظيفة فقط ؟

2 - هل سيكون تقدمك بالسن عاملاً لكي تتراجع عن تحقيق أحلامك أو ممارسة هواياتك ؟ و هل سبق و تخليت عنها لهذا السبب ؟

3 - سبق لك و أن شاهدت شخصاً متقاعداً عن وظيفته و وقف من جديد ليصبح شخصاً عاملاً آخر ؟

4 - أعطِ نصيحة للمتقاعدين عن هواياتهم أو عن أعمالهم إن كنت تؤيد عبارة المواصلة مادام في العمر بقية .

هاتوا أياديكم … فمعركة البقاء تريدكم
 

تاريخ النشر : 2017-03-18

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
انشر قصصك معنا
مقهى كابوس
اتصل بنا
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (35)
2017-04-12 05:42:32
152011
35 -
ميهرونيسا
-اعتقد ان التقاعد ليس متعلقا بالوظيفة المنوطة اليك من قبل الحكومة فقط .فكما قلت اولا ان كل من يعزف عن عمله او يتخلى عن حلمه و هوايته
-عامل التقدم بالسن لن يكون ابدا سببا .عندما كنت صغيرة كان افضل هواياتي اللعب في الشارع كنت اقول انا و صديقتي"حتى ولو كبرنا و بلغنا سن العشرين او صرنا عجوزتين سنظل نلعب في الشارع ,لكن عندما كبرنا تعقدت الامور اذ انه لو خرجت الآن العب مع البنات كادو و امارين و..... لعددت مجنونة
-لا أتذكر بصراحة رأيت أم لا هههه ربما في المسلسلات
-لا تتخلو عن احلامكم قومو من جديد كشجرة الصنوبر في أوج العاصفة
2017-03-26 10:01:38
149126
34 -
ألِكسندرا
شخصية مميزة

اعجبتني تفرقتك بين الراحة والكسل خيو
شكرا .. دمت بود.


نوري

في الحقيقة تعبت من العمل ايها الشيخ الحكيم هه
امزح .. ولو تعبت الا انني اعشق العمل والتعب ^_^
دمت بود خيو.


ناريمان

شكرا لمرورك العطر عزيزتي
تحياتي.
2017-03-26 02:49:59
149092
33 -
شخصية مميزة الى الكسندرا
موضوع رائع وجميل التقاعد من حق كل شخص في هذه الحياة وﻻبد للﻷنسان من تلراحة يوما من ضغوط العمل في رأي رغم انه مادام في العمر بقية فالتقاعد يبقى واجهة فقط ربما نتقاعد عن العمل في شركة ونمضي وثتنل في اكمال ولتمام بعض الهوايا التي لم نستطع اتمامها وقت العمل ونحن منشغلون به فالكثيرون ينسون حياتهم الخاصة ويعبدون العمل وينسون احﻻمهم ومشاريعهم وينتظرون التقاعد ربما ليتقاعدوا او ليتموا مالم يستطيعوا عمله وقت العمل لذلك ارى ان التقاعد شيء رائع ومن حقاي شخص اﻷستفادة منه وﻻ يعني ان نتوقف عنده بل نكمل حياتنا بشكل عادي حتى لو توقفنا عن العملوكل شخصوطريقته في امضاء تقاعده سواءا بعمل اظافي اوممارسة هويات او تلجلوس طول الوقت والنوم او في الصﻻت واﻷختيرات كثيرة لمن ﻻزال شابا في عقله بغض النظر عن جسده الذي لنهكته سنين العمل المضنية ارى التقاعد راحة للنفس والجسدةالقليلون من يعرفون كيف يستغلونه في العبادة مثﻻ او تحقيق بعض اﻷخﻻم الصغيرة والهوايات المنسية زمن العمل ورأيت الكثيرين يستلمون اعماﻻ فور تقاعدهم ولم يكلوا ولم يملة من العمل حتى اخر لحظة من حياتهم والبعض استغل الوقت لممارسة هواياته وانا سأكون واحدا منهم ان شاء الله فالتقاعد تقاعد عندي وﻻ عمل بعده نحن بحاجة للراحة ﻻللتكاسل وعلينا ان ننفس عن انفسنا ماعانيناه وقت العمل وتعويضه بالراحة وتحقيق مالم نستطع تحقيقه وقت انشغالنا بالعمل الذي لن ينتهي ولو تقاعدنا وار ان يغتنم كل متقاعد فترة تقاعده في عبادة الله التي فرط فيها وممارسة هوايته التي نسيها ان كان له راتب يكفيه ويدع غيره يعمل في رأي وارخيارات كثيرة
2017-03-25 15:00:42
149034
32 -
نوري
موضوع جميل وهادف خيتو هل تفكرين بالتقاعد من الأن ههه

عموما التقاعد من العمل لابد منه يوما ما ...ولكن التقاعد عن الحياة هو ما لا يجب ان يكون ...انا اوافقك الرأي فالابداع ليس مقرونا بسن معين.....ولدلك على الانسان تحديد معنى اخر لحياته بدأ من سن تقاعده الوظيفي بدلا من تقييد ابداعاته انتظارا لأجله
2017-03-24 16:13:24
148867
31 -
نريمان
والله هذا موضوع صعب بالنسبة لواحدة في مقتبل العمر،لكنني أظن أن الإنسان حتى بعد ان يتقاعد يبحث عن العطاء بل يزيد،لأنه يكون قد تحرر من بعض الالتزامات ،فيتفرغ لممارسة هواياته المفضلة وبالتالي يبدع أكثر.
2017-03-23 17:32:03
148700
30 -
الكسندرا
أشكركم أعزائي على حسن المشاركة
دمتُم بود ..
2017-03-22 23:40:29
148579
29 -
فتاة الصحراء
سلام الله عليكم جميعاً أعزائي

ألكسندرا عزيزتي موضوع جميل ومتميز, يمس أعماق عقولنا ويدفعنا لتفكير في شيء ممكن أن يعتبر من أحد مخاوفنا المستقبلية.
رداً على أسئلتك:

1- بالنسبة لي معنى التقاعد هو أن تزيحني الحكومة من عملي ليستبدلوني بشخص آخر أصغر مني سناً, وهو شيء مؤلم حقيقة, لكن هذا هو النظام المفروض من قبل أنظمة العمل وعلينا إتباعه.
هل هو نهاية الحياة, أو نهاية لعطائي في ميادين أخرى؟ بالطبع لا, فيجب أن نكون من أصحاب الهمم العالية , من إذا بلغ هدفه بحث عن هدف أخر , و خلق أحلاما جديدة وحققها, وسيكون التقاعد منطلق لبداية حياة جديدة لي بعيدة عن متطلبات الحياة والمجتمع.
و من وجهة نظري متقاعدة, كلمة لن تفرض علي مستقبلاً إن شاء الله إلا في وظيفة, لذا أعتبر التقاعد لفظ مرتبط بشكل مباشر بالوظيفة فقط.

2- بالطبع لا, العمر لن يشكل عائقاً لي في الحياة مادمت أتمتع بالصحة والعافية بأذن الله..سبق أن تخليت عن هواية (الخط العربي) لكن ليس بسبب العمر.

3- والدي رحمة الله عليه, تقاعد من العمل, وأخذ فترة راحة ثم بدأ بمزاولة ما كان يتمنى طيلة حياته , أمتلك مزرعة وبدأ بزراعتها والاعتناء بها.

4-نصيحتي للمتقاعدين:

التقاعد ما هو إلا تصنيف وظيفي وليس حكماً بالموت, ولا يعني الاستسلام..بالعكس تماماً..هو فرصة لتحقيق أحلام شتتتها متطلبات الحياة, ومادمنا نتمتع بالصحة والعافية والعزيمة, فلا ضرر من أن نحقق تلك الأحلام, أو نخلق أحلاماً بديلة , كما ونعيد أحياء هواياتنا أو تنمية هوايات جديدة (مادام في العمر بقية).

جعلنا الله وآياكم ممن طال عمره وحسُن عمله

تحياتي
2017-03-22 23:02:13
148573
28 -
.... مجرة مختفية
لا بد يوما من التقاعد من امور و رؤى و آمال أو خطوات
ولا بد يوما من التقاعد لتغيير الطريق
يلزم للانسان تقاعد و لكن مؤقت، لشحن طاقته و القيام برحلة او مغامرة أو فترة نقاهة ثم العودة للحياة العملية و الاجتماعية بحلة جديدة ..ربما ينهكنا الزمن و التجارب و المشقات لكن ينبغي ألا نتقاعد مادمنا على قيد الحياة و بمورنا الحركة، فقط الاقاعد عن امور ندرك بعد سنين طويلة اننا اكتفينا منها ونريد شيء آخر سواء عمل وتبديله بشيء نحب عمله سواء مهنة او هواية أو انجاز ..
موضوع جميل و لطيف
تحياتي
2017-03-22 10:20:07
148493
27 -
كنت سأكون أنا لولاهم الأغبياء
هناك التقاعد المهني يعني ان يتقاعد الموظفعن وظيفته لاسباب عديدة ، ربما لأنه بلغ سن التقاعد الذي ينصه القانون ، او لانه تعرض لحادث احدث له إعاقة دفعته الى التقاعد ، او ربما يصاب احدهم بصدمة نفسية أدخلته الاكتئاب وكل تلك المشاكل سايكولوجية ...
فأنت تتكلم عن مواصلة الانسان في الحياة إجابيا و سلبيا
هناك أسباب كثيرة هي من تتسبب بالاسباب في حياة الناس
حقا هناك محضوظ و هناك منحوس
و الدنيا غير عادلة و الناس غير متعاونة
فأغلب الناس لا يلتمسوا الاعذار للأخرين
حتى أصبح شيئ عادي
لفض انسان ناجح و غير ناجح
هذا لا يسمى ناجح بل متفوق بأسبابه و بحضوظه
النجاح لا يكون نجاح الا اذا نجح الجميع
بعيدا عن معنى كلمة نجاح
الواقع يقول
قتل العدل على يد الظلم ولازالت جثة العدل مرمية هناك في زاوية مظلمة
شكراً
2017-03-22 02:39:22
148440
26 -
hamdangtr
1- اوفق
2- لا , لا
3- لا
4- لا اعلم ما اقول
2017-03-21 16:01:18
148361
25 -
الكسندرا
مروه

حبيبتي واختي الغالية .. اتمنى لك السعادة في حياتك الجديدة المستقبلية واتمنى ان لاتنقطعي عنا عزيزتي
شكرا لمرورك العطر ..
2017-03-21 12:21:15
148324
24 -
"مروه"
1:التقاعد بالنسبه لي هو للوظيفه فقط..انما عن ترك كل شئ آخر في حياه الانسان..فهذا هو الاكتئاب والجنون بعينه.ولايوصف بصفه تقاعد..
2:لم اتخلي يوما عن احلامي او هواياتي..حققت الحمدلله معظم احلامي وبصوره لم اتوقعها..اما عن هواياتي هي القراءه والرسم والكنافاه..لم اتركهم ابدا..ممكن ان يقلوا في فتره معادا القراءه:)
3:نعم عمي محمد والد خطيبي السابق..هو رجل حقيقي لم يستطيع انجاب رجل مثله للأسف..هو الان تاجر بعد ماكان يمتهن وظيفه اخري في موقع ما
4:هناك من يتقاعد عن الوظيفه لظروف قاهره بحكم السن وماالي ذالك ولكن لايتخلي عن هواياته.او شئ كان يريد فعله سابقا ولم تسن له الوقت..انما لا عمل لا هوايات ويجلس هكذا بدون شئ ابدا.فهذا ميت عاله علي الاحياء.
الملكات في القصور زمان كان لديهم هوايه الطتريز.الملوك مثل السلطان سليمان كان يعشق صناعه المجوهرات بيده..هذا من شيم الملوك العمل الهوايه انما الجلوس وسط الخدم واللعب هكذا بدون هدف حقيقي فالموت افضل لهم..


تحياتي لك عزيزتي الكسندرا..كنت اود اكون اول المشاركين لكن الوقت لايسعفني..اتساءل عندما اتزوج هل سأدخل الموقع من الاساس! ههههه من اين آتي بالوقت؟:) وانا من النوع المدقق في كل شئ ههه
تحياتي الحاره لك مره آخري
2017-03-21 08:14:35
148295
23 -
ألِكسندرا
سلطان

اشكرك على المرور الطيب
دمت بود ..
2017-03-21 08:14:35
148293
22 -
ألِكسندرا
توتو

كلامك صحيح ياصديقي .. فالعمل والاجتهاد حق وواجب في نفس الوقت
ان لم تتممه فانت الخاسر وان اتممته فانت الرابح في كل الاحوال
تحياتي ..
2017-03-21 02:01:02
148263
21 -
سلطان
موضوع جميل وحساس ويرتبط بكل فردا منا.
الكثير يرى بان التقاعد هو نهاية الحياه وانه اخر المطاف ولكن الحقيقه مختلفه. فمبجرد ان تتقاعد من عمل معين تبحث عن عمل جديد . والكثير من الناس وخاصة المشاهير يتقاعدون وهم في اوج نجاحهم ليظل ذلك النجاح الهاما لمحبيهم.

لكن السؤال المهم: هل جهزنا لفترة التقاعد الم ننتظر الي ذلك الوقت ثم نخطط للتقاعد؟


الكثير ممن اعرفهم كانوا متحفظين في البدايه من كلمة ( تقاعد) ولكنهم عندما وضعوا اقدامهم على بداية السلم عرفوا ما معني تقاعد وقاموا بالجد والاجتهاد والمثابره والابداع وها هم اليوم في اكثر صحة وعافية وسعاده.


التقاعد فرصة جديده لمن يرغب بالمحاوله وحياة جديده لمحبي التغير
2017-03-20 17:38:54
148223
20 -
توتو - محرر -
ألكسندرا .. نعم ياعزيزتي أنا قلت ذلك .. قلت هو فرصة للاختلاء والراحة بعد أن أفنى عمره في العمل وحقق ما يريد ، ولكن المسألة ليست كما أسلفتِ أنتِ .. المسألة أنك إذ لم تعمل فلن تعيش وستنام في الشارع .. دمتِ بود .
2017-03-20 16:31:32
148203
19 -
الكسندرا
انس النعيمي

اشكرك نعيمية
دمت بود ..


توتو

شكرا لمرورك ..
متعبة هي الحياة .. لكن ان لم نتعب ونعمل فما لها طعم
واللذة بعرق الجبين حين يجتهد الانسان وتبرز لاحقا ثمرات مازرع
دمت بود ..
2017-03-20 15:52:46
148194
18 -
انس النعيمي
موضوع جميل يا حمدية احسنتي
2017-03-20 13:40:32
148170
17 -
توتو - محرر -
ألكسندرا .. موضوع جميل للغاية .. أحسنت الاختيار ..

التقاعد .. ربما هو فرصة لكسر الروتين .. أو فرصة للاخْتِلاء بالنفس بعيداً عن الحياة وأشغالها ومتعابها ، كل يوم تعود من عملك ومعك أوراقك وشنطة مكتبك لكي تخلو بنفسك لتنجز بعض العمل المهم .. وهكذا المنوال يومياً !

برأيي هو فرصة للابتعاد والراحة .. وفي النهاية أرفع لكِ الشعر المستعار :)
2017-03-20 09:49:15
148131
16 -
ألكسندرا
الدكتورة

اشكركِ جزيل الشكر عزيزتي على اطرائك ودعمك
وافادتك لنا ككل
تقبلي من فائق التقدير والاحترام سيدتي..



القادم أجمل

لك الشكر على المشاركة
فانا بذاتي استفيد من ردودكم وتفاعلاتكم أعزائي القراء
تحياتي ..
2017-03-20 09:16:59
148127
15 -
جارة البحر (بنت بحرى)
الدكتورة

أصبتي عزيزتي فأنا بالفعل من أصحاب المقعد الهزاز.. لأنني انتوي أن يكون تقاعدي إيذانا بميلاد مرحلة للراحة والاستجمام من كل متاعب الحياة
و سأصدقك القول أنني لطالما حلمت بامتلاك مقعد هزاز فكثيرا ما شاهدت أبطال وبطلات أفلام الأبيض والأسود يجلسون عليه ليصبحوا فى عالم غير العالم... ومنذ فترة قصيرة أهداني به أحد أقاربي وحتى الآن لم أجد الوقت المناسب لتجربته.. فلا هو يصلح أثناء الإطلاع على ملف قضية ولا أثناء كتابة تعليق مثل هذا ولا تصفح صفحتي على الفيس مثلا... لأن كل تلك الأمور تتطلب تركيزا بينما هذا اللعين يسبب التوهان..... لذلك أظنه سيبقى حبيس البدروم حتى تقاعدى.... تحياتي
سلام
2017-03-20 05:02:32
148111
14 -
الدكتورة
شكرًا على اختيارك لهذا الموضوع صديقتنا ألكساندرا ، موضوع كبييير ومتشعب ويحتاج لجلسات طويلة لكنك بشطارة الكتاب المحترفين استطعتي اختصاره بطريقة مذهلة ! ( ارفع لك القبعة ) ، سأجيب على أسئلتك بشكل ضمني كما تعودت ان افعل ذلك في جميع تعليقاتي .
الناس تعبر عن موقفها من التقاعد بعدة أشكال تم تصنيفهم من قبل علماء الاجتماع حسب ردة فعلهم الى

1 الناضجين : الذين يتقبلون التقاعد على أساس أنه حدث لابد ويعتبرونه فرصة للتخلص من الروتين ، لذا فهم يبدأون في إقامة علاقات اجتماعية جديدة، وإعادة اكتشافهم لذواتهم وممارسة هواياتهم بَل واكتشاف مواهبهم

2.أصحاب المقعد الهزاز، وهم من يرحبون بالتقاعد لأنه فرصة للراحة والاسترخاء والتأمل وكسر الروتين .

3. أصحاب الدروع، وهم من لا يجدون ذواتهم إلا في العمل ، فالراحة لديهم تعني الموت ويعتبرون العمل كالدرع الواقي من الموت !
4 الغاضبون، وهم من يرفضون فكرة التقدم في العمر!، وفكرة التقاعد ويكون التقاعد لديهم أزمة نفسية واجتماعية تدمر علاقاتهم بالآخرين وتدمرهم

5.كارهو أنفسهم : أصحاب هذا النمط يلومون أنفسهم على كل فشل لحق بهم، ويكون التقاعد لديهم أزمة نفسية خطيرة قد تدمرهم
وانا عن نفسي أتوقع ان أكون من احد النوعين الاول او التاني ، وعلى فكرة أظن ان ( بنت بحري من النوع التاني ،،حسب كلامك ماجبت شي من عندي ) ، وقد مرت بي بعض الصور الإيجابية والسلبية في الحياة قد لا يتسع المجال لسردها ، والمشكلة في دول العالم التالت لا مجال لتحقيق الذات بعد سن التقاعد نتيجة لقلة الفرص حتى للشباب ! ويستثنى من ذلك ميسوري الحال الذين قد يتمكنوا اذا كانوا إيجابيين من صنع حياة اخرى جديدة ومفعمة بالحيوية بعيدة عن أفكار الْمَوْت وهواجس المرض الخ ،
ومن وجهة نظري الحالة المادية والصحية تلعب دور كبير في إيجابية الفرد من عدمها وكذلك في تصنيفه نفسيا في اي نوع من الخمسة انواع السابق ذكرها
وأخيرا انصح كل شاب ان يعمل ليوم التقاعد بالطريقة التي تناسبه ووفق امكانياته خططوا فكل حياتنا عبارة عن مخططات نحن نصممها ونحاول تنفيذها والله عز وجل يوفقنا او لا ، حسب مشيئته التي نحن جميعا تحتها ، ولاحول ولا قوة الا بالله
2017-03-20 00:27:34
148097
13 -
القادم اجمل
اكساندرا !!من اين اتيت بهذا الكلام قبل الاسئلة ..فهو وحده يجاوب عن هذه الاسئلة فعلا رائع وتحفيزي شكرا ...وبلنسبة لي الساعة الرملية عندما تنتهي تقلب من جديد حتا تفنا ...وهكذا هي الحياة سسوف نبقا لاجلها ولاجل احلامنا واهلنا واطفالنا واصدقائنا ومن اجل النعمة التي منحنا اياها الله وهي الحياة ..فلا تستسلم ول كنت بلتسعين من عمرك ..مادامت القوة موجودة بجسمك وروحك وعقلك ..شكرا الكساندر على الطرح الملفت
2017-03-19 12:59:37
148031
12 -
شادية الى
الكسندرا
شكراً لكي
وأشكرك على مقالك الرئع

فريد
أنا دائماً أستفيد من التعليقات دائماً
لهذا شكراً لك
2017-03-19 12:27:48
148028
11 -
الكسندرا
الجوكر

شكرا لمرورك .. صدقت قولا
تحياتي ..
2017-03-19 09:14:21
148000
10 -
الجوكر N ..ريم الكيوت
السلام عليكم ورحمةة الله وبركاته.،

اولا اشكر اختي العزيزة الكسندرا على الطرح المميز وبعد:
بالنسبة لي ، التقاعد هو انهاء مرحلة من حياة الانسان ودخول مرحلة جديدة ، فكما تقاعدنا عن طفولتنا وتقاعدنا ب دراستنا وتقاعدنا عن عزوبيتنا ووو حين نتقاعد عن شيئ ما نبدا بشيئ اخر جميل وربما غير جميل ، الاهم ان ننظر للتقاعد انه كجرس انتهاء مرحلة ما وبداية مرحلةة اخرى ، واما انا شخصيا فهناك امثلة كثيرة عاصرتها ، لي عم كان دكتور جامعي مثقف ، فور تقاعده ، اخذ راحة شهرين ثم دخل مجال التجارة ، وها هو الان يملك اربع صيدليات بعد تسع سنوات قضاها بالجامعة ، ولي خال بعد تقاعده بالجيش اصبح الان من كبار تجار البلد ، دعونا ننظر للتقاعد بإيجابية ، فكل لحظة في حياتنا لا اقدر بثمن .
2017-03-19 09:14:21
147995
9 -
ألِكسندرا
بنت بحري

اشكرك عزيزتي .. سلمت اناملكِ
صدقا لقد افعمتني بسيل من العبارات الساحرة والمشاعر الذواقة
اتمنى لكِ نوما هنيئا واحلاما مضيئة يغدو حالها الى واقع ..
دمتِ بود



كينغ

اشكرك على المرور الطيب اخي
دمت بود ..
2017-03-19 08:37:53
147994
8 -
جارة البحر (بنت بحرى)
(أنا الحكوووومة).... أتمنى أن أكون أنا وبكامل إرادتى الحرة المستقلة من سأتخذ قرار الاعتزال والتقاعد واكون حكومة نفسي وتكون عصمتي بيدى لا بيد أحد آخر يرغمني ويجبرني على اعتزال ملاعبي بالقوة... لا أريد أن أكون (كخيل الحكومة) تلك الخيول العربية الأصيلة القوية الفتية موفورة الصحة التي تتفانى في خدمة السلطة مدنيا وعسكريا وفي مقابل ذلك تلاقى رعاية من كافة الجوانب فضلا عن إقامة مرفهة في استطبلات خمس نجوم.. وما أن تبدأ أعراض الشيخوخة في الظهور إلا وتبدأ التجهيزات للتخلص منها عملا بالمبدأ الحقير القائل (الموت لمن لا ترجى منه فائدة) يعدم هذا الحيوان الأصيل برصاصة واحدة في منتصف جبهته التي لطالما تحاكي الشعراء بجمالها.. ولا يكتفون بذلك بل يقدمون لحومه لحيوانات حديقة الحيوان (قمة الندالة)... أريد أن اعامل معاملة الكلب البوليسي فى الغرب،الذي يلقى الاحترام من الجميع حيث يخصص له معاش للتقاعد يتسلمه مواطن شريف ليجعل الكلب يعيش فى مستوى لائق لما قدمه للوطن من افضال (ناس بتقدر و ناس بتغدر).

أفضل مميزات التقاعد عندي هي النوم حتى منتصف النهار دون أن يرن هذا الكائن المزعج المسمى (المنبه) آة لو عرفت مخترعه والله لدعوت عليه كل صباح... أسعد لحظات حياتى هي تلك اللحظة التي استيقظ بمنتصف الليل وانظر للمنبه فأجد أن الوقت ما زال مبكرا وان في إمكاني النوم لساعات إضافية (ياله من شعور رائع يشبه شعور طفل غيرت حفاضته للتو).... وأنا صغيرة كانت أمي هي من توقطني للذهاب للمعتقل المسمى مدرسة وكانت ذات صوت دافئ حنون طوال النهار ما عدا تلك اللحظات التي توقظنى فيها يتحول صوتها لصوت (سامي العدل) ويا ويلي لو لم استيقظ من اول نداء هنا تبدأ التصعيد! تفتح التلفاز وتشعل كل الأضواء وتتصل بالجميع وكأن صلة الرحم لا تأتي إلا بهذا الوقت المبكر! و كعادتها دائما تضيف على الوقت ساعة اتنين حسب تساهيل ربنا... سأنام حتى يمل النوم منى أو امل انا منه.. . سأنام حتى يعتقدون انني فارقت الحياة.. . سأنام كما ينام الدب فى بياته الشتوي... . سأنام وأنام ولن استيقظ إلا لدخول الحمام.

سأستغل تقاعدي أسوأ استغلال سأذهب لأماكن خارج الوطن... أريد أن أرى العالم فقد اكتفيت من القراءة عنه... أنا كمن قرأ عن ألذ الأطعمة ولم يتناول إياها... وكمن قرأ عن أرقى العطور ولم يستنشق شذى إحداها.... أول مكان تهفو نفسي إليه هو (كردستان العراق) فقلبي معلق هناك على قمة جبالها وبين تدفق شلالاتها فهناك صديقتي وتوأم روحي (رزكار) تلك السيدة الرائعة التي علمتني أن المرأة يمكن أن تكون بقلب طفل وعقل رجل وجسد أنثى.... علمتني أن العطاء لا يقف بوجهه حدود ولا قيود.... أنا مدينة لها بالكثير... موقنة انا أن جلستنا سويا ستكون حادث يستحق أن يؤرخ فى ذاكرتنا.

سأجمع احفادي وافعل كما كانت جدتي رحمة الله عليها تفعل.... فكانت لا يحلو لها الجلوس معنا إلا وتبدأ بالتباهي والزهو والخيلاء بأمجاد عصرها الفريد وما تميز به من روعة في كل شئ مقارنة بأيامنا المهببة بجانب أيامها المهيبة... نصاب بالاكتئاب والحسرة على أننا لم نولد بعصرها الذهبى و لكنها سرعان ما تشعر بنا وتزيل تلك الغيمة التي تخللت الجلسة فتحضر البرتقال والموز من تحت السرير والبونبون والشيكولا من مخبأ في دولاب ملابسها.. . هذا المخبأ الذى لطالما حلمت بالسطو عليه.

ألكسندر دائما تغردين خارج السرب... أفكارك جديدة وجميلة.... شكرا على حسن الاختيار عزيزتي
سلام
2017-03-19 06:22:26
147973
7 -
ألِكسندرا
فريد الاطرش

اشكرك ومرحبا بك
سلمت اناملك صدقا كان كلامك معبرا وحكيما
صحيح ان الاعمار تقاس باعمال لا اعوام


4roro4

اهلا بك وشكرا على مشاركتك
دمتِ بود عزيزتي ..


شادية

لاتستهيني بقدراتك عزيزتي
لا ولما سافكر .. دمتِ بود
2017-03-18 23:37:40
147933
6 -
فريد الاطرش..شادية
اشكر اهتمامك بما كتبت
لك مني خالص مودتي واحترامي

اتمنى أن لا نتقاعد قسرا في هذه الحياة...!
2017-03-18 18:40:36
147923
5 -
كينغ
موضوع جميل ألكس اختي دائما ما تبهريني بمواهبك



1 نعم بكل تأكيد التقاعد ليس متعلقا بالوظيفة فقط فالتقاعدد هو الإقلاع عن اي شيء بالحياة



2 لا اعتقد هذا فهذا الامر راجع للشخص فهناك اصناف نعم يحدث هذا لكن صنف لاينثني الا عندما يبلغ مراده لكن هذا راجع لطبيعة الحلم ومقدار التضحيات التي انت على استعداد ان تبذلها من اجل الوصول لحلمك


3 نعم رأيت



4 هنا لديك حل اما ان تبقى كما انت لاشيء نكرة جالس مكتوف الأيدي او الحل الثاني ان تعطي لنفسك فرصة وتحارب من جديد وتناضل لبلوغ أهدافك




مشكورة أختي تحياتي ايتها المبدعة الطيوبة
2017-03-18 18:39:47
147918
4 -
شادية الى فريد الكسندرا ونوار
بصراح لقد استفدت من مقالك اما فريد ونوار
استفدت من كلامكا
2017-03-18 18:39:47
147917
3 -
شادية مكة المكرمة
1 ان تقاعد لا يعني ان تترك كل شيء في حياتك

2 نعم لا يكون التقاعد في الوظيفة بل انما في الاحلام ايضا

3 لم ارى يوما ولكنني سمعت عن شخص كان معاقا لم تكن لديه القدرة على تحريك رجليه لكنه عمل كخياط

4 ان تقاعدت عن عملك فلا تتقاعد عن أحلامك ربما قد تكون هذه الأحلام تفتح لك بابا جديدا في الحياة
انا لستوا بارعة الى هذه الدرجة بكتابة النصائح اتمنى ان
تستفيدي منها

( لا تفكري بأنني نسيتك )
2017-03-18 15:46:21
147860
2 -
فريد الاطرش
التقاعد هو مرحلة من مراحل العمل في الحياة
والتقاعد ليس نهاية الحياة بل هو بداية جديدة في عمر معين
الحياة تنتهي فقط عند من يريد أن ينهي حياته
هل تعلمون إن قيمة الإنسان تتحد د من خلال العمل
فالعمل قيمة للإنسان
وممكن أن يكون التقاعد بداية لممارسة هواية كنت غير قادر على ممارستها بسبب الوقت
انا أحد الناس الذين لن يقف العمر حائلا دون تحقيق أهدافي
وإن حققت هدفي وبقي في العمر بقية سأسعى إلى هدف آخر دون كلل أو ملل حسب قدرتي وطاقتي
التقاعد ليس نهاية
هو بداية
العمل قيمة
ولكل حسب نظرته للحياة
لا تجعل من سنك عائقا
ولا تترك الحياة تنساك وتبتعد عنك
بل تمسك بالحياة وبالعمل


شكرا لصاحبة الموضوع
واتمنى لك مواضيع أخرى..
2017-03-18 13:56:59
147848
1 -
4roro4 - مشرفة -
موضوع جميل عزيزتي ..
1 - ان تتقاعد لا يعني ان تترك الحياة كلها .. هناك أمور اخرى يمكنك فعلها
2 - لن افعل .. مهما تقدمت بالسن ساتمسك بكل أحلامي ، ساحققها الواحد تلو الاخر ولن تنتهي أبداً .. لا ، لم افعل
3 - لا اعرف شخصاً كهذا .. لكن من اعرفهم بقوا مع هواياتهم وحياتهم بشكل طبيعي
4 - لا تستسلموا أبدا أبدا ولا تتخلوا عن شيء اردتموه يوما ما

اختيار موفق .. بانتظار مواضيع اخرى لك
دمت بود .
move
1
close